×

"تطويق أمني" يحول مسيرة لموظفي الجماعات المحلية إلى احتجاج أمام البرلمان

"تطويق أمني" يحول مسيرة لموظفي الجماعات المحلية إلى احتجاج أمام البرلمان

"تطويق أمني" يحول مسيرة لموظفي الجماعات المحلية إلى احتجاج أمام البرلمان

"تطويق أمني" يحول مسيرة لموظفي الجماعات المحلية إلى احتجاج أمام البرلمان
صور: منير امحيمدات
الأربعاء 24 أبريل 2024 - 15:00

تحولت مسيرة لموظفي الجماعات الترابية، صباح اليوم الأربعاء، كان من المفترض أن تصل إلى وزارة الداخلية، إلى وقفة احتجاجية أمام البرلمان بعد “تطويق أمني”، دون تسجيل أي تدخلات.

المسيرة التي قادها التنسيق النقابي الرباعي بالقطاع، دعت من جديد الوزير عبد الوافي لفتيت إلى فتح حوار حول مطالب الموظفين، أهمها إقرار النظام الأساسي، والزيادة في الأجور، وحلحلة ملف حاملي الشهادات، وموضوع شغيلة قطاع التدبير المفوض.

ورغم أن التنسيق كان متشبّثا بسلسلة الإضرابات عن العمل بعد اشتراط الوزارة وقف هاته الأشكال الاحتجاجية لفتح الحوار، إلا أن مسيرة اليوم أكدت أن “وقف هاته السلسلة أصبح ممكنا مستقبلا في حالة ظهور توجه فعلي من الوزارة للتحاور”.

وانحصرت المسيرة في محيط البرلمان مرددة شعارات من قبيل: “شكون حنا، حنا الإنعاش، شنو بغينيا، بغينيا الإنعاش والإدماج”، “المسيرة سلمية”، “حقوقي دم في عروقي”، وعرفت مشاركة الآلاف من موظفي الجماعات من مختلف المناطق.

محمد القلعي، الكاتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي الجماعات الترابية والتدبير المفوض، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، قال إن “معركتنا بدأت منذ ماي الماضي، ومسيرة اليوم جاءت للأسباب نفسها وهي رفض الوزارة الوصية الحوار معنا”.

وأضاف القلعي، ضمن تصريح لهسبريس، أن “الوزارة ترفض الحوار معنا، على الرغم من المراسلات المتعددة، لحل مطالبنا؛ أهمها النظام الأساسي، ورفع الأجور بشكل عام بما لا يقل عن 2000 درهم”.

وأورد المتحدث أن “المطالب متعددة، وتتوزع بين ملفات المهندسين، وحملة الشواهد، والمتصرفين، وخريجي معاهد التكوين والإدارية والتقنية، والمساعدين الإداريين، ونظام التعويضات، وبشكل عام نظام أساسي عادل، ومنصف”.

وجوابا على سؤال حول رأيهم في استمرار اشتراط الوزارة وقف سلسلة الإضرابات لفتح الحوار، رد المسؤول النقابي ذاته بأن “التنسيق مستعد لوقف الإضرابات في حال فتح الحوار”.

وأوضح القلعي أن “الإضرابات ما هي إلا وسيلة للتعبير عن مطالبنا، وليس الغاية التي نريدها”، لافتا إلى أن “الموظفين سبق لهم أن أوقفوا الإضرابات في أكثر من مرة، لكن دون أي تجاوب من الوزير لفتيت”.

ولم تسمح السلطات الأمنية بتحرك المسيرة نحو وجهتها وطوّقتها على طول شارع محمد الخامس، دون أية تدخلات، وهو ما أغضب المحتجين، إذ قال مولاي عبد الواحد العلوي، منسق الجامعة الوطنية لموظفي وأعوان الجماعات المحلية: “تفاجأنا بهذا التطويق ومنعنا من إكمال مسيرتنا”.

وأورد العلوي، في تصريح لهسبريس، أن “الأهم هو تعبيرنا عن مطالبنا من جديد، ومسيرة اليوم هي رسالة إلى الوزارة من أجل فتح الحوار معنا”، مشددا على أن “التنسيق ليس من دعاة الإضراب، ووجود توجه فعلي من الوزارة سيدفعنا إلى وقف هاته السلسلة”.

وتابع بأن “الدليل على ذلك، هو طلبنا منذ اتفاق سنة 2019 الحوار من أجل تنفيذ ما أصبح ملزما على الوزارة، ونحن لسنا من عرقلنا التفاوض، بل الوزارة هي من منعت أي شكل من أشكال التحاور معنا”.

وشدد المتحدث على أن مطالبهم هي “نظام أساسي عادل، واليوم نحن مضطرون للاحتجاج، وليس تلك رغبتنا، بقدر ما نريد تفاوضا، وحوارا سلميا”.

وبعدما تبين أن المسيرة تحولت إلى وقفة، اعتصم موظفو الجماعات الترابية أمام البرلمان مرددين شعارات غاضبة ضد التجاهل المستمر لوزارة الداخلية لمطالبهم.

وقد شارك في هاته المسيرة موظفو الجماعات بفئاتهم المختلفة، من ضمنهم عمال الإنعاش الوطني، جاؤوا من مختلف المدن والمناطق المغربية.

‫تعليقات الزوار

18
  • منصف
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 15:35

    أضن ولانصاف جميع المواطنين في جميع القطاعات يجب تخفيض تكلفة العيش من لحوم خضر فواكه مواد غذائية الكازوال إلى اثمنة جد معقولة و الرفع من قيمة الضرائب على الطبقة الميسورة والله اعلم

  • زاكوري
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 15:59

    لا اعرف ما هو سبب اقصاء موظفي الجماعات من الحوار القطاعي … خصوصا اصحاب الشواهد يجب على الوزارة الجلوس الى الطاولة فكما نرى ان كرة الثلج اصبحت تكبر يوم بعد يوم وموظفي الجماعات حلقة قوية داخل منظومة الوظيفة العمومية وبالتالي على الوزير الوصي الاصغاء والتواضع لاجلوس معهم من اجل انهاء حالة الاحتقان وتسوية وضعية حاملي الشهادات باثر مالي وادري رجعي

  • ابو اسراء
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 16:02

    لما الدولة طأطأت ااراس لرجال التعليم وزادتهم 3000 درهم فلتنتظر جروج جميع القطاعات الواحد تلو الآخر
    قرار الزيادة لم يكن حكيما
    كان يجب توزيع الزيادة على كل القطاعات دون إستتناء وفي حدود المعقول وليس تفظيل قطاع عن الآخر

  • مواطنة
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 16:03

    يجب إنصاف الموظفين في جميع القطاعات ولا تضطروهم للقيام بالإضراب، فلو وجدوا الظروف ملائمة لما خرجوا للاحتجاج

  • الموظفون يسوء حالهم.. !!!
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 16:10

    بصفتي موظفا عموميا، وليس ضروريا ذكر القطاع – لأنني لا أرى فرقا بين القطاعات – أقول أن موظفي هذه البلاد، التي نحبها..وجب تمتيعهم بالحد الأدنى الذي يحفظ كرامتهم.
    ووجب على الموظف خدمة بلده بتفان أيضا.

  • عمر
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 16:11

    كل التضامن مع هذه الفئة المهمشة. فعلا كل القطاعات الحكومية إستفادت إلا هذه الفئة من الموظفين.

  • جميع الدول في الطريق ل...
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 16:26

    مع الرقمنة والدكاء،الاصطناعي والمعلوميات الحداثية لن يبقى اي مكان للجماعات وماشابهها في الاغلبية الساحقة للدول وبالتالي اصبح مستعجلا ايجاد حل قبل ان يصبحو عالة على الميزانية

  • محمد
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 16:41

    تعنت الوزارة و تجاهلها للملف المطلبي لموظفي الجماعات هو سبب الاضرابات و الاحتقان لا سماع صوت ألموظف الجماعي المقهور. يجب أن تكون عدالة وظيفية. أما الإضراب ليس غاية بل وسيلة للاحتياجات طلبا للحوار. الجماعات اساس التنمية و تواكب المواطن في حياته اليومية منذ و لادته إلى وفاته و لا تعطي الوزارة الوصية لمو ظفيها قيمة. نتمنى أن يطلق الله سراح الجماعات من الداخلية و تستقل بوزارة مناسبة.وشكرا

  • الهاشمي
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 17:11

    أن النقابات والحكومة ملزمان بالحوار الاجتماعي في إطار توافقي وهذا مايميز المغرب عن غيره اي التوافق والاتفاق على حل يرضي جميع الأطراف فلايكن لقطاعات تستفيد وأخرى لا لأن باقي القطاعات ستنزل للشارع ولا محيد عن زيادة عامة في الأجور والتوافق حول الملفات الأخرى

  • إلى أبو سراء
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 18:29

    شكون لي كاليك الحكومة زادت لي رجال التعليم 3000 درهم ياك ماكتسحابهم كيقريو ف Harvard University ديال لمريكان
    هدي 3000 درهم راه غير رابل.

  • مغربي حر
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 19:05

    ها المعقول، الدولة اقرت الزيادة الأساتذة فقط رغم انهم لا يعملون إلا 18 ساعة في الأسبوع كما انهم داءما في عطل متتالية، بينما باقي الموظفين يعملون على الاقل 8 ساعات في اليوم واجرهم يقل لاكثر من النصف بالنسبة لموظفي التعليم ،لهذا كان على الحكومة ان تعلن الزيادة في الأجور للجميع حتى لا تقع في المحذور

  • متتبع
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 19:21

    انا اعتقد ان الحكومة لا يخفى عليها ما وصلت اليه البلاد من درجات الغلاء والتضخم، حتا اصبحت المعيشة اكثر غلاء من بعض الدول الأوروبية، الموظف العمومي بشكل عام وقطاع الجماعات الترابية بشكل خاص يعانون من نظامهم الاساسي الذي مر عليه حوالي عقدين من الزمن، في انتظار حوار قطاعي مع الوزارة الوصية والحكومة التي وعدت سابقا باتفاق منصف يوم 25 ابريل في سنة … !!

  • متتبع
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 20:03

    تحية نضالية لكل المشاركين بالمسيرة وزارة الداخلية هي الوحيدة التي تصم اذانها عن المطالب المشروعة للموظفين خاصة تسوية حاملي الشهادات اسوة بكل القطاعات والذي عمر منذ 2011 !!!!

  • حائر من وجدة
    الأربعاء 24 أبريل 2024 - 23:30

    لامجال للمقارنة مابين رجل التعليم وموظف الجماعة
    على الاقل رجل التعليم منضبط باقواته ولا يستطيع الغياب والسليت لأن من ورائه تلاميذ
    اما موظف الجماعة حضوره شبه من منعدم واغلبيتهم يضعون قميصه على الكرسي وكان هنا
    اتقوا الله في مصالح المواطنين
    تحياتي لموظفي الجماعات الشرفاء الملتزمين بالتوقيت وخدمة المرتفقين
    جل الموظفين في اضراب (غياب) دائم ويتم احصائهم اليوم في نسبة الاضراب

  • نبيل
    الخميس 25 أبريل 2024 - 01:09

    يجب الزيادة في اجور متصرفي الجماعات الترابية و مهندسي الوظيفة العمومية، لا يعقل مهندس دولة يبدا ب 8000 درهم عيب و الله اصبح المتصرف و المهندس في ادنى اجور الوظيفة العمومية مهزلة بكل المقاييس

  • عبد الله
    الخميس 25 أبريل 2024 - 10:36

    الزيادة في الأجور، وحلحلة ملف حاملي الشهادات، والذي عمر طويلا إسوة بباقي القطاعات كالعدل والصحة والتعليم وغيرهم، فلايعقل أن كل هذه القطاعات تعاطت بشكل إيجابي مع مطالب شغيلتها ووزارة الداخلية تتماطل في ذلك دون غيرها.

  • ماستر سلم العار
    الخميس 25 أبريل 2024 - 18:36

    قطاع الداخلية هو الذي مازالت به الأجور الدنيا وسلاليم العار 6 و8 اتعجب للموظفين حاملي الماستر والأجازة لازالوا مرتبين في السلاليم الدنيا رغم انهم قضوا اكثر من 20 سنة من الخدمة في حين توظف الداخلية موظفين جدد مبتدءين بالسلم 11 و10 وتترك الموظفين ذوو التجربة والذين آمنوا عمرهم في خدمة الإدارة دون تسوية!!!

  • مناضل حر
    الجمعة 26 أبريل 2024 - 03:23

    النضال ثم النضال لارجوع الى الأمام إلى أن تتحقق جميع مطالبنا المشروعة في ضل السكوت وزارة الداخلية عن مطالب القطاع المهمش الجماعات الترابية القطاع الحيوي للاقتصاد المغربي ولاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم وعاش ملكنا محمد السادس والأسرة العلوية الشريفة

صوت وصورة
الإجهاض في المغرب
الثلاثاء 14 ماي 2024 - 15:02 1

الإجهاض في المغرب

صوت وصورة
تأخير حافلات أكادير الجديدة
الثلاثاء 14 ماي 2024 - 13:52 3

تأخير حافلات أكادير الجديدة

صوت وصورة
مراقبة محلات أكل بمراكش
الثلاثاء 14 ماي 2024 - 12:23 8

مراقبة محلات أكل بمراكش

صوت وصورة
ماء الورد في قلعة مكونة
الثلاثاء 14 ماي 2024 - 11:49 1

ماء الورد في قلعة مكونة

صوت وصورة
لطيفة رأفت أمام المحكمة
الإثنين 13 ماي 2024 - 20:40 8

لطيفة رأفت أمام المحكمة

صوت وصورة
الضمان الاجتماعي يحتفي بالممرضين
الإثنين 13 ماي 2024 - 19:39

الضمان الاجتماعي يحتفي بالممرضين

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 أسابيع | 3 قراءة)
.