×

إسرائيل تهدد بضرب إيران مباشرة إذا شنت إيران هجوم من أراضيها

وكالة الصحافة المستقلةإسرائيل تهدد بضرب إيران مباشرة إذا شنت إيران هجوم من أراضيها

إسرائيل تهدد بضرب إيران مباشرة إذا شنت إيران هجوم من أراضيها

المستقلة/- هدد وزير الخارجية الإسرائيلي، الأربعاء، بأن قوات بلاده ستضرب إيران مباشرة إذا شنت الجمهورية الإسلامية هجوم من أراضيها على إسرائيل.

و جاءت تصريحاته وسط تصاعد التوترات بين القوى المتنافسة في أعقاب مقتل جنرالات إيرانيين في هجوم استهدف القنصلية الإيرانية في سوريا في وقت سابق من هذا الشهر.

و قال إسرائيل كاتز في منشور على موقع X باللغتين الفارسية و العبرية: “إذا هاجمت إيران من أراضيها، فسوف ترد إسرائيل و تهاجم في إيران”.

و في وقت سابق من يوم الأربعاء، كرر المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي وعده بالانتقام من إسرائيل بسبب الهجوم على قنصليتها في دمشق.

و تحمل طهران إسرائيل مسؤولية الغارة التي دمرت المبنى و أدت إلى مقتل 12 شخصا. و لم تعترف إسرائيل بتورطها، على الرغم من أنها كانت تستعد لرد إيراني على الهجوم، و هو تصعيد كبير في حرب الظل الطويلة الأمد بينهما.

و أسفرت الغارة عن مقتل الجنرال محمد رضا زاهدي، و هو شخصية بارزة في الحرس الثوري الإسلامي الإيراني الذي قاد فيلق القدس التابع للجماعة في لبنان و سوريا حتى عام 2016. و كان من بين القتلى الأحد عشر الآخرين ستة من أعضاء الحرس الثوري و أربعة سوريين و عضو في حزب الله.

و هاجمت إسرائيل عشرات الأهداف المرتبطة بإيران في سوريا على مر السنين بقصد واضح هو تعطيل عمليات نقل الأسلحة و غيرها من أشكال التعاون مع حزب الله اللبناني، الذي تدعمه إيران. و نادرا ما يعلق الجيش الإسرائيلي على هذه الهجمات. منذ أن بدأت الحرب في غزة قبل ستة أشهر، كان هناك تبادل شبه يومي لإطلاق النار بين القوات الإسرائيلية و حزب الله على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

أدلى خامنئي بتصريحات خلال مراسم صلاة بمناسبة نهاية شهر رمضان المبارك، قائلا إن الهجوم على القنصلية الإيرانية يشبه هجوما على الأراضي الإيرانية.

و قال خامنئي في تصريحات بثها التلفزيون الإيراني الرسمي: “عندما هاجموا منطقة قنصليتنا، بدا الأمر و كأنهم هاجموا أراضينا. يجب معاقبة النظام الشرير، و سوف يعاقب”.

و لم يوضح كاتس و لا آية الله الطريقة التي سينتقمون بها.

كما انتقد خامنئي الغرب، و خاصة الولايات المتحدة و بريطانيا، لدعم إسرائيل في حربها ضد حماس في غزة.

و أضاف: “كان من المتوقع أن يمنعوا (إسرائيل) من هذه الكارثة. لم يفعلوا. و قال: “لم يقوموا بواجباتهم، الحكومات الغربية”.

زر الذهاب إلى الأعلى

العراق      |      المصدر: وكالة الصحافة المستقلة    (منذ: 1 أشهر | 3 قراءة)
.