×

رئيس مجلس المنافسة: اتفاق المقاهي على الزيادة في الأسعار يخالف القانون

رئيس مجلس المنافسة: اتفاق المقاهي على الزيادة في الأسعار يخالف القانون

رئيس مجلس المنافسة: اتفاق المقاهي على الزيادة في الأسعار يخالف القانون

رئيس مجلس المنافسة: اتفاق المقاهي على الزيادة في الأسعار يخالف القانون
صورة: هسبريس
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:00

قال أحمد رحو، رئيس مجلس المنافسة، إن اتخاذ المقاهي قرار الزيادة في ثمن المشروبات بين درهم واثنين، حسب ما يروج في السوق والإعلام، هو “اتفاق حول الأثمان مخالف للقانون”، لأن “القانون واضح في ضمان حرية الأسعار والمنافسة، وبالتالي لا يحقّ لتنظيمات المهنيين التكلّم في أي زيادة في الأسعار في ما بينهم، بما أن لكلّ مهني الحق في اختيار التسعيرة التي تناسبه”.

رحو بسط، في توضيحات خصّ بها هسبريس، أن “الأثمان التي تأتي بالنقاش غير قانونية”، وزاد: “الأمور واضحة، ولهذا يتابع المجلس هذا الموضوع بهدوء، فيما هناك تفكير مطروح الآن للتحرك في هذا الصدد”، مسجلا أنه “في الأيام المقبلة سيتم الإنصات للمهنيين ومعرفة مبرراتهم قبل اتخاذ الإجراءات المخولة للمجلس وفق صلاحياته في حماية التنافس في السوق بين المهنيين في كل مجال”.

ولفت رئيس مجلس المنافسة الانتباه في أول تعليق إلى “عدم اعتبار ما يروج في السوق أو الصحافة مرجعا في عمل المجلس”، مردفا: “لهذا سنفتح تحقيقا لمعرفة ما يمكن اتخاذه في كل سلوكيات مخالفة للقانون تتم داخل السوق”، موردا أن “التحرك سيكون بناء على فتح تحقيق أولي، وبعده سيتم تقديم تقرير سيفضي إلى قرار نهائي، بعد مناقشة الموضوع مع جميع الأطراف”، وتابع: “الأمور واضحة قانونيا.. ليست هناك مبررات للتداول في الأسعار”.

ورغم أن خطوة “الزيادة محدودة، ولا تشمل جل المقاهي”، وفق ما أبدته مصادر مهنية لهسبريس، فإن تنظيمات حماية المستهلك تبنّت الطرح نفسه الذي عبر عنه مجلس المنافسة لهسبريس، لأنه بالعودة إلى القانون نجد المادة 6 من القانون 104.12 تحظر “الأعمال المدبرة أو الاتفاقيات أو التحالفات الصريحة أو الضمنية كيفما كان شكلها وأيا كان سببها، عندما يكون الغرض منها أو يمكن أن تترتب عليها عرقلة المنافسة أو الحد منها أو تحريف سيرها في سوق ما”؛ لاسيما عندما تهدف إلى “الحد من دخول السوق أو من الممارسة الحرة للمنافسة من لدن منشآت أخرى، أو عرقلة تكوين الأسعار عن طريق الآليات الحرة للسوق بافتعال ارتفاعها أو انخفاضها، أو حصر أو مراقبة الإنتاج أو المنافذ أو الاستثمارات أو التقدم التقني؛ أو حتى تقسيم الأسواق أو مصادر التموين أو الصفقات العمومية”.

وكان نور الدين الحراق، رئيس الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، قال في تصريح لهسبريس إن “هناك بالفعل مجموعة من الفاعلين في المجال يتدارسون إقرار زيادة في تسعيرة استهلاك المشروبات داخل المقاهي بعد فترة العيد، وهو نقاش جهوي بدرجة كبرى أكثر مما هو وطني، إذ ليس هنالك إلى حدود الساعة اتفاق جماعي في هذا الصدد على مستوى المملكة”.

وكان “ارتفاع التكاليف” و”غلاء المواد الأولية” من الذرائع التي دفع بها المهنيون الذين اختاروا الزيادة، مع أن مقاهي أخرى غرّدت خارج هذا السرب، متمسّكة بالأسعار القديمة، في وقت انخرطت بعض المحلات التي تقدم هذه الخدمة فعليا في زيادات لقيت استنكارا من طرف المواطنين والمستهلكين؛ فيما يتريث رأي مجلس المنافسة في البت في مدى قانونية النقاشات التي حدثت بين المهنيين.

‫تعليقات الزوار

48
  • زمن متقاعد
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:03

    مقاطعون لهزالة راتب التقاعد الذي لا يكفي حتى الحاجيات الضرورية… فنجان قهوة 15 درهم في العادي وهو نفسه بإسبانيا وغيرها… ماذا يريدون؟؟؟؟

  • طحلال
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:06

    اصحاب المقاهي لهم مصاريف كثيرة .يستحقون هذه الزيادة

  • البسالة
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:08

    لهذا وجب تحريك قانون المتابعة وزجر المخالفين. لا بد الحد من هذه ” البسالة” وهذه العنترية ضد القانون.

  • التاغي
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:08

    لدي مقهى و لم أقم بالزيادة، و أثناء مقابلات المغرب في كأس العالم تركت التسعيرة كما هي، و أود أن أقول لجمعية المقاهي أنها لا تمثلني و أن كل القرارات التي اتخدها أصحاب الجمعية هي قرارات تضر بأصحاب المقاهي أكثر من أي أحد، المهم لا تعمموا كلامكم عن المقاهي لأن كل مسير و له منظوره الخاص

  • صراحة راحة
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:09

    صحيح يخالف القانون ..فين عمرنا شفنا ارباب المقاهي اجتامعو على شي حاجة فالصالح العام ؟ نهار بغاو يزيدو فالثمن فظرف نهار اجتامعو و اقرو الزيادة علاش اسيدي ماجتامعوش وقالو را خاصنا نتهلاو فالخدامة اللي عندنا و نديرولهم التغطية الصحية ؟ علاش ماجتامعوش وتافقو باش يوفرو فرجة مزيانة للزبون بحيث كاينين بعض المقاهي كيديرو غي الايبي تيفي رخيص و صبيب انترنيت ديال 20 ميغا باش يتقشفو .. علاش ماتافقوش وقالو را كاين اللي كيجيب شيشا electric للقهوة و هادشي كيضر بالزبائن اللي كايجيو مع عائلاتهم و كيبغيو جلسة محترمة ….علاش ماقالوش نوفرو للزبائن كاليطي د القهوة مزيانة ماشي نزيد فالثمن و جودة القهوة ناقصة و عموم الناس عارفين بشحال كيتقام كاس د القهوة و الارباح اللي فيه ….هادشي كامل ماكايشوفوهش بانتلهم غي الزيادة

  • مغربي
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:10

    السلام
    يخالف القانون ادن يجب على المؤسسة الدستورية مجلس المنافسة التدخل لارجاع الاسعار كما كانت عليه .
    و الله عيب و عار ان يشرب الانسان فنجان قهوة بين 10 حتى 20درهم و بعض المقاهي تفرض عليك قنينة ماء او قطعة حلوة يجب على المجلس التدخل في حدود إختصاصاته.ااكل اصبح يرفع التسعيرة على هواه و وقت ما اراد .
    اصبحنا معيشة المواطن لا تطاق بفعل التضخمخو ارتفاع الاسعار و الحكومة الرأسمالية ناءمة و هي في صف الاغنياء و ما الدعم عن استيراد الاكباش و دعم المحروقات الا ريع و تبديد المال العام لانه لا يصب في صالح الامن الغداءي و السلم الاجتماعي .

  • مواطن
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:12

    بقات غير فالزيادة التي أقرتها المقاهي … !!!! عجيب أمرك خليتي كاع الزيادات التي يكتوي بها المغاربة يوميا وفي مواد ضرورية للمعيش اليومي ، ومشيتي للقهوة التي لا تصل الى ضرورة المحروقات والفواكه ووو . الله يعطينا وجهك …. انت مشيتي للحيط القصير …

  • مغربي حر
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:12

    بعض المقاهي عرضت مستخدميها للابتزاز إما القبول بعمل سرباي و بارمان في نفس ابوقت و إما الباب ألحباب دون تعويض أو اعتبار لما هو معمول به في ميدان المقاهي .
    السؤال المطروح : ما هي نسبة الربح بالنسبة لصاحب المشروع علما أن الكيلوغرام لا يتجاوز 60 درهم في أحسن الأحوال و السرباية و البرمان 250 درهم مجموعين في اغلى المقاهي و المشكل ليس في تمن الاستهلاك بل المشكل هو تشبع القطاع بسبب الرخص المتناسلة هنا و هناك .

  • نوار فطاس
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:13

    الاتفاق على أثمنة المحروقات غير قانوني أيضا.
    حبذا لو التزم السيد القدير مع كل الاحترام له ، الصمت.
    لأنني انفجرت ضحكا عندما قرأت عنوان المقال.
    ما مذا تأثير أثمنة القهوة على المغاربة و جيوبهم؟

  • الشرقاوی القنیطری
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:14

    نحن مع ای ممارسه لمخالفه القوانین, لكن ما رای السید رحو فی زیادات محطات الوقود طالع اكثر من هابط?

  • إبراهيم
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

    الزيادة في الخضر، الزيادة الأسماك، الزيادة في الملابس، الزيادة في الكهرباء و الماء، الزيادة في المحروقات و المواصلات ، الزيادة الزيادة الزيادة……..
    والآن جاء أصحاب المقاهي يريدون حقهم في الزيادة كأس القهوة طالع ب 1,5 دهم يردون بيعه ب 12 درهم
    أصبح كل ن هب و دب يريد أن يركب على المواطن البسيط .

  • و المحروقات
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

    وا سي رئيس مجلس المكافسة ماشي المنافسة. ودوك المحروقات اب كايمصو لينا جيوبنا ماعليهم هانيا

  • بيركليس الوجدي
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:18

    براد شاي صغير ثمنه18درهم و بدون سكر…………….ماهذا راسماله لا يتعدى نصف درهم

  • فضاء
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:20

    يجب على المقاهي قبل كل شيء أن يرفعوا أياديهم و كراسيهم عن الملك العمومي الذين يستغلونه أبشع استغلال فقد تجد مقهى ولدت حولها ثلاث مقاهي من خلال الترامي على الفضاء العمومي ..

  • متتبع مغربي
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:23

    مجلس المنافسة يكيل بعدة ميكائيل بحيث يقوم بتحقيق في اتفاق ارباب المقاهي على الزيادة في أسعار القهوة والشاي والمشروبات ولم يقم بنفس التحقيق مع ارباب شركات المحروقات عندما اتفقوا على تسعيرة شبه موحدة على الزيادات في المحروقات منذ 2015 إلى الآن وحتى العقوبات التصالحية بين المجلس وهؤلاء لم يعلن عنه وعن نوعية هذه العقوبات وكذلك الزيادات في اللحوم الحمراء وفي اغلبية المواد الغذائية والفلاحية لماذا لم يتحرك ولم نسمع له حس او تدخل في ذلك وفي تسعيرة المكالمات والانتيرنيت لجميع شركات الاتصالات و في تسعيرة الكهرباء والماء الغاليتين والمهولتين ام أن التحقيق والتدخل يكون في مواضيع دون غيرها.

  • العمير
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:27

    1)مادخلت المقاهي مدة طويلة اكثر من عشرين عاما . الحمدلله بخير .
    2)هاد الناس قرروا اريشوا واقزبوا العباد اصحاب الفنادق اصحاب المقاهي .الخضارا الگزارا وقيل بدون استثناء كلشي بغا احلب محد البقرة واقفة حسبنا الله ونعم الوكيل

  • الانتقائية القانونية
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:32

    أصحاب المقاهي اتفقوا على زيادة درهمين بحجة إرتفاع أسعار المواد الغذائية و تزايد الضرائب… لكن ماذا عن شركات المحروقات التي زادت 7دراهم دفعة واحدة في اللتر الواحد من الغازوال؟ وتحقق الملايير في اليوم الواحد؟ ام ان القانون يحمي الديناصورات و يطبق على بعض التماسيح دون العفاريت… ؟

  • hicham
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:39

    إتفاق أصحاب و المقاهي على الزيادة و السعر و إتفاق أصحاب المحروقات كذلك. باطل في باطل .

  • فريد
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:40

    هو يجب الزيادة في المنتوج لكن يجب الزيادة في أجرة العاملين
    أما إتفاقهم غير قانوني هو نفسه عند شركات المحروقات ما ينقصه هو التحايل الذي تعمله هذه الشركات بتفاوت الثمن فيما بينها بسنتيمات و هذا ضحك على الدقون
    التحرير كارثة يجب الرجوع إلى تحديد الأسعار و ضبطها لحماية المستهلك

  • Fahd
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:59

    رئيس مجلس المنافسة ، ترك باب المحروقات بالمغرب ، ورأى فقط فنجان القهوة …

  • متابع
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:59

    و ماذا عن الزيااااااداااااات المهولة في ثمن المحروقات !!؟؟؟ ألا تخالف القوانين و الأعراف الدولية !!؟؟!؟!؟ يااااودّي باز عليكم….
    الحاصول : لنا الله.

  • مواطن
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:01

    و اتفاق شركات المحروقات و اتفاق اصحاب البيض و الدجاج و زييد و زييد اليست مخالفة للقانون. الليبرالية المغربية مشوهة !!

  • محمد
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:01

    الحل بسيط،نديرو بلاش هاد المقاهي ومريضنا ما عندو باس،واش هادو عايشين معنا ؟؟؟؟ راهم الأزمة التي يعيش معظم المغاربة

  • مفلس
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:08

    القهوة ماشي ضروري بناقص تكلمو عن المواد الضرورية اليومية الله اهديكم

  • chihabmami
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:09

    كل من أراد أن يفعل ما يحلو له وكل ما يريده فهو ياخد المبادرة وكأن القانون في البلاد غير موجود حقيقة أن التدخم موجود لكن هذا التدخم في جانب كبير منه سببه الجشع عند الكثير من التجار في غياب تام لاية مراقبة من الدولة و خير دليل هو ما قام به أصحاب المقاهي ثم أن المتاجر الكبرى مثل carrefour تبيع باثمنة مبالغ فيها كثير دون الحديث عن المضاربين الذين يعملون على رفع الأثمنة والكثير من التجاوزات التي يدفع ثمنها المواطن المغلوب على أمره

  • زاءر غريب
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:11

    اولا وتانيا لا للعكوف في المقاهي .
    ابريق صغير من الشاي لا يكلف صاحب المقهى سوى درهم 1 . لي معلقة صغيرة من الشاي .
    اما السكر أصبح غير مرغوب فيه عند عامة الناس ويبيعه بي 13 درهم إلى 15 درهم .
    انه الإفتراس الوحشي .

  • الحل
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:29

    بكترة الزيادات ستفرغ المقاهي شيئا فشيئا الحل سير دخل لاصال او دير الرياضة مع راسك او دوش وستتحسن نفسيتك وصحتك وستبتعد عن شمان السجائر والروائح الكريهة اما المقهى مرة او 2 في الاسبوع

  • boss
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:56

    وهل تواطئ محطات الوقود على المغاربة غير مخالف للقانون؟

  • و ماذا عن لوبي المحروقات
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:59

    و ماذا عن لوبي المحروقات للي قهر المغاربة اقتصاديا و اجتماعيا دون حشمة ؟

  • حاسبوهم على استغلال الرصيف
    الخميس 18 أبريل 2024 - 14:59

    الموضوع لايحتاج الى تدخل من الحكومة بل المواطن هو المسؤول الاول والأخير فالجلوس بالمقهى ليس بالضرورة والانقطاع عنها يضر بأرباب المقاهي ويدفعهم الى مراجعة حساباتهم اما دور الحكومة فهو محاسباتهم على استغلال الرصيف العام وزيادة الكراسي .

  • رضوان
    الخميس 18 أبريل 2024 - 15:10

    سيدي الرئيس هل زيادة المقاهي في الأسعار هي وحدها المخالفة للقانون. ماذا عن زيادات شركات المحروقات المتتالية الغير مبررة ووووووو وو……. وأين فقط تعقيبكم أنتم كمجلس منافسة على ذلك….

  • مغربي
    الخميس 18 أبريل 2024 - 15:15

    إذا كانت الزيادة في الاسعار عند المقاهي يخالف القانون ….ماذا تقول عن شركات المحروقات

  • الخسين
    الخميس 18 أبريل 2024 - 15:24

    مجلس المنافسة بان ليك غير القهاوي حيط قصير واقيلا. مابانش ليك مالين المازوط والأوكسيجين هادوك ما عليهم حراج.

  • مواطن
    الخميس 18 أبريل 2024 - 15:37

    المقاهي الشعبية التي تبيع كأس الشاي ب 6 دراهم والقهوة ب 7 دراهم تبقى ارباحهم ما بين 5 و 6 ملايين في الشهر خارج الصايار ماذا يريدون أكثر الكل لا يشبع من ضهر المواطن البسيط وأقول هذا الكلام عن معرفة تامة لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • forgive
    الخميس 18 أبريل 2024 - 15:41

    ياربي يزيدو….بغينا يزيدو فكاع المشروبات… باش ميبقا حد مقابل القهوة نهار و مطال

  • مقاطعون
    الخميس 18 أبريل 2024 - 15:52

    مقاطعون مقاطعون مقاطعون مقاطعون مقاطعون

  • بلاش من القهوة
    الخميس 18 أبريل 2024 - 16:57

    مزيان الزيادة في المقاهي،
    لربما يعرض بعض الناس على الجلوس في المقاهي ويذهبون لفعل شيء ينفعهم وعاءلاتهم وبلدهم

  • القطع مع النهب
    الخميس 18 أبريل 2024 - 17:11

    ليس المقاهي فقط.الكثير ينجح إلى النهب… الابناك مثلا،عندما تبعث برسالة إلى هاتف الزبون عن كل عملية سحب قام بها او عند توصله براتبه(virement)، فإنها تقتطع من حسابه دراهم.انه اقتطاع غير منطقي.على مجلس المنافسة القطع مع هذه الممارسة.

  • يوسف
    الخميس 18 أبريل 2024 - 17:36

    وما الفائدة من الجلوس في المقاهي ولو بثمن بسيط إلا لمن إضطر اليها بعض الاحيان،هؤلاء سيجعلون الاغلبية وهي من العاطلين غير قادرين على اداء ثمن المشروبة الواحدة وبالتالي بداية تراجع مداخيل المقاهي.

  • نشر التفاهة
    الخميس 18 أبريل 2024 - 18:17

    عندما تسمح بخرق القانون مرة واحدة فإنك تشرعن لخروقات أخرى آتية لا محالة.
    السلطات تتفرج على احتلال أصحاب المقاهي للملك العمومي و أرصفة الراجلين كما أن البعض منهم يحولها إلى أماكن لنشر استهلاك الشيشة و البعض الآخر يحولها إلى ملاهي و قاعات للحفلات تنشر ثقافة التفاهة بتنظيمها حفلات للرقص و الغناء
    و بالتالي خلق الضوضاء و إزعاج المواطنين كما هو الحال بمدينة مكناس التي استفحل فيها هذا الأمر. إذن ما يقع هو تحصيل حاصل لتجاهل القوانين الجاري بها العمل.

  • محمد المصباحي
    الخميس 18 أبريل 2024 - 18:25

    إلى صاحب التعليق 4:
    المعروف أن زيادة التسعيرة أثناء تنظيم الحفلات أو تنظيم السهرات أمر تضريبه هومن اختصاص إدارة الجمارك و الضرائب غير المباشرة.
    فمثلا الزيادة في الأسعار أثناء مباريات المنتخب الوطني هو بدعة يجب التصدي لها عبر تضريب ما يضاف للتسعيرة الأساسية.
    يجب على الدولة أن تتحمل مسؤوليتها و تضع حدا للفوضى التي تستفحل.

  • محمد
    الخميس 18 أبريل 2024 - 19:05

    فنجان قهوة ب 18درهم في بعض المقاهي زاءد 2 دراهم للنادل تصبح 20 درهم وكأنك تعيش في كندا السرقة بعينها الله يعفو عن الجميع

  • عابر سبيل
    الجمعة 19 أبريل 2024 - 00:58

    كثر اللغط في هذا الموضوع رغم أن هناك أولويات، على مجلس المنافسة أن يتكلم على اللحوم الحمرا ء المدعمة من طرف الدولة ومعفات من الضرائب على الخراف والعجول المستوردة من الخارج ورغم هذا فثمن اللحم يتصعد يوما بعد يوم. من المستفيد من كل هذا 500 درهم دعم لاستيراد الخراف و4000درهم على كل عجل يولد وكذلك الدعم لمربي الخيول بكل انواعها وليس للحفاظ على أصول الخيول المغربية و…… وما خفي كان اعظم.
    أما فنجان القهوة فبعد مناقشة الأمر مع بعد الأصدقاء من أصحاب المقاهي والقيام بعملية حسابية فإن تكلفته تصل ما بين 5 إلى 6دراهم، وكل مشروب يكلف 4 إلى 5دراهم مصاريف الكراء والعمال والضرائب والجبايات والضمان الاجتماعي دون احتساب المادة الخام فمثلا قنينة كوكا قد تكلف في المجموع 9 إلى 10 دراهم. واتحدى أي شخص أن يأتيني بالعكس.
    الأولويات : المحروقات، القمح، الخضر، والفواكه السمك، اللحوم زيت الزيتون و……. الخ

  • صلاح
    الجمعة 19 أبريل 2024 - 03:33

    اصلا لقهاوي زايدين فالثمن وكانو كايتسناو السبة باش ايزدو زيادة على زيادة……بزاف وبزاف وبزاف ……خاصهم حتى هما شي مقاطعة تكون واعرة ….

  • Mostafa
    الجمعة 19 أبريل 2024 - 09:01

    القهوة ليست درور لبغا ميشربهاش سيرو راقبو محطات وقود لغلات المعيسة على المواطنين فيكم غير هذرة و رسوة

  • MOWATIN
    الجمعة 19 أبريل 2024 - 10:00

    زيادة منطقة, قانونية ومشروعة لتجنب الافلاس
    مثلا نجد ثمن القهوه والشاي ٥ دراهم منذ التسعينات
    فنجان القهوة فبعد مناقشة الأمر مع بعد الأصدقاء من أصحاب المقاهي والقيام
    بعملية حسابية فإن تكلفته تصل ما بين 5 إلى 6دراهم، وكل مشروب يكلف 4 إلى 5دراهم مصاريف الكراء والعمال والضرائب والجبايات والضمان الاجتماعي دون احتساب المادة الخام فمثلا قنينةالمشروب الغازي قد تكلف في المجموع 9 إلى 10 دراهم. واتحدى أي شخص أن يأتيني بالعكس
    واتحدى أي شخص أن يأتيني بالعكس
    واتحدى أي شخص أن يأتيني بالعكس

  • aaaa
    الجمعة 19 أبريل 2024 - 12:08

    حرية الاسعار خلقة فوضى في جميع القطاعات
    الحمامات هي كذالك رفعت الثمن
    المقاهي كل واحد اثمن
    اين حماية المستهلك من طرف الحكومة

  • مواطن
    الجمعة 19 أبريل 2024 - 12:33

    واتفاق شركات المحروقات لا يخالف القانون في نظر مجلس المنافسة ورئيسه مادام يحصل على عمولته من اخنوش باطرون شركات المحروقات

صوت وصورة
"جيتكس إفريقيا" بالمغرب
الأربعاء 15 ماي 2024 - 16:42

"جيتكس إفريقيا" بالمغرب

صوت وصورة
اختناق عشرات التلاميذ بالبيضاء
الأربعاء 15 ماي 2024 - 16:33

اختناق عشرات التلاميذ بالبيضاء

صوت وصورة
جولة في سوق الأكباش
الأربعاء 15 ماي 2024 - 13:45 20

جولة في سوق الأكباش

صوت وصورة
التويمي يعوض بودريقة
الأربعاء 15 ماي 2024 - 13:23

التويمي يعوض بودريقة

صوت وصورة
رئاسة المجلس الحقوقي الأممي
الأربعاء 15 ماي 2024 - 11:30

رئاسة المجلس الحقوقي الأممي

صوت وصورة
تأجيل محاكمة مومو
الأربعاء 15 ماي 2024 - 11:11 4

تأجيل محاكمة مومو

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 4 أسابيع | 2 قراءة)
.