×

رصيف الصحافة : أسراب البعوض تشن "هجمة مبكرة" على مدن بشمال المغرب

رصيف الصحافة : أسراب البعوض تشن "هجمة مبكرة" على مدن بشمال المغرب

رصيف الصحافة : أسراب البعوض تشن "هجمة مبكرة" على مدن بشمال المغرب

رصيف الصحافة : أسراب البعوض تشن "هجمة مبكرة" على مدن بشمال المغرب
صورة: أرشيف
الإثنين 22 أبريل 2024 - 22:11

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الثلاثاء نستهلها من “الأحداث المغربية” التي ورد بها أن أسراب البعوض تهاجم مدن الشمال، خاصة مرتيل والمضيق والفنيدق؛ فقد أكدت مصادر عديدة أن الوضع خطير، وأن المنطقة لم يسبق أن شهدت حدثا مماثلا.

ووفق المنبر عينه، فإن منطقة تطوان وسواحلها اعتادت ظهور البعوض بأعداد كبيرة؛ لكنه هذه المرة، حسب متتبعين عديدين ووفق تدوينات وصور بمواقع التواصل الاجتماعي، فاق المتوقع، خاصة أنه ظهر بأحجام مختلفة بين الحجم العادي والكبير المعروف بـ”شنيولة”.

وأضاف الخبر أن ما زاد من أعداد البعوض كثرة الضايات والبحيرات التي تشكلت بعد التساقطات المطرية الأخيرة وارتفاع درجات الحرارة خلال الأسبوعين الأخيرين وكلها ظروف ملائمة للتوالد؛ وهو ما ينذر بمزيد من ظهور أسراب البعوض ما لم تتخذ إجراءات عاجلة للقضاء عليه.

وإلى “العلم” التي ورد بها أن المغرب يتوجه نحو الاعتماد على القدرات الذاتية في المجال الطاقي؛ من خلال بناء ثلاث محطات كبرى لمعالجة وتحويل الغاز الطبيعي المسال، في إطار الاستراتيجية الوطنية المخصصة لتطوير القطاع الطاقي بالمملكة، وتشييد بنيات تحتية، مواكبة للتحولات التي يشهدها المغرب على المستوى الاقتصادي.

وحسب المنبر ذاته، فإن تفاصيل هذه الاستراتيجية الوطنية، والتي تشرف عليها وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة تؤكد على إنشاء ثلاث محطات؛ واحدة بالقرب من ميناء الناظور على الواجهة المتوسطية، والمحطتان الأخريان على الواجهة الأطلسية بكل من المحمدية والداخلة.

وتهدف هذه الاستراتيجية الوطنية إلى شراء الغاز الطبيعي المسال مباشرة من الدول المصدرة، ونقله عبر حاويات الشحن مباشرة إلى المحطات المركزية التي ستنشأ في أفق 2027 بالمملكة، بدل نقله إلى المحطات الإسبانية التي تعمل على معالجته ومن ثم نقله فيما بعد عبر أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي” نحو المملكة.

أما “الاتحاد الاشتراكي” فقد أفادت بأن الدكتور مولاي سعيد عفيف شدد، في تصريح للجريدة، بمناسبة تنظيم مصلحة قطرة الحليب في مدينة الدار البيضاء لفعاليات اليوم الثامن للممرضة والمولدة، على الدور الكبير الذي تقوم به الممرضات والمولدات، خاصة في المناطق الجبلية والنائية، من أجل تتبع النساء الحوامل ومراقبة وضعهن الصحي والاهتمام به، بما يضمن ولادة سليمة بعيدة عن المضاعفات المفتوحة على كل التبعات.

من جهته، أكد الدكتور عبد اللطيف العلمي، رئيس جمعية قطرة حليب، في تصريح لـ”الاتحاد الاشتراكي”، على غياب إحصائيات دقيقة بخصوص المواليد الجدد المصابين بمرض فقر الدم أو ما يعرف بـ”الأنيميا”، مشددا على أن المعطيات العلمية التقريبية تشير إلى أن نصفهم يكونون عرضة لهذا الداء بعد ولادتهم؛ الأمر الذي يتطلب متابعة وتكفلا دقيقين لتفادي التبعات الوخيمة للمرض.

وجاء ضمن أنباء الجريدة عينها أن مستشفى الأمراض النفسية والعقلية في مدينة برشيد بجهة الدار البيضاء سطات يعيش واقعا مؤسفا، فهذه المؤسسة أضحت حالتها مزرية وكارثية؛ مما يتسبب في معاناة كبيرة للممرضين والمرضى وذويهم، والطبيب المدير المسؤول صاحب المهام المتعددة وغير المنتهية.

من جانبها، نشرت “المساء” أن المنتدى المغربي لحقوق الإنسان بجهة مراكش ـ آسفي طالب وزارة الداخلية بالتصدي لريع لسيارات الدولة عبر تفعيل نظام “جي بي إس” لمراقبة تحركات سيارات الدولة، الذي كانت حكومة بنكيران قد أعلنت أنها بصدد اعتماده.

وأوردت الجريدة ذاتها أن مدينة مكناس شهدت مؤخرا سلسلة من الانتحارات، حيث وضع على إثرها عدد من الضحايا حدا لحياتهم في ظروف غامضة، في الوقت الذي استنفرت هذه الانتحارات السلطات المحلية والأمنية المختصة. كما أثارت هذه القضية الكثير من الجدل وسط عدد من المهتمين بالشأن العام المحلي والوطني. كما تعالت بعض الأصوات مطالبة بضرورة تدخل الجهات المعنية قصد البحث عن الدوافع والأسباب الحقيقية التي تكمن وراء إقدام الضحايا على وضع حد لحياتهم.

‫تعليقات الزوار

14
  • ظاهرة
    الإثنين 22 أبريل 2024 - 22:22

    منذ سنة 2022 ونحن نرى ظواهر غريبة عالمية تعيش إلى جنب الانسان وتزحف نحو القرى و المدن وقد كانت في الامس القريب تعيش في مكانها الطبيعي منها البق و الجردان و الكلاب الضالة و الحيتان و الخنازير إنها الهجرة المناخية للحيوانات لأنها أكيد تحدث بفعل الجفاف و التصحر وقلة الطعام.

  • الصادق
    الإثنين 22 أبريل 2024 - 22:26

    وفي باقي المدن المغربية هجوم لجحافل الدباب وبأسراب كبيرة.
    اسألوا المغاربة.

  • ولد حميدو
    الإثنين 22 أبريل 2024 - 22:28

    البعوض أو الناموس يزعج أثناء النوم و خصوصا الزنزنة على الأذن و في بعض الأحيان اضطر لإستخدام خيمة واقية للناموس

  • مريم
    الإثنين 22 أبريل 2024 - 22:32

    عدنا فطنجة قربات تهزنا حجمها ماشي طبيعي زائد لدغات ديالها كتخلي جلدة بحالي محروقة

  • ولد حميدو
    الإثنين 22 أبريل 2024 - 22:35

    الصينيون الدين يعملون في حقول الأرز و عمال الضيعات بدول أوربية يدهنون اجسادهم المكشوفة بمرهم و لا يقترب منهم

  • سام
    الإثنين 22 أبريل 2024 - 22:36

    بعد التساقطات المطرية الاخيرة و ما ترتب عنها من مياه.مستنقعة.لابد ان يظهر البعوض اذا لم تقوم السلطات المحلية برش.مبيدات الحشرات

  • عبدو
    الإثنين 22 أبريل 2024 - 22:57

    انتظروا زيارة سيدنا عاد السلطات تقوم بالواجب او دير ليكم الدوا

  • ساكن بالمنطقة
    الإثنين 22 أبريل 2024 - 23:06

    الحقيقة هناك مجهودات جبارة يقوم بها المسؤولون من أجل النهوض بالمنطقة من حيث السياحة الداخلية والخارجية ولكن الباعوض هو الكارثة الكبرى وفي السنوات الأخيرة لايمكن وصف الضرر الكبير الناجم عن هجوم الباعوض والسبب الرئيسي هو كثرة الربيع في كل مكان، أظن من الأفضل استبداله بالربيع الاصطناعي فهو ارخص في الصيانة والحفاظ على المياه كذلك أنظف. في إسبانيا مثلا العديد من المناطق باتت تستبدل الربيع الطبيعي بالربيع الاصطناعي فالمرجو من المسؤولين دراسة هذا الأمر لأنه اصبح عبارة عن كابوس بالنسبة لنا

  • ولد حميدو
    الإثنين 22 أبريل 2024 - 23:10

    عند كل لدغة او لسعة من الاحسن دهن الاحمرار بالكحول الطبي اما الحك فقد يتسبب في الانتفاخ ممكن يتسبب في مرض ما و لكن كل واحد حسب المناعة التي عنده و بعض الأشخاص لا يؤثر فيهم اي شيء

  • الحشرة اللاعينة
    الإثنين 22 أبريل 2024 - 23:53

    مدينة مراكش تشهد مؤخرا انتشار واسع لهذه الحشرة الخطيرة بسبب التساقطات المطرية الأخيرة و اعتدال الجو و انتشار أشجار الزيتون و للعلم فهذه الحشرة تتسبب حسب منظمة الصحة العالمية في مقتل عشرات الملايين من الأشخاص سنويا بسبب نقلها لأمراض الملاريا و حمى الضنأ و غيرها من الأمراض الخطيرة…تستهدف بالخصوص أصحاب فصيلة الدم 0 بنوعيه الموجب والسالب، نتمنى من المجالس البلدية محاربتها بالأدوية و بطمر المستنقعات التي تعد مكانا مفضلا لهذه الحشرة للتزاوج و وضع البيض…

  • من سكان مدينة مرتيل
    الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 00:15

    الناموس قتلنا و قتل اولادنا بالمرض بغيت نعرف اي دور المجلس البلدي لمدينة مرتيل

  • ابن سوس المغربي
    الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 01:06

    بالنسبة للبعوض في جميع دول المتقدمة وحتى الدول اللي غادية بشوية. جميع المجالس البلدية والقروية المحلية عندهم معدات للرش مبيدات عبارة عن دخلن أبيض يرش في ضواحي المدن والقرى و الأزقة والشوارع يقضي على البعوض وكل الحشرات المضرة بالإنسان والفيران. اشنو دور المجالس البلدية والقروية في المغرب واش مدايرينش حساب لهذا الشي؟

  • مهاجر
    الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 02:09

    نديرو بلاش من العطلة الصيفية في المغرب لتربية المسؤولين عن سلامة الساءح المغربي ، الذي هو الساءح الحقيقي .

  • مواطن2
    الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 08:59

    عت انتشار كثرة البعوض في الشمال اقول ما جاء في مثل شعبي اعتقد انه قرنسي “” المصائب لا تاتي فرادى “” . والملاحظ ان امورا كثيرة تغيرت بسبب الجفاف وقلة التساقطات..حتى سلوك البشر يتغير..اما الطيور والكثير من الحشرات النافعة فقد غابت يشكل كبير . ظهر البعوض في مناطق الشمال قد ينتقل الى كل جهة من البلاذ. الاشكالية في استحالة السيطرة عليه…كل ما نتمناه هو ان لا ينتشر والمعروف انه ينقل الكثير من الامراض المعدية..

صوت وصورة
سيارة ذكية للأمن الوطني
السبت 18 ماي 2024 - 20:10

سيارة ذكية للأمن الوطني

صوت وصورة
غوميز: الزمالك أكبر من بركان
السبت 18 ماي 2024 - 18:39

غوميز: الزمالك أكبر من بركان

صوت وصورة
السكوري والحوار الاجتماعي
السبت 18 ماي 2024 - 18:12

السكوري والحوار الاجتماعي

صوت وصورة
الشرطة تعزز الفخر في أكادير
السبت 18 ماي 2024 - 16:31

الشرطة تعزز الفخر في أكادير

صوت وصورة
إعلاميون مصريون ونهائي الكاف
السبت 18 ماي 2024 - 15:35

إعلاميون مصريون ونهائي الكاف

صوت وصورة
الذكاء الاصطناعي بلسان المغاربة
السبت 18 ماي 2024 - 13:14

الذكاء الاصطناعي بلسان المغاربة

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 4 أسابيع | 4 قراءة)
.