×

رصيف الصحافة: "أزمة المقابر" تحرم الأموات من الدفن في "حُفر" بالمغرب

رصيف الصحافة: "أزمة المقابر" تحرم الأموات من الدفن في "حُفر" بالمغرب

رصيف الصحافة: "أزمة المقابر" تحرم الأموات من الدفن في "حُفر" بالمغرب

رصيف الصحافة: "أزمة المقابر" تحرم الأموات من الدفن في "حُفر" بالمغرب
صورة: منير امحيمدات
السبت 26 نونبر 2022 - 18:00

قراءة مواد بعض الأسبوعيات نستهلها من “الأيام”، التي كتبت أن عموم المغاربة يعرفون الوضعية المزرية للمقابر، ويتعايشون معها كما يتعايشون مع كوارث أخرى، لكن الوضع يصبح مختلفا عندما يظهر أن الأموات لن يجدوا “حفرة” ليرقدوا فيها بسلام اليوم أو غدا؛ فهذه مصيبة أعظم من الموت نفسه.

في السياق نفسه أفاد الفقيه مصطفى بنحمزة، رئيس المجلس العلمي بوجدة، في حوار مع “الأيام”، أن الحل لأزمة المقابر هو اللحد، الذي دفن به الرسول صلى الله عليه وسلم، ويسمح بدفن حتى 15 فردا في مساحة قبر واحد.

وأضاف بنحمزة أن الدفن في اللحد يعتبر حلا فقهيا لأزمة المقابر، ويصلح في الأراضي المتماسكة والصلبة، مردفا: “عندنا في وجدة مقبرة قديمة معروفة بمقبرة ‘سيدي المختار’ بها مساحة على اليسار مخصصة لدفن اللحود، التي يضم بعضها أزيد من 11 دفينا”.

وأفاد رئيس المجلس العلمي بوجدة بأن “الحصول على قبر في بعض المقابر بالمدن الكبرى أصبح يخضع لعملية البيع والشراء، خاصة بعد لجوء البعض ممن يتوفرون على قطعة أرضية إلى تجزئتها إلى قبور بالطريقة التي تجزأ فيها القطع المخصصة للسكن، فيصل سعر القبر الواحد إلى مليوني سنتيم، وهذه من الأمور المسكوت عنها، ومن العيب أن يصبح دفن قريب بهذه التكلفة الباهظة”.

وفي الصدد ذاته ذكر جواد الكوهن، الذي يوصف من طرف البعض بـ”نقيب الموتى”، بعد أن قام رفقة آخرين سنة 2006 بتأسيس جمعية تهتم بمقابر المسلمين في المغرب، أن “المقابر أشبعت بالموتى وأصبحت فضاءات لارتكاب الموبقات باستثناء مقابر الخمس نجوم”.

“الأيام” تطرقت أيضا لانطلاق مناورات عسكرية برية جزائرية روسية تعتبر الأولى من نوعها على الأراضي الجزائرية، تحت اسم “درع الصحراء 2022″، ستمتد إلى غاية 28 من الشهر الجاري، بعدما جرى الإعلان عن ترتيباتها اللوجستية وسيناريوهاتها المحتملة في أبريل الماضي، سبعة أشهر على تصعيد الجزائر عداءها ضد المغرب، قبل أن تصبح واقعا اليوم بمشاركة مائة عسكري روسي ومثلهم من الجيش الجزائري.

وأضاف الخبر أنه في سياق الرغبة الجزائرية في إخفاء الأهداف الحقيقية لمناوراتها العسكرية البرية مع موسكو قريبا من الحدود المغربية، يتابع المغرب عن كثب الاستعداد الجزائري المعلن لإبرام صفقة تسليح ضخمة مع موسكو لسنة 2023 تصل قيمتها المادية إلى 17 مليار دولار، بموجبها ستصبح الجزائر الزبون الأول لروسيا من حيث المشتريات العسكرية العام المقبل.

وعلاقة بدواعي استمرار حالة الطوارئ الصحية بالمغرب رغم تحسن الحالة الوبائية المرتبطة بفيروس كورونا، أكد الدكتور سعيد عفيف، عضو اللجنة الوطنية للتلقيح، لـ”لأيام”، أن “الحالة الوبائية اليوم تحسنت بشكل كبير، ولكن بعض الدول التي تجمعها مع المغرب علاقات متينة مازالت تسجل حالات أكبر، كما أن الفيروس عالمي وخارق للحدود ومن الصعب التحكم فيه، وبالتالي فإن بقاء حالة الطوارئ الصحية يفتح الباب من أجل اتخاذ أي إجراءات قد ترى الدولة أنها ضرورية من أجل حماية صحة المواطنين”.

وأشار سعيد المتوكل، عضو اللجنة العلمية لتدبير جائحة كورونا، بدوره، إلى أن “رفع حالة الطوارئ الصحية يبقى إجراء سياديا وتتخذه اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة الفيروس لأنه من صلاحياتها، ولكن إلى حد الآن ما نلاحظه عمليا أن الجائحة لم تنته بعد على الصعيد الرسمي”.

كما أكد مصطفى الإبراهيمي، عضو المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، في اتصال مع “الأيام”، أن مجموعته تعمل على إنهاء حالة الطوارئ من خلال تقديمها مقترح قانون في هذا الإطار، مشيرا إلى أنه “تم الإعلان عن حالة الطوارئ بموجب مرسوم قانون، وكانت مرفوقة بمجموعة من الإجراءات التي تحد من الحريات، بسبب القيود التي فرضتها الجائحة، لكن اليوم وبالنظر إلى التحسن الكبير في ما يتعلق بالحالة الوبائية، التي يمكن أن نؤكد معها أن الوباء لم يعد موجودا، وأصبحنا نقتصر على تسجيل مجموعة من الحالات القليلة جدا، أغلبها حالات حميدة، يمكن اعتبار كوفيد مثل باقي أنواع الأنفلونزا الموسمية التي يتم الاقتصار فيها على إعطاء الأدوية، بالتالي لم يعد هناك داع لاستمرار حالة الطوارئ الصحية”.

وإلى “الأسبوع الصحفي”، التي أشارت إلى مقاطعة مجموعة من رؤساء الجامعات ندوة وزير التعليم العالي، عبد اللطيف الميراوي، ورفضهم تلبية دعوته لحضور لقاء رؤساء الجامعات، إذ لم يحضر الندوة سوى 3 رؤساء فقط من أصل 22 رئيس جامعة عمومية وخاصة رغم توصلهم بدعوة من الوزير.

وجاء ضمن مواد الأسبوعية ذاتها أن التحريات الأمنية تتواصل في ملف ساخن بعيدا عن الصحافة، باستثناء بعض المصادر الإعلامية، بعد أن تورط أحد الإخوة زعيتر في شجار عنيف مع مواطن اتضح في ما بعد أنه أمريكي ويتوفر على شهادة طبية بمدة طويلة، ما قد يؤدي إلى تطورات خطيرة.

“الأسبوع الصحفي” تطرقت أيضا لغياب مصطفى الباكوري عن جلسة العمل التي خصصت لتقديم برنامج تطوير الطاقات المتجددة، إذ شهد الاجتماع حضور مستشار الملك فؤاد عالي الهمة، ووزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، ووزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي، ووزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي، والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء، عبد الرحيم الحافيظي.

وحسب المنبر ذاته فإن هذا الاجتماع أكد انتهاء مهام مصطفى الباكوري من رئاسة الوكالة المغربية للطاقة المتجددة “مازن”، رغم عدم الكشف عن اسم المسؤول الجديد الذي سيعوضه، ما يطرح تساؤلات كثيرة حول سر غياب الباكوري منذ سنتين، بعدما انتشر خبر منعه من السفر إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، وفتح تحقيق معه حول الاختلالات التي حصلت في مشاريع وكالة “مازن”.

أما “الوطن الآن” فنشرت أن عبد اللطيف وهبي في أقل من ثلاثة عشر شهرا من توليه حقيبة وزارة العدل فتح جبهات كثيرة ومتعددة مع عدد من الفاعلين، سواء داخل منظومة العدالة أو خارجها، لم يسلم من شظاياها حتى من هم داخل تنظيمه السياسي “الأصالة والمعاصرة”، فبالأحرى من هم خارجها.

وتعليقا على الموضوع أفاد رشيد بوزيت، الكاتب الإقليمي السابق لحزب الاتحاد الاشتراكي بإنزكان أيت ملول، بأن “تصريحات وخرجات عبد اللطيف وهبي متناقضة، ولا تحتاج إلى ذكاء المواطن المغربي، كما أنها استفزازية وتفضي إلى مواجهات غير مفهومة، ولا يمكن تفهمها في مواقع المعارضة والمسؤولية”.

وذكر الطيب نونو، عضو فيدرالية اليسار بسوس، أن “أخطاء وهبي جعلته أضحوكة يمقته الناس ويمقتون معه كل ما هو سياسي وحزبي”.

‫تعليقات الزوار

26
  • وا غي حفر مزيان و صافي
    السبت 26 نونبر 2022 - 18:07

    يجب تعميق الحفر عميقا و القاء الخايبات الجثث كما في اراضي الحجاز العربية فيافي في الرمال في حالة ما تم الحفر و تم اكتشاف الغاز او البترول تتكفل الدولة باعادة الحفر عميقا

  • اكرام الميت دفنه
    السبت 26 نونبر 2022 - 18:10

    فيصل سعر القبر الواحد إلى مليوني سنتيم، وهذه من الأمور المسكوت عنها، ومن العيب أن يصبح دفن قريب بهذه التكلفة الباهظة”.انت على صواب لكن من العيب السي الشيخ ان يدفن 15 ميت في حفرة واحدة ..ارض الله واسعة وعلى الدولة والجماعة الترابية تخصيص قطعة للدفن رغما عن انوف اصحاب الاراضي والضيعات و القطع المخصص للعقار ..اكرام الميت دفنه لكن ليس بالكمشة والله اعلم

  • مواطن من هذا الشعب
    السبت 26 نونبر 2022 - 18:11

    أزمة المقابر سببها المسؤولون الذين يرخصون ببناء المساكن قرب المقابر كما حدث مع مقبرة الغفران بالدارالبيضاء.. ثم هناك ظاهرة شراء بقع داخل المقابر لتكون مقابرة عائلية. لكنها في الأصل تستنزف الوعاء العقاري المقبرة. حيث لا يعقل ان تستحود عائلة على بقعة 100م وعدد افرادها لا يتجاوز العشرة وربما يدفنون في مقابر أخرى داخل المملكة او خارجها

  • شوبنهاور
    السبت 26 نونبر 2022 - 18:17

    بعد معاناة مع التفكير العميق والإحتكام للعقل ومواجهة الحقيقة بلا خوف وبكل شجاعة، أصبحت لا أبالي هل سيتم دفني أو يحرقونني في فران الموتى المخصص لدالك الغرض بالإجراءات القانونية المعترف بها دوليا.
    الحقيقة يا سادة تجعلك ترتاح ولا تفكر في موتك.

  • ميمون
    السبت 26 نونبر 2022 - 18:21

    المغرب يشهد غلاء في كل شيء وفي أي شيء…
    لابد من تحمل الحكومة مسؤوليتها…
    الجميع يطبق الزيادة التي تحلو له من منطلق رد فعله على ما يشهد من غلاء…
    الأطباء وأطباء الأسنان يضاعفون التسعيرة…
    المواطن البسيط صار يتقاتل مع المازوط وثمنه الخيالي…
    التجار يرفعون الأسعار والطبقات المتوسطة تخفض الانفاق فينتج غلاء ونقص في الرواج…

    أين هي الحكومة…

  • زاءر غريب
    السبت 26 نونبر 2022 - 18:27

    هنا في مقبر الغفران بالدار البيضاء. تباع الأراضي في المقبرة للمتر مربع . بحيث العاءلات الميسورة تشري الأرض وتبني عليها سور وباب حديدي ورخامة مكتوب عليها مقبرة عاءلة…. فلان . وهذه المقابر المشتري تكون فارغة لا أحد مدفون فيها

  • charaf
    السبت 26 نونبر 2022 - 18:30

    أحسنتم مزيداً من التقدم والازدهار والرفاهية…
    بلاد ميرتاح فيها الإنسان لا حي ولا ميت .

  • عيب وعار
    السبت 26 نونبر 2022 - 18:30

    من المؤسف جدا أن تسكت الدولة عن هذه الأمور عيب وعار ان تشترى القبور بهذه التكلفة وأرض الله واسعة وتوجد اراض في الملك العمومي للدولة في هذه الحالة لم يجد الإنسان الضعيف مكانه حتى في المقابر هل يرمى في البحر.

  • زكريا بقال
    السبت 26 نونبر 2022 - 18:31

    المغربي يعاني حتى بعد موته لكننا أفضل من ألمانيا على حد قول الدكتور منار السليمي!؟

  • فوزي لمبرع
    السبت 26 نونبر 2022 - 18:36

    كاين أراضي خاوية وغير صالحة للزراعة وبعيدة عن المدن خاص تولي مقابر

  • mohajir
    السبت 26 نونبر 2022 - 18:39

    المغربي الكادح محروم من أرض في بلده حيا وقريبا حثى ميتا الله ياخد فيكوم الحق ولقاءنا يوم الحساب

  • مشية الغراب والحمامة
    السبت 26 نونبر 2022 - 18:41

    هذا هو أخر الزمان في الماضي كان الناس يهربون من الموت والأن لايجدون حتى القبر للدفن فيه لاحول ولا قوة الا بالله والقبر سيصبح عبارة عن عن عمارة داخل جوف الأرض واحد فوق واحد بعد أن كان المألوف هو عمارات ناطحات السحاب ولكن مع التغيرات المناخية حتى السحاب ولا نسيمه لم يعد يظهر و اختفى .

  • مواطن
    السبت 26 نونبر 2022 - 19:00

    زحف البنيان وأعمدة الإسمنت.قلصت من أراضي الدفن.وأججت أسعار الأراضي.حتى البحر لم يسلم منها.

  • nour
    السبت 26 نونبر 2022 - 19:00

    ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر، كفى تكاثرا واش شبر د الارض تزرعوه و لا تبنيوه سكنى ولا سبيطارات و مدارس و لا تدفنو فيه ولا مزللة تحرقو فيه الزبل ، ولا تحرموا الحيوانات من مسكنهم واك الحق باراكا من التناسل

  • Abderrazak
    السبت 26 نونبر 2022 - 19:08

    هذا المشكل سببه الجماعات والعمالات اللتين يسمحان في توسع المدن وزحف الاسمنت كالدارالبيضاء . الهجرة القروية وارتفاع عدد السكان هو من سازم الوضع قريبا. فشل سياسات التعمير وسياسة الاجهوية والتركيز على الدارالبيضاء في الاستثمارات والمصانع. يجب النهوض بالمدن الصغيرة القريبة من المدن الكبيرة بخلق فرص الشغل لمحاربة الهجرة القروية . الذهاب الى مقبرة الغفران 15 كلم تقريبا خارج الدارالبيضاء تحس بانك مسافر الى مدينة بعيدة .

  • العيب بعينه
    السبت 26 نونبر 2022 - 19:30

    في امريكا من المشاريع المربحة هي المقابر . واعتقد انها ستكون ايضا في عدة دول. والله العظيم عيب ما يحصل في هاته الارض. هنالك مساحات شاسعة . هنالك اشخاص يمتلكون الاراضي بالاف الهكتارات و الفلل وغيرها. والانسان اصبح لا يجد مساحة تكفيه حتى للوقوف، وبعدها لن يجد شبرا يستره ولو في وطنه. وهنالك من بعد موته تشيد له قبة وليس فقط قبرا فالحمد لله الدي خلق الجنة وخلق جهنم ايضا وخلق الموت التي ستطال الجميع غنيا او فقيرا كان .

  • حمو مسكين
    السبت 26 نونبر 2022 - 19:34

    حتى حد مابقى احملوهبي بسباب فعايلوا بينه ابين ديك الحقيبة غير الخير و الاحسان

  • نورالدين
    السبت 26 نونبر 2022 - 19:39

    بعض المرات تا تقول ياربي غير نموت نرتاح .فالمغرب و الله لا ارتاحيتي ..ممنوع الراحة فالمغرب لا حي لا ميت

  • رشيد
    السبت 26 نونبر 2022 - 19:59

    مقربة جميلة جدا! هم السابقون ونحن اللاحقون. لا مفر من يوم معلوم. “قل ان الموت التي تفرون منه فانه ملاقيكم”. لم اكن اعلم ان المقابر فيها 5 نجوم.
    قيل ممكن دفن اموات فوق قبور مضت عليها 40 يوم والله أعلم لم اعثر على هذا الحديث حتى الان؟ فقط في احد دفن رسول الله (ص) 2 او 3 في قبر واحد لكثرة الموتى او قلة الارض اما عند السعة فالواجب لكل ميت قبره.

  • %%%%
    السبت 26 نونبر 2022 - 20:36

    l etat parke de tout sauf les cimetières et je ne sais pas si on va etre momifier a la maison ou attendre un rendez vous de un a six mois pour etre entrée eux ils ont les chouhada et leur place est réservée nous on est du papier cleenex

  • تعليق
    السبت 26 نونبر 2022 - 21:00

    البحث عن أماكن الدفن في حد ذاته ليس مشكلة عويصة وحتى لو افترضنا عدم وجود الأرض في المناطق الداخلية فيمكن تخصيص أراضي في الصحراء لهذا الغرض وتكليف فقيه من المنطقة للترحم على الموتى بمقابل والاكتفاء بزيارتهم والسفر مرة أو مرتين في السنة ………أو كلما أتيحت لهم الفرصة لذلك .

  • غبي و أفتخر
    السبت 26 نونبر 2022 - 21:03

    ما تسميها حفر. ستكون في المستقبل أغلى من الذهب. و قد أصبح الدفن في بعض الدول الغربية. يحتاج منك أموال كثيرة. و اذا لم تدفع. فمصيرك الحرق. لتصبح رمادا اذا لم تكن غنيا. او ادخرت في حياتك ما ستدفن به بعد موتك.
    و سيوجه العالم كله لحرق الجثث. لان الارض ستتضاعف أثمنتها .
    و لن يدفن الا من استحق الدفن ليخلد قبره.
    اما من عاش و كأنه لم يأتي أبدا لهذه الحياة. فمصيره الحرق. ليصبح عدما بعدما عاش عدما

  • هو ماشي هو
    الأحد 27 نونبر 2022 - 00:43

    عبد اللطيف وهبي صار في تصرفاته يشبه صاحب سبع صنايع والرزق ضايع. يتدخل في كل شيء ولا يحل اي شيء. فهو يتصرف كالمحامي المصارع الذي هدفه تقديم مرافعته أمام اهل المتهم قبل القاضي ليثبت انه يعرف التبوريدة ! وقد ذكرني تدخله حتى فيما لا يعنيه حينما قررت وزارة التعليم شرط اقل من 30 سنة لمباراة الاساتذة فقام هو قبل وزير التربية وقبل النقابات وقبل الاساتذة وصرح بتأييده لقرار وزير التعليم رغم ان ذلك لا يعنيه زلا يعني قكاع العدل في شيء، وبعيدا حتى عن اختصاص وزير العدل الذي هو هو وهو ماشي هو..

  • enterrement vertical
    الأحد 27 نونبر 2022 - 00:49

    je pense que la solution c’est d’enterrer en position vertical au lieu d’horizontal ,,comme ca on peut economiser beucoup d’espace

  • محمد جام
    الأحد 27 نونبر 2022 - 01:57

    يجب التوزيع العادل للثروة مع بقية المدن. لوقف الهجرة الى مركزية الرباط و البيضاء.

  • omar
    الأحد 27 نونبر 2022 - 09:15

    لا تقول دفن الميت في حفرة و لكن في قبر رغم أن القبر حفرة أيضا. نقول القبر احتراما للميت و لأهله و للجميع بأنهم سيدفنون في قبر و ليس في حفرة.

صوت وصورة
فرحة ابن التازي بعد الحكم
السبت 4 ماي 2024 - 00:38 3

فرحة ابن التازي بعد الحكم

صوت وصورة
دليل عملي لمكافحة التحرش الجنسي
السبت 4 ماي 2024 - 00:35

دليل عملي لمكافحة التحرش الجنسي

صوت وصورة
حوار مع وزير الصحة
الجمعة 3 ماي 2024 - 23:10

حوار مع وزير الصحة

صوت وصورة
"الجيل الأخضر" يدعم الورد العطري
الجمعة 3 ماي 2024 - 22:35

"الجيل الأخضر" يدعم الورد العطري

صوت وصورة
شراكة الموثقين المغاربة والغينيين
الجمعة 3 ماي 2024 - 22:00

شراكة الموثقين المغاربة والغينيين

صوت وصورة
جنازة الحقوقي النويضي
الجمعة 3 ماي 2024 - 21:14 5

جنازة الحقوقي النويضي

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 سنوات | 19 قراءة)
.