×

حكومة فرنسا ترد على داعمي البوليساريو وتؤيد الحكم الذاتي بالصحراء

حكومة فرنسا ترد على داعمي البوليساريو وتؤيد الحكم الذاتي بالصحراء

حكومة فرنسا ترد على داعمي البوليساريو وتؤيد الحكم الذاتي بالصحراء

حكومة فرنسا ترد على داعمي البوليساريو وتؤيد الحكم الذاتي بالصحراء
صورة: أ.ف.ب
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:00

في ظل التوتر القائم بين البلدين، بعثت فرنسا “رسائل طمأنة” إلى الجزائر بخصوص قضية الصحراء المغربية، إذ عبرت باريس عن “أسفها” لقرار حزب الرئيس إيمانويل ماكرون “الجمهورية إلى الأمام” افتتاح فرع له في مدينة الداخلة المغربية.

وبعد ضغوطات مارستها تنظيمات سياسية متعاطفة مع جبهة البوليساريو، وعلى رأسها الحزب الشيوعي الفرنسي، قال وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية، كليمان بون، في جوابه عن سؤال للنائب جون بول لوكوك، المعروف بدعمه للانفصال، إن “حكومة فرنسا تأسف لقرار الحزب الرئاسي فتح لجنة في الصحراء”.

وخلال جلسة الجمعية الوطنية الفرنسية لمساءلة الحكومة، أكد وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية أن قرار حزب ماكرون “مبادرة محلية”، وزاد: “يؤسفني أنها لا تغير موقف فرنسا بشأن هذه القضية الحساسة للغاية”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

وجدد المسؤول الحكومي الفرنسي موقف باريس المعروف من قضية الصحراء المغربية، وأكد “أهمية البحث عن حل سياسي في إطار الشرعية الدولية والأمم المتحدة”، مشددا على “ضرورة استئناف العملية السياسية”، كما اعتبر وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية أن “خطة الحكم الذاتي المغربية جادة وذات مصداقية يجب أخذها بعين الاعتبار خلال عملية التفاوض”.

ويبدو أن الحكومة الفرنسية تفادت من خلال جوابها هذا تأزيم العلاقات مع الجزائر بشكل أكثر، خصوصا أن خطوة حزب الرئيس ماكرون في الصحراء المغربية أغضبت كثيرا جنرالات الجزائر، في وقت تشهد العلاقة بين البلدين أزمة دبلوماسية دفعت الجزائر إلى تعليق زيارة فرنسية إلى البلاد.

وأشارت بعض المصادر إلى أن قرار إنشاء تمثيلية لحزب ماكرون في مدينة الداخلة المغربية كان من بين الأسباب الرئيسية التي دفعت الجزائر إلى إلغاء زيارة فرنسية رسمية، برئاسة رئيس الوزراء جان كاستيكس، بعد أن قررت باريس تقليص عدد الوفد.

وكان المغربي جواد بوسكوران، الذي يعد بمثابة الناطق الرسمي باسم التنظيم السياسي الفرنسي بالمنطقة، أكد في تصريحات لجريدة هسبريس الإلكترونية أن إنشاء فرعين جديدين لحزب ماكرون في كل من الداخلة وأكادير يأتي في سياق إستراتيجية إعادة الهيكلة والتواصل لـ”الجمهورية إلى الأمام”، مشيرا إلى أن “الحزب يتفاعل مع جميع الأعضاء الذين يرغبون في حمل صوت الحركة أينما كانوا”، وزاد: “لدينا الآن ما يقرب من 27 لجنة في 16 دولة مع أكثر من 4000 عضو”.

وأوضح المسؤول ذاته أن “مدينة الداخلة شهدت دينامية في الأشهر الأخيرة، حيث إن المزيد والمزيد من الفرنسيين يستقرون بها”، مضيفا: “هناك بالفعل حضور فرنسي، وتوجد اليوم بالمدينة مدرسة تابعة للبعثة الفرنسية، وأيضا فرع لغرفة التجارة والصناعة الفرنسية”.

وأشار المتحدث باسم الحركة في المنطقة إلى إنشاء خط طيران مباشر بين باريس والداخلة، وهو ما اعتبره دليلا واضحا على “زيادة الحماس من جانب الفرنسيين تجاه المنطقة، لذلك بدا أنه من المناسب الاستجابة لطلب أعضاء حركة في الداخلة”.

وأضاف المصدر ذاته: “أنا مثل العديد من الشخصيات السياسية الأخرى في حزب ‘الجمهورية إلى الأمام’ من قبيل (دي روجي، جريفو، فيردييه جوكلاس، لعبيد …) أريد أن تعترف فرنسا بشكل كامل بسيادة المغرب على كامل أراضيه”.

‫تعليقات الزوار

68
  • كريم
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:10

    “ضغوطات من الحزب الشيوعي المتعاطف مع البوليساريو”، أصلا الحزب الشيوعي الفرنسي لا يمثل أكثر من 2٪.
    الجبهة الإرهابية صارت تشكل خطرا على مشارف أوربا، و أول من يغرق بالمهاجرين حين تكون أزمة في شمال إفريقيا هي أوربا. باراكا من هاد الملحون الذي لا يجدي نفعا : “نحن مع حل سياسي يرضي الطرفين”.

    إما قولو نحن مع المغرب أو نحن مع الجبهة. و هنيونا.

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:12

    وتبقى المصالح سيدة الموقف وستبقى الدول الاستعمارية واذنابها محافظة على سياسة التفرقة من اجل التحكم في هذه الدول. اما الجزائر صنيعة فرنسا فقد فقدت البوصلة انها بدأت تضرب في كل الجهات والقادم أخبث وشكرا

  • Nour Eddine
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:14

    كما اعتبر وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية أن “خطة الحكم الذاتي المغربية جادة وذات مصداقية يجب أخذها بعين الاعتبار خلال عملية التفاوض”.

    alors qu’ils aillent voir avec ceux qui sont contre la régionalisation au MAROC BIEN AIME

  • Mounir
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:15

    ماهو الفرق بين دولة الولايات المتحدة وفرنسا, الولايات المتحدة جات نيشان,بينمافرانسا جايا بالقوالب

  • aka bouzalim
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:16

    لماذا الجزائر لم تقاطع الدول التي تعترف بإسرائيل .لماذا تترك همومها وتراقب المغرب فقط .حسبي الله ونعم الوكيل

  • محمدين
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:20

    حكومة فرنسا المنافقة ما زالت تتعامل مع المغاربة بمنطق الاستعمار

  • ali le vrai
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:21

    في نظري الموقف الفرنسي من الصحراء المغربية كئيب و هي تعلم كل العلم أن الصحراء المغربية مغربية
    و مع ذلك لا يهم على المغرب الصبر و التقوي و خلق مجتمع قوي ماديا و معنويا و سيأتي يوم تحتاج فيه بعض الدول دعمنا و حينئذ نرد واجب الضيافة
    المغرب لم يعد ينتظر المواقف الرمادية لكن الحكمة تدعونا للصبر

  • عبدالقادر جرسيف
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:22

    يتضح جليا في هذا الموضوع نجاعة السياسة الخارجية المغربية وتفوقها على نضيراتها الجزائرية والفرنسية. فالشعب الجزائري هو الضحية الكبرى مع جبر وت وتعنت حكامها العسكريين فهناك فرق شاسع في استخدام القوة والسياسة. وتبعا لحسدكم المسموم سوف ترون انشاء الله سيدكم المغرب عاليا ومتفوقا عليكم بكثير.

  • ولد لبلاد
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:24

    لتدهب فرنسا والاتحاد الأوروبي إلى الجحيم ولا يهمنا موقف فرنسا ولا غيرها لان الشعب المغربي قد حسم في مغربية اقاايمنا الجنوبية بعد المسيرة الخضراء وحان وقت استرجاع الصحراء الشرقية وبعدها الأراضي الأخرى ،وليستحي داعموا الإرهاب الفرنسيين مما قدمه المغاربة من أجل تحربر فرنسا وبستحيون من الجرائم التي قاموا بها ضد الشعب المغربي هم والاسبان و بسببهم نعيش هاته المشاكل ويجب وضع شروط للشركات الفرنسية التي تريد الاستتمار في اقاليمنا الجنوبية وشروط دخول الفرنسيين والاسبان إلى بلادنا ولم لا فرض التأشيرة عليهم ونحن لا نرضخ للابتزاز او المساومة ونحن في ارضنا وصحراءنا ولا يخيفنا لا الاحزاب الفرنسية او غيرها وقتح فرع لحزب ماكرون هو الضحك على الدقون مرحبا اما فتح قنصلية فرنسية والاعتراف والا أن يدهبوا إلى جهنم ،اما معنا او ضدنا ولا مجال للمراوغة والنفاق ويجب اعداة النظر في العلاقة مع فرنسا وإسبانيا ومع كل من هو ضد مصالح المغرب

  • Hamada
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:24

    الدبلوماسية المغربية تحت قيادة الملك المحب لوطنه وشعبهسائرة نحو تحقيق منجزات هامة في شتى الميادين والنتيجة تبدو للعيان،
    إنها المملكة المغربية الشريفة المدنية

  • الدكالي
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:24

    فرنسا وكل الدول الاستعمارية لا تريد لمثل هذه المشاكل ان تحل في صالحها ان تبقى هكذا حتى تستطيع استعمالها للضغط والابتزاز للطرفين المغرب وااجزائر

  • Abdel
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:29

    اللهم اضرب الظالمين بالظالمين
    و أخرجنا منهم سالمين
    آمييييين

  • hicham
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:31

    صحراء مغربية تعتارف فرنسا ام لا شغلها هداك حنا انموتو علي بلادنا وعلي اخوانا صحراوين عاش ملك

  • الحساني
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:32

    فرنسا بحكم قوتها ووزنها السياسي ونظرا كذالك لعلاقاتها المميزة مع المغرب في جميع المجالات،ليست مطالبة بأن تشرح وتبرر للجزائر ما قام به الحزب الفرنسي،هذه قناعته ومصلحته ولا يحق لأحد منعه من ذالك.رمضان مبارك للجميع.

  • nabil
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:33

    “خطة الحكم الذاتي المغربية جادة وذات مصداقية يجب أخذها بعين الاعتبار خلال عملية التفاوض —-خرجو من روندتكم غير ام معانا ولا معئ جارة لسوء ماتبقوش تراوغو–

  • Youssef USA
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:34

    The political elites and the generals of shame made historical colossal mistake to link their survivor form of government to Polyvirus and the kingdom its classical enemy. If they were smart they should took and choose Morocco as partner in peace and economic development. Now the
    game is almost over and Algeria still in the wild with no clear directions

  • حلاوة بيه العنتبلي
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:36

    و ما دخل دولة العساكر في قضية فتح قنصلية في الداخلة…الجزاءر داءما تقول انها غير معنية بالنزاع و تؤكد ان النزاع بين المغرب و البوليساريو

  • السعيدي
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:37

    ليس هناك حكم ذاتي بعد هذه المستجدات الحالية ، هناك مغرب من أقصى جنوب إسبانيا شمال إلى أقصى شمال موريتانيا جنوبا

  • Znassni
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:44

    مصالح فرنسا في الجزائر أكبر بكثير من مصالحها في المغرب . و لذلك إخواني المغاربة لا تنتظرو اعترافا بمغربية الصحراء . فرنسا المنافقة تلعب على الحبلين . كتاكل ف الجزائر و تاكل ف المغرب . هذه هي الحقيقة . و حنا مساكين كنتمناو . و بقاو مذلولين و كتستناو

  • قرطوووف
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:45

    يبقى الحال كما هو عليه..فرنسا لها مصالح مشتركة مع المغرب والجزائر.. اللعب على الجبلين والكيل بمكيالين.. لا تريد ضياع مصالحها في اي جهة .. اذن معادلة معي أو ضدي تبقى فاشلة مغ فرنسا وإسبانيا.. وجب التريث واختيار الوقت المناسب لاتخاذ القرارات اللازمة ..ويبقى قرار الرئيس الامريكي السابق دونالد طرامب باعترافه بمغربية وسيادة المغرب على الصحراء الفرصة الكبيرة التي فتحت باب الأمل على المغاربة وفتحت أبواب جهنم على حكام الجزاءر العسكر..

  • HAMID 77
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:49

    سيخرج علينا بعض المعلقين للقول بأن المسؤول الفرنسي وضح أن موقف حزب ماكرون لا يمثل موقف الحكومة الفرنسية التي تدعم جهود الأمم المتحد لإيجاد حل توافقي… وتقارير الأمم المتحدة نفسها مند 16 سنة تشيد بمقترح الحكم الداتي الذي تقدم به المغرب وتعتبره كل مرة جدي ودا مصداقية والمخرج الوحيد القابل للتطبيق… وبهذا الإستنتاج تكون مخططات بومدين ومن خلفه من الجنرالات صارت في ستين داهية…

  • الداخلة المغرب
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:49

    حزب ‘الجمهورية إلى الأمام’ من قبيل (دي روجي، جريفو، فيردييه جوكلاس، لعبيد …) أريد أن تعترف فرنسا بشكل كامل بسيادة المغرب على كامل أراضيه”.

  • Oujdi
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:50

    الحزب الشيوعي مات منذ زمان و لا وجود له
    اما الحزب الاشتراكي فهو يصارع الموت كذلك

    الاهم على المغرب ان يحل هذا المشكل بصفة نهائية جذرية راديكالية
    طرد حكومة تيندوف من الاتحاد الافريقي بطريقة ديمقراطية ، شفافة و عادلة

    بعدها ستنسحب ربيبتها التي جندتها و سلحتها و جعلت منها قضية مصيرية

    نعم ستنسحب الجزاير

  • المهدي
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:53

    اتمنى ان يراجع المغرب مسألة الحكم الذاتي و التخلي عن الفكرة نهائيا هناك مغرب واحد من شماله إلى أقصى جنوبه اهل الصحراء موجودون في الصحراء وحتى لو طرحت فكرة الحكم الذاتي فهم أولى بها من الانفصاليين الخونة سكان جمهورية تندوف وحتى ان قرروا العودة إلى المغرب فينبغي ان يحاكموا ويؤدوا عن جرائمهم وخيانتهَم.

  • خالد
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:58

    حزب ماكرون بالداخلة
    استثمارات فرنسية بالجملة
    مدرسة البعثة
    خط جوي من باريس للداخلة

    و اللي مكلخ مكلخ

  • Assafo
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:58

    Thousands of French tourists and people live in Morocco. Hardly any in Algeria.
    I hope the Moroccan gouvernement would make laws of residency and tourism harder for French citizens. This way their gouvernement will understand how important is Morocco for French people as opposed to Algeria.

  • عبد الرحيم
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 13:04

    الصحراء مغربية والسلام .
    خاص فرنسا تعترف بحدود المملكة المغربيةالشريفة قبل استعمارها الجزائر و موريتانيا عاد نشوفو مع الجزائر و موريتانيا ، واللي دارها ملكنا مرحبا وإلى الأمام.

  • احمد بن
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 13:11

    كل من يساند النضام العسكر يساعد فقط جيبه ومصالحه وينهب اموال الشعب الجزائر الدي ليس له رقيب يوزعه النضام بكل سخاء بينما الجوع ينتضر الشعب وهو يهدي المواله لكل متسول او منضمة او دولة. او رئيس او اعلامي خبيت متسول فقط لكسب الحق في البحبوحة لكن البحبوحة راحت خلصت. هدا ما جعل العالم انقلب على العصابة. توزع الثروات من اجل الحقد واطال المشكل لانها تستحمر به الشعب انها قضية تصفية الاستحمار. انما هي وسيلة لنهر اموال الشعب واطال حكم العسكر الشيوعي. وحيد المغرب وتوقيف ازدهارها لكن الله يعلم وهم لا يعلمون. عصابة فاسدة تحكم شعب طيب مغلوب من أمره. ويستمر بالتاريخ المزيف مند 62 عهد اول انقلاب البوخروبي على الثورة والثوار والاحرار وصنع حكما عسكريا اشتراكية شيوعيا متخلف في الجزاير

  • النظام القديم انتهى
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 13:13

    45 سنة من الهزائم، الهزيمة تلو الأخرى ولا زالت دولة العسكر مصرة على تلقي هزائم أخرى، لمدة كم من سنة أخرى تريد أن تهزم ياعسكر الجزائر، استيقضوا من سباتكم 60نات و70نات القرن الماضي انتهت شعارات الشيوعية الاشتراكية الديمقراطية والدفاع عن حقوق الشعوب انتهت. والعسكر الجزائري لا زال يعيش ويطبق الشعارات الفارغة التي طبقىها اصحابها الأولين مثل روسيا والصين وفيتنام وكوبا ،هذه الدول الان تخلت عن النظام القديم لأنها أدركت انه نظام ليس في صالح شعوبها وترقية بلادها. فيقوا ياعسكر الجزائر افيقوا

  • دكتور أحمد رباع
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 13:13

    من هو “كليمان بون؟ انه لا يمثل اللا رأسه وليس له أي نفوذ في حكومة فرنسا , ماكرون وحزبه عندهم الأغلبية في الحكومة الفرنسية ، وفرنسا كانت داءما تساند المغرب في مجلس الأمن ولو قضى الأمر باستعمال الفيتو , فتح مكتب لحزب ماكرون في الداخلة 3 أيام قبل زيارة الوفد الفرنسي (المؤجلة) الى الجزاءر رسالة واضحة

  • عباس عبد الله
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 13:18

    خطة الحكم الذاتي المغربية جادة وذات مصداقية يجب أخذها بعين الاعتبار خلال عملية التفاوض”. إذا طُرحت من بين اسئلة الإستفتاء

  • شكرا للولايات المتحدة الامريكية
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 13:20

    شكرا دانالد ترامب، شكرا جو بايدن. شكرا للولايات المتحدة الامريكية و لكل الدول التي فتحت قنصليات لها في اقاليمنا الجنوبية.

    الحزب الشيوعي الفرنسي ضعيف جدا جدا في فرنسا و لا محل له من الاعراب.
    لقد كانت فرنسا مرتاحة قبل القرار التاريخي للولايات المتحدة الامريكية لكنها اصبحت الآن جد منزعجة لن استمرار سياسة مسك العصا من الوسط اصبحت صعبة.
    سقوط العصابة الحاكمة في الجزائر هي مسألة وقت فقط و لولا دعم فرنسا لها لسقطت منذ امد. لكن الشعب الجزائري يسجل اصدقاءه و اعداءه. هو يعرف جيدا ان فرنسا تدافع عن استمرار مصالحها في الجزائر و ليس عن العصابة بحد ذاتها لكن الحصيلة عي نفسها.
    دعم حكومة شعبية ديموقراطية مدنية في الجزائر سيكون افضل لشمال افريقيا اكن الاستقرار و حسن الجوار لا بخدمان مصالح فرنسا و هذا امر مؤسف.
    سياسة فرنسا تبرر بمحاباة حكام الجزائر !!! اين مصلحة المحتجزين في مخيمات لحمادة الذين لا مستقبل لهم بعيدا عن وطنهم المغرب؟
    هل تصفية معارضي عصابة تندوف هي ما يريد الشيوعيون؟

  • مغربي
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 13:25

    و ما دخل شان الجزاىر في الصحراء المغربية و هي التي تقول ان لا دخل لها في الموضوع؟لماذا لا تغضب تونس او مصر او السودان او ا يطاليا او المكسيك؟؟؟

  • جمال
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 13:25

    il n est jamais tard pour mieux faire !!!

  • Immigré
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 13:41

    intérêts de la France au Maroc qui la fait bouge pas
    Plus no
    More comment

  • متابع
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 13:41

    ما دام هناك نفط وغاز في كوريا الشرقية ستبقى فرنسا تلعب على الحبلين، لذلك فهي فرصة تاريخية للمغرب للعب على الحبال وليس الحبلين. فلنستثمر في حلفاء جدد، كالولايات المتحدة الأمريكية ،بريطانيا، اليابان، كوريا الجنوبية،الصين وإسرائيل ولنقلص شيئا فشيئا من الإحتكار الفرنسي لغالبية مفاصل الإقتصاد والثقافة ببلادنا. ليس فقط كرد فعل على حربائية هذه الدولة، ولكن لأن التجارب أثبتت أن النموذج الفرنسي نموذج محدود كي لا أقول فاشل، وبسبب تبعيتنا العمياء له قلصنا هامش تطورنا كثيرا. أما كوريا الشرقية فلا تستحق حتى العناء للتحدث عنها، فهي مقاطعة فرنسية منذ ما يناهز القرنين وستبقى كذلك إلا إذا حدثت معجزة ونخلص الشعب من نظامه.

  • صقر
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 13:42

    فرنسا تمارس نفاق سياسي (وجه)لا تعترف بمغربية صحراء وتدعم قرارات امم متحدة وجه تفتح مكتب بذخلة لارضاء المغرب وحقيقة مجرد تلعب بمشاعر الشعوب وخلق فتنة المعتدة.

  • moh
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 13:44

    الهضرة الخااااااوية,اوروبا وعلئ رأسها فرنسا تتلاعب بمصير شعوب مستعمراتها واصبحت هذه المستعمرات كالجواري لا يطمحن الا للمغازلة والاطراء

  • Hicham
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 13:46

    لا يجب على المملكة المغربية الشريفة آنتظار من لهم حسابات ، ويضنون أنهم يثقنون لغة الحسابات والمواقف .
    لذا وجب على المملكة المغربية الشريفة طرق أبواب الشركات الأمريكية والبريطانية والأسطراليا من أجل البدأ في التنقيب عن ثروات الصحراء المغربية وإنعاش الإقتصاد المغربي والعربي والإفريقي .
    والسلام على من اتبع الهدى .
    والله ولي التوفيق.!!!

  • حسن
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 13:55

    الصحراء مغربية و فرنسا مع اذنابها كبرنات بوخروبة إلى مزبلة التاريخ

  • nassrou
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 13:59

    فرنسا تسبح مع التيار الدي يوافق مصالحها وهي كباقي الدول الاستعمارية هم يقدمون لك كل شيء من أجل المصلحة ومن عادات فرنسا أنها دائما ترقص على حبلين.

  • بن حميدو المناصرة
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 14:05

    فرنسا تهاب الجزائر لان مصالحها مع الجزائر أكثر منها مع المغرب اوربما مصالحها مع المغرب موثقة وعكس مع الجزائر فالأحزاب المعارضة في فرنسا هي سبب المشاكل الحدودية بين المعرب والجزائر ولكن هم يريدون أن نبقى مع الجيران كالقط مع الفأر حتي ستفيدوا هم

  • رشيد41
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 14:08

    بدأ الخبث يحيط بالمغرب من كل مكان. خبث يتجلى في التحركات والسكنات. خبث في تحركات مسرحية لفرنسا بكل أطيافها، وخبث في سكنات بايدن، والذي يدرك تماما ما تخلقه سكناته من فتنة طاغية للمغرب، متوقعا أو متمنيا من سلوكه هذا أن يقع المغرب فيها ويقبل ويكتفي في الأخير بشيء آخر غير الذي أعلنت به قرارات السيد ترامب. ويبدو وكأن أمريكا وفرنسا متفقتان على هذا السيناريو الجهنمي. أقول لبايدن وفرنسا لا تتعبا نفسكما إنكما لن تفلحان في سعيكما. لأن هناك شيئان ينقوصاكما ليسا بيدكما وهما بيد المغرب: 1) المغرب وبفضل الله و بفصل صدقه على الدوام في مخرجاته ومدخلاته قد اكتسب براعة وتضلعا يمكنه من معرفة سكنات وتحركات الآخرين سواء كانوا أعداء أو خصوم أو أصدقاء أو غير ذلك. 2) التضلع والتمكن والبراعة الذين اكتسبهم المغرب بصدقه و حكمته هم القوة و السلطان الذي ستتكسر عنده وتنحني كل المئامرات. إن كانت أمريكا وفرنسا ينتظران تراجعا وتقهقرا من المغرب، فأكيد أنه لا يخطر ببالهم أنهم هم الذين سيذعنون للحق في الأخير، صاغرين ليس لهم الخيرة من أمرهم.

  • le conteur
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 14:22

    le parti du Président français a ouvert un bureau au Sahara et reconnaît la marocanité du Sahara. Et l’Algérie qu’est – ce qu’elle a au juste? Elle ne cesse de dire qu’elle n’est pas concernée. Mais lorsqu’elle réagit aussi violemment à une décision souveraine du parti du Président français, on commence à avoir des doutes. l’Algérie a déboursé plus de 800milliards de dollars, tu vas pas me dire que c’est pour l’autodétermination du peuple sahraoui qu’elle fait cela, tout simplement le rêve de l’Algérie est d’avoir accès sur l’Atlantique, le polisario n’est même pas pris en considération dans ce rêve d’Alger. Vois-tu, poursuit le conteur, après Kadhafi, Alger s’est trouvé seule avec le polyzéro sur ses terres, elle doit l’armer, le financer, le médiatiser, le défendre sur la scène internationale et même corrompre des personnes physiques ou morales (cas de l’adhésion du polyzéro dans l’union africaine )

  • بنعلال
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 14:27

    فرنسا تلعب على الحبلين وهي المتسببة في المشاكل الحدودية بين المغرب والجزائر،فنتيجة سياسة الاستيطان الدائم التي سلكتها في الجزائر اثناء احتلالها ،ضمت الكثير من الاراضي المغربية الى حوزتها، وهي الأن تملك من الحقائق الشيئ الكثير ولكنها تنافق القطرين للحفاظ على مصالحها هنا وهناك.متى يصحو الضمير الفرنسي صاحب شعارات القيم الكونية ويفصح عن الحقيقة؟

  • الخميس
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 14:28

    أموال البترول والغاز الطبيعي الجزائري( يجعل الطريق في البحر ) لأن ما يهم العسكر هو معاكسة المغرب ونحن بدورنا لا تهمنا معاقل الجزائر وما نطالب به حكومتنا هو الصمود ثم الصمود إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

  • مستغرب
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 14:30

    و مادخل الجزائر في الصحراء المغربية حتى تغضب من فرنسا هل هي جزائرية ؟ هذا غريب!! في الوقت الذي الجزائر هي التي تستعمر الصحراء الشرقية وكانت فرنسا هي من ألحقتها للجزائر

  • abdou
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 14:42

    هذا أسلوب سياسات المصالح في التعاملات الدولية لأجل التحكم . هذا لم يعد خافي على أحد. بينما نحن المغاربة الشرعية الوطنية فوق الشرعية الدولية ونعلم أن الشرعية الدولية لا تريد الحل لإستقواء الإسترزاق . الإجماع على القضية الوطنية ملكا وحكومة و شعبا هي الفارق الأساسي في القضية الأولى إلا أننا نمني النفس من الإدارة الأمريكية الحالية أن تجر عربة إدارة فخامة الرئيس ترامب الذي خلقت الحذث وجهرت بالحق الذي لن يكون إلا حق مغربية الصحراء وغير ذلك لن يفرضه أحد على الإجماع الوطني المغربي وعاشت المملكة المغربية موحدة مزدهرة وعاش الملك.

  • Ahlam
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 14:43

    فرنسا تضحك علينا والصحافة المغربية تصفق، والجزائريون يضحكون علينا أيضا .
    حزب سياسي يفتتح فرعا له في الداخلة، لا قيمة له إطلاقا ، نفتح فروع الأحزاب حتى في مراكز التسوق أيضا. في البرلمان الفرنسي يقول سكرتير الدبلوماسية الفرنسية إ ن باريس تأسف لافتتاح هذا الفرع في الصحراء الغربية ، وهذا مسؤول من الحكومة الفرنسية، وهذا هو الموقف الرسمي الحقيقي للدولة الفرنسية. فرنسا وأسبانيا و الإتحاد الأوروبي لا يريدون المغرب الكبير، نتساءل ما فائدة تقسيم المغرب في القرن التاسع عشرإِذاً ؟ ألم تروا المسرحية الفرنسية الألمانية ؟ فرنسا تلعب الطيف وألمانية الشرير ؟ ألم تروا كيف لسعوا عندما أعترف ترامب بمغربية الصحراء ؟ في الوقت الذي كنا ننتظر من فرنسا أن تستغل قرار ترامب لتفعل نفس الشئ، لكن فجئنا بالعكس. فرنسا وإسبانيا لهم مصلحة أن تبقى الأمور كما عليها في الوقت الحالي، أنها حالة يستفدون منها،يستفدون من المغرب والجزائر معا منذ 45 سنة، فلما يحرمون أنفسهم بأيديهم ؟ لن يعترفوا بمغربية الصحراء أبدا….

  • د.عبدالقاهربناني
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 14:45

    كلا هو فقط شعور المستعمر الفرنسي الذي يعتبر دائما الجزائر حديقته الخلفية، وهذا من جهة. وأستغرب من جهة أخرى لمواقف هؤلاء الذين يتكلمون اليوم عن شعور الجزائر في قضية الصحراء المغربية وكأنها صاحبة الأرض كما علق على ذلك الرئيس التونسي السابق بالأمس القريب السيد منصف المرزوقي ونواب الحزب اليميني الفرنسي اليوم ومواقفهم الإستعمارية المتطرفة.

  • سعيد
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 15:13

    أخلاقيا الجزائر تقول ليست لها مطالب في الصحراء المغربية فلماذا تأسف فرنسا لها وتنافق وتدخل تلقانون اادولي في النفاق فبالعكي يجب على المغرب أن يحارب شيوخ الجزائر بكل قوة في المحاغل تلدولية إما طرف حتى تفتح قرقرتها ومبحث عن موضوع تلقبائل أو تكف عن مراهقتها

  • الغرب# العرب
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 15:19

    الغرب عموما يصطاد العرب عندما يكون بأسهم بينهم فيراهن عليهم كرهان مصارعة الديكة
    اينما تكون فتنة بين العرب يدخل فيها الغرب ويؤججها ويعمل على دوامها لانها بالنسبة لهم فهي تجارة مربحة وفرجة ممتعة شرط الا تضرهم ومصالحهم فاذا كان الامر كذلك خربوا الإثنين معا

  • الله يعز القرار العادل والتاريخي و الواضح للولايات المتحدة الأمريكية
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 15:39

    الله يعز القرار العادل والتاريخي و الواضح والصريح في حق المغرب التاريخي على أقاليمه الجنوبية (الصحراء المغربية) للولايات المتحدة الأمريكية، الذي فضح أعداء السلم و الإستقرار بشمال أفريقيا (أوروبا الإستعمارية ؛ الأنظمة و الجماعات و التجار بمآسي المحتجزين و …).

  • عبيد
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 15:42

    المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها اعترف من اعترف وناور من ناور المغرب وان سلك طريق الأممية في ملف صحرائه فهو قوي وغني عن دعم اي كان لاثبات حقه الإدارة مغربية والدول توقع اتفاقيات الصيد البحري والتنقيب عن الثروات مع المغرب فماذا بقي لاعداءنا

  • التوتر في علاقات
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 16:20

    حكام الجزائر مع فرنسا او اسبانيا او امريكا او اي دولة اخرى بسبب النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية لا يعني المملكة في شيء.
    المسيرة الخضراء التي نظمها المغرب سنة 1975 لاسترجاع صحراءه لم تكن لا ضد الجزائر ولا ضد القبائل الحسانية التي قسمها الاستعمار بين اسبانيا وفرنسا والتي كانت قبل ذلك تبايع ملوك المغرب.
    و لجمع شمل تلك القبائل تحالف المغرب مع موريتانيا للتفاوض مع اسبانيا.
    ومن المؤسف ان يتحالف الرئيس الجزائري انذاك مع اسبانيا دفاعا عن حدود الاستعمار ضد الوحدة المغاربية وذلك لتقسيم المملكة المغربية قصد اضعافها.
    المملكة التي احتضنت جيش التحرير الجزائري واستضافت بوخروبة 7 سنوات ودافعت عن الوحدة الترابية للجزائر.

  • متقاعد
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 16:37

    لنفترظ ان اسرائيل انشات قنصلية لها المكتب الاتصال في الصحراء المغربية ….. هل سيزداد سعار حكام المرادية او يركعون الأمر الواقع….. اقسم بالله انها ستفعل كما فعلت مع امريكا وهو الصمت التام !!!!!! انشاء الله قريبا قنصلية إسرائيلية في مدينة الداخلة اوبجوار المحبس !!!!! سؤال موجه الى تبون والى الجنرالات العجزة!!!!ماذا انتم فااعلون؟؟؟؟

  • Azer
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 17:06

    Ce que veut L’Algerie je l’ai dit 100000 fois
    Il ne veut pas que le Maroc Plie une fois pour toute ce pb du Sahara
    Il sait que le Maroc ne lâchera rien
    Mais il ne veut pas que le Maroc réclame son Sahara oriental Bachare. Tindouf etc
    Si ce pb du Sahara marocain est fini alors le Maroc commencera à résoudre les autres pb
    Et au même temps il ne veut pas que le Maroc se développe encore plus
    Le Maroc est dans son Sahara et le Sahara est dans son Maroc
    Il faut que le Maroc attends un peu le temps que la jungle militaire quittera le pouvoir
    Inchallah le Hirak les fait sortir

  • المغرب اول من
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 17:18

    يعلم أن الحل النهائي للنزاع الجزائري المغربي حول الصحراء بيد مجلس الامن.
    ويعلم كذلك ان أغلب الدول المتحكمة في قرار المجلس من الدول الاستعمارية وان الاستعمار هو من قسم الإمبراطورية المغربية الشريفة وان فرنسا هي التي فصلت موريتانيا انتقاما من مساندة محمد الخامس للثورة الجزائرية.
    ويعلم انه لولا فطنة الحسن الثاني و مفاجأته الجميع بتنظيم المسيرة الخضراء لفعلت اسبانيا بالصحراء ما فعلت فرنسا بموريتانيا ولصار المغرب دولة محاصرة ضعيفة لا قيمة لها.
    و لعلم الملك محمد السادس ان العلاقات الدولية خاضعة لموازين القوى فانه قبل الاتفاق الثلاثي المغربي الأمريكي الإسرائيلي للخروج من الهيمنة الاوروبية.

  • خليد
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 17:29

    المغرب في صحرائه والموت للعدو انوهى الكلام

  • صحراوي
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 17:37

    مجرد تساول.
    من مارس الضغوط على فرنسا !!!؟؟؟
    أكيد ليس الحزب الشيوعي كما جاء في المقال، ولكن الجزائر وأصدقاء الجمهورية الصحراوية في دوائر السلطة الفرنسية.
    هذا رد للذين كانوا ينتظرون أن تًغير فرنسا موقف الإتحاد الأوروبي.

  • محمد الدليمى
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:10

    ههههه العنوان جذاب وعندما تقرأ مضمون الخبر تجده مخالفا للعنوان تماما ففرنسا تعلن بوضوح أن الخطوة الرمزية لحزب فرنسي هى مجرد مبادرة محلية وان موقف فرنسا لم يتغير فهى لاتعترف بسيادة المغرب وأنها لازالت تؤيد حل النزاع ضمن الأمم المتحدة !!!

  • إلى 19
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:12

    إلى 19znassi
    في الحقيقة ياخي انثم الشعب الوحيد في العالم العربي والافريفي اللي مدلول. انظر الفرق بين المعيشة المغربية والمعيشة والحياة في الجزائرية. حتى حكومتكم لا تستطيع توفير المواد الأساسية للشعب الجزائري بينما في المغرب لا نعرف هذا المشكل. ربما فرنسا تستغل الدولتين المغرب والجزائر، ولكن المغاربة ليسوا بمدلولين. أما قضية باعتراف فرنسا او لم تعترف لا يغير شئ في الجغرافية. المغرب في صحرائه ويسيطر على كل اراضيها وسكانها يعيشون بعزة وكرامة وسلام. والجزائر لها البوليزاريو تدعمها بكل ما يحتاج هذا النظام المرتزق على حساب الشعب الجزائري، فإذا انت راضي بما يوميا أمام فلا نحسدك ونطلب من الله ان تبقى البوليساريو فوق أرض الجزائر ويبقى الجزائري يضحي لاستقلال البوليساريو كما تقولون

  • الصحراءه المغربية : المفاوضات هي مضيعة للوقت والمال والجهد
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 20:32

    1) الصحراءه المغربية كانت و ستظل مغربية مهما كلفنا من تضحيات لأنها قضية وجود لا حدود ؛
    2) إعتراف ألولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء قرار عادل و سليم يصب في صالح الأمن و السلم؛
    3) المغاربة :
    ـ يشكرون كل من ساهم في السلام،
    ـ يقولون للآخرين بأنه لا توجد منطقة بين السلام و الحرب،
    ـ يطالبون مجلس الأمن الدولي إنهاء هذا النزاع جدريا وبكل شجاعة والإعتراف بحق
    المغرب على أقاليمه الجنوبية (المفاوضات هي مضيعة للوقت والمال والجهد)

  • احمد
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 20:54

    فتح الحزب الفرنسي مقر له في الداخلة هي محاولة فرنسية بائسة لتشويه الاعتراف الامريكي كانه اعتراف الحزب الجمهوري الامريكي وليس اعتراف الدولة الامريكية انه دس السم في العسل ، فحذاري من الاعيب فرنسا

  • رشيد41
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:13

    اليوم تيقن المغرب ولو بعديا أن هذا الحزب الفرنسي ما جاب له سوى الفتنة و البلبلة. فعليه يجدر بالمغرب في المستقبل ألا يولي اهتماما لأي تحركات تدعي نصرتها لقضيتنا. لا شبيبة الحزب الديموقراطي الأمريكي ولا حزب ماكرون الفرنسي ولا أي تظاهرات مسرحية من هذا القبل لأي أحد. بل يجدر به ومن باب الأولويات الحيوية المصيرية،إرجاء الإهتمام والإستماع إلى أي مبادرة قادمة من الدول الأوروبية ولو كانت تناصر المغرب في قضيته. فالأولوية في هذا المجال يجب أن تكون وتنحصر في الإظهار لبايدن أن عليه دين و حق منذ قرارات السيد ترامب، لن يتوقف بالمطالبة به كل يوم. بل أكثر من هذا، فإن المنطقة التي تدور حول المغرب برمتها في حالة وقف وتوقف سببه بايدن. في حالة وقف لأن المغرب ولأول مرة بعد الكركارات و بعد قرارات السيد ترامب لا و لن يمكنه الرجوع إلى الوراء ولو بحبة رمل. وبما أن المواصلة للأمام رهينة اعتراف بايدن بسيادة المغرب على كل صحرائه، فمن البديهي أن المنطقة في حالة وقف. ما على المغرب إلا أن يصمد في هذا الوقف و ألا يلتفت إلى أوروبا حتى يستجيب بايدن إلى ما عليه من حق ودين للمغرب.

  • sarah
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:53

    L’Ambassade de #France recommande à ses ressortissants de quitter temporairement le #Pakistan. (AFP)
    توصي سفارة # فرنسا رعاياها بمغادرة #Pakistan مؤقتًا. (أ ف ب)

  • lahcene
    الخميس 15 أبريل 2021 - 12:21

    لغرب عموما يصطاد العرب عندما يكون بأسهم بينهم فيراهن عليهم كرهان مصارعة الديكة
    اينما تكون فتنة بين العرب يدخل فيها الغرب ويؤججها ويعمل على دوامها لانها بالنسبة لهم فهي تجارة مربحة وفرجة ممتعة شرط الا تضرهم ومصالحهم فاذا كان الامر كذلك خربوا الإثنين معا

  • رشيد41
    الخميس 15 أبريل 2021 - 12:50

    عذرا سيد بايدن اسمخوا لي أن أحذركم. إياكم ثم إياكم من أي “ديل” أو صفقة مع فرنسا المناوئة لقرارات السيد ترامب. فكيفما كان رأيكم و موقفكم من السيد ترامب فعليكم أن تحسبوا له أنه حرك بقراراته الشجاعة المشاعر الإستعمارية الغاشمة والظالمة القديمة لبعض الدول، والتي لا تريد حرية ولا استقلالا لمغربنا. إن كنا نتفهم سعيكم في صون علاقاتكم بحلفائكم وتوطيدها، فيجب وأنتم تدركون ألا يكون هذا على حساب حرية المغرب واستقلاله. فلا أظن أن مبادئكم الشامخة ومسؤوليتكم النبيلة و الجسيمة، وأنتم بلغتم من السن ما لا يسمح لكم بغض الطرف عن البينة، لا أظن هذا كله سيطوع لكم نصرة ومساندة الستعمار، فما بالكم من عقد “ديل” أو صفقة معه. واعلموا أن أي وصفة سحرية كانت لتوافق وتقارب المغرب وحلفائكم المناوئين له لن يكتب لها النجاح ولا لاأصحابها. لسبب بسيط وهو أنه بعد الكركارات و قرارات السيد ترامب أصبح من باب المستحيل على المغرب، إن طوعا أو كرها، الرجوع إلى الوراء ولو بحبة رمل. أتمنى أن أستفيق غدا و أسمع إعلانكم الرسمي والصريح بتبني قرارات السيد ترامب.

صوت وصورة
مهرجان الفلك في الدار البيضاء
الإثنين 6 ماي 2024 - 16:31

مهرجان الفلك في الدار البيضاء

صوت وصورة
منع مسيرة طلبة الطب
الإثنين 6 ماي 2024 - 16:05 3

منع مسيرة طلبة الطب

صوت وصورة
دورة شهر ماي لجماعة أكادير
الإثنين 6 ماي 2024 - 13:58

دورة شهر ماي لجماعة أكادير

صوت وصورة
جمهور ليفركوزن يعشق عدلي
الإثنين 6 ماي 2024 - 12:31 2

جمهور ليفركوزن يعشق عدلي

صوت وصورة
سباق الحمير  ببني عمار زرهون
الإثنين 6 ماي 2024 - 12:20 6

سباق الحمير ببني عمار زرهون

صوت وصورة
كاريزما | نسرين عاشور
الأحد 5 ماي 2024 - 22:53

كاريزما | نسرين عاشور

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 سنوات | 14 قراءة)
.