×

نقابيو مندوبية المقاومة ينادون بالحوار

نقابيو مندوبية المقاومة ينادون بالحوار

نقابيو مندوبية المقاومة ينادون بالحوار

نقابيو مندوبية المقاومة ينادون بالحوار
صورة: أرشيف
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 06:18

يستمر التصعيد “سيد الموقف” في المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، بعدما اشتد بين موظفِين نقابيين يشتغلون بها والإدارة حبلُ التوتر المستمر لما يربو عن السنة؛ وهو ما دفع النقابة الوطنية الممثلة لشغيلة القطاع إلى الدعوة “الضمنية” إلى إعادة فتح باب الحوار الاجتماعي، تزامناً مع الدينامية التي تسبق الاحتفاء بعيد العمال الأممي، تفادياً لسيناريو “تفاقُم منسوب الاحتقان الاجتماعي”، بحسبها.

وفي بلاغ صادر عن المكتب الوطني لـ”النقابة الوطنية لموظفي المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير” (المنضوية تحت الاتحاد المغربي للشغل)، تلقت جريدة هسبريس الإلكترونية نسخة منه، أكدت الهيئة النقابية استمرار “تمسكها وإيمانها بمبادئها النقابية الراسخة (وعلى رأسها ثنائية النضال والتفاوض المنتج المفضي إلى نتائج ملموسة)”، إلا أنها بالمقابل نبهت إلى أن “شغيلة المندوبية تعيش بؤساً مع ما تعانيه من تفاقم الإحباط”، وفق توصيفها.

وتابعت النقابة واضعة سياق ما يعتمِل، منذ أشهر، “في إطار المناورات التي تقوم بها المندوبية السامية لقدماء المقاومين بالمغرب”، في وقت كانت تنتظر من الإدارة أن “تقدم إجابات عن مراسلاتها وبياناتها السابقة علاقة بموضوع الفساد الإداري والمالي”، معدّدة ملفات (سندات الطلب، جمعية الأعمال الاجتماعية، إعفاء رئيس مصلحة الموظفين السابق، انتقالات الموظفين).

وانتقدت الهيئة ذاتها “عدم توفر الحد الأدنى من الإرادة والنية الحسنة لدى الإدارة للانكباب على معالجة القضايا العالقة للشغيلة، رغم أن الحكومة تَعتبر شهر أبريل بمثابة فترة للحوار الاجتماعي مركزياً وقطاعياً”.

ولم يفت “نقابة مندوبية المقاومة” تجديدُ “تحذيراتها للإدارة من عدم تطهير المندوبية من ناهبي المال العام، وعدم إحالتهم على المحاكمة والمجلس التأديبي والاكتفاء بالتسوية الودية معهم حتى لا تسجل عليهم أي عقوبة إدارية أو قانونية (…) وبالتالي فإن الإدارة تتحمل مسؤولية التطبيع مع الفساد…”، حسب البلاغ ذاته.

“بَدَل أن تعطي إدارة المندوبية إشارة في اتجاه فتح الحوار فإنها تمادت (…) عبر رفضها الطلبات المقدمة من طرف مجموعة من الموظفات والموظفين للاستفادة من رخصهم السنوية التي مازالت في ذمة الإدارة”، يوضح المكتب الوطني للنقابة عينها، مشددا على أن “مداد الاحتجاجات لن يجفّ إلا إذا تحققت المطالب العادلة والمشروعة”، وفقه.

‫تعليقات الزوار

10
  • موظف
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 07:57

    عجبب أمر هذه الادارة ، هي استثناء في كل شيء: الموظف فيها سجين لا يمكنه الاستفادة من أبسط حقوقه كالإجازة، ادارة لا تفتح الحوار مع فرقائها الاجتماعيين، ادارة تتعسف على النقابيين، ادارة لم يسلم من بطشها حتى ذوي الاحتياجات الخاصة على ضعف حيلتهم، ادارة ليس في قاموسها شيء اسمه القانون وإنما تشتغل بمنطق الضيعة، ادارة لا تحارب المفسدين وتطبع معهم وتحميهم وتقويهم، ادارة لا يتغير المسؤول عنها الا بعد أن يموت، ادارة تخلد مسؤوليها المركزيين والخارجيين في مناصبهم الى يوم يبعثون، ادارة لا يشملها التدقيق والمحاسبة الا نادرا …ادارة من زمن آخر في مغرب الحقوق والحريات

  • مصطفي
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 09:25

    نقابة تغرد خارج السرب وتتحرك بمنطق النصر أخاك ظالما أو مظلوما بحيث ترغب في حوار علي مقاص واهواء عينة قليلة من منخرظها من خلال التغيب او الانقطاع عن العمل بسبب أو بدونه ،عدم احترام التوقيت الاداري المعمول به اداريا. بالاضافة الي كثرة التشكي والتبكي وادعاء المظلومية في حق منخرضيها .وبخصوص الادعاءبالفساد المستشري بالقطاع والذي تكفل له هذا الفيصل النقابي فاولي به التوجه الي القضاء بدل تخراج العنيين ونفيخ الحناك. متتبع

  • حتلب
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 09:54

    الحوار ضروري ومؤكد و بناء وجدي

  • بلعيد في المرمى
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 10:08

    إدارة المقاومة تعتبر وكرا للفساد الاداري والمالي،وبعض المسؤولين المركزيين تغولوا كثيرا،والضحايا هم الموظفين المشتتين عبر ربوع الوطن،خاصة ما تسميهم الادارة بالقيمين على فضاءات الذاكرة التاريخية للمقاومة و التحرير ،،،التي تعتبر فعلا فضاعات،، ،ثم ان المسؤولين الخارجيين لهذه الادارة مجبورين على الاعتماد على جيوبهم لتنظيم مجموعة من الانشطة بمناسبة تخليد الذكريات المحلية والوطنية التي يصل تعدادها الى 36 ذكرى ومناسبة دون ان تخصص الادارة ولو درهم واحد لتخليدها. والموظفون محرومون من الاستفادة من رخصهم السنوية مثلما يريدون،لان الادارة تلجأ اما للامتناع عن الترخيص او لمنحهم مدة غالبا ما تتراوح بين 5 و 10 أيام. وهذا استثناء في كل القطاعات….
    إلى متى يستمر هذا العبث؟ ؟؟؟

  • موظف مقهور
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 10:09

    في كل مناسبة ولقاء يلقي المسؤول الأول على القطاع كلمات تحث الموظفين المنتمين للمندوبية السامية على تمرير وغرس قيم المواطنة والوطنية الصادقة في صفوف فئة التلاميذ والشباب والمواطنين.
    فبالله عليكم كيف يستطيع هذا الموظف فعل ذلك وهو الذي تمارس عليه كل أنواع القهر والحكرة والتعسف والشطط وحتى بعض أشكال السخرة التي كانت في فترة الإستعمار والتي نستحيي ذكرها ونشرها أمام الملأ حفاظا على ما بقي من ماء وجه هذه الإدارة.

  • حنيزلو عاطف
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 10:17

    هذه الإدارة يعيش موظفوها ظلم شديد ، لا يحق لهم الاستفاذة من الكونجيات، وكذا لا درتي الاضراب يتم الاقتطاع من الراتب وكذا من البريمات على قلتها ، والموظفون الذين يكونون مرضى ولهم شواهد طبية يتم حرمانهم من بريمات منطق الفيرمة تهضر تعرف، وأيضا لا تتوفر بنايات الادارية على عاملات النظافة ويطلب من الموظفين يديروا الميناج من جيبهم الخاص والذي لايطبق التعليمات يتم تنقيله الى إحدى القرى النائية ويتم تطبيق عليك كل أشكال الاذلال والاهانة من تنقيط سلبي والحرمان من الترقية وزيد وزيد …..

  • سليم
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 11:04

    مشاكل إدارة المندوبية اظن انها عادية، بل انها اقل من مشاكل القطاعات الأخرى اذا قارناها، حينذاك نعرف الفرق، جميع الادارات المغربية تعاني من اختلالات بنيوية، من الصعب حلها بجرة قلم ، لا بد من مراجعة القوانين التي وضعها الاستعمار، ولم تعد صالحة لحالنا، صحيح ان هناك بعض التجاوزات، ولكن ليس الى حد التشهير والانتقام، المسؤول الاول عن الإدارة معروف بتفانيه في العمل والصرامة والجدية والحزم، خدمة لاسرة المقاومة والوطن ووحدته ومصيره، وهو من القامات العلمية والفكرية التي تستحق تكريمها ، والاشادة بها.

  • متتبع
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 12:24

    عيب ما يقع داخل مؤسسة من مؤسسات الدولة:
    التعسف.
    الترهيب.
    التجويع.
    النفي.

  • حفيد مقاوم
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 12:33

    كمتتبع للشأن العام لقطاع المقاومة وجيش التحرير أعتقد أنه أصبح من الضروري إحداث تغيير جدري بهذه المؤسسة العمومية؛ لكون المسؤول الأول الحالي قضى أكثر من 23 سنة على رأس الإدارة. فمغرب اليوم يحتاج إلى شبابه ورجاله من الطاقات والكفآت القادرة على تحمل المسؤولية بروح من الجدية والإستقامة والنزاهة. فأنا شاهد على كل معاناة هؤلاء الموظفين _ خاصة الشباب منهم _ بهذا القطاع والذين يعانون كثيرا وفي صمت؛ وفي نفس الوقت هم الأكثر حرصا على خدمة المرتفقين من أسرة المقاومة وجيش التحرير إلى جانب غيرتهم الوطنية الصادقة على تخليد الذكريات التاريخية الوطنية بشكل دائم ومستمر وبصفر درهم للأسف. لذلك لا بأس من فتح الحوار معهم والإنصات لهم، فمطالبهم مشروعة يضمنها القانون والدستور. خالص التحيات.

  • كريم ملالي
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 12:49

    الوضع داخل الادارة ديال مقاومة مزري، عبودية و خنوع، ناس سالاو راسهم، المقاومين ماتو، حالة من التسمم الاداري، شي هاز فقلبو من شي،
    خاص اتحاد النقابيين بجوج، من اجل لجم الحكم الفردي

صوت وصورة
تكريم أحمد الخمليشي
الثلاثاء 21 ماي 2024 - 02:30

تكريم أحمد الخمليشي

صوت وصورة
كاريزما ا العربي امغران
الإثنين 20 ماي 2024 - 23:08

كاريزما ا العربي امغران

صوت وصورة
جنرال أمريكي ينوه بجيش المغرب
الإثنين 20 ماي 2024 - 22:25 2

جنرال أمريكي ينوه بجيش المغرب

صوت وصورة
جائزة الحسن الثاني للماء
الإثنين 20 ماي 2024 - 21:30

جائزة الحسن الثاني للماء

صوت وصورة
لقجع و"سعر البوطة"
الإثنين 20 ماي 2024 - 20:30 38

لقجع و"سعر البوطة"

صوت وصورة
إشادات بمناورات "الأسد الإفريقي"
الإثنين 20 ماي 2024 - 20:10 1

إشادات بمناورات "الأسد الإفريقي"

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 أشهر | 3 قراءة)
.