×

نقابات تستنكر "الإساءة وشيطنة الأطباء"

نقابات تستنكر "الإساءة وشيطنة الأطباء"

نقابات تستنكر "الإساءة وشيطنة الأطباء"

نقابات تستنكر "الإساءة وشيطنة الأطباء"
صورة: أرشيف
الخميس 28 مارس 2024 - 12:32

قالت “النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر” و”التجمع النقابي الوطني للأطباء الأخصائيين بالقطاع الخاص” و”النقابة الوطنية للطب العام” إنها “تابعت بكافة مكوناتها، بكل أسف واستياء، استمرار اتساع رقعة الإساءة للأطباء المغاربة، وهو ما تكشف عنه العديد من الخرجات والتصريحات الإعلامية التي تؤكد حضورا قويا لعطب كبير مسيء لكل المغاربة، لأنه يضرب في العمق ركائز الثقة التي هي أساس كل نجاح وتقدم”.

وأشارت النقابات الثلاث، في بيان توصلت به هسبريس، إلى أن “العطب المذكور تعكسه بشكل واضح العديد من التصريحات المسيئة، ومن بينها ما جاء في خرجة أحد الأشخاص الذي يقدم نفسه على أساس أنه داعية، الذي لم يجد أدنى حرج في تبني خطاب التعميم وهو يكيل التهم للأطباء، وينعتهم بأقبح النعوت، ويبخّس مجهوداتهم، ويعمل على شيطنتهم، مجردا إياهم من إنسانيتهم ووطنيتهم ويقدمهم في أبشع الصور المادية، متناسيا ومتغافلا المسؤوليات التي تحمّلها الأطباء والأدوار التي قاموا بها، بالأمس كما اليوم، ومعهم باقي مهنيي الصحة، من أجل خدمة الصحة العامة، في الجبال والقرى والمداشر النائية، لمواجهة الأمراض والوقاية منها، وفي أزمنة الأوبئة”، مضيفة أن “الجائحة الوبائية لفيروس كوفيد 19 نموذج صغير للتضحيات المبذولة التي أدت إلى إصابة أكثر من 100 أستاذ وطبيب بالعدوى التي كانت سببا في أن أسلموا أرواحهم لبارئها، رحمة الله عليهم وعلى كافة ضحايا الجائحة”.

وجاء بيان النقابات المذكورة تفاعلا مع مقطع من مداخلة للداعية ياسين العمري، قال فيه إن “هناك عددا من الأطباء يمكن أن يضربوا ميزانية المريض بالطريقة التي تناسبهم، من خلال إثقال كاهل المريض بتكاليف السكانير والفحص بالأشعة واستعمال كل الآلات الطبية التي يتوفرون عليها في عياداتهم، من أجل استرجاع مبالغ شرائها على حساب المرضى، مع فرض إجراء عمليات جراحية مستعجلة وفق مسار وتوجه لا علاقة له بالإنسان، بل له علاقة بجيب المريض، ولو تطلب الأمر من بعض الأطباء اللجوء إلى الكذب”.

وأكد البيان أن “الخطاب الذي أسس عليه المتحدث كلامه الموجه للعموم، بعد بث وتقاسم التسجيل على مواقع التواصل الاجتماعي، الذي ينضاف إلى مسلسل طويل من الإساءات التي ظل الأطباء يتعرضون لها في وطنهم من طرف جهات مختلفة وبأساليب وصيغ متعددة، سيؤدي وبكل أسف إلى نشر المزيد من الكراهية وتعميم الحقد على نطاق واسع ضدهم، وهو ما لا يمكن القبول به”.

وشدد المصدر ذاته على أن “التطبيع مع هذه الممارسات والسلوكات، لن يشجع إلا على مزيد من هجرة الكفاءات بالنسبة لأطباء الغد، في الوقت الذي يعرف فيه المغرب خصاصا كبيرا في الأطباء، وفي مرحلة زمنية جد مهمة في مسار المغرب نحو تعميم الحماية الاجتماعية، تفعيلا للتعليمات الملكية السامية للملك محمد السادس، مبدع هذا الورش التاريخي، والذي يحرص على أن تكون المنظومة الصحية منظومة عادلة تضمن التكفل الصحي بكافة المواطنين وتضمن ولوجهم إليها بشكل سلس بعيدا عن كل الإكراهات، المادية منها والمعنوية”.

وذكّر البيان بأن “الملك محمدا السادس أكد على أن تكون الجدّية محددا لسلوكاتنا ولعملنا، كل من موقعه، لخدمة الوطن والمواطنين، إلا أنه يتبين وبكل أسف، من خلال مثل هذه التصريحات افتقاد البعض لها مقابل تبنيهم لخطابات الإثارة والشعبوية التي لا تساهم إلا في تعميم الاحتقان”.

وقال الموقعون على البيان: “إننا كأطباء مغاربة، نعتز بكوننا من بنات وأبناء هذه الدولة الشامخة، دولة الحق والقانون والمؤسسات، ونؤمن جدا بأن كل مواطن تضرر من ممارسة ما ومن سلوك يعتبره مسيئا له أو تسبب له في أضرار معينة، كان مصدره طبيبا أو غيره، فإنه يمكن له التوجه إلى المؤسسات المختصة من هيئة وطنية للأطباء ومجالس جهوية، أو للوزارة الوصية من خلال مفتشيتها، أو إلى مؤسسة القضاء للمطالبة بحقوقه وبجبر الضرر إذا ما كان له الحق في ذلك، ونعي جيدا أنه في كل مجال وقطاع، في كل المجتمعات، هناك الصالح والطالح، وهو ما يجب معه أن نميز بينهما وأن نسمي الأشياء بمسمياتها في حال وجود خلل ما، عوض تبني خطاب التعميم المحبط، والحاطّ من الكرامة والمسيء لها، الذي يؤدي لنشر الكراهية بين أبناء الوطن الواحد”.

‫تعليقات الزوار

118
  • نور
    الخميس 28 مارس 2024 - 12:37

    مجتمع لايتقبل النقد مجتمع لا يتقدم.

  • المختوم
    الخميس 28 مارس 2024 - 12:38

    السيد عندو الحق. القطاع الطبي في المغرب أصبح وسيلة لإفقار المغربي، حتى أضحى كثير من الناس يصفون الأطباء ب الڭزَّارَة.

  • hkiko
    الخميس 28 مارس 2024 - 12:40

    لم يقل إلا الحقيقة المرة التي لا تخفى على احد

  • نحمد
    الخميس 28 مارس 2024 - 12:41

    كلام الداعية معقول و واقعي. انه لم يتهم الجميع بل قال بعض الأطباء. و هدا صحيح و لا داعي لتوجيه تهم مجانية إلى ياسين العمري.

  • Uodbasd
    الخميس 28 مارس 2024 - 12:42

    راه قال غير الحق، أغلبية الأطباء في المغرب كيزاولو هاد المهنة غير باش إتغناو على مآسي الناس. كنختارو هاد المهنة بدافع إنساني ماشي مادي، لبغا الفلوس راه كاين التجارة أو البورصة ووو…

  • كلمة حق
    الخميس 28 مارس 2024 - 12:45

    ما قاله الداعية صحيح في حق معضم، و ليس كل، المصحات الخاصة و المغاربة يعرفون دالك و كفانا من تغطية الشمس بالغربال، هادا ما يجعلنا لا نتقدم إلى الأمام .هجرة الأطباء ليس بسبب هده الحقائق و لكن بسبب الفرص التي تعرض عليهم بالخارج.

  • محمد
    الخميس 28 مارس 2024 - 12:46

    الأنبياء صلوات الله عليهم هم فقط من لا يجوز انتقادهم لأنهم معصومين أما سائر البشر فهم محتاجون للنقذ لكي يصححوا إن كان هناك خلل لهم وهذا مفيد لهم حتى لا تتكرر تلك ال وهذا معمول به في الدول المتقدمة.

  • مصطفى
    الخميس 28 مارس 2024 - 12:47

    لم يعمم فقد قال عدد من الاطباء يعني ليس بالتعميم بل عدد منهم لا ضمير له ويثقل فعلاً كاهل المواطنين فقط،انا تعرضت لهذا ولم أعوض من طرف الضمان الاجتماعي وطلبت الإدارة مني مدها بوثائق اخرى لم عدت لطبيب من اجل استكمال الملف طلب مني مصاريفه على نفقتي ولو أعوض في ذلك الملف…لي صديق في العمل اقسم بالله العلي العظيم صديق لي ذهب لطبيب القلب في عيادة يوم الجمعة قال له يجب ان تجري عملية قلب مفتوح بعشرة ملايين ولابد ان تجرى بعد يومين لآن الوضع خطير جداً دون تحليل او فحوصات رنينية اعتمد فقط على ما قامت به طبيبة من قبله ،لما ذهب إلى اطباء آخرين قالوا له لا تحتاج إلى عملية فقط بعض الادويه التي تحتاجها في هذه المرحلة

  • ام البنين
    الخميس 28 مارس 2024 - 12:48

    اودي را واقع معاش لي هضر عليه بدون تعميم …واش كاين طبيبة عامة عندها لافيزيت ب 300 …واختصاصي لا فيزت ب 250 درهم….ناهيك عن أنه كيبقى يديك ويجيبك وتحاليل وسكانيرات مكيرعييش الظروف المادية هذا را تسيب علاش متعممش لفاتوؤة وتكون واضحة وووعلاش شي أطباء كيصيفطون لمختبر بسمية والوصف ويأكدو عليه….انا لعام لي فات ديت ولدي لكلينيك لافيزيت عادي جدا بلا ايكو بلا والو 600 درهم ماشي لعبث بحال هادو متخافوش مغاديش يهاجرو كنظن السيد كيقول غير ما عاشه فئات بزااف من المجتمع …مع العلم كاين أطباء نكن لهم كل التقدير والاحترام على المهنية ديالهم…..لابد من الرقابة مكثفة باش ترجع الثقة الى النسب لي كانت عليها بين المرضى والأطباء

  • الشريف التازي
    الخميس 28 مارس 2024 - 12:48

    كلام الشيخ هو كلام عامة الناس ممن اكتووا بهذه السلوكات اللاانسانية
    انه المعيش اليومي الطبقة المعوزة
    سلوكات تتفاقم بوضوح عندما يكون المريض من المأمنين على المرض
    بطبيعة الحال لا يجب التعميم فهناك شرفاء في الطب ممن يرفضون إحالة المريض على عيادة الأشعة الا بعد عدم نجاعة الأدوية

  • اكرم
    الخميس 28 مارس 2024 - 12:49

    انا اتفق مع الدكتور السيد العماري ياسين

  • من خارج الوطن
    الخميس 28 مارس 2024 - 12:52

    99 في المائة من أطباء المغرب شنّاقَة و ماديين همهم المال قبل صحة المواطن ،،،إذهبوا إلى المصحات الخاصة ،تدفع الشيك و ملف الضمان الاجتماعي حتى يتمكنوا من التعويضات ومن بعد يسألونك عن المريض ،،،كم من إمرأة وضعت جنينها أمام المصحة حيث رفضوا أن يعالجوها، ،،بل حتى المستشفيات العمومية لم تسْلَم من سرقة المواد و الآلات الطبية وبيعها لأشخاص آخرين، ،،،همّ المغاربة هو المال ثم المال ثم المال

  • محسين
    الخميس 28 مارس 2024 - 12:53

    قالك يقدم نفسه داعية.
    نعم داعية وأكثر . وزعما كذب علينا ، السيد ولد الشعب ويعرف معاناة المواطن مع الأطباء الغير الشرفاء.

  • جميل فرنسا
    الخميس 28 مارس 2024 - 12:54

    باغين درقو الشمس بالغربال والله اسيدي لا كنعرف واحد الطبيب عندنا فواحد الفيلاج عندو جوج تلفازات كيقولك شكون اللي بغيتي فيهم ديال 4الف ولا ديال 8الف هاد السيد ياسين العمري والله يلا ديما كيحطليكم سبعو على الجرح

  • هشام
    الخميس 28 مارس 2024 - 12:55

    ما قاله الأستاذ ياسين صحيح ،والمغاربة يعرفون جيدا هذا فأين المشكل ؟؟
    في نضري المتواضع كل فئة تحاول الدفاع عن مصالحها ولا تتقبل النقد

  • الحق يعلى ولا يعلى عليه
    الخميس 28 مارس 2024 - 12:56

    أولا هاذ الشي لي قال الأستاذ ياسين كاين تيعرفو الذري الصغير قبل الكبير شوف غير الذمة المالية للأطباء شحال كيدخلو فالنوار شوف غير طبيب ولى كيعمل كلينيك و مجمعات سكنية شوف غير شي طبيب فإسبانيا وافتحاص الذمة المالية ديالو وقارنوها مع طبيب مغربي كتنطبق عليه جميع الأوصاف ديال كيتعامل معاك على قد جيميك…الطبيب أول حاجة كيسول فيها المريض من غير المرض هي الحالة المادية باش يبدا مسلسل الابتزاز بمردود رديئ وجد ضعيف.

  • مواطن
    الخميس 28 مارس 2024 - 12:56

    ما قاله هو الحقيقة، الا انه يوجد منهم من يخاف الله، غير ان الكثير لا يكترثون لما يمكن يضر بمرضاهم، ويستعملوا كل الأجهزة المتوفرة في عياداتهم، ومصحاتهم بغية تغطية تكاليفها، مع علمهم انها لا فائدة منها.
    وكمثال على ذلك ما وقع لوالدتي عندما نقلتها إلى مصحة المدينة في حالة احتضار، فقاموا بإجراء عدة فحوصات غير مجدية في غضون ساعة، اخرجوها بعد ذلك متوفية، مقابل 9 آلاف درهم بالإضافة إلى غرفة الإنعاش التي ادخلوها إليها ميتة.

  • حادة أو عكي
    الخميس 28 مارس 2024 - 12:57

    الحق يقال…الهلع يصيب المغربي اذا ما أصابه مرض ما أو أحد أفراد عائلته…لأنه بالتجربة…يحسب الف حساب و حساب حتى يزور عيادة الطبيب و خاصة فيلات مصحات….الفواتير لا علاقة لها بالمرض أو التطبيب….لذا يلجأ اغلب المغاربة إلى الطب الشعبي ولو أدى بهم ذالك إلى لقاء ربهم…الصراحة ما يعيشه المغاربة ليس طب…….

  • حميد
    الخميس 28 مارس 2024 - 12:57

    لم يقول الاستاد العمري الا الحق.انا متفق معه ١٠٠/100.ربما انه نسي اذا عمم،لكن في الواقع اقول انه اغلبية المصحات العمومية لا يرحمون .هدا هو الواقع.

  • طارق
    الخميس 28 مارس 2024 - 12:58

    لم يقل إلا الحقيقة المرة. تكلم بلسان المغاربة جزاه الله خيرا.

  • abdelilah
    الخميس 28 مارس 2024 - 13:00

    كلامه صحيح وهو لم يعمم رغم أن غالبية الاطباء ينطبق عليهم كلامه

  • زاءر غريب
    الخميس 28 مارس 2024 - 13:01

    كلام معقول وفي الصميم عن الأطباء والعيادات يعرفه كل المغاربة قاطبة .
    انا في احد مصخات القلب الموجودة بالدار البيضاء بدون إشعاري أدخلوني إلى غرفة العمليات. وهربت منها أما ذهول الطبيب والمخدر والممرضين .
    فقت لطبيب إملأ الفاتورة كما يحلو لك لكن لا تقرب إلى جسدي .
    لا لشيئ لأني استفيد من التغطية الصحية .

  • Rahilou
    الخميس 28 مارس 2024 - 13:02

    كلشي باين ، لغة الخشب ومحاولة التلصيق والتلفيق باينة ، حنا كاملين مغاربة أو شي عارف شي ، أوسالينا من اللخخخخر

  • محمد
    الخميس 28 مارس 2024 - 13:02

    صحيح ما قله العمري وتجربة مع طبيب الأسنان مشيت نحيد ضرسة اوغدي بيا الشحويج لا علقة

  • التزنيتي
    الخميس 28 مارس 2024 - 13:03

    كلامه صحيح و لا داعي لكل الضجة التي أثيرت حول الداعية الذي لم يقل سوى كلمة حق.هذا واقع الصحة في بلادنا و لا نعمم طبعا هناك نسبة و إن كانت ضعيفة من الأطباء النزهاء و الشرفاء،لكن الواقع المجتمع يعرفه و بلاغات نقابات الأطباء مجرد مزايدة إعلامية لا أكثر…

  • khalid elyahyaouy
    الخميس 28 مارس 2024 - 13:03

    كلام في الصميم لم يعمم ولم يقل سوى الحقيقة المرة للأسف…

  • maik siera
    الخميس 28 مارس 2024 - 13:03

    لسنا في حاجة إلى ما قاله الداعية تجاربنا الشخصية مع الأهل و الأصدقاء لدى مواكبتهم في مصحات بالعاصمة مثلا و خلال العقدين الأخيرين إنها فعلا مجازر بمعنى الكلمة و استنزاف لجيوب المرضى دون أدنى شفقة و لا رحمة و بكل الطرق و الأساليب الملتوية حتى السلام على الطبيب حين يزورك بالغرفة أصبح مؤدى عنه ناهيك عن التوجيه لمراكز الفحص بالأشعة و المختبرات بعينها حتى و إن كنت تتوفر على نتائج فحوصات جديدة وأحيانا التوجية لأطباء آخرين في اختصاصات أخرى المهم تجد نفسك كرة يتقاذفون بك في كل الاتجاهات حتى يتم استنزافك ماديا بكل الطرق وبعدها يوجهونك لاختصاصات أخرى هدا دون الحديث على شيكات الضمان التي يتبجح بعد المسؤولين بعدم قانونيتها أتحداهم زيارة أية مصحة و البحت لدى مكتب الأداءات أو المحاسبة لكن لم نسمع بأية زيارات تفتيش و مراقبة لهؤلاء أو معاقبة بعث لأن لوبي المصحات معروفة مكوناته و أصحابه و لاتقوى الدولة على مواجهته كالتعليم الخصوصي مثلا و غيره .

  • عن تجربة
    الخميس 28 مارس 2024 - 13:04

    السيد قال عددا من الأطباء وليس كلهم يعني في كلامه هناك استثناء فهو لم يعمم .وما قاله صحيح و عشته شخصيا في احدى المصحات الخاصة. وهذا المشكل واقع حي في بلدنا الحبيب وخاصة في القطاع الخاص.
    كيف يمكننا تغيير الواقع و تحريك الضمائر و السير بهذا الوطن الى الامام ونحن عاجزين عن الاعتراف بأخطائنا و عدم الرغبة في تصحيحها.

  • أحمد
    الخميس 28 مارس 2024 - 13:06

    سأشفق عليكم ليس 100% ولكن 90% .

  • ملاحظ
    الخميس 28 مارس 2024 - 13:09

    زعما كدركوا الشمس بالغربال المغاربة ما عرفينش الأطباء آش كيديروا فعباد الله حتى يجي ياسين العمري عاد غنعرفوا شكون هو الطبيب في المغرب؟
    سيروا كونو تحشموا راه الطب في المغرب كولشي عارف الحقيقة ديالو وكل واحد مغربي عندو قصة سوداء مع شي طبيب او إطباء يحملها معه حتى لعند الله ويشكي عليه.

  • محمد
    الخميس 28 مارس 2024 - 13:11

    فعلا هناك تحامل كبير على الاطر الصحية بكل أختصاصاتها وخصوصا هيىة الأطباء والتمريض الذين يتعرضون لكل أشكال التعنيف اللفظي والمعنوي.
    والسبب أن السلطة التي في ايديهم ضعيفة جدا ويجب على القضاء أن يشدد العقوبات على كل واحد اهان اطارا طبيا مع تنبيه كل مرتفق (ة) بأن الطبيب والممرض وباقي الاطر الأخرى ركائز تقديم الخدمات وعليه الاحترام اللازم لهم واذا لمس تقصيرا في خدمته عليه تقديم شكاية

  • Passage
    الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

    اتفق تمام الاتفاق مع الاستاذ. الاطباء اصبحوا تجار صحة …..

  • الادريسي
    الخميس 28 مارس 2024 - 13:13

    الحقيقة أن المستنكر و المستنكر عليه يساهم في أدية المواطن. الاثنين لا يختلفان عن كونهم عصابات منظمة و مؤطرة استحودت على القانون تخدم مصالح الاباطرةو لا يهمها أو بالاحرى لها قيادات فاشلة و جاهلة للوضع الحقيقي للمجتمع.لا تستطيع معرفة ما يدرس في الأروقة و لا تساير العصر. و الدليل أن قائدة النقابة لم يغيير من ملابسه مند عشرات السنين

  • مواطن
    الخميس 28 مارس 2024 - 13:13

    الحقيقة دائمة مرة ومؤلمة …. ما قاله ليس من فراغ بل الامر يتعلق بظاهرة و بمنطق اصبح هو السائد بدل لوم القائل يجب البحث عن المجرمين في القطاع الصحي وغيرها من القطاعات

  • مغربي
    الخميس 28 مارس 2024 - 13:14

    ربما قال القليل لكن مهنة الطب في المغرب هي مذلة للشعب المغربي تسرق أمواله وتطيح بصحته والجميع يعلم أن الطبيب اليوم يرى المال قبل صحة الناس أما المصحات فحدث ولا حرج مهنة الطب عند الغرب خط أحمر ولو كنت بدون إقامة فهم يتعاملون مع إنسان خلق ليعيش يهتمون به حق الاهتمام أما الأداء فحسب مدخوله أتكلم عن تجربة فمعظم أطباء المغرب لصوص والمصحات أما الادوية وأثمانها الباهضة فلا حول ولا قوة إلا بالله

  • سرغيني حر
    الخميس 28 مارس 2024 - 13:20

    لم يقل سوى الواقع. لم يزد و لم ينقص. شخص الواقع الطبي المالي بكلمات مناسبة

  • سلام
    الخميس 28 مارس 2024 - 13:20

    في فرنسا الطبيب العام كياخد 26 أورو مع العلم انه لااحد يودي هاد التمن من جيبه الي ما عندو التأمين الدولة كتخلص عليه cmu هنا الفيزيتا 200 درهم او المحضوض ايرجعو لو 56درهم ..السيد قال الحقيقة

  • استفتاء شعبي
    الخميس 28 مارس 2024 - 13:23

    ديرو إستفتاء شعبي وشوفو الشعب شني غادي يقول على الأطباء الا من رحم ربي…ولاو مقاولين قبل مايضرب ضربة (الجراحين) كيهضر على النوار واش هاذ الشي ماشي مصيبة…أما الشيخ باسين فيقول لي تيقولوا العامة والخاصة والمغاربة عاااارفين أن الاطباء لوبيات كبييرة فالبلاد لي ناض كينور الرأي العام كيبداو بالتنديد والبكى والشكى حيث عااأرفين شنو تيديرو…الله ياخذ فيكم الحق !!!

  • عبد الله عبد الرحمان
    الخميس 28 مارس 2024 - 13:27

    ذ ياسين العمري نحترمه ونقدره وهو من الدعاة إلى الله عز وجل.
    قال ” عددا من الاطباء “وليس كل الاطباء
    وأي قطاع إلا وفيه أناس عديمي الضمير يستغلون مهنهم أو مناصبهم للاغتناء ولو كان على حساب المواطنين.
    انا قلت

  • مفتوحي
    الخميس 28 مارس 2024 - 13:28

    المتحدث لم يعمم لكنه تكلم عن السمة الغالبة ونحن كشعب نؤكد كلامه 100 بالمئة لما نعانية نحن وابناء الشعب في المستشفيات
    ادا لاحظتم التعليقات كلها تصب في اتجاه واحد وهو إدانة الأطباء -نقول بشكل عام- وعليهم تغيير سلوكهم إتجاه مرضاهم وزائريهم

  • الواقع الحقيقي
    الخميس 28 مارس 2024 - 13:29

    اولا السيد العمري لم يعمم جميع الاطباء الخواص وانما عددا منهم ثانيا ما قاله صحيحا ألف في ٪ لان اغلبية الأطباء الخواص الذين اغلبيتهم يشتغلون في المستشفيات العمومية ويزاولون في الخاصة لانهم يستغلون صحة المريض ومرضه ويفرضون عليه إجراء فحوصات او عمليات زائدة واضافية ولقد تعرضت لذلك مرات عدة حيث طلب من ابي من احد الخواص بإجراء عملية إزالة البروستاتة ولما غيرنا المصحة لم تجريها حتى مرت 11سنة عن الفحوصات الاولى واكتفى بدواء طوال هذه المدة وكذلك لامي عملية تسريح عروق القلب باكثر من 6ملايين سنتيم ولما اعترضنا على ذلك في احدى المصحات اكتفوا بأدوية لمدة شهر وتحسنت وهناك امثلة كثيرة عايشنها من مصحات خاصة فما قاله السيد العمري صحيح ويعرفه المغاربة كلهم وخير دليل هو عندما اراد السيد الوردي وزير الصحة السابق في عهد بن كيران اصلاح قطاع الطب حاربوه بشتى الطرق حتى اعفي من منصبه وبقي القطاع على حاله كما هو اليوم والذي كذلك خفض اثمنة اغلبية الدواء لأكثر من النصف .

  • هشام
    الخميس 28 مارس 2024 - 13:30

    والله العظيم كلام سي العمري منطقي وصحيح كل الاطباء المغاربة شلاهبية الا من رحم الله وهم قليل….يمصون جيب المواطن المريض ودويه.وانا مثال حي امي ماتت في دار البيضاء وتقريبا 25 طبيب على على فترة 10 سنوات….كلها
    معاناة مع الاطباء لا في الخاص ولا العام …كلهم دئاب

  • مغربي متتبع
    الخميس 28 مارس 2024 - 13:31

    “التجارة بالأديان هي التجارة الرائجة في المجتمعات التي ينتشر فيها الجهل و إذا أردت أن تتحكم في أي جاهل فما عليك إلا أن تغلف كل باطل بغلاف ديني، الحسن هو ما حسنه العقل و القبيح هو ما قبحه العقل.”
    العالم و الفيلسوف العربي ابن رشد

  • محمد
    الخميس 28 مارس 2024 - 13:33

    قالو غير الحقيقة ل الاسف وحتى في اوروبا ميدان الطب بعض المرات ماشي ضروري عملية ويقترحو عليك عملية لانها ستذر المال عليهم والاستاذ ل قلتو يقدم نفسه…..راه داعية ونص مادام قال الحقيقة المرة ولحساب يوم القيامة غير ضربو لفلوس

  • حسن
    الخميس 28 مارس 2024 - 13:36

    الحقيقة المؤلمة للأسف والواقع المرير اللذي نعيشه.

  • حسن
    الخميس 28 مارس 2024 - 13:38

    في اواخر القرن الماضي (1999) ، كنت مسؤولا بوكالة بنكية ، ودخل عندي طبيب ووجد معي في مكتبي صديقه صاحب الصيدلية الوحيدة في تلك المنطقة ، وتبادلا التحية وانطلقا يتحدثان وانا مشغول بمحاولة الاتصال بالبنك المركزي، وسمعت الطبيب يسأل الصيدلي عن الادوية المتراكمة عنده بعدد كبير وسجلها في مذكرته ، وقال له الطبيب ” هذا الاسبوع غادي نخرج ليك كلشي هاد الدواء”.
    شاهد عيان وتحية لنساء ورجال الصحة الشرفاء.

  • الحسين
    الخميس 28 مارس 2024 - 13:39

    ما قاله الاستاذ ياسين العمري كلام صحيح .فا غالبية المسحات والعيادات هدفهم المال وليس صحة المريض.
    بدليل انك اذا وقفت عليهم اول سؤال يوجهون إليك. هو
    الشيك للضمان والمال قبل أي كلام اخر.
    والمغاربة يعرفون هذا. ولا يختلفون عليها

  • الدينصور
    الخميس 28 مارس 2024 - 13:40

    مهمة معظم الأطباء أصبحت تحرير وصفة الدواء او توجيه المريض إلى المختبر .لن ينفعوك في شيء آخر.حتى تشخيص المرض هم عاجزين عنه. تنافسهم في تنمية فيرماتهم ومشاريعهم.

  • حسن
    الخميس 28 مارس 2024 - 13:41

    هذا هو الواقع الذي دكره السيد العمري فيما يخص الاغلب الاطباء من ابتزاز المريض ما ينهك كاهله .ارسله إلى مصحات يتعامل معهم لاجل فحوصات مقابل نصيبه المالي و ان في بعض الاحيان لا يحتاج ذالك المريض لتلك الفحوصات او التحاليل و هذا يعد تحايل و نصب

  • med
    الخميس 28 مارس 2024 - 13:42

    ليس كلهم، ولكن غالبيتهم لا يتورعون عن الابتزاز

  • محمدمحمدمحمد
    الخميس 28 مارس 2024 - 13:45

    باختصار يقول المثل المغربي .إسأل المجرب لا تسأل الطبيب.وحكم عامة الناس أن قطاع الصحة أصبح تجارة تديرها لوبيات لتحقيق الربح الفاجر على عاتق المواطن المريض .اين شعار الطبيب رسالته الرحمة ؟؟؟؟؟.لا نقول إن حوتة خنزت الشواري. ولكن ليس في القنافد أملس.

  • عبد السلام غادي
    الخميس 28 مارس 2024 - 13:46

    هذا هو الواقع طبيب في مستشفى عمومي يتفاوض مع المريض على ثمن العملية

  • الحقيقة المرة
    الخميس 28 مارس 2024 - 13:49

    المشكل ليس فيما قاله الاستاذ العمري والكل يعرف أنه حقيقة مرة مع بعض الاستثناءات القليلة المنحصرة في بعض الأطباء النزهاء الذين يراعون حق الله في مرضاهم، ولكن المشكل هو أن الشخص داعية إسلامي له كفاءة ووزن واحترام لدى شريحة واسعة من المغاربة، فلو أن المنتقد شخص علماني أو ملحد أو حداثي كما يصيفون ماكانت قامت هذه القيامة..

  • أطباء الغنى
    الخميس 28 مارس 2024 - 13:53

    لا يجادل اثنان في كون الأطباء خاصة بعد أن يفروا الى القطاع الخاص يصبحون في ظرف وجيز من اغنياء البلد لأنهم يستغلون الفراغ والتهميش و الخصاص إضافة إلى التسعيرة الكبيرة التي لا تقل عن 250 درهم لكل فرد من حوالي 30 الى 50 شخص في اليوم.هناك شئ غير مفهوم في هده المفارقة ذات الطابع الاجتماعي.

  • نظر
    الخميس 28 مارس 2024 - 14:06

    بغض النظر عن تعامل الأطباء مع مرضاهم، أظن أن الداعية ( الداعية إلى ماذا؟؟؟) مطالب بإصلاح نفسه و حاله قبل حشر أنفه في كل شيء. له متابعون كثر، لكنهم مخدوعون بخطاباته المتطرفة التي تؤذي الدين الإسلامي السمح، و تؤذي العالم الإسلامي برمته. على الداعية إلى الظلام أن يصلح أفكاره بإعادة التكوين. لأن ما لديه غير صالح للإستهلاك.

  • jamal
    الخميس 28 مارس 2024 - 14:14

    هذه هي الحقيقة وأنا شخصيا عشت تجربة شخصية مع أطباء المغربي .سواء الخاص أو العام .

  • أبرها
    الخميس 28 مارس 2024 - 14:18

    لا أضن ان هناك مريض واحد او عائلته لم يتعرض لابتزاز الاطباء الاختصاصيين.. امراض بسيطة جدا يأمرون لها بالتحاليل والسكانير وغيره اضافة الى منح المرضى ادوية غير هجينة وغالية الثمن وكل هذا في اطار تبادل المصالح بين الطبيب ومختبر التحليلات والسكانير والصيدلي.. نحن لسنا مع الفقيه او ضده.. لكن الواقع لا يعلم عليه.. ارباح المستثمرين في قطاع الصحة فاق ارباح لصوص صناديق الدولة وتجار المخدرات وباق المعاملات الخارجة عن القانون

  • Artiste
    الخميس 28 مارس 2024 - 14:21

    المغاربة العام الكامل يشتكون من جشع الأطباء واستغلال المرضى وليس مجرد كلام ولا بغيتو تشوفو المنكر سيرو للمستشفيات و العيادات الخاصة ربما الحياء لي تيبقى فيهم اما كون حيدو ليك الملابس الداخلية باش دوز

  • يوسف تايم
    الخميس 28 مارس 2024 - 14:23

    قرأت غالب التعليقات ووجدت الجميع يعزز ويزكي كلام الداعية، لكن الشئ الذي أثار انتباهي هو أن هذا الشخص الذي يسمونه داعية، بخرجاته وبخطاباته على النت إستطاع أن يستقطب عدد لا بأس به من العقول المحدودة والمحنطة وجعلوا منه عالما وهرما شأنه شأن فقهاء الحديث التراثي الذي أكل عليه الدهر وشرب…هذا الشخص الكهنوت كما وصفهم الفايد لا شغل لهم إلا التطاول على أولي الألباب والدخول والخروج في مواضيع لا تعنيه أبدا ولا تعني حتى توجهه إنما يريد أن يفرض خزعبلاته على العقول النيرة ، فعقله البطاطيسي يظن أن علف التراث هو الدين القيم ولكن لا يفقه شيئا إلا الثرثرة…

  • sfrz
    الخميس 28 مارس 2024 - 14:24

    لا دخان بدون نار.
    السيد ماشي كان تيحلم و ناض بدا يعاود، راه عايش وسط الشعب و إلى مكانش عانا من هاد الأفعال مباشرة و متنضنش غيكون عاشها مع شي مقربين دياولو…..
    راه دار كوبي كولي للواقع بكل شفافية و إخلاص.

  • معطوب
    الخميس 28 مارس 2024 - 14:24

    الصحة في المغرب أصبحت تجارة الأطباء فقط كيف يعقل لطبيب ان يفحص أكثر من خمسين مريظ في أقل من خمسة أو ستة ساعات كل مريض يؤدي 400 درهم

  • خالد
    الخميس 28 مارس 2024 - 14:25

    كلام الشيخ صحيح ولا غيار عليه فبعض الأطباء سامحهم الله يتقلون كاهل المواطنين بالزيادات وبعض الأدوية التي لا فائدة منها وحتى بعض التحاليل الطبية باهضة الثمن بدون فائدة

  • رشيد بورزة
    الخميس 28 مارس 2024 - 14:25

    أين هي إنسانية الطبيب 30 الاشخاص في اليوم ب9000 درهم زايد الراديو يصبح مدخوله اليومي يصل إلى 15000 درهم او اكثر زايد العمليات في اليوم 3او 4 عمليات اللهم ان هذا لمنكر

  • مصطفى
    الخميس 28 مارس 2024 - 14:26

    السيد راه قال ” هناك عددا من الأطباء ” و لم يقل كل الأطباء.
    في اي مجال هناك الصالح و هناك الطالح.
    الاطباء ليسوا ملائكة “لا يعصون الله ما أمرهم و يفعلون ما يؤمرون”.

  • نحن نعرف الحقيقة
    الخميس 28 مارس 2024 - 14:36

    لو كنا نعيش في النرويج لقلنا أنه مفتر وكاذب لكننا نعيش في المغرب ونرى ذلك بأم أعيينا يكفي أننا في أحد المناطق التاوناتية لم نرى الطبيب لمدة 8 سنوات بسبب هربهم من هذه المناطق الجبلية

  • الحسين
    الخميس 28 مارس 2024 - 14:37

    كلام الدكتور في الصميم اغلب المصحات لازالت تستعمل الشيك رغم معرفتهم بأنه ممنوع .لماذا لا تكون تعرفة موحدة للأطباء سواء العام أو المتخصص عند زيارته للتشخيص وانا كما نقول “كل الغي بلغاه ” في هذا الموضوع كثير ما يقال فيه حسبنا الله و نعم الوكيل
    C’est le plus gros chiffre d’affaires au Maroc

  • من خارج الوطن
    الخميس 28 مارس 2024 - 14:38

    رد على المعلق “نظر”،،،إنْ كنتَ تخالف المغاربة لأنك تدافع عن طبيب أو شخص ما فهادا شأنك !!!! تقريبا كل الأطباء المغاربة إلا ما شاء الله ماديين و متكبرين و متجعرفين همهم هو المال فقط سواء كان طب عام أم طب خاص تخرج من عنده بدفتر 12 نتاع الأدوية غير المجدية و هو غير قادر حتى أن يكتب تقريرا contrendi لتشخيص حالة المريض لأنه ليس لديه و قت يضيعه مع المريض لأن هناك ضحايا أُخرى تنتضر في قاعة الاستقبال

  • الحمد لله
    الخميس 28 مارس 2024 - 14:38

    الحمد لله، التعليقات تدل على وعي الناس بالحقيقة كما هي.

  • المواطن الناقد
    الخميس 28 مارس 2024 - 14:40

    نعم هو داعية وبغيرة على وطنه وهو لم يعمم بل قال البعض وهذا هو الواقع يا للعجاب تريدون الزامنا بغير ذالك ونحن نعشه يوميا. كل فرد من اسرة له واقعة مع طبيب ما.
    لذالك كفانا كذبا فالنقد طريق التصحيح والبناء

  • راحنا عايشين فالمغرب
    الخميس 28 مارس 2024 - 14:40

    الأطباء فالطبيب العام وCHU ومكاين غير سير دير التحاليل وآجي وسير شري الدوا واش هادشي ماشي بيع وشراء وتعاقدات تحت الطاولة ؟

  • Hamid
    الخميس 28 مارس 2024 - 14:45

    بلا ماتغضبو و تقلقو نسبة كبيرة جدا من الأطباء يحبون جمع الأموال على حساب صحة المواطن المقهور المغلوب على أمره فأما يفتحون عيادات خاصة أو يعملون بها على حساب القطاع العام أو يهاجرون الى الخارج إلى درجة أن 98 في المائة من المواطنين المغاربة يدعون الله ليلا ونهارا على ان لايصلوا الى المستشفيات لانهم يعرفون ماينتظرهم هناك و هذا واقع وليس خيال و لاتحاولوا تغطية الشمس بالغربال

  • Hicham
    الخميس 28 مارس 2024 - 14:47

    ما تايجاوب غير اللي فكرشو العجينة اغلب الاطباء اصبحوا يتهافتون على الاغتناء بما اوتوا من وسائل على حساب جيب المريض المثقوب الا من رحم ربي

  • كريم
    الخميس 28 مارس 2024 - 14:47

    عوض هاد النقابات يمشيو يجيبو حق الطبيب من الوزارة كايمشيو لمواطن بحالو بحالهم… النقابات هي اكبر فساد فالمغرب

  • abdlahbnhasan24
    الخميس 28 مارس 2024 - 14:49

    اي طب تتكلم عنه ؟ الطب كان ايام ابن سينا و الزهراوي . اما اليوم فهو عبارة مشاريع و استثمارات لاجل الثراء .اين الضمير ؟

  • faress
    الخميس 28 مارس 2024 - 14:57

    اقسم بالله ان ما قاله هذا الاستاذ صحيح،بنسبة كبييرة،حتى لا معكم ،ونترك ولاد الناس يخدمو،وقعت لي مرارا اخرها مع أحد اطباء الجلد،طلب مني من اجل بقع شفيت في جسم ابني1000درهم للحصول الاستشفاء ياشعة ،وهاته الأشعة ،جهازها غالي الثمن

  • abdelmajid
    الخميس 28 مارس 2024 - 15:02

    اتفق مع الاستاذ ياسين العمري الطبيب يقتني المعدات الطبية بأموال باهظة فلابد ان يسترجع أمواله في ظرف سنة ويشتري فيلا و سيارة فارهة و ينفق على أبناءه في أحسن المدارس لهذا لن يجد مانع في قهر فقراء الشعب فهو بفرض عليهم فحوصات باجهزته و يحملهم تكاليف أخرى كالتحاليل في المكان الذي يريده هو و كل هذا هم في غنى عنه.

  • عبر
    الخميس 28 مارس 2024 - 15:04

    نفس المشكل مع الدعاة.واامة المساجد . الرقية والجن والشعودة وكثره الكلام الفارغ.

  • ملاحظ
    الخميس 28 مارس 2024 - 15:09

    يجب ملاحظة التراء اللذي وصل اليه الأطباء في لمعرفة الحقيقة. انتهى الكلام

  • mohamed
    الخميس 28 مارس 2024 - 15:13

    بصفتي اعيش في الديار البريطانية لا يوجد هناك مجال لالمقارنة بين الطب والأطباء بين انجلترا والمغرب قطاع الصحة في المغرب من أسوء القطاعات في البلد وتحكى لي قصص من طرف بعض المواطنين المغاربة من المعاناة التي يتلقونها عند زيارة الطبيب أو المستشفى تدمي قلبي واقول لنفسي الحمد لله انني هناك الفحوصات جيدة جدا وبالمجان حتى الدواء أخذه بالمجان

  • خالد
    الخميس 28 مارس 2024 - 15:21

    كلامه معقول ولكن لايجب التعميم لان هناك أطباء اولاد ناس غير ماديين ويقدمون خدمتهم على أحسن وجه وفي قلوبهم الرحمة. عكس دالك هناك أطباء يعتبرون بتجار المهنة

  • choukrallah
    الخميس 28 مارس 2024 - 15:21

    الحقيقة المرة تؤلم حقا و كما يقول المثل المغربي ( مول الفز يقفز ) كل ما قيل هو حقيقة ما يحدث فالمريض أصبح في نظر الأطباء و المصحات الخاصة مجرد بضاعة تستغل بأبشع الطرق إلا من رحم ربي و حتى في المستشفيات الحكومية تستفحل ظاهرة الرشوة ووووو

  • اي مواطنة؟
    الخميس 28 مارس 2024 - 15:30

    رغم اني اختلف مع العمري في الكثير من الاشياء ،و لكني اتفق معه في ما قال بخصوص استبداد الاطباء و طغيانهم على المواطنين و استنزاف كل مدخراتهم المالية حتى اصبح الكثير من الناس عاجزين عن تحمل مصاريف الاطباء، و واضح من بيان هيئة الاطباء لهجة التهديد التي يمررها ، اذا اراد اي طبيب ان يهاجر فليهاجر ، نحن نرحب بالاطباء الافارقة الذين يتمتعوا بكفاءة مهنية عالية و حس انساني كبير ،كما انهم غير جشعين مثل الاطباء المغاربة، و ليكن في علم الاطباء الذين يهددوننا بالهجرة انهم لن يجدوا اي بلد في العالم يكسبوا فيه الاموال الطائلة مثل المغرب.

  • م.ح
    الخميس 28 مارس 2024 - 15:33

    من تجربتي هذا الطيب لم يقل إلا كلمة حق ، فحتى في المستشفيات العمومية تصطدم بممارسات شنيعة تفقد الرغبة في العيش على إثرها ، وكلمة الحق دائما توجع.

  • الحسين الحيان
    الخميس 28 مارس 2024 - 15:35

    صحيح ،رأينا تضحياتهم في فترة كورونا،،،وأجرينا تحليل كوفيد ب 500درهم،وسمعنا عن أزمة الأوكسجين،،وعن التعريفة الخيالية لليلة الواحدة بآلاف الدراهم في أقسام الإنعاش والعناية المركزة.
    على من تكذبون وتتباكون؟؟، لقد عاش المغاربة كابوس حقيقيا تفاقم بجشع أصحاب العيادات والمختبرات ،تجار الأزمات وعديمي الضمير ،،وطبعا لا يجوز التعميم،فهناك شرفاء في كل مهنة يستحقون الثناء،لكنهم أقلية وليسوا في الواجهة..

  • التعريفة
    الخميس 28 مارس 2024 - 15:35

    تظنون ان تباكيكم سيؤثر ؟ السيد لم يقل إلى الحقيقة ، كيف تفسرون عدم تطبيق التعريفة المرجعية ؟ انتم تقدمون خدمة ثمنها محدد من طرف الدولة ، زيارة طبيب عام محددة من طرف الدولة في80 درهم و زيارة طبيب متخصص محددة في 150 ، اعطوني طبيب واحد يعمل بالتعريفة المرجعية و ساصدقكم ، العيب ليس فيكم وحدكم. بل في الدولة كدلك الاي عجزت عن مراقبتكم .

  • متتبع مغربي من المانيا
    الخميس 28 مارس 2024 - 15:36

    الداعية إلياس العمري قال في مداخلتة هناك عدد من الأطباء ولم يعمم هناك في بلدنا المغرب لديهم ضمير وانسانية تجاه اخيهم الانسان المريض ،لكن واستسمح عن هذه المداخله و اوفق الرأي لالياس العمري هناك أطباء يستنزفون المريض ماديا ولا يبالون بحاله لا صحيا ولا اجتماعيا ،ونحن المغاربة لا أحد ينكر ذالك هناك استشارات طبية فقط تتطلب من المريض دفع 200درهم ومن هناك تبدء عملية استنزاف أموال المرضى.
    وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  • بنعبدالسلام
    الخميس 28 مارس 2024 - 15:49

    قديما قال أحدهم: ” إذا أتتك مذمتي من ناقص — فتلك الشهادة لي بأني كامل” . لا تقلقوا يا أطباء الغد ،ويا حَمَلة العلم الحق، من أقوال بعض التافهين ،الذين “إذا رأيتهم تعجبك أجسامهم، وإن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسندة”. وتذكروا دائما أن أمثال هذا الشخص وأسلافه هم من حاربوا العلم والعلماء أمثال جاليليو وابن رشد والفارابي وأحرقوا مكتبات العلم في بغداد والإسكندرية وغيرها. أنتم على صواب، إذن لابد أن تنالوا حقوقكم، عاجلا أم آجلا،لا يضركم حقد التافهين والمسترزقين من الخرافة والشعوذة والدجل.

  • abdo
    الخميس 28 مارس 2024 - 15:54

    عندو الحق راحنا كنعرفو بأن أغلبية الأطباء ليس لديهم إنسانية همهم الحيد هو جمع المال على حساب المرضى

  • hassan assa
    الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

    الاخ ياسين العماري وضع الاصبع على مكان الداء وقال الحقيقة المكشوفة لكل مواطن رغم انه لم يعمم فهناك اطباء اكفاء وذووا انسانية.وهناك ايضا جزارون يلهثون وراء المال وآخر همهم صحة المريض.حقيقة

  • Noureddine
    الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

    ننتقد بعض الأطباء لأنهم يأكلون أموال المواطنين بالباطل لاشفقة ولارخمة والإنسانية في قلوبهم همهم الوحيد هو جمع المال والاتجار في معانات المرضى المقهورين الطبيب المغربي عندما يرى المريض بين يديه كأنما فتحت له باب السماء من شدة الطمع اللهم اطمس على أموالهم وارينى فيهم يوم أسودا اللهم زلزل الأرض تحت أقدامهم

  • ايه عندو الحق
    الخميس 28 مارس 2024 - 16:33

    السيد عندو الحق. أطباء المغرب كلهم شياطنة وهم من قتلوا ابي بالتعاون في التشخيص المبكر لمرضه

  • مستور
    الخميس 28 مارس 2024 - 17:11

    اوى ما عند هاد النقابات مايقولوا أمام هذا الكم الهائل من التعليقات التي تؤيد كلام سي ياسين العمري، إلا الى بغاو يغطيو الشمس بالغربال.

  • فاسي
    الخميس 28 مارس 2024 - 17:26

    الدليل هو متابعة طبيب التجميل الحسن التازي ومن معه، أما الأستاذ ياسين العمري فلم ينقل سوى الواقع الذي يعيشه القطاع الطبي بالمغرب، يكلفونك بإجراء المزيد من التحليلات ويوجهونك إلى مختبرات بعينها لإجراء هذه التحليلات، كما أن الكشف الطبي يختلف من طبيب متخصص لآخر فالبعض 250 درهما والبعض الآخر 300 درهم.

  • تفووو
    الخميس 28 مارس 2024 - 17:26

    شد الصف النوبة طبيب جا مع الوحدة نص نهار تستنا فيه خلص عاد شكي وصلات نوبة مع الستة العشية لي مات مات ولي حي الله ااحفض دير راديو خلص و دير تحليلا وعود رجع دير سكانير تتصل بالطبيب مجوبش بغيت تسولو خلص عد سول
    وتما اش غديرو بهد فلوس كلها 20000 تال 30000 الف درهم فالنهار داخلا وجوع الله اعطنا معكم شي حركة والى رجعت الله سكني عندكم

  • حسن ومزي
    الخميس 28 مارس 2024 - 17:27

    فعلا عددا من الأطباء، إلا من رحم ربك، يدخل في وصف الدكتور ياسين عمري. والقليل الذي لا يدخل في هذا النعث، هم ليسوا بحاجة إلى ذلك لديع صيتهم، أو أنهم يخافون الله لكونهم أناس مطبقون للتعاليم الإسلامية.

  • locodelacolina
    الخميس 28 مارس 2024 - 17:38

    السيد قال اللي اي مغربي كيقولو. وكلشي عارف هاد الشي.
    الاصح هو أن القليل من الأطباء للي كايقدرو المسكين.
    استنكروا أولا استنكروا فهذا واضح وضوح الشمس

  • هشام
    الخميس 28 مارس 2024 - 17:53

    للأسف هناك :
    -الطبيب المقاول
    -الطبيب الجزار
    -الطبيب الإنسان
    غير الا مبغيتيش تفهم

  • مغربي
    الخميس 28 مارس 2024 - 17:59

    كلامه صحيح أغلب الاطباء الا من رحم الله

  • Soukaina
    الخميس 28 مارس 2024 - 18:18

    نعم كلام الداعية صحيح معظم أطباء المغرب هكذا ينتهبون أموال الفقراء ويغمقون عليك باللغة الفرنسية على أساس المغرب كله يعرف تلك اللغة التي لاداعي لها من الأساس ليبين لك أنه متمكن وكترة الدواء وله نفس الفاعلية ليجرب فيك كل الأدوية التي لا تتماشى لهم في الصيدليات وكذلك التحاليل كل تحليلة بتمن معين إن كان الموضوع فيه إسائة فالمغرب لا يتقبل النقد البناء وإنما يعجبه كل شيء مزخرف والنفاق

  • الله يداوي الحال
    الخميس 28 مارس 2024 - 18:26

    وهل هناك فعلا اطباء وطب حتى يكون استنكار
    كان الطب لما كان الطبيب طبيب
    اللهم اشف مرضانا يا الله فليس لهم شفاء سواك يا كريم

  • يحيى
    الخميس 28 مارس 2024 - 18:44

    سي عماري تكلم بصدق الاطباء حاليا اصبحوا مجردين من انسانيتهم ويسعون وراء الاغتناء دون رحمة بل حتى العمولة اصبحت سائدة بينهم وبين اصحاب التحليلات والراديو وغيره ولا يقيمون وزن لفقير او محتاج مامعنى العلاج المادي المحض ولي معنو فلوس يموت

  • saad saad
    الخميس 28 مارس 2024 - 19:29

    لي فيه الفز كيقفز
    حيت قال غير المعقول
    ولي فكرشو العجينة هو لي معجبوش كلامو

  • طبيب جراح
    الخميس 28 مارس 2024 - 19:36

    نتمنى من القضاء ان ياخد حقه في تافه سولت له نفسه ان يسيئ لطبيب مغربي

  • عميق
    الخميس 28 مارس 2024 - 20:06

    ما قاله واقع وانا عشته مع ابني لحد الان لازلت اعاني معه قال الحقيقة المستشفيات تستنزف المواطن بمستشفى التخصصات بالرباط (مستشفىالراس ) دخل ابني لاجراء عملية على ادنه طلب منا ان نؤدي قبل الدخول مبلغ 1500 درهم كتسبيق قبل العملية وعند الخروج سيتم حساب المصاريف اذاك اؤدي الزئد او يردو الباقي لكنهم حين تم الحساب توجب عليهم ارجاع الباقي لكن حين طالبت بالباقي اخرجو لي ورقة وطلبو مني الانتظار لحين الاتصال بي لكن لحد الان لم استرجع المبلغ الباقي وذلك مند شهر شتنبر 2023

  • said sambo
    الخميس 28 مارس 2024 - 20:08

    والله حتى سي ياسين المعماري عندو الحق بلا ما نكدبو على روسينا كولشي راه باين الزوحة ديالي كانت حاملة وكانت الحالة ديالها صعيبة ومشات عند واحد الطبيب اختصاصي باش تدير كونطرول مبغاش الطبيب بدير ليها الاشعة حتى تخلص 300درهم +300درهم الاستشارة المجموع 600درهم ماشي هدا منكر.

  • daz man hona
    الخميس 28 مارس 2024 - 20:08

    نعم حقيقة ليست كذب أنا أجرالي طبيب عملية جراحية لم أكن بحاجة إليها والغريب في الأمر أنه تسلم المبلغ مني في غرفة العمليات لم ينتظر حتى صعودي للغرفة أعرف العديد من الأطباء يكثرون من القروض البنكية مايجعلهم لايميزون ممن ماهو مريض وما يناسبه من علاج لا أعمم ولكنها الأغلبية.

  • مصطفى
    الخميس 28 مارس 2024 - 21:54

    الطبيب المغربي يتكون على نفقات الدولة مجانا في الداخل وخلال التكوين في الخارج ثم يستقل ويفتح عيادة او مصحة ومن تم يبدا في حصد الفلوس دون التمييز بين الغني والفقير الذي يعمل باذنى الاجر ويدخل على الطبيب وثيابه رثة شاحب الوجة بءيس لا يملك الا كرامته فيفحصه الطبيب لانه أدى القسم ثم ينتزع منه الاجر الباهض لانه من حقه دون اكترات لانه ليس مسؤولا عن اللون او الدين او الاسير او الفقير لانه فعلا أدى القسم

  • عبدالله انور
    الخميس 28 مارس 2024 - 22:00

    اذا كان ليس هناك خلل في المنظومة الصحية ببلادنا، لماذا مريض بسيط لا يعلم بوجعه الا مولاه ،يعطى له موعد من ثلاثة أشهر إلى ستة ويقولون له عند باب قاعة العلاج او المستعجلات بأن السكانير او الراديو معطل وعليه ان ينجز التحليلات في مختبرات خاصة ووووو؟؟؟!!! ،يجب على المسؤولين عن الصحة تقبل الانتقاد ومعالجة الاختلالات وفرض مجانية الولوج إلى مختلف المؤسسات الصحية العمومية قصد العلاج ولاسيما للطبقات الفقيرة مع تخفيف كلفة العلاج في القطاع الخاص ،

  • ج مصطفى
    الخميس 28 مارس 2024 - 23:27

    كلام في الصميم وهذه الحالات موجودة فى جميع الميادين ، ولكن عندما تصل إلى الجهاز الطبي فهذه هي الطامة الكبرى .
    نحن مع قول الحق ، كلنا عاش من قريب أو بعيد حالات تذمر من تصرفات بعض الأطباء الذين همهم الوحيد هو “المال” وبجميع الطرق الممنوحة لديهم من راديوهات وسكانيرات وتحاليل….
    من أحيا نفسا فكأنما أحيا الناس جميعا، ومن قتل نفسا فكأنما قتل الناس جميعا
    لا يمكن حجب الشمس بالغربال.
    اللي فيه الفز كيقفز

  • abdoabdoabdoabdo
    الجمعة 29 مارس 2024 - 05:57

    الحقيقة لا تخفى على أحد فقط من يريد أن يغمض عيناه

  • hamohamo
    الجمعة 29 مارس 2024 - 11:39

    نعم السيد ياسين العمري لم يقل إلا الحق لأن الطب اصبح تجارة مائة في المائة والطبيب لم تبقى لديه أي خصلة إنسانية أصبح همه الشاغل هو كسب المال بشتى الوسائل الاطباء يعملون هنا وهنالك ليلاونهارا شغلهم الشاغل هوكسب الاموال ولو على الفقراء العاجزين الذين لايملكون شيء الاطباء بسبب التهافت على كسب الاموال اصبحنا نفقذ منهم الشفقة والرحمة والانسانية اصبح الطبيب كغول امام المريض العاجز اصبح الطبيب لايملك ولو ذرة دم شفاقة ولارحمة ولانسانية إن عندك ماتعطيه سوف يكلمك ويتهلى فيك وإن لم يكن عندك شيء فلن ينظر اليك ولايعطيك وقتا وووووو وفي الولادة اصبحت العملية القيصرية هي المفروضى على المرأة الحامل ولو كان المخاض عندها ساهل وبدون صعوبة واصبع المقص مالسكين هي الطريقة الوحيد أثناء الولادة لكي يدخلوا عبرها المال وحسبنا الله ونعم الوكيل في الجزارة

  • مغربي في أمريكا
    الجمعة 29 مارس 2024 - 13:08

    لو سألت الشعب المغربي كبيرهم وصغيرهم عن يسين العامري لنت تسمع منهم إلا الكلمات الطيبة عن هادا الداعية الفضيل الدي بفضله عديد من شباب تركو الموبيقات .
    أما الذين يمكرون له فهاؤلاء هم المرضى نفسيا الله إشافيهم

  • مفتوحي
    الجمعة 29 مارس 2024 - 17:30

    الى السيد “المحترم” طبيب الجراح

    انظر الى التعاليق لترى اين انت دون الرجوع الى ياسين العمري

  • ميلود
    السبت 30 مارس 2024 - 19:42

    السلام عليكم
    لم ينطق الأستاذ العمري إلا بالحقيقة المرة أغلب الأطباء في الخصوصي أو العمومي يتاجرون بالبشر إلا من رحم ربي . ويقول المثل المغربي مول الفز تايقفز .

  • حميد مظلوم
    الأحد 31 مارس 2024 - 11:44

    كلمة حق وقل جاء الحق وزهق الباطل
    هناك أطباء لعنة الله عليهم امشبنا اطلب عملية تساوى خمسة آلاف درهم مشينا لكنوبس ارجع لنا اربعمءة ٤٠٠ درهم هذا لص محتال

  • Mus
    الأحد 31 مارس 2024 - 15:22

    الدكتور العمري لم يقل إلا الحق
    انتم لا تقبلون الحقيقة

  • عمر
    الإثنين 1 أبريل 2024 - 08:22

    هذه ليست إساءة بل حقيقة وواقع يعيشه الطب في المغرب لذا ايها الاطباء انقذوا ما يمكن انقاده.
    رأيي ان أغلبية الاطباء هكذا وليس البعض للأسف الشديد واتمنى مزيدا من تعرية هذا الواقع المرير ليصل إلى العالمية ماذامت الدولة هي التي ترعى مثل هذه الاختلالات.

  • مواطن
    الإثنين 1 أبريل 2024 - 15:22

    القطاع الصحي في المغرب مريض بالفساد والرشوة حتى صار الأطباء يميزون بين المواطن العادي و VIP أي الذي دفع الرشوة للطبيب. حتى ولو حصل المواطن على خدمة مجانية يحصل عليها بشق الأنفس والإهانة.

صوت وصورة
الحكومة ومعيشة المغاربة
الخميس 9 ماي 2024 - 00:38 16

الحكومة ومعيشة المغاربة

صوت وصورة
حوار "الباطرونا" والنقابات
الأربعاء 8 ماي 2024 - 21:30 2

حوار "الباطرونا" والنقابات

صوت وصورة
أكاديمية المملكة وتماسك الأسرة
الأربعاء 8 ماي 2024 - 20:37 1

أكاديمية المملكة وتماسك الأسرة

صوت وصورة
أوزين يخاطب حكام الجزائر
الأربعاء 8 ماي 2024 - 19:36 6

أوزين يخاطب حكام الجزائر

صوت وصورة
"الجيل الأخضر" ودعم الفلاحة التضامنية
الأربعاء 8 ماي 2024 - 18:00

"الجيل الأخضر" ودعم الفلاحة التضامنية

صوت وصورة
الشامي والشباب الضائع
الأربعاء 8 ماي 2024 - 17:08

الشامي والشباب الضائع

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 أشهر | 5 قراءة)
.