صناع يفضحون الجزائر في "اليونسكو"

راسلت غرفة الصناعة التقليدية لجهة الشرق المديرةَ العامة لمنظمة الأمم المتحدة للعلوم والثقافة (اليونسكو)، تتعرّض على ترشيح الزليج والقفطان المغربيين ضمن التراث اللامادي الجزائري.

وقالت الغرفة في الرسالة التي تتوفر هسبريس على نسخة منها: “بلغ إلى علمنا أن دولة الجزائر ترغب في تقديم ملف ترشيح الزليج والقفطان المغربيين كتراث ثقافي لا مادي جزائري ضمن اللائحة التمثيلية لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونسكو”.

وأضافت: “في هذا الصدد، نعرب لكم السيدة المديرة العامة عن تنديدنا المطلق بهذا التصرف الذي يعد سرقة وتطاولا على تراث مغربي أصيل ومعروف على الصعيد العالمي، والذي يتنافى مع بنود اتفاقية اليونيسكو 2003 حول صون التراث الثقافي اللامادي، التي تنص على ضرورة احترام التراث الثقافي للدول الأطراف”.

#div-gpt-ad-1608049251753-0{display:flex; justify-content: center; align-items: center; align-content: center;} وشدّدت المراسلة على أنه “بموجب ذلك، فإننا كغرفة الصناعة التقليدية لجهة الشرق وكافة الصانعات والصناع التقليديين المزاولين للزليج والقفطان المغربيين بهذه الجهة-تجدون رفقته لائحة موقعة بأسمائهم-نعترض على هذا الترشيح ونلتمس من سيادتكم التدخل العاجل من أجل التعرض على ترشيح الملف الجزائري باعتباره ترشيحا يعتمد على مغالطات لا تنبني على أسس تاريخية أو تقنية أو اقتصادية، كما تعد هاته العملية استيلاء وتطاولا على تراث مغربي أصيل مشهود له عالميا، حيث يمثل الزليج والقفطان المغربيان أصالة مملكة امتدت لما يفوق 12 قرنا”.

وذكّرت غرفة الصناعة التقليدية لجهة الشرق بـ”الدور الطلائعي الذي تلعبه منظمة اليونسكو في صون التراث الثقافي غير المادي، وما يمثله هذا التراث من معارف وفنون ومهارات تقليدية.

وقد أعدت اليونسكو في عام 2003 صكاً مخصصاً لهذا الغرض، وهو اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي التي صادق عليها المغرب، وبالتراث الثقافي غير المادي الغني والمتنوع الذي تزخر به المملكة المغربية والذي يعكس مهارة وعبقرية أنامل الصانع التقليدي المغربي”.

“وإذ نعرب لكم السيدة المديرة العامة لمنظمة اليونسكو عن امتناننا وشكرنا لما تبذلونه من خدمات جليلة لصالح المملكة المغربية، نلتمس منكم مجددا قطع الطريق على أعداء تراثنا وأصالتنا الذين ما انفكوا يتربصون بهويتنا الحضارية والتاريخية العريقة التي يشهد لها التاريخ عبر القرون الخالية”، تختم غرفة الصناعة التقليدية لجهة الشرق رسالتها.

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 4 أسابيع | 3 قراءة)
.