×

المغرب يتشبث بتسوية قضية الصحراء ويطالب الأوروبيّين بـ"ركوب القطار"

المغرب يتشبث بتسوية قضية الصحراء ويطالب الأوروبيّين بـ"ركوب القطار"

المغرب يتشبث بتسوية قضية الصحراء ويطالب الأوروبيّين بـ"ركوب القطار"

المغرب يتشبث بتسوية قضية الصحراء ويطالب الأوروبيّين بـ"ركوب القطار"
كاريكاتير: مبارك بوعلي
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:00

دعا وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الاتحاد الأوروبي إلى “الخروج من منطقة الراحة الخاصة به ودعم الدينامية الإيجابية الجارية في الصحراء المغربية”.

وفي معرض رده على سؤال لوكالة أوروبا، حول قرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه، أكد الوزير أن الأمر يتعلق بـتطور طبيعي للموقف الأمريكي.

وذكر المسؤول الحكومي أن الولايات المتحدة، منذ سنة 2007، تعتبر أن “مبادرة الحكم الذاتي تشكل أساسا جادا وواقعيا من أجل إيجاد حل نهائي لهذا النزاع الإقليمي”.

كما فسر ناصر بوريطة العرض المغربي للتسوية، ضمن الجواب نفسه، بقوله إنه “عندما نقول الحكم الذاتي، فلا أظن أن هناك حكما ذاتيا خارج السيادة”.

وأشار الوزير إلى أن هذا الموقف يعزز من فرص التوصل إلى حل نهائي، مسجلا أن المغرب مستعد للالتزام بمسلسل من هذا القبيل، تحت إشراف الأمم المتحدة، من أجل إيجاد حل لقضية الصحراء في إطار مبادرته للحكم الذاتي”.

وذكر ناصر بوريطة، في هذا الصدد، بأن 42 دولة قامت، عند متم شهر يناير الماضي، بدعم هذه المقاربة، موضحا: “الأمر لا يتعلق بموقف معزول، لكن بتوجه على مستوى المجتمع الدولي”.

وفي هذا السياق دعا وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي الاتحاد الأوروبي إلى الخروج من منطقة الراحة الخاصة به،  وأكد أنه “يكفي أن تخرج أوروبا من منطقة راحتها وتدعم هذا التوجه الدولي”.

“العملية راوحت مكانها على مدى سنوات، واليوم هناك توجه ينبثق، وهو ما ينبغي على الاتحاد الأوروبي تبنيه”، يردف ناصر بوريطة.

وأكد المسؤول، في نفس السياق، أن أوروبا في حاجة إلى منطقة للساحل والصحراء مستقرة وآمنة، مسجلا أن هذه الأماني يمكن أن تظل جامدة في حال عدم وجود التزام.

وفي الأخير تساءل ناصر بوريطة: اليوم سينطلق القطار، فهل ستظل أوروبا سلبية أو أنها ستساهم في هذه الدينامية؟”.

‫تعليقات الزوار

53
  • بشرى
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:05

    السيد بوريطة هو رجل المرحلة بامتياز،الله يعطيه الصحة .

  • المراكشي
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:09

    بششاخخخ….هاد ناصر بوريطة الله. يعطيه الصحة ديبلوماسي من الطراز الرفيع تحية من هاد المنبر

  • Maghrebi
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:12

    ياريت لو ركب المغرب في قطار السريع واصبح مثلهم في الديمقراطية والاقتصاد والحقوق والعدالة

  • عادل بوموجة
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:14

    ‎ سوف ينفجر تبون رئيس الخرائر من الفقصة ، مات وتعوق جميع رؤسائهم بسبب الصحراء ، والغريب العجيب يكذبون على شعبهم المغلوب على أمرهم يقولون لهم كل يوم المروك تلقى صفعة المخزن في ورطة لقد صفعنا المغرب حكامهم الكهلة عندهم عقلية قديمة قدم الديناصور لا يعلمون أنه يوجد هناك إنترنيت بزر واحد يمكنك معرفة كل شيء ، المهم حاول عليهم يالسي بوريطة رآك غادي تسكت لهم القلب واش محرشينك عليهم هاهاهاهاها أتمنى أن تصبح العيون هي عاصمة المغرب الإدارية لكي تكمل الفرحة شكرًا السي بوريطة الأسد المغربي راني غير احشمت منك أما نقول لك بروطهم تبرويط يابوريطة هاهاهاها

  • Kamal9
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:14

    كان على المغرب ان يتخد هذه الخطوة قبل انتهاء ولاية ترامب .
    كونه لديه القوة في الضغط على الدول والاتحاد الاوروبي حتى في العلن وامام الرأي العام .

  • Boyflane
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:15

    و إذا لم يركب الأوروبيين القطار و خصوصا ماما فرنسا المنافقة فليخرجها المغرب و لديدخل لالها بريطانيا و بجانبها لالاتهوم جميع أمريكا… و ليطلق بعض الموجات من المهاجرين السريين من دول جنوب الصحراء من سواحله و هذا كفيل بجعل الأوروبيين يهرولون نحو القطار لا فقط ركوبه … يجب وقف سياسة حلو حلو و نهج سياسة مسوس مسوس …

  • أفتخر بمغربيتي
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:17

    الصحراء مغربية رغم كيد الجيران نحن في صحرائنا والصحراء جزء من وطننا الحبيب تحت قيادة صاحب الجلالة نصره الله وأيده ومع لحمة الشعب المغربي حول القضية المفتعلة نحن الان في الطريق الصحيح لحلها ان شاء الله تعالى

  • Adam bily
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:18

    يجب على الاتحاد الأوروبي أن يطلع على الاتفاقيات التاريخية بين المغرب وأوروبا التي وقعها الأجداد من أجل المواطن الأوروبي ومنها الاتفاقية المغربية البريطانية لسنة 1856 والمغربية الإسبانية لسنة 1861 وغيرها وهي التي لن ينساها التاريخ

  • المغرب أسد شمال افريقيا
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:18

    الصحراء مغربية و الى الأبد. بالنسبة للحل المقترح من المملكه هو الحكم الذاتي أقول أن هذآ عرض سخي من المغرب و كأن سخيا جدآ لأن الأرض مغريبة و لسنا مجبرين على الحكم الذاتي. أما وقد طرح المغرب هذآ الحل فيجب أن لا ببقى العرض مفتوحا في الزمان. يحب تحديد سقف زمني للحكم الذاتي . وفي كل الأحوال الصحراء مغربية.
    و المشكل الكبير هو أن الجزائر لن ترضى على أي حل خارج حلمها بتقزيم المغرب و خلق ولاية تابعة لها في خاصرة المملكة. وفي المقابل هذآ الحلم لن يتحقق ولو قامت حرب طاحنة بيننا والجزائر و لتعلم الجزائر ان المملكة رابحة في كل الحالات. الحرب لا نطلبها ولكن مستعدون لها لأن المغرب تاريخيا هو شمال افريقيا وسيبقى كذلك أسد شمال افريقيا.

  • ايت لحسن اكادير
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:19

    أروبا تستنزف خيرات وثروات لمغرب… وتضغط علينا بتمربر قرارت واملات لضرب الدين الإسلامي وتحطيم معنويات الرجل المغربي وزبادات الهمجي في ضرائب وتامين وكل مواد لغدائيه وجعل من لفلاحه واسماك المغربيه تحت امارتهم نعم أروبا والغرب يهمهم ان يبق الوضع ماعليه لنكون عبيذا لهم لو كانت فرنسا وإسبانيا او أروبا او أمريكا صادقين ماتركو جزائر تتعنت ونفصالي بزباليو يركبون على اقضيه ليجنو أموال من خونه ومن حكام دزاير…بعد تجويع مواطنيهم نقطه ثانيه التي اتطرق إليها اينهم الدين كانو يحرضون على مقاطعه حليب سنترال 50سنتم تركو شركة. حليب جوده تبورد لم تخفظ ثمن منتجوه وفرق هد ايتوردت اطنان من لغيره مكان حليب البقر مما جعل 187الف فلاح مغربي يرمي حليبه يعني قضيه فيه انا تطاحن سياسي بين بنكران واخنوش ام لمستهلك المغربي هلكاتو حكومة. لبجدا بزيادات في ثمن لغروال اشطر كهرما ضرائب تأمين وضغط عل شارع ليرذخ لمؤامرت حزب طغات ا حوالي 10اشهر ومغربي يعاني من توقف مدخوله وزيدينه بزيادات أين كتائب لبجدي الاكترونيه يسخرون لتحريض عل مقولات واحزاب علاش زيت تزات فيه 10دراهم مواد لغدائيه شاي زيوت توابل تضاعف تمنها ال 10اضعاف..

  • مغاربي حر
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:19

    المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها, واذا كانت اي مشاورات وليس تفاوض يجب ان يكون مع الجزائر البلد الذي خلق المشكل ويكون على أساس ان الصحراء هي الأقاليم الجنوبية للمغرب.

  • meno
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:21

    تحياتي وتقديري السيد البطل ناصر بوريطا 10 من امتلاك نكون ضمن الدول العظمى القيادة تصنع القائد وليس العكس

  • maghribii
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:23

    الجزائر الفرنسية ما هي إلا دُمية لزرع الفتنة في شمال إفريقيا عن طريق الإرهاب والإبتزاز ، والحل يكمن في يد فرنسا الإستعمارية المنافقة لرفع يدها عن المنطقة وهذا لا يتأتى إلا عن طريق التوازنات الإستراتيجية بين المغرب الأمريكان وروسيا والصين لسحب البساط من تحت فرنسا ، أما الإتفاق الثلاثي الذي قام به المغرب أخيرا يدخل في هذا السياق وهو ما شكل ضربة قاسمة وعرى عورة ونفاق فرنسا وإسبانيا ، أوروبا ترى في المغرب عُمقها الإستراتجي وفي نفس الوقت تهديدا حقيقيا لمجالها الحيوي ولهذا لا يرغبون في مغرب مُتحرر من جميع القيود الإقتصادية والسياسية والجغرافية وبالتالي تراهم يرسمون للغرب حدودا لا يمكن تجاوزها والدليل فتُات الإمتيازات الإقتصادية التي يمنحوننا إياها ظاهريا وما هي في الحقيقة الباطنية إلا ربط ولجم للإقلاع الإقتصادي الحقيقي الوطني المستقل والمتحكم فيه لكي لا يكون تابعا للتجادبات السياسية الخارجية ، سياسة فرق تسد الأوروبية للأسف نجحت في منطقتنا

  • حمادي
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:30

    نتمنى لهذا القطار ان يركب فيه شعوب المنطقة العربية ( المغاربية)ان شاء الله وبدون غرباء

  • رشيد ألمانيا
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:34

    من رأيي الشخصي أن يتريث المغرب لعشر سنوات أخرى.
    بعد عشر سنوات سيقل ضمأ العالم على النفط. استهلاك النفط لن يتوقف ولكن سيقل بكمية هائلة. في هاته المدة سيبذر الأميين حاملي الكلاشنيكوف بالثكنة العسكرية الاشتراكية الشيوعية الدموية ماتبقى لهم من بترودولار سايب على مرتزقتهم وبعدها سيصحح مسار التاريخ بعد خطأ ضربة المروحة.

  • مول الحانوت
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:37

    مادام الصحراء مغربية كما تقولون
    لم تستعطفون اوروبا و ترامب و دويلات مجهرية في افريقيا و اخرى مطبعة خليجية لاعطائكم ما هو لكم كما تزعمون
    واحد يذكر الاوروبيين بالاتفاقات التجارية و الماطيشة و الاخر يذكر اوربا باتفاق الصيد الذي منحه المغرب مجانا لنهب ثروات الصحراء
    و اخر يذكر الجزائر ان المغرب أسد افريقيا مع ان الجزائر لا تعيره اهتمام و تعلم ان الكلاب التي تنبح لا تعض

  • فكرة واضحة :
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:40

    – فكرة السيد وزير الخارجية و التعاون الافريقي والجالية المقيمة بالخارج في محله ، انه منطق واضح لا يقبل التأويل ، ادا كان الاتحاد الاوروبي يفضل مصلحة افريقيا السلمية تحت الشعار التنمية و التعاون بين القارات بشكل عملي وواقعي كما قامت به الولايات المتحدة الأمريكية وباقي الدول الافريقية ،فعليه ان يكون واضحا وواقعيا ، ان مصلحة الاتحاد الاوروبي تكمن في المساهمة الشجاعة لحل المشاكل وليس لعب دور المتفرج السلبي لمصلحة افريقيا ، ولعل الكثير من المنابر الصحافية الاروبية ، نبهت بان الدول الأوروبية عليها ان تلعب دورها التاريخي و السياسي الايجابي قبل فوات الاوان ، تحية تقدير واحترام للسيد معالي الوزير : على مخاطبة الدول الأوروبية _ بان لا تستمتع اكثر بقطب الراحة ، لان دلك متعب لدول أوروبا ، ويحمل مشاكل كثيرة لدول أوروبا وخصوصا مشكل الهجرة … عدم نهج الوضوح سيفيد بان اروبا لا ترغب في مصلحة افريقيا ككل …!!!

  • diplomatie
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:41

    C’est le langage qu’il faut tenir devant les Européens qui ne veulent pas de transparence surtout que la France et l’Espagne sont la cause de tout ce malheur causé au Maroc avec toutes les retombés négatives sur son développement.
    Il faut bien que l’Europe sorte de son mimétisme

  • Feu rouge
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:41

    الأمم المتحدة لاتعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية،ماشي حيت ترامب اعتارف مقابل الإعتراف بالدولة الصهيونية العنصرية را العالم هيتبعو.فرنسا فقط من تساند وجود المغرب هناك وعليها أن تكون محايدة بين الطرفين.
    لماذا يخاف حكام المغرب من إجراء إستفتاء? ملايير ضرائب مغاربة صرفت هناك ولازالت وماذا ربح شعيبة غير الفقر

  • رائع جدا *
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:43

    _ تدخلكم السيد الوزير اكثر من رائع ،،،، عاش الملك …عاش الملك …عاش الملك …

  • Observateur
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:52

    على الأوروبيين الإسراع في ركوب القطار فيما يتعلق بالقضية الوطنية الأولى، وعلى جنرالات السوء الإسراع في ركوب القطار للالتحاق بوطنهم الأم فرنسا

  • IBN CHAHID DZ
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:54

    نعم لتسوية قضية الصحراء الغربية الحلال بين والحرام بين اما القطار الذي تتحدثون عنه ردت عليه الامس وزارة الخارجية الأمريكية قالت لكم لغات مات أنا ادعم قرارات الامم المتحدة ودعم بعثة المينورسو ولم تقول الصحراء مروكية بل قال الصحراء الغربية وهذه هي الحقيقة اما طلبكم للاروبيون الركوب القطار فهم يعرفون ان من ركبه ” حشهالكم ومش “ولم يعود القطار الحقيقي هو الذي تقوده الامم المتحدة وحتى الجزائر تقبل ركوبه اما القطار الذي يسير على هواكم لا أصنه سوف يركبونه الغير

  • محمد الدليمى
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 15:00

    قيمة اعتراف ترامب بسيادة المغرب على الصحراء تعادل تماما اعترافه بالقدس عاصمة للكيان ولن تغير شيئا فى الواقع المهم هو اقناعنا نحن الصحراويين بأننا مغاربة وهو مايستحيل للأننا لسنا كذلك ولانرغب فى ذلك الهوية لاتفرض وإنما هى سمة تخلق مع الإنسان فموريتانيا مثلاأقرب كثيرا إلينا من المغرب قبليا وعرقيا ولغويا .

  • عزيز
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 15:00

    قوة السياسة الخارجية للمملكة المغربية هي المصداقية، الشفافية و الفعالية. أوروبا تعلم الدور الدي يلعبه المغرب إقليميا للحفاظ على مصالحها. أوروبا يلزم أن تكون في طليعة المساندين للمغرب. أظنها مسألة وقت. جميع الأوراق كشفت و تبين ألا حل لقضية الصحراء إلا الحكم الداتي و ما دونه وهم و سراب

  • المزابي
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 15:08

    لماذا نشكك في سيادتنا التامةعلى المناطق الصحراوية الجنوبية والشرقية ؟
    لماذا ننادي بالحكم الذاتي وكأن الأرض لم تكن ضمن الأمبراطورية المغربية؟؟؟
    لماذا لا نحمل فرنسا الدولة الحامية مسؤولية الحفاظ على اراضي الأمبراطورية المغربية وإعادتها كاملة كما احتلتها هي وباقي اوربا الاحتلال الأوربي : أي الإسباني والدولي وحاليا العسكر الجزائري؟؟؟
    إنه العبث حتى في مفاوضات اكس لي بان كانت هناك خيانة للوطن …

  • أوروبا الاستعمارية...
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 15:12

    أوروبا الاستعمارية الحقودة هي اصل كل المشاكل التي تعيشها دول افريقيا كاملة، فكيف يمكن ان نرجو الخير منها، انها لازالت تعيش على حلم العودة من جديد لدلك فهي تريد التفرقة والخراب لاضعاف كل دول المنطقة حتى يسهل عليها تطبيق كل مخطتاتها الاستعمارية…

  • Moroccan culture
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 15:23

    sure

    on the one hand

    the EU should get out of its comfort zone and recognize Moroccan sovereignty over what they have unfairly called “Western Sahara” xxx..

    Morocco and the region has suffered enough and it’s time for change

    On the other hand

    Morocco should also prove his engagement in respecting human rights by solving his internal issues

    with no democracy and no respect for human rights more problems may erupt and this does not augur well for the future of the country..

    ولتبقى الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه

    تحت شعار

    الله الوطن الملك

  • الداعي
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 15:28

    ناصر بوريطة دبلوماسي المناسب في المكان المناسب يقول لرؤساء أوروبا الحقيقة وهم يعرفونها ان الصحراء مغربية. كما قال الله تعالى في سورة البقرة (لا تلبسوا الحق بالباطل وتكتمون الحق وانتم تعلمون.)

  • محمد
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 15:32

    إن أولى الدول الأوروببة التي يجب أن تصلح خطاياها تجاه المغرب هما الدولتان الإستعماريتين فرنسا و إسبانيا لأن ما تعيشه المنطقة من أزمات و مشاكل كانت من مخلفات هذين العنصرين. و قد كان عليهما أن يعجلا بحدو موقف أمريكا بدون تردد وقبل أن تسبقهما انجلترا. ففي هذا الحال فإن تأخرهما سيجعل المغاربة ينفرون بصفة مطلقة و يهمشون لغتي الفرنسبة و الإسبانية لفائدة الإنجليزية و هذا ما تدعو إليه كل مكونات المجتمع المدني لمعانقة لغة اللغة الأولى في التواصل في العالم الحديث لغة التطورالتكنولوجيا الرقمية الحديثة (الإنجليزية). إنه ليس ببعيد المنادات بكثافة و بأصوات عالية ليس بالمقاطعة الكلية و لكن بالتهميش السريع للغتي الفرنسية و الإسبانية لفائدة الإنجليزية في مقررات أبنائنا. فرنسا و إسبانيا معنا في كل شيئ إلا في الفض النهائي لمشكل الصحراء .فبالرغم أنهما يؤيدان الطرح المغربي في الحكم الداتي لكن مصلحتهما في استمرار النزاع إلى أجل غير مسمى. و يجب عليهما أن يعيا بأن الشعب المغرب يقول بصوت عال إما أتكون معي أو أن تكون ضدي و لا مجال للمساومة.

  • اللي ما يرضى على خبزة ، يرضى على نصها ٠
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 15:33

    لقد قمنا بعدة مبادرات اتجاه جارة السوء ؛ كي ننهي هذا النزاع المفتعل ، لكن دون جدوى ، و الآن و قد مرعليه أكثر من أربعة عقود ، فمن المستفيد من هذا النزاع ؟ المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها . صحيح اللذين استفادوا ، هم هؤلاء بائعي السلحة مثل الروس و أميكا ، و أوروبا تستغل الظروف ، كي تنتعش من الشعبين ، و غير مبالية بالاضرار التي تلحق بهما من الناحية الاقتصادية و الاجتماعية، و لا يهمها الآلاف الذين يعيشون تحت الصفر ، أو يموتون في البحار ، و هي تدعي بحقوق الانسان . في سنة ثلاثة و ستين عند بداية حرب ارمال الاولى ،سفير فرنسا في الجزاىر ؛ أخبر وزير دفاع بلاده بالحرب ، و طلب منه التدخل لانهائها ، فكان جواب الوزيرللسفير ، إفتحوب المطارات في الجزائر ، و تركوهم يتقاتلون . هذا هو الفكر الاوروبي ؛ فلا تنتظروا منه أقل من هذا ، مع العلم أن اوروبا لا يمكنها العيش بدون الشعبين المغاربيين٠ نحن في أرضنا و الله معنا وعليه نتوكل ٠

  • عن الراحل مصطفى العلوي...
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 15:35

    … أن الملك محمد الخامس كتب سنة 1960، بعد استقلال المغرب، برقية إلى الجنرال دوغول، رئيس الدولة الفرنسية، يحتج فيها على اعتزام الدولة الفرنسية القيام بتجارب نووية في الصحراء الشرقية. وقد وجه إلى دوغول النصيحة وذكر في رسالته أن هذه التجارب ستقام في أرض نعتبرها جزءا لا يتجزأ من مملكتنا. إذن محمد الخامس يقول لـدوغول إن تلك الصحراء الشرقية، التي تنوون إجراء تجارب ذرية بها، أرض مغربية. بمعنى أن محمد الخامس متشبث بخريطة المغرب كما كانت في عهد جدوده، خصوصا الملك الحسن الأول، الذي كان سنة 1850 ملكا على المغرب، والصحراء الشرقية هي طرف من المغرب. في هذه الظروف، التي كان المغرب يعتبر الصحراء جزءا منه، كانت عدد من الدول تطمح إلى الاستقرار في تلك المنطقة، وبالتحديد أيام العثمانيين، الذين كانوا يحكمون ثلث العالم تقريبا، حيث سخروا الجيش الليبي لاحتلال الصحراء الشرقية، ووقعت الحروب المغربية الأولى في 1870 مع الليبيين، بدعم من الأتراك أيام السلطان العلوي مولاي عبد الله. كما وقعت حروب مسجلة ومرفقة بالأرقام وبأسماء الضباط في كتاب “المناورات الأجنبية ضد السيادة المغربية”.

  • Azer
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 15:37

    Il faut que les autorités marocains marocains comprennent une chose
    L’Algérie aujourd’hui et même depuis 10 ans savait que le Maroc ne lâcherait rien
    Mais il craint que si ce pb du Sahara est plié le Maroc réclame les terres qui sont à leur mains
    L’Espagne a ce pb car le Maroc va réclamer les terres qui sont encore colonisées chez eux
    Donc l’Europ L’Espagne et la France seront gênés
    La France devrait prendre ses responsabilités sur les terres qui sont aux des Espagnoles et chez l’Algerie
    C’est pour ça que l’Europe n’espère pas que le pb finis

  • اللهم مزيدا من طينته
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 15:50

    بوريطة من أحسن ماجاد به المغرب وبالخصوص في قضية الصحراء وأمور اخرى كثيرة
    الله يزيدنا رجالا من طينة هذا الرجل فطنة وذكاءا

  • بنعبدالسلام
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 15:56

    أظن أن أوروبا ستحتفظ بموقفها الغامض هذا ، ما دام هناك ولو دينار واحد في خزائن تبون. هذا اللبس في المواقف يُمَكِّن أوروبا من الإستمرار في رضاعة “بزولة” االيترودولار الجزائري إلى آخر جرعة. ولكن نظن أن الفرج قد اقترب ، وأن النعمة التي وهب الله للجزائر ولم تشكر ،بل استعملتها في الإعتداء وظلم الجيران ، اقترب نضوبها ، وعند ذلك سيتبين الأعز من الأذل.

  • عبدالرحيم
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 16:56

    أوروبا لا تريد أن تركب القطار.
    أوروبا تريد أن يبقى الصراع قائما للأبد لتستمر في استنزاف و ابتزاز المغرب والجزائر معا.
    الله يهدي الحكام الذين ابتلى الله بهم الجزائر ليستوعبوا أن إنشاء دويلة سادسة في المغرب العربي لن يفيد لا الجزائر ولا المغرب، بل فقط سيسهل تغلغل الجماعات الإرهابية في المنطقة.

  • إسلام
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 16:57

    لقد سئمنا من شد العصا من الوسط، وجب على الأوروبيين توضيح الرؤية كفى ضبابيات في هذا الموضوع، على أي المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ولن نفرط في شبر من الصحراء، فل يدركوا الركب…

  • مجرد رأي
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 17:36

    لماذا لا تكون الإنتخابات المقبلة بداية لمغرب جديد،مغرب الأقاليم المتحدة يتمتع فيه كل إقليم بحكم ذاتي بما في ذلك الأقاليم الجنوبية؟

  • مغربي احب الملك
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 17:37

    الاوربيون ليس لهم مقعد في القطار لان القطار اولا تحرك من المحطة هذه خمسة واربعين سنة وهو مليان الي الاخير في العربية الاول الجالس علي العرش جلالة الملك محمد السادس نصره الله. ووراءه في العربيات الاخرا الشعب المغربي
    والصحراء مغربية الي الابد .
    الله.——————-الوطن————الملك

  • اسبكتور
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 18:01

    اذا فكرنا مليا فسوف نعرف ان من يحكم العالم هم المغاربة باعتبار ان اليهود المغاربة معظمهم في الاماكن الحساسة لا في امريكا ولا في إسرائيل قضية الصحراء حسمت من سنين واطالتها هي لافقار الجزائر وتقسيمها في المستقبل القريب والغريب في الأمر هي ان حكام الجزاءر لم يستفيقوا بعد وهمهم هو تقرير مصير الشعب الصحراوي عوض مطالبت حكامهم تقرير مصيرهم اولا.

  • متتبعة
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 18:38

    الامبريالية الإستعمارية الأوروبية هي التي قسمت المغرب الشامخ هي التي اقتطعت صحرائنا في مؤتمر برلين واعطتها للاسبان..لا نننتظر منها شيئا فهي تعلم أن المغرب في صحرائه انما تراوغ من اجل ابتزاز المغرب ولكن الاتحاد الأوروبي لا يدري ان زمن الحشمة تاع المغرب ذهبت وولت اليوم الند للند وخاصة ان جائحة كورونا عرت على تخلف اوروبا التي تخفيه باسم الديمقراطية ولكن ما عندهم ديمقراطية من غير الحريات الجنسية…حتى المغرب عنده أوراق ضغط…الى الأمام مغربنا العزيز والذل لاعدائه كانوا عربا او عجما بعاد او قراب.

  • مغربي حر
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 19:28

    الى المعلق 23 فاقد الشيء لا يعطيه.فلتذهبوا الى موريتانيا و عيشوا بكل فرح و أمان و حتى الى اسيادكم الجزائر.اما الصحراء مغربية بقوة التاريخ و القانون.و ليكن في علمك ان اوروبا لا تجمع بين دولها لا الدين و لا اللغة و لا الثقافة اصبحوا الان قوة يقتدى بها في العالم اسره.و نحن العربيان نكره بعضنا البعض و نقتل بعضنا البعض و الأمم الأخرى تضحك علينا بمواثيق أممية صنعها الغرب بتمزيق المسلمين في ارجاء العالم.فتبا لهذه العروبة التي تجمعنا.يهودي و نصراني صديق خير ألف مرة من مسلم عربي حقود و متخلف.

  • مغربي حر
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 19:39

    الى المعلق 23 إسبانيا كلها تعيش تحت الاقليات و تعيش بسلام في بلد واحد فرنسا كذلك و ألمانيا و بريطانيا و وووووووو و نحن العربيان نكره بعضنا البعض.اقدم لك نصيحة ان تزور باريس و مدريد و لندن لتنظر التعايش السلمي و الحقيقي بين اجناس العالم قمة مبادئ الإسلام.اما نحن الذي نؤمن بالله تعالى و ان محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم فحدث و لا حرج.

  • Babo
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 19:44

    سمعت بان الانتخابات المقبلة سوف يترشح للرئاسة عبد العزيز بوتفليقة والوزراء الجدد ابناؤه البوليزاريوا.
    الله اكوف عوانكم ايها الشعب الجزائري جنرالات البلاستيك سرقوا اموال الشعب الجزائري وتركوكم بدون حليب ولا بنان .

  • مواطن حر
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 20:34

    انا والله مافهمت والو،كيقولو الثحرا مغربية وكيطالبو الاروبيين اركبو معهم فنفس القطار ولكن فالاخير غايحعطيو هاد الصحرا لموالبها،يعني ااحكم الذاتي! ويلا هاد الصحرا ديالكم وعلاااااااش تعطيوها وعلاااااش تتفاوضو عليها وعلاااااش الاعتراف الامربكي،لاش صالح…مادمت في الموغريب فلا تستغرب.

  • خريبگي
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 20:40

    يا رقم 16 مول الحانوت
    هاذاك الحانوت عندك راه خوا من السلعة وما بقا ليك ما تبيع فيه وحتى الناس لي كيشريوا من عندك ما عندهم ما يجيوا يعملوا عندك…
    المغرب في الطريق الصحيح من نهار شد الاستقلال…
    وانتوما خرجوا من الطريق نهار شديتوا الاستقلال من فرنسا استعمركم العسكر الخبيث وساق البلاد للهاوية… واش فهمتي ولا ما زال….

  • الصحراء
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 20:43

    الى المعلق محمد الدليمي

    ان كنتم لا تشبهون المغاربة اذهبوا الى موريطانيا التي تشبهكم كما ذكرت او للجزائر فالصحراء الغربية ارض المغرب وليست أرضكم.
    الصحراء مغربية وستبقى مغربية

  • شطو ميمون
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 21:07

    هل قرأتم آخر خبر من تونس ،،انه بالطبع لن يسر المغاربة ،،وهو ما كان منتظرا منذ مدة طويلة ،،،لا ،،،لا ،،،ليس الاعتراف بالجمهورية الصحراوية ،،بل أقوى بكثير حيث رئيس حزب النهضة ورئيس البرلمان التونسي ،،السيد الغنوشي طلب تفعيل الاتحاد المغاربي ثلاثي الاطراف بين ليبيا وتونس والجزائر وذلك بفتح الحدود وازالتها نهائيا وتوحيد العملة وأشار الى انه يمكن لدولة اخرى ويقصد موريتانيا الانضمام ان رأت ذلك وربما يوسع مستقبلا ليضم الجمهورية الصحراوية كدعم سياسي لها في نضالها التحرري باعتبارها عضو مؤسس في الاتحاد الافريقي
    ألا ترون معي بان هذه مناورة كرد فعل لتطبيع المغرب مع اسرائيل حيث اصبح تفعيل الاتحاد المغاربي مستحيلا بوجود دولة مطبعة مع الكيان الصهيوني ،،أليست هذه فكرة بايعاز من جارة السوء لاغاضة المغرب وخنقه وقطع الطريق امامه للتعاون مع ليبيا وتونس وموريتانيا ،،الفكرة قيد الدراسة منذ مدة عندما
    اشار الاعلام الخرائري بان الاتحاد سيفعل بمن حضر

  • الى... 47
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 21:37

    ..شطو ميمون.
    كن متيقن ان موريتانيا لن تنضم الى تحالف تونس والجزائر وليبيا ما زال امرها غير واضح.
    لقد تبين اثناء اغلاق معبر الكركرات ان اقتصاد موريتانيا اكثر ارتباطا مع المغرب كما كان حاله منذ قرون عبر تاريخ المنطقة.
    لا بد أن تركب موريتانيا نفس القطار مع المغرب لانه يتحرك بالطاقة الشمسية النظيفة التي لا تنفذ.
    اما تونس فانها لن تتسرع في ركوب قطار الجزائر البطيء المعطل الذي يتحرك بطاقة المحروقات الملوثة للهواء والنفوس والمنبوذة دوليا.
    التوانسة اذكياء لن يتمسكوا ابدا بغريق فهم في حاجة الى من ينقذهم من الغرق.

  • MAMIZOU
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 22:07

    . شخصيا اعتقد انه من المستبعد ان يتحمل احد مسؤولية هاد العبت في تسير ملف الصحراء وسيروج ان الجزائر قدمت رشوة لي الرئيس بايدن وشراء الكونغرس لكني شغوف لي رؤية ردت فعل العتماني وملتحي المغرب.. بعد اسقاط تويت ترامب نهائيا وتبني سياسة الامم المتحدة في نزاع الصحراء تأكد الخارجية الأمريكية دعمها لي بعتة المينورسو .انتضرو المزيد من التدويخ والتشرميل الإعلامي

  • سعاد بنت الريف
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 22:15

    الى السيد شطو ميمون

    الخبر صحيح ومتداول في جميع وسائل الاعلام العربية الا الاعلام المغربي ،،ولست ادري لماذا ؟ ربما من كثرة نشر مقالات متعددة عن الجزائر ،لا توجد مساحة لنشر هذا الخبر رغم انه يعتبر ضربة قوية للمغرب ومحاصرته اقتصاديا لان تفعيل هذا الاتحاد الثلاثي معناه عزل المغرب اقتصاديا وسياسيا عن محيطه المغاربي ،وهذا الاقتراح الذي ظهر من رئيس البرلمان التونسي لم يأت هكذا كمبادرة بل يكون قد سبقته تفاهمات وهو الاحتمال الارجح ويكون المستفيد الاول منه اقتصاديا تو نس والمستفيد سياسيا الجزائر وليبيا والخاسر اقتصاديا وسياسيا المغرب ،،لان تفعيل الاتحاد الثلاثي بدون شك معناه ان ليبيا وتونس سوف تصبح تحت سيطرة الجزائر باعتبارها اقوى دولة في المنطقة ولا يستبعد كما قلت انضمام موريتانيا وفي حالة حدوث هذا فان الدولة المواقف وميزان القوى في المنطقة سوف يكون لصالح الجزائر التي عرفت كيف تقلب الاوضاع ضد المغرب بحجة استحالة امكانية التفاهم بعد التطبيع وهي حجة مقبولة على الاقل من طرف الشعوب المغاربية وهذا سيكون له تأثير على ملف الصحراء خاصة اذا تم انضمام موريتانيا وهو شيئ مؤكد لانعدام ثقتها في المغرب

  • ولد الحي
    الخميس 25 فبراير 2021 - 09:11

    الاتحاد الأوروبي وخاصة فرنسا وإسبانيا بالدرجة الأولى لا يريدون تسوية قضية اقاايمنا الجنوبية لكي يفرضوا علينا شروطهم ومساومتنا بهاته القضية لكي يضعوا ايديهم على ترواتنا وخيراتنا بعقد اتفاقيات مجحفة في حق بلادنا وشعبنا وحان الوقت من الخروج من هاته اللعبة القدرة بقولهم انهم مع قرارات الأمم المتحدة، لدالك يجب وضع النقط فوق الحروف والاعتراف علانية بمغربية اقاليمنا الجنوبية وهم يعرفون جيدا انه لم تكن يوما دولة للخيام البالية في المنطقة لان الصحراء والصحراويين موجودين في موريتانيا والخراير ومالي وتشاد والنيجر إلى آخره ،ادن اما معنا او ضدنا والا سنراجع الاتفاقيات وننترك الأفارقة يعبرون إلى الظفة الأخرى وفرض التأشيرة عليهم ولا يهمنا اعترافهم ،نحن في بلادنا وارضنا

  • صحراوي
    الخميس 25 فبراير 2021 - 19:03

    مجرد تساؤل.
    هل يمكن إكراه شعب !!!؟؟؟
    يا سيدي، لنفترض جدلا أن العالم كله والأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي وعلى رأسهم الجزائر وجبهة البوليزاريو قبلوا بالمقترح المغربي، فذلك لا يكفي، لأنه يبقى هناك طرف أخر هو المعني الأول بهذا المقترح وهو الشعب الصحراوي.
    لذلك على العالم كله والأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي وعلى رأسهم الجزائر وجبهة البوليزاريو أن يدركوا أن الطريقة الوحيدة لمعرفة رأي المعني الأول بهذا النزاع هو حقه في إبداء رأيه في ما يخص شأن مستقبله وذلك عن طريق الاستفتاء الغير قابل للتفاوض أو التصرف ولا يسقط بالتقادم ولا المصادرة ولا الإلغاء ولذلك وجدت بعثة المينورسو وما أكده المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس بقوله:
    “سنواصل دعم مسار الأمم المتحدة لتطبيق حل عادل ودائم لهذا الخلاف الطويل الأمد، كما سندعم أيضاً عمل بعثة الأمم المتحدة لإجراء الاستفتاء في الصحراء الغربية ومراقبة وقف النار وتفادي العنف في المنطقة”
    رفعت الأقلام وجفت الصحف.

  • صحراوي
    الخميس 25 فبراير 2021 - 21:57

    مجرد تساؤل.
    هل هناك من نزل من القطار !!!؟؟؟
    بالتأكيد، بايدن قد نزل من القطار لما وجد أن الرائحة داخله تزكم الأنوف، ذلك ما أعلن عنه المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس بقوله:
    “سنواصل دعم مسار الأمم المتحدة لتطبيق حل عادل ودائم لهذا الخلاف الطويل الأمد، كما سندعم أيضاً عمل بعثة الأمم المتحدة لإجراء الاستفتاء في الصحراء الغربية ومراقبة وقف النار وتفادي العنف في المنطقة

صوت وصورة
طنجة تحتفي بموسيقى الجاز
الأربعاء 1 ماي 2024 - 10:30 1

طنجة تحتفي بموسيقى الجاز

صوت وصورة
تتويج عربي لأشبال كرة اليد
الأربعاء 1 ماي 2024 - 09:57 1

تتويج عربي لأشبال كرة اليد

صوت وصورة
قصة | زكرياء حسني
الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 22:00

قصة | زكرياء حسني

صوت وصورة
طابع تذكاري يحتفي بستينية السكك الحديدية
الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 21:29 3

طابع تذكاري يحتفي بستينية السكك الحديدية

صوت وصورة
جهة بني ملال تتعزز  بـ21 مركزا صحيا جديدا
الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 19:35 3

جهة بني ملال تتعزز بـ21 مركزا صحيا جديدا

صوت وصورة
حصيلة وإنجازات وزارة السياحة
الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 16:41

حصيلة وإنجازات وزارة السياحة

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 سنوات | 12 قراءة)
.