×

غضب الممرضين يشل الخدمات في المستشفيات العمومية مدة ثلاثة أيام

غضب الممرضين يشل الخدمات في المستشفيات العمومية مدة ثلاثة أيام

غضب الممرضين يشل الخدمات في المستشفيات العمومية مدة ثلاثة أيام

غضب الممرضين يشل الخدمات في المستشفيات العمومية مدة ثلاثة أيام
صور: منير امحيمدات
الخميس 28 مارس 2024 - 17:00

بعد هدوء وسم قطاع الصحة الحكومية، عقب الاتفاق الذي وقعته النقابات المهنية الممثلة للأطر الصحية مع الحكومة، عاد التوتر ليخيم على القطاع خلال الأيام الأخيرة، بسبب عدم تنفيذ الاتفاق المذكور، إذ يخوض الممرضون إضرابا وطنيا لمدة ثلاثة أيام، مع وقفات احتجاجية.

وشهد مقر وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، صباح اليوم الخميس، وقفة احتجاجية دعت إليها النقابة المستقلة للممرضين، وذلك موازاة مع الإضراب الوطني الذي انخرط فيه الممرضون وتقنيو الصحة بجميع المستشفيات والمراكز الصحية، عدا مصالح المستعجلات والإنعاش والعناية المركزة، ابتداء من أمس الأربعاء، ويستمر إلى غد الجمعة.

وتأتي احتجاجات الممرضين بسبب “عدم تنفيذ الحكومة التزاماتها مع الفرقاء الاجتماعيين، إذ مازال محضر الاجتماع إلى اليوم حبرا على ورق”، بحسب مصطفى زروال، الكاتب الإقليمي للنقابة المستقلة للممرضين بسلا.

ورغم الاتفاق الذي توصلت إليه الحكومة مع الفرقاء الاجتماعيين فإن مجموعة من النقاط الخلافية لم يتم الحسم فيها بعد، مثل تحديد تاريخ الشروع في صرف الزيادات المقررة للأطر الصحية، والسنوات الاعتبارية للممرضين وتقنيي الصحة، والترقية الاستثنائية للممرضين الإعداديين، بحسب إفادة الزروالي في تصريح لهسبريس.

وانتقدت النقابة المستقلة للممرضين ما سمته “عبث الحكومة بصحة المواطن وبمستقبل المنظومة الصحية”، و”استخفافها المتعمد بمحاضر الاتفاق الموقع من طرف الوزارة والهيئات النقابية وجعله على الرفوف”.

وفي وقت يُتوقع أن تعلن الحكومة عن تطبيق الزيادات المقررة لفائدة الأطر الصحية، قبل فاتح ماي (عيد العمال)، ضمن حزمة الزيادات الأجرية المتوقع أن يتمخض عنها الحوار الاجتماعي المركزي، قالت النقابة المستقلة للممرضين إنها لم تجد بُدا “وسط هذا الإهمال الحكومي والوزاري” إلا أن تستمر “في الاحتجاج والتصعيد ردا على هذا الاستخفاف المتعمد”.

وكانت النقابات الصحية توصلت إلى اتفاق مع الحكومة يقضي بزيادة في أجور الممرضين قدرها 1500 درهم شهريا، وتمكينهم من تعويضات عن الحراسة والتأطير.

من جهته قال عبد الرزاق الفقير، الكاتب الإقليمي للنقابة المستقلة للممرضين بسيدي قاسم، إن الممرضين يطالبون، علاوة على تنزيل الاتفاق الموقع بين الحكومة والفرقاء الاجتماعيين، بعدم خوصصة القطاع، والحفاظ على صفة الموظف العمومي للأطر الصحية، “وعدم المتابعة الكيدية في حق المناضلين الشرفاء”.

‫تعليقات الزوار

18
  • لست أنا
    الخميس 28 مارس 2024 - 17:10

    سوء تدبير الحكومة لملفات الشغيلة في الوظيفة العمومية، وتعاطيها مع مطالب الموظفين في مختلف القطاعات بنوع مت الاستخفاف واللامبالاة قد يشعل الشارع المغربي احتجاجا وتظاهرات ومسيرات مليونية، وقد يرفع منسوب الغضب لدى المواطن المغربي، وقد يزيد من حدّة الاحتقان في المجتمع المغربي… لقظ بلغ السيل الزبى

  • الكابتن
    الخميس 28 مارس 2024 - 17:16

    وهل هناك خدمات في المستشفيات حتى تشل من طرف الممرضين لا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم تدخل مستشفى وكانك داخل لإسطبل لا نظافة ولا دواء ولا ممرض ولا ممرضة كل المرضى يتركون لمصيرهم وتجد الممرضين والممرضات يتكلمن على الحب والزواج عليكم يامن تشتغلون في المستشفى بزيارة دول أوروبا وتشاهدون من هم ملائكة الرحمان في الارض المصيبة ليست في زيادة الأجور لكن المصيبة هي عملكم الرديء

  • العفووو
    الخميس 28 مارس 2024 - 17:17

    أفعلوا ما شئتم ماذا سيقول عامل البناء الذي يعمل من الساعة السابعة صباحا إلى السادسة مساءا مقابل سبعون درهم لليوم الناس تنتظر أمام المستشفيات ولا أحد يستقبلها كولشي مرون لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل لا حسيب ولا رقيب عيب أوعار حشومة فرستوا البلاد كليتوها خرجتوا عليها ومازال زايدين دمروا فيها

  • محمد
    الخميس 28 مارس 2024 - 17:17

    الممرضون فئة منظمة وموحدة تعرف ما تريد كما أنها بعيدة عن الجدالات العقيمة والانتقادات الفارغة ،ممن هب ودب،هنيئا للممرضين بنضالهم الصامت والهادف الذي أوصلهم الى أجرة ممرض مبتدئ 8000 درهم تقريبا

  • مهتم
    الخميس 28 مارس 2024 - 17:18

    الله اكمل بخير ملي جات هد الحكومة أو كلشي كيبكي لغلى في جميع النواحي أو حتى واحد ما بقات قده الأجرة أما الحركة لبيع وشرى تقتلات

  • الوردي
    الخميس 28 مارس 2024 - 17:24

    عندما ازور مستشفى ما او مركز صحي عمومي . الاحظ معاملة غير مسؤولة وبعيدة عن عمل الممرضين او الاطباء . فعلا يعاملون المرضى وكانهم اصحاء ويصيحون في وجوههم ويطالبونهم بالاسراع لاحضار بعض اللوازم الطبية واما اذا كان للمريض عائلة سخية بالمال . فتلاحظ من حارس الباب وبعض الممرضات والممرضين يسارعون الى تقديم العون للشخص المريض . نحن بعيدين عن ممرضين وممرضات واطباء مستشفيات الغرب حيث يعامل المريض كمريض وانسان بحاجة الى المساعدة الكاملة والابتسامة لا تغادر محيا الممرضات والممرضين والمستقبلين للمستشفى اي مريض ولج الى المستشفى وهناك اتكلم عن مستشفيات عمومية . وحين تكون هذه الاعمال والشروط متوفرة ببلدنا . فمن حق الاجهزة الطبية ان تطالب بالزيادات وبالتعويضات

  • قله الصحه
    الخميس 28 مارس 2024 - 17:38

    ره المنظومه الصحيه خاص اتعود فيها نظر لان المواطن ال مشى المستشفى ولم يجد الخدمات التي تلبي حاجياته ليس من اهمال الطبيب والممرض الذان يكلف تكوينهما ميزانيه الدوله.بل المشكل يبقى في قله التجهيزات التي تكون غا لبا معطله قس على ذلك الرديو والمختبر و.وووو. من حق الممرض ان يطالب بتحسين وضعه ولا يجيب ان يكون الشماعه التي يعلق عليها فشل المنظومه الصحيه لانه هو كذلك قد يحتاج لخدماتها اذا مرض .اعط الحقوق ودير من بعد المحا سبه على الواجب .

  • Saad
    الخميس 28 مارس 2024 - 17:39

    المستشفيات مشلولة سواء بوجود الممرضين او بدونهم خصوصا بالليل الكل يشتغل بجد في القطاع الخاص واستريح في المستشفيات العمومية كما هو الحال في التعليم

  • علي
    الخميس 28 مارس 2024 - 17:42

    يجب إعادة النظر في طريقة المطالبة بالحقوق ومراعاة عدم الأضرار بحق الغير

  • mohamed
    الخميس 28 مارس 2024 - 17:48

    الحكومة فاشلة كل الوعود التى تم إعطائها للشغيلة الصحية لم توفي بها و وزارة الصحة أفشل لأنها تعتقد أنها تصلح لاكن في الحقيقة تفسد و سترى نتائج هذا عما قريب. الممرضين على صفيح ساخن لن يغمض لنا جفن حتى نأخد حقوقنا كاملة غير منقوصة و السلام.

  • noureddine
    الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

    حينما تدخل مستشفيات المغرب كأنك في اسطبل اما معاملة موظفيها حدث ولا حرج فرق كبير وكبير بين الآخرين ونحن.

  • أستاذ
    الخميس 28 مارس 2024 - 18:03

    على خدمتكوم الزينة الفرمليات كيتشوف فيك بحال إلى طلقتيها و كتسالك النفقة سبحان الله غي كيدخلو لسبيطار كيوليو بحال الشياطين ملائكة الرحمة أصبحوا زبانية الجحيم

  • زايد ناقص
    الخميس 28 مارس 2024 - 18:31

    الأساتذة زغم نضالاتهم التي امتدت أكثر من ثلاثة أشهر و عرفت توقيف مئات الأساتذة… لم يستفيذوا إلى حد الآن ولو درهم واحد كزيادة من اجورهم… اما موظفوا الجماعات فنضالهم مستمر و قد يلقى نفس مصير الأساتذة و غالبا سيخرجون بخفي حني نظرا لأسباب هيكلية و داخلية… بينما الذين على الدرب الصحيح و المستفيدين أكثر هم موظفوا وزارة العدل الذين قرروا خوض اضرابات جديدة رغم الراتب المهمة مقارنة مع باقي القطاعات و نفس الشيء بالنسبة لأطر الصحة حيث اصبح الممرضون يتقاضون 8000درهم بعد تخرجهم… في نظركم من هو القطاع العمومي الاقل أجرا و الذي يحتاج إلى الزيادة في الأجور خاصة مع موجة إرتفاع الأسعار التي عرفتها بلادنا في عهد الحكومة الجديدة؟

  • الحاصول لالة الباتول.
    الخميس 28 مارس 2024 - 18:54

    نضالات الممرضين شرعية ومشروعة. فولوج معاهد التكوين اليها لمن لا يعرف حقيقة الولوج ونقولها للمرة المليون تصل في بعض الأحيان ال. 17 في معدل الباكالوريا وذلك في كثير من الشعب ناهيك عن امتحان كتابي وشفوي وثلات سنوات من الدراسة والتدريب. والمسار مفتوح فيها لشهادة الماستر والدوكتوراء… هذه ليست الجامعات التي يلج إليها من هب ودب ممن ضاقت بهم السبل والافق
    هذه ليست مرتعا للحفظ والاستظهار ..لقد تغير الوضع كثيرا وعل. من زال ينام في دار غفلون اي يدري هذه الحقيقة خاصة الذي ينعث الممرض ب” الفرملي ” ..كلام لن يروق الكثيرين وهذا امر طبيعي….

  • ممرض
    الخميس 28 مارس 2024 - 19:14

    المرجو عدم خلط الأمور،هناك من الأطباء و الممرضين من يشتغلون بتفان ونزاهة فليس من الحق أن يجنى على عدد مهم من النزهاء بسبب حفنة من المفسدين و الإنتهازيين واللذين على فكرة فكر فسادهم نابع من تربيتهم الأسرية والاجتماعية الملوثة وليس بسبب طبيعة المهنة المزاولة.

  • Errachidia
    الخميس 28 مارس 2024 - 19:19

    هناك من ينتقد الفساد و حال مستشفياتنا واحده في طليعة المفسدين ويتخفى في جلباب الدفاع عن الحقوق و المقارنات الواهية مع أوروبا وكأنه حفيد لنابليون.التمريض مهنة المتاعب وجب الإعتناء بمهني هذا القطاع و من قصر في واجباته فالقانون والقضاء سوف يكون له بالمرصاد حاله حال جميع المهن و الأفراد ككل.

  • مغربي حر و افتخر
    الخميس 28 مارس 2024 - 21:43

    مانقدروش ننكرو الخير ديالهم ف وقت كورونا . ضحاو بالغالي و النفيس على قبلنا . كاين لي بقا فالمستشفى مبقاش تيمشي لدارو عند ولادو . او منهم لي تصاب بالفيروس او هو ويساعد الناس . انا مع الممرض . او تحية ليهم من هد المنبر .

  • s falafil
    الجمعة 29 مارس 2024 - 10:17

    الكل يناضل ضد ما يسمى المجموعات الترابية الصحية حيث سيتم المرور إلى قانون الشغل الخاص وضرب قانون الوظيفة العمومية عرض الحائط , لكن النقابات المنطوية تحت لواء الحكومة والتي لا تدافع عن مطالب الشغيلة تدعو إلى الزيادة في الأجور , غير أن مماطلة الحكومة لا زالت مستمرة، حيت حصل موظفي وزارة المالية على مطلبهم التي أخرجوها للنور مند شهر, بينما مطالب شغيلة الصحة لا تزال تنتظر، فقط لأن السيد القجع هو وزير المالية وسارع من مسطرة مطالب موظفي وزارته

صوت وصورة
اكتساح المنتخب النسوي لفتيات الجزائر
السبت 11 ماي 2024 - 01:00

اكتساح المنتخب النسوي لفتيات الجزائر

صوت وصورة
تنصيب أعضاء جدد في أكاديمية المملكة
السبت 11 ماي 2024 - 00:05

تنصيب أعضاء جدد في أكاديمية المملكة

صوت وصورة
مسابقة المواهب في “أسبوع القفطان"
الجمعة 10 ماي 2024 - 23:10 1

مسابقة المواهب في “أسبوع القفطان"

صوت وصورة
"مجلس بوعياش" ورأس السنة الأمازيغية
الجمعة 10 ماي 2024 - 22:32 1

"مجلس بوعياش" ورأس السنة الأمازيغية

صوت وصورة
المجلس الأعلى للتربية في معرض الكتاب
الجمعة 10 ماي 2024 - 21:16

المجلس الأعلى للتربية في معرض الكتاب

صوت وصورة
مراكز جهوية للشباب المقاولين في الفلاحة
الجمعة 10 ماي 2024 - 18:00

مراكز جهوية للشباب المقاولين في الفلاحة

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 أشهر | 4 قراءة)
.