×

رصيف الصحافة: الملك محمد السادس يغيّر محطة القطار الرباط المدينة

رصيف الصحافة: الملك محمد السادس يغيّر محطة القطار الرباط المدينة

رصيف الصحافة: الملك محمد السادس يغيّر محطة القطار الرباط المدينة

رصيف الصحافة: الملك محمد السادس يغيّر محطة القطار الرباط المدينة
صورة: أ.ف.ب
السبت 17 أبريل 2021 - 20:00

قراءة مواد بعض الأسبوعيات نستهلها من “الأيام”، التي أشارت إلى توقف أشغال محطة القطار “الرباط المدينة” بشكل غير مفهوم، بعدما كانت قد شارفت على الانتهاء. وتروج أخبار عن أن الملك محمدا السادس احتج على الشكل الهندسي لهذه المحطة التاريخية التي بنيت في عهد الاستعمار الفرنسي، وتعد بنايتها السابقة واحدة من أهم المعالم التاريخية للمدينة.

ووفق المصادر ذاتها، فإن العاهل المغربي أمر بإصلاح التشوهات الهندسية للمحطة الجديدة التي تضمنها التصميم الأول، بعدما تمت توسعة المحطة بشكل كبير، لتغطي أجزاء كبيرة من محيطها بواسطة أعمدة حديدية ضخمة، حيث سيتم بناء مجموعة من المقاهي والمطاعم والمحلات التجارية فوق أرصفة القطارات.

وجاء ضمن الخبر عينه أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة “اليونسكو” سبق أن اعترضت على الشكل الجديد للمحطة المدرجة في إطار برنامج لتطوير العاصمة الرباط، بسبب تعارضها مع المعايير التي اعتمدتها المنظمة الأممية لتصنيف المدينة العتيقة للرباط تراثا عالميا للإنسانية سنة 2012، كما احتجت المنظمة لعدم استشارتها بشكل مسبق باعتبارها تصنف العاصمة المغربية تراثا عالميا للإنسانية؛ وهو التصنيف الذي يعتمد المعمار ضمن شروطه.

في حوار مع “الأيام”، أفاد جواد مبروكي، طبيب مختص في التحليل النفسي، بأن تدابير جائحة “كورونا” خلفت مرضى جددا يعانون من اضطرابات نفسية؛ مثل اضطراب النوم، الاكتئاب، القلق المزمن، اضطراب المزاج، الفوبيا الاجتماعية، والوسواس القهري بمواضيع مختلفة مثل عدوى الأمراض والنظافة والترتيب والموت، والجديد هو أن هؤلاء مرضى بدون سوابق مرضية نفسية.

مبروكي أضاف: “سوف نشاهد ثورة عالمية لكل الشعوب، حيث سيتحد مواطنو العالم بأكمله في ثورة عالمية ضد السياسات الحالية التي تسيطر على الدول والشعوب بظلم بشع”.

وقال المختص النفسي نفسه: “نحن نعيش الآن بالمغرب أزمة نفسية اجتماعية كبيرة أو اكتئابا اجتماعيا يجعلنا على وشك الانتحار الجماعي، والذي يتجلى في اندثار القيم الإنسانية والعائلية والاقتصادية، حيث نرى شرائح تتألم من وضعها المزري وشرائح أخرى تعيش في النعيم المادي”.

وفي حوار آخر مع “الأيام”، أفاد الباحث والمفكر محمد الهاشمي بأنه على الرغم من الأنشودات الثورية فإن المؤسسة الملكية تظل برجالاتها صمام أمان.

وقال الهاشمي: “علينا أن ننتبه إلى أننا لن نكون فقط أمام انتخابات جديدة؛ بل سنكون بالأحرى أمام عالم جديد تغيرت كل ملامحه بعد جائحة كورنا. لهذا، فإن الخطاب التقليدي للأحزاب السياسية لن يكون ذا جدوى في فهم ما يحدث.. لا بد من إعادة تحديث البرامج السياسية، من مراجعة الهويات الحزبية، فلا شيء يمكنه أن يبرر أن نستمر في معارك يبدو أنها انتهت، ولا في تجاهل أخرى تقرع طبولها منذ مدة”.

“الأسبوع الصحفي” ورد بها أن شكيب بنموسى، رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، لم يعد يشكل استثناء من التطورات الأخيرة؛ فقد كان في طريقه إلى فاس من أجل تقديم التقرير النهائي حول النموذج التنموي إلى الملك محمد السادس، قبل أن يتم الاتصال به للعودة من حيث أتى، وبالتالي إلغاء الاستقبال الذي كان مقررا في الفترة التي تمت خلالها ترقية زينب العدوي وعبد النباوي والداكي.

وتطرقت الأسبوعية ذاتها لمعاناة العديد من التطوانيين جراء تربية الكلاب فوق سطوح المنازل، بسبب النباح المتكرر والمزعج، هذه الظاهرة أخذت في التزايد خلال الأيام الأخيرة. كما أن تربية الكلاب أصبحت مصدر قلق وخوف، خصوصا مع انتشار الكلاب الضالة التي تجوب شوارع الحمامة البيضاء وتجتمع على نباح هذه الكلاب داخل الأحياء السكنية. ووفق “الأسبوع الصحفي”، فإن الساكنة تناشد السلطة المحلية بعدما غاب قسم حفظ الصحة، للتدخل العاجل ووضع حد لهذه الظاهرة التي تزعج راحة المواطنين، خصوصا المرضى، وقد تخلق مشاكل بين الجيران.

وأفادت “الأسبوع الصحفي”، أيضا، بأن المكي الحنودي، رئيس جماعة لوطا التابعة للحسيمة، نشر تدوينة على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” تحدث فيها عن معاملة عناصر الدرك الملكي له أثناء وضعه تحت تدابير الحراسة النظرية بإمزورن، للتحقيق معه على خلفية تدوينته حول حظر التنقل الليلي خلال شهر رمضان.

الحنودي أوضح، بعد الإفراج عنه، أنه أمضى “أحسن ويكاند”، مردفا: “في كل لحظة لا أسمع إلا: سعادة الرايس ياك مخاصك شي حاجة.. سعادة الرايس شنو نجيبو لك.. سعادة الرايس أتاي ولا قهوة؟. وأضاف المسؤول الجماعي ذاته: “شكرا لعناصر الدرك الملكي على المعاملة الطيبة، شكرا لمن أمر بذلك، شكرا لمن آزرني من الأساتذة المحامين والأصدقاء وجل الرأي العام، أما العائلة فلا تحتاج لشكر”.

وكتبت الأسبوعية نفسها أن أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أشاد بميزانية الوزارة التي تطورت خلال السنوات الأخيرة؛ لكنه اعتبرها غير كافية وتحتاج إلى ثلاثة أضعاف الميزانية الموجودة حاليا.

وكشف التوفيق، بمجلس المستشارين، أن ميزانية القيمين الدينيين انتقلت من 6 ملايين درهم إلى حوالي مليار و430 مليون درهم، حيث انتقلت الميزانية بأضعاف؛ وهو ما يجعل وزارة الأوقاف من أغنى القطاعات الوزاري، نظرا للأراضي والممتلكات التي تتوفر عليها.

“المنعطف” ورد بها أن تداول شريط فيديو على صفحات التواصل الاجتماعي، يوثق لحادث اعتداء على شخص مختل عقلي من لدن أحد الأفراد، خلف استياء كبيرا من لدن المواطنين بطنجة. واستغربت مجموعة من الفعاليات بعاصمة البوغاز من الطريقة التي عنف بها الشاب المختل العقلي، عبر ضربه لمرات عديدة بواسطة آلة حادة، بحي بنديبان الموجود بتراب مقاطعة بني مكادة بطنجة؛ مما أدى إلى حدوث إصابات خطيرة في أجزاء متفرقة من جسم الشخص المختل عقليا، لا سيما على مستوى رجله وأطرافه.

وأضاف الخبر ذاته أن شريط الفيديو سالف الذكر خلف رعبا وهلعا لدى الساكنة المحلية، بحيث استحضر المواطنون غياب الأمن بمدينة طنجة، خصوصا ببعض الأحياء الشعبية التي يتعرض فيها المواطنون للسرقة والاعتداء الجسدي.

من جانبها، تساءلت “الوطن الآن” عن استفادة الصحراء المغربية من انتهازية الاتحاد الأوروبي، بعد تسونامي فتح القنصليات بالعيون والداخلة، إذ ظل الاتحاد الأوروبي في كل تحركاته ملتزما بموقفه التقليدي الذي لا يليق بـ”حليف إستراتيجي” أو “شريط تاريخي”.

في الصدد ذاته، أفاد مولاي الحسن تمازي، أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بسطات، بأن “المغرب يمتلك من الوسائل ما سيمكنه من الضغط على الاتحاد الأوروبي قصد الاعتراف بمغربية الصحراء؛ فلا يعقل أن يظل بلدنا مجرد شرطي لضمان واستتباب الأمن لأوروبا وحماية حدودها ومصالحها، ويكفي أن نذكر هنا دور المخابرات المغربية في تقديم معلومات، سواء استباقية لمنع حدوث بعض الجرائم الإرهابية داخل أوروبا”.

خالد شيات، أستاذ القانون الدولي بكلية الحقوق بوجدة، يرى أنه من العبث ركوب إسبانيا على حمار “البوديموس” والذهاب إلى إفريقيا للبحث عن بديل للمغرب.

وقال خالد زيراري، رئيس الكونغرس العالمي الأمازيغي، إنه “بعد الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء وفتح العديد من القنصليات في العيون والداخلة، أصبح الخطاب الفرنسي يعيش نوعا من الارتباك. وأعتقد أن فرنسا لا يهمها حل النزاع بقدر ما تهمها مصالحها مع جميع الأطراف، رغم قرار حزب ماكرون الأخير بافتتاح فرع للحزب بالداخلة، فلماذا لم يتم الأمر على المستوى الرسمي بصفته كرئيس دولة، علما أن حزب “الجمهورية إلى الأمام” يمتلك الأغلبية في البرلمان، والتي من شأنها تمكينه من اتخاذ قرار رسمي بالاعتراف بمغربية الصحراء؟ ولماذا لم تلتحق فرنسا بالقنصليات التي تم افتتاحها بالصحراء؟”.

‫تعليقات الزوار

57
  • سكفاندري
    السبت 17 أبريل 2021 - 20:07

    …الشكل الهندسي لهذه المحطة التاريخية التي بنيت في عهد الاستعمار الفرنسي … يعني يجب المحافظة و صيانة الطابع الاستعماري الفرنسي .. هاذ المهندسين المعمارين يجهلون تاريخ المملكة ام ماذا ؟

  • احد ابناء المغرب الشرقي
    السبت 17 أبريل 2021 - 20:12

    الى متى سنسمع ان عاهل المغرب يدشن او يشيد طرق سيارة ومشاريع تنموية في المغرب الشرقي سؤال سيلازمنا الى يوم القيامة

  • Miloudi
    السبت 17 أبريل 2021 - 20:16

    الحمد لله الذي جعل جلالة الملك يتنبه لهذه المصيبة التي ابتليت بها مدينة يعقوب المنصور. و الواقع أن الرباط ابتليت بأكثر من مصيبة خلال السنوات الأخيرة بتم تشويه الكثير من معالمها و أصحاب السلطة يتفرجون و المجتمع المدني بكل أطيافه، نرجو من جلالته أن يأمر بتفكيك هذه المحطة بالكامل لأن أسوار الموحدين الشامخة يجب أن لا يرتفع فوقها بناء مهما كان…الرباط مدينة جميلة حافظ عليها سلاطين المغرب، و حتى سلطات الحماية الفرنسية لم تجرأ على تغيير معالمها،..

  • متحجر
    السبت 17 أبريل 2021 - 20:17

    واخا بغيت نفهم مافهمت والوا بنوا بشحال دالمزانية و جات المنظمة عتارضات و نطايحوها فدقيقة و حنا مقهورين

  • المجلي
    السبت 17 أبريل 2021 - 20:17

    فرنسا و ما ادراكم بفرنسا اكثر من 50 سنة و هي تنهب خيرات افريقيا بالليل و النهار و معظم الانقلابات في افريقيا كانت من وراءها و الكل يعلم ذالك
    اللهم اكفينا شرها

  • weld chaab
    السبت 17 أبريل 2021 - 20:20

    La question qui se pose , est ce que la maquette n’a pas été validée. A ma connaissance chaque projet connaît une étape de validation de maquette avant de commencer !

  • محمد بلحسن
    السبت 17 أبريل 2021 - 20:21

    هلا فعلا جلالة الملك وراء تلك التغييرات في هندسة مشروع في طور الإنجاز ؟ أم مجرد وسيلة لردم أخطاء مهنية تنعكس سلبا على الكلفة المالية وعلى المدة الزمنية المتعاقد عليها في دفتر التحملات (غض الطرف على تطبيق دعيرة التأخير في حالة ثبوت مسؤلية المقاولة) ؟
    أتمنى أن يأتي تقرير اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي بحلول وقائية تجهض الغش والتزوير في تدبير الصفقات العمومية والأوراش التنموية.
    أعجبني الخبر الوارد من عند الأسبوع الصحفي:”شكيب بنموسى، رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي كان في طريقه إلى فاس من أجل تقديم التقرير النهائي إلى الملك محمد السادس، قبل أن يتم الاتصال به للعودة من حيث أتى، وبالتالي إلغاء الاستقبال الذي كان مقررا في الفترة التي تمت خلالها ترقية زينب العدوي وعبد النباوي والداكي”.

  • مواطن
    السبت 17 أبريل 2021 - 20:23

    فعلا يبدو ان التصميم وضع لتستفيد منه المقاولة.
    مدير oncf ارتكب خطأ جسيما لأنه أثبت انه يعيش في عالمه.

  • انتمناو من الله
    السبت 17 أبريل 2021 - 20:26

    انتمناو هاد المرة تعجبو شي حاجة اما بني و ريب و و اقالة و تغيير المشروع بواحد اخر و كلشي من جيب الشعب…

  • الهواري حنان
    السبت 17 أبريل 2021 - 20:27

    اتمنى ايضا ان يعاد النظر في “الشوهة” التي اقيمت في ساحة بلاص بيتري بالرباط حيث وضعت واحيطت الساحة كلها وحواليها بقضبان حديدية وكانها سجن وشوهت حتى منظر المقاهي التي تم تغطيتها بالحديد واعطت منظرا مشوها لكل الساحة والعمارات القديمة التي تزخر بها الساحة وايضا تم تشويه عمارة بنك الانماء والتعمير والصورة الجميلة التي تزين العمارة وحبذا لو اعيد ترتيب ايضا سوق الورود الموجود ايضا بالساحة و الذي وضعه الحالي شبيه بدكاكين الاحياء القصديرية

  • أستاذة وطنية
    السبت 17 أبريل 2021 - 20:28

    فعلا المؤسسة الملكية تعد صمام امان بالنسبة لنا والا اصبنا كلنا بفوبيا الفزع من المجهول الذي أصبح يخيفنا على ابنائنا واحفادنا كيف سيعيشون وسط هذا الزخم اللاأخلاقي الذي أصبحنا نعيشه في الشارع في الأسواق حتى مع الجار الذي كنا نعتبره قبل الدار يا ربي احفظ ملكنا واتركه دخرا لنا ولابنائنا واهد أمتنا إلى الطريق السوي

  • احمد
    السبت 17 أبريل 2021 - 20:30

    لا حول و لا قوة الا بالله، تم التصديق على التصميم الخاص بالمحطة و عند انتهاء الاشغال يطلب اعادة النظر على اساس ان المحطة القديمة قزمت!!مع احترامي منظر المحطة القديمة لا يليق لا بالعاصمة و لا بفن العمارة المغربي، اسوار مجيرة بالابيض! لا افهم لماذا لا تتم ازالتها. هي فقط املائات اليونيسكو…

  • البجعدي
    السبت 17 أبريل 2021 - 20:31

    هندسة مدينة الرباط من الثرات العالمي هناك حماية و ضوابط وووو غريب امر الاعلام السوقي يجهل هذه الابجديات واش اعلام او بائعي الخضر !!

  • abdou
    السبت 17 أبريل 2021 - 20:34

    ما أتاىني القراءات الأخيرة عن ٱنتهازية أروبا وركوب إسبانيا حمار إسبانيا للبحب عن بديل وكذا قفزة حزب الرءيس ماكرون . هذا ٱعترتف حقيقي بان أروبا ٱنتهازبة و مصلحية . ولا بد من المغرب أن يبدل ٱسترتتحيته مع أوروبا. ٱجماع وطني على قضيتنا إدا شمروا على سواعدكم. وكفى ٱنتظار مواقف. كيل بمكيالين .إن كانت عندنا حسن النية فالغير. لا يعرف معناها. و عاش الملك.

  • عنتاب بريك
    السبت 17 أبريل 2021 - 20:35

    في ظروف السيبة يلاحظ عشوائية رهيبة في انجاز مختلف المشاريع عبر مناطق البلد ويظهر للعيان جرائم المعمار في حق هذا البلد وهذا الشعب ألبءيس لان القضاء الرادع والحاسم والشامل غير متوفر نظرا للمحسوبية والزبونية وظروف اللاعقاب واللامحاسبة وتغول رموز الفساد السلطوي والسياسي

  • Ahmed
    السبت 17 أبريل 2021 - 20:36

    اتعب لتأخر الملاحظات حول مشروع معين وبالخصوص إذا كان مشروع ضخم كمحطة القطار التاريخية بالرباط ، لان هناك دراسة يجب المصادقة عليها من طرف المسؤولين قبل وضع اللبنة الأولى .

  • وتعد بنايتها
    السبت 17 أبريل 2021 - 20:37

    …… وتعد بنايتها السابقة واحدة من أهم المعالم التاريخية للمدينة.
    * و من لعد , هل لتصنيف المدينة من طرف اليونيسكو اثر عليها ؟
    مما كانت تستفيد المدينة و سيتم حذفه لها ؟ فالانسان الحي يتصرف
    في محيطه حسب ظروفه .
    * هل الاماكن المقدسة في كل من مكة و المدينة بقيت على حالها
    منذ فجر اااسلام ؟ فلا للبكاء على الاطلال , و البقاء للاصلح ,
    و الدوام لله الواحد الاحد , فكم تباكى الناس على فندق لينكولن ,
    حتى سد الطريق عن الترام , فماذا كنا نقول لو تسبب في كارثة .

  • ايت واعش
    السبت 17 أبريل 2021 - 20:39

    اين غاب المحلل النفسي جواد مبروكي لم يعد يكتب في زاوية الرايء هنا…وكلامه صحيح..لي ابنة كانت عادية ومع تتبع الاخبار ابان فترة كورونا دخلت في ازمة وسواس قهري واصبحت صامتة تماما ….

  • amin
    السبت 17 أبريل 2021 - 20:39

    لم يتورع القائمون على توسعة المحطة بهدم جزء من السور الموحدي و في المقابل حفظوا على المبنى الفرنسي القديم الذي لا يتناسب مع الطراز الحديث ،فجاء الشكل العام غير متناسق و غريب جدا ، لمذا لا يفعلون كما فعلوا مع محطة القنيطرة مثلا حتى هي كانت من بناء فرنسا .
    يجب تحطيم البناء الفرنسي لا يمكن الإحتفاظ به

  • الصويري
    السبت 17 أبريل 2021 - 20:40

    Les réservations d’hôtel en Espagne ont enregistré une hausse de 122% après l’annonce par le premier ministre espagnol, Pedro Sanchez, de la levée de l’état d’urgence sanitaire à compter du 9 mai prochain, rapporte ; ce samedi 17 avril, le site Euroweeklynews.

    Les réservations internationales ont quant à elles augmenté de 600% vers l’Espagne, notamment après que le Premier ministre britannique Boris Johnson ait annoncé son intention d’assouplir progressivement les restrictions de verrouillage de Covid-19 en Angleterre, donnant ainsi aux compagnies aériennes et aux touristes de l’espoir pour l’été, ajoute la même source.

    La compagnie aérienne EasyJet a fait savoir que les réservations de vols en provenance du Royaume-Uni ont augmenté de 337%, après que le gouvernement ait indiqué que les voyages pourraient recommencer à partir de la mi-mai

  • ali
    السبت 17 أبريل 2021 - 20:41

    عين العقل مررت من أمام المحطة و قلت في نفسي منظر غير لائق كيف يعقل بوابة تاريخية محاطة بشكل حديدي غريب أفقد السور مكانته التاريخية

  • المرصد المغربي للتنمية البشرية
    السبت 17 أبريل 2021 - 20:43

    لقد عرفت محطة الرباط المدينة عدة تعديلات بعد وفاة الملك الراحل الحسن الثاني.

    إضافة المصاعد الكهربائية وذلك في بدايات الألفينات،تزليج الأدرج ووضع الضراكات في الأرصفة،تزليج المحطة،تحديث المحطة برمتها واستبدال لاموزيك الذي خلفه بالزليج البراق ونزع المقصف والبقالة العلويين والمطعم الذي كان في الأسفل وتعويضعها بمقاهي ومطاعم رأسمالية وإضافة الوكالات البنكية وشركات الاتصالات.-والإصلاح الأخير كان تغطية المحطة بكاملها وتحويل دروج الصعود ووضع هياكل حديدية ليتبين أنه تمت هناك مخطط لتغيير المحطة بكاملها من أول وجديد ووضع مقاهي ومطاعم عالمية لتتوافق مع الإمكانيات المادية التي أصبح المواطنين المغاربة يمتلكونها وارتفاع قدرتهم الاستهلاكية والشرائية والمشكلة أن المغاربة بالرغم من تحسن أوضاعهم المعيشية إلا أن أسلوب حياتهم المعتاد لم يخرج عن نطاق التقشف ماعدا قيام ولاد الشعب باحتلال المقاهي والمطاعم وتناول ماألذ وطاب من الأطعمة والفطائر والمثلجات بشكل مقصود لكي يمرروا رسائل خفية لمن يهمهم الأمر من أعداء الشعب المغربي الذين كانوا يعيشون مستورين في العهد السابق بأن ولاد الشعب هم مالين البلاد وحكامها الجدد

  • عزيز
    السبت 17 أبريل 2021 - 20:43

    لو كان ذلك في عهد الحسن لأوقفهم جميعا… لقد شوهت محطت القطار المدينة ولا أحد تدخل لا العمدة او الوالي او وزير… وكأن الأمر لا يهمهم إلى ان تدخل الملك. بعد ضياع اموال جد باهضة…. وحتى ساحة بيتري يجب تدخل الملك…… الرباط اصبح كله مبني بلا فيراي ديال الحديد. وذلك سيمحي ذاكرة المغرب في الهندسة المعمارية التي يفتخر بها المغرب في جميع البلدان

  • مراقب
    السبت 17 أبريل 2021 - 20:51

    المغرب هو الإرث الحضاري الإنساني الخالد. أي متورط في تشويه هذا الإرث تحت أي حجة أو ذريعة مغرضة يجب توقيفه فورا ومعاقبته. الحفاظ على إرث أجدادنا الذي نفخر به نحن مغاربة الخليج والعالم هو فرض عين. وليعلم المغاربة أن المناهج الدراسية التي نُدَرّسها عن المغرب في الخارج تكون مقرونة بل لصيقة بالمعمار المغربي الخالد والطبخ الضارب في جذور التاريخ ولا شك أن الملوك المغاربة تشبعوا وأشربوا في قلوبهم حب هذا الإرث المتصل ويحافظون عليه كأمانة ووصية في رقابهم.

  • في الهياكل الحديدية ـــ نهاية الزمن الحديدي 1
    السبت 17 أبريل 2021 - 20:52

    نشهد مدا حديديا غير مسبوق في هذا الزمن المتكلس،المتخثر والمفلس سياسيا، اقتصاديا، اجتماعيا مجتمعيا؛ وفكريا، فلسفيا، أدبيا!إنه زمن الانحطاط الكلي حيث بلغ ويبلغ كل شيئ مداه!الطغيان،الفساد، الفشل العام،الكساد الشمال،الإفلاس الشامل!لم يبق إلا إغلاق الأبواب وإنزال الستائر عن الهزليات،التراجيديات والكوميتراجيديات!إغلاق سياسي واجتماعي يناسب الإغلاق الكوروني الكوفيدي و يليق به!فشل كل المشاريع وسقوط كل الأقنعة مع كل الوعود البراقة،اللماعة،الخداعة،الكذابة!وعد دولة القانون مسخ وأصبح دولة الزروطة،الفرقشة،الشهررة بالكاميرات الذكية في دولة السياسات الغبية،العينة في مجتمع الحشمة،الوقار والشرف،الفسددة في بلاد المفسدين،الخفششة بخفافيش السياسة الأميين الجهلة!كل شيئ بميزان الفعللة الفاشلة المفلسة المتفلسة بفلاليس الفساد من أصحاب ضربة الحظ!الإفلاس ميزة دولة الحديد والنار!لا تنتج إلا الخيبات والكوارث!هيكل حديدي صدأ يعلن عن نهايتة الحتمية!الساحات تغطى بالحديد، محطات القطار التاريخية والجديدة تلبس حلة الحديد الرخيصة والمقززة!لافيراي أصبحت فنا وإبداعا!الحديد يزحق لأن العقول والقلوب أصبحت حديدية متحددة!

  • الوجدي ١
    السبت 17 أبريل 2021 - 20:55

    هناك بعض المسؤولين من السلطة و مجلس المدينة لا علاقة لهم بالمعالم التاريخية ، ليس لديهم ذوق و لا علاقة بالفن المعماري

    اوافق جلالته في توقيف هذا الخدش المعماري لا تزاوج و مضيعة للمال و للمعلمة ، كان في الحقيقة محطة اكدال على شكلها الحالي تكفي ، محطة شاسعة
    و كان الاحتفاظ على محطة الرباط المدينة بشكلها الحالي .

    مع كل الاسف السلطة ليس لها ذووق ، و ليس هي التي ستنجح في ادارة معمار المدن

  • في الهياكل الحديدية ـــ نهاية الزمن الحديدي 2
    السبت 17 أبريل 2021 - 20:58

    لم يبق إلا إغلاق الأبواب,إنزال الستائر عن الهزليات،التراجيديات,الكوميتراجيديات!إغلاق سياسي,اجتماعي يناسب الإغلاق الكوروني الكوفيدي ويليق به!فشل كل المشاريع,سقوط كل الأقنعة مع كل الوعود البراقة،اللماعة،الخداعة،الكذابة!وعد دولة القانون مسخ!أصبح دولة الزروطة،الفرقشة،الشهررة بالكاميرات الذكية في دولة السياسات الغبية،العينة في مجتمع الحشمة،الوقار والشرف،الفسددة في بلاد المفسدين،الخفششة بخفافيش السياسة الأميين الجهلة!كل شيئ بميزان الفعللة الفاشلة المفلسة المتفلسة بفلاليس الفساد من أصحاب ضربة الحظ!الإفلاس ميزة دولة الحديد والنار!لا تنتج إلا الخيبات,الكوارث!هيكل حديدي صدأ يعلن عن نهايتة الحتمية!الساحات تغطى بالحديد،محطات القطار التاريخية والجديدة تلبس حلة الحديد الرخيصة والمقززة!لافيراي أصبحت فنا وإبداعا!الحديد يزحف لأن العقول والقلوب أصبحت حديدية متحددة يعلوها الصدأ ويغمرها!الوعي الشعبي الحي المتنامي بدأ يذيب،يفكك،يفتت،لا علاقة مع لفتيت،يشيطر،من الانشطار،هذا الزمن الحديدي المخيف ظاهريا والمنخوب،الورقي،الرهيف,الهش حقيقة,داخليا مثل قلاع الرمال في شواطئ الفساد المتحللة,الناضجة للانهيار السريع!

  • MARROQUI
    السبت 17 أبريل 2021 - 21:05

    كانت محطة الرباط المدينة جميلة بأسوارها وواجهتيها الداخلية والخارجية ونفقيها في الاتجاهين، رغم عدم توافق النفق الجديد مع القديم… فأصبحت كديكور لأفلام الخيال والرعب وفقدت رونقها وبهائها المعماري… وقد يخال المسافر انه داخل معمل للفولاذ أو داخل قفص حديدي عملاق… هذا كله بسبب طغيان الهاجس الربحي والتجاري الشخصي الفاحش لدى “اللامسؤولون”… إضافة إلى الاستبداد بالرأي وسياسة فرض الأمر الواقع وعدم استشارة وإشراك الفعاليات المهتمة بالبيئة العمرانية والمعمارية والعارفين بتاريخ المدينة قبل بداية المشروع…

  • ولد حميدو
    السبت 17 أبريل 2021 - 21:09

    اوقفوا الجمرة الخبيثة بسبب خطورتها اما كورونا زكام بتحسينات
    حنا دبا تابعين التعليمات و لكن بما ان التدخين و الخمور تقتل عشرة ملايين كل سنة فلمادا لا يتم منع بيعها و هل سنوقف وساءل النقل لانها تتسبب في حوادث السير و كدلك حتى سوء التغذية تتسبب في وفاة مليونان و مع اجراءات كورونا ربما يصل العدد للملايين
    الصين مصدر الوباء لم يصل عدد وفياتها اربعة الالاف من مليار و نصف نسمة و مخابراتها هي من اطلقت اشاعات بان المصابين يغمى عليهم في الشوارع و المارة تهرب منهم و تبين فيما بعد بانها مجرد فبركة لفيديوهات
    اتمنى ان اكون مخطءا و هدا رايي الشخصي

  • انا ايضا مغربي !
    السبت 17 أبريل 2021 - 21:15

    احتراماتي لقرار جلالة الملك، لكن من غير صواب هدم مبنى بعد تشييده بمال الشعب ، خاصتا في هذه الأزمة المالية (…) أين كنتم أثناء دراسة المشروع ووضع التصميم ؟
    إننا نعيش في أزمة خانقة، لا نستطيع تحمل هذه الأمور؟

  • Hamou
    السبت 17 أبريل 2021 - 21:18

    محطة الرباط، لمادا ضياع كل هادا الوقت والمال العام في هده المحطة ، ولو انه كان معروف بان UNESCO كانت حضرت المغرب بان هادا التغيير سيشوه معالم العمران في هده المحطةً، هده المحطة كاءنة في شارع محمد الخامس ، في قلب الرباط، كل المسؤولون كانو يتحركون مشيا، او بسياراتهم امام هده المحطة ،والان عندما وشكت الاعمال ان تنتهي الاشغال ،قالو بانها ليست في المستوا،هده هي الخسارة وضياع اموال الشعب ،

  • منظر بشع
    السبت 17 أبريل 2021 - 21:25

    داك شي لي صوبو دابا خايب بزاف. مشي ضروري نكون من سكان المدينة باش نلاحض،ما بين زيارة و أخرى،على أن حيدو منضر زوين و دارو فبلاصتو “شي عجب “ما فيه لا منظر لا جمالية. المحطة ولات كتخلع. عنداك إدروها لبناية بنك المغرب حتى هي الله يحفض.

  • لهلال الرباط
    السبت 17 أبريل 2021 - 21:25

    الامراض الحديثة لكورونا هي التي يدخلها هذا المفكر الجواد بافكاره التي يقحمها في نفوس المغاربة نساء ورجالا ويشحنها بحيثيات جالت في مخياله ، ان قوة ايمان المغاربة بالله وبقضائه وقدره هي بلسم كل الامراض النفسية والسيكولوجية ودعنا من الترهات والادعاءات الفارغة المشوشة على عقول الناس .

  • بارك
    السبت 17 أبريل 2021 - 21:35

    بسم الله الرحمان الرحيم اغلب المشاريع الذي دشنها صاحب الجلالة حفظه الله كان يستوجب ان تكون جاهزة في الوقت المناسب هي مشاريع كبرى في مدينة الدار البيظاء و الرباط التي يتولاى رءاستها البيجيدي نطلب من الأستادة رءيسة مجلس الحسابات السيدة زينب العدوي والمعروفة بنزاهتها وصرامتها وخبرتها ان تحقق في مشاريع مدينة الدار البيظاء و الرباط مشكورة!!!! لأن تدشين مشاريع و تغيير تصاميم هندسية بعد تدشينها من طرف جلالة الملك يجب ان تتحقق في وقتها لأن هناك كثرة تراخي في الإنجازات و المشاريع الكبرى

     

  • ع. م.
    السبت 17 أبريل 2021 - 21:39

    المحطة من أول يوم كانت شوهة و فضيحة و تعجبت كيف يسمح بهده الكارثة.
    كان ممكن تغيير مكان المحطة الجديدة دون الحاجة لتعقيد الأمور.
    لأن أصلا المحطة ستتوسع بعد 20 سنة.
    بالنسبة للخبث الفرنسي أن ضد فتح مكتب بإسم حزب من أجل التجسس و مراقبة تحركات أمريكا في الصحراء. لما الرئيس الفرنسي مرر قانون ضد الأتراك بسبب الأرمن و لم يمرر قانون يعترف بسيادة المغرب. ما قامت به فرنسا خطير و كأنها تقول للدول الأوروبية أنهم يمكنهم لتحرك في الأقاليم الجنوبية دون الحاجة للإعتراف بالسيادة المغربية. المغرب عنده الكثير من الأوراق بيده و هل مستعد لإستعمالها أم لا؟ عليه منع مواطني الدول الأوروبية التي لم تعترف بالسيادة المغربية من ولوج الأقاليم الجنوبية حتى يشعرون بالإحتقار. يجب منع الأوروبيون و شركاتهم من العمل بأوروبا و إيقاف عقد الصيد البحري. يجب إلغاء المنطقة العازلة و ظبط الحدود

  • الوزاني محمد
    السبت 17 أبريل 2021 - 21:40

    والله ذاءما كلما مررت بجانب محطة القطار الرباط كنت اتساءل ما هاذه المعضلة حلت بمحة القطار العاصمة .اليس من بين الحكومة رجل رشيذ يستنكر هاد العمل المشين وكنت اتاسف بكل جوارحي. وقذ نزل بها الضلام والغم والحزن .بعذ ماكانت اصوارها الراءعة واضحة الرؤيا.اين كان رءيس الحكومة ومجموعته للمشورة في هاد الامر.لاكن سيذنا المنصور بالله محمذ السادساثار انتباهه لهاذه المعضلة وقام بالواجب.لاكن ما ضورالحكومة في البلاذ.يجب ان تتحمل كل المسؤوليات عاى عاثقها .لا حول ولا قوة الا بالله.

  • محمد
    السبت 17 أبريل 2021 - 21:51

    والله عرفت بان التصميم غير لائق الحمد لله الملك المعظم انتبى لهدا التصميم يشبه قاطره شاحنه اسمنه ٫ اين الابداع ٫ حتى مدينه طكنجه تعاني نفس الشئ شوه اقصد البنايه التي بنيت فوق المناء الترفيهي ٫ البناء عباره عن صناديق قط منظر الجميل للبحر ٫ ارجوا من الله ان يقوم سيدنا وملكنا المحبوب ان يعطي الاوامر الساميه لاعاده التصميم ٫

  • نعم انا مع الحفاظ
    السبت 17 أبريل 2021 - 21:53

    * نعم انا مع الحفاظ على تراث الاجداد , انهم وصونا بان العجلة
    من الشيطان , و لم نعمل بها و اصبحنا من الشياطين , نستعمل
    السيارة و نركب الطيارة و القطار و… , الا ترون في ذلك مخالفة
    لشرع الله , هل كان ذلك في عهد الرسول(ص) ؟ انه الغرب البغيض
    يريد طمس هويتنا و زيغنا عن ديننا .
    * قد تبكون على التراث , لكني ابكي على الله الذي خلقني ببن قوم
    يفكرون بهذه الطريقة . لذلك وصفونا بالمداويخ .
    * لذلك , فهمت جيدا لماذا لا تصلح حفر الطرقات ولا ترمم المباني
    المتهالكة , لانهم يعرفون حق المعرفة اننا متمسكون بالتراث
    و نغار عليه .
    * ربما انتم ادرى مني , بان التطور الحالي يغير اشياء كثيرة
    في حياتنا احببنا ام كرهنا بالايجاب او بالسلب . اذن لا داعي
    للبكاء , كلنا راحلون , و يعلم الله بمقبل الايام .
    * ان كنا متشبتين بالتراث لماذا لا نتمسك بالعصر الجاهلي ,
    فانه اقدم من الاسلام الوافد علينا . لنبكي على الجاهلية .

  • خديجة
    السبت 17 أبريل 2021 - 22:04

    لم تخصص اموالا طائلة لوزارة الاوقاف؟
    اليس المدارس والمستشفيات اولى بهذه الاموال؟
    الله ليس فقط في المساجد هو في كل مكان حتا في منازلنا.
    ارى مساجد فاخرة والناس تفترش الارض كفى من النفاق.
    اين دور الشباب؟ اين المكتبات؟ اين ؟ اين؟

  • Ahmed
    السبت 17 أبريل 2021 - 22:09

    اتعجب لتأخر الملاحظات حول مشروع معين وبالخصوص إذا كان مشروع ضخم كمحطة القطار التاريخية بالرباط ، لان هناك دراسة يجب المصادقة عليها من طرف المسؤولين قبل وضع اللبنة الأولى

  • همو
    السبت 17 أبريل 2021 - 22:11

    يجب اقلك ومحاسبة المسؤول عن العبث بأموال دافعي الضريبة.يجب البحث عن المسؤول وجعله عبرة لكن لايعتبر.

  • samira
    السبت 17 أبريل 2021 - 22:37

    فرنسا لا يهمها حل النزاع بقدر ما تهمها مصالحها مع جميع الأطراف، رغم قرار حزب ماكرون الأخير بافتتاح فرع للحزب بالداخلة،

  • * الى 41
    السبت 17 أبريل 2021 - 22:38

    * الى 41
    * الانسان ينشئ يبني و يشيد , و الكمال لله , لا يمكن ان نتوقع
    كل شيء مهما ضربنا من حسابات , فان بدا خطأ من الاخطاء
    قد تضر بالبشر , فلا بد من تدارك الامر , و هدمها و لو كانت
    جديدة أو في طور البناء . و هذا مقبول , أما أن نترك الخطر
    أو الضرر بحجة الحفاظ على التراث , هذا لا يقبله عقل عاقل .

  • Taza haut
    السبت 17 أبريل 2021 - 23:30

    حين نتحدث عن الرباط فإننا نتحدث عن العاصمة و مقر الاسرة المالكة و الحاكمة و من البديهي ان يكون التزام في تنفيذ المشاريع و معه مراقبة مستديمة فكيف يعقل ان يتم انجاز مشروع دون الموافقة على تصميمه من حيث الشكل و المضمون فهذا اما استصغار بمكانة الملك او ان من يرافقونه و خصوصا مستشاريه يجب النظر في الثقة المخولة لهم لانهم كل يوم يثبتون عدم كفائتهم و لا يعلمون عاهل البلاد بالتفاصيل التي تدور بالبلاد و ربما يرسلون له جرائد دولة البحرين او الامارات

  • Slimani Fatima
    السبت 17 أبريل 2021 - 23:35

    حوار مع “الأيام”، أفاد جواد مبروكي، طبيب مختص في التحليل النفسي……..و رئيس البهائيين في المغرب……أن مستقبل المغاربة مظلم……..ودلك من أجل قيام إسرائيل الكبرى……شعب المغربي ينتظره تجويع وتفقير من طرف المخزن وعملاء اسرائيل……حفظ الله بلدنا من هدا المخطط…….

  • مولاي سعيد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 00:25

    هذا يعني أن الأموال ستضاف وأن تبذير رزق الشعب المغربي وفي هذه الظرفية لا يقبل بأي حال من الأحوال، التغيير المحدث بهذه المحطة كان على مايرام وأصبحت فوق المستوى بنظامها وسلاسة الولوج والخروج ونظافة أروقتها، لكن عودتها للصورة الاستعمارية والرضوخ للمؤسسات الدولية بفقد الدولة هيبتها وحريتها المعزولة أصلا.الله غالب

  • فواز
    الأحد 18 أبريل 2021 - 00:32

    مادام هناك مينورسو هناك مشروع استفتاء، و الصحراويون يريدون الاستقلال و المغرب متأكد من خسران الصحراء الغربية اذا نظم هذا الاستفتاء.
    المشكل لا يمكن الهروب الى الأمام بلا نهاية، هناك قوانين دولية لا يمكن القفز عليها. نحن فقط نأخر ما هو محتوم اي الانسحاب من الصحراء.

  • محمد جام
    الأحد 18 أبريل 2021 - 00:36

    يجب على الاعلام المغربي الضغط يوميا على فرنسا لفتح قنصليتها بالداخلة.
    وانهاء وهم البوليزاريو.

  • Krimo
    الأحد 18 أبريل 2021 - 01:17

    في حقيقة الأمر الشكل الهندسي للمحطة لا يشعرك بالراحة لا من الداخل و لا من الخارج، و خصوصا من الداخل، ما ان تلج إلى المحطة حتى تحس بالانزعاج و شئ من الدوخة

  • الهواري
    الأحد 18 أبريل 2021 - 01:39

    رصيف الصحافة: الملك محمد السادس يغيّر محطة القطار الرباط المدينة
    أجوبة لفائدة خديجة رقم 39 أعلاه
    ــ لا تخصص لوزارة الأوقاف إلا ما تستحقه من أموال؛ وذلك على غرار وزارات المملكة. بالإضافة، طبعا، إلى تبرعات المحسنين، ومداخيل أخرى معتبرة.
    ــ لا! ليست أي مؤسسة أولى بالأموال؛ بل حسب الامكانيات والأولويات والضروريات والأهميات…
    ــ الله، يا خديجة، هو خالق الزمان وخالق المكان وهو لا يجسد؛ بل لم يكن له كفؤا أحد.
    ــ المساجد الفاخرة فبواسطة المحسنين ومساهمات المصلين الذين يرجون فضلا من الله، مصداقا لقوله تعلى: مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً.
    ــ تساءلت عما تساءلت عنه المكتبات. بالله عليك، يا الأخت خديجة! أ أمة اقرأ تقرأ؟!

  • المصطفى
    الأحد 18 أبريل 2021 - 02:13

    في رأي حجم البناية الجديدة مبالغ فيه حتى أنه أصبح مهيمنا على الفضاء كله وينتابك إحساس بالإختناق وأنت تنظر إليه كما أنه غير متجانس بالمرة مع محيطه …هذا البناء يصلح لفضاء عصري واسع لا تحيط به مباني …أما وسط مدينة كالرباط وفي ذلك الحيز الصيق فهذا يعد تدي وقلة دوق….

  • يجب إعادة شعار ONCF الذي كان باللون الوردي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 02:55

    بعض المعلقين أو أغلبهم على الأرجح لايفهمون ما الذي يجري أو يحاولون تصنع أنهم لايفهمون شيئا، لقد قلنا لكم مرارا وتكرارا أن تغيير المباني المحورية هي سياسة ممنهجة تعبر عن تخلص المغرب من الإرث الكولونيالي وعن القطع التام مع نظام الملك الراحل الحسن الثاني الذي كان يعتمد منهجه في الحكم على المحافظة على الإرث الكولونيالي الفرنسي وتثمينه وذلك من وراء مسميات منمقة كالبناء والتجديد والتحديث، وتعويضعها ببنايات أو أهرامات فرعونية لانقول حديثة وإنما “معاصرة”، في الواقع لم يركز المكتب الوطني للسكك الحديدية على تغيير أسطول القطارات المتهالك فقطارات Z2M أصبحت قطارات متهالكة وقطار البيضاوي من نوع ZMC أصبح خردة نحن نحتاج لقطارات مكوكية جديدة وثم ألا يوجد عند ONCF مصمم ليغير تصميمات وألوان القطارات فلون عربات قطارات الأطلس لاعلاقة وكان من الأفضل الإبقاء على اللون الرمادي الغامق والفاتح الذي يقطعهما الخط البرتقالي وكذلك اللون الغريب الذي خصصوه لقطارات البيضاوي من نوع ZMC والذي كان من الأفضل الإبقاء على التصميم باللون الأزرق كما كان في سنة 2004 والتصاميم الناجحة هي التي تم بها خص قطاران Z2M و TGV.

  • محمد بلحسن
    الأحد 18 أبريل 2021 - 11:40

    قرأت جميع التعاليق وتمنيت ميلاد شراكة بين رجال الإعلام ورجال القضاء ورجال الهندسة المغاربة والاسرائيلين للبث في القضية عبر البحث عن جواب صريح ودقيق ل 7 أسئلة قصيرة جدا: من المسؤول على غياب الجودة ؟ وعلى التعطيل في إستدراك الأخطاء ؟ وما هي الكلفة المالية ؟ ومن يتحملها ؟ وما نصيب مجلس المنافسة في التجاوزات ؟ ومن هي المقاولات المتضررة بعد ظهور حقيقة ما وقع ؟ وما هو رأي وخطة عمل السيدة زينب العدوي رئيسة المجلس الأعلى للحسابات لحماية بيت مال المغاربة وسمعة مملكتنا من تلك الاختلالات ؟

  • Lamya
    الأحد 18 أبريل 2021 - 13:07

    يجب تدارس من لدن خبراء مغاربة لماذا لم تعترف فرنسا رسميا بمغربية الصحراء وافتتاح قنصلية لها في الداخلة بدل الاكتفاء بفرع لحزب ماكرون. هل لان الاتحاد الاوروبي له سياسة خارجية موحدة و فرنسا لا تستطيع اخذ هذا القرار لوحدها و اغضاب اسبانيا مثلا لان هذه الاخيرة تاريخيا مستاءة من استرجاع الصحراء منها بالمسيرة الخضراء ام ان فرنسا تريد الحفاظ على مصالحها مع الجزائر ايضا

  • طبيب نامپورط اموا
    الأحد 18 أبريل 2021 - 14:13

    جواد المبروكي شخص طبيب مريض نفسيا، يريد ان يقول ان كورونا هي مرض نفسي99,99%. لكن لو ذهب فعلا لدى طبيب نفسي لعالج نفسه ولما صار يقول نامپورط اكوا..

  • Raleur
    الأحد 18 أبريل 2021 - 14:58

    هدمت الدارالبيضاء كثيرا من المعالم العمرانية التاريخية، فقد هدمت ملعب مصارعة الثيران وملعب فيليب والمسرح البلدي والنافورة وفي الطريق فندق لينكولن٠ ما يثير الإنتباة هو تغيير جمالية معمار المسرح وهدمه واستبداله بٱخر كله شبايك ولا يمت بأي صلة للمعمار العربي الإسلامي الذي كان يبني لنا به الإستعمار الفرنسي، وخير دليل المحكمة الإبتدائية والحبوس٠ لا أدري أين درس الهندسة من بنى المسرح الجديد مكان المرحومة النافورة التي كانت تصدح بأغاني أم كلثوم مع ألوان أضوائها الليلية٠

  • مواطن2
    الأحد 18 أبريل 2021 - 18:58

    المفروض في المشاريع الكبرى ان تعرض على انظار جلالة ملك البلاد وهي في التصاميم الاولية …ولا يتم البدء في البناء الا بموافقته تجنبا لخسائر قد تعد بالملايير. هذا ميدان له اهله وتبقى التعاليق تعبر عن آراء اصحابها والحقيقة لا يدركها الا اولو الاختصاص.

صوت وصورة
مهرجان الفلك في الدار البيضاء
الإثنين 6 ماي 2024 - 16:31

مهرجان الفلك في الدار البيضاء

صوت وصورة
منع مسيرة طلبة الطب
الإثنين 6 ماي 2024 - 16:05 4

منع مسيرة طلبة الطب

صوت وصورة
دورة شهر ماي لجماعة أكادير
الإثنين 6 ماي 2024 - 13:58

دورة شهر ماي لجماعة أكادير

صوت وصورة
جمهور ليفركوزن يعشق عدلي
الإثنين 6 ماي 2024 - 12:31 2

جمهور ليفركوزن يعشق عدلي

صوت وصورة
سباق الحمير  ببني عمار زرهون
الإثنين 6 ماي 2024 - 12:20 7

سباق الحمير ببني عمار زرهون

صوت وصورة
كاريزما | نسرين عاشور
الأحد 5 ماي 2024 - 22:53

كاريزما | نسرين عاشور

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 سنوات | 14 قراءة)
.