×

"تنامي العنف" يقلق نقابة الأمن الخاص

"تنامي العنف" يقلق نقابة الأمن الخاص

"تنامي العنف" يقلق نقابة الأمن الخاص

"تنامي العنف" يقلق نقابة الأمن الخاص
كاريكاتير: عماد السنوني
الجمعة 29 مارس 2024 - 09:25

جدّد اعتداء بالسلاح الأبيض على حارس أمن خاص بمؤسسة تعليمية بإقليم ورزازات مخاوف الجهات النقابية المدافعة عن أعوان الحراسة الخاصة حول ما اعتبرته “تناميا للاعتداءات التي أصبحت متكررة”، خصوصا “ارتفاع نسبة العنف اللفظي والنفسي والجسدي ضدهم بالمؤسسات التعليمية والمستشفيات العمومية”؛ وهو ما جعل هذه الجهات النقابية تدعو وزارة التشغيل لطرح نظام أساسي لهذه المهنة.

في هذا الإطار، قالت لبنى نجيب، الكاتبة العامة للنقابة الوطنية لأعوان الحراسة الخاصة والنظافة والطبخ، إن “هذه الطعنة بالسكين التي سجلت بورزازات تأتي بعد أيام من الاعتداء على حارس بمدينة تمارة واعتداء آخر بسلا”، معتبرة أن “الظاهرة صارت تبدو فعلا مقلقة بالنسبة إلينا، وتتحمل السلطات المسؤولية جراء عدم وضع نظام أساسي يبرز حقوق وواجبات واختصاصات هذه الفئة من الشغيلة”.

وعدّت المتحدثة عينها الظاهرة بمثابة “ممارسات يومية اعتيادية بقلب المؤسسات التعليمية تسائل مصداقية الدولة وإرادتها السياسية في طي هذا الملف، الذي يعتبر صمن أكثر ملفات الشغل اختلالا، لاسيما الظروف التي تجعل وضعية حراس الأمن الخاص بالمغرب مأساوية”، مشيرة إلى “الاشتغال بدون أدنى حقوق وبدون تحديد ساعات العمل أحيانا، وتنضاف إليه الإهانات والضرب”.

وأضافت نجيب، في تصريحها لهسبريس، أن “غياب الحماية الاجتماعية والقانونية والجسدية لهؤلاء الحراس جعلهم في وضعية مواجهة دائمة مع المواطن”، فضلا عن “كونهم يعانون من تعسف المديرين، فبشكل مزاجي يمكن تسريحه دون أية تعويضات أو حقوق؛ وقد سجلنا حدود ذلك في مئات الملفات”، وفق تعبيرها.

وتابعت شارحة: “راسلنا الوزير يونس السكوري؛ لكن الحوار ما زال متعطلا وليس هناك أي تجاوب معنا، رغم أن الملف يعد شائكا ويهم مئات الآلاف من الشغيلة في القطاع”، مؤكدة أن “الوقفة، التي تم تعليقها، سيتم تنظيمها؛ لأنها الخيار المتبقي.. ليس هناك حوار جاد ولا مسؤول من طرف وزارة السكوري، والميدان هو نقطة الفصل الآن”.

وتمسكت النقابية ذاتها بالمطلب المتصل بالحاجة إلى “نظام أساسي تقوم وزارة التشغيل بإعداده بالتشاور والحوار مع الشركاء الاجتماعيين الفاعلين في الدفاع عن حقوق حراس الأمن الخاص”، مسجلة أن “انعدام قانون تنظيمي يؤطر هذه المهنة هو ما فاقم الوضع الوظيفي المتدني والشروط المجحفة التي تعيشها هذه الفئات، بحيث لم تجد بديلا”.

ولفتت المتحدثة عينها إلى “وجود من لم يتقاضَ أجرته لشهور متراكمة، والمشكل هو أن العديد من الجهات لا تحترم الحد الأدنى للأجور”، مبرزة “مشكلة غياب الاستقرار الوظيفي أو الترحيل القسري من مكان إلى آخر دون تقديم التعويضات اللازمة”، وزادت: “هذا الملف يعرف فوضى كبيرة في مجال الشغل بالمغرب، وقد تحدثنا لسنوات دون أي جديد”.

وتتبنى الكونفدرالية الديمقراطية للشغل هذا الملف؛ فقد سبق لخالد العلمي لهوير، نائب كاتبها العام، أن قال لهسبريس إن “مئات الآلاف من هؤلاء الحراس يشتغلون بدون أدنى الشروط التي تنص عليها مدونة الشغل”.

وسجل أنه “إذا أردنا تحقيق العدالة الاجتماعية والإنصاف، فالمدخل هو إصلاح أوضاع الطبقات الهشة داخل المجتمع التي تشتغل بلا مستقبل”.

وسبق للنقابة الوطنية لأعوان الحراسة الخاصة والنظافة والطبخ أن قدمت مجموعة من التوصيات من أجل ضمان كرامة وحقوق العاملين في هذه القطاعات وحمايتهم قانونيا واجتماعيا ضد المخاطر المهنية التي تعترضهم، حيث ارتأت أن تتقيد شركات الوساطة أو شركات العمل المؤقت والشركات المستعملة بالمقتضيات القانونية الواردة في الكتاب الرابع من مدونة الشغل وأن تحترمها.

وأوصت النقابة، ضمن خلاصات يوم دراسي تم تنظيمه حول الموضوع، باحترام مدة العمل المحددة في 10 ساعات كحد أقصى، على أساس ألا تتجاوز 44 ساعة في الأسبوع و2288 ساعة في السنة، باعتبارها المدة المنصوص عليها في المادة 184 من مدونة الشغل، وكذلك احترام الحد الأدنى للأجر طبقا لمقتضيات المادة 357.

وطالبت الجهة النقابية ذاتها بأن يتم إبرام الصفقات مع الخواص من خلال مجموعة من الشروط؛ من بينها “أداء الأجور على كل ساعة من ساعات الشغل حتى في الحالات الاستثنائية المنصوص عليها في مدونة الشغل، وكذلك منع المقاولات المستعملة من تشغيل أعوان الحراسة لأكثر من الساعات القانونية تحت طائلة المسؤولية القانونية لهذه المقاولات”.

‫تعليقات الزوار

13
  • دايز
    الجمعة 29 مارس 2024 - 09:51

    مع احترامي لهذه المهنة الشريفه فان بعض مزاوليها يتدخلون احيانا في اشياء بعيدة عن تكوينهم مما يسبب لهم مشاكل هم في غنى عنها.

  • عشو اليعقوبي
    الجمعة 29 مارس 2024 - 09:51

    المجتمع المغربي مع الحداثة والتطور والتقدم على جميع الأصعدة التي عرفها المغرب أصبح أكثر تشددا واحتقارا للمهن الوضيعة مثل حارس أمن خاص ورجل النظافة والبستاني والخماس والبناي والطباخ الصغير والنادل والخادم والحرفي ولايكن لممارسها أي احترام بسبب تدني مكانتهم الاجتماعية وقيمتهم الاعتبارية وبل يرغب أيضا في الاعتداء عليهم جسديا لأنهم بالنسبة له يجب أن يعاقبوا على مكانتهم الاجتماعية وقيمتهم الاعتبارية المتدنية فهم لايفصلهم على طالبي معاشهم والعطاشة والبوعارة إلا درجة ولايفصلهم عن المتشردين إلا درجتين أي أنهم بمعية هؤلاء الأخيرين فهم في قاع السلم الاجتماعي والأكثر عرضة للأذى والضرر النفسي والذهني واللفظي والجسدي والاقتصادي.

  • chakirbouzidi
    الجمعة 29 مارس 2024 - 09:55

    المشكل الكبير في هدا القطاع هو ان حراس الامن يحاربون بعضهم البعض بالكدب ونفاق

  • عادل
    الجمعة 29 مارس 2024 - 09:59

    هاد نقابة خاصها تهضر على لخدام لي كيشد 2000 درهم و شركة كتاخد عليه أكثر من 5000 درهم

  • خالد خالد
    الجمعة 29 مارس 2024 - 10:07

    شخصيا ضد فكرة الإعتداء على أفراد الأمن الخاص و العام ، لكن المشكل هو هل هذا الأمن الخاص هل مر من تكويانت احترافية حتى يعرف ما له و ما عليه ؟؟ لكي تكون لك صفة امن خاص هناك شروط عدة ، المستوى الدراسي ، الأخلاق التكوين و كيفية التعامل مع المواطن في شتى أنواعه ( هناك متهورين ، سكايرية ، اصحاب سوابق عدلية و غيرهم)

  • عبدالله
    الجمعة 29 مارس 2024 - 10:15

    السلام عليكم .هناك من يتعامل مع ناس بي شطط وسب وشتم منهوم لي أنا أصحاب الشركة الحراسة تستخدم من هبا ودب

  • مجاز معطل
    الجمعة 29 مارس 2024 - 10:25

    يتعين النهوض باوضاع هذه الفئة لانها تعاني في صمت حارس الامن الخاص لاحول ولاقوة له انه يعيش العبودية في القرن 21 لايتمتعون بادنى الحقوق وضعهم هش يمكن فصلهم عن العمل بكل بساطة يتعرضون للسخرة من طرف الموظفين الذين يشتغلون معاهم اضف الى ذلك اجورهم جد ضعيفة لا يتم تعويضهم عن ايام العطل الدينية والوطنية يشتغلون لساعان اطول تفوق الحد الاقصى المنصوص عليه في مدونة الشغل ليس من حقهم الانتماء النقابي ليس من حقهم الاحتجاج انهم عبيد بكل ما تحمل الكلمة من معنى لذا فاننا نطالب من الجهات المسؤولة ان تتدخل في اسرع وقت ممكن من اجل سن نظام اساسي خاص بهذه الفئة بالشكل الذي يضمن كرامة هؤلاء العمال اتمنى ان يجد تعليقي الاذان الصاغية

  • مواطن
    الجمعة 29 مارس 2024 - 10:54

    سلبياتها اكثر من اجابياته هي الوسيط والناهي ،هي الكل في الكل،تتحكم في كل الشيء.

  • فقير
    الجمعة 29 مارس 2024 - 11:54

    شخصيا تعرضت لموقف حقير جدا مع حارس أمن.عكر يومي بل وعكر صفو عطلتي كلها وسط أهلي وأحبابي.للأسف لا تكوين لا لباقة لا طريقة….ليس هناك إلا زي موحد وجثة تلبس هذا الزي.مهنة لا يمكن القبول أو التفكير في ممارستها ولكن يمكن للبعض أن يبررها بالفقر وقلة ذات اليد.المهم أي مشكلة المعضلة يتم تبريرها بالفقر.رجل الأمن تخاف منه!

  • حجاجي
    الجمعة 29 مارس 2024 - 12:23

    اغلب هؤلاء الحراس لا يؤدون عملهم باحترافية واحترام ، بل هم فئة من الشباب لا تكوين ولااخلاق لهم ، بل لهم ماض إجرامي حافل ، …يتدخلون فيما لا يعنيهم ويستغلون سذاجة البعض لسلبهم اموالهم ومنهم من يقوم بمهمة لا علاقة له بها….في التعليم وفي الصحة وفي كل الادارات….الغلط كل الغلط للادارات التي تغض الطرف عن تجاوزاتهم ، وإلاسباب واضحة وهي انهم شركاء في تماديهم وجرائمهم

  • سوء فهم "جسيم"
    الجمعة 29 مارس 2024 - 14:24

    للمعنيين بالأمر أن يتم الفصل بين، الحارس gardien، وعامل أمن خاص agent de sécurité privé، وشاوش/ساعي vaguemestre …، كلها صفات تختلف في مهامها وصفتها، وما يتوجب عنها من مسؤوليات وواجبات وحقوق، سواء على المعنيين أو المستخدِمين أو حتى المواطنين، فعلى سبيل المثال عندما يطال تعسف متفقين في الادارات أو زبناء البنوك… في شطط مرده إلى “فهامة” حارس أمن بشكل مطلق التي توحي إلى رجل الأمن الوطني والهيبة التي يفترض أن يعتبرها الموطن لموظف أوكلت له مهمة ضبط الأمن واحترام القانون وما يترتب عنها من تعاون وامتثال لدوامره وتوجيهاته.
    أكيد أن ضبط المصطلحات سيضبط الحقوق والواجبات وسيصلى أسباب التشنجات وسوء الفهم المتعدد

  • هني راسك
    الجمعة 29 مارس 2024 - 15:18

    عساس بقى عساس. اش قربك تدخل في شيء بعيد عنك. باغي تكون بصفة مدير. باغي تكون بصفة حارس عام باغي تكون بصفة طبيب باغي تكون بصفة ممرض مجاز باغي دير دور الممرضة باغي تعطي المواعيد باغي تكون بصفة سكرتير باغي وباغي وباغي. مهنتك ومهمتك واضحة ولا يجب أن تستغل في واجبات وتكليف بعيد عن قانون عملك.

  • فرحات
    السبت 30 مارس 2024 - 06:24

    انشاء ما يسمى بشركات للحراسة الخاصة ماهو إلا استغلال الفرص للاستغلال والعبودية المقنعة
    فجل هذه الشركات تستغل الشباب ذون احترام الحد الادنى للاجور مع عدم التصريح بالحد الادنى للاجور لذى صناديق التقاعد
    و عدم احترام ساعات العمل التي قد تصل الى اكثر من 12 ساعة في اليوم.

صوت وصورة
الذاكرة الحقوقية بمرآة التاريخ
الأحد 12 ماي 2024 - 23:30

الذاكرة الحقوقية بمرآة التاريخ

صوت وصورة
المغرب أرض القفطان
الأحد 12 ماي 2024 - 18:30 2

المغرب أرض القفطان

صوت وصورة
سلمى بنعمر والقفطان في الخليج
الأحد 12 ماي 2024 - 14:46 1

سلمى بنعمر والقفطان في الخليج

صوت وصورة
النيابة العامة بمعرض الكتاب
الأحد 12 ماي 2024 - 12:31 1

النيابة العامة بمعرض الكتاب

صوت وصورة
مريم الأبيض والقفطان المغربي
الأحد 12 ماي 2024 - 11:43 1

مريم الأبيض والقفطان المغربي

صوت وصورة
خبراء يتدارسون إشكالية ندرة المياه
السبت 11 ماي 2024 - 23:25

خبراء يتدارسون إشكالية ندرة المياه

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 أشهر | 5 قراءة)
.