×

لشبونة تستدعي سفير ايران بعد احتجاز طهران سفينة

لشبونة تستدعي سفير ايران بعد احتجاز طهران سفينة | Azzaman

لشبونة تستدعي سفير ايران بعد احتجاز طهران سفينة

لشبونة  (أ ف ب) – استدعت الخارجية البرتغالية الثلاثاء السفير الإيراني لدى لشبونة، منددة بالهجوم الإيراني على إسرائيل ردًا على استهداف قنصلية طهران في دمشق، ومطالبة بالإفراج عن سفينة حاويات ترفع العلم البرتغالي احتجزتها طهران نهاية الأسبوع الماضي في مياه الخليج.

وقالت الخارجية البرتغالية في بيان إن اللقاء مع السفير الإيراني سمح للبرتغال بـ”التأكيد مجددًا بقوة وبشكل قاطع على إدانتها للهجوم الأخير ضد دولة إسرائيل”.

وأضافت “أعربت الحكومة البرتغالية عن قلقها العميق إزاء تصعيد النزاع في المنطقة، داعية إلى أقصى درجات ضبط النفس”.

وتابعت “أتاح اللقاء تكرار المطالبة بالإفراج الفوري عن السفينة +ام إس سي أريز+ (MSC Aries) المحتجزة في مضيق هرمز”.

وطالبت الخارجية البرتغالية بالإفراج عن طاقم سفينة الحاويات.

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية ناصر كنعاني الاثنين إن سفينة الحاويات التي احتجزتها إيران نهاية الأسبوع قرب مضيق هرمز في الخليج وقالت إنها “مرتبطة بإسرائيل”، موجودة “في المياه الإقليمية الإيرانية” من أجل “إجراء التحقيقات اللازمة”.

وأوضح كنعاني “احتُجزت هذه السفينة بسبب انتهاكها قواعد الشحن الدولية وعدم الرد بشكل مناسب على الجهات الإيرانية المعنية” مشيرا إلى أنه “بناء على المعلومات المتوافرة لي، من المؤكد أن السفينة المحتجزة تابعة للكيان الصهيوني”.

ولم يقدم معلومات عن مصير أفراد الطاقم البالغ عددهم 25 شخصًا.

وأشارت وكالة “إرنا” الرسمية السبت إلى أنه تم احتجاز سفينة الحاويات MSC Aries التي كانت تبحر رافعة علم البرتغال، لأنها “تابعة لشركة زودياك التي يملكها إيال عوفر”.

واحتُجزت السفينة قبل ساعات من شن إيران هجومًا بمسيّرات وصواريخ على إسرائيل.

 

مشاركة
2

العراق      |      المصدر: الزمان    (منذ: 4 أسابيع | 3 قراءة)
.