×

تمويل مشروعات التعدين إلى 75%

تمويل مشروعات التعدين إلى 75% - جريدة المدينة

Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

تمويل مشروعات التعدين إلى 75%

تمويل مشروعات التعدين إلى 75%

منافسة على 6 رخص جديدة

A A
أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، أنَّ أول مايو المقبل هو آخر موعد لتقديم العروض الفنية للمنافسة على رخص الكشف في 6 مواقع تعدينية للمستثمرين المحليين والدوليين، ضمن الجولة الخامسة للمنافسات التعدينية. وقالت الوزارة -في منشور على منصَّة «إكس»- إنَّ المواقع الستة وهي: الحلاحلة، وجبل قرن بمنطقة نجران، ومكمن حجاب بمنطقة الرياض، والنماص والهجرة بمنطقة عسير، والمياه بمنطقة مكَّة المكرَّمة، تحوِي خامات محتملة من الذهب والفضة والنحاس والزنك والرصاص.

وأوضحت أنَّه ستتم ترسية الموقع بناء على الكفاءة الفنية وبرامج العمل وخطط الأثر الاجتماعي والبيئي، وخطط الابتكار، في إطار سعي الوزارة إلى خلق قيمة مضافة، وتحقيق التأثير في قطاع المعادن وسلاسل القيمة. وأشارت إلى أنَّ المملكة تقدِّم مجموعة من الحوافز تشمل الحصول على تمويل يصل إلى 75% من تكاليف رأس المال، عبر صندوق التنمية الصناعية، بالإضافة إلى الاستفادة من فترة إعفاء عن المقابل المادي لمدة 5 سنوات لرخص التعدين الجديدة. وفي وقت سابق كشفت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية، عن ارتفاع عدد المصانع القائمة بنسبة 10% في عام 2023، من 10518 مصنعًا في 2022 إلى 11549 حتى العام الماضي، وبلغ عدد التراخيص الصناعية الجديدة الصادرة في عام 2023م 1379 ترخيصًا، بحجم استثمارات تصل إلى أكثر من 81 مليار ريال، فيما بدأ الإنتاج في 1058 مصنعًا خلال العام نفسه باستثمارات تبلغ 45 مليار ريال.

وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة جراح الجراح أنَّ إجمالي عدد المصانع القائمة في المملكة حتى نهاية شهر ديسمبر 2023، وصل إلى قرابة 11549 مصنعًا، بإجمالي استثمارات تُقدَّر بـ1.541 تريليون ريال. وأشار إلى أنَّ التراخيص الجديدة توزَّعت على 25 نشاطًا صناعيًّا، يتصدرها نشاط صنع المنتجات الغذائية بـ244 ترخيصًا، يليه نشاط صنع منتجات المعادن اللافلزية بـ176 ترخيصًا، ثم صنع منتجات المعادن المشكلة بـ165 ترخيصًا، وأخيرًا نشاط صنع منتجات المطاط واللدائن بـ123 ترخيصًا.

وحظيت منطقة الرياض -وفقًا للتقرير- بالنصيب الأكبر من التراخيص الصادرة بواقع بـ479 ترخيصًا، بينما احتلَّت المنطقة الشرقية المرتبة الثانية بـ340 ترخيصًا، تليها منطقة مكَّة المكرَّمة بـ269 ترخيصًا، ثم منطقة القصيم بـ87 ترخيصًا، ومنطقة المدينة المنوَّرة بـ79 ترخيصًا.

ترسية الموقع بناء على الكفاءة الفنية وبرامج العمل

خلق قيمة مضافة في قطاع المعادن وسلاسل القيمة.

تمويل يصل إلى 75% من تكاليف رأس المال

إعفاء من المقابل المادي لمدة 5 سنوات

رخص التعدين 2500 ترخيص

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store

السعودية      |      المصدر: المدينة    (منذ: 1 أشهر | 4 قراءة)
.