مقاطعة الديمقراطي الكردستاني للانتخابات تفتح الباب أمام إحياء التحالف الثلاثي

مقاطعة الديمقراطي الكردستاني للانتخابات تفتح الباب أمام إحياء التحالف الثلاثي - المسلة

المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مقاطعة الديمقراطي الكردستاني للانتخابات تفتح الباب أمام إحياء التحالف الثلاثي

مقاطعة الديمقراطي الكردستاني للانتخابات تفتح الباب أمام إحياء التحالف الثلاثي

21 مارس، 2024

بغداد/المسلة الحدث: بعد إعلان الحزب الديمقراطي الكردستاني، بزعامة مسعود بارزاني، مقاطعته للانتخابات وتهديده بالانسحاب من العملية السياسية، تظهر فرصاً لإحياء التحالف الثلاثي الذي كان يجمع بينه وبين التيار الصدري وحزب تقدم برئاسة محمد الحلبوسي.

التحالف الثلاثي كان له أثر بارز في الساحة السياسية العراقية، ولكن تفككه بسبب خلافات سياسية وتصادم المصالح. الآن، مع إعلان الحزب الديمقراطي الكردستاني مقاطعته للانتخابات وانسحابه من العملية السياسية، والضغوط السياسية التي يواجهها حزب تقدم، يمكن أن يكون هناك تحرك نحو إحياء التحالف السابق.

الحركة التي قام بها الحزب الديمقراطي الكردستاني تأتي في سياق من التوترات السياسية والتصعيد، حيث تشير التحليلات إلى أن الحزب يرى في خطوته هذه تهديداً لنفوذه من قبل الشركاء الشيعة والمتناحرين معهم على السلطة والموارد.

على الرغم من أن الحزب الديمقراطي الكردستاني يبدي استعداده للتعاون مع القوى الشيعية والسنية في العراق، إلا أن الخلافات السياسية والمصالح القومية قد تكون عائقاً أمام تحقيق التوافق الشامل. ومع ذلك، فإن الضغوط السياسية التي تواجه حزب تقدم قد تجبره على اللجوء إلى تكوين تحالف جديد مع التيار الصدري والحزب الديمقراطي الكردستاني، في محاولة لتعزيز موقفه وتحقيق أهدافه السياسية.

وعودة التيار الصدري إلى الساحة السياسية بعد اعتزاله قد تكون لها تأثير كبير على تشكيل المشهد السياسي في العراق، خاصةً إذا ما أكدت المعلومات التي تتداول حول مشاركته في الانتخابات المقبلة. هذا قد يعزز فرص إحياء التحالف الثلاثي وتحقيق استقرار سياسي في البلاد.

بالمقابل، فإن عدم تمكن حزب تقدم من تحقيق مطالبه السياسية قد يدفعه نحو الانضمام إلى التحالف الثلاثي، وهو ما قد يعزز مكانته ويحقق أهدافه في المشهد السياسي العراقي.

و يبقى الوضع السياسي في العراق متغيراً وقابلاً للتطور، وستتوقف فرص إحياء التحالف الثلاثي وتحقيق الاستقرار السياسي على قدرة الأطراف المعنية على التفاهم والتوافق على الأهداف المشتركة، وكذلك على تحقيق الحلول للخلافات السياسية المستمرة.

و لا تزال هناك بعض القواسم المشتركة بين الأطراف الثلاثة، مثل رغبة الجميع في تشكيل حكومة أغلبية .

و يخشى التيار الصدري والحزب الديمقراطي الكردستاني من استمرار سيطرة الإطار التنسيقي على الحكومة، مما قد يؤدي إلى تهميشهم.
ولا يوجد إجماع حول إمكانية إحياء التحالف الثلاثي لكن هناك بعض  الفرص  لإعادة تشكيله، كما ان هناك أيضا  تحديات كبيرة يجب التغلب عليها.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

العراق      |      المصدر: المسلة    (منذ: 2 أشهر | 4 قراءة)
.