×

صفحات جزائرية تروج أخبارا زائفة للسطو على "السلهام المغربي"

صفحات جزائرية تروج أخبارا زائفة للسطو على "السلهام المغربي"

صفحات جزائرية تروج أخبارا زائفة للسطو على "السلهام المغربي"

صفحات جزائرية تروج أخبارا زائفة للسطو على "السلهام المغربي"
كاريكاتير: عماد السنوني
الخميس 28 مارس 2024 - 10:47

تداولت مجموعة من الصفحات الجزائرية على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الأخيرة، أخبارا زائفة تزعم أن المغرب نشر صورة لتراث جزائري للترويج لحدث ثقافي مغربي.

والحقيقة، حسب مصدر مطلع، أن هذه الأخبار لا أساس لها من الصحة، وأن “السلهام” موضوع الصورة “كما يعلم الجميع، يعد مغربيا، إذ عُرف كتراث مغربي أصيل ضمن التقاليد المغربية”.

وقال مصدر هسبريس إن “السلهام المغربي اشتهر بظهوره في الحفلات الرسمية، وأطلق عليه: السلهام المخزني”، مضيفا أن “الغريب في الأمر، أن الجزائر، عبر صفحات إلكترونية وبروفايلات وهمية، تواصل الاستيلاء على التراث المغربي، وسبق لها أن قامت بمحاولات مماثلة”.

ولفت المصدر المطلع إلى أن “الجيش الوهمي يحاول تسويق أن المغرب قام بالسطو على التراث الجزائري، في إشارة إلى السلهام المعروف مغربيا منذ عهد أحمد المنصور الذهبي عندما أقر اللباس المخزني، ثم اشتهر خلال القرن 19 مع السلطان الحسن الأول، وهو ما أكده الكاتب الفرنسي الشهير بيير لوتي سنة 1889 في كتابه Au Maroc عندما وصف كيف كان السلطان الحسن الأول يرتدي السلهام المغربي”.

وتأتي هذه المحاولات البائسة، بحسب المصد نفسه، لمهاجمة جهود وزارة الشباب والثقافة والتواصل في مجال الحفاظ على التراث المغربي والترويج له، إذ قامت بعدد من المبادرات على المستوى الوطني وحتى دوليا على مستوى الإيسيسكو واليونيسكو، وهي جهود لم تعجب الجيران الذين يحاولون اليوم تبخيس المحاولات المغربية الجادة عوض مناقشة قضاياهم الداخلية.

وشدد المصدر المطلع على أن “هذه المحاولات لن تغير شيئا في تاريخ التراث الثقافي المغربي وعناصره المسجلة لدى منظمتي الإيسيسكو واليونيسكو”.

‫تعليقات الزوار

25
  • الرباط العاصمة
    الخميس 28 مارس 2024 - 10:55

    شعب بدون هوية و ييحث عن هوية .باعتراف منهم

  • غيور على وطنه
    الخميس 28 مارس 2024 - 10:59

    نحن مجرد أخوة مايجمعنا اكثر بكثير مما يفرقنا اللهم أصلح بيننا وزرع المحبة بيننا يارب ياكريم

  • سعد
    الخميس 28 مارس 2024 - 11:01

    باختصار الجزائر هي 1962 و اذا كان لها ارشيفا غير العثماني و الفرنسي فلتأتي به .و هذا التحدي هو ما يجعلها تطلق جيشها الالكتروني في محاولة يائسة لاشباع مجد مفقود لدولة الكابرانات .التاريخ لا يرحم و هو شاهد في الكتب و المعمار و الثرات و غيره .
    ما بدأت تفعله الجزائر منذ وصول الرئيس المعين تبون له شيء ايجابي واحد هو اننا كابناء وطننا المغرب ازداد حرصنا على التصدي للسرقة الوهمية لما ذكرت .
    اقول وهمية لان الفيسبوك و تيكتوك و انستغرام و اليوتوب و ويكيبيديا ليسوا مصدرا موثوقا لنخبة القوم المثقفة و المؤسسات الدولية المعنية .

  • مغربي كاي بغي ترات
    الخميس 28 مارس 2024 - 11:02

    حنا لمغاربة كا نقولو ليها “سلهامة” ، ماشي لبرنوس و ماشي سلهام، يلا بغينا نحميو ترات ديالنا خاصنا نحاولو على داريجا ديالنا هي لولا

  • مغربية
    الخميس 28 مارس 2024 - 11:06

    المغرب بلد له تاريخ عريق ،تعاقبت عليه حضارات مختلفة انبثق عنها هذا التنوع الزاخر في التراث الحضاري المغربي سواء في اللباس أوالطبخ أو الفنون ….والتاريخ شاهد علينا . لهذا نحن المغاربة لسنا بحاجة لسرقة اي شيء من أي بلد بل نحن الأصل و منا يمكن لكل من ليس لديه تاريخ أو هوية ان يأخذ ما يشاء لكن دون نسبه الى نفسه فهذا عيب وعار.

  • ميمكنش
    الخميس 28 مارس 2024 - 11:12

    تخيل انك تلبس شي حاجة ماشي ديالك وتخرج تبان بيها على الناس وهوما عارفينها ماشي ديالك هدا هو لحماق ادقزدبداق

  • متتبعة
    الخميس 28 مارس 2024 - 11:13

    آخر مرة نبقى نشوف ولا نقرا بحال هاد الأخبار، حيت والله حتى كنجيبها فصحتي، بزاااف على هاد برودة أعصاب وزارة الثقافة ديالنا، المشكل ماشي فدابا المصيبة فالأجيال الجاية لي مابينهم وبين البحث وقراءة التاريخ الا الخير والإحسان. شوية بشوية حتى نلقاو كلشي ديالهم. وحنا لي كنسرقوهم وأجي انت و فهمهم بلي تاريخيا داكشي ديالنا

  • الوجدي
    الخميس 28 مارس 2024 - 11:22

    التراث لا يزدهر الا في الأمم الحرة الجزائر دولة بقيت تحت الإحتلال التركي و الفرنسي حوالي خمسة قرون، من الصعب أن تكون هوية خاصة بها، كل ما عندها هو ارث تركي فرنسي و مغربي عليها أن تقبل بأنها أمة حديثة و تتوقف عن السطو على تراث الجيران

  • محمد
    الخميس 28 مارس 2024 - 11:26

    الله يرحم الوالدين، بغيت نعرف واش شعبة التاريخ بجميع تخصصاته لا تدرس في الجزائر، زد عليها شعبة الجغرافيا.

  • مواطن أفريقي
    الخميس 28 مارس 2024 - 11:32

    ثقافتنا بيد خريج سيونس بو إفرنجي الجنسية، لا عجب ان يتم السطو عنوة على مقدراتنا الثقافية الهوياتية، بعنا روحنا لفغانسا، ولا جدوى من العويل والنواح..

  • touhali
    الخميس 28 مارس 2024 - 11:43

    الجزائر ليست لها توراث لها فقط توراث العثمانية والفرنسية، لا تلومهأ إنها ڤقط تريد ان يكون شئن مثل المغرب ؛ المغرب عاش ازيأد من 12 القرن بماضه وتوراثه ولپاسه،ارشيفات تاريخية وتعرف موجودة. الجزائر عاشت أكثر من 500 سنة تحت المستعمير مع كامل الأسف اضاعت كل شيء.

  • Noureddine
    الخميس 28 مارس 2024 - 11:58

    الدول الراقية والمحترمة بين الأمم تتنافس في مجال التنمية البشرية وفي والاستثمار في العنصر البشري ومحاربة الأمية والجهل والتقدم في الحكامة الجيدة في ترشيد أموال الشعب لخلق مناصيب الشغل والفاشلين يتكلمون على الأشياء التافهة كل دول العالم لها تباليدها وحرفها الخاصة ولانراهم يتكلمون على الموضوع لأنه تافه نحن في عصر التكنولوجيا والدكاء الاصطناعي الذي لايرحم الدول الضعيفة

  • ماسين
    الخميس 28 مارس 2024 - 12:01

    السلهام لباس أمازيغي أصيل وكل بقعة جغرافية في شمال إفريقيا لها سلهامها الخاص. ولكن السلهام المغربي الأطلسي هو المعروف جدا والأكثر شهرة.

  • souss
    الخميس 28 مارس 2024 - 12:13

    بداو مؤخرا ولاو كيلبسوه السياسيين ديالهم التخطيط للسرقة وتسجيله كموروتهم

  • وطني
    الخميس 28 مارس 2024 - 12:21

    بلاد المليون ونصف بلا هوية بلاد المعذبون في الأرض النيف والتفرعين

  • touhali
    الخميس 28 مارس 2024 - 12:34

    الجزائر ليست لها توراث لها فقط توراث العثمانية والفرنسية، لا تلومهأ إنها ڤقط تريد ان يكون شئن مثل المغرب ؛ المغرب عاش ازيأد من 12 القرن بماضه وتوراثه ولپاسه،ارشيفات تاريخية وتعرف موجودة. الجزائر عاشت أكثر من 500 سنة تحت المستعمير مع كامل الأسف اضاعت كل شيء وتريد أن تسطو على كل شيء من المغرب. مرحبأ بالجزائر گلن يجب ان تكون مثلنا في الاخلاق والمعاهدات، المغرب لم يكون ابدان عدو كلاسيكي لشعب الجزائري الشقيق يچب على الشعب الجزائري أن يرأجع معمألأته ذالخشونة مع المغرب، المغرب كله ومعأملاته ربح للجزائر لكن الجزائر لاتعرف شيء في المعاملات لا خلوقيا ولا دبلومسية، دولة تائهة في الاوهام الغير شرعية.

  • أغراس
    الخميس 28 مارس 2024 - 13:35

    دولة العجزة ليس لها شغل إلا سرقة الثرات المغربي و الكدب و معاكسة المغرب الدولة الأمة نظام العسكر المافيوزي ينهار لأنه أصبح معزول لا أحد يثق فيه إلا الأرادلة مثله

  • عبدو
    الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

    كيف يعقل لدولة عمرها 12 قرنا ان تسرق ثراث دولة عمرها 62 سنة ؟

  • غير معروف
    الخميس 28 مارس 2024 - 15:21

    إسرائيل تسرق الثراث الفلسطيني والجزائر تحاول الصطو على الثراث المغربي.
    لا حول ولا قوة الا بالله
    ils ont pas autre chose s’occuper

  • مغربي حر
    الخميس 28 مارس 2024 - 15:52

    لنبدأ من رؤسائهم هل في يوم من الايام شاهدنا منهم احدا يرتدي السلهام او البرنوس او نساءهم بالقفطان او اي شخصية عامة و لو فعلوها اكيد سيجدون أنفسهم عرضة للإنتقاد من لدن المتتبعين العالميين

  • يوسف
    الخميس 28 مارس 2024 - 18:56

    كما سمحتو لهم بالاستحواذ على فن الراي واقصاء المنطقة الشرقية المغربي من هذا التراث المشترك .
    لم يعد شيء يهمني غا ياخدو حتى اسم المغرب الى بغاوه كنت احارب من جهة من اجل الثراث المغربي ولكن لاحياة لمن تنادي .

  • fayer
    الخميس 28 مارس 2024 - 19:01

    . كثرت الهم كتضحك،الناس تتعارك على اختراعات لصالح الإنسانية جمعاء وتوثقها،ونحن نتعارك مع الجيران عن أصل هدا اللباس وهدا الاكل ،والله الى مهزلة.ان يكون مغربي أو جزاءري أو هندي اين هو المشكل.لنم أسمع امريكا توثق وتتكلم عن دجينس لانه سروال أمريكي.ونفس الشيء كرواتيا عن كرافطا.
    أما عن هده الصراعات فهي خاطءة لايمكن لاحد ان يقول هدا من ثراثنا نحن فقط ،لأن الدول المغاربية تشترك فيه كلها.

  • مغربي
    الجمعة 29 مارس 2024 - 00:23

    حاجة واحدة. مع الجزائر. فليئتوا بحرفيهم كل مايدعون انه انتاعهم. ونحن بدورنا كذلك. ونلتقي في اليونيسكوا. َوسنري من سيخيط السلهام. الجلابة. القفطان على الأشكال. . وزيد عليهم صناع اجليز الفاسي. هل يستطيعون. لا. راه يدخلون ويشترون كل الأشياء من الدارالبيضاء القفطان. الجلاليب…. ويروجونها على أنها تنتمي لهم. من لديه تاريخ. التاريخ يشهد عليه. منذ أن وضعتهم فرنسا ملف واحد عندهم البوليزاريوا هذا هو تراهم. زيادة للارهاب.

  • habilbil
    الجمعة 29 مارس 2024 - 00:38

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.الصبر وصافي. والدية على العاقل.

  • الخيانة من الداخل
    الإثنين 1 أبريل 2024 - 06:15

    بعض المندسين وسط المغاربة هم من ينتزعون من المغاربة حقوقهم ومايتميزون به لكي يعطونها للجزاءريبن نكاية في المغرب وفي المغاربة لقد افتضحت اللعبة

صوت وصورة
صرخات شغيلة "ليديك"
الخميس 9 ماي 2024 - 05:45

صرخات شغيلة "ليديك"

صوت وصورة
افتتاح ملتقى ليزاداك
الخميس 9 ماي 2024 - 04:30

افتتاح ملتقى ليزاداك

صوت وصورة
الحكومة ومعيشة المغاربة
الخميس 9 ماي 2024 - 00:38 16

الحكومة ومعيشة المغاربة

صوت وصورة
حوار "الباطرونا" والنقابات
الأربعاء 8 ماي 2024 - 21:30 2

حوار "الباطرونا" والنقابات

صوت وصورة
أكاديمية المملكة وتماسك الأسرة
الأربعاء 8 ماي 2024 - 20:37 1

أكاديمية المملكة وتماسك الأسرة

صوت وصورة
أوزين يخاطب حكام الجزائر
الأربعاء 8 ماي 2024 - 19:36 6

أوزين يخاطب حكام الجزائر

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 أشهر | 2 قراءة)
.