×

تباطؤ عبور الشاحنات في ميناء طنجة يغضب مهنيين وينذر بفقدان التنافسية

تباطؤ عبور الشاحنات في ميناء طنجة يغضب مهنيين وينذر بفقدان التنافسية

تباطؤ عبور الشاحنات في ميناء طنجة يغضب مهنيين وينذر بفقدان التنافسية

تباطؤ عبور الشاحنات في ميناء طنجة يغضب مهنيين وينذر بفقدان التنافسية
صورة: و.م.ع
الجمعة 29 مارس 2024 - 02:00

يشكو عدد من سائقي الشاحنات والمصدرين المغاربة نحو الخارج من “التباطؤ” الذي تشهده حركية العبور المينائي على مستوى ميناء طنجة المتوسط خلال الأيام القليلة الماضية، إذ يضطرون إلى الانتظار لأيام في صفوف طويلة في أرصفة الميناء المتوسطي من أجل العبور إلى الضفة الأخرى، وفق ما تؤكده صور ومقاطع فيديو وتسجيلات صوتية حديثة توصلت بها جريدة هسبريس الإلكترونية من مصادر مهنية.

وعبر مهنيون عن غضبهم وتذمرهم من هذه الوضعية التي قالوا إنها لا تخدم تنافسية الموانئ المغربية ولا الإستراتيجيات الوطنية، وتنطوي على آثار وأضرار سلبية على المقاولات النقلية وعلى أنشطة التجارة الخارجية، بل وعلى سمعة المنتج المغربي في الخارج، مطالبين في الوقت ذاته بتدخل السلطات المينائية لوضع حد لهذا الإشكال وضمان الانسيابية في حركية الشاحنات والصادرات.

في هذا الصدد قال عبد الإله حفظي، رئيس الجامعة الوطنية للنقل واللوجستيك للاتحاد العام لمقاولات المغرب، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن “حركة شاحنات التجارة الخارجية بميناء طنجة المتوسط عرفت تباطؤا ملحوظا خلال الأيام القليلة الماضية، إذ يضطر السائقون والمصدرون إلى الانتظار في صفوف طويلة لأيام من أجل إتمام الإجراءات الجمركية، مع ما يعنيه ذلك من تكاليف إضافية”، مشيرا إلى أن “طول مدة العبور المينائي ينعكس سلبا على تنافسية هذا الميناء المغربي”.

وأشار حفظي إلى “توقيع الإستراتيجية الوطنية لتنمية التنافسية اللوجستيكة في أبريل من العام 2010 ما بين الحكومة والقطاع الخاص، التي كان من بين أهدافها تقليص التكاليف اللوجستيكية بالمغرب مقارنة بالناتج الداخلي العام، لتصبح 15 في المائة في أفق 2015 وحوالي 10 في المائة في أفق 2030″، لافتا إلى الحاجة إلى إجراء تقييم موضوعي لهذه الإستراتيجية، ومعالجة كل الإشكالات التي تعاني منها المنظومة المينائية وكذا القوانين الجمركية التي قال إنها “إما أن تساهم في تسريع العبور أو في تباطئه”.

وأوضح رئيس الجامعة الوطنية للنقل واللوجستيك للاتحاد العام لمقاولات المغرب أن “هذا التراجع الذي يعرفه فضاء طنجة المتوسط الذي ينافس موانئ عالمية، وطول مدد التصدير والانتظار من أجل العبور إلى الضفة الأخرى بالنسبة للشاحنات، أمر غير مقبول”، مسجلا أن “الناقل هو من يتحمل كلفة الانتظار الطويل الذي يزعزع ثقة الموردين الدوليين في المصدرين المغاربة، ويُهدد المقاولات النقلية والنسيج الاقتصادي للتجارة الخارجية، وكذلك مناخ الأعمال في البلاد، في وقت نريد أن نكرس المغرب كوجهة مفضلة وجاذبة للاستثمار الداخلي والخارجي”.

وشدد المصرح لهسبريس على أن “تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية لتنمية التنافسية اللوجستيكة وتثبيت الاختيارات الاقتصادية الكبرى للبلاد لا يمكن أن يتأتى في ظل استمرار تعثر اللوجستيك المينائي وفي ظل استمرار التوتر في هذا القطاع الحيوي”، داعيا السلطات المينائية بميناء طنجة المتوسط إلى “الانكباب على حل كل هذه الإشكاليات ومكامن الخلل، ومنها المسائل المتعلقة بمساطر المراقبة والمساطر الجمركية وإيجاد حل لمشكل ندرة المواد البشرية والتقنية”.

‫تعليقات الزوار

13
  • transitaire tanger
    الجمعة 29 مارس 2024 - 02:10

    مشكل كبير يؤثر سلبا على أصحاب الشاحنات من خلال ارتفاع التكلفة …والسائق لا حول له ولا قوة الا الصبر

  • رشيد
    الجمعة 29 مارس 2024 - 03:30

    هذا مشكل خطير على اقتصاد البلاد. وقوف حركية الشاحنات يعتي تباطؤ الاقتصاد. كلما كانت حركية الشاحنات التجارية أكثر كلما تكون المداخيل النقدية أكثر وتكون. احوال البلاد. احسن. فأحسن ….حلل وناقش

  • عصر السرعة والرقمنة
    الجمعة 29 مارس 2024 - 04:48

    نحن في عصر السرعة والرقمنة لابد من تنظيم محكم وسرعة في الإجراءات حتى لا يكتظ الميناء وتفسد بعض السلع
    لا معنى لأكبر ميناء بأسوء تنظيم وبفوضى وطوابير

  • التراث المغربي
    الجمعة 29 مارس 2024 - 05:07

    صدقوني أيها القراء الكرام ، إنه أسوأ بؤرة رأيت في حياتي رغم التصنيف العالمي المتقدم.
    العشوائية في التسيير
    الإخلاص في العمل غير موجود
    اشعر بالخجل عندما أرى سائقين وسياح أجانب يتمرمدون معنا هناك.

  • خالد
    الجمعة 29 مارس 2024 - 05:16

    في هذا البلاد الكل يلغي بلغاه من الجمركي إلى الشرطي إلى ……ليست لديهم غيرة على وطنهم الا المصلحة الخاصة والأمثلة كثيرة خلي دك جمل ركد احسن

  • maroc
    الجمعة 29 مارس 2024 - 06:03

    سبب هاد المشاكل من يسيرون الميناء والجمارك بطيؤون في عملهم بشكل مبالغ فيه انا سائق مهني
    في الاخير السائق من يدفع تمن.

  • فريد
    الجمعة 29 مارس 2024 - 06:38

    الحل البديهي هو تخصيص ميناء طنجة المتوسط للسلع فقط مع إقتناء المزيد من السكانيرات، وإرجاع كل بواخر المسافرين إلى ميناء طنجة المدينة رغم أن هذا سيُساهم في إختناق المدينة كما كان الأمر قبل عقود خلت.

  • باعفو
    الجمعة 29 مارس 2024 - 08:07

    الأمر لا يتعلق بنقص في الموارد البشرية أو بسعة الميناء كما يدعي البعض بل هو نقص كبير في منسوب الضمير المهني وروح المواطنة التي يتحلى بها جيراننا في الضفة الأخرى وهو سبب تقدمهم وتأخرنا…..

  • الوالي حسن
    الجمعة 29 مارس 2024 - 08:16

    خلال رمضان كل شيء يمشي ببطئ شديد وبنرفزة العاملين وحتى المسؤولين عن اي قطاع . وعندما رددنا ان رمضان يخلق مشاكل في كل القطاعات في المغرب لم نكن نكذب بل حسب الوقائع المرئية والتي نعايشها يوميا .

  • يونس
    الجمعة 29 مارس 2024 - 08:42

    السلام عليكم
    اقسم لكم بالله ، انا موجود حاليا في ميناء طنجة المتوسط دخلت في 00h30 بشاحنة فارغة فارغة للعبور الى الضفة الأخرى من اجل الشحن ، ولم اصل بعد 8 ساعات الى رصيف البواخر لان الاجراءات معقدة ، ومررت الى المعاينة الجمركية رغم ان ااشاحنة فارغة ،انا الان متأخر عن موعد الشحن ، اشياء لل يصدقها العقل السليم في هذا الميناء ، احيانا تصل الطوابير الى 5km “خارج الميناء ” عن اي تنافسية يتحدثون ، عندما نصل إلى الضفة كل المشاكل تنتهي لماذا نظام فعال و سهل بربع ربع الموارد البشرية هنا ، “”بشاحنة فارغة في الضفة الشمالية نخرج من الميناء من دون اي اجراء يذكر”” !!!!!!

  • Karimov
    الجمعة 29 مارس 2024 - 09:08

    في جميع معابر العالم هناك اجراءات ضرورية تتخدها جمارك كل دولة والتحقق من صلاحية جوازات السفر و أوراق الشاحنات ونوعية البضائع والتفتيش على الممنوعات والمخدرات وهاذا ما يقلق البعض لأنهم يختبؤون وراء التصدير لنقل المخدرات.

  • الكوان سليمان
    الجمعة 29 مارس 2024 - 10:26

    ربما العائق الأكبر هو الفساد و انتشار الرشوة بين صفوف بعض المشتغلين سواء كانوا موظفين او متعاونين ديال الشركة المسيرة،حيت كلما تعددت المساطر كثر الفساد ،الجزيرة الخضراء مثلا باش جاي باش داير مكاين لا إجراءات لا والو ،واش اسبانيا مشي دولة ،

  • You
    الجمعة 29 مارس 2024 - 21:59

    انا سائق دولي بالنسبة لي ميناء طنجة اسوء ميناء أمر عبره كل اسبوع سواء في التصدير او الاستراد انه يشبه معتقلا او اسوء ان صح التعبير ميناء الجزيرة الخضراء اسبانية او كالي فرنسا او دوفر انجلترا تتم الاجراءات بسرعة كانك في نزهة الله يخد فيهم الحق فهاد لعواشر

صوت وصورة
ماستر كلاس "قفطان المغرب"
الجمعة 10 ماي 2024 - 11:33

ماستر كلاس "قفطان المغرب"

صوت وصورة
المركزية الشريفة للسيارات
الجمعة 10 ماي 2024 - 08:43

المركزية الشريفة للسيارات

صوت وصورة
مراحل إنجاز القفطان
الخميس 9 ماي 2024 - 22:39

مراحل إنجاز القفطان

صوت وصورة
دعم "الطرق السيارة" والتعاون الألماني لتعاونيات
الخميس 9 ماي 2024 - 19:30

دعم "الطرق السيارة" والتعاون الألماني لتعاونيات

صوت وصورة
برلمانيو "الأحرار" وحصيلة الحكومة
الخميس 9 ماي 2024 - 18:50

برلمانيو "الأحرار" وحصيلة الحكومة

صوت وصورة
الحكومة وجدل لقاح  أسترازينيكا
الخميس 9 ماي 2024 - 14:06

الحكومة وجدل لقاح أسترازينيكا

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 أشهر | 4 قراءة)
.