×

تحركات "مشبوهة" للجزائر تستبق قرار مجلس الأمن الدولي حول الصحراء المغربية

تحركات "مشبوهة" للجزائر تستبق إحاطة مجلس الأمن الدولي حول الصحراء المغربية

تحركات "مشبوهة" للجزائر تستبق إحاطة مجلس الأمن الدولي حول الصحراء المغربية

تحركات "مشبوهة" للجزائر تستبق إحاطة مجلس الأمن الدولي حول الصحراء المغربية
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 20:12

تحركات مكثفة بصمت عليها الجزائر ودبلوماسيتها خلال الأيام الأخيرة، بالتزامن مع الإحاطة التي يقدمها ستيفان دي ميستورا، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، في جلسة مغلقة لمجلس الأمن، والتي جمعت وزير الخارجية الجزائري بكل من دي مستورا وجوشوا هاريس نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي بمقر بعثة الجزائر لدى الأمم المتحدة.

التحركات الجزائرية المكثفة لا شك في أنها تروم معاكسة المصالح المغربية في ملف الصحراء، والتي أراد حكام قصر المرادية تعزيزها باستقبال الرئيس الجزائري لزعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، في رسالة للرباط والمنتظم الدولي بأن الجزائر “مستمرة في موقفها الداعم للانفصال”.

وسجل مراقبون أن التحركات الجزائرية “لن تؤثر في شيء” على مشروع القرار الذي تتحكم الولاية المتحدة الأمريكية في صياغته، وهي الحليف الاستراتيجي للمغرب والداعم لمخطط الحكم الذاتي الذي تقترحه الرباط حلا وحيدا للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وتحاول الجزائر استثمار عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن من أجل تحقيق انتصار دبلوماسي على المغرب ظلت تطارده لسنوات؛ إلا أن البعض يعتقد أن كل هذا النشاط المفرط تعبير عن التخوف من المستقبل وإمكانية تعزيز الموقف المغربي باعتراف وتأييد مرتقب لسيادة المغرب على الصحراء من قبل باريس، الذي بدأت ملامحه تلوح في الأفق خلال الأسابيع الماضية.

في قراءته للتطورات الجديدة، قال المحلل السياسي الجزائري وليد كبير إن استقبال الرئيس الجزائري لزعيم جبهة البوليساريو، اليوم الثلاثاء، يأتي في خضم الإحاطة التي “يتم تقديمها خلال جلسة مجلس الأمن المغلقة حول ملف الصحراء المغربية”، مؤكدا أن الاستقبال يبعث رسائل إلى المغرب والقوى الفاعلة داخل مجلس الأمن.
وأضاف كبير، في تصريح لهسبريس، أن النظام الحاكم في الجزائر يقول للمغرب والعالم من خلال هذا الاستقبال إنه “يقف إلى جانب جبهة البوليساريو وموقفه لن يتغير رغم وجود الجزائر حاليا كعضو في مجلس الأمن”.

وأفاد المحلل السياسي ذاته بأن هذا الموقف يمثل “ردا على الاستقبال الذي خصصه وزير الخارجية ناصر بوريطة لاستيفان دي ميستورا، عندما رفع اللاءات المغربية الثلاث بخصوص شروط الرباط لاستئناف المفاوضات وبحث إطار التسوية لهذا النزاع الذي بات عمره نصف قرن”.

واستبعد كبير أن يكون للجزائر تأثير على مشروع قرار مجلس الأمن المرتقب حول الصحراء المغربية، حيث قال: “النظام الجزائري يعيش خارج الإطار الزمني الذي نعيشه الآن، وعندما يتحدث عن مخطط يعود إلى سنة 1991، والذي لا تتم الإشارة إليه في قرارات مجلس الأمن”، واعتبر أن الجزائر “تغرد خارج السرب ولا أعتقد أن تحركاتها سيكون لها تأثير على مشروع القرار القادم بخصوص ملف الصحراء المغربية”.

وأشار المحلل السياسي الجزائري إلى أن هناك وساطة أمريكية حاليا يقودها جوشوا هاريس “لم تُعطِ لحد الآن أية نتيجة؛ لكن لا أعتقد أن الجزائر ستؤثر في مشروع القرار المقبل، لأن صاحبة القلم هي الولايات المتحدة الأمريكية”.

ولفت الخبير ذاته إلى أن هناك “ترقبا للاعتراف الفرنسي بسيادة المغرب على الصحراء، وفرنسا هي عضو دائم في مجلس الأمن والقرار المقبل سيحرج أكثر الجزائر الممثلة في مجلس الأمن”، مبرزا أن هذه التحركات تستبق الوضع.

من جهته، قال خالد الشيات، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الأول بوجدة، إن الاستقبال “يذكرني عندما عاد زعيم الجبهة الانفصالية من إسبانيا عندما فجّر أزمة بين المغرب وإسبانيا واستقبله تبون في أحد المستشفيات في الجزائر وقال له: أنت في بلدك، ولم يقل له أنت في بلدك الثاني”.

وأوضح الشيات، في تصريح لهسبريس، أن الحدث تم “في بلد واحد وفي دولة واحدة بأقنعة مختلفة”، معتبرا أن تبون يمثل رئيس جمهورية و”الآخر يمثل دور مستقبل رئيس جمهورية لا نعرف الحكمة من ذلك، يجتمعان ليتدارسا موضوعا واحدا وهو معاكسة الحق المشروع والتاريخي للمغرب في أقاليمه الجنوبية”.

وأكد الشيات أن “لا شيء لا يمكن أن يبدد قناعة المغاربة عموما والعالم الذي لديه بصيرة في أن كل ما يقع من طرف النظام الجزائري يدخل في خانة معاكسة المغرب ومحاولة تقسيمه وتقزيمه وليس أي شيء آخر”.

وزاد موضحا “أن يحاول تبون من خلال هذا (الاستقبال) أن يضغط أو يوجه خطابا إلى الأمم المتحدة في إطار ما تتم مناقشته اليوم في قضية الصحراء المغربية، أنه ليس هناك استعداد من طرف الجزائر ولا من طرف البوليساريو أن تذهب في اتجاه المفاوضات، وأنها مصرة على موقفها الذي تسميه حق تقرير المصير”.

ومضى مبينا أن هذا الأمر “ربما يكون رسالة موجهة إلى الأمم المتحدة وإلى محبي وداعمي السلم العالمي، ومحاولة بائسة للضغط في هذا الاتجاه الذي أعتقد أنه لن يكون فيه أي تأثير على المسارات التي أصبحت الآن ترسمها الأمم المتحدة في إطار حل سياسي متفاوض حوله، قابل للتنزيل بين الأطراف”، خاتما “غير ذلك، فقط تمديد للصراع ومحاولة تمطيطه وجره إلى مستويات غير سلمية كما تفعل البوليساريو اليوم”، وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

29
  • مجيد
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 20:19

    ما لا يعلمه حكام دولة الكابرانات هو ان : ( الغباء هو القيام بفعل مرتين بنفس الطريقة و نفس الاسلوب مع أنتظار نتائج مختلفة ) . و ليعلم العالم مع من حشرنا الله في الجوار . دولة تجمعما معهم علاقة الجورة و الدين الإسلامي و العروبة و حتى المصاهرة و الحدود و نصف قرن و همهم الوحيد هو تشتيت شملنا و تقسيم وطننا و ينفقون الغالي و النفيس لبلوغ مرادهم . و مازال منا من يتحدث عن العروبة و ما شابه.

  • سيكون من العار
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 20:28

    ان يسجل التاريخ ان الجزائر هي البلد الوحيد على الصعيد العالمي الذي يعارض التسوية السلمية للنزاع حول الصحراء و يصر على تقسيم المملكة المغربية لإضعافها رغم ان الرسول صلى الله عليه وسلم اوصى بالجار خيرا .

  • نورالدين
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 20:33

    ملف الصحراء المغربية انتهى يوم 6 نونبر سنة 1975 لحظة إنزال العلم الإسباني ورفع علم المملكة المغربية الشريفة. الصحراء المغربية مغربية الى ان يرث الله الأرض ومن عليها بمجلس الأمن أو بدونه بدول العالم أو بدونهم الكراغلة أو بدونهم بديميستورا أو بدونه. وببقى شعارنا الخالد الله جل جلاله والملك نصره الله والوطن حفظه الله. والويل والخزي للخونة الذين يخدمون اجندات اعداء الوطن.

  • يوسف حسن
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 20:39

    المغرب مستمر في صبره على حماقات هذا النظام الذي شغله الشاغل فقط الهيمنة على المغرب الكبير من خلال تقزيم المغرب… الوحيد الذي استطاع حماية نفسه والدول الأخرى من هذا الورم…لكن أنا متأكد انه سوف يأتي اليوم الموعود قريبا وسوف يلقنهم مرة أخرى المغرب درس مستحيل ان ينسى..الواقع المغرب صبر كثيرا كثيرا على اعتداءات وتجاوزات هذا النظام المارق…..كل هذا سوف يؤدي عليه غاليا تذكروا كلامي.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 20:41

    منذ متى توقف النظام الجزائري عن تحركاته المشبوهة في سبيل النيل من وحدتنا الترابية أو البحث عن انتصار دبلوماسي سواء في مجلس الأمن أو في المؤتمرات القارية أو حتى في أصغر اجتماع اقليمي، نصف قرن كانت كافية لمعرفة الطرف الحقيقي المتورط في نزاع الصحراء المغربية، لذالك أعتقد أن كل تحركات هذا النظام مصيرها الفشل بل ستفضحه أكثر و لأول مرة أمام أعضاء مجلس الأمن الدولي لأنه يغرد لوحده خارج السرب و في سباق مع الزمن لربح و لو ربع خطوة إلى الأمام في ماراتون الصحراء بعد أن وجد نفسه في آخر السباق.

  • مغربي صحراوي وأفتخر
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 20:42

    اللهم جمد الدم في عروق كل من يسعى لتشتيث بلاد المسلمين اللهم إجعل نحرهم في كيدهم وشتث شملهم وخلص شعب الجزائر الشقيق من قبضتهم

  • Mhammed lmaghribi
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 20:46

    الجزائر عدوة المغرب ،التسلح تم التسلح .

  • الامراني
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 20:49

    ملف الصحراء المغربية طويه. بالمرة هو عدم الجلوس مع الارهابيين. وفضح الجزائر بأنها بلد داعم الإرهاب. كما يجب على المغرب دعم جمهورية القبائل .

  • medaitbali
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 20:55

    الجزائر تجري وراء السراب منذ خمسين سنة . ! وهي تعرف ذلك ! وهذه قمة البلادة والحقد الأعمى . ولكنها معذورة لاختلاق ما يشغل الشعب عن مآسيه الداخلية ، ويوهمه بوجود عدو يتربص به .فلا لوم على غريق يبحث النجاة ولو بأخذ قش يطفو على سطح الماء .

  • سيلفي
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 20:56

    عمي مجيد إستقبل بن بطوش، عايشين في بلد واحد، لا مشكل، عادي و لا حدث. إنها البوليزائر يا سادة. راهم قانطين أوو يبحتون على سيلفي. قضية الصحراء إنتهت.

  • safir AL Andalous
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 21:01

    الرئيس الجزائر الأول يستقبل في قصره الرئيس الثاني جنوب الجزائر. يعني شيء عادي دولة يحكمها رئسين .

  • fadel
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 21:02

    هذا لقاء ” الوداع ” . لقد انتهت مهمة ( ابراهيم ) و جاء لتوديع ( تبون) .
    عقلاء البوليزاريو في وطنهم و يسيرون شؤون المنطقة الجنوبية المغربية.
    و العملاء ما زالوا يحتجزون بعض أقاربهم إرضاء لأسيادهم في تندوف.
    و لكن حان الوقت لانهاء هذه المسرحية .

  • mustafa
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 21:04

    الجزائر مجرد بيدق تحركه رغبات روسيا التي تطمح للنفوذ للاطلسي ولو قبل مثلا المغرب بطلب روسيا باستعمال الموانئ المغربية لإنتهى الأمر من اساسه فالصحراء مغربية أصلا.

  • متتبع
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 21:05

    الكل يعلم بان نظام العسكر ، هو صانع البوليزاريو وهو الذي يسيره باموالهم وعتاده ، اما زعيم عصابة البوليزاريو فما هو الا بيدق الكابرانات الذين يريدون الوصول الى سواحل المحيط الأطلسي ، وعضويتهم في مجلس الامن غير شرعية في الوقت الراهن.

  • حسن انجلترا
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 21:21

    لا خوف على المملكة الشريفة بسياستها وديبلوماسيتها الحكيمة والذكية. النظام العسكري فقط يطول امد حل مشكلة الصحراء المغربية لان مصيره مرتبط لهذه القضية. المغرب حليف استراتيجي لحلف الناتو بقيادة الولايات المتحدة واليوم سياتي للاطاحة بالنظام العسكري و قيام دولة حق وقانون بعيدا عن العقلية العسكرية وعداوتهوللمنطقة المغاربية خاصة عداوته للمملكة المغربية.

  • abdel
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 21:32

    “تحركات مشبوهة” للجزاءر,و متى كانت لهذا البلد تحركات يقينية. اليس تراب الصحراء تحت اقدامنا? لماذا اذن كل هذا الاهتمام لما يقوم به هذا النظام .

  • حميدوusa
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 21:43

    المغرب لن يتنازل عن صحراءه و لو بقي مغربي واحد يدافع عنها ….هل سيكون نفس الطرح بالنسبة لأحفاد أم حسن ؟؟؟؟ أظن أن الأمر مختلف لأن الكابرانات ينهجون نفس طريقة الايرانيين المجوس و هي الحرب بالوكالة وهذه الطرق أصبحت مكشوفة و تمنها غالي

  • مغربي
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 21:50

    ان كانت امريكا صادقة في اعلانها مغربية الصحراء فلماذا لا تتحرك بمجلس الامن لطي الملف مع فرنسا وبريطانيا لماذا لاتتخذ الخارجية الأمريكية قرارا بدعم مغربية الصحراء بمجلس الامن الدولي؟ مرة نجد سفيرة امريكا بالجزاءر تزور الانفصاليين بتندوف وتلتقط الصور معهم ومرة نجد جوشوا هاريس مع وزير خارجية الجزاءر ومرة مساعد وزير الخارجية الأمريكي المكلف بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا بلعب الدور اظن ان ملف الصحراء يعتبر كعكة تقتات منه امريكا وفرنسا وغيرهما من المغرب والجزاءر معا وسيبقى كذلك دون تغيير .

  • حميد مظلوم
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 21:50

    الكبرانات لعنهم الله يريدون تقسيم هذه البلاد لكن الله لهم بالمرصاد ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

  • ياسمين
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 22:36

    رئيس الجزائر الجنوبية يزور رئيس الجزائر الشمالية ومزال الجزائر الغربية والشرقية والوسطى مزال الخير القدام

  • إلى مغريبي
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:15

    أمريكا خيرها سابق ماعندها ماتقتات من المغرب احنا لي كنقتاتو منها شوف غير شحال من واحد عايش غير بفلوس اليوتيوب

  • معبر
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:30

    كل المساعي التي يقوم الثنائي شنقرتبون تبوء بالفشل لأنها مبنية على أساس هش يكمن في معاكسة المغرب في مصالحه وعداء وحدته الترابية فاينما اتجه شنقرتبون يكون الفشل حليفهم

  • بن منصور
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:32

    هنيئا لهم بابن بطوش رئيس جمهورية الوهم في طريقها إلى الزوال ..اللهم زدهم غباء وغشاوة حتى يدورون بتندوف ويحسبونها شط العرب

  • من هنا
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:54

    امها مسألة تصفية استعمار. الأمم المتحدة هي المسؤولة على هذه القضية. اخر بلد مستعمر في أفريقيا

  • كريم
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 00:24

    يقوم حكام الجزائر بانفاق اموال الشعب الجزائري الشقيق على المرتزقة وقطاع الطرق وتغذية الارهاب في المنطقة.
    الم يحن الوقت لحكام وعسكر الجزائر ترجيح كفة المصلحة المشتركة الشعوب المنطقة والكف عن اهدار المال العام؟
    أليس حريا بان يلتفت حكام الجزائر الى مشاكله الداخلية وبقوم بنهج شراكات رابحة مع دول المغرب العربي الكبير ؟
    أليس عيبا على جار يترك كل شي ويعادي بلد شقيقا كالمغرب ؟
    ام ان حكام وجنرالات الجزائر ليس في مصلحتهم ان ينتهي الصراع خوفا على مصالحهم الشخصية وعلى كراسيهم ؟

  • Abdo Abdo
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 04:09

    الصحراء مغربية عاش الملك محمد السادس نصره

  • عبد الواحد السهلي
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 05:23

    تكلم معه بنبرة يغلب عليها طابع المؤازرة وكررها له ليذكره بما يجب أن يعرف ،أما الإحتمال الآخر والذي لايجب إغفاله مهما ضؤلت إحتماليته هو أنه يقول له وللمرتزقة الذين معه أن تلك الخرقة التي أرادواها أن تشبه علم فلسطين لإستدراج عقول السدج لن يكون لها مكان في أي مكان ولو حدثت المعجزة فستكون هناك في بلادك كما انك الآن في بلادك ووضعيتك حاليا أنت ومرتزقتك مرحلية فقط.يجب أن يعلم الطرف الآخر أننا نحن المغاربة ولو لم نذكر إلا القليل مما نعرفه عن تطلعاتهم المخالفة لأخلاقيات التعامل مع الجيران فإننا سنكون مضطرين وكرجل واحد لسحق من سيتعدى الخطوط الحمراء .نطلب من الله أن يهدي العابثين لتتفرغ دول المغرب العربي للتنمية ورفاهية شعوبها.

  • احمد ريفي
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 06:29

    حسمنا الأمر عندما اجتاحت المسيرة الخضراء الصحراء دفاعا عن مكتسباتنا الوطنية الصحراء المغربية ولو كره الكفرة من الجيران

  • رعد
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 12:51

    اين الرد المغربي على جريمة قتل شاب مغربي في السمارة
    حان الوقت لضم المنطقه العازله وطي هذا الملف الى الأبد.

صوت وصورة
أخنوش يتلو خطاب الملك إلى القمة العربية
الخميس 16 ماي 2024 - 16:52

أخنوش يتلو خطاب الملك إلى القمة العربية

صوت وصورة
ذكرى تأسيس الأمن الوطني ببني ملال
الخميس 16 ماي 2024 - 16:34

ذكرى تأسيس الأمن الوطني ببني ملال

صوت وصورة
استقبال رئيس الحكومة في البحرين
الخميس 16 ماي 2024 - 14:53

استقبال رئيس الحكومة في البحرين

صوت وصورة
ناجية من الاحتجاز في ميانمار
الخميس 16 ماي 2024 - 14:01

ناجية من الاحتجاز في ميانمار

صوت وصورة
عائلات مختطفين في ميانمار
الخميس 16 ماي 2024 - 12:50

عائلات مختطفين في ميانمار

صوت وصورة
"الطابع" لرشيد الوالي
الخميس 16 ماي 2024 - 09:30

"الطابع" لرشيد الوالي

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 4 أسابيع | 4 قراءة)
.