×

مسلحون يحتجزون نحو 110 مدنيين في وسط مالي

مسلحون يحتجزون نحو 110 مدنيين في وسط مالي | Azzaman

مسلحون يحتجزون نحو 110 مدنيين في وسط مالي

دكار  (أ ف ب) – يحتجز “جهاديون” على الأرجح أكثر من 110 مدنيين منذ ستة أيام في وسط مالي كما ذكرت مصادر محلية لوكالة فرانس برس الاثنين.

وكان هؤلاء المدنيون على متن ثلاث حافلات اعترضها في 16 نيسان/أبريل الماضي “جهاديون” وأجبروها على التوجه بركابها إلى غابة بين بلدتي باندياغارا وبانكاس في وسط مالي، حسب تجمع لجمعيات في هذه المنطقة تطالب بإطلاق سراحهم، وعضو في المجلس البلدي.

وقال عمر أونغويبا أحد أعضاء هذا التجمع لوكالة فرانس برس الاثنين “نطالب بالإفراج عن أكثر من 110 ركاب من ثلاث حافلات اختطفهم جهاديون الثلاثاء”.

وصرح عضو المجلس البلدي في باندياغارا لفرانس برس طالبا عدم كشف هويته لأسباب أمنية، إن “الحافلات الثلاث والركاب، الذين يزيد عددهم على 120 شخصا، ما زالوا في أيدي الجهاديين”.

وكانت شائعات تحدثت عن إطلاق الجيش المالي سراح هؤلاء المدنيين المحتجزين في أعقاب عملية الخطف هذه.

وفي 16 نيسان/ابريل، نشر تجمع جمعيات باندياغارا نفسه بيانا دان فيه “استمرار الهجمات الإرهابية” و”تزايد أعداد النازحين” في البلدات و”تقاعس القوات المسلحة” عن أداء مهامها في المنطقة، من دون الإشارة إلى عملية الخطف.

ومنذ 2012 تشهد مالي أعمال عنف تنفذها جماعات مرتبطة بتنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية، وأخرى تمارسها مجموعات للدفاع عن النفس، وقطاع الطرق.

وتتزامن الأزمة الأمنية مع أزمة إنسانية وسياسية عميقة.

وامتد العنف إلى بوركينا فاسو والنيجر المجاورتين، وعجل بوصول الأنظمة العسكرية إلى السلطة من خلال الانقلابات في هذه البلدان الثلاثة.

 

مشاركة
2

العراق      |      المصدر: الزمان    (منذ: 4 أسابيع | 0 قراءة)
.