×

مرضى السرطان بالبيضاء يحتجون على غياب الأدوية وينشدون تدخلا ملكيا

مرضى السرطان بالبيضاء يحتجون على غياب الأدوية وينشدون تدخلا ملكيا

مرضى السرطان بالبيضاء يحتجون على غياب الأدوية وينشدون تدخلا ملكيا

مرضى السرطان بالبيضاء يحتجون على غياب الأدوية وينشدون تدخلا ملكيا
صور: أيوب اجوادي
الجمعة 24 شتنبر 2021 - 15:00

نظم العشرات من المرضى المصابين بالسرطان على مستوى مدينة الدار البيضاء شكلا احتجاجيا للمطالبة بتسريع حصولهم على الأدوية الخاصة بهذا الداء الفتاك.

ورفع المرضى وذووهم، اليوم الجمعة أمام مركز محمد السادس لعلاج مرضى السرطان بالدار البيضاء، شعارات تنادي بإنصافهم ومنحهم الحق في التطبيب والعلاج.

وشدد المحتجون، نساء ورجالا، على أن معاناتهم مع هذا المرض الخطير تتفاقم يوما تلو آخر في ظل غياب الأدوية لما يفوق خمسة أشهر.

ولفت المرضى أنفسهم إلى أن غياب الأدوية يعجل بتسجيل وفيات في صفوفهم بشكل يومي، مطالبين بالتحرك لإنقاذهم وتفهم وضعيتهم الاجتماعية الهشة.

وأوضحت في هذا الصدد رئيسة جمعية الطموح للتنمية الاجتماعية، حسناء بوشمة، أن هذه الخطوة الاحتجاجية تأتي في ظل غياب الأدوية، وعدم استفادة مرضى السرطان منها منذ ما يزيد عن خمسة أشهر.

وشددت بوشمة، في تصريحها لجريدة هسبريس الإلكترونية، على أن “مرضى السرطان يعانون من غياب الأدوية، إلى جانب طول مدة المواعيد، ناهيك عن غياب أجهزة الفحص بالأشعة”.

وأضافت المتحدثة نفسها أن “وضعية المرضى مزرية، خصوصا أن غالبيتهم من الفئات الاجتماعية الهشة والمعوزة غير القادرة عن اقتناء الأدوية باهظة الثمن”.

وأشارت الفاعلة الجمعوية ذاتها، ضمن تصريحها، إلى أن “بعض المرضى يحتاجون أدوية تصل قيمتها إلى 500 درهم يوميا، غير أن ظروفهم الاجتماعية لا تسمح لهم باقتنائها، ما يجعل أزمتهم تتضاعف كل يوم”.

وناشدت المتحدثة الملك محمدا السادس التدخل من أجل تمكين هذه الفئة من المواطنين من العلاج والأدوية، مطالبة في الوقت نفسه وزارة الصحة بالالتفات إلى مرضى السرطان من المعوزين عبر توفير الأدوية.

وعبر المحتجون عن عدم رضاهم عن وزارة الصحة التي تتذرع وفقهم بغياب الميزانية لاقتناء الأدوية، مؤكدين أن أجسادهم تتآكل يوميا ولا يمكنها انتظار المصادقة على الميزانية؛ كما شددوا على وجوب الإسراع في حل هذه الأزمة، لأن التأخر يؤدي إلى تسجيل وفيات في صفوفهم بسبب الداء الفتاك.

‫تعليقات الزوار

27
  • الحقيقة المخبية
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 15:05

    هالامراض لي خاصها بحال هذ الحداكة اي درتو على هذ الفيروس البسيط غير خلعتونا السرطان والكلي محتاجين للعناية والادوية ولكن للاسف تابعين غير المادة والمصلحة الخاصة بكم وقهرتونا

  • التلقيح هو هم الدولة الان
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 15:10

    سبحان الله من يرى حرص الدولة على تلقيح جميع المواطنين سيقول ان مستشفياتنا بالف خير وان صحة المواطن لها اولوية كبرى في حين الدواء لا يوجد حتى في الصيدليات .
    من يموت بالسرطان والتدخين اكبر بكثير ممن يموت بانفلوزا كورونا التي اصبحت عادية عند الدول الا المغرب فلازال يهول ويهول من اجل انجاح التلقيح ولاشيء غير التلقيح

  • المواطن
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 15:14

    الدواء غير متوفر لسبب واحد تم تخزينه و إخفائه عن المرضى حتى تذهب كورونا ويذهب معها مرضى السرطان ويقولوا” الله يرحموا مات بكورونا ماشي بالسرطان” باقي ما فهمتوا

  • bbmalakrania
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 15:15

    استغرب لعدم وجود دواء السرطان في بلد يدعي التطور والازدهار.والمشكل العويص ان هدا الدواء يبقى مقطوعا لعدة أشهر في مجموع صيد ليات البلاد.وهدا المرض يستوجب االاسراع في معالجته.اللهم ان هدا منكر.مع العلم ان ثمنه يبقى جد غاليا في بلادنا .وليس هناك اي دعم من الدولة لهده الفءة.فعلى الاقل ياسيد الوزير وفره للمرضى.

  • منصف
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 15:15

    اللهم اشفي جميع مرضانا وعافينا واعفو عنا إنك سميع الدعاء

  • عدمي و افتخر
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 15:16

    ما فهمت والو الدولة تخاف علينا و تلقحنا (مجانا) ضد كورونا و تعمل جميع الأمراض المزمنة و الخطيرة ….فهم تسطى دولة غريبة

  • الفيلسوف
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 15:20

    أليس هؤلاء المرضى، عافانا الله و جميع مرضى المسلمين، أحق أن تقام عليهم الدنيا و تقعد لتوفير أدوية مستعجلة و مراقبة و تكفل بدل إهدار الأموال و تشريد الناس من أجل خرافة لقاح كورونا؟!

  • stop
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 15:21

    إستهلكو قليلا من لحم البقر ولاتدخنو ومارسو الرياضة ونامو جيدا للوقاية من السرطان

  • citoyen
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 15:25

    C très coûteux la prise en charge des maladies cancéreuses, même avec une couverture médicale, les malades souffrent bp avec les soins nn inclus surtout le Pet Scan nn couvert par la Cnops et primordial pour le diagnostic et le suivi de la maladie.

  • عبد الغني
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 15:28

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم اللهم إشفي كل مريض ومريض لايعلم بحاله سواك أسأل الله سبحانه وتعالى أن يفرجها عليكم إنه قريب سميع مجيب الدعوات سبحانك وبحمدك أشهد أنك أنت الله أستغفرك وأتوب إليك

  • خميس من الناظور
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 15:33

    كل الدول اﻷروبية صنعت لقاح كورونا في أقل من سنة من ظهوره. وأما السرطان ظهر منذو 40 سنة أو أكثر ولم يصنع أحد اللقاح له مع أن كلاهما يقتل أليس هذا تناقض للعالم. الذين يموتون بالسرطان أكثر من الذين يموتون بي كورونا.

  • yousseflamsalli
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 15:35

    ملايين جرعات التلقيح بملايين الدراهم لعلاجج مرض في ثلاث ايام في حين المرضى الحقيقيين يعانون من قلة الدواء والتميز وهم فئة قليلة.
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مواطن3
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 15:49

    لاحول ولاقوة الا بالله.في اسبانيا التطبيب والصحة أولوية كبرى.يتم الاهتمام بالمرضى والعناية بهم في المستشفيات العمومية.العلاج الدواء العمليات الجراحية…بالمجان.لايناشدون لاخوان كارلوس ولا فليب الثاني ..لان هذا حق ناضلوا من أجله فحصلوا عليه.

  • choc
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 15:52

    لحم البقر،التدخين،الشراب،الجلوس طويلا وقلة الحركة،قلة النوم من أسباب مرض السرطان

  • الحقيقة
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 15:54

    الحقيقة الناس لا تومن بالطبيب وبالطب فاغلب الاطباء اختارو المغادرة وهده الظهيرة في العالم باسره .

  • مشينا فيها
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 16:05

    ها المعقول و شكون اللي بغاه… أنا عطيوني ربع ساعة مع ذيك اللجنة العلمية باس نسولهم سؤال واحد باشنشفي الغليل ديال هاذ الناس التعبانة و المسالية….
    فاقد الشيء لا يعطيه
    و يجي واحد راسه أكبر من ذاته و يبظا يتفلسف علينا ديرا الثالثة را هي اللي ثابتة ها الباكور الخاوي…
    هاذالناس اللي مراض بالسرطان الله يشافيهم, بلا كورونا كايعانيوا و دابا زادوا أكثر …
    ذنوب هاذ الناسو ذنوب الناس الأخرين عليكم من كبيركم تال صغيركم، غدا فالمحكمة الإلهية بداوا تبوسوا السبابط لاواه النمي….

  • رجا في الله
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 16:08

    لا حول ولا قوة الا بالله ،اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفي كل مريض كورونا قامت لها دنيا ولم تقعد ،و السرطان ينهش اجساد الفقراء ولا دواء,حسبنا الله ونعم الوكيل

  • لخنيفري
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 16:28

    الأمر ليس غريبا إذ ليس للمرة الأولى تحدث هذه المهزلة التي لا يشعر غالبا بوقغها الا المرضى و ذويهم . و مرده في واقع الأمر هو الاستهتار بالمسؤولية و اعتماد الإهانة أسلوبا ون أساليب تدبير الأزمات و تكميم المجتمعات . ولفهم ماجرى و ما يجري يكفي التساؤل . هل الأمر يشمل جميع المراكز الاستشفائية المختصة العمومية و الخاصة ام فقط المؤسسات العمومية؟ و ما سر وجود الدواء في الصيدليات ؟ الا يوحي ذلك باحتمال إبرام صفقة بين المختبرات المسوقة للمنتوج و الصيدليات كنقط بيع سعيا وراء الربح و لو على حساب الفئة المحرومة ؟

  • عبدو
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 16:29

    هذا المشكل حدث في أيام الحملة الانتخابية التي فاز فيها حزب العدالة والتنمية و ترأس فيها الحكومة العثماني . اختفت أدوية السرطان و كانت آنذاك إحدى قريباتي تعالج من سرطان الثدي . و الأمر يتكرر أيام الانتخابات الحالية . هل هي صدفة غريبة ام عمل مدير و يختار توقيته بعناية ؟؟!!!؟ ؟؟؟!!!! المسؤولون عن القطاع هم المؤهلون للجواب عن هذا السؤال .

  • محمد القدوري
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 16:44

    هنا تضهر الحقيقة بأن الإهتمام بصحة المواطن غير حقيقية بل كل ما في الأمر أن الإهتمام الصحي خاضع لمساومات وخدمة شركة الأدوية العالمية بالشكل الذي تمليه علينا ،
    لمذا هذ الإهتمام والحرص على تلقيح الأطفال وانفال الملايين على الرغم من أن هذا التلقيح لا جدوى منه ، كان من المفروض توفير الأدوية لمرضى السرطان مجانا والتكفل بعلاجهم لأن من يهتم بصحة المواطن يجب أن يعطى للمرضى لا للأصحاء ؟

  • Mohammed
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 17:31

    البارحة توفية اختي بسبب هذا المرض الفتاك.
    و ارجوا ان تدعوا معها بالرحمة و المغفرة.
    و اسأل الله ان يشفي جميع المرضى و ان يجعل عدابهم مغفرة للذنوب.

  • ilhamsb8
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 17:42

    الله يشافيهم يا رب
    نفس الخالة عندنا ف مستشفى المزوارية بوجدة حالته كارثية والدواء مفقود اليوم معظم المرضى تلقاو نصف الحصة العلاجية بعد شهر من الانتظار وسير واجي حتى يجي الدوا
    هذ المرض وبحاله خاصه ارادة صحبحة تنوض وتخدم

  • يونس
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 18:06

    ونتوما داوين على كورونا واش كورونا لي 15 يوم وبنادم يولي بخير بحال مساكن مرضى السرطان الله يشافيهم والاثمنة ديال الادوية غالية بززاف والدولة هازة يديها عليهم عومو بحركم حشومة وعيب قسما بالله نشوفو هاد شي الناس كتقاسي وكتموت كل نهار …..ووحدين مخلوعين من الاصابات ديال كورونا راه قسما بالله الفقر والحاجة أشد فتكا من كورونا …

  • rodeo
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 20:37

    يجب أن تتكلف الدولة بمعالجة مرضى السرطان مجانا كما يحصل في العديد من الدول وانا لا أخص بالذكر الدول الغنية فهناك دول عربية كالأردن مثلا حيث يتم توفير الدواء لمرضى السرطان مجانا وفي بلدنا حيث الكل يبحث عن ريع يستفيد منه تبقى هاته الفئة تتألم في صمت و تعاني الأمرين غلاء الأدوية التي يصل ثمنها لملايين السنتيمات مع عدم توفرها هل هذا استهزاء بحياة البشر يا وزير الصحة ؟ هل المواطن المغربي لا يستحق العناية ؟ و أين هي مداخيل هذه الدولة التي نرى أن جميع مسؤوليها و مسؤولي مسؤوليها بل وحتى الأقزام من المسؤولين يتقاضون رواتب بالملايين ! هل هذه هي العدالة الإجتماعية كيف ننادي بمخطط تنموي و ابناؤنا يموتون من شدة الإهمال لاحول ولا قوة الا بالله

  • الحامد
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 20:53

    من هذا المنبر فإننا نلتمس من الملك محمد السادس أعزه اله ان يتدخل حتى يلقى مرضى السرطان العناية الكافية وحسن التعامل وتسييد العديد من المراكز في جل مناطق المملكة وان يتوفر لهم العلاج والأدوية بالمجان او على الاقل بثمن رمزي… ارجوك سيدي فأنت الوحيد بعد الله عز وجل…القادر على توفير المساعدة للمرضى… أما الحكومات فلا خير يرجى منها…نصيحة لأي مريض ثق بالله كثيرا واحمده اكثر… فقط توكل واحسن الظن بالله عز وجل

  • مغربي
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 21:11

    بدون تعليق السرطان ينخر اجساد الناس بدون ادوية ووزارة لا صحة مشغولة في حملات اشهارية و خاسرة الفلوس على لا شيء خوفا على المغاربة من المتحورات التي ان تحورت فعلا لا اصبحت قد الديناصورات عجبا لهذه الايام ..

  • اجركم عند الله
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 21:42

    دواء كرونا جابوه وبقوة ودواء السرطان تلفوه

صوت وصورة
موخاريق ومخرجات الحوار الاجتماعي
الأربعاء 1 ماي 2024 - 21:07

موخاريق ومخرجات الحوار الاجتماعي

صوت وصورة
رسائل بنكيران في فاتح ماي
الأربعاء 1 ماي 2024 - 19:02

رسائل بنكيران في فاتح ماي

صوت وصورة
شعارات فاتح ماي في المغرب
الأربعاء 1 ماي 2024 - 13:37

شعارات فاتح ماي في المغرب

صوت وصورة
"سفاح صفرو" يخلف الحزن
الأربعاء 1 ماي 2024 - 12:30

"سفاح صفرو" يخلف الحزن

صوت وصورة
صدى قميص بركان في العيون
الأربعاء 1 ماي 2024 - 11:30

صدى قميص بركان في العيون

صوت وصورة
طنجة تحتفي بموسيقى الجاز
الأربعاء 1 ماي 2024 - 10:30

طنجة تحتفي بموسيقى الجاز

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 سنوات | 21 قراءة)
.