×

مهاجرون مرحّلون من أولاد زيان يتأرجحون بين الاستقرار و"الحريك" صوب إسبانيا

مهاجرون مرحّلون من أولاد زيان يتأرجحون بين الاستقرار و"الحريك" صوب إسبانيا

مهاجرون مرحّلون من أولاد زيان يتأرجحون بين الاستقرار و"الحريك" صوب إسبانيا

مهاجرون مرحّلون من أولاد زيان يتأرجحون بين الاستقرار و"الحريك" صوب إسبانيا
السبت 27 أبريل 2024 - 20:00

بعد مرور شهرين على قيام سلطات مدينة الدار البيضاء بإخلاء جنبات محطة أولاد زيان الطرقية من المهاجرين غير النظاميين، المنحدرين من دول جنوب الصحراء، يطرح حقوقيون تساؤلات حول مصيرهم، والوجهات التي اتخذوها.

وتقول جمعية مجلس المهاجرين في المغرب إن جزءا كبيرا من هؤلاء المهاجرين هم حاليا، بحسب علمها، “في مدن داخلية جنوبية بالمملكة، والبعض منهم يطمحون للعودة إلى العاصمة الرباط، وفئة تريد العودة والاستقرار في أحياء أخرى بالدار البيضاء”.

ولم تفرج السلطات الولائية بالعاصمة الاقتصادية عن وجهات هؤلاء المهاجرين؛ فيما تقول هيئات حقوقية إن “المدن الداخلية هي مصيرهم بعد عملية فبراير”.

وفي 18 فبراير الماضي قامت سلطات مدينة الدار البيضاء، في وقت مبكر، بعملية إخلاء محيط محطة أولاد زيان وتحرير الملك العمومي من تجمعات مهاجرين يتحدّرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، سجلت فيها حالة وفاة، بعدما وجدت السلطات جثة متفحمة بعد انتهاء العملية.

سيرج أيمي غيمو، رئيس الجمعية المعروفة اختصار بـ ” CMSM”، قال إن “المهاجرين المتواجدين في المدن الداخلية تختلف رغباتهم بين البقاء هناك أو العودة إلى المدن الكبرى، وحتى الاستعداد للهجرة نحو إسبانيا”.

وأضاف أيمي ضمن تصريح لهسبريس: “العديد من هؤلاء المهاجرين رصدنا عودتهم إلى الدار البيضاء، لكنهم غيروا مكان تواجدهم إلى أحياء جديدة، ومن بقي في المدن الداخلية يفضل حاليا التأقلم مع الوضع والبحث عن عمل يقتات منه”.

وتابع المتحدث ذاته: “المتواجدون حاليا في المدن الداخلية يرغبون في الحصول على مورد مالي يمكنهم من الاستقرار هناك، ونسبة أخرى متأرجحة بحسب ما توصلنا به بين العودة إلى المدن الكبرى وتكثيف عمليات العبور نحو إسبانيا”.

محمد أبو النصر، رئيس الفرع الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بجهة الدار البيضاء سطات، قال إن “المعطيات حول مصير هؤلاء المهاجرين بعد عملية أولاد زيان غائبة إلى حدود اللحظة”.

وأضاف أبو النصر أن أوضاع المعنيين “التي عرفناها خلال مكوثهم بجنبات محطة أولاد زيان كانت مزرية، وصعبة للغاية”، مردفا: “ترحيلهم في فبراير الماضي غير مقبول، وقد طالبنا وقتها بتوفير ظروف جيدة لهم في الدار البيضاء”.

وزاد الحقوقي ذاته: “لا أحد منا يعرف أين ذهب هؤلاء المهاجرون، وهل كانت المدن الداخلية مصيرهم أم مكان آخر”، لافتا إلى أن “المطالب حاليا تنحصر في توفير ظروف جيدة لهم تناسب مقتضيات حقوق الإنسان”.

وشدد المتحدث عينه على أن “المهاجرين في الدار البيضاء يحتاجون إلى ظروف أفضل تمكنهم من الاندماج؛ رغم أن وضعيتهم تختلف، ونسب الاندماج كذلك”.

واستطرد رئيس الفرع الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بجهة الدار البيضاء سطات بأن “الترحيل لم يكن أبدا الحل لمواجهة أزمة الهجرة غير النظامية، فيما المفتاح يوجد دائما في الإدماج وتوفير الظروف المناسبة للعيش”.

‫تعليقات الزوار

14
  • سلام
    السبت 27 أبريل 2024 - 20:12

    حبذا لو تم ترحيلهم إلى بلدانهم مثلما معمول به في العديد من الدول والسلام

  • غيلان دمشقي
    السبت 27 أبريل 2024 - 20:14

    اكبر كارثة تهدد البلد هو زحف ملايين من جنوب الصحراء والتشرد في شوارع المدن في البلد فمن يسمح بذلك يرتكب جريمة في حق هذا الشعب !!
    فهذا الشعب صار يخضع لمختلف التعسفات والتجاوزات تغيب اعتباره ومطالبه بالعيش الكريم في هدوء الذي صار يفتقده مع صعوبة العيش بسبب تعدد الأزمات وزحف ملايين المهاجرين !!
    ماذا فعل هذا الشعب لكي يخضع لهذا الابتلاء

  • الصادق
    السبت 27 أبريل 2024 - 20:49

    كل دول العالم ترحل المهاجرين السريين وهذا ليس عيبا ولا عنصرية، فالعيب أن تستقبل مهاجرا يعيش عالة على الشعب و يشكل إجراما ولا ينتج ولا يستفيد منه المجتمع…
    هنا المشكل ووجب حله بسرعة قبل أن تتطور الأمور لا قدر الله إلى حرب أهلية في المستقبل.
    اللهم إني بلغت.

  • abdel
    السبت 27 أبريل 2024 - 20:58

    يجب ارجاعهم الى بلدانهم لان اسلوب الابتزاز ادا قبل مننم فان عددهم سوف يزيد كالمرض المعدي فلدالك كل من نهج اسلوب الابتزاز يجب ارجاعه الى بلده حتى يعطى المثال به

  • أين وطنية المسؤولين
    السبت 27 أبريل 2024 - 21:02

    إما خليوهم يحركو لإسبانيا و إما اعيدوهم لبلدانهم. ساهلة ! أما ان يستقرو في المغرب فلااااا و ألف لا.

  • abdel
    السبت 27 أبريل 2024 - 21:11

    تركيا قامت بترحيل السوريين لمدا المغرب لايرحل كل من ليس له شغل
    نحن مقبلون على كاس العالم وهده الضاهرة يجب الحد منها وخاصة من يحترفون التسول الدي يجني اموالا سهلة ويشوه صورة بلا دنا
    لقد قلت في احد تعليقاتي دات مرة ان عددهم الدي في تزايد مستمر خطير على بلادنا لانهم تجرؤو يوما على رجم السلطات بالحجارة الله اعلم ما يمكن ان يفعلوه مستقبلا

  • SAMIR
    السبت 27 أبريل 2024 - 21:34

    هذا لا يحدث الا في المغرب. طرد مهاجر غير قانوني من مدينة إلى مدينه اخرى داخل البلاد .
    المعمول به دوليا في هذه الحاله الطرد يتم في اتجاه بلدانهم او إلى إلى آخر بلد انطلقو منه .

  • عمر
    السبت 27 أبريل 2024 - 22:07

    الحكومة مطالبة باحترام حقوق المهاجرين وحفظ كرامتهم كما تحفظ الدول الاخرى حقوقنا نحن المغاربة كمهاجرين. نحن دولة اسلامية وشعب كريم مضياف، علينا ان نتعامل بأخلاق الاسلام فهجرة نبينا الكريم كانت الى الحبشة. لابد من اقامة ملاجئ خاصة تحترم حقوق الانسان وتحفظ كرامتهم. وكل مهاجر مسلم يشهد ان لا اله الا الله محمد رسول الله فالمغرب بلده وعليه التمتع بكل حقوقنا. اخواننا الافارقة مرحبا بهم في بلدهم المغرب…

  • nawaf
    السبت 27 أبريل 2024 - 22:15

    حتى لوكان المغرب في حاجة للمهاجرين كما ترى الحكومة المغربية فليس هذا النوع من المهاجرين اللذي لا يملك حلولا لنفسه فمابالك ببلد الاستقبال.واما هجرة الكفاءات فتملك حلولا واقعية لحالها و تفيد بلد الاقامة. وفي حالة الافارقة اللذين تتمسك بهم حكومات المغرب دون ان تجد لهم حلا واقعيا و سباب المغرب غالبيتهم تغيب عنهم الحلول .فيتم توجيههم نحو مد اليد للشحاتة و احيانا جرائم السرقة و هذا امر غير منطقي لحكومة شباب شعبها يعاني من الفقر و صعوبة الادماج في سوق الشغل.

  • متابع
    السبت 27 أبريل 2024 - 23:22

    المغرب كيشد مليارات على ضهور هؤلاء المهاجرين من الاتحاد للاوربى وللامانة البعض منهم مندمجون ومتزوج بنساء مغربيات وبالتالي هم مفيدون لخفض نسبة العنوسة التى بلغت أرقام قياسية فى المغرب

  • نوال
    الأحد 28 أبريل 2024 - 04:03

    عندما يكون الانسان في وضعية هشاشة سيتصرف على ذلك النحو.
    الفرق بينهم وبين فئة المهاجرين التي اندمجت بنجاح هو حصولهم على مسببات النجاح واولها وثائق الهوية ليتمكنوا من الولوج للصحة والتعليم وسوق العمل بشكل قانوني.
    الاجور التي يعملون بها دون وثائق متدنية للغاية وتبقيهم بالوضعية الهشة بالتالي يصدر من بعضهم سلوكات غير لائقة نتيجة الفقر.

  • اكاديري
    الأحد 28 أبريل 2024 - 11:51

    الدول المحترمة تستقبل الادمغة و الكفاءات لتساهم في تنميتها ، وليس من يتسول على جنبات الطريق ويقض مضجع المواطنين، ويشوه صورة البلاد ،

  • sami
    الأحد 28 أبريل 2024 - 14:08

    يجب ترحيل كل المهاجرين غير الشرعيين الى بلدانهم حنا كمغاربة او مالقينا خدمة بقا عاد نزيدو مئات الالاف من الافارقة لي غادي ايوليو مشكلة كبيرة مستقبلا

  • اقشمير
    الأحد 28 أبريل 2024 - 14:38

    بعيدون كل البعد عن العنصرية هولاء يجب ترحيلهم
    فى اقرب وقت ممكن الى بلدانهم ولله الحمد المغرب
    بلد مضياف واهله كرماء لكن ليس بهده الطريقة
    افواج لا تعد ولا تحصى من المهاجرين الغير القانونيين
    تتدفق على بلدنا التسول الاجرام المخدرات مضايقة
    المواطنين وخصوصا اصحاب السيارات من اجل الحصول
    على النقود وادا قلت له ( الله يسهل ) يمطرك بوابل
    من السب والشتم والتهديد داخل وطنك لكن فى بعض
    الاحيان ما عليك الا الحفاظ على برودة الدم حتى لا تقع
    فيما لا يحمد عقباه

صوت وصورة
توقف أشغال بناء مكتبة
الإثنين 20 ماي 2024 - 13:09 1

توقف أشغال بناء مكتبة

صوت وصورة
العربي امغران ضيف كاريزما
الأحد 19 ماي 2024 - 23:15

العربي امغران ضيف كاريزما

صوت وصورة
زيادة سعر "البوطة" في المغرب
الأحد 19 ماي 2024 - 22:30 14

زيادة سعر "البوطة" في المغرب

صوت وصورة
مدرسة قرآنية في زيارة للأمن
الأحد 19 ماي 2024 - 21:13 8

مدرسة قرآنية في زيارة للأمن

صوت وصورة
دعم المقاولين في الفلاحة
الأحد 19 ماي 2024 - 18:00 2

دعم المقاولين في الفلاحة

صوت وصورة
إيران تبحث عن مروحية الرئيس
الأحد 19 ماي 2024 - 17:44 13

إيران تبحث عن مروحية الرئيس

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 أسابيع | 5 قراءة)
.