×

منتدى المستهلك الموريتاني يثمن مراجعة الرسوم الجمركية على المنتوج المغربي

منتدى المستهلك الموريتاني يثمن مراجعة الرسوم الجمركية على المنتوج المغربي

منتدى المستهلك الموريتاني يثمن مراجعة الرسوم الجمركية على المنتوج المغربي

منتدى المستهلك الموريتاني يثمن مراجعة الرسوم الجمركية على المنتوج المغربي
صورة: أرشيف
الخميس 2 ماي 2024 - 09:00

لم يكن منتدى المستهلك الموريتاني ليفوّت الفرصة دون الإشادة بالتوجه الموريتاني نحو إلغاء العمل بالرسوم الجمركية التي جرى تطبيقها منذ مطلع العام الجاري بشكل خلق مشاكل كبرى لدى عدد من المصدرين المغاربة للخضراوات وجعل السوق الموريتانية بدورها أمام أزمة تقلص العرض وارتفاع الأرقام الاستدلالية للاستهلاك.

قرار الإلغاء دخل حيز التنفيذ ابتداء من أمس الأربعاء، وفقا لما علمته جريدة هسبريس الإلكترونية من مصادر مهنية عليمة، لقي ترحيبا من قبل “منتدى المستهلك الموريتاني” الذي كان قد رفع مطالب في وقت سابق في هذا الإطار بضرورة التراجع عن هذا القرار، لا سيما أن المغرب يعد المزود الأول للسوق الموريتانية بالمواد الأساسية من الخضراوات.

وفي هذا الصدد قال أحمد الناهي، الأمين العام لـ”منتدى المستهلك الموريتاني”، إن أي قرار في صالح الاستهلاك الاستهلاكي الموريتاني ويمكن من تخفيض تكاليف الاستيراد نرحب به كمنتدى مهتم بتتبع أحوال السوق بموريتانيا والأثمنة التي يتزود بها المواطن بالبلاد”.

وتابع الناهي في تصريح لهسبريس: “ما من شك أن هذا القرار سيكون له تأثير إيجابي على الأسعار المخصصة للمواد الأساسية من الخضروات لفائدة الطبقات الشعبية الموريتانية، وسيكون في صالح قدرتها الشرائية”، لافتا الانتباه إلى أن “الأسعار كانت قد شهدت ارتفاعا في شهر رمضان الماضي، بفعل ارتفاع الطلب عليها”.

وأضاف المتحدث أن “قرار الإلغاء يعد بمثابة استجابة لعدد من المطالب التي كنا قد رفعناها كمنتدى للاستهلاك الموريتاني، خلال الأسابيع الماضية؛ فالخطوات الهادفة إلى تسهيل التبادل التجاري بين البلدين الجارين مرحب بها، وستكون في صالح الاستهلاك الموريتاني ومن شأنها كذلك التأسيس لمرحلة جديدة”.

وأبرز الأمين العام لـ”منتدى المستهلك الموريتاني” أن “المغرب يظل المزود الرئيسي للسوق الموريتانية بالخضراوات، في وقت لا يمكن الفصل بين الموريتانيا والمغرب في المسائل الاقتصادية، خصوصا في التبادل التجاري الفلاحي، لكونهما يبقيان صاحبي حاضر ومستقبل مشترك”.

وأشار إلى أن “إقرار الرسوم الجمركية في أصله لم يكن مستهدفا للصادرات المغربية لوحدها، بل كان شاملا لعدد من الأطراف”، موردا أن “الآثار الايجابية المرتقبة لهذا القرار الجديد ستظهر ابتداء من الأسبوع المقبل، بعد أن يكون القرار داخلا حيز التنفيذ في فاتح ماي الجاري”.

وكان المنتدى من أبرز التنظيمات الموريتانية التي تابعت باهتمام بالغ مسألة إقرار الرسوم الجمركية على الصادرات المغربية، حيث سبق أن انتقد هذا القرار بفعل الآثار السلبية التي كان قد خلفها سواء لدى السوق الموريتانية أو حتى لدى مهنيي التصدير المغاربة الذين عادوا لتوزيع الشحنات التي كانت موجهة للتصدير على مستوى السوق الداخلية.

يذكر أن السلطات الموريتانية عمدت إلى الرفع من الرسوم الجمركية على الصادرات المغربية من الخضراوات بنسب قياسية وصلت إلى 100 في المائة، منذ مطلع السنة الجارية؛ وهو ما نتج عنه وقتها علْق عدد من الشاحنات المغربية المحملة بأطنان من الخضراوات بمعبر الكركرات الحدودي، قبل أن تضطر إلى أدائها أملا في الولوج إلى التراب الوطني وإيصال الشحنات إلى أصحاب الطلبيات.

‫تعليقات الزوار

43
  • منصف
    الخميس 2 ماي 2024 - 09:12

    يتحدثون فقط على المستهلك الموريتاني و عن قدرته الشرائية و تناسوا مايمكن لهذا القرار أن يجر على المواطن المغربي المقهور من تعاسة بارتفاع أسعار الخضار والفواكه

  • بشير
    الخميس 2 ماي 2024 - 09:15

    اذا كانت الأسواق الموريطانية ستعرف انخفاضا في أسعار الخضر والفواكه فإن الأسواق المغربية ستعرف في المقابل ارتفاعا صاروخيا في أسعار الخضر والفواكه ،ولن يجد المستهلك المغربي حكومة تتدخل لصالحه، ستتركه وجها لوجه مع المضاربيين كما حدث في السابق وستكتفي الحكومة الرشيدة بالتفرج .

  • blalat
    الخميس 2 ماي 2024 - 09:15

    كانت أمنية المغاربة ان تبقى هاته الحواجز إلى الأبد

  • chakir
    الخميس 2 ماي 2024 - 09:16

    من بعد م ولفنا الخضر ب 5dh هارجعو تاني لغلاء يا رب لطفك

  • زاءر غريب
    الخميس 2 ماي 2024 - 09:17

    ومادا عن المستهلك المغربي الذي سيعيش الويلات بسبب هذا القرار .
    رغم أن المنتوج مغربي وينتج في وطنه لكن لا أقول يصدر بل يهرب إلى موريطانيا والسنيغال ومالي والغابون ودول جنوب الصحراء.

  • مقهور
    الخميس 2 ماي 2024 - 09:18

    بطاطا 15 درهم الطماطم 30 درهم الفلفل 100 درهم الجزر 300 درهم للكيلو …قريبا على شاشتكم في مسلسل وتستمر المعاناة في صمت

  • Salah
    الخميس 2 ماي 2024 - 09:20

    فليستعد المستهلك المغربي المغلوب على امره ولا وجود لمن يتقدم باسمه بطلبات كما يفعل الموريتان الكل يعمل كما يحلو له ولا من مراقب ولا من حسيب في هذا البلد غير سير و صافي

  • عزيز
    الخميس 2 ماي 2024 - 09:41

    عجيب هؤلاء الخبراء في الحكومة يشتكون الجفاف وقلة الماء وندعو الله نحن المطر ليلا نهارا وفي الاخير نصدر الماء احفر التاعس للناعس كأننا نبيع دولة باكملها والمداخيل في جيوب الرهاط والسماسرة الذين باعوا البلد واشتروا القصور في دول اسيادهم

  • Khalid Marrakech
    الخميس 2 ماي 2024 - 09:42

    اذا سيستأنف تصدير الخضروات إلى موريتانيا مباشرتا بعد ذلك سوف نرى ارتفاع صاروخي في أسعار الخضروات في السوق الداخلية، لك الله يا وطني.
    وشكرا

  • التصدير و التصبير
    الخميس 2 ماي 2024 - 09:42

    فتح باب التصدير للخضر المغربية يعني ان كل مواطن سيساهم بحوالي 100درهم إلى 200درهم شهريا كزيادة في أسعار الخضر و في قفته الشهرية علشان خاطر عيون الأشقاء الموريتانيين… لكن لماذا لا يتحملها المصدرون او كبار المسؤولين؟

  • المنتصر بالله الدرقاوي
    الخميس 2 ماي 2024 - 09:43

    الضغط يولد الانفجار، اذا ما تم الحك بشدة على الجرح فإن ردة الفعل ستكون وخيمة… نتمنى ان لا يحدث ما لا تحمد عقباه…

  • اسماعيل والحاج
    الخميس 2 ماي 2024 - 09:47

    اين 《 منتدى المستهلك المغربي 》 من ارتفاع مهول للأسعار عندنا عندما تاتينا مواد من الخارج مدعمة لصالح المحتكرين و الباطرونا المتوحشين.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 2 ماي 2024 - 09:47

    الصادرات المغربية من الخضر و الفواكه تتعرض لمضايقات الأوروبيين و صل حد اتلافها و احراقها و السوق الموريتانية صغيرة مقارنة مع السوق الأوروبية الضخمة لذالك لن يكون لها تأثير على القدرة الشرائية للمغاربة و سيكون من المفيد سياسيا و اقتصاديا إدماج السوق الموريتانية و ربطها بالسوق المغربية و تزويدها بكل ما تحتاجه من خضر و فواكه و السلع الأخرى خصوصا و أن القيادة الحكيمة للشعب الموريتاني الشقيق أبانت عن نضجها و تصديها للمناورات الجزائرية التي أرادت عزل المغرب عن الاتحاد المغاربي و خلق تكتل بديل بدول فاشلة على رأسها تونس و الجزائر، البعد الاستراتيجي للخطوة الموريتانية و إلغاء الرسوم الجمركية يفتح الباب للمضي قدما لتجسيد المبادرة الملكية الأطلسية و تعاون موريتانيا و المغرب سيكون مفتاح نجاحها.

  • راي
    الخميس 2 ماي 2024 - 09:53

    بالصحة والراحة اخواني الموريتانيين ناس الشهامة والكرم نعم الجار . والمستقبل جميل انشاء الله

  • سليمان عمر
    الخميس 2 ماي 2024 - 09:53

    حسبنا الله ونعم الوكيل.ستعود الاسعار في الأسواق المغربية إلى الارتفاع بارقام قياسية من جديد خاصة الخضروات وحكومتنا لا تحرك ساكنا للحد من هذآ الغلاء المعيشي للمواطنين .فجأة وبدون اشعار تحول المغرب من بلد ينتج الخضر والفواكه وتباع باثمنة مناسبة للقدرة الشرائية للمواطن إلى بلد ينتج هذه المنتوجات ولا يستطيع مواطنه الاستفادة منها لقلة ذات اليد في زمن حكومة رجال الاعمال الذين يتفرجون ولا يفعلون شيئا لأن اجورهم السمينة تقيهم من لهيب الاسعار التي لا يشعر بها الا المواطن البسيط مايحس بالمزواد غير للي مخبوط به.

  • كريم
    الخميس 2 ماي 2024 - 10:00

    اتمنى الا يأثر هذا على الاستهلاك الداخلي يجب الا ترتفع الاسعار وان تتم الموازنة بين متطلبات السوق الداخلي و بين التصدير وان تفعل آليات مراقبة الاسعار بشكل دائم و صارم ضد من يرفعون الاسعار بدون سبب .

  • Mimoun
    الخميس 2 ماي 2024 - 10:07

    ليسن من المعقول تجويع المعاربة من اجل تطعيم دولة. اجنبية يجب القيام بحملة. داخل المغرب ضد هذا القرار. والا. ستشترون. الطماطم والبصل ب 30 درهم. وهذا ماتريده. الدولة المغربية وليس مستببعد ان يرطبت هذا الموقف بالمقيايضة مع موريطانيا بموقف. سياسي ما نجهله اي اعطيني. ناكل نكون . معاك

  • كريسطوف
    الخميس 2 ماي 2024 - 10:11

    أعتقد ليس لدينا ما يكفي لكي نصدره للخارج و بهاد التصدير الشعب المغربي هو لي تياكل الدق و أصلا أغلبية الموريتانيين تيقولو بلي هما عندهم الحدود فقط مع الصحراء وماشي مع المغرب وتيقولو بلي عندهم نفس التاقاليد و نفس العادات بحال الصحراويين سييييييييير

  • ابو آدم القنيطري
    الخميس 2 ماي 2024 - 10:37

    حتى لا ننسى يا سادة ان هذا الجار الجنوبي موريتانيا تعترف بالبوليزاريو كدولة !!! كمجمع مدني نطالب الجهات العليا في البلاد و الساسة المغاربة ان يتخذوا المعاملة بالمثل مع هؤلاء خاصة فيما يخص وحدتنا الترابية ..السوق الداخلية اولى و ابقى يا من يهمه الامر..

  • بيركليس الوجدي
    الخميس 2 ماي 2024 - 10:39

    السؤال المطروح …..
    هل المصدرين المغاربة لموريطانيا يربحون أموالا اكثر من بيع هاته المنتوجات في المغرب …وهل هاته العملية تتم بالعمل الصعبة …..

  • مغربي من المغرب
    الخميس 2 ماي 2024 - 10:39

    مصائب المغرب عند موريتانيا فوائد. وكان قبله العكس. والفرق هنا ان الحمار حمارنا ونركب خلفه وهذه هي المصيبة الكبرى هنيئا لللوبي المستولي على الأسواق الكبرى الذي لا يرتاح الا اذا اتعبنا. وهنيئا للاشقاء الموريتانيين الذين تسمع اصواتهم اكتر من انيننا.

  • Anakonda
    الخميس 2 ماي 2024 - 10:54

    الحكومة تلعب بالنار و تهدد السلم و الأمن الإجتماعي…هل يعقل ان نصدر خيراتنا الى مورطانيا و مالي و نترك المواطن المغربي للجوع…ان سكتنا اليوم فلن نسكت غداا….

  • ديرو شوية ديال العز
    الخميس 2 ماي 2024 - 11:15

    ديرو شوية ديال العز قبل متنطبق علينا هاديك المقولة شدني ولا نطيح ،والدولة لي كتقج المواطنين ديالها قسما بالله متربح حتى قضية يعني موريتانيا ماغدي تنفعنا حتى فشي حاجة.

  • م . محمد
    الخميس 2 ماي 2024 - 12:00

    غاذي ترتفع الأسعار بسبب هاذ القرار … غي مايخرجش الناطق الرسمي بالحكومة و يعطي أسباب لا علاقة لها بالواقع على شاكلة : الجفاف … موجة الحر … موجة البرد … الضباب … .

  • zaatot
    الخميس 2 ماي 2024 - 12:25

    أخطر شيء يهدد السلم الاجتماعي ببلادنا هي قفة الشعب،إذا تم المس بها سينفجر البركان، حذاري ثم حذاري

  • المغربي
    الخميس 2 ماي 2024 - 12:40

    عندما رأى المسوولون الموريطانيين ان الطريق التي فتحوها مع الجزئر لن تفيدهم في شيء تخلوا عن فكرة جمركة السلع المغربية

  • سلام عليكم
    الخميس 2 ماي 2024 - 12:51

    ياك بلاد بلادنا من طنجة حتى لكويرة نستافدو نحن مواطنين من خيراتها عاد دول اخرى .ملي يوقع عكس او نشوفو زيادة نمشي حتى حنا نوقفو ليهم طريق

  • Bella
    الخميس 2 ماي 2024 - 12:52

    صافي الصفاية صفات كملات زادو 2 فرانك غادي يخرجوهوم مضوبلين أضعاف مضاعفة

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 2 ماي 2024 - 13:43

    بعض الإخوة المعلقين مع احتراماتي لارائهم تهمهم سوى بطونهم في الوقت الذي تعيش الأسواق المغربية تخمة في مختلف أنواع الخضر و الفواكه و بأرخص الأثمان مقارنة مع غيرنا حتى تخطت حدود المملكة خصوصا أوروبا التي تشتكي من غزو أسواقها و كأن حالهم يقول أنا و بطني و من بعدي الطوفان ربما تخيلوا أن السوق الموريتانية بصغرها التي لا تعادل سوى جهة من جهات المملكة ستتسبب في مجاعة و الحقيقة أن خيراتنا ماشاء الله و الحمد لله تكفي ملايين البشر. موريتانيا دولة جارة شقيقة حيوية و استراتيجية لمصالحنا العليا و أنا أنظر بعقلي إلى هذا البعد و ما يحيط بقضيتنا الوطنية و لم أنظر إلى الحالة من زاوية بطني.

  • الشاوي
    الخميس 2 ماي 2024 - 14:18

    بعد هذا القرار الشاذ ،قمت اليوم بجولة بأحد أسواق مدينة تمارة فصدمت لأثمان الخضر والفواكه التي قفزت لأرقام مهولة،وما هي إلا البداية،السؤال هنا ما سنستفيد نحن من موريتانيا،هذه الدولة التي تعتبر نفسها محايدة وهي التي تأوي عدة قيادات لجبهة العار،إذن يجب مراجعة تصدير المنتجات االفلاحية لهذا البلد لكي لا تكون على مصلحة المواطن المغربي البسيط.

  • مغربي
    الخميس 2 ماي 2024 - 14:20

    اين هو منتدى المستهلك المغربي …..من يدافع عن المغربي المقهور…..اين هي شعارات الحكومة ….ماذا سيكون تفسير المسؤولين اليوم ….الجفاف….الصقيع….لك الله يا فقير…دعيناكم لله..

  • مستهلك
    الخميس 2 ماي 2024 - 14:36

    مبروك عليكم 750درهم 500درهم زيادة باش تشريو البصلة البطاطا وخيزو لكتنتج فبلادكم. حالفين عليكم ما تفرحوا بشي زيادة.

  • Faty
    الخميس 2 ماي 2024 - 14:41

    الشعب الموريتاني يثمن والشعب المغربي يندب

  • إسماعيل
    الخميس 2 ماي 2024 - 14:44

    سبب الزيادات فى كل شئ هى هذه الحكومة الفاشية التى سياستها تفقير الفقير وإغناء الغنى ولا من يتحرك لوقفها عن حدها …

  • ابو الحياء
    الخميس 2 ماي 2024 - 14:46

    الله المستعان ….السنوات العجاف على الأبواب .لهيب الاسعار ينذر بالعودة ليجهز على آخر رمق في القدرة الشرائية للإنسان المغربي …وأيام البحبوحة والوفرة تقترب من موريطانيا في تبادل للأدوار الغائب فيه هو مصلحة المستهلك المغربي .

  • Med
    الخميس 2 ماي 2024 - 15:05

    حكومة مريگلة زادت ١٠٠٠ درهم فالأجور مقسمة على دفعتين ومباشرة من بعد هاد الخطوه غادي يبدأ الشحط والعصا فضهر المواطن الفقير و ننتظر قرار إصلاح نظام التقاعد الذي ستكون بلا شك فيه مفاجأة رفع سن التقاعد إلى ٦٥ سنة. اللهم ألطف بنا

  • عمر
    الخميس 2 ماي 2024 - 15:57

    بشرى للمواطن الموريتاني و السنيغالي و الغيني و المالي و خبر شؤم للمواطن المغربي الله يحفظ او صافي يالاه تنفسنا شوية و رجعات فينا الروح

  • عبدالرحمان
    الخميس 2 ماي 2024 - 17:20

    يرفعون الرسوم الجمركية حسب هواهم ومن مصادر معروفة والآن يخفضونها وكأن المغرب محمية عندهم يفعلون بها ماأرادوا ووقت مايشاؤون ضاربين عرض الحائط القدرة الشرائية للمواطن المغربي الذي يكون سباقا لوحده للوقوف لجانب الوطن

  • مواطن صالح
    الخميس 2 ماي 2024 - 17:44

    أظن بهذا الإجراء أصبحت موريتانيا تفكر بعقلها بعيدا عن ضغط الجينرالات.
    السوق الموريتاني يحتاج للمنتجات المغربية والمغرب كذلك يحتاج المرور للأسواق الغرب افريقية.
    لكن هذا يجب ألا يكون على حساب القدرة الشرائية للمواطنين المغاربة.
    إذن سياسة التوازن هي السبيل الوحيد في كل العلاقات

    ال

  • عبدالرحمان
    الخميس 2 ماي 2024 - 21:29

    موريطانيا تخفض الرسوم الجمركية حسب هواها دون مراعات لمصالح المغرب….الشعب وحده من سيدافع عن الوطن لذلك وجب الإهتمام به دون تفقيره

  • حسن شاري
    الجمعة 3 ماي 2024 - 00:42

    كون غي خلاونا عاد رخاصت الخضر والفواكه علا الدراويش

  • محمد
    الجمعة 3 ماي 2024 - 01:16

    خبز دار ياكلوا الموريتاني و الحكومة تتفرج …لك الله يا شعب المغرب الفقير

  • ملاحظ
    السبت 4 ماي 2024 - 15:54

    سترتفع نسبة البطالة في المغرب ونسبةالطلاق اللتي تفوق نسبة الزواج حسب الإحصائيات في هذه الأسابيع والهجرة الشرعية والغير الشرعية .على المسؤولين ان يراجعوا أوراقهم قبل إعطاء التعليمات العمياء .على الاقل جيب استيراد البترول بثمن رخيص وبيعه للمواطن المقهور بنفس الثمن لكي يمارس النشاط الفلاحي ويلقى الوزير السيسي ما يبيعه لمورطانيا والاتحاد المغاربي والاتحاد الأوروبي والاتحاد الخليجي والاتحاد ………………………

صوت وصورة
اختفاء طفل بمدينة القنيطرة
السبت 15 يونيو 2024 - 12:34

اختفاء طفل بمدينة القنيطرة

صوت وصورة
الخروف الأصفر في خريبكة
السبت 15 يونيو 2024 - 11:22

الخروف الأصفر في خريبكة

صوت وصورة
حفل مغربي أردني في "دار العود"
السبت 15 يونيو 2024 - 10:33

حفل مغربي أردني في "دار العود"

صوت وصورة
احتفال لاعبي الرجاء بلقب البطولة
الجمعة 14 يونيو 2024 - 23:23

احتفال لاعبي الرجاء بلقب البطولة

صوت وصورة
"تماسيح مقدسة" في أكادير
الجمعة 14 يونيو 2024 - 22:54

"تماسيح مقدسة" في أكادير

صوت وصورة
بدون عنوان ا عيد الأضحى
الجمعة 14 يونيو 2024 - 22:00

بدون عنوان ا عيد الأضحى

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 2 أشهر | 4 قراءة)
.