×

المفوضية الأمريكية في طنجة تحتفي بتصدي رابحة الحيمر للزواج المبكر

المفوضية الأمريكية في طنجة تحتفي بتصدي رابحة الحيمر للزواج المبكر

المفوضية الأمريكية في طنجة تحتفي بتصدي رابحة الحيمر للزواج المبكر

المفوضية الأمريكية في طنجة تحتفي بتصدي رابحة الحيمر للزواج المبكر
صور: سفيان فاسيكي
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:00

في جو رمضاني وذي نكهة حقوقية جرى، مساء أمس الخميس، بمقر المفوضية الأمريكية في مدينة طنجة، تنظيم نشاط احتفالي يتضمن إفطارا جماعيا وأنشطة أخرى احتفاء برابحة الحيمر، التي توجت مؤخرا بجائزة اللجنة الدولية للمرأة لسنة 2024 التي تقدم سنويا للنساء الملهمات على المستوى العالمي.

وحضر الحفل كل من بونيت تالوار، السفير الأمريكي في المغرب، إلى جانب جينيفر راساميمانانا، مديرة المفوضية الأمريكية بالمملكة، علاوة على عدد من المسؤولين المغاربة على الصعيد الجهوي؛ بمن فيهم يونس التازي، والي جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وتكريما نظير إنجازها، تم كذلك عرض شريط فيلمي يحكي عن قصة رابحة التي كانت ضحية للزواج المبكر، حيث تزوجت في سن الـ14 وبدون إبرام عقد. وكافحت رابحة من أجل أن تنال ابنتُها الصغيرة (2004) نسب والدها، تزامنا مع الانتقال من مدونة الأحوال الشخصية إلى مدونة الأسرة. ولأجل هذه الغاية، خاضت الأم معركة قضائية تمكنت من خلالها من نيل مرادها.

وألهمت تجربة المرأة القاطنة بضواحي البيضاء عددا من الفاعلين في مجال السينما والتلفزيون؛ فقد حولت البريطانية ديبورا بيركين، منذ سنوات، قصتها إلى فيلم وثائقي بعنوان Bastards، نال فيما بعد جوائز دولية.

وبفعل قصتها هذه التي جسدت معاناة النساء مع الزواج المبكر وغير الموثق، جرى اختيارها خلال بداية شهر مارس الجاري للفوز بجائزة النساء الشجاعات لسنة 2024، إذ استقبلها بالعاصمة الأمريكية واشنطن كل من وزير الخارجية أنطوني بلينكن وزوجة الرئيس الحالي بايدن.

وفي هذا الصدد، علقت رابحة الحيمر، الفائزة بالجائزة والمعنية بالتكريم على الاحتفال بها بطنجة، قائلة:” صراحة أنا جد فخورة بكل هذه الحفاوة بي كسيدة مغربية، فأنا اليوم أتواجد بين مسؤولين مغاربة وأمريكيين كبار احتفوا بي بطريقة مبهرة، وهو شرف لي بطبيعة الحال”.

وأضافت الحيمر، في تصريح لهسبريس، أن “اختيارها كفائزة بجائزة المرأة الشجاعة على المستوى العالمي يشكل مبعثا على الفخر بالنسبة لها. كما يشكل كذلك مبعث فخر للمرأة المغربية ككل المجتهدة والتي تحاول فرض نفسها على مستوى مختلف المجالات المجتمعية”.

ولفتت المتحدثة إلى أن “التتويج بهذه الجائزة يعد رسالة لباقي النساء المغربيات اللواتي يبقين ضحايا للزواج المبكر أو زواج الفاتحة؛ فهي وضعية مجتمعية جد صعبة، وأتمنى ألا يكررن تجربتي، فقد عانيت كثيرا وتأثرت صحيا، لكن في الأخير استطعت المقاومة من أجل نيل مرادي”.

من جهته، قال بونيت تالوار، السفير الأمريكي بالمغرب، إنه “من دواعي السرور والفخر الحضور اليوم خلال هذا الحدث الذي يحتفل برابحة الحيمر التي أبانت عن مغربيتها وكينونتها النسائية الخالصة، حيث تمكنت بفعل عزمها وشجاعتها من التتويج عالميا، وحظيت على إثر ذلك باستقبال خاص من وزير الخارجية أنطوني بلينكن وزوجة الرئيس بايدن”.

متحدثا لهسبريس، أثنى تالوار على رابحة معتبرا إياها “نموذجا للمرأة الشجاعة والمكافحة التي لا تتوانى في مجابهة كل المصاعب؛ فهي نموذج للمرأة المغربية الكفؤة والساعية إلى تمتيع نفسها وعائلتها بحقوقها”، موضحا أن “هذا التتويج يأتي في وقت تبذل المملكة جهدا كبيرا بغرض إحقاق المساواة الفعلية بين الرجال والنساء على جميع المستويات”.

بدورها، قالت جينيفر راساميمانانا، مديرة المفوضية الأمريكية بطنجة، إن “اللقاء المنظم اليوم جاء احتفالا برابحة الحيمر التي تظل امرأة مغربية قوية جدا وشجاعة، وهي كذلك موظفة هنا بالمفوضية”، لافتة إلى أن المحتفى بها “فازت، خلال الأسابيع الماضية، بالجائزة الدولية للمرأة القوية والشجاعة؛ وهي تستحق ذلك نظير كفاحها وشجاعتها”.

وأضافت راساميمانانا، في تصريح لهسبريس، أن “شجاعة رابحة مكنتها من إثبات نفسها وطنيا ودوليا، حيث قادها ذلك إلى الوصول إلى التراب الأمريكي من أجل تسلم الجائزة من أيدي مسؤولين أمريكيين كبار؛ فنحن اليوم أمام قصة قوية ومعبرة جدا وملهمة كذلك”.

المسؤولة الأمريكية أبرزت كذلك أن هذه المرأة، ذات 37 سنة، تمثل “المرأة المغربية الشجاعة التي تغامر وتفكر في مستقبلها ومستقبل عائلتها وتسعى جاهدة إلى أن تظفر بحقوقها وعدم تعرضها للهضم من طرف أي كان، وهي قدمت تضحيات كبيرة نتيجة لوضعها الأسري الخاص”، متابعة: “نحن لا نحتفل برابحة فقط؛ بل نحتفل اليوم بكل النساء المغربيات اللواتي يعبرن عن إصرارهن من أجل الظفر بحقوقهن كاملة”.

‫تعليقات الزوار

16
  • مسلم
    الجمعة 29 مارس 2024 - 00:39

    إذا شكرك الغربي إذا يجب مراجعة نفسك نحن دستورنا القرآن الكريم و سنة رسولنا صلى الله عليه وسلم و ليس الغرب

  • علم
    الجمعة 29 مارس 2024 - 02:49

    المغرب في الطريق الصحيح والسعودية أيضا
    تحياتيييييييييييييييييي

  • خالد
    الجمعة 29 مارس 2024 - 05:10

    اذا رضية عنك امريكا والغرب فتأكد انك في طريق الخطأ خاصة لما نعيشه في هذه الأيام حرب شرسة على الإسلام والمسلمين

  • مغربي
    الجمعة 29 مارس 2024 - 05:30

    رابحة تتصدى فقط للزواج المبكر و ليس الفساد المبكر لذا ربحت رضا الولايات المتحدة الأمريكية و لو فعلت العكس لنسبت للإرهاب و وصفت بالداعشية.

  • عبد الفتاح
    الجمعة 29 مارس 2024 - 06:21

    بالنسبة للزواج المبكر في الدول الغربية البنت في سن 15سنة او اقل تخرج وتصبح حرة في تصرفاتها ممكن تتزوج ب100رجل طبعا زواج متعة والرجل في حياتة يتزوج في المتوسط اكتر من 15امرأة زواج مدته اقلها ستة اشهر يعني الرجل والمرأة يتمتعون من سن 12سنة لكن الملايين يقتلون بالاجهاض والانساب مختلطة زنا المحارم والله امريكا لو حلت مشاكلها وستعمت قوانين اسلامية متلا حبست التعدد في 4 و المرأة لها الحق في واحد بدل 100 كان افضل لهم ونقصت جراءم الاغتصاب للطالبات لمن يريد ان يعارض زواج القاصر اقول له حتى في الجاهلية كانت البنت تخطب وهي طفلة سبع سنين ويبنى بها على حسب نموها وقدرتها على الانجاب ربما من 8 سنين والذي يعارض انظرو الى امنا عاءشة مات رسول الله وهي بنت 18 سنة ولولاها لما علمنا عن الاسلام اشياء كثيرة قال عنها رسول الله ما معناه خذو دينكم عن هذه الحميراء نحن مع الاجتهادات لكن ليس من أمريكا وأوربا الذين يغرقون في مشاكل الفاحشة نفكر بعقلنا اعطانا الله عقلا وقال تفكرو اعقلو والعقل من العاقلة يعني يمنع ان نتصرف بحمق اما ان نكتري عقول اجنبية فالمصير مصيرهم لا اريد ان ادخل الدين فقط استعملو عقولكم.

  • حبان لا يلتقيان
    الجمعة 29 مارس 2024 - 06:21

    هد الناس كيسحاب ليهم حنا عندنا لقرون، كفاش جائزة أمريكية وإفطار فرمضان مع السفير الأمريكي، وديلاش الجائزة؟ إختراع مفيد للبشرية! لا أحمادي ،الزواج المبكر!!!! وااااااااااو ياسلام

  • المسفيوي
    الجمعة 29 مارس 2024 - 06:30

    وهل هذه تتصدى للزنى الذي تتعاطى له القاصرات عند أبواب الإعداديات والثانويات؟
    لم تجد إلا الزواج لتحاربه؟
    أمريكا حق الفيتو لديها لا يشتغل في الآخرة…. قل اعملوا فإنا عاملون….

  • محمد تاوريرت
    الجمعة 29 مارس 2024 - 08:53

    كل من يذهب في اتجاه عكس تعاليم الدين الإسلامي فهو مكرم ومرحب به في الغرب. أما سمعة الغرب في مجال حقوق المرأة فقد تعرت ولم تعد لها أدنى ذرة مصداقية . ونساء واطفال غزة خير دليل على نفاق الغرب

  • غموض
    الجمعة 29 مارس 2024 - 10:07

    في الحقيقة ان الله سبحانه لم يحرم زواج القاصرات لكن في الاسلام ايضا نجد ان الله حرم علينا الظلم والاكراه يجب ان لا يكره اب بنته الزواج وهي قاصربدون رضاها فهو قد يرميها الى التهلكة خاصة ان اوقفها من الدراسة نحن في عصرنا نرى بنت في الخامسة عشرة امام الاعدادية مازلت طفلة تلعب مع زميلاتها في ساحة الاعدادية و تعتمد على والديها في كل شيء وغير قادرة على تحمل مسؤولية اشغال المنزل وربما عنف زوج مسن وعنيف تتزوجه بغر رضاها

  • عملة الزمن
    الجمعة 29 مارس 2024 - 10:17

    اولا يجب أن نعرف قصتها الحقيقية اما و ان يقال لنا تزوجت بغير توثيق فهذا كذب .
    من ارغمها ؟ يجب أن يحاسب
    هل كانت في علاقة بمحظ ارادتها فقول انها حامل يعني بالغ و البالغ في الاسلام مكلف يعني عاقل

  • غموض
    الجمعة 29 مارس 2024 - 10:39

    الله سبحانه لم يحرم زواج القاصرات لكن في نفس الوقت لم يفرض عليهن الزواج في سن مبكرة وقال سبحانه لا يكلف الله نفسا الا وسعها وانا شخصيا لن ازوج بنتي خاصة بالاكراه في سن خمسة عشر لشخص ربما لن يتحمل عدم قدرتها على المسؤولية او سجنها بمنزل في سن مبركة و قد يطلقها وتبح ارملة في سن مبكرة وعدد كبير من اغنياء احزاب النيارات الاسلامية من برلمانيين الخ لا يزوجون بناتهم في سن الخامسة عشرة بل يؤدون عليهن مبالغ مرتفعة من اجل الدراسة في مدارس خصوصية

  • عبداللطيف
    الجمعة 29 مارس 2024 - 11:07

    الزواج على هدا السن أي 14 سنة يعتبر مبكر فعلا أما عن الفتيات البالغين من 16سنة إلى 18 سنة لا ي يعتبر مبكرا لان في القنون المغربي فس سن 16 سن المحجر عليه يمكن ان ياخد ارته ويتصرف به بحرية

  • العربي
    الجمعة 29 مارس 2024 - 11:28

    كيف لا تنال مثل هذا التكريم من امريكا وأمثالها وقد قدمت خدمة كبيرة لمخططاتهم الشيطانية ضد الأسرة وخاصة المسلمة منها وقبول اتخاذها قدوة ونموذجا لغيرها من بنات المسلمين؟
    أما بخصوص حقوقها وحقوق ابنها أو ابنتها، فشرع الله يحفظ لها كل ذلك دون حاجة إلى تشويه أو هجوم أو لجوء إلى أعدائه.

  • sais
    الجمعة 29 مارس 2024 - 12:08

    التصدي للزواج المبكر على اساس ان الناس الان ملهوفة على الزواج ودايرة الصف وكتسابق لاحول ولا قوة الا بالله ، قولوا بصريح العبارة الزواج لم يعد له حاجة لديكم ولاتريدونها الا وكرا للدعارة من طنجة للكويرة

  • متتبع اجنبي
    الجمعة 29 مارس 2024 - 17:10

    ماهذا التدخل السافر في شؤون الدول لم تكتفي باستعمال الفيتو في غير محله بل تتطاول باستعمال فيتو اخر وبطريقة شيطانية وخلق الفتن داخل الدول والشعور.

صوت وصورة
احتجاج أطباء ببني ملال
الأربعاء 8 ماي 2024 - 11:20

احتجاج أطباء ببني ملال

صوت وصورة
عمدة فاس وإقالة شباط
الأربعاء 8 ماي 2024 - 10:24 3

عمدة فاس وإقالة شباط

صوت وصورة
أسرة تشتكي اغتصاب طفل
الأربعاء 8 ماي 2024 - 00:30 6

أسرة تشتكي اغتصاب طفل

صوت وصورة
جماعة فاس تقيل شباط
الثلاثاء 7 ماي 2024 - 23:51 1

جماعة فاس تقيل شباط

صوت وصورة
باماكو محور احتفال بالمغرب
الثلاثاء 7 ماي 2024 - 22:14

باماكو محور احتفال بالمغرب

صوت وصورة
قصة | متلازمة "موبيوس" وهيام
الثلاثاء 7 ماي 2024 - 22:00 3

قصة | متلازمة "موبيوس" وهيام

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 أشهر | 5 قراءة)
.