×

هكذا ارتكب مختل عقليا مجزرة في حق أطفال ونساء قرية بإقليم تاونات

هكذا ارتكب مختل عقليا مجزرة في حق أطفال ونساء قرية بإقليم تاونات

هكذا ارتكب مختل عقليا مجزرة في حق أطفال ونساء قرية بإقليم تاونات

هكذا ارتكب مختل عقليا مجزرة في حق أطفال ونساء قرية بإقليم تاونات
صور: هسبريس
الأحد 18 أبريل 2021 - 02:32

كان دوار عين بيضة بجماعة عين عائشة بإقليم تاونات يعيش، السبت، كعادته، أجواء رمضانية هادئة قبل أن يعم أرجاء القرية خبر ارتكاب شخص يعاني من اضطرابات عقلية، ويبلغ من العمر حوالي 30 سنة، مجزرة فظيعة، قتل خلالها طفلين وامرأتين، فيما أصاب امرأة وطفلة أخريين بجروح بليغة.

هذه الجريمة التي هزت جماعة عين عائشة، والتي ضحاياها تجمعهم بمرتكب الجريمة قرابة عائلية، أودت بحياة زوجة عم المختل عقليا، وهي امرأة مسنة توفيت في الحال. كما راح ضحيتها ابنا عمته، وهما طفلة وشقيقها (9 و7 سنوات) فارقا الحياة في طريقهما إلى المستشفى، إضافة إلى زوجة ابن عمه التي لفظت أنفاسها الأخيرة بالمستشفى.

فيما أصيبت امرأة ثالثة بجروح بليغة، وهي أيضا من أقارب المختل عقليا، وقد غادرت المستشفى بعد تلقيها الإسعافات الضرورية. ولا تزال ابنة خالته، وهي طفلة تبلغ من العمر 4 سنوات، تحت العناية المركزة داخل المستشفى الجامعي لفاس بعد تعرضها لإصابة بليغة في الرأس.

مصالح الدرك الملكي لعين عائشة، التي وصلها خبر هذه الجريمة، هرعت، وفقا لما أوردته مصادر هسبريس، رفقة ابن القتيلة المسنة، إلى موقع الحادث، حيث كان سكان القرية المذكورة تحت وقع الصدمة وهم يحيطون بالضحايا الستة، بين قتيل وجريح، وسط برك من الدماء.

ووفقا لما رواه شهود عيان من أبناء القرية لهسبريس، فقد اعترض المختل عقليا، في البداية، الطفلة وشقيقها حين كانا في طريقهما إلى المدرسة، وقام برشقهما بالحجارة، قبل أن يستعين بأداة راضة عبارة عن قطعة حديدية. وبعد ذلك هاجم طفلة ثالثة، وكذا المرأة المسنة وزوجة ابنها وإحدى بناتها بعد تدخلهن لصده، حيث أصاب المسنة في مقتل، فيما أصاب قريبتيها إصابات خطيرة.

وقد حاولت عناصر الدرك إلقاء القبض على مرتكب هذه المجزرة الفظيعة، غير أنه واجهها بعنف، وقام برشقها بالحجارة، قبل أن تتمكن من محاصرته والإمساك به، وحجز الأداة الحديدية التي استعملها في الهجوم على ضحاياه.

وقد تم، مغرب السبت، دفن المسنة والطفلين بمقبرة دوار عين بيضة وسط سخط عارم وحزن شديد عمّا عائلات الضحايا وسكان القرية، فيما وضعت مصالح الدرك الملكي المختل عقليا تحت الحراسة النظرية لأجل البحث، بتعليمات من النيابة العامة المختصة.

‫تعليقات الزوار

102
  • bensaid
    الأحد 18 أبريل 2021 - 02:45

    رحم الله الضحايا و الشفاء للجرحى. تجب الإستفادة من هده الحوادث و دلك بإيجاد الحلول للمختلين عقليا و إبداعهم المستشفيات. لأننا نرى أن الدولة لا تهتم بموضوعهم.

  • fezmidina
    الأحد 18 أبريل 2021 - 02:49

    والله العضيم هاذا مشكل كبييييير يعاني منه المغرب كثيرا حسبنا الله ونعم الوكيل، إن لله وإنا إليه راجعون

  • عبد الله
    الأحد 18 أبريل 2021 - 02:51

    رحم الله الجميع وارزق الأهل الصبر والسلوان يا رب… هنا يجب على السلطات ايجاد حل للأعداد الكبيرة من هؤلاء المرضى الذين يجوبون الشوارع ذهابا وإيابا في النهار كما في الليل معرضين الناس للخطر خصوصا النساء والأطفال والمسنين… ولكي لا تقع الكارثة كما وقع اليوم … حفظ الله الجميع من كل مكروه..

  • عبد الهادي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 02:52

    مثل هذه النماذج يجب حراستها بشكل صارم في مراكز معدة المجانين لحد من ارتكاب المزيد من المجازر

  • ابن المنطقة
    الأحد 18 أبريل 2021 - 02:55

    انا اعرف المنطقة مملوئة بالمختالين العقليين اما بسبب الفقر والقهر واما بسبب الشعوذة و التوكال يجب حماية سكان المنطقة من المختالين العقليين ولا حول ولا قوة الا بالله

  • المغربي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 02:58

    لا حول ولا قوة إلا بالله إنا لله وإنا إليه راجعون
    جريمة قتل بشعة نحسبهم شهداء عند الله خصوصًا في هذا الشهر الكريم شهر رمضان المبارك
    والله لا أعرف كيف أستوعب هذه الجريمة لكن ذهب تفكيري عندما أغلق بويا عمر على الأقل بحال هاذ المجرم كان يكون مربوط بالسلاسل ..
    هناك مختلون عقليا تجدهم ضرفاء وتصرفاتهم عادية وهؤلاء يلزمهم فقط الرعاية خصوصا الأكل والاغطية في أوقات البرد لكن هناك مختلون عقليا عدوانيون ترى تصرفاتهم غير طبيعية هؤلاء يحتاجون إلى الرعاية الأكل و ربط بالسلاسل في زنزانات حيت صعيب تسيطر عليهم…الله يدير شي تاويل الخير وصافي تهلاو

  • مغربي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 03:00

    كان بالإمكان ا دخاله إلى دار لرعاية المختلين قبل هذه الكارثة.
    الكثير من العائلات لهم مثل هذا المختل ولا يلقوا أين يتخلصون من مثله .وإذا ربطوه تتدخل الدولة لحمايته واذا بقي حرا يرتكب مجزرة .

  • ايت واعش
    الأحد 18 أبريل 2021 - 03:02

    اغلب. المدن بالجنوب يتجول فبها مختلون عقليا بكل حرية ..غالبا تعمد السلطات الى ترحيلهم من مدن المركز ااى المدن الهامشية …واغلبهم يشكل خطرا على الصحة العامة وامن وسلامة الافراد….

  • rachida
    الأحد 18 أبريل 2021 - 03:03

    السلام عليكم.بما ان هناك شهود عيان وهسبريس قالت شهود وليس شاهد واحد.يعني كثر.لن يغلبهم شخص واحد مختل ورأوا الواقعة منذ بدايتها الى نهايتها.لماذا اذن لم يتدخلوا لي يوقفوا المجزرة قبل ان تقع أو أنهم يفلحون فقط في المشاهدة كانهم يشاهدون فيلما داخل السينما دون ان يحركوا ساكنا ثم بما ان المختل من العائلة فأظن والله أعلم ان هناك رائحة انتقام منه لهم في شيء ما وقع بينهم لانه لا يعقل ان يكون مختل عقليا وينتقي ضحاياه بعناية كما فعل هنا.يعني كان يقصد هذه الجريمة لي شيء في نفس يعقوب لاننا ما نعرفه المختل العقلي الحقيقي.لا يعرف ان يفرز بين الناس بل يتعرض لأي كان مر بجانبه حتى لو كان غريبا عنه ولبس عائلته بالضبط.هناك ان في الموضوع لانه لا يمكن ان تكون صلة الدم والقرابة في الموضوع جاءت هكذا صدفة والله أعلم

  • مواكن غيور
    الأحد 18 أبريل 2021 - 03:21

    كنت دائما ومازلت أقول بأن المختلين عقليا هم مجرمون في حالة سراح.
    يجب ان نعود للحلول القديمة: حجزهم وتشديد الرباط عليهم حماية لهم من إيذاء أنفسهم وحماية للأخرين.

  • زمن السيبة...!!
    الأحد 18 أبريل 2021 - 03:25

    انسان خطير جدا ..احمق او مقرقب..أو مريض نفسي؟! كيف يترك حرا بفعل ما يحلو له من اجرام . رغم ان امثال هذه المجازر المرعبة جدا. كثيرا ما سمعنا عنها في المغرب لسبب تافه أو ارث أو الحسابات الشخصية …. !؟ هل السجن لم يعد يخافه احد ! هل الاحكام القضائية هينة في اعين الناس! هل المسؤولون لم يعد لهم وجود ! نحن بكل صدق نعيش في الغابة القوي يفتك بالضعيف ،دم الانسان أو ماله أو عرضه لا حرمة لهم ،؛ لا قوانين ولا عدالة اجتماعية تحمي الشعب.. مما يجعل الأمور في تأزم وانعدام الأمن يتفاقم ولا احد يحرك ساكنا. . هذا كله من ثمار دعاة حقوق الوحوش والافاعي الأدمية…

  • othmane
    الأحد 18 أبريل 2021 - 03:29

    يارب تمنحهم الصبر والسلوان،الله يرحمهم ويغفر لهم ان شاء الله

  • تعزية
    الأحد 18 أبريل 2021 - 03:37

    إنالله وإناإليه راجعون، عظم الله أجر اهل الضحايا.
    للأسف الشديد، الدولة لاتولي اهتماما خاصا بفئة المختلين عقليا، فنجدهم يمشون في الأسواق والشوارع ويتهجمون على المارة فلا مكان يؤويهم ولا مستشفيات ترعاهم ولاأحد يهتم بضحاياهم المحتملين. لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم

  • Red ben
    الأحد 18 أبريل 2021 - 03:43

    للاسف.واقع قانون المغربي يعطي حق في تعدي المختل عقليا و تجاوز القانون.تحت شعار عاه بوراقو.لله يلعنها قعيدة.يمرض و يتعد و يقتل اوميتسال والو.فقط في المغرب لا تستغرب

  • عبدالاله
    الأحد 18 أبريل 2021 - 03:45

    رحم الله الضحايا ما اثارني في الخبر غير وفاة الضحايا هو نقل المنابر الاعلامية جميعها لكلمة (اداة راضة ) دون تمحيص وتصحيح الخطا ، اداة حادة وليس راضة ، وقد قرات الخطا في كل المنابر الاعلامية بدون استثناء

  • Citoyennes
    الأحد 18 أبريل 2021 - 03:49

    Le ministère de la santé devait prendre en charge ce malademental qui devait être interné.Où sont les responsables !!!!!!0

  • الزمامرة
    الأحد 18 أبريل 2021 - 03:50

    سياسة عدم وجود مستشفيات للأمراض العقلية وعدم التكفل بهم هي أدت لذلك. انا لله وإنا إليه راجعون. نحن في سلا نعاني من هدا المشكل,(كثرة الحماق فالشارع). حتى تتوقع الكارثة عاد تينوضو أصحاب الضمائر النائمة من مسؤولين باش يغطيو الشمس بالغربال. لك الله دوويش

  • momo
    الأحد 18 أبريل 2021 - 03:57

    خلل كبير يعرفه المغرب في تدبير وضعية المرضى النفسانين والمرضى العصبين …
    الدولة هي المسؤول الاول عن هذه الكارثة ..مقابل تبديد المال العام…..تعرف مؤسسات الاستشفاء النفسي خصاصا مهولا…
    في انتظار كارثة افضع …..رمضان كريم

  • aymane
    الأحد 18 أبريل 2021 - 03:58

    الله يرحمهم ويغفر لهم ويسكنهم فسيح جناته.

  • قنيطري
    الأحد 18 أبريل 2021 - 03:59

    المسؤول عن هذه الحادثة هي الدولة فالمختلين العقليين مكانهم المستشفى و الحراسة و العناية بهم و ليس اطلاقهم في الشوارع من اجل تكسير السيارات و ضرب المواطنين ..
    واش هاد بلاد عامرة غير بمسؤولين شفارة حتى حاجة مكديروها كتفرح

  • Abderrahim Houssin
    الأحد 18 أبريل 2021 - 04:07

    آللهم أرحمهم يارب العالمين واغفر لهم وسكنهم فسيح جناتك يا أرحم الراحمين

  • المختلون عقليا و مسؤولية الدولة 1
    الأحد 18 أبريل 2021 - 04:12

    المختلون عقليا ظاهرة اجتماعية موجودة في كل الأقاليم والجهات!هذه الفئة تنقسم إلى قسمين!فئة عنيفة وفئة هادئة!في الطفولة كان في قريتنا بعض الحالات!حالتان هادئتان لشخصين كانا يرعيان الغنم والبقر بشكل عادي!الاختلال كان على المستوى الكلام!كانا ينطلقان في نوع من المونولوج الطويل بنوع من التقطع المنطقي!لم يصدر أبدا عنهما أي فعل عنيف!كنا نتمازح معهما وكان الانبساط والاحترام متبادلا!ما زالا على قيد الحياة و قد يكونا تجاوزا ال60من عمرهما!كانت هناك حالة ثالثة في القرية التي كنا ندرس فيها!كانت حالة عنيفة وهجم صاحبها يوما على المدرسة بالجحارة الثقيلة!لكن الله سلم ولم يصب أحد بأذى!كان يوما أسودا!في مدينة تازة كانت هناك حالتان عنيفتان: رجل تم حرق يديه على يد مجهوليين لتحييد خطره وامرأة سمعت يوما أنها أصابت طفلا صغيرا بعدما قامت بقذف الحجارة على المارة!بعض الأطفال وبعض الأشخاص الغير الواعين يقومون أحيانا بتهييج واستفزاز هذه الفئة من أجل التسلية أحيانا و عن جهل بالعواقب أحيانا أخرى!الأشخاص العنيفين من هذه الفئة تكون معروفة لدى الناس والسلطات!لذلك وجب إيجاد حل بتجميع هؤلاء الأشخاص في مراكز خاصة لتحييدهم!

  • المختلون عقليا و مسؤولية الدولة 2
    الأحد 18 أبريل 2021 - 04:13

    بعض الأطفال وبعض الأشخاص الغير الواعين يقومون أحيانا بتهييج واستفزاز هذه الفئة من أجل التسلية أحيانا و عن جهل بالعواقب أحيانا أخرى!الأشخاص العنيفين من هذه الفئة تكون معروفة لدى الناس والسلطات!لذلك وجب إيجاد حل بتجميع هؤلاء الأشخاص في مراكز خاصة لتحييدهم مع حفظ كرامتهم وإنسانيتهم!مسؤولية الدولة ثابتة في عدم حماية المجتمع من الحالات العنيفة في هذه الفئة الاجتماعية!لذلك التعويض المادي والمعنوي للضحايا ثابت من جانب الدولة!يجب التوعية بمخاطر استفزاز هؤلاء الأشخاص لتفادي مثل هذه الحوادث!

  • محمد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 04:18

    مختل عقليًا ومطلوق السراح كارثة ماذنب من قتل !!!
    اين الجهات المسؤولة عن مثل هالاشخاص لماذا يتركون طلقاء وسط الاصحاء، لماذا لايكون مكانهم المصحات النفسية!!
    رحم الله الابرياء ونسأل الله السلامة للمصابين ،
    ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • mre
    الأحد 18 أبريل 2021 - 04:21

    يجب تحديد مسؤولية من لم ييسر امر دخول هذا الشخص المختل الى مؤسسة الامراض العقلية
    حيث مكان مثل هؤلاء الذين يشكلون خطرا حقيقيا على المجتمع

  • محمدين
    الأحد 18 أبريل 2021 - 04:22

    كم من مختل عقليا يجول ويصول في شوارع كل مدينة ودوار ويتهدد الناس الآمنين وخاصة الأطفال .. هذه مسؤولية الدولة أن تجمع هؤلاء في مستشفيات ودور رعاية لأصحاب الأمراض العصبية وهي لديها الأولوية على ملاعب القرب التي تجدها في كل مدينة

  • Hassan Dima
    الأحد 18 أبريل 2021 - 04:23

    من المسؤول عن هـذا المختل أظن أنهـا مشترگة ما بين رجال السلطة اللذين وجب عليهـم إخبار الجهـات المختصة لإدخال المختل للمستشفى وگذالك الأسرة التي يقطن معهـا وأحيانا تجد الأقارب يتباهون بشخص مريض ويحرضون على فعل الگوارث ويقولون مغاتصور والوا إذا يجب معاقبة من يعلم بأفعاله العنيفة وتستر عنهـا نثمنا ألا يتگرر الأمر الله إرحم الموتى وعافي لمزال عايش

  • madi abdelmajid
    الأحد 18 أبريل 2021 - 04:23

    انا لله وانا اليه راجعون اللهم ارحمهم واغفر لهم يارب العالمين واسكنهم فسيح جناتك يارب العالمين

  • Falcon
    الأحد 18 أبريل 2021 - 04:33

    L’absence d’hôpitaux et d’établissement dédiés à accueillir ces malades est la cause principale de ce genre de drame, et ce n’est pas la première fois, les familles quand elles s’adressent aux établissements public qui sont appelés à prendre en charge ces malades, ils les refusent et les proches notamment courent un risque quotidien d’être massacrés à n’importe quel moment, c’est l’Etat qui est responsable

  • سعيد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 04:36

    انا لله وانا اليه راجعون لاحول ولا قوة إلا بالله العالي العظيم

  • حسن ويسلان
    الأحد 18 أبريل 2021 - 04:43

    لا حول ولا قوة إلا بالله. رحم الله كل مغدور ومغدورة في هذه الفاجعة وأسكنهم فسيح جناته.
    للأسف الشديد مازال المختلون عقليا والمرضى النفسانييع لا يلقون الرعاية الصحية اللازمة فعوض أن يتم تجميميعهم في أماكن خاصة بهم في المستشفيات يتركون حملا ثقيلا على كاهل أسرهم وتكون النتيجة مصيبة كما في هذه الورقة الأليمة .
    لماذا لا يكون هناك قانون يفرض على الدولة التكفل بالحمقى والمخبولين عقليا؟

  • محمد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 04:43

    لا حول و لا قوة إلا بالله، رحمة الله عليهم..
    يجب على الدولة إيجاد حلول للمرضى العقليين.

  • الحسين
    الأحد 18 أبريل 2021 - 04:46

    لا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم اغفر لهم وارحمهم وارزق ذويهم الصبر والسلوان، إنا لله وإنا إليه راجعون.

  • مغربي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 04:46

    لم اسمع في القصاص شيء عن مختل عقليا .راي ان يعدم لتفادي كوارث آخر وأمره على الله.

  • Roudani abroad
    الأحد 18 أبريل 2021 - 04:47

    خاصو الاعدام حيت إلى طلقوه غادي يعاودها. و كاين بنادم لي كا يتهبل

  • INCONNU
    الأحد 18 أبريل 2021 - 04:48

    عن قريب سوف تسمعون جل المغاربة مجانين وخاصتا المناطق المهمشة والمنسية أكيد هذا المريض الذي قام بهذه الجريمة أكيد حياته البائسة هي التي تركته يفقد عقله ولا أحد التفت إليه من المسؤولين وتركوه يتجول كولا وعرضا وخافي الرجلين فلم يستحق حتى دخول المستشفى الحمق على الأقل للعلاج والغريب تفتخرون ان بلدكم هرب سرعة الضوء على جيرانه ههه أكيد عربي سرعة البرق للخلف كم يقول ماءشر التنمية البشرية خوفي يوما ما تسمعون جل المهمشين والذين يعيشون معيشة البئس يصبحون كلهم مجانين وهنا سوف تحدث الكارثة الكبرى سوف يهجمون على ما تبقى من الذين نجو من معانات النفسية نعم انه المغرب فلا تستغرب

  • سامي الجابر
    الأحد 18 أبريل 2021 - 04:48

    إن لله وإنا إليه راجعون، اللهم ارحم الأموات و واجعلهم مع العليين و الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا، هذا هو حال المختلين عقليا في وطننا الحبيب، يصولون و يتجولون بكل حرية رغم أنهم يشكلون خطرا على المواطن ، ولا تتدخل السلطات حتى تقع الفاجعة، و إذا ما أرادت عائلة المريض إدخال المختل إلى المستشفى الخاص بالأمراض العقلية و النفسية وجب عليهم إعلام القائد و العمالة و الوقاية المدنية و ملئ إلتزام و توقيعه و و و و في الأخير يقولون لك عندما يكون المريض في حالة هيجان أعلم السلطات لتتدخل و تقوم بحجزه. حتى تقع الكارثة آنذاك تتدخل السلطة لتقوم بمعاينة الجثث و تقوم بالتشريح الطبي لمعرفة أسباب الوفاة و تتحرى في القضية . لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • الفقير إلى الله
    الأحد 18 أبريل 2021 - 04:49

    إنا لله وإنا اليه راجعون، لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، شخص مرفوع عنه القلم والله اعلم وأشخاص أبرياء لاذنب لهم

  • ah.eclair007
    الأحد 18 أبريل 2021 - 04:55

    اللهم ارحمهم واغفر لهم في هدا الشهر الفضيل …انا لله وانا اليه راجعون..ماعسى اللسان يقول في مثل هاته المواقف … انا لله وانا اليه راجعون ..توفاهم الله شهداء في شهر المغفرة والعتق من النيران..فاللهم تقبلهم يارب وارزق اهلهم الصبر والسلوان

  • Chicago
    الأحد 18 أبريل 2021 - 04:58

    آلله يلطف . دائما نفس الشيء مختل عقليا يقوم بقتل . آلله يهديكم أيها المسؤولون . المختل عقلي مكانه مستشفى المجانين . أما المجرم فمصيره الإعدام.
    هل رأيت أسي عصيد نتيجة أفكارك

  • شوفو مزيان
    الأحد 18 أبريل 2021 - 05:00

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
    اللهم ارحم الضحايا و خفف على اعائلاتهم و اقاربهم.
    سؤالي أين الخلل في تنقلات كل المختلين بحرية تامة؟
    هل الأقارب لا يبلغون بههم، هل السلطات لا تكثر بهم؟
    أين الجمعيات في هذا المجال؟
    لا تطبيب و لا علاج و لا مأوى خاص بمثل هذه الحالات( إلا السجن).

  • عمر
    الأحد 18 أبريل 2021 - 05:00

    هذا ليس مختلا عقليا وجب معاقبته.
    أعرف أناسا مختلين عقليا لا يؤذون الناس بل العكس يخافون الناس ويتجنبون مخالطتهم ويعزلون أنفسهم.
    هذا الذي قتل أربعة أرواح وبأداة حادة فهذا ليس بمختل عقلي بل هو كمن تناول جرعة زائدة من القرقوبي.
    وجب محاكمته بعقوبة قاسية،وإن ثبت أنه فعلا مختل عقليا فعلى الدول أن تعوض كل من تعرض لمثل هذه الحوادث…والله أعلم

  • nada
    الأحد 18 أبريل 2021 - 05:02

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي لا حول ولا قوة الا بالله العلي لا حول ولا قوة الا بالله العلي جريمة مروعة مرعبة فهاد الصباح الله يرزق عائلتهم الصبر والسلوان وان لله وانا اليه راجعون.

  • مصطفى السوسي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 05:27

    لا حول ولا قوة الا بالله العالي العظيم.
    – قبل ما توقع الحادثة،غادي تلقى شحال من شكاية تحطات عند الدرك بسباب هاد المختل عقليا،شحال من تيليفون، ولكن الجواب عادة يكون نفس الجواب في جميع أنحاء بلدنا الحبيب،هذا الجواب هو :
    ++ واش كاين الدم ؟ أو لا ما كاينش ؟؟؟
    — زعما حتى يكون الدم كايسيل عاد يجيوا إلى المكان، ماكاينش الدم مايجيوش.
    ايوا ذابا هااا هو الدم والموتى والجرحى.
    *** يجب اعادة النظرررررر

  • salamateabdelkhalek2
    الأحد 18 أبريل 2021 - 05:32

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . نسأل الله سبحانه وتعالى أن يرحم الضحايا .بحال هاد المجرمين في الدول الأوربية يتم قتلهم على الفور ماشي مالفاءدة في القبض عليه وإيداعه السجن.

  • عبد المجيد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 05:37

    كنت أعيش في دوار وكان السكان يشتكون من مريض نفسي وكان قويا وأعتدى على أكثر من واحد اعتداءات شنيعة. كما كان يضرب بالأحجار واشتكو أكثر من مرة إلى الدرك الملكي لكن لا حياة لمن تنادي. الدرك في واد والناس تتجرع المآسي.
    وهذه المجزرة التي وقعت في تاونات سببها تقاعس الأمن في حماية المواطنين من هؤلاء المرضى. الناس في واد والدولة في واد. لو جاء هذا المختل يجول قرب فيلا مسؤول لجاءه الامن في رمشة لكن المواطنين الفقراء لاأحد يأبه لهم.

  • ابو عائشة
    الأحد 18 أبريل 2021 - 05:45

    الدولة لا تهتم بالمختلين عقليا كباقي الامم…………………………………….

  • مغربي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 06:07

    إ نا لله وانا اليه راجعون فاجعة نسأل الله أن لا تتكرر .والسؤال هنا إذا كان هذا المختل معروف بدوافعه العدوانية والاجرامية فلم ترك هكذا وهو يشكل خطرا على الآخرين..أم أن الأمر يتعلق بالمخدرات والله أ علم.

  • عسو
    الأحد 18 أبريل 2021 - 06:14

    الم يحن الوقت للاعتناء بذوي الامراض العقلية في بلادنا. هذه الفءة وجب احتضانها في مستشفيات من قبل الدولة للرافة بعاءلاتها و المجتمع الذي يعاني معها. نتوسم خيرا في الاصلاحات الاجتماعية المنتظرة ان تشمل هذه الفءة فالبلاد تعج بهم و المجتمع لا يرحمهم.

  • خدوج
    الأحد 18 أبريل 2021 - 06:15

    شاهدت أكثر من مرة حالات اعتداء مختلين عقليا على الانسان والحيوان ، السؤال : كيف تسمج السلطات باختلاط هؤلاء بالناس في الأسواق والشوارع والفضاءات العامة ؟ في جانب آخر يهم السكارى والشماكرية ، ألا يعاقب القانون على السكر العلني ؟ لكن مع الأسف حين يتعلق الأمر بالأحياء الشعبية نجد الأمن منسحبا تماما من فضاءاتها بل لا يستجيب لشكاوى الناس بخصوص هذه الظواهر التي تهدد سلامة المواطنين ، غير قولو لينا فين غاديين بهاد لبلاد

  • الخطر الداهم
    الأحد 18 أبريل 2021 - 06:59

    _ظاهرة المجانين أصبحت شأئعة بشكل مرعب حيث يفاجئك مجنون او أحمق ببعض ألسلوكات غريبة فمن المسؤول ؟ الفقر الدولة، المجتمع الاسرة
    المدرسة الشارع. كلكم راع ومسؤول عن رعيته فالإمام راع وهو مسؤول عن رعيته.. انتشار ألمخذرات و حبوب ألهلوسة و انتشار الرذيلة و انعدام التربية و التهذيب كل ذلك مسؤول

  • وحيد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 07:03

    المختل العقلي مكانه في المستشفى ، و يجب على الدولة أن تقوم بحملة واسعة لنقل كل المختلين عغليا إلى المستشفى فوجودهم بين المواطنين بمثابة قنبلة موقوتة، و الدولة من تتحمل المسؤولية

  • ali
    الأحد 18 أبريل 2021 - 07:35

    رحم الله المتوفين، وغفر لهم، اللهم آمين يا رب العالمين. وفيما يفيد إمساك القاتل وقد حكمنا أنه مختل عقليا، نسأل الله السلامة. ونستحضر هنا دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم: اللهم إني أعوذ بك من الجنون والجذام وسيئ الأسقام.

  • Othman
    الأحد 18 أبريل 2021 - 07:42

    يجب عدم التسرع بالحكم عليه أنه فعلها وهو مجنون. الواجب أولاً إستكمال التحقيقات للتأكد من أنه فعلاً مجنون.
    وأنا شخصياً لا أعتقد أن هناك مجنون يستطيع قتل أربعة أشخاص على التوالي بهذه الطريقة

  • nawaf
    الأحد 18 أبريل 2021 - 07:51

    لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العضيم.
    انا لله وان اليه راجعون.

  • توفيق
    الأحد 18 أبريل 2021 - 07:55

    لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم انا لله وانا اليه راجعون

  • البيضاوي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 07:55

    لم أجد كلمات لوصف ما حصل لهؤلاء الناس ،احسست بحُزم وانهيار كبيرين جدا إتجاه هاته العائلة لما وقع والتأثيرات الحالية والمستقبلية على نفسية هؤلاء الناس
    انهم في حاجة لمساعدات نفسية مكثفة

  • مصطفى
    الأحد 18 أبريل 2021 - 08:16

    لا حول ولا قوة الا بالله، والله العظيم لإن العين لتدمع لمثل هاته الحالات، رحمهم الله ويجعلهم في الفردوس الأعلى…
    دائما نقولها ونكررها المرضى العقليين مكانهم المستشفى وليس الشارع، على الدولة تحمل المسؤولية….

  • امزابية
    الأحد 18 أبريل 2021 - 08:27

    الدولة هي المسؤولة الأولى عن هذه الجرائم، هناك الكثير من المصابين بالأمراض العقلية يصولون و يجولون بين الناس، يعترضون المارة نساءا و رجالا و اطفالا، يزرعون الرعب و يؤذون الناس و المسؤولون يسمعون و يروون ولا حياة لمن تنادي. كان احدهم في قريتنا الكل يخافه، والديه، زوجته، أبناءه الكل هجر البيت و بقي وحيدا، كل مرة يذهبون به الى مستشفى الأمراض العقلية ببرشيد، يعطونه اقراص و يمسكونه اياما ثم يخلون سبيله. اهل القرية بلغوا السلطات مرات عديدة لتحمل المسؤولية لكن لا من يسمع!!!!! في الأخير كان هو الضحية فمات بسبب تسمم ببعض الاعشاب التي كان يتغذى عليها رحمه الله.

  • غزال بني ملال
    الأحد 18 أبريل 2021 - 08:30

    السلطة تتحمل المسؤولية لأن المختل عقليا مكانه مستشفى الأمراض العقلية ليس الدوار …. دائما هناك تهرب من المسؤولية ….

  • مراقب مروكي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 08:37

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ،هناك مسؤولية بعض المصالح فهي تتحمل جريمة القتل على يد فيما يسمى الأحمق وهي وزارة التضامن ووزارة الصحة بالاظافة السلطة المحلية والمنتخبة والتي تعتبر حارس على الشيئ اي التي لها صلاحية حماية المنطقة والتدخل وو ضع حد لمثل هذه الأشكال التي تهدد السكينة كانوا أشخاص أو حيوانات ضارة ولكن بما ان ربط المحاسبة بالمسؤولية يبقى فراغ الخطر يعم على الناس ورحم الله الموتى ورزق اهلهم الصبر والسلوان

  • محمد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 08:38

    لن ننتظر كثيراحتى تظهر التعليقات الجاهزة المعتادة من قبيل : هذه نتائج غياب الوازع الديني ،، سياسة موازين والأفلام المدبلجة ووووو…

  • سمیر
    الأحد 18 أبريل 2021 - 08:46

    این مسوولیۃ الدولۃ فی هذا فی الاهتمام بالمرضی النفسانیین?? كیف تواجه الاساتذۃ والعاطلین عن العمل بجیوش من البولیس والعسكر ولا تواجه المرضا النفسانیین بالعلاج الضروری

  • بوجمعة
    الأحد 18 أبريل 2021 - 08:48

    ظاهرة المختلين عقليا أكبر مشكل عندنا في المغرب.و خاصة في القنيطرة.أنا من ضحاياهم.حيث كسر أحدهم زجاج سيارتي .على الدولة تحمل مسؤولياتها…رحم الله الضحايا.

  • Ali
    الأحد 18 أبريل 2021 - 08:51

    الله إصبر اهل الميتين رب الخير لا يأتي إلا بالخير

    ولكن خاص المختل العقليين إوضعهوم في المستشيفيات راه هادشي كثر بزاف بزفا

  • med@@@
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:08

    الله إرحمهم و اجعلعوم من الشهداء فين هوم المسؤولين خاص فين ماكان شي مختل خصوا يتعالج قبل ميفوت الفوت الا مشا حتى كاينة مجزرة انسانية بلا مايحكمو عليه لأنه معندوا حتى دنب راه كاينين مختلون في جميع المدون يستفزون الساكنة و يهددهوم و لاكين لا يوتخد اي اجراء .

  • اشرف
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:12

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم لا اله الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم خبر محزن اللهم صبر أهلهم يارابي

  • عبد ربه
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:14

    لا إله إلا الله، ولا حول ولا قوة الا بالله، نسأل الله تعالى أن يرحمهم في هذا الشهر الفضيل ويحسبهم من الشهداء إنشاء الله، كما اطلب من اهل الاختصاص ان يتحروا ويدققوا جيداً، فطريقة انتقاءه لضحاياه لا تبدو لي صدفة من شخص مجنون، فحسب المقال والقرابة، ربما هناك دهاء ومكر وتصفية حسابات،. والله غادي خلص كل واحد سواءآ هنا سوا لهيه.

  • nabil
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:20

    إنا لله وإنا إليه راجعون
    mon Dieu, fait les avec les martyrs, accordez la patience à leurs familles et demandons à Dieu tout puissant de leur apporter la tranquillité La question n’est pas facile et les responsables devraient se dépêcher de trouver des solutions pour collecter ces cas qui constituent une menace pour les habitants les faire dans les institutions

  • h.rabia338
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:22

    لآ حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

    وإنا لله وإنا إليه راجعون اللهم ارحمهم جميعا

  • yahya.elmajjati61
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:25

    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم انا لله وانا اليه راجعون تغمد الله ارواح هذه المجزرة بالرحمة والمغفرة ورزق الله ذويهم الصبر والسلوان.
    السؤال المطروح وهو من المسؤول فكل مرة نفاجىء بكارثة مماثلة كان اخرها مقتل طفلة صغيرة باحد مدن جنوب المغرب وهذه المرة بشماله فاين نحن ذاهبون وماهو دور المسؤولين عن الامن والامان

  • nabil
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:27

    انا لله وانا اليه راجعون.
    و لا واحد داير الكماما ديالو… ؟

  • مواطن
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:28

    المختلون عقليا يجوبون الشوارع والازقة والأسواق وحتى داخل المساجد دون حسيب او رقيب… ولا نسمع عنهم شيئا حتى يرتكبوا المصائب
    حسبنا الله ونعم الوكيل…

  • ملاحظ
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:36

    مااكثر المختلين عقليا في الشوارع ولا نعرف ماتخبئه الايام من مجازر أخرى في ضل غياب إيجاد حياة بديلة لهؤلاء

  • مواطن
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:48

    من أجل الوطن
    على خلفية الواقعة المؤلمة بتاونات ليلة البارحة. حيث قام مختل عقليا بالاعتداء على بعض المارة.
    فحسب رأيي الشخصي وجب خلق مؤسسات جديدة بكل جهة من جهات البلاد بمساهمة مجالس الجهات و بمساهمة الدولة و بمساهمة جميع الأسر بدون استثناء و بمساهمة جمعيات المجتمع المدني .
    يكون دور هذه المؤسسات تجميع و ضبط جميع المختلون عقليا و العناية بهم بطريقة طبية و علمية تحت إشراف مختصون في الطب النفسي و العقلي وجمعيات مختصة.
    و النتيجة ستكون علاج عدد كبير منهم و تجنيب خطورتهم على صحة و أرواح المواطنين.
    الدكتور ه. س

  • mayssa
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:54

    لا حول ولا قوة الا بالله زعما علاش الدولة مكتحبش الناس المختلين عقليا في المراكز المخصصة لهم منها تحمي المواطنيين ومنها المريض يتعالج ويلقا مياكل؛ أو لا حتا يجي الفاس في الراس عاد ينوض كلشي يجري

  • abdo
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:59

    الرحمة و المغفرة للضحايا ان شاء الله شهداء عند ربهم و الصبر لذويهم خاصة الاسرة التي فقدت طفلين
    المشكل هناك بعض الناس يرفضون زيارة الطبيب النفساني و هذا يعقد وضعية المريض و المصيبة هناك من يعتبر المرض النفسي مس من الشيطان

  • ملاحظ
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:02

    حتى تقع الكارثة فيتحرك الجميع هنا وهناك ولما تبرد الامور يعود كل واحد الى حاله هذه هي طريقةعلاج المشاكل من طرف المسؤولين في بلدنا ولاجظَوا كيف تحرك الكل في كارثة طنجة وبعد ان هدأت العاصفة اختبأ الجميع ولاحظوا كم من مختل في الشوارع والازقة ولا احد يتحرك ولاحظوا الكلاب الضالة في كل مكان لا احد يتحرك لكن عندما تقع الكارثة تنشط الحركة وبعد ذلك تعود الامور كما كانت. سنفل وسنفعل و و و… ولا شيء في الاخير كل مسؤول همه ربح الوقت لا اقل ولا اكثر

  • amal
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:04

    الله يرحمهم. هادا خاصو يتقتل. الله ياخد الحق فالمسؤولين اللي مخلين الحماق كيقتلو فالناس ولا أحد من السلطات يحرك ساكنا.

  • Boumalne Dades
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:04

    الله يرحم الضحايا ويجعل بالشفاء للجريحين ويرزق الصبر والسلوان لاسرهم.

  • الأحد 18 أبريل 2021 - 10:14

    المغرب كله مختل عقليا لهذا نرى جحافل من المختلين عقليا في جميع مدن البلاد تعيش هائمة كالبهائم بدون رعاية ولا تطبيب وكم من عائلة لديها مختل في المنزل تربطه بالسلاسل حتى لايؤدي الاخرين في ظروف بشعة لا تمت الى الانسانية بصلة ولان وزارة الصحة ترفض التكفل بهم. وهل هي تكفلت حتى بالاسوياء. ولم يجد احد وزراء الصحة السابقون من اجتهاد يقوم به سوى اغلاق ..بويا عمر..دون بديل واصبحت العائلات تعيش الجحيم مع مرضاها وقاموا بطرد جميع المرضى الى الشارع كما قاموا باغلاق وتخريب مستشفى -برشيد-الذي تركه الاستعمار جوهرة في المغرب وكذلك مركز العنق بالدار البيضاء وجناح 36 كلها تخربت واغلقت وليس هناك ادوية لان الادوية يتناولها الممرضون او يبيعوها فالجميع في الحمق سواء في بلد الجنون

  • مواطن
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:17

    للأسف الشكايات تؤخذ بعين الاعتبار. انا عندي الابن عنيف ولما اشتكيه للشرطة لايتم سجنه حتى يكون الضرب والجرح .هذا وصل للقتل .دبا غير خلوه لي كانوا خايفين منو وقع.

  • عبد الله
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:22

    إنّا لله و إنّا إليه راجعون. اللّهمّ أدخلهم فسيح جنّاتك و ارزق أهلهم الصّبر و السّلوان. نطالب السّلطات المختصّة أن تتكفّل بالأشخاص المختلّين عقليّا قبل أن يتسبّبوا في الكوارث و ليس بعدها.

  • عبد الكريم
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:48

    جميع دول العالم يهتمون بالمختلين عقليين الى دول قليلة مثل المغرب في الخليج هنالك مراكز يعالجونهم بالأدوية والقران وكانت النتائج مبهره لان المشكل فيه ما هو خلل عقلي وفيه ماهو شعوذة وسحر ِ يجب على الدولة التدخل الفوري الإنشاء مراكز مستشفيات مختصة لان 70% من المغربيه عندهوم هاد المشكل

  • سمير
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:49

    أنا بعدا حدايا واحد تيبات يغوت و يهظر بالفغونسي. مؤخرا بدا بتهراس الكيسان ايوا غير الله يحفظ وصافي

  • ندى كندا
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:51

    السلام عليكم
    غريب أمر هؤلاء المختلين او المقرقبين لا يقدرون إلا على الفتك او الاعتداء على النساء او الأطفال
    لماذا لانهم لقمة سائغة او فريسة سهلة
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • أداة راضة
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:55

    رحم الله الضحايا و اسكنهم الجنة، اللهم الهم اهلهم الصبر في هذا الشهر الفضيل، ملحوضة: أداة راضة تعني أداة مكسرة ،تصيب برضوض كالهراوة او مفتاح اطارات العجلات او عصا مدورة و هي على عكس الأداة الحادة،

  • rachkhour
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:58

    السلام عليكم
    ما لاحظته أن الكارثة تتكرر بنفس السيناريو ونسمع دائما مختل عقليا؟ فيتدخل الدرك أو الأمن وتم إلقاء القبض على المختل بعد مقاومة شرسة…..
    إلقاء القبض لا يحل المشكل أبدا (ديرو ما دار جحا مع ابنه والقلة…) لأن الظاهرة تتنامى والأمراض النفشية في تزايد في مجتمعنا والغريب في الأمر لا من يحرك ساكنا من أجل حماية أبناء هذا الوطن. بل الضغط الذي نحسه في بلادنا (لا تعليم لا صحة لا وظيفة لا مساواة في الحقوق وهناك من لا حق له أصلا ولا ولا….. ) يزيد عدد المرضى والظاهرة سوف تتكرر . يجب أن تكون إرادة سياسية حقيقية لخدمة الوطن، ومنظومة تربوية توفر حياة مدرسية منفتحة على كل المجالات تيسر اندماج كل حسب توجهه وهوايته. أما تجهيل وتفقير الشعب سينقلب يوما ما عكس ما تبنون. ما نزرعه سنحصده.
    مجرد رأي
    تحياتي

  • تعليق على الموضوع
    الأحد 18 أبريل 2021 - 11:09

    يستهدف الاطفال والمسنيين.لو كان مختلا لاستهدف كل من هب ودب.

  • راسي راسي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 11:24

    أولا فلترقد أرواح الضحايا بسلام، و الشفاء العاجل للمصابين.
    ثانيا على الدولة أن تتحمل مسؤوليتها في تفعيل اليات استشفاء المرضى العقليين و مرضى الاضطرابات النفسية( السيكوباتية…) و الاحتفاظ بهم في المؤسسات الصحية المزودة بالتجهيزات المناسبة و الأطر الصحية المؤهلة، مع المراقبة المستمرة لوضعيتهم و حمايتهم من أي إهمال أو اعتداء جنسي أو معنوي أو مادي داخل هاته المؤسسات.
    ثالثا الخزي و العار على كل من يرى مجرما أو معتوها يؤذي الناس، بينما هو يتفرج كأنه يشاهد مسرحية، غريب أمر البعض، لم يعد أحدا يجرؤ على التدخل للحفاظ على النفس البشرية أو لإنقاذ أشخاص في خطر، الكل أصبح ينادي :راسي… راسي…، إنها أنانية مقيتة و بغيضة انتشرت في مجتمعنا، فتمزقت الروابط الاجتماعية و صارت الكراهية و الحقد و “اللهطة” السمات المميزة لمجتمعنا للأسف، إن من شاهد أطوار هذه الجريمة و لم يحرك ساكنا هو في نظرنا و في نظر القانون مذنبا أيضا و من اللازم متابعته على عدم إنقاذه لأخيه الإنسان من الأذى الذي يحل به.

  • يونس
    الأحد 18 أبريل 2021 - 11:58

    اولا تعازينا الحارة لذوي الضحايا ونسأل الله الرحمة لهؤلاء الضحايا الابرياء خاصة الاطفال الذين ازهقت ارواحهم بوحشية على يد هذا المختل عقليا. ثانيا يجب محاسبة المسؤولين الذين سمحوا ببقاء هكذا انسان مختل عقليا وخطير، حرا طليقا وبالتالي ارتكب هذه المجزرة الشنيعة. انه لامر صادم ومخيف ! اللهم نج ابناء المسلمين وغير المسلمين من هكذا مصير. لا حول ولا قوة الا بالله.

  • Bop 35
    الأحد 18 أبريل 2021 - 12:13

    انا لله وانا اليه راحعون اللهم ارحم الضحايا والهم ذويهم الصبر والسلوان
    أما المجرم فيجب إعدامه فورا لاكن مع الأسف هناك من سيدافعون عنه وسيجدون له ظروف مخففة او لتخفيف العقوبات او في النهاية البراءة…

  • الحطيئة
    الأحد 18 أبريل 2021 - 13:04

    أصعب مرض هو هذا المرض ، لأن المريض يكون في كامل قواه البدنية لكن العقل الذي يتحكم فيه غير موجود . وإن المآسي والأحزان التي يعاني منها أهله لا يعلمها إلا الله . حياة عائلته جحيم مقيم . كيف لمريض أن يدمر حياة آخرين ببشاعة كانوا بالأمس لهم أدوار مهمة كبيرة في وسطهم . يجب التخلص ممن لا يرجى شفاؤه ويشكل خطرا على الفرد والمجتمع .

  • علي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 13:46

    اللهم ارحم الضحايا…. واشف المصابين يارب العالمين…..

  • نبيل
    الأحد 18 أبريل 2021 - 14:11

    الخطأ ليس في المختل فهو مختل وكان بالإمكان علاجه وإعادة تأهيله
    الخطأ في الطفلين اللذان كانا يجوبان القرية وحديهما دون حراسة من الأبوين
    والخطأ الثاني في طريقة عيشنا نحن المغاربة بحيث هناك تقارب شديد بين أفراد المجتمع والحدود الذاتية شبه منعدمة وانعدامها يسبب لك انزعاج واضطراب لانك تشعر انك غير مرتاح فالكل يقترب منك ويخترق الحدود دون طلب الإذن
    بخلاصة الاحترام مكينش وكين غير ولد وطلق
    سبب هذا وذاك هو الفقر الذي يعيش فيه المغاربة
    فلو كان لكل أسرة مايلزمها لما ذهب هذا الى ذاك وسرق هذا ذاك او حسده او كاد له
    يجب اعادة صياغة هذا المجتمع

  • مهتم جدا
    الأحد 18 أبريل 2021 - 14:13

    أشم في هذه الجريمة رائحة القتل العمد لخلافات عائلية محتملة . وإلا كيف لمختل عقلا ان يقتل فقط من هم أقاربه ولم يطل فعله الجرمي أحدًا آخر من سكان قريته وهم امامه جهارا بهارا ؟؟؟

  • Trois fois rien,,, ,,,
    الأحد 18 أبريل 2021 - 14:19

    البلاد مملوؤة بالمختلين عقليا ،الدولة لا تهتم بهم ،وتتركهم يتحركون في البلاد بكل حرية،وهم يشكلون خطورة كبيرة على
    الناس ،هناك اناس موطنون صالحون في هدا الوطن مرضى
    منهم من يحتاج كلي او كبد او قلب او رئة ،لمادا لاتستعل
    الدولة هؤلاء المختلين وتأخد منهم هده الأعضاء وتزعها
    لهولاء المرضى وبهده الطريقة تربح مواطن صالح وتتخلص
    مواطن عالة على نفسه وعلى الناس.

  • متتبع
    الأحد 18 أبريل 2021 - 14:24

    أظن أن جميع المدن و القرى المغربية تعاني من هذا المشكل حيث تصادف المختلين عقليا في الشارع العام والذين يمكنهم أن يتسببوا في إصابة الأشخاص و خاصة النساء و الأطفال كما يمكنهم تكسير السيارات و الممتلكات…ولهذا يجب على الدولة أن تتدخل لإيجاد حل لهذا المشكل قبل أن يتفاقم…. والله ولي التوفيق.

  • الفنكوش
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:09

    الحكومة عليها المسئولية
    فمن واجبها إيجاد ملجئ لمن يعاني من التخلف العقلي الحاد.
    وحاء في الخبر: حجز الأداة الحديدية التي استعملها في الهجوم على ضحاياه.

    وما الفائدة منها؟ هل يعني يجب التخلص من جميع الأدوات الحديدية!!؟؟

  • المحترف
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:36

    فين كانت السلطة المحلية المتمثلة في القايد والقيادة ، ام انهم في سبات عميق ، لا يحركون ساكنا ، و غير عارفين بالافراد الحمقى او المصابين نفسيا و عقليا بتاتا بدائرة نفوذهم، كان الاجدر بهم سياقته الى مستسفى الامراض العقلية و النفسية قبل فوات الاوان ، ان دورهم يتجلى فقط في ملإ البطن و الجيب…. و التبنضيد و التبختر على الدراويش…
    اللهم ارحم الضحايا و اجعل قبورهم روضة من رياض الجنة.

  • مغربي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:57

    يجب تطبيق القانون المختل عقليا يرفع عنه القلم في الصلاة َوفي الصيام وووو اما ان يرتكب جربمة من هدا النوع يجب اعدامه ولماذا هدا المجرم اختار الاطفال والمسنين دون الرجال معنى هدا انه يعرف ان الاطفال والنساء لا حول ولا قوة لهم ولا يقدرون على المقاومة حسبي الله ونعم الوكيل

  • Zakariae
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 13:26

    ابناء عمتي يرحمكم الله
    نطالب الرأي العام بمتابعة القضية

صوت وصورة
مع سفير أوكرانيا بالمغرب
الإثنين 29 أبريل 2024 - 08:48

مع سفير أوكرانيا بالمغرب

صوت وصورة
"تيفو الخريطة" في بركان
الأحد 28 أبريل 2024 - 23:01 14

"تيفو الخريطة" في بركان

صوت وصورة
نهضة بركان تحيي الجمهور
الأحد 28 أبريل 2024 - 22:03 10

نهضة بركان تحيي الجمهور

صوت وصورة
مليون زائر في معرض "سيام"
الأحد 28 أبريل 2024 - 20:35 2

مليون زائر في معرض "سيام"

صوت وصورة
اتحاد الجزائر يمتنع عن الإحماء
الأحد 28 أبريل 2024 - 19:50 9

اتحاد الجزائر يمتنع عن الإحماء

صوت وصورة
مؤتمر الاستقلال يختم بالتعثر
الأحد 28 أبريل 2024 - 19:30

مؤتمر الاستقلال يختم بالتعثر

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 سنوات | 24 قراءة)
.