×

أخنوش: المغرب يكثف الاستثمارات الضخمة في التنمية الزراعية وإدارة المياه

أخنوش: المغرب يكثف الاستثمارات الضخمة في التنمية الزراعية وإدارة المياه

أخنوش: المغرب يكثف الاستثمارات الضخمة في التنمية الزراعية وإدارة المياه

أخنوش: المغرب يكثف الاستثمارات الضخمة في التنمية الزراعية وإدارة المياه
صور: منير امحيمدات
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:32

في دورة ثالثة وثلاثين تستضيفها المملكة المغربية، انطلقت اليوم الإثنين بالرباط الدورة الثالثة والثلاثون من المؤتمر الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة لإفريقيا من 18 إلى 20 أبريل 2024، عبر جلسة افتتاحية ترأسها رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، والمدير العام لـ”الفاو” شو دونيو.

وأكد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، في افتتاح أشغال هذا المؤتمر الإقليمي الذي يعرف مشاركة حوالي 54 دولة من الدول الإفريقية الأعضاء في منظمة الأغذية والزراعة، أن المغرب “عَمِل على تكثيف جهوده من أجل التنمية الزراعية وإدارة المياه، باستثمارات ضخمة في السدود والري الفلاحي”، مبرزا أن هذه السياسة الطموحة، المدعومة ببرامج إستراتيجية، تهدف إلى مواجهة التحديات الحالية وضمان التنمية الشاملة والمستدامة.

أخنوش أشار، في كلمته أمام الحاضرين من إفريقيا ودول أخرى ملاحِظة، إلى أن “المملكة وضعت سياسة للسدود أدت إلى إنشاء شبكة ممتدة للري”، موردا أن “الملك محمدا السادس يواصل، ومنذ سنة 2006، سياسة تطوير السدود؛ وبالتالي نهجاً مكثفاً للجهود في هذا المجال”.

“في السنوات الأخيرة تم تخصيص استثمارات كبيرة بقيمة 14 مليار دولار على مدى دورة من 5 إلى 6 سنوات لتدبير مستدام للمياه، سواء لتلبية الاحتياجات العامة أو للزراعة”، يقول رئيس الحكومة، مشددا على أنه “لا فلاحة ولا نُظُمَ زراعية دون ماء”.

وتشمل هذه الاستثمارات، بحسب أخنوش، الذي نوّه عالياً باختيار عنوان وموضوع هذه الدورة الـ33 “الأنظمة الغذائية المرنة وتحوّل قروي مندمج”، مجالات عديدة أبرزها “تحلية المياه، وإدارة وتدبير المياه التقليدية وغير التقليدية، وبناء سدود جديدة؛ وبالتالي فإن التزام المغرب بهذا المورد الحيوي مهم ولا يخلو من دلالة”.

ولم تفتِ المسؤول الحكومي ذاته الإشارة إلى أن “إنتاج الكهرباء يعتمد أيضًا على المياه؛ لذلك من الأهمية القصوى تعبئة هذا المَورد الحيوي بفعالية”، وزاد: “هذا يتطلب تمويلاً كبيرًا، خاصة للدول الإفريقية مثل بلدِنا”.

“الالتزام المغربي راسخٌ تجاه تعبئة الموارد المالية من أجل توفير الماء للزراعة وحاجيات الماء الشروب، دون أن ننسى مشاريع تحلية المياه وتوفير سقي المساحات الخضراء الحضرية بالمياه العادمة المعالَجة”، يورد المتحدث ذاته، مؤكدا أن هذا الالتزام “يصل إلى مستويات لا يستهان بها”.

كما شدد أخنوش على أن “المملكة استثمرت مبالغ مالية لا تقِلّ عن مليار دولار في 10 سنوات مضتْ في القطاع الفلاحي”، قبل أن يتحدث عن إطلاق إستراتيجية “الجيل الأخضر” عام 2020 على امتداد العقد الحالي إلى غاية 2030 بأهداف طموحة.

المسؤول عن الجهاز التنفيذي ذاته سجل أنه “رغم توالي سنوات الجفاف فإن رغبتنا هي مواصلة للعمل؛ لأننا حين نمتلك موارد زراعية استثمارية كبيرة علينا أن نستغلها رغم شحّ المياه”.

واستطرد أخنوش: “الخبرة تتوفر لدى المغرب في المجال الزراعي، ونمُرّ من فترات صعبة راهنياً.. فيما نأمل تحسّن الأمور مستقبلا لتأهيل الموارد المائية”، معتبرا أن “الزراعة بالنسبة للمغرب هي المحرك الرئيسي للتنمية المندمجة والشاملة؛ والواقع أن القطاع الزراعي المزدهر والمَسقي جيدا يولّد تلقائيا قيمة مضافة أعلى ومنتجات ذات نوعية أفضل”، وأشار إلى “تجهيز هذه المنتجات داخل المناطق وأحواض الإنتاج، واستغلال إمكانات الأسواق المحلية، وخلق القيمة وزيادة الإيرادات”، واصفا ذلك بأنه “أمرٌ بالغ الأهمية للمجتمعات القروية، وهو رافعة أساسية لتنمية المناطق الزراعية”.

“من أجل دعم هذا التطور يجب على الدولة توفير البنية التحتية الحيوية، مثل المدارس والخدمات الصحية والطرق والكهرباء. فيما أطلق المغرب برنامجًا طموحًا مدته خمس سنوات بقيمة 5 مليارات دولار بقيادة وزارة الفلاحة والتنمية القروية”، يضيف أخنوش.

وبحسب منظمة “الفاو” فإن المؤتمر الإقليمي الثالث والثلاثين “يوفر فرصة كبيرة للدول الإفريقية لمناقشة الحلول العملية للأمن الغذائي وتحسين الإنتاج الزراعي”؛ وهو ما التأم من أجله المشاركون أعضاء منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) على مدى ثلاثة أيام في الرباط.

يشار إلى أن آخر نسخة من “المؤتمر الإقليمي للفاو بإفريقيا” استضافها المغرب كانت عام 1990؛ وشكلت حينها الدورة السادسة عشرة. فيما يشكل المؤتمر منتدى يضمن من بين مهام أخرى “إسداء المشورة بشأن قضايا إقليمية محددة ومجالات نشاط ذات أولوية ينبغي النظر فيها عند إعداد وثائق المنظمة المتعلقة بالتخطيط والبرامج والميزانية”، مع “استعراض الخطط أو البرامج أو المشاريع التي تنفذها المنظمة وتؤثر على المنطقة، وتقديم المشورة بشأنها”.

‫تعليقات الزوار

121
  • مراقب
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:39

    يبدوا ان اخنوش يحضر لأربع مخططات الأحمر والبني والاخضر والأزرق الأخضر بانت نتائجه العكسية والمخططات الأخرى الله المستعان

  • جمال
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:39

    الحكومة الحالية تواجه تحديات كثيرة وتحاول مسايرة الاوضاع ونأمل منها مزيدا من العطاء

  • بوشعيب الطولوري
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:39

    ربما يقصد بالتنمية الزراعية مضاعفة إنتاج الأفوكا و كيوي و البنان

  • كريم
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:40

    الحكومة المغربية تقوم بمجهودات جد جبارة منذ ولايتها الحكومة وتسعى لتحقيق البرنامج الحكومي نتمنى لهم التوفيق

  • كريم
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:40

    الحكومة المغربية تقوم بمجهودات جد جبارة منذ ولايتها الحكومة وتسعى لتحقيق البرنامج الحكومي نتمنى لهم التوفيق

  • كاهر
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:41

    اخنوش انسان نشيط
    نتمنى له مزيدا من التقدم.
    وفرص اكثر

  • علي
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:41

    كل ما فطنت له الحكومة الحالية منذ تقلدها المسؤولية و الان نجني ثمار ما تقوم به من اصلاح ضخم في جميع المجالات ونشكرها على هذا المجهود

  • المغربي
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:42

    الحكومة الحالية تضع في اهم اولوياتها اصلاح جميع المجالات عبر خطوات جد ايجابية مشكورة على هذه المجهودات

  • وليد
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:43

    الحمد لله  الحكومة الحالية سلكت طريق جيد في ايجاد الحلول الناجعة من أجل ترشيد الاستهلاك المسرف للمياه .

  • حمزة
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:43

    على السيد رئيس الحكومة استغلال حضوره في هذا المؤتمر من أجل ابرز قدرات المغرب في قطاع الزراعة وأيضا تبدل الخبرات بين الدول المشاركة

  • المغربي
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:44

    يجب دعم الحكومة الحالية في مواجهة الأزمة الحادة للمياه و عدم تبخيل المجهودات الجبارة التي تقوم بها

  • زهرة
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:44

    الحكومة الحالية تواجه أزمة المياه بعقلانية و حكمة و تتبع سياسة ناجعة على المواطن فقط الالتزام بالتوصيات

  • الروداني
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:44

    احتضان مدينة الرباط لهذه التظاهرة الدولية هي فرصة ومناسبة للحكومة المغربية في شخص رئيسها من أجل البحث عن اتفاقيات وعقود جديدة تصب في المصلحة العامة للوطن.

  • فريد
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:44

    ماذا ما استفاذ المواطن من هذا كله الغلاء في كل شيء و تصدير الثروة المائية الى الخارج
    المستفيد الوحيد هو المستثمر

  • سفيان
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45

    بفضل القيادة الحكمة لجلالة الملك محمد السادس أصبح المغرب بلاد التظاهرات الدولية بامتياز ويجب على السيد رئيس الحكومة استغلال مثل هذه التظاهرات لجلب استثمارات وأفكار متطورة وجديدة للمملكة.

  • Hakima
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:46

    منكدبوش تدخلات لي كتقوم بها الحكومة بالفعل غادي تساهم في تحسين الأوضاع ولكن مع تظافر عدة عوامل أدى الى تراجع الوضع ونتماو من الحكومة المغربية أن تزيد من مجهوداتها من اجل تدارك الوضع

  • نجاة
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:47

    أحد يمكنه أن ينكر العمل الكبير الذي يقوم به السيد رئيس الحكومة من أجل ايجاد حلول ناجعة لإصلاح ء جميع القطاعات الحكومية

  • سكينة
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:47

    نتمنى من السيد رئيس الحكومة أن يواصل عمله على هذا النهج من أجل تحقيق الإصلاح والتغيير الحقيقي الذي ننتظروه

  • رضوان
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:47

    الطريقة التي أصبح يدبر بها المغرب الأزمات والاشكاليات والتحديات الداخلية والخارجية التي تواجهه وأيضا التطور الذي وصل إليه على مستوى الزراعة وغيرها من المجالات جعلته يصبح محط أنظار دولية

  • مواطن أفريقي
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:48

    رسالتنا للسيد رئيس الحكومة، واحد من شروط إنجاح الاستثمارات والبرامج هته هو تحييدها عن الشريك الفرنسي الخبيث وربطها قدر الإمكان بالمبادرة الأطلسية الطموحة، والله المستعان..

  • محمد
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:48

    بالرغم من كل الظروف الصعبة التي تمر بها بلادنا، لا يمكننا أن ننكر بأن السيد رئيس الحكومة يعمل جاهدا رفقة مكونات حكومته لإخراج البلاد من هذه الأزمة مع وضع سياسات عمومية للإرتقئ وتطوير القطاعات الأساسية ببلادنا

  • عبد الصمد
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:48

    يجب على السيد رئيس الحكومة استغلال مثل هذه المحطة من أجل ابراز قدرات المغرب والتطور الذي وصل إليه في جميع القطاعات الحيوية.

  • مواطن
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:49

    عاد دابا بأن لك الاستثمار فالماء، كم سنة قضيت في وزارة الفلاحة؟! ماهي النتائج؟ عطيونا الحساب

  • إكرام
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:49

    بالرغم من تولي أخنوش لرئاسة الحكومة فواحد ظرفية استثنائية وصعيبة هادشي مامنعوش رفقة باقي مكونات الحكومة فايجاد حلول معقولة وقوية لإصلاح وتطوير جميع القطاعات وتحسين الظروف الاجتماعية للمواطن المغربي

  • يوسف
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:49

    مثل هذه المؤتمرات هي مناسبة وفرصة من أجل ابراز المكتسبات التي حققتها بلادنا في مجموعة من المجالات خاصة على مستوى تحقيق الأمن الغذائي وتجاوز اشكالية توالي سنوات الجفاف.

  • سفيان
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:50

    لنا كامل الثقة في رئيس الحكومة الحالية وفي عمله  وعلى سرعة تنفيذ  المشاريع

  • أحمد
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:50

    المغرب اليوم هو نموذج تقتضي به الدول الافريقية في تدبير الأزمات التي تواجهها، خاصة وأن المغرب حقق مكتسبات كبيرة في مجموعة من القطاعات الأساسية وعلى السيد رئيس الحكومة المغربية مواصلة العمل على جعل بلادنا من الدول المتقدمة لأنه لدينا جميع المقومات البشرية والمادية لتحقيق ذلك.

  • حسين
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:50

    كل التوفيق والاحترام و التقدير للرئيس الحكومة واصل عملك

  • فاتحة
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:51

    لا يمكننا أن ننكر بأن السيد رئيس الحكومة يقوم بعمل كبير في تأطير وتوجيه أعضاء حكومته نحو اصلاح القطاعات الحكومية وتجويد خدماتها .

  • هشام
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:51

    ديما فاش كنشوفو السيد رئيس الحكومة فمؤتمرات بحال هادو راه كنبقاو نتظرو منو استثمارات جديدة اللي غادي تنفعنا حنا كشباب.

  • منير
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:51

    لا يمكن أن ننكر بأن السيد رئيس الحكومة يقوم بمجهودات جبارة من أجل تحقيق الوعود التي وعد بها المغاربة خلال حملاته الانتخابية، وإلى حدود الساعة لازالت ثقتنا فيه كبيرة.

  • طارق
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:52

    المغرب حسن من بزااف ديال دول من ناحية تدبير الموارد الزراعية في ظل توالي سنوات الجفاف وتحقيق الأمن الغذائي وهادشي بشهادة معظم الدول اللي كتعتبر المغرب نموذج يجب الاقتضاء به من أجل تحقيق السيادة الغذائية.

  • براهيم
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:52

    هاذ الحكومة كتدير مجهودات كبيرة لدعم وتشجيع الاستثمار فجميع القطاعات اللي المعروفة بها بلادنا وحتا القطاعات

  • ميلود
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:53

    بفضل القيادة الراشدة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله، الحمد المغرب قدر يحقق الاكتفاء الذاتي من المنتوجات الغذائية رغم الاكراهات الطبيعية اللي كتعيشها المملكة بسبب توالي سنوات الجفاف.

  • Hafida
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:56

    يجسد هذا الحوار الثنائي استعداد البلدين لبناء علاقات قوية تسهم في تعزيز التعاون وتحقيق التقدم الاقتصادي

  • Ahmed
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:57

    كل ما فعلته الحكومة حتى اليوم يتبين لنا في المستوى رغم الضروف الصعبة التي نعيشها ولكن الطبقة الفقيرة تنتظر الكتير من هدا لكي تتحسن وضعيتهم

  • الحالم
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:57

    فقط لا تصدروا البصل والطماطم والبطاطس في الوقت الراهن للخارج واستثمروا ما شئتم في مشاريع ضخمة للتجميع المياه للأغراض الفلاحية
    إلا تفكرون في مشاريع ضخمة للإنتاج المحروقات
    وتشجيع استثمارات عملاقة للإنتاج الحيواني لكي يشتري المواطن المغربي غذاءه بثمن مناسب دون استغلاله من قبل السماسرة
    إلا تفكرون في تصحيح سلاسل توزيع السلع الغذائية التي يسيطر عليها تجار الأزمات الذين تضاعف عددهم في السنتين الآخيرتين

  • Hafida
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:57

    ‎بفضل قيادة جلالة الملك محمد السادس، يشهد العالم تقدماً مستمراً في العلاقات الخارجية للمغرب

  • choukrallah
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:58

    سنوات عديدة و رئيس الحكومة الحالي على رأس وزارة الفلاحة و الأن نجني ثمن الفشل فلا المخطط الأخضر نجح و لا غيره فالأن نستودعكم كل شيء يتعلق بالقطاع الفلاحي من ماشية مشتقاتها أو أعلاف أو حبوب أو بذور الزراعة و لم نستطع الاكتفاء ذاتيا مما يؤثر على الإقتصاد سلبا و على مخزون المغرب من العملة الصعبة و لكن هناك لوبيات داخلية و خارجية تستفيد من هذا الفشل الذي يدفع ثمنه المواطنين المغربي المقهور

  • Jamal
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:58

    ‎يظهر هذا اللقاء التضامن الدولي والجهود المشتركة في مواجهة التحديات العالمية المشتركة

  • Hasna
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:58

    كنشوفوا الحكومة في ظل هذه الضروف لكتعيشها البلاد لازال تكافح ومستسلماتش باش تقاد الاوضاع رغم كل الانتقادات التي توجه لها.

  • Hicham
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:58

    الحكومة حتى اليوم والشي لقامت بيه كيبين بلي قادرة تنافس او اتخدم رغم كل الضروف التي تمر منها او تصلح مجموعة من القطاعات

  • Bochra
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:59

    نأمل أن يكون حضور رئيس الحكومة المغربية في هذه القمة فرصة من أجل تسليط الضوء على الانجازات التي حققها المغرب وبناء علاقات قوية تساهم في تعزيز التعاون

  • Mouhamed
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:59

    رغم كل الضروف الصعبة التي يمر منها المغرب قدرات الحكومة تجاوز او تقوم ما في وسعها لكي تلقى جميع الحلول.

  • سمير
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:59

    ‎يعكس هذا اللقاء الديبلوماسي فرصة لرئيس الحكومة لي توجيه الجهود نحو تعزيز الشراكات الإقليمية والدولية لتحقيق تنمية مستدامة

  • Hasan
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:59

    رغم كل الضروف الصعبة التي مرت بيها الحكومة مند ولائها نحن نشيد بعملها او تحقيق كل ماعملته حتى اليوم

  • Nour
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:00

    بفضل القوة الديبلوماسية للمغرب ، نشهد تقدما مستمرا في جميع القطاعات

  • Aicha
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:01

    من الرائع أن نرى الحكومة تعمل على تحسين جميع القطاعات ، ونتطلع إلى رؤية نتائج إيجابية في هذا الصدد

  • نور
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:01

    من الجيد أن نرى الحكومة تعمل بتعاون وتناغم لتحقيق أهدافها، ونأمل أن يكون لهذا تأثير إيجابي

  • Habiba
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:02

    المغرب يبذل جهودًا كبيرة في تنمية القطاع الزراعي وإدارة المياه، مما يعكس التزامه بتحقيق التنمية المستدامة ومواجهة التحديات الحالية.

  • Driss
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:03

    لا شك أن التحديات التي تواجهها الحكومة كبيرة، ولكننا نثق في قدرتها على التصدي لها وتحقيق التقدم المطلوب

  • Noura
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:03

    استثمارات المغرب في بناء السدود وتطوير الري تعكس رغبته في تعزيز قدرته على تحمل الجفاف وتوفير الموارد المائية اللازمة.

  • Amina
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:03

    من غير الممكن انكار المجهودات التي تقوم بها الحكومة ونتمنى ان تكون نتائج إيجابية قريبا ان شاء الله . ونريد كذالك تركيزكم على برامج متنوعة لي غاتزيد ب بلادنا القدام

  • Imane
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:04

    إطلاق استراتيجية “الجيل الأخضر” تعكس رؤية المغرب الطموحة لتحقيق التنمية الزراعية والبيئية حتى عام 2030

  • Hassna
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:05

    صراحة الحكومة تقوم بعمل كبير لمصلحة الشعب و تعمل على تسوية أوضاع المواطن في جميع المجالات وتحاول توفير عيش كريم لهم لكن كيما كانشوفو المواطن البسيط باقي مقصح نتمناو منكم تكثفو مجهودات ديالكم فهاد الفترة بالضبط

  • Omar
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:05

    تحديات الجفاف تشكل تحديًا كبيرًا، لكن التزام المغرب بمواصلة العمل يبرز إصراره على استغلال الموارد الزراعية بشكل فعال.

  • ملاحظ
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:05

    في المتوسط، تستهلك البقرة ما بين 40 إلى 120 لترًا من الماء يوميًا. ولذلك يجب منع تكاثرها في المغرب. كما يجب منع زراعة الخضر والفواكه التي تستهلك الكثير من الماء، مثل الطماطم والبصل والتفاح والخوخ والعنب والتين والتين الشوكي والبطيخ بأنواعه والحمضيات

  • Yanids
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:05

    دور الماء في الزراعة وإنتاج الكهرباء يجعل توفير الموارد المائية أمرًا حيويًا للاقتصاد والتنمية.

  • Omar
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:06

    تحويل المياه العادمة إلى مصادر مائية للري يعكس استراتيجية مستدامة للحفاظ على الموارد المائية.

  • Jalal
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:06

    تبدو الحكومة ملتزمة بتحقق ملموس في خدمة المجتمع والمواطنين، وهذا يشكل خطوة مهمة نحو تحسين الحياة اليومية للجميع.

  • Othmane
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:07

    كلنا كانشوفو النتائج الإيجابية لهاد الجهود على الأرض، ولي أكيد غايكون ليها تأثير إيجابي على الحياة اليومية للمواطنين وهدشي كيدل على أن الحكومة غادا في الاتجاه الصحيح نحو تلبية تطلعات الشعب وتحقيق الازدهار الاقتصادي والاجتماعي.

  • نورالدين
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:08

    لا ننكر بأن هذه الحكومة تعمل على خلق مناصب شغل جديدة من دعم وتشجيع الاستثمار في جميع المجالات

  • رشيد
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:18

    الحكومة الحالية تواجه تحديات كثيرة وتحاول مسايرة الاوضاع ونأمل منها مزيدا من العطاء

  • مصطفى
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:19

    كل ما فطنت له الحكومة الحالية منذ تقلدها المسؤولية و الان نجني ثمار ما تقوم به من اصلاح ضخم في جميع المجالات ونشكرها على هذا المجهود

  • وردة
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:20

    على السيد رئيس الحكومة استغلال حضوره في هذا المؤتمر من أجل ابرز قدرات المغرب في قطاع الزراعة وأيضا تبدل الخبرات بين الدول المشاركة

  • Nora
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:21

    نتمنى من السيد رئيس الحكومة أن يواصل عمله على هذا النهج من أجل تحقيق الإصلاح والتغيير الحقيقي الذي ننتظروه

  • احمد
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:28

    نحن على تقة بحكومتنا انها ستعمل بكل جدية من اجل تجاوز كل الصعاب ،رغم كل هذا الانتقادات التي تتعرض لها الانها افضل حكومة قامت بانجازات كثيرة في ضل كل هذه الازمات

  • اسماء
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:29

    الحكومة اليوم أمام تحدي كبير عليها مضاعفة جهودها من اجل تجاوز كل المشاكل التي تلحق ببلادنا

  • سعيد
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:29

    رغم هذه الضرفية الصعبة وتوالي الازمات الا ان الحكومة برهنت على الجدية ديلها لتجاوز كل هذه الصعوبات يلزمها فقط المزيد من الاشتغال

  • كريم
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:30

    على الحكومة ابدال المزيد من الجهد لخدمة مصلحة الوطن والمواطن بالأخص ما نعيشه مؤخرا من عراقيل تعرقل عمل الحكومة وتضاعف عملها

  • اشرف
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:30

    نحن كمغاربة ننتظر من هده الحكومة المزيد من الإصلاحات في جميع المجالات التي تخص بلادنا ونحن على تقة انها ستعمل بكل جدية لتحقيق دالك

  • سمير
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:31

    رغم كل الانتقادات الا ان هذه الحكومة استطاعت تجاوز كل الصعاب والاشتغال باستراتيجية محكمة وهذا الشي الدي يميزها عن باقي الحكومات السابقة

  • ابراهيم
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:32

    مصلحة الوطن تستعي من الحكومة العزم لتصدي كل هذه الازمات رغم اننا نعرف صعوبة الضرفية الا انها قادرة على تجاوز الصعاب وتحقيق المصلحة العامة للوطن

  • حليم
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:32

    وضعنا تقنتنا في الحكومة من اجل التغيير وخدمة مصالح بلادنا وهدا يتحقق مع العمل المتواصل وهدا بدا يضهر على ارض الواقع على الحكومة ابدال المزيد من الجهد وتكون لديها نظرة مستقبلية وشمولية

  • Souad
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:43

    الاستثمارات من شأنها ان توفر فرص شغل عديدة فبلادنا، وتنقص من البطالة وتكوين العديد من الشباب لي ملقاوش شغل

  • Hasna
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:44

    الاستثمارات وسيلة قوية للنهوض بالشغل واحياء فرص للشباب يبينوا قدراتهم فمجالات عديدة

  • Hamid
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:44

    الحكومة الحالية تدعم الاستثمارات و هذا يدل على شروعها فوضع برامج لي من شأنها تنقص من نسبة البطالة فبلادنا.

  • Moha
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:45

    مرحلة الجائحة لي عرفها العالم، بالكاد اثرت فكل المجالات بدون استثناء، خلق فرص الشغل يتعزز بشكل اولي فجلب الاستثمارات.

  • Fatiha
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:45

    الاهمية د الاستثمارات كبيرة فمجالات عديدة، من شأنها تساهم فتطور العديد من القطاعات، مزيدا من العمل و الاستمرارية

  • Hamid
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:46

    مجهودات الحكومة فجانب الاستثمارات جد مهمة، وبدات كتبان نتائجها، يجب الاستمرار على هذا النحو لنتائج افضل

  • Siham
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:48

    جلب الاستثمارات له دور كبير فتطور البلاد و التحسين من جودة العديد من المجالات، على الحكومة الاهتمام اكثر بهاد الجانب

  • Hasan
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:48

    الحكومة الحالية تدعم الاستثمارات بشتى انواعها هذا يدل على شروعها فوضع برامج لي من شأنها تنقص من نسبة البطالة فبلادنا.

  • كطل
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:52

    السيد اخنوش نجح في الفلاحة و هو في طريق الوصول للهدافه انشاء الله

  • Latif
    الخميس 18 أبريل 2024 - 15:17

    اول مرة نكون نراضي على شي حكومة هي هادي صراحة شحال من حاجة دارتها فمدة قصيرة او الفرص لعطات شباب او بلا هاد الغلاء لكاين قدرات تسيطر على الوضع صراحة شابو هاد الحكومة

  • Nabil
    الخميس 18 أبريل 2024 - 15:21

    جد فخورين بالانجازت الحكومة و مجهود كبير الذي تقوم بيه في تغظية جميع قطاعات و مجالات من رغم ظروف التي نحن عليه، وصعبة الا قادرة في تجاوز ذالك و نحن واثقين فيكم و في اعمالكم جبارة

  • abdou
    الخميس 18 أبريل 2024 - 15:22

    لا نبخس عمل الحكومة أو ما جاورها و غيرهم ،لأن نحاحهم نجاح المغاربة ككل ، ما نلتمس السيد الرئيس الحكومة و هو المعقول المعقول و لا شيء سوى المعقول ما كاين لا هذا لا ابا و لا صاحبي و لا خويا ، الكل مغاربة لا فرق لا هذا كحل ؤلا حمر ، اي التكافؤ و المساوات . اللي فرط إكرط . و إلا يا سيدي سنبقى نجتر المطبات و ضياع الفرص.

  • انيق
    الخميس 18 أبريل 2024 - 15:31

    الان المغرب لديه قدرات و كفآت في استثمارات مشاريع و تعزيز الاقتصاد من جميع قطاعات و مجالات مختلفة و لابد من فرض الاستثمارات و وضع سياسة لتشجيع و تقوية هذا المجال

  • حبيب
    الخميس 18 أبريل 2024 - 15:34

    الحكومة في تحديات او الازمات لي على بلادنا كبيرة او كتحاول كل حاجة تعطي ليها اهمية او تجاوز الازمة لي حنا عليها او نتمنو الحكومة تبقى على هاد مجهود

  • محمد
    الخميس 18 أبريل 2024 - 15:36

    نتمنى لهم التوفيق والنجاح في مهاماتهم بصدق وأمانة كما أراد صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله

  • حبيبة
    الخميس 18 أبريل 2024 - 15:37

    بالتوفيق والنجاح وفقكم الله لخدمة الوطن والمواطنين

  • خالد
    الخميس 18 أبريل 2024 - 15:38

    سيروا في أمن الله، سدد الله خطاكم مع متمنياتنا لكم بالنجاح والتوفيق إن شاء الله، أملنا في هاته الحكومة والتي تزن ذهبا بالكفائات العالية

  • مصطفى
    الخميس 18 أبريل 2024 - 15:38

    الحكومة ماضية في الاتجاه الصحيح تسعى لخلق الحلول الناجعة و لهدف واحد

  • علي
    الخميس 18 أبريل 2024 - 15:39

    الحكومة الحالية إيجابية وواعدة بالتقدم في مسار خدمة المواطن وتعزيز مناخ الثقة

  • متتبع
    الخميس 18 أبريل 2024 - 15:39

    الحكومة الحالية تبرز إرادة سياسية إصلاحية قوية تتمثل على الخصوص في مواصلة الإصلاحات، والتفاعل مع عدد من التحديات المستجدة والمطالب الجديدة

  • طه
    الخميس 18 أبريل 2024 - 15:40

    الحكومة في طريق الإصلاح و علينا أن نتفائل ، لأنها تدار عملها بكفاءة و علم و حسن التدبير و الاستباقية

  • كمال الدين
    الخميس 18 أبريل 2024 - 15:42

    أخنوش يحظى بثقة كبيرة من طرف سيدنا و كدالك من طرف الشعب ، نتمنى له كل التوفيق والنجاح إن شاء الله

  • صادق
    الخميس 18 أبريل 2024 - 15:47

    لابد اشادة بهذه الحكومة و المجهود جبار الذي تقوم بيه و حارسة في اسراع برنامجها و تنزيله لجعل جميع قطاعات و مجالات في المغرب بأحسن حال

  • حمو الشحط
    الخميس 18 أبريل 2024 - 15:56

    سنتان و 7 اشهر هي عمر حكومة اخنوش. شخصيا لم اسمع انها قدمت شيئا للمغاربة باستثناء الزيادات اليومية في الاسعار ، اليوم ثمن 1 كيلوجرام من لحم الضان بطنجة 140 درهم و زيادة اخرى في ثمن المحروقات اضافة الى الزيادة في البيض و لحم الدجاج و باقي السلع ، حكومة فشلت في كل شيء

  • Tasnim
    الخميس 18 أبريل 2024 - 15:59

    مبادرة الحكومة في تشجيع الشباب على ممارسة أنشطة المقاولات و مواصلة براميج التي تهدف إلى تمكين اكبر عدد من الشباب الحاملي الشواهد و حاملي المشاريع المنتمين لمختلف الفئات الاجتماعية

  • Reda
    الخميس 18 أبريل 2024 - 15:59

    الحكومة تعمل على تقليص الفوارق المجالية فيما يتعلق بجلب الاستثمار من جهة، وقادر على تفعيل صندوق محمد السادس للاستثمار، بما يمكن من تعزيز جاذبية المملكة وجعلها قطبا جهويا ودوليا في جلب الاستثمارات الأجنبية من جهة أخرى

  • Houda
    الخميس 18 أبريل 2024 - 16:00

    ستنكب الحكومة بشكل مكثف على تنزيل مقتضيات القانون الإطار بمثابة ميثاق للاستثمار، الذي تمت المصادقة عليه خلال المجلسظ الوزاري الأخير

  • Hind
    الخميس 18 أبريل 2024 - 16:01

    الحكومة المغربية ستعمل على تنزيل التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و القاضية بتكمين بلادنا من ميثاق تنافسي للاستثمار و خلق فرص الشغل

  • Saad
    الخميس 18 أبريل 2024 - 16:01

    الحكومة تقوم بتفعيل آليات دعم المشاريع الاستراتيجية ودعم المقاولات الصغيرة والمتوسطة وكذا دعم المقاولات المغربية التي تسعى لتطوير قدراتها على المستوى الدولي

  • Doaa
    الخميس 18 أبريل 2024 - 16:02

    تعطي الحكومة أهمية كبرى لتسهيل الولوج للعقار وتحسين الحكامة وتطوير القطاع المالي وتعزيز انخراط القطاعين الخاص والبنكي في مجال الاستثمار وسيتم العمل على مواصلة مجهود الاستثمار العمومي خصوصا فيما يتعلق بمشاريع البنية التحتية وتفعيل الاستراتيجيات القطاعية الطموحة التي أطلقتها بلادنا

  • Khadija
    الخميس 18 أبريل 2024 - 16:02

    الحكومة خلال هاد الفترة قدرات تبيين على مدى قدرتها في مواصلة الجهود و التسير للبلاد رغم الازمات التي كون نعيشها كما انها قامت بتفعيل ميثاق الاستثمار و تسريع افاقا جديدة في مايخص العدالة المجالية من حيث الاستثمارات و خلق فرص الشغيل لشباب العطلين عن العمل

  • Fati
    الخميس 18 أبريل 2024 - 16:03

    يجب على هذه الحكومة تشجيع الاستثمار في جميع الجهات و بالاخاص في المناطق المهمشة مثل جهة اكادير و جهة العيون و جهة بني ملال……

  • Amal
    الخميس 18 أبريل 2024 - 16:03

    الحكومة تعمل على دعم المقاولات الصناعية الصغرى و المتوسطة و كذا المقاولات الفاشلة في قطاعي الطاقة و الفلاحة و خلق فرص جديدة للشغل و الادماج المهني للشباب

  • Khalid
    الخميس 18 أبريل 2024 - 16:12

    يبرز التكثيف في الاستثمارات الزراعية وإدارة المياه في المغرب التزامه القوي بتحقيق الاستقلال الغذائي وتعزيز الاكتفاء الذاتي وتوفير فرص العمل في القطاع الزراعي

  • Abdollah
    الخميس 18 أبريل 2024 - 16:13

    مبادرة إيجابية وملهمة من المغرب في تعزيز الاستثمارات في الزراعة وإدارة المياه، مما يسهم في تعزيز الأمن الغذائي وتحسين جودة حياة المواطنين وتعزيز الاقتصاد الوطني.

  • Lhssen
    الخميس 18 أبريل 2024 - 16:14

    خطوة مهمة ومشجعة من المغرب في تكثيف الاستثمارات في التنمية الزراعية وإدارة المياه، فهذا يعكس التزامه الجاد بتحسين الأمن الغذائي وتعزيز الاستدامة البيئية.

  • عبد الله امين
    الخميس 18 أبريل 2024 - 19:16

    المجهودات التي تقوم بها الحكومة المغربية بقيادة رئيس الحكومة تعمل على القيام بالتدابير اللازمة لضمان المواطنين مستقبل افضل.

  • mohammed amine
    الخميس 18 أبريل 2024 - 19:16

    الحكومة المغربية بقيادة رئيس الحكومة. حكومة الشعب المغربي تترجم همومه و اماله الى إجراءات عملية يوما بعد يوم.

  • khadija amine
    الخميس 18 أبريل 2024 - 19:17

    الحكومة الحالية تملك جرأة كبيرة من أجل طرح مواضيع تؤورق المغاربة

  • ismail
    الخميس 18 أبريل 2024 - 19:17

    وجود حكومة قوية تملك كل المقومات القيادية شرف لكل المغاربة، التواقين إلى التغيير

  • ihsan eddin
    الخميس 18 أبريل 2024 - 19:18

    المغرب بحكومته الحالية بقيادة رئيس الحكومة مبعث فخر لنا جميعا من الصغير إلى الكبير

  • samira elhachmi
    الخميس 18 أبريل 2024 - 19:18

    اهتمام الحكومة بالجانب الاجتماعي و الاقتصادي للمغاربة هو نتيجة انصات رئيس الحكومة لهمومهم و تطلعاتهم.

  • malika
    الخميس 18 أبريل 2024 - 19:19

    الحكومة تضع اصبعها على المواضيع الحقيقية التي يجب معالجتها من خلال التشريع و تنفيذ القوانين

  • soufian wahid
    الخميس 18 أبريل 2024 - 19:20

    نحن ندرك جميعا أن وجود رئيس الحكومة على رأس الحكومة الحالية من شأنه الرفع من مردودية العمل الحكومي

  • youssef
    الخميس 18 أبريل 2024 - 19:20

    عمل الحكومة يعطي انطباعا اجابيا و مباشرا على ان المغرب ديال البارح ماشي هو المغرب ديال اليوم و هذا ما نلمسه حقيقة

  • Yasmine el
    الخميس 18 أبريل 2024 - 19:21

    الحكومة المغربية بقيادة رئيس الحكومة تتفوق في المجال الاقتصادي و الاجتماعي و تمارس دورها التنفيذي على أعلى مستوى

  • مواطن
    الخميس 18 أبريل 2024 - 23:24

    أتساءل مع نفسي، وأول من المواطنين سيتق بهذه الشعارات الرنانة من رئيس الحكومة الخاصة بالفلاحة وهو صاحب مشروع المغرب الأخضر الذي أغنى الفلاح الكبير وأفقر الفلاح المتوسط وزاد الفلاح الذي كان فقيرا تعاسة واحتياجا. بل أكثر من هذا وذاك، فان المغرب أصبح يستورد الغنم والبقر لسد حاجياته بعد ماكان غنيا عن هذا الاستراد.

صوت وصورة
"مجلس بوعياش".. الزلزال وحقوق الإنسان
الأربعاء 15 ماي 2024 - 23:51

"مجلس بوعياش".. الزلزال وحقوق الإنسان

صوت وصورة
مستجدات ملف "حقنة 20 غشت"
الأربعاء 15 ماي 2024 - 22:32

مستجدات ملف "حقنة 20 غشت"

صوت وصورة
احتجاج عمال شركة "ليديك"
الأربعاء 15 ماي 2024 - 21:30

احتجاج عمال شركة "ليديك"

صوت وصورة
ميارة يترأس "برلمان المتوسط"
الأربعاء 15 ماي 2024 - 20:40

ميارة يترأس "برلمان المتوسط"

صوت وصورة
دعم المقاولين في الفلاحة
الأربعاء 15 ماي 2024 - 18:25

دعم المقاولين في الفلاحة

صوت وصورة
المالكي يستقبل أطفال القدس
الأربعاء 15 ماي 2024 - 18:05

المالكي يستقبل أطفال القدس

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 4 أسابيع | 3 قراءة)
.