×

بروكسيل تحصل على وعود من الرباط بترحيل مغاربة في وضعية غير قانونية

بروكسيل تحصل على وعود من الرباط بترحيل مغاربة في وضعية غير قانونية

بروكسيل تحصل على وعود من الرباط بترحيل مغاربة في وضعية غير قانونية

بروكسيل تحصل على وعود من الرباط بترحيل مغاربة في وضعية غير قانونية
صورة: و.م.ع
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 11:00

أعاد انعقاد اللجنة العليا المشتركة بين بروكسيل والرباط موضوع المغاربة في وضعية غير قانونية، وخاصة المعتقلين بالسجون البلجيكية، إلى الظهور من جديد. وتطمح بروكسيل، من خلال عودة العلاقات مع المملكة المغربية لانتعاشتها، إلى إعادة هؤلاء الأشخاص بشكل كامل.

وقالت نيكول دي مور، وزيرة الهجرة البلجيكية، في تصريح لصحيفة “Het Nieuwsblad”، على هامش زيارتها رفقة وفد وزاري يرأسه ألكسندر دي كرو، رئيس الحكومة البلجيكي، إن “الرباط وعدتنا بأنها ستقبل عودة المغاربة في وضعية قانونية”.

وأضافت الصحيفة ذاتها، نقلا عن مصدر وزاري بلجيكي آخر، أن “بروكسيل ناقشت مع الوفد المغربي ترحيل خمسة أشخاص على الأقل في كل رحلة من الرحلات الجوية المنتظمة”، مؤكدا أن “هذا الأمر أصبح ممكنا، بعد انعقاد لجنة الشراكة”.

وحسب صحيفة ” Le Soir” البلجيكية، فإن “معركة إعادة المغاربة في وضعية غير قانونية طويلة الأمد وصعبة، حيث ترفض الرباط وتتردد دائما في التعاون بهاته المسألة”.

وأورد المصدر عينه أن “بروكسيل تمكنت من أخذ وعود مغربية بإعادة هؤلاء الأشخاص في وضعية غير قانونية، مع فتح مكتب لضابط اتصال قضائي؛ وهو المنصب الاستخباراتي الثاني من نوعه لبلجيكا بعد الولايات المتحدة الأمريكية”.

ووفق موقع “RTBF” البلجيكي، فإن “موضوع المعتقلين أصحاب الجنسية المغربية في السجون البلجيكية كان من المواضيع التي نوقشت في اجتماع اللجنة العليا المشتركة، إذ تطمح بروكسيل إلى ترحيل ما مجموعة 1100 معتقل”.

وبالنسبة لحقوقيين، فالأمر “غير مقبول”، والمملكة لا يمكن أن تستقبل سجناء قادمين من دول أخرى، حتى لو كانت لديهم الجنسية المغربية، باعتبار أن “الرباط تعاني من مشكل اكتظاظ السجون، وقبول هذا الأمر سيشجع الدول الأوروبية الأخرى على نهج الخطوة نفسها”.

عبد الإله الخضري، رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان، قال إن “ارتكاب شخص ما حتى لو كان في وضعية غير قانونية لجريمة يعاقب ويسجن في مكان ارتكابها، وترحيله إلى بلد آخر هو انتهاك لحقوق الإنسان”.

وأضاف الخضري لهسبريس أن مثل هذا الأمر “يجعل المغرب كسجن للمناولة في نظر المسؤولين البلجيكيين”، موردا أن “هذا الأمر يخدم مصالح بلجيكا فقط، وليس المغرب”.

وأورد الحقوقي عينه أن “المغرب لا يريد أن يتخذ مثل هاته الاتفاقات؛ لأنه يعي بأن تحديد هويات هؤلاء صعب وغير دقيق، حيث يعتبر المسؤولون الأوروبيون أن وجود جد أو صلة لشخص ما في وضعية غير قانونية هو مغربي”.

وجود إرادة لدى السجين المعتقل أمر مهم بالنسبة للمتحدث من أجل “اتخاذ عملية الترحيل من عدمها، ولا يمكن للسلطات البلجيكية أن تفرض عليهم الترحيل”، مردفا أن “وجود مثل هاته الاتفاقات أمر غير مقبول، وعلى الوزارة الوصية في بلادنا أن تخرج من الصمت وتتحدث”.

من جانبه، قال يوسف فريد، عضو الفرع الجهوي لمنتدى حقوق الإنسان بجهة الرباط سلا القنيطرة، إن “الاتفاق ليس من مصلحة المغرب، والرباط لن تقبل هذا الأمر”.

وأورد فريد لهسبريس أن المشكل يوجد في نوعية الجرائم التي ارتكبها هؤلاء المعتقلون، موضحا أن “المسؤولية تقع على السلطات البلجيكية، ولا يمكن للمغرب أن يتحمل مسؤولية الأمر، خاصة أن السجون المغربية تعاني من مشكل الاكتظاظ”.

وبيّن الفاعل الحقوقي ذاته أن “قبول المغرب للأمر سيشجع الدول الأوروبية، وسنرى سجوننا مملوءة عن آخرها بأشخاص تكون مسؤولية الرباط حولهم منعدمة”، لافتا إلى أن “المملكة لها سجناء من جنسية بلجيكية، وإذا كانت بروكسيل تطمح إلى هذا الأمر فعليها أيضا أن تعي بوجود الوضعية نفسها لها”.

‫تعليقات الزوار

21
  • تالي علي
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 11:14

    تبين الهدف من الزيارة وهي اعادة المغاربة ويعدون بالآلاف وهذه معضلة أخرى ستواجه البلد عندما تأتي كذلك الآلاف من ألمانيا وفرنسا كما وعدت الحكومة بذلك والدول الاروبية تضع هذا كشرط أساسي لتحسين العلاقة وهو ما سيخلق معضلات ومشاكل كبيرة في بلد يعاني أصلا من هول البطالة ووجود جحافل الهاربين من جنوب الصحراء !! مع فشل السياسات والمخططات والاختيارات والتوجهات وثقل القروض والجفاف وعربدة مختلف اللوبيات !! مع غياب دور الحكومة في فرض الضبط والانضباط
    أي مستقبل ينتظر مواطني هذا البلد

  • صلاح
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 11:19

    المشكلة ليست ارجاعهم من أوروبا. بل لمادا أطفالنا يغامرون بحياتهم لدهاب إلى اوروبا. و أين الاباء فهم أيضا مسولون. يجب محاسبة الحكومة و الاباء

  • محمد الشريف
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 11:29

    المجرم مكانه الأصلي هو بلده ،رغم تمكنه من الوصول لدولة يمكن أن يحقق فيها النجاح ،لكنه يتجه للإجرام وبيع المخدرات من أجل الربح السهل ،لذا عليه الرجوع لوطنه لأنه يشوه سمعة البلد وهذا ما نشاهده في الواقع

  • Warso
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 11:39

    داكشي فاش فالحين يا بلجيكا غي فترحيل المهاجرين
    نسيتو نهار كنتو كتهجمو على افريقيا وتحتلوها وتنهبو الثروات ديالها وكديرو فالشعوب الافريقية جرائم ضد الإنسانية.

  • الامل
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 11:46

    أتمنى ان يقوموا بترحيل المتسولين شيبا و شبابًا.
    لقد شوهوا بالبلاد و العباد و يتركوا الباقي من غير اصحاب السوابق الجرمية لشأنهم حتى يسووا وضعيتهم و يحسنوا احوالهم و احوال ذويهم.
    هذه الفئة الطموحة و المسؤولة في حال وافقت الدولة على ترحيلها عليها مواكبتها الى حين اندماجها في النسيج الاقتصادي.
    أصبح المتسولون و معظمهم شباب منتشرون ببروكسيل مثل الفطر و أصبح المغرب أول مصدر لهذه الظاهرة بعد ان حقق فائضا على الصعيد الوطني.

  • Karim
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 11:47

    جاء البلجيكيون ليأخذوا ولا يعطوا شيئًا. إنهم حتى لا يعترفون بأن الصحراء مغربية. وتستفيد شركاتهم أيضًا، دون نقل التقنيات والأرباح إلينا. هذا كثير.

  • Hasan
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 11:49

    المعتقلون المغاربة في وضعية غير قانونية و يرتكبون أعمال إجرامية في البلاد الأوروبية لا يستحقون التعاطف والتضامن.

  • ريفي صريح و مجرب
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 11:49

    بلجيكا ألمانيا بريطانيا السويد هولندا الدنمارك النرويج إلى ماعندكش الأوراق و لقاوك منين راه الطيارة ديريكت أما لي مالقاوش معاه شي حجة غادي يبقاو يبحثو ليه على شي بصمة دارها فشي دولة أخرى ولا يبعثو البصمات ديالو لجميع القنصليات المغربية لي موجودين في أوروبا و يبعثوهم حتى للرباط شوف و رد البال مزيان راه هاد البحث على البصمات و الهوية ديالك كتطول بين دقيقة حتى خمسة أو سبعة سنوات لكن في نهاية المطاف يجبدوك منين،نصيحة في سبيل الله خويا و ختي سيرو عدلو الأوراق ديالكم في إسبانيا ولا إيطاليا و بلا مشاكل يعني الضوسي يكون نقي و من تما لي بغى يرجع لشمال أوروبا يرجع و عاوتاني لازم شوية ديال الصبر.

  • القادري
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 11:50

    طبيعي جدا ان يقبل المغرب بمواطنيه الذين وصلوا إلى اوربا بطرق غير قانونية ، هل هذا الامر يتطلب القبول أو الرفض !!!؟؟ومن سيقبل بهم ؟؟الصومال او أفغانستان؟؟؟ ايوا المنكر هذا !!!

  • أبو إلياس
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 11:51

    على الدولة البلجيكية أن تسلك نفس الطريق الذي سلكته إسبانيا وهو أن تسلم الإقامة للمغاربة اللذين ليس لهم سوابق وذو سلوك جيد ولهم ثلاث سنوات وما فوق في بلجيكا.

  • Yousseftanjawi
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 11:52

    من يشكل عيبأ على بلجيكا هو من لديه إقامة في بلد من الاتحاد الأوروبي ويأتي إلى بلجيكا ليغر لأوراق ليحصل على راتب المساعدة الاجتماعية بعضهم يضل طوال الوقت في المقهى وبعضهم يأخذ راتب المساعدة ويشتغل بالأسود فيزاحم الحراكا في الشغل ويسرق بيت المال البلجيكي بلجيكا أيضا 15 سنة لم تسوي وضعية المهاجرين نحن نتكلم الفرنسية ونعرف البلد اكثر من العرب والإفارقة ومستعدين للاشتغال مع ذلك بلجيكا تفضل استقبال اللاجئين لأنها تتاجر بهم بأخذ مساعدات الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي المهم على المغرب ان لا يخضع لهذه المزايدات وقضية الصحراء مربوحة ان شاء الله ببلجيكا او بدونها وبصراحة بلجيكا تسببت للكثير من المهاجرين في الدمار بسبب المدايقات التي تمارسها على المهاجرين مايمكنشي خداو الشاب فعز الشباب ديالو شتغل فالاسود ساهم في الاقتصاد تكرفصو عليه فالشغل بدون حقوق حتى بقا لا صحة لا عقل ويرجعوهلكم توحلو فيه متقدروشي حتى توفرولو الدواء المجاني

  • Nor
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 12:06

    يجب على المغرب رفض ان يستقبل سجناء من بلجيكا او بلد اخر. اما عن قضية أوراق فكل اوروبا حاليا فيها اللفظ من مهاجرين من كل دول العالم بدون اوراق وانا بايطاليا وااكدها

  • Yousseftanjawi
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 12:49

    على المغرب ان يكون جريء وان يطالب بلجيكا بتسوية وضعية المهاجرين الذين يشغلون بالأسود ويساهمون في الاقتصاد ويأدون الضرائب عبر تذاكر المواصلات …. ولذلك يمكنش لبلجيكا انها تستغلوم ومن بعد سنين تطالب بترحيلهم هذا تصرف غير انساني لأن كل د ل الاتحاد الأوروبي تقوم بتسوية أوضاع المهاجرين الا بلجيكا الأن 15 سنة لم تفتح باب التسوية كايشوفو مصالحهم في استقبال اللاجئين لأخذ أموال الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ولكن اللاجئين كياخدو راتب ونعسو الحراك كيفهم الفرنسية ويعرف بلجيكا اكثر ويشتغل ولا يريد راتب المساعدة فقط يريد وضعيته تكون قانونية كي يستطيع أن يشتغل بكرامة

  • rachid
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 12:52

    malheureusement ce gouvernement a rien préparé pour accueillir les expulsés ya pas travaille pour les jeunes c’est pour ça tout le monde part à l’étranger donc il faut trouver des solutions cette jeunesse perdu dans le monde

  • المغرب
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:38

    المغرب اصبح بلدا متقدما احسن من بلجيكا بشهادة اغلب المغاربة ما على المطرودين العمل في بلدهم

  • مهتم
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:41

    نتمنى أن تقوم الدولة بترحيل المسؤولين المفسدين في بلادنا الى بعض الدول النائية كيتسنى لهؤلاء المهاجرين المرحلين العيش في بلادهم و ضمان لقمة العيش وسط اسرهم و حتى الدين ينون الهجرة بالبقاء في بلدهم الام لأن بلدنا و الحمدلله لا تنقصه الخيرات

  • محمد القدوري
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 14:43

    هذه الحكومة أصبحت مختصة في جلب الكوارث للمواطنين ، الحيل في اقصاء الفقراء من الدعم ، استقبال المهاجرين الغير الشرعيين من بلجيكا وهذا سيكون وبالا على هذه الحكومة ، عدم ايجاد حل لطلبة كلية الطب ، الوعود الكاذبة للأشخاص في وضعية اعاقة ، مشكل المدونة …

  • berber
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 14:49

    المغرب لم يطلب من بلجيكا تسليم هؤلاء المسجونين، لأنهم لم يرتكبوا جرائم عنده، بل إنهم ارتكبوها نظرا لظروف توفرت لديهم في بلجيكا وبالتالي هي المسؤولة على سجنهم أو تربيتهم ليصيروا أشخاصا صالحين، سيما أن بلجيكا لديها الوسائل والامكانيات اللازمة لذلك.

  • ابن سوس المغربي ، السؤال؟
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:15

    قد نتفق مع بلجيكا كا دولة لها سيادة على أرضها ولكن ماذا عن المغرب لماذا لا يسجن ويرحل الاف من المهاجرين الأفارقة داخلين حاركين للمغرب ومقيمين في الأراضي المغربية بطرق غير قانونية؟

  • سفيان الهولندي
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:03

    الصحافة البلجيكية كتبت عن صفقة مع المغرب اي لكل مهاجر مغربي حراك تقوم بلجيكا بإنشاء متر مربع من العشب الصناعي للملاعب المغربية مع الاضواء للملاعب إنها فضيحة من العيار الثقيل للمغرب واخنوش الذي تركنا أضحوكة للبلجيكيين والهولنديين.

  • كمال
    الجمعة 19 أبريل 2024 - 06:10

    كم من بلجيكي يتواجد في المغرب بشكل غير قانوني وتائه في البلاد . الجواب صفر.
    وحتى المقيمين بشكل قانوني لا يفوق عددهم أصابع اليد الواحده.
    هنا يكمن الفرق بين دوله متقدمه متحضره وبين دوله شعبها ذو عقليه القرون الوسطى ولد او رمي للزنقه لكي يطعمهم الاخرون. والطامه الكبرى تراه انه يفتخر بدون ان نعرف بماذا.

صوت وصورة
كاريزما ا العربي امغران
الإثنين 20 ماي 2024 - 23:08

كاريزما ا العربي امغران

صوت وصورة
جنرال أمريكي ينوه بجيش المغرب
الإثنين 20 ماي 2024 - 22:25

جنرال أمريكي ينوه بجيش المغرب

صوت وصورة
جائزة الحسن الثاني للماء
الإثنين 20 ماي 2024 - 21:30

جائزة الحسن الثاني للماء

صوت وصورة
لقجع و"سعر البوطة"
الإثنين 20 ماي 2024 - 20:30

لقجع و"سعر البوطة"

صوت وصورة
إشادات بمناورات "الأسد الإفريقي"
الإثنين 20 ماي 2024 - 20:10

إشادات بمناورات "الأسد الإفريقي"

صوت وصورة
أغنام إسبانية في تادلة
الإثنين 20 ماي 2024 - 17:30

أغنام إسبانية في تادلة

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 أشهر | 2 قراءة)
.