×

بنكيران: وزراء "حكومة أخنوش" يعلقون الخيبات على التجربتين السابقتين

بنكيران: وزراء "حكومة أخنوش" يعلقون الخيبات على التجربتين السابقتين

بنكيران: وزراء "حكومة أخنوش" يعلقون الخيبات على التجربتين السابقتين

بنكيران: وزراء "حكومة أخنوش" يعلقون الخيبات على التجربتين السابقتين
صور: منير امحيمدات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:00

قال عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن “الحكومة الحالية خالفها التوفيق وتتخبط، ولم تف بالوعود ولم تنجح في التواصل مع الرأي العام”.

وخلال ندوة صحافية نظمها حزب العدالة والتنمية، اليوم الثلاثاء في الرباط، لعرض تقييمه للحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، قال بنكيران إن الحكومة الحالية “لم تفِ بوعودها، ولم تنجح في التواصل، ولم تُحسن تدبير ما ينشأ مع الحكومات، كما حدث في قطاع التعليم، وحاليا في كليات الطب والصيدلة”.

وتابع الأمين العام لحزب العدالة والتنمية: “هذه الحكومة راكمت خيبات أمل متتالية، ووزراؤها يبحثون عن مشجب لتعليق فشلهم، ولم يجدوا غير الحكومتين السابقتين، علما أن الحكومة الأولى أنهت ولايتها بانتصار نقلها من 107 إلى 125 مقعدا، وحاولوا استغلال بعض النواقص في الحكومة الثانية (حكومة العثماني) وإسقاطها على الحكومتين اللتين كانوا ضمن مكوناتها”.

وطالب بنكيران رئيس الحكومة الحالي، عزيز أخنوش، دون ذكره بالإسلام، بأن يتحلى بـ”الصواب”، في تعامله مع الحكومتين السابقتين، قائلا: “على الأقل دير غير الصواب، واذكر الناس الذين سبقوك بالخير، فلم يسبق في التاريخ السياسي المغربي أن كانت هناك حكومة تشتم الحكومة التي سبقتها”.

المتحدث ذاته عاد إلى “النكبة” التي تعرض لها حزب العدالة والتنمية في الانتخابات التشريعية لسنة 2021، إذ تراجع عدد المقاعد التي فاز بها في مجلس النواب من 125 مقعدا إلى 13 مقعدا، معتبرا أن هذا التراجع ناجم عن “مؤامرات أدت إلى أن يهوي حزبنا إلى الدرجة التي هو فيها”.

وحمّل السياسي ذاته مسؤولية التراجع الكبير لـ”حزب المصباح” على مستوى التمثيلية في مجلس النواب لرئيس الحكومة الحالي، بقوله: “كل الدواعي كانت تستلزم، بعد تراجعنا من 125 مقعدا إلى 13 مقعدا، أن نحاول إيجاد وسيلة لمواجهة الحكومة الحالية، التي نَعتبر رئيسها هو المسؤول الظاهر عما وقع للحزب”، مضيفا: “الحكومة الحالية وصلنا إليها بالتحكم والتلاعب”.

ودعا بنكيران رئيسَ الحكومة إلى “الاجتهاد أو الاستقالة”، كاشفا أنه عندما كان رئيسا للحكومة “قلت في أكثر من مرة لجلالة الملك غنمشي فحالي، وكان يقول لي لا، حتى آخر مرة (بعد البلوكاج الذي أعقب انتخابات 2016)، حيث تم إعفائي”.

وعاد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية إلى التذكير بموقفه الرافض للتجاوب مع مطلب رحيل الحكومة الحالية، الذي قال إنه لقي صدى داخل حزبه بعد انتشاره في مواقع التواصل الاجتماعي، موردا: “رفضت ذلك، وقلت لن نقول له ارحل لأن هذا ظلم، وعلينا أن نتركه يعمل، وإذا نجح فإن نجاحه لن يكون نجاحا شخصيا، بل سيكون للوطن وسوف يستفيد منه الوطن”.

واسترسل بنكيران قائلا: “فسحنا له المجال (يقصد رئيس الحكومة) سنة كاملة وتجنبنا انتقاده بطريقة قاسية إلا بمعارضة محدودة في البرلمان، لكن مع الأسف لاحظنا أن الحكومة ورئيسها خالفهما التوفيق ولم يحالفْهما، وهما يتخبطان، ولم يفيا بالوعود”.

وتوعد المتحدث رئيسَ الحكومة الحالي بمزيد من العمل الرقابي على أداء حكومته إلى غاية الانتخابات التشريعية المرتقب إجراؤها سنة 2026، قائلا: “بنوابنا الثلاثة عشر، والمهرجانات الخطابية، لا يمكن أن ينتظر منا إلا هذا، ويلا عجبو الحال مبارك ومسعود، ويلا معجبوش يمشي يشرب البحر”.

‫تعليقات الزوار

22
  • قارئ
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:13

    هو من أوصل الحزب إلى هذه الكارثةقارئ

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:16

    في حقيقة الأمر تراكم التجارب السابقة الفاشلة هي التي أوصلت البلاد والمواطن إلى هاته الحالة المزرية

  • سلوى
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:20

    أتسائل لو تعرضت حكومة أخنوش للحرب التي تعرض لها بنكيران أيام حكمه كيف سيكون حال حكومته وكذلك أتخيل لو بنكيران اشتغل في ظروف عادية مثل ماهو حاصل الآن كيف ستكون حصيلته هذا سؤال جوهري يجب التفكير فيه

  • يوسف ب
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:25

    يقول المثل الاخير يغلق الباب
    بنكيران وحكومته انتهى زمنها بمساوءها ومحاسنها
    يجب على الحكومة الحالية ان تصحح وتاخد بزمام الأمور والفشل وارد وليس عيب ، العيب هو ان نفشل وتبحث عن الأسباب. الضربة التي لاتقتل تقوي

  • azzouz
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:29

    كلام بنكيران لن يجدي نفعا في العودة الى واجهة الأحداث ..
    إن كانت حكومة أخنوش دون مستوى الانتظارات وتعلق فشلها على شماعة حكومات سابقة ، فصناديق الاقتراع هي الحكم وسيؤدبها المغاربة مثلما أدبكم في الانتخابات الأخيرة.
    وبالتالي كلام الشعبوية والركوب على الامواج لم يعد ينطلي على المغاربة…فاتكم القطار .

  • أجيال
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:29

    من 125 مقعدا إلى 13 مقعدا، معتبرا أن هذا التراجع ناجم عن “مؤامرات
    اللعبة لن تتغير أبدا و هكذا الأمور مع جميع الأحزاب التي مرت على سدة الحكومة في المغرب ….
    يفسدون أكثر مما يصلحون و يعاقبون في صناديق الاقتراع الموالية لينزاحوا ثم تصعد موجة أخرى و تنهار لتأتي موجة أخرى تفقد الشعب التوازن أكثر من سابقتها .
    إن خسرتم في محطة فالشعب يخسر في جميع المحطات و على الدوام ..

  • fouadmokhtar
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:47

    حكومة الغلاء الفاحش في المحروقات والمواد الغدائية واللحوم جميع أنواعها والخضروات وكل شيء .
    لن يسبق في التاريخ للحكومات السابقة أن رئينا مثل هاته الزيادات على المواطن المقهور . والأجور لازالت هي هي . لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم

  • وجهة نظر
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:55

    حكومة بن كيران كانت وراء أسوء القرارات التي اتخدتها الحكومات المتعاقبة في حق الشعب المغربي … و سيبقى وزر تلك القرارات و خيباتها تطوق عنق بن كيران و حكومته إلى يوم الدين يوم لا ينفع مال و لا جاه و لا صنطيحة…

  • مواطن
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:57

    قراراتكم اللاشعبية وسياساتكم الفاشلة خلال التجربتين السابقتين هي التي أدت إلى هذه الأوضاع، ولو نجيبو حكومة من السويد، ما يمكنش تصلح ما أفسده حزب الفانوس من 2011 إلى 2021

  • الطالبي أرنب مكناس ؟
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:00

    حين يتخذ البعض من العمل السياسي وسيلة للارتزاق والخيانة والغدر والتلاعب بضعف وهوان وقلة حيلة بمقدرات المؤسسات فعلى هؤلاء السلام وبعضهم يتعزا فحياتو .

  • الحكومات
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:32

    جميع الحكومات تنتهج نهج البطش السياسي الناعم على الشعب معتبرة كل تراجع بمثابة اصلاح و تقويم هيكلي .و الذي هو في آخر المطاف ما هو إلا تضييق على شريحة واسعة من الشعب و استغلاله أكثر .باستثناء الأغنياء و الطبقة العليا غير المعنية لا بتشريعات و لا إصلاحات و تبقى هي المستفيد الأول .

  • bobker
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:36

    حكومتك هي من بدأت مجزرة القدرة الشرائية للضعفاء برفع الدعم و تشجيع التعليم الخاص و أنت صاحب لا أجر مع الإضراب في ضرب فاضع لحق الشغيلة في الإضراب و مهدت الطريق لهذه الحكومة لكي تكمل الباقي

  • طيفوري
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:39

    من علامات الفشل إلقاء اللوم على الاخرين..والرابح هم الاغنياء

  • متتبع
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 18:05

    تراجع حزبك هو تحصيل حاصل وتاريخ 8شتبنر كان بمثابة فيصل بين مرحلتين..لقد استفاق المغاربة من غفوتهم بعد عقد من الزمن بدون انجاز شيء يذكر سوى أن اوضاعكم واوضاع تابعيكم تحسنت بشكل كبير في حين يعتمد الاوهام للناس وخاصة الضعفاء منهم…اما عن اخنوش فهو اكفؤ واصدق منك ولم يقدم وعودا خاوية..واستغرب كيف انك دافعت عن استمرار حكومته؟؟؟!

  • السكدي من كلميمة
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 18:13

    بن كيران و شبيبة حزبه لا يفقهون في الدين شيئا. مثلهم كمثل الاعراب في قبيلة قريش .سكوت المغاربة عن كل منكر شاهدوه ، ليس أنهم لا يعلمون ما يدور في خبايا كل حزب سياسي أو انهم جبناء.نحن شعب اذا كتب الله لنا (لا قدر الله) أن نعيش مع من يعبدون الحمار،لا ولن نكون مثلهم ابدا ،ولكن سنوفر التبن لحمارهم.

  • سعدون المغربي
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 18:18

    كل الاحزاب بصموا بصمتهم في هذا البرلمان والشعب جرب الجميع ولا حزب كان مع الشعب والشعب فقد كل ثقته في الجميع ولا اظن ان هذا الشعب باقي ينتخب على أحد

  • abdou
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 18:38

    بماذا ينفع هذا السجال يا سي بنكيران ؟ و ماهو نوع كلامك انت و من والاك ؟ أليس شتما ؟ و هل وقت حكومة التي تدعمها حسبك بالوعود الذي قطعتم على المغاربة ؟ ألم تطبعوا مع الفساد بعفا الله عما سلف ؟ من سن ٱقتطاع أرزاق الناس من رواتبهم ؟ اعطوكم المغاربة فرصة ثانية و قووكم ، لكن اخلفتم كل شيء و ٱنقلبتم على مكتسبات الشعب لصالح من اتى بعدكم و تدعون انه مكاسب لمن يا أستاذ بنكيران ؟ و ما مطبات التي يعيش عليها المغاربة إلا من مخلفات تفكير تدبيرك و من والاك .باي باي إلا تريد ان تعي ان الشعب لفظكم ؟ هي الحقيقة و تستحقون التحالف ضدكم !؟ و الله المستعان و المدبر الحكيم،أإلا تعلم ان لا حركة و لا سكون إلا بمشيئته ؟!

  • احسينة محمد
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 18:41

    السيد واش افهمتي ولا لا عليكم بالاعتراف للمغاربة بانكم انت و العثماني اتخذتم قرارا مجحفة تضرر منها الشعب و خاصة الطبقة المتوسطة و الكادحة فمن اعترف بذنبه فلا ذنب عليه انت مثال للشؤم والازمات التي حلت بالمغرب منذ 2011 الى الان

  • noureddine
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:13

    فعلا هذه الحكومة أصبحت تتخبط خبط عشواء لذا يجب عليها ان تصحح كل ما أفسدته هي والحكومتين السابقتين .

  • عبده
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 20:07

    ونحن نعلق سوء الأحوال المعيشية على ولايتيكم!!!!!

  • Sami
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:09

    كم أتمنى أن يغيب هذا الشخص عن المجال السياسي فهو من خان ثقة المغاربة و هو المسؤول عن ما يعانيه المواطن البسيط حاليا حسبنا الله و نعمه الوكيل فيه

  • أولاد عبد الواحد..
    الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:57

    الفرق بين ولايتكم و بين ولاية هذه الحكومة : هو كالفرق بين السيء جدا و الأسوأ منه ،انتقلنا من المرتبة 123 في التنمية البشرية خلال ولايتكم الى 120 مع هذه الحكومة !! أنت و حكومتك و حكومة العثماني و هذه الحكومة و الحكومات السابقة حكومات ظالمة لا خير فيكم جميعا و انتهى الكلام.

صوت وصورة
أُسر "ضحايا ميانمار"
الخميس 16 ماي 2024 - 21:10

أُسر "ضحايا ميانمار"

صوت وصورة
تصنيف الأدباء الأفارقة
الخميس 16 ماي 2024 - 20:34

تصنيف الأدباء الأفارقة

صوت وصورة
"الجيل الأخضر" ودعم الفلاحة التضامنية
الخميس 16 ماي 2024 - 18:00 7

"الجيل الأخضر" ودعم الفلاحة التضامنية

صوت وصورة
أخنوش يتلو خطاب الملك إلى القمة العربية
الخميس 16 ماي 2024 - 16:52 1

أخنوش يتلو خطاب الملك إلى القمة العربية

صوت وصورة
ذكرى تأسيس الأمن الوطني
الخميس 16 ماي 2024 - 16:34 2

ذكرى تأسيس الأمن الوطني

صوت وصورة
استقبال رئيس الحكومة في البحرين
الخميس 16 ماي 2024 - 14:53

استقبال رئيس الحكومة في البحرين

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 4 أسابيع | 4 قراءة)
.