×

إفلاس 14 ألف مقاولة خلال سنة 2023 في المغرب يطوّق الوزير سكوري

إفلاس 14 ألف مقاولة خلال سنة 2023 في المغرب يطوّق الوزير سكوري

إفلاس 14 ألف مقاولة خلال سنة 2023 في المغرب يطوّق الوزير سكوري

إفلاس 14 ألف مقاولة خلال سنة 2023 في المغرب يطوّق الوزير سكوري
صورة: منير امحيمدات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:00

يستمر “نزيف إفلاس المقاولات” بالمغرب، على الخصوص الصغرى والصغيرة جدا، في وضع الوزارة الوصية على الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، التي يحمل حقيبتها الوزير يونس سكوري، موضع مساءلة نيابية متجددة.

في هذا السياق، ساءلت سلوى البردعي، عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بالغرفة البرلمانية الأولى، وزير التشغيل والمقاولة الصغرى عن “كيفية مواجهة وضعية إفلاس 14 ألف مقاولة خلال 2023″، وهو الرقم الذي كانت قد كشفت عنه مؤسسة “أنفوريسك” في تقريرها.

وتحدثت البردعي عن “توسع حجم البطالة وفقدان فرص الشغل وإفلاس متصاعد للمقاولات الذي وصل إلى 14 ألف مقاولة أفلست سنة 2023، في مقابل ترويج برامج مؤقتة أشبَه بدعم اجتماعي وبعيدة عن التوجيهات الملكية لتشغيل الشباب ووضع ركائز الدولة الاجتماعية”، حسب تعبيرها.

وتابعت في سؤالها الذي طالعته هسبريس، أن “أغلب هذه المقاولات هي مقاولات واجهت مشكل التضخم وغياب العدالة الجبائية، إضافة إلى ضعف تمويلات المؤسسات المالية للمقاولات الصغيرة”.

و”في ظل هذه الوضعية التي تنعكس سلباً على الاقتصاد الوطني”، طالبت النائبة ذاتها الوزير سكوري بتحديد ماهية “الإجراءات التي يمكن القيام بها لوقف نزيف إفلاس المقاولات ببلادنا”.

سؤال البردعي ليس وحده الذي يطوّق وزير التشغيل في موضوع “الإفلاس”، بل سبَقه، منتصف فبراير الماضي، سؤال للنائب عبد القادر الطاهر، عن الاتحاد الاشتراكي-المعارضة الاتحادية، حول إنقاذ المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمقاولين الذاتيين من شبح الإفلاس.

سؤال عبد القادر الطاهر دعا إلى “الكشف عن الإجراءات المتخذة من أجل تشجيع ومساعدة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمقاولين الذاتيين لتنشيط الاقتصاد الوطني”.

الطاهر أثار انتباه الوزير إلى “العمل على تجاوز الصعوبات التي تواجهها هذه المقاولات والتي أدت إلى إفلاس الآلاف منها نظرا لتوالي الأزمات؛ من جائحة كورونا وارتفاع أسعار المحروقات والمواد الأولية إلى الجفاف، ناهيك عن صعوبة الولوج إلى الصفقات العمومية والعقار وطول آجال الأداء”.

“الوضع أسوأ بكثير”

من جهتها، تفاعلت الكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، على لسان رئيسها عبد الله الفركي، مع الموضوع، قائلا إن الكونفدرالية “قرَعَت مراراً جرس الإنذار بخصوص ارتفاع وتيرة نزيف الإفلاس، خصوصا لدى المقاولات الصغرى والصغرى جدا ذات الطابع المعنوي (منها محلات صغرى مثلا)”، معتبرا أن أغلبها “مازال يجتر أزمات من تداعيات زمن كورونا”.

وفي إفادات لهسبريس، أكد الفركي أن “وتيرة المقاولات المفلسة التي رصدتها الكونفدرالية ارتفعت من 22 ألف مقاولة مفلسة سنة 2021 إلى 25 ألفا في 2022، إلى 33 ألف مقاولة صغيرة جدا مُفلسة عند الاحتساب الإجمالي بين الفئتين (مقاولات ذات طابع شخصي ومعنوي معاً) في عام 2023”.

في هذا الصدد، لفت المتحدث إلى أن “أسئلة النواب البرلمانيين تعكس فقط جزءا يسيراً من واقع أخطر لإفلاس مقاولات مغربية، أغلبها لا يحقق أرباحا تتجاوز 300 ألف درهم”، داعياً بدوره إلى بلورة تشاركية لـ”برامج استعجالية وسن تدابير تحفيزية” من طرف وزارة التشغيل والمقاولة الصغرى والإدماج الاقتصادي.

وانتقد الفركي، في معرض تصريح لهسبريس، ما اعتبره “نهجاً إقصائياً” لإطلاق برنامج من طرف وزارة السكوري تحت اسم “أنا المقاول”، معتبرا أنه “لم يتم إشراك كونفدرالية المقاولات الصغيرة جدا والصغرى في بلورته، مقابل حضور اتحاد الباطرونا غير المعنية بهذا النوع من البرامج التي توفر فقط مواكبة تقنية وليس حلولا مبتكرة للولوج إلى التمويل، العائق الأبرز أمام المقاولات المفلسة”.

وتابع رئيس الهيئة المهنية ذاتها أنه “فضلا عن آثار التضخم ورفع متوالٍ لسعر الفائدة الرئيسي ثلاث مرات بشكل شدّد شروط التمويل البنكي والإقراض لفائدة هذه النوعية من المقاولات التي وجدت نفسها، في ظل ارتفاع سعر الفائدة، في مواجهة شبه انعدام حظوظ الحصول على القروض البنكية أو تسهيلات الخزينة”.

كما رصد الفركي من بين الأسباب، ضُعف الولوج إلى برنامج “انطلاقة” الخاضع للتقييم حالياً من طرف المجلس الأعلى للحسابات بناء على طلب من البرلمان، وفق إفادته، منبها إلى أن “عددا من المقاولات التي أغلقت أبوابها تعيش في صمت نزيف الإفلاس رغم أنها بالنسبة لسلطات الدولة تظل مستمرة التقييد في السجل التجاري”.

ونبه إلى أن “استمرار إفلاس المقاولات الصغرى يساهم في استمرار تغذية البطالة المتفاقمة نسبتُها وكذا في تغذية انتشار القطاع غير المهيكل”، مسجلا أن معظمها “منعدم الولوج إلى كوطا 20 في المائة للاستفادة من الصفقات العمومية التي يقرّها القانون منذ 2013 لكن دون مراسيم تطبيقية إلى حدود الساعة، ما يخلق صعوبات للمقاولات ويفوّت عليها 60 مليار درهم سنويا من ميزانية الاستثمار العمومي”.

كما أكد أن “معظم المقاولات تستمر في مزاولة النشاط تحت وعاء مالي ضعيف في ظل عدم استقرار في رقم المعاملات السنوي منذ جائحة كورونا”، موردا أن “7 ملايين من المقاولات الصغرى جدا تشكل فيها فئة الطابع المعنوي 30 في المائة منها فقط تشملها إحصائيات الإفلاس المعلنة العام الماضي”.

‫تعليقات الزوار

29
  • داود علي
    الخميس 28 مارس 2024 - 19:25

    انعدام ارادة سياسية لاصلاح وغياب المنافسة الشريفة وتفشي الزبونية والمحسوبية وتغول لوبيات الفساد الاداري والحزبي لم يترك اي امل للمقاولات للعمل في جو يسوده القانون والتنافس الشريف بحيث كل الصفقات تذهب الاطراف المعلومة في نهب صارخ المال العام كما ان حكومة الباطرونا تعتبر المواطن مجرد زبون يستهلك لهذا تركت الباب مفتوح امام الاستيراد العشوائي دون حماية للمنتوج الوطني مما اثر على المقاولة الصغرى كما ان حكومة رموز الاحتكار جعلت من البلد مجرد مزرعة للتصدير الفواكه والخضروات مما دمر الاقتصاد المعيشي والزراعة المعيشية ودمرت كذلك الدورة الاقتصادية الوطنية التي تعتمد عليها المقاولات اي الاستهلاك الداخلي من التجهيزات المنزلية والالبسة والاحذية والاثاث

  • Normal
    الخميس 28 مارس 2024 - 19:33

    في 1922 دارو الفرنسيين أول حي صناعي بكازا ومكنو بلادنا تصنع ماتستهلك وخدمو المغاربة ,ليوم ولى كلشي من شينوا ومن شركات تركيا في إثيوبيا ومن مصر وبرازيل ووووو لى شوماج بزاف ولوزينات تيسدو بزاف

  • علي وتنغير من تنغير
    الخميس 28 مارس 2024 - 19:33

    افلاس 14الف شركة ومقاولة في هظون سنة مقابل اثراء نفس العدد من المسؤولين الكبار في ظل غياب الحكامة والشفافية والنزاهة وتكافؤ الفرص
    من المسؤول عن هذه الماسات الكارثية ؟

  • البيضاوي
    الخميس 28 مارس 2024 - 19:36

    ورينا حنت يديك اسي لوزير ، أنت رجل الدولة و رجل السياسة و العقد و الحلول
    14000 مقاولة مفلسة و لم تحرك ساكنا ، ليس هناك حلول ، تعجبنا غير في الطكسطيل و التجباد …ورينا اشنو قادر الدير ، مثل وزراء حكومات اوربا ، عندما تكون هناك ازمةًمثل هذه فيجدون الحلول
    أو أنت قتلنا غير بالتبسيمة و الضحكة !

  • البيضاوي
    الخميس 28 مارس 2024 - 19:38

    هادشي ماشي غريب إذا عرفنا السبب فالمقاولات الصغرى تعيش اسوأ فتراتها نظرا للعشوائية السائدة في القطاعات و غياب مواكبة لحل الأزمات بالاضافة لثقل المصاريف و ضعف القدرة الشرائية هذه الاعتبارات قليلا ما تأخذها المصالح المختصة التعامل مع الوضعية الحرجة التي تعيشها المقاولات و للأسف اصبحت في طريق الاندثار

  • إسماعيل
    الخميس 28 مارس 2024 - 19:39

    السبب هو الفساد والزبونية في الصفقات العمومية
    السبب هو الضرائب التي تنهال على المقاولات الصغرى والمتوسطة بينما التستر على مقاولات أصحاب الحال

  • ملاحظ
    الخميس 28 مارس 2024 - 19:41

    يجب على الدولة إجبار كل من يود تأسيس شركة ما، أن يحصل على شهادة التأهيل في تسيير وتدبير الشركات.

  • شاب غيور على بلده
    الخميس 28 مارس 2024 - 19:48

    شباب غرق مسكين في مقاولة وبالتالي اصبح في مقاومة مع ديون واصبح متابع قضائيا . الشباب دارو ليه بحال شي واحد عطاوى فلوكة وقالو ليه سير تحرك منين مشا وسط البحر تقبو ليه فلوكة. كيف يعقل هناك لوبيات محكمة في مارشي دايرة فلوس صحيحة بيناتهم عاد اجي شباب يخدم وسطهم ومايعقلوش عليه وو فتحو مصانع لتوضيف الشباب بدلا من الضحك على دقون

  • Mohammed
    الخميس 28 مارس 2024 - 19:54

    الأغلبية ممن حصلوا على قروض انطلاقة أو فرصة
    النصب وًالاحتيال

  • أحمد
    الخميس 28 مارس 2024 - 19:56

    الشركات الكبرى ومتعددة الرؤوس تلتهم المقاولين والتجار الصغار .. الألاف من المقاولات الصغرى تفلس وتغلق دون أي تحرك من الحكومة وحتى عند إشهار إفلاسك عليك تأدية عدة ضرائب قبل إغلاق مقاولتك ..
    المقاولة الصغرى والمتوسطة هي المحرك الأساسي لإقتصاد الدول وتشغل عدد مهم من العمال . يجب الحافضة عليها من الإفلاس بعدة قوانين تحميها وتقويها لتكبر ويكبر معها عدد العمال .

  • مهتم
    الخميس 28 مارس 2024 - 20:03

    ربما الوزارة لم تحسب جيدا اكثر من 20000 مقاولة ناخد على سبيل المثال المقاهي بنسبة كبيرة اغلقت عندما يصبح السياسي مقاول لن يدافع الى على مشاريعه المقاولات الكبرى زادت ثراءا في عكس المقاولات الصغرى التى معضمها اندثر او في طريق الاندتار المشاريع الكبرى للدولة تاخدها المقاولات الكبرى المملوكة السياسيين و اصحاب النفود

  • مقاول
    الخميس 28 مارس 2024 - 20:04

    الدولة تقول ان افلاس 14 الف مقاولة في المغربي ،ولماذا تتابعون هاذه الشركات المفلسة بالظرائب وتحجزون ماتبقى من الافلاس وترمونهم إلى الشارع

  • منطقي ايجابي وليس عدمي
    الخميس 28 مارس 2024 - 20:06

    شركات مغربية مهيكلة علميا والتي تدبرها و تسيرها ادمغة وكفاءات مغربية لم تفلس بالعكس تنمو وتتقدم وتنافس داخليا وخارجيا ومصنفة في البورصة ..اما مايسمى بالمقاولات والتي يسيرها اشخاص متطفلونعلى المهن و يتحايلون على الدولة للمساعدات ويتهربون بكل الوساءل من تادية الواجبات الجباءية ويشغلون من هب ودب فبطبيعة مالها الافلاس .بدون شعبوية

  • ايت
    الخميس 28 مارس 2024 - 20:09

    عن تجربة شخصية اول ما تفتح مشروع في اول اسبوع ياتيك ااضمان الاجتماعي ثم يراسلك مفتش ااشغل ثم تاتيك وفود من مختلف الادارات وتبدأ في دورة لا متناهية ….وانت في اول اسبوع ….

  • صاحب مقاولة
    الخميس 28 مارس 2024 - 20:11

    أظن أن أكبر مشكل يتهدد المقاولات هو ارتفاع الضرائب و واجبات الضمان التجتماعي والمواد الاولية ،يعني المصاريف أصبحت تثقل كاهلها ،والزيادة في ثمن البيع لا يمكن لان القدرة الشرائية ضعيفة ،ضريبة الارباح على الشركات انتقلت من ،10%إلى 20%،يعني الضعف وهل هي حققت الضعف خصوصا مع موجة التضخم وعواقب أزمة كورونا ،يجب خلق مناخ مريح و مشجع ومحفز للعمل ،حتى لا تحس بانك تعمل من اجل الاخرين و لا قيمة مضتفة تستفيد منها انت صاحب المقاولة.

  • حكم
    الخميس 28 مارس 2024 - 20:45

    لايوجد إفلاس إنما تغيير إسم الشركة وإطلاق إسم جديد للتلاعب بالعمال والإلتفاف على النظام الضريبي لاغير…..

  • صادق او فارق
    الخميس 28 مارس 2024 - 20:56

    قانون مقاولات المغرب يكاد يكون مطابق لقانون المقاولات الغربية .من ناحية الواجبات والخقوق …الفرق ان المقاولات الغربية تسيرها كفاءات ومستخدموها تتوفر فيهم شروط العامل المنتج المنضبط الدي يحقق جميع الاهداف المرتبطة بالمنصب الدي يشغله ونقابة تساهم في تقدم المقاولة …في المغرب ( المقاولات ) تسير بعشواءية في كثير من الاحيان داخل كاراجات (garages( لاتادي اي واجبات ولاتحلم الا بالمساعدات وتشغل مستخدمين دون المستوى وتتهرب من تادية الضريبة بل تتحايل وتحكمها نقابات جاهلة همها بطونها وبالتالي اصحابها يفلسونها بعد ان راكمو مداخيل كبيرة بعيدة عن اعين القانون .

  • dayez
    الخميس 28 مارس 2024 - 21:08

    اسوء شيء ممكن يعمله مواطن عادي يحلم في مشروع هو انجاز مقاولة في مجتمع تسود اداراته البيروقراطية واكثر شيء يؤدي الى إفلاس المقاولات بحكم التجارب هي الابناك و ما تفرضه من اقتطاعات، فحتى في ازمة كورونا لم ترحم المقاولات
    المقاولات ذهبت في زمن الغفلة اي قبل 2011 اما بعد كورونا فهي وبدون الكالة و المعرفة تجربة فاشلة بنسبة 80 في المية

  • الأفول القريب
    الخميس 28 مارس 2024 - 21:11

    وهذا أمر يحسب من إنجازات حكومة نوش ولها، المغاربة ينتطرون افول شهر غشت 26 ليبدأوا بالعد العكسي لأفول نوش ومن جاء معه لتخريب احوال المغاربة.

  • الوجدي
    الخميس 28 مارس 2024 - 21:36

    في بعض الدول الاوربية مثل بلجيكا فرنسا وألمانيا ، المقاولات الناشئة معفية من الضرائب لمدة خمس سنوات الأولى، حتى يمكن للمقاولة الناشئة أن ترقى إلى النضج و تقف على رجليها

    اماً في بلدنا الحبيب في 6 شهر الأولى تأتيك الضربة القاضية

    فينك اسي لوزير

  • sfrz
    الخميس 28 مارس 2024 - 23:39

    إفلاس 7000 مقاولة و ولادة أخرى، هادا لا يعتي الضرر الذي لحق بها و لكن طرقة تنهجها بعض المقاولات لأجل التهرب من الضرائب و ف صة للتملض من المسؤولية اتجاه للعمال ديالها و زيد……..

  • FARHAT
    الخميس 28 مارس 2024 - 23:42

    هل تعرفون ما هي اسباب افلاس
    هذه المقاولات. ؟انها التغيرات قوانين المالية وانعدام القدرة ااشرائية لذى المغاربة وتوزيع المشاريع بين اهالي رچأل ألدولة

  • برامج استعجالية واضحة
    الخميس 28 مارس 2024 - 23:45

    هناك عدم نجاعة فيما يتعلق بتوزيع الميزانية المخصصة للاستثمار في المقاولات بحيث أن ٦٠مليار درهم سنويا لو ان كل مقاول في المعدل استفاذ من مبلغ ٣٥٠ ألف درهم فإن عدد المقاولات سيقارب مليوني مقاولة ثابثة وإذا كل واحدة منها قامت بتشغيل ثلاثة أشخاص فإن عدد من سيتم إنقاذهم من العطالة سيصل إلى حوالي ٦مليون من المغاربة .

  • ahmed ben moha
    الخميس 28 مارس 2024 - 23:50

    تاريخ الدولة من 2007 و ما قبل الدولة اختارت التشغيل بانشاء المقاولات فكان ما يسمى بالشباب المقاول ، ثم جاءت حكومة جطو ببرنامج مقاولتي ، هذا البرنامج ذهب ضحيته اكثر مما تتصور من شاب من مختلف انحاء المغرب كل الشركات افلست بسبب عدم مواكبة هؤلاء الشباب و بسبب تماطل الابناك و ترك الشباب عرضة امام المحاكم ، و كان من اروع ما جرى في حكومة العدالة و التنمية حين التجا الشباب للاحتجاج تم اعتقال احد الشبان من امام البرلمان بسبب تبديد المرهون … حكمت المحكمة على جل المشاريع ببيع الاصل التجاري و الاكراه البدني و بقية الشباب معلقين الى كتابة هذه السطور دون اي تحرك من الحكومات المتتالية ، الشباب اصبحوا شيوخا و المحاكم لازالت تحتفظ بالاحكام و الضرائب لازالت ترسل الرسائل و هناك من لازال يعمل بمقاولته الميتة الملغومة بالملايين من الضرائب …
    اذا كانت الدولة تريد انجاح المقاولات الشبابية ما عليها الا الجلوس مع المقاولين و معرفة المشاكل و اعفاء المقاولات التي تراكمت عليها الضرائب و انقاد ما يمكن انقاده

  • Alaoii
    الجمعة 29 مارس 2024 - 03:47

    السبب بعد جاءحة كورونا شنت مديرية الضراءب حملة غير مسبوقة على المقاولات الصغرى …

  • عبد الحي
    الجمعة 29 مارس 2024 - 04:21

    كنت كنفكر بحال بزاف ديال الناس ناخد قرض باش ناسس شي مشروع صغير حتى انا،ولكن الحمد لله تراجعت ملي دخلوني شكوك ملي بديت نسولهوم على مواكبة المشاريع كيما كانو كاتبين الاعلانات ديالهوم،معطوني حتى شي رد او إجراء او وعد ،مجرد شعارات ،تم عرفت مكاينشاي،وانسحبت ،اللهم البطالة ولا يغرقوني

  • مستفيد من قرض فرصة
    الجمعة 29 مارس 2024 - 09:02

    بالنسبة لأضحاب المشاريع الصغيرة ايلا كنتي غدير شركة للخدمات في المغرب لا تحتاج لتراخيص توكل على الله

    ايلا محتاج ترخيص غايندموك على النهار لي فكرتي دير فيه مشروع رغم اعتماد منصة “رخص” الا أن بعظ الموظفين يعيقون طريق المقاول بتصرفاتهم الغير مسؤولة

    شخصيا وأقسم بالله منذ سنة وأنا أنتظر ترخيص فتح مقهى عادي، مرت سنة فقدت الشغف والمال وعلى كاهلي قرض فرصة وتكاليف المحاسب، لحسن الحظ لم أترك عملي وأناظر فقط مرور سنة على انشاء الشركة لأقوم بإغلاقها

  • مواطن غيور
    السبت 30 مارس 2024 - 18:14

    من اسباب الإفلاس ايضا هو الثقل الضريبي والغير العادل في بلادنا.يجب إعادة النظر في الرسوم الضريبية الغير العادل.

  • محمد من الشاون
    الخميس 4 أبريل 2024 - 09:19

    بدأت الحديث عن كلام سلوى البردعي البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية لماذا؟
    كان عليك البدء بمن سبق للموضوع و طرح الموضوع للنقاش في البرلمان

صوت وصورة
مراحل إنجاز القفطان
الخميس 9 ماي 2024 - 22:39 1

مراحل إنجاز القفطان

صوت وصورة
دعم "الطرق السيارة" والتعاون الألماني لتعاونيات
الخميس 9 ماي 2024 - 19:30

دعم "الطرق السيارة" والتعاون الألماني لتعاونيات

صوت وصورة
برلمانيو "الأحرار" وحصيلة الحكومة
الخميس 9 ماي 2024 - 18:50 1

برلمانيو "الأحرار" وحصيلة الحكومة

صوت وصورة
الحكومة وجدل لقاح  أسترازينيكا
الخميس 9 ماي 2024 - 14:06 1

الحكومة وجدل لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
أقدم ميزان في المغرب
الخميس 9 ماي 2024 - 12:48 2

أقدم ميزان في المغرب

صوت وصورة
أخنوش والدعم المباشر
الخميس 9 ماي 2024 - 11:04 74

أخنوش والدعم المباشر

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 أشهر | 7 قراءة)
.