×

تزايد إقبال الطلبة المغاربة على الجامعات الأمريكية رغم غلاء تكاليف الدراسة

تزايد إقبال الطلبة المغاربة على الجامعات الأمريكية رغم غلاء تكاليف الدراسة

تزايد إقبال الطلبة المغاربة على الجامعات الأمريكية رغم غلاء تكاليف الدراسة

تزايد إقبال الطلبة المغاربة على الجامعات الأمريكية رغم غلاء تكاليف الدراسة
صورة: أرشيف
السبت 28 يناير 2023 - 15:00

أظهرت بيانات حديثة صادرة عن “Erudera”، منصة بحث تعليمية رائدة عالميا، تزايُد إقبال الطلبة المغاربة على الجامعات الأمريكية

فقد أوردت “Erudera”، في معطيات توصلت بها هسبريس، أن “الطلاب المغاربة يبحثون عن فرص في الخارج مقابل تدفقات متزايدة عاماً بعد آخر على الجامعات الأمريكية”، التي استقطبتهم خلال آخر موسم جامعي بعد فرنسا “الوجهة التقليدية الأولى” لأكثر من نصفهم.

وباستثناء عام 2020 الذي شهد اندلاع الجائحة الوبائية العالمية، سارت أرقام الطلبة المغاربة الذين قصدوا أمريكا بغرض استكمال دراساتهم العليا ما بعد الباكالوريا في اتجاه الصعود، لتصل في المجمل إلى 1466 طالبا مغربياً في الموسم الأكاديمي الماضي 2021-2022.

وذكرت منصة “إيروديرا” أن “استمرار الطلاب المغاربة في البحث في الخارج عن فرص أفضل وأجوَد لاستكمال مساراتهم التعليمية العليا، كرّس شعبية الولايات المتحدة كوجهة أكاديمية للدراسات العليا في أوساطهم بشكل متزايد”.

وعن تفاصيل الفئات، توزّع الطلبة المغاربة بـ”بلاد العام سام”، وفقاً لأحدث بيانات “أول منصة بحث تعليمية في العالم مدعومة بالذكاء الاصطناعي”، إلى 631 طالبا جامعيا لم يتخرجوا بعدُ، أي إنهم مازالوا يتابعون مسارات تعليمية، و452 من طلاب الدراسات العليا (ماستر ودكتوراه)، فيما كان 248 من مجموع الطلبة مشاركين في برامج التدريب العملي الاختياري (Optional Practical Training)، فضلا عن 135 طالباً لا يسعون للحصول على درجات علمية (non-degree-seeking students).

وانعكست جودة النظام التعليمي العالي بالولايات المتحدة على ارتفاع ملحوظ لعدد الطلبة المغاربة الذين يدرسون في أفضل الجامعات الأمريكية وأعرقها، وفق المنصة العالمية التي خصت بالذكر جامعة “Purdue” العمومية، وجامعة كاليفورنيا-بيركلي وجامعة تكساس في أوستن إلى جانب “فيرجينيا تيك”.

“فرصة ثمينة” رغم تحديات مالية

أكد مصدر البيانات ذاتها أنه في وقت تمثل فيه الدراسة بالولايات المتحدة “فرصة ثمينة” للطلبة الدوليين المغاربة، فإنها لا تخلو أيضا من “تحديات مالية”، مستحضرا أرقاما دالة في هذا الصدد.

ويبلغ متوسط تكلفة الحضور للطالب الذي يعيش في الحرم الجامعي لمؤسسة جامعية حكومية بأمريكا ما مجموعه 25 ألفا و707 دولارات أمريكية في السنة، و102 ألف و828 دولارا على مدار 4 سنوات. بينما يدفع الطلبة من خارج الولاية 43 ألفا و421 دولارا سنوياً، و173 ألفا و684 دولارا على امتداد 4 سنوات.

أما الجامعات الأمريكية الخاصة غير الهادفة للربح فتتطلب تكلفة 54 ألفا و501 دولارا سنويًا لكل طالب، في حين تُكلف مدة دراسة ممتدة 4 سنوات في المجمل 218 ألفا و4 دولارات لكل طالب.

وعلى الرغم من هذه التحديات، فإن عدد الطلاب المغاربة في أمريكا يتزايد باستمرار، تخلص “erudera” شارحة أنهم “يسعون للاستفادة من الفرص التعليمية والتجارب الثقافية المتنوعة التي تقدمها الولايات المتحدة”، قبل أن ترجّح “استمرار جهود الحكومة المغربية لزيادة عدد الطلاب الذين يدرسون بالخارج، إلى جانب جاذبية الجامعات الأمريكية، في دفع هذا الاتجاه خلال السنوات المقبلة”.

وبشكل عام، ظل “الثبات النسبي” سمة بارزة لتوجهات الطلاب المغاربة في الولايات المتحدة طيلة السنوات الأخيرة، باستثناء الانخفاض المسجل في عام 2020-2021 بسبب الإجراءات المتعلقة بجائحة “كوفيد-19″، تورد المعطيات التي توصلت بها هسبريس من المنصة المذكورة.

ولفتت إلى أن “بذل الحكومة المغربية جهودا متضافرة لزيادة عدد الطلبة الذين يدرسون في الخارج من خلال المنح الدراسية ومبادرات أخرى، أفضى إلى عدد كبير من الطلاب المغاربة الذين اختاروا جامعات بلدان في أمريكا الشمالية مثل كندا وأمريكا”.

جدير بالذكر أن علوم الهندسة وإدارة وتسيير الأعمال والطب ما زالت تتصدر التخصصات الأكاديمية والبحثية التي تنال اهتمام طلبة المغرب الدوليين، خاصة في الدول الغربية المتقدمة.

‫تعليقات الزوار

36
  • N.H
    السبت 28 يناير 2023 - 15:14

    ليس أبناء الشعب و إنما أبناء أمثال وهبي و طبعا من أموال الشعب من جيوب المغاربة

  • Canadien américain
    السبت 28 يناير 2023 - 15:19

    كندا و أمريكا بلدنا الثاني نعيش في سلام معهم يحترمون دينا و أمريكا تقدر موقف المغرب التاريخي باعترافها باستقلال أمريكا و حماية السفن الأمريكية. المغرب و أمريكا مولة واحدة لا فرق بينهما

  • rme1974
    السبت 28 يناير 2023 - 15:21

    juste les enfants des ministres et députés ect qui vont étudier au usa comme votre ministre de l injustice wahbi

  • US CITIZEN
    السبت 28 يناير 2023 - 15:23

    يجب على من يرغب في الدراسة بالولايات الامريكية المتحدة اختيار الشعبة التي تتلائم مع سوق الشغل في المغرب ان هو كان يرغب في الرجوع الى البلد الام. لأن الدراسة هناك تختلف عن الدراسة في اوروبا و المغرب. النظام التعليمي هناك مصمم لكي يوفر كفاءات لسوق الشغل الامريكي و ليس لاوروبا او المغرب. الا بعض التخصصات التي يمكن ان تستعمل في اي مكان كالمعلوميات مثلا.
    ثم بعد الرجوع الى المغرب لابد من معادلة الدبلوم المحصل عليه من طرف الجهات المختصة واحيانا هذا يكون شبه مستحيل. دون الدخول في التفاصيل….

  • عمر
    السبت 28 يناير 2023 - 15:24

    الدراسة في أمريكا أصبحت وسيلة للمغاربة للحصول على ال green card والاستقرار الدائم هناك وذلك عن طريق الزواج والطرق التدليسية الأخرى

  • المهم من فين
    السبت 28 يناير 2023 - 15:28

    الدراسة في الجامعات الامريكية مكلفة و الطلبة المغاربة لا يستطيعون تحملها لذلك فانهم يدرسون في كليات المجتمع التي هي اقل تكلفة و اقل جودة

  • طالب مغربي
    السبت 28 يناير 2023 - 15:30

    يعطيوني فالمغرب نفس المنحة اللي تيعطيو للافارقة والسكن ونفس الامتيازات دالافارقة والله لا مشيت لشي بلاد اخرى

  • أرباح خيالية
    السبت 28 يناير 2023 - 15:31

    لو كان معي هذا المبلغ لاستثمرته في بلادي… هذه جامعات ربحية فقط للأسف الشديد
    ولا أعتقد أن أبناء الشعب لديهم القدرة للتوجه لهكذا اختيار لانه من المستحيلات.

  • نوري مصدق
    السبت 28 يناير 2023 - 15:36

    لا يمكن القاء البيض كله في سلة واحدة بل من الافضل تنويع الوجهات و الشراكات و التجارب و المنظومات…مع الاسف المغاربة مهووسون فقط بجهة واحدة و هذا خطأ كلي و خطير لاسباب يتعذر ذكرها هنا…حين نخرج من سياق التبعية نلاحز كيف ان العالم متعدد و ان دولا جد متقدمة علينا…حين نزور دول اسيا نلاحظ التقدم الهائل في الهند و الفيتنام (مؤخرا) و كوريا الجنوبية و ماليزيا و اليابان و الصين و اندونيسيا….و ايضا في امريكا اللاتينية و هي اكثر تطورا منا بعشرات السنوات… دون ذكر طبعا امريكا الشمالية… يكفي فقط زيارة دول امريكا اللاتينية لنتوقف على مدى تخلف التعليم عندنا و مدى عدم جدواه و منفعته…و هذه من نتائج التبعية للاستعمار…فلا زلنا نتخبط في مسألة اللغة بينما في دول اخرى الامور محسومة…اي استعمال الانجليزية في العلوم و التقنيات..كما ان تعلمينا الجامعي حقا قرووسطوي و يغلب عليه الكابع الادبي القديم جدا…و الاهتمام و الشغف بالعلوم الحقة غير موجود لدى عامة الشعب…و هذا امر مذهل حين نزور امم اخرى…علاش لا يتم تحبيب العلوم…

  • مغربي
    السبت 28 يناير 2023 - 15:45

    الدراسة بأمريكا في سلك الدكتوراه مجانية وممولة، ولتقدم على الدكتوراه يحتاج الطالب الدبلوم باشلور فقط، أي أربع سنوات، للأسف الوزير الميراوي (المجنس والمشتغل بوكالة الفرنكوفونية) قام بإلغاء مشروع قانون الباشلور خدمة لاجندة معروفة…

  • kata
    السبت 28 يناير 2023 - 15:46

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين؛ ها نتوما الخوت المكحطين آلي ماعندكمش باش تخلصوا على وليداتكم؛ ها الوزراء صيفطوا وليداتهم يقراوا في الخارج الان بواتهم لباس عليهم ء خلاو ليكم الجامعات المغربية خاوية باش تلقاو فين تقيدوا ولاداتكم لي معندهمش البينگة؛ إوا قولوا عوتاني بأن الحكومة مخداماش ؛راها كادير جميع الحلول غير باش ترضيكم هههههه

  • با ماشي وزير
    السبت 28 يناير 2023 - 15:46

    غي علية القوم فالمغرب لي كيقراو بهاد المبالغ. القراية استتمار و حاصو يكون مربح. ملي الواحد تيخلص مياتاين مليون زائد مصاريف العيش، خاصو يرد فلوسو ملي يرجع المغرب. وحنا كنقولو فلوس الشعب فين كايمشيو.

  • ZakariaJ
    السبت 28 يناير 2023 - 15:48

    الأباء اللذين يرغبون في إرسال أبنائهم الى الخارج للدراسة فهاعليا إلا أن انصحهم لدراسة إمكانية إرسالهم إلى أمريكا حتى وإن يدفعهم هاذا عن التخلي على مايملكون فهو إستتمار في محله.

  • انس السلمي
    السبت 28 يناير 2023 - 16:03

    و هل في الامر مفاجاة ؟ الم يقل الوزير ان ابنه حاصل على اجازتين . الاولى في المغرب لم تعطيه شيئا فكان عليه التوجه الى امريكا الشماليه و بعد حصوله على الاجازة الثانيه تمكن من الشغل. اذا اردت الوظيفة الساميه فعليك بالدراسه في امريكا الشماليه. انتهى التعليم المغربي.

  • AL
    السبت 28 يناير 2023 - 16:06

    قريتي فمريكان او لا غير لايهم، المهم هو أن الرزق مضمون، المطلوب فقط هو سعي الانسان وبدل الاسباب والتوكل على الواحد الأحد والاكل الحلال…وانصح الجميع من هذا المنبر بفعل الخير كلما تاحت له الفرصة وطلب من الله ان يرزقه العيشة الطيبة الهنية والرضا حتى بالقليل لأن كل شيء سيمضي ويبقى العمل الصالح الذي سينفع صاحبه….

  • net
    السبت 28 يناير 2023 - 16:28

    إقبال الطبقة المرفحة على تدريس أبنائها في أمريكا،أما معضم أولاد الشعب فالجامعات المغربية في انتضارهم.

  • مهموم مع ابناءه
    السبت 28 يناير 2023 - 16:32

    هل من احد يشرح لنا هذه التكلفة جزاه الله خيرا.فالارقام حسب فهمي خيالية.

  • يونس
    السبت 28 يناير 2023 - 17:02

    عندما تكون للشخص الإرادة للتعلم فذلك ممكن ب 0 درهم وخصوصا في أيامنا هذه، لأن مقررات الجامعات العالمية وما تدرسه معروف ومنشور، يمكن للإنسان أن يقرأ 100 كتاب لكل موضوع ويشاهد 100 محاضرة في الموضوع ويستخدم الأنترنيت، ويكتب ويكون أستاذ نفسه، والكثير من الناجحين في العالم وأصحاب الشركات الكبرى لم يكملو دراستهم الجامعية وعلموا أنفسهم بأنفسهم.
    أعرف شخصا درس في الأخوين منذ أيام الأخوين، ومن هناك ذهب لإكمال دراسته في أمريكا وبعد سنوات عاد للمغرب وإفتتح مكتبة فوطوكوبي وسيبير، وجلس، لأن هذه الأنواع المال الذي يقرأ لأجل أن يعمل ويحصل عليه بقية الناس هم لايشكل لهم مشكلة في الأساس، هم غالبا يتم تدريسهم هناك لإدارة شركات العائلة ومشاريعها، أناس ميسورين ويريدون تعليما جيدا لأبناءهم

  • hamid
    السبت 28 يناير 2023 - 17:09

    كلامي إلى المتشددين..دراسة اللغات الحية هي الطريق الى الشغل اما اللهجات فلن تشغلك حتى حارس سيارات.. مع احترامي لجميع اللهجات المغربة للتواصل فقط .فهي لهجات أجدادنا….

  • مجلوق فنيويورك ؤبخير
    السبت 28 يناير 2023 - 17:21

    أمريكا ماشي سهلة تجي تدرس فيها خاصك والديك يكونو beaucoup فلوس راه غير الكراء فين تسكن خاصك ليه على الاقل ،،600 $ ؤ فولاية ماشي نيويورك….نيويورك غالية بزاف

  • mounir
    السبت 28 يناير 2023 - 17:41

    the first year is expensive, when you get the state ID, you’ll pay half the amount

  • القنيطري
    السبت 28 يناير 2023 - 17:50

    واحد المعلومة كنت غالط فيها على التعليم في امريكا. اولا منين تتسجل راك 99.99% ناجح خاص غي تخلص. انا قريت فجامعة امريكية او جامعة مغربية ديال السويسي الرباط 1998. اول ملاحظة القراية في USA بحال بطاطا مصلوقة مقارنة مع الصعوبة ديال الجامعة المغربية. قراية سااااهلة او فليكسيبل بزاف. كان عندي مستوى متوسط او نجحت بمعدل او ماشي جامعة خاصة اللي غي خلص تنجح(تتكون شويا زايدة فالثمن).ما كاينش شي من ناحية التكوين الفرق في الامكانيات بطبيعة الحال كاينة فلوس حيت ماشي فابور. الفرق هو دوك الجامعات الكبار الي خصك اولا تكون ممتاز باش دخل ليهوم ، مثلا MIT , Harvard , Yell oula m3raft chnou smitha. الخلاصة بلا مايخلعكوم شي حد قاري في USA , راه غي خلص او دار دوك التمارين الساهلة ديالهم

  • مغربي امريكي.
    السبت 28 يناير 2023 - 18:00

    نصيحة من اخوكم الذي درس في الجامعات الأمريكية اكتر من 8 سنوات حققت فيها البكالوريوس في علوم الرياضيات التعليمية والمجيستر في علوم الرياضيات التطبيقية. اولا علمو أولادكم الصغار اللغة الانجلزية في سن مبكر. هناك الان دروس مجانية على الانترنيت. يكفي التحفيز فقط من جانب الأبوين. وكذالك الأمر بالنسب لاالطلابة الرغبين في الدراسة في أمريكا أو كندا، تعلمو الإنجليزية أولا هناك في المغرب لكي تختصر الوقت في مساركم الدراسي هنا. الغة الفرنسية ليست هيا السائدة الان. حتى في فرنسا هناك في المطار هم أنفسهم يتحدثون معي بالانجلزية . الدراسة هنا تلزمك الجد والمتابرة. وتلزمك كذالك على أن تشتغل في نفس الوقت لكي تسدد مصريف الإيجار والاكل فكن مستعد أن تدرس وتشتغل في نفس الوقت . حاول أن تشارك في قرعة الهجرة فهيا احسن طريقة ادا سعفك الحظ.
    اتمنى التوفيق للجميع.

  • from San Diego calif
    السبت 28 يناير 2023 - 18:01

    la plus part des marocains qui viennent etudier aux USA ne retournent pas au maroc et je connais des centaines

  • mre
    السبت 28 يناير 2023 - 18:01

    كما ذكر بعض المعلقين، الجامعات الأمريكية لا تنفع في المغرب لأن النظام الدراسي يختلف كليا عن الجامعات المغربية التي تنتج فقط العاطلين و المحظوظون يحصلون على وظيفة للتدريس في جامعة مغربية لإنتاج المزيد من العاطلين.
    أنصح من يريد الدراسة في جامعة أمريكية أن يفكر منذ الآن في العمل هناك بعد الدراسة أو في دولة أنكلوسكسونية أو في دول الخليج.

  • مغربي قح
    السبت 28 يناير 2023 - 18:06

    على وزارة الخارجية أن تنشر لوائح الطلبة الذين يقبلون على الدراسة بأمريكا رغم ارتفاع تكاليف المعيشة والدراسة ليكون المواطن على بينة ممن يدرس أبناءه بأموال الشعب ومن المفسدين وناهبي الأموال العامة.

  • اخومج
    السبت 28 يناير 2023 - 18:18

    الوسيلة الوحيدة لحصول الطالب على كرين كاردفي امريكا هي الزواج . اما اذا تخرج الطالب وحصل على شغل في ميدان يحتاج عمالة احنبية.تعطى له رخصة عمل مؤقتة تجدد كل سنة. ولو 50مرة.تنتهي صلاحيتها بمجرد انتهاء عقد العمل.

  • 60 ألف دولار سنويا
    السبت 28 يناير 2023 - 18:27

    ليس كل الجامعات الأمريكية فيها تعليم جيد هناك القليل من الجامعات الأمريكية من توفر تعليم بمستوى عالي ولكن ثمنها غالي حدا حيث يصل إلى أكثر من 60 ألف دولار سنويا.
    أما إدا كنت تود الدراسة في الجامعات الصغيرة والغير المعروفة في أمريكا فتكلفة تتراوح بين 26 و 35 ألف دولار سنويا.

  • مغريبي طيح سنان فامريكا
    السبت 28 يناير 2023 - 18:30

    لمشكلة وخا تكون مرفح فالمغرب ماشي من السهل تاخد Visa F1 ديال الدراسة، اكترية لي كيجيو يدرسو هنا كيكونو قراو فالمدارس الامريكية فالمغرب لي غالية بزاف ؤكيكونو كيطيرو فاللغة الانجليزية
    أسهل طريقة باش تجي لمريكان عنيك محلولين هي القرعة العشوائية ولكن مع الأسف الناس لي كيستحقو ؤالله ماكتجي فيهم. ؤماكنعممش.

  • ملاحظة مهمة
    السبت 28 يناير 2023 - 18:51

    القرعة الأمريكية دائما تكون من خظ أشخاص ليس لهم الرغبة غي دراسة بتاتا ولا طموح حقيقي في أمريكا.

  • سوسيولوجي امنتانوتي
    السبت 28 يناير 2023 - 19:14

    بعد كلام عبد اللطيف وهبي أكيد هذه نتائجه،ولما لا يكون هناك تعليم أكاديمي عالمي بالمغرب عوض خروج أموال المغاربة للخارج…

  • عبد اللطيف
    السبت 28 يناير 2023 - 22:50

    بحكم معرفتي بالطلاب الاجانب في امريكا
    يمكن للطالب المغربي ان يشتغل في محطات الغاز يجمع نقود يستري سيارة ثم بشتغل طاكسي لا تتردد القضية جد سهلة
    اصحاب محطات الغاز هناك عرب كثيرون
    اسئل عن شغل اعطيه تلفونك وقل له اذا كان يعرف محل يريد شغيل
    المغاربة في امريكا محبوبين عند العرب
    تقة في الشغل
    وفقكم الله

  • Hix22
    الأحد 29 يناير 2023 - 01:17

    حيت باه لباس عليه… وخلص عليه إقرأ فأفضل الجامعات

  • ابو علي
    الأحد 29 يناير 2023 - 09:43

    اخدت تظهر عزة نفس المغاربة وصحة اختباراتهم المستقبل كله مع الانكلوساكسونية كما سيطرت على جميع جوائز نوبل

  • FARHAT
    الأحد 29 يناير 2023 - 21:04

    الدراسة ايباد العم سام تمتاز بجديتها و يجب ان توفرها المملكة لكن لعام. المواطنين المغاربة والإبتعاد عن
    جمهورية الإحتلال الفرنسي

  • محمد
    الثلاثاء 31 يناير 2023 - 03:31

    المغربي العادي يرى كل شيء بتمنه و لكن المغربي الغير العادي يرى الأشياء بنضرة إستتمار في الشخص.
    الطالب يستثمر 500k في 4 سنوات و بعدها يجني مهندس أو طبيب أو أو في أميركا في السنة بين 100k b 200k.
    That means return of invest

صوت وصورة
المنتجات المجالية بملتقى مكناس
الجمعة 26 أبريل 2024 - 03:45

المنتجات المجالية بملتقى مكناس

صوت وصورة
الجناح الإسباني في "سيام"
الجمعة 26 أبريل 2024 - 01:45

الجناح الإسباني في "سيام"

صوت وصورة
أخنوش يناقش حصيلة الحكومة
الخميس 25 أبريل 2024 - 22:15 112

أخنوش يناقش حصيلة الحكومة

صوت وصورة
"سنطرال دانون" وتربية البقر
الخميس 25 أبريل 2024 - 22:01

"سنطرال دانون" وتربية البقر

صوت وصورة
ملعب هسبريس | الدكيك
الخميس 25 أبريل 2024 - 21:00 2

ملعب هسبريس | الدكيك

صوت وصورة
مهن وكواليس | بائعة السمك
الخميس 25 أبريل 2024 - 20:00

مهن وكواليس | بائعة السمك

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 سنوات | 53 قراءة)
.