×

مجلس المنافسة يحقق مع 15 مهندسا معماريا في الاتجار بالتوقيعات و"الأختام"

مجلس المنافسة يحقق مع 15 مهندسا معماريا في الاتجار بالتوقيعات و"الأختام"

مجلس المنافسة يحقق مع 15 مهندسا معماريا في الاتجار بالتوقيعات و"الأختام"

مجلس المنافسة يحقق مع 15 مهندسا معماريا في الاتجار بالتوقيعات و"الأختام"
صورة: أرشيف
الأحد 28 أبريل 2024 - 16:00

أحال المجلس الجهوي للجهة الوسطى للهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين ملفات 15 مهندسا معماريا على مجلس المنافسة، من أجل التحقيق معهم بشأن حالات اتجار في “الأختام”، الظاهرة المعروفة بـ”المهندسين الموقعين”، أي الذين يعمدون إلى بيع توقيعاتهم وأختامهم لتمرير تصاميم هندسية خارج القانون مقابل عمولة تتراوح بين 5000 درهم و8000 عن كل تصميم.

وعلمت هسبريس، من مصادر جيدة الاطلاع، أن مجلس المنافسة شرع في استدعاء المهندسين المعنيين بمساطر تأديب من قبل الهيئة التي ينتمون إليها، حيث طالبهم بالوثائق والمستندات اللازمة الخاصة بكل مشروع عقاري تحت إشرافهم على حدة، في أفق مقارنتها مع مضامين التقارير التأديبية الواردة عن المجلس الجهوي للجهة الوسطى للهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين، مؤكدة أن التحقيقات المنجزة تندرج في إطار اتفاق تعاون بين سلطة المنافسة وهيئة المهندسين.

وأفادت المصادر ذاتها بأن التعاون بين بين مجلس هيئة المهندسين المعماريين ومجلس المنافسة ينص على تسليم الطرف الأول الثاني أية حالة يشتبه في استغلالها توقيعات وأختام خارج القانون، حيث تستدعي سلطة المنافسة المهندس المعني بالأمر وتطالبه في سياق محضر رسمي بالوثائق الخاصة بكل مشروع عقاري يشرف على إنجازه، لغاية التثبت من احترامه لمسؤولياتها القانونية عن الأوراش وعدم بيعه توقيعه لشرعنة تصاميم وتعريض حياة مستغلي المشاريع العقارية للخطر.

وكشف كريم السباعي، رئيس المجلس الجهوي للجهة الوسطى للهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين، عن اجتماع مرتقب يوم الثلاثاء 7 ماي المقبل، من أجل النظر في ملفات تأديبية تهم 14 مهندسا معماريا، أغلبهم يمارسون نشاطهم بالدار البيضاء وتورطوا في بيع توقيعاتهم وأختامهم للغير خارج القانون.

وأوضح رئيس المجلس الجهوي للجهة الوسطى للهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين، في تصريح لهسبريس، أن العقوبات يرتقب أن تتراوح بين التوقيف المؤقت والنهائي، على أساس زجر مثل هذا النوع من الممارسات الذي يضر بالمصالح الاقتصادية للمهنيين ويطعن في شروط المنافسة الشريفة ويسيء بشكل كبير إلى سمعة المهنة المنظمة بقانون خاص.

وشدد السباعي على أن المجلس الجهوي لهيئة المهندسين المعماريين تبنى صرامة في مواجهة ظاهرة “المهندسين الموقعين”؛ بالنظر إلى حجم الضرر الذي تسببه، حيث يتلقى شكايات ومعطيات حول كل حالة، ثم يباشر التحقيق حولها، بتوجيه استدعاء إلى المهندس المعني، والتدقيق في الوثائق الخاصة بكل تصميم يحمل توقيعا أو ختما مشبوها، منبها إلى أن المجلس سلك هذه السنة طريقين في مساطر التأديب، داخلية وخارجية، عبر إحالة ملفات على أنظار مجلس المنافسة.

يشار إلى أن الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين لجأت إلى خدمات شركة خاصة أخيرا، من أجل إحداث منصة رقمية وطنية، تتيح محاصرة ظاهرة “المهندسين الموقعين”، بعدما تم رصد تنامي حالات المتاجرة في أختام مهندسين أحياء وموتى؛ فيما بلغ مشروع المنصة مرحلة التجارب التقنية حاليا، على أساس ضبط عملية طلب وتوزيع دفاتر الأوراش الخاصة بكل مهندس معماري على المستوى الوطني، والتثبت من مدى التزام المهندسين بالمقتضيات القانونية الخاصة بمسؤوليتهم المباشرة عن الورش.

‫تعليقات الزوار

16
  • aziz
    الأحد 28 أبريل 2024 - 16:08

    يجب جرهم الى القضاء وطردهم من الهيئة

  • ولد الفشوش
    الأحد 28 أبريل 2024 - 16:14

    وصحاب المحروقات كين شي متابعة اولا تابعو غير المهندسين الحيط القصير ؟

  • مواطن أفريقي
    الأحد 28 أبريل 2024 - 16:26

    الصرامة والقساوة والطرد من الهيئة اقل مايمكن الحديث عنه، وان اقتضى الامر اعادة النظر في القانون الداخلي للهيئة..

  • مغربي
    الأحد 28 أبريل 2024 - 16:27

    نريد التدقيق مع أصحاب المحروقات مصدر الاستراد + ثمن البيع والشراء

  • العلالي منير
    الأحد 28 أبريل 2024 - 16:31

    الضمير غائب في جميع الميادين، هذا هو المشكل الجوهري.

  • مغربي
    الأحد 28 أبريل 2024 - 16:33

    راه هنا فين كتخدم الرقمنة و الربط الإلكتروني فقط تدخل رقم البطاقة الوطنية يطلع لك كل شيء .
    بدون سين جيم .

  • حاميها حراميها
    الأحد 28 أبريل 2024 - 16:35

    ما اكثر مثل هؤلاء اللصوص .. ضيعوا اموال البلاد والعباد لأجل مصلحة شخصية وخانوا الأمانة العامة .. يجب تجربدهم من جميع ممتلكاتهم وممتلكات الاقربين منهم وتحقيق العدالة اما السجن وحده لا ينفع ..

  • متتبع
    الأحد 28 أبريل 2024 - 16:38

    في إنتظار إنشاء هيئة وطنية للمهندسين، يجب أن يشمل هذا التحقيق أيضاً المهندسين المدنين أصحاب مكاتب الدراسات و الخرسانة المسلحة
    ( Plan du béton armé).

  • مغريبي شلح أمريكي
    الأحد 28 أبريل 2024 - 16:45

    الطمع كيلعب على عقول المغاربة..
    ؤملي المهندس لي عندو عمل شريف ؤ اجرة لي كتوصل حتى 20.000 درهم شهريا تعيش بها فوت بخير فالمغرب ؤكيدير هادشي اش هادي نكولو على واحد كيربح غير سميك.

    تفكرت مغريببي هنا ماعرفتش منين جاب بطائق الأداء credits cards ؤمشا ستعملهم ؤشدوه دوز فيها 4 سنين دلحبس ؤحيدو ليه الاوراق ؤرحلوه للمغرب.
    احنا لمغاربة ماكنحشموش ؤماكندمو حتى كنتصيدو.

  • عالجوا الأسباب
    الأحد 28 أبريل 2024 - 17:08

    أصل كل هذا الفساد و بيع الضمائر في المزاد هو الغش المستشري في المدرسة المغربية، و هذا كلام من رجل الميدان… عالجوا المدرسة من مفسديها وفاسديها من أكبر إلى أصغره يصلح حال مجتمعنا و إقتصادنا و أمتنا.

  • العيدوني
    الأحد 28 أبريل 2024 - 17:14

    حسب علمي الرقم قليل جدا جدا جدا فهذا العدد ربما يمثل 0,5 في المائة من عدد المهندسين اللذين يعملون بهذه الطريقة في المغرب

  • kerdoussi
    الأحد 28 أبريل 2024 - 17:42

    أودي غي حقق في فضيحة شركات المحروقات اللي راها كتربح 3 دراهم في اللتر عوض درهم واحد . هذا هو التحقيق و لا حيد علي .

  • عبد الرحيم المغربي.
    الأحد 28 أبريل 2024 - 17:56

    خطوة في الإتجاه الصحيح…نرجو من المجلس أن يكون أكثر جرأة في معالجة الظواهر الانحرافية في مجال التعاملات الإقتصادية..وان يقوم بالتحقيق مع شناقة المحروقات.. وكذلك اللحوم والمواشي..فقد فاحت رائحتهم..واصابوا البلاد والعباد بالتفقير والكساد..وجعلوا أعداء البلاد من أتباع كابرانات الجوار ..يرقصون طربا من فرط التشفي…

  • Aziz
    الأحد 28 أبريل 2024 - 18:24

    كل الرجاء التحقيق مع مهندسين ومنعشين عقاريين ومسؤولين عن فوضى العقار بمراكش، والوقوف على مطابقته لمخطط التهيئة، أنا شخصيا اشتريت شقة في التصميم والعمارات المطلة على الفيلات كانت اصلا بطابقين وهذا ما تم اطلاعنا عليه عند الشراء، وحين التسليم اصبحت العمارات بقدرة قادر من قلات طوابق!!! وتم ابقار التصاميم القديمة كأن لم يكن لها وجود!
    كان أحد ساكنة الفيلات المجاورة قد استنفذ كل الطرق حتى القضاء لكن مافيا العقار كانت أقوى.
    وهذا الحي بالذات اصبح يعرف اكتظاظا وفوضى ( حي مبروكة) ستؤثر على جمالية وجاذبية المدينة لمجاورته لحي كيليز.
    أتمنى من السيد الوالي ان يقف شخصيا على الاختلالات الكثيرة بهذا الحي!
    عملية ريحانة ، أبواب كيليز …. مركز تجاري مخالف للتصميم الاصلي والذي انشأ مكان منطقة خضراء . كل الخوف ان يتحول هذا الحي الى ماريان اسمنتي!

  • nissan
    الأحد 28 أبريل 2024 - 19:16

    بدل ان تحاربو تقني البلدية الذي يقتنصون الزبناء ، وهم من يلجؤون إلى المهندسين الذين يعرفونهم مشمشين بحكم ان المشاريع الكبرى يحتكرها فلان وبن فلان. ها انتهم تحاربون الضعفاء لانهم خالفوا القانون لانهم كانوا على حافة الفقر ! نعم المهندس المعماري يعاني في صمت.هذه الحركة ديال شوفوني من اجل در الرماد … كاين مايدار من غير هاده الحركات البهلوانية !

  • No name
    الأحد 28 أبريل 2024 - 20:22

    من فضلكم حققوا مع مافيا العقار في أكادير…وهناك متورطون اداريون وحكوميون ومهندسون….الكل يعرف هذا في اكادير

صوت وصورة
تسوية منازعات الاستثمار
الأربعاء 5 يونيو 2024 - 21:58

تسوية منازعات الاستثمار

صوت وصورة
الماحيا القاتلة بمأساة جديدة
الأربعاء 5 يونيو 2024 - 21:13

الماحيا القاتلة بمأساة جديدة

صوت وصورة
فوائد التجميع  الفلاحي
الأربعاء 5 يونيو 2024 - 18:00

فوائد التجميع الفلاحي

صوت وصورة
شراكة غرفة التجارة بالرباط وغرف دبي
الأربعاء 5 يونيو 2024 - 17:26

شراكة غرفة التجارة بالرباط وغرف دبي

صوت وصورة
أجواء الامتحان الجهوي للباك
الأربعاء 5 يونيو 2024 - 16:18

أجواء الامتحان الجهوي للباك

صوت وصورة
مستجدات قضية "مومو"
الأربعاء 5 يونيو 2024 - 15:16

مستجدات قضية "مومو"

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 أشهر | 5 قراءة)
.