×

معنينو: معركة "وادي المخازن" وفرت الحماية من النصرانية في شمال إفريقيا

معنينو: معركة "وادي المخازن" وفرت الحماية من النصرانية في شمال إفريقيا

معنينو: معركة "وادي المخازن" وفرت الحماية من النصرانية في شمال إفريقيا

معنينو: معركة "وادي المخازن" وفرت الحماية من النصرانية في شمال إفريقيا
صورة: هسبريس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

عودة إلى جانب مهم من تاريخ الدولة المغربية، هو التاريخ السعدي، قام بها الإعلامي محمد الصديق معنينو في أحدث حلقات برنامجه الرمضاني مع هسبريس، قائلا: “الدولة السعدية استطاعت حكم 150 عاما، ومن أهم معاركها وادي المخازن، وسبق أن قال الملك الحسن الثاني حولها إنه لولا أن الدولة المغربية وقفت أمام الزحف النصراني الصليبي الذي قاده البرتغاليون لربما اندحر الإسلام في المغرب وعادت النصرانية إلى الشرق حتى تصل ربما إلى مصر”.

وفي الحلقة السابعة من “تاريخنا مع الصديق معنينو”، ذكر الإعلامي أن عهد الدولة السعدية كان التوسع الأكبر للإمبراطورية المغربية، حيث بلغ السلطان المنصور قلب الصحراء الكبرى لمالي وصولا وادي النيجر، كما أن إنتاج السعديين من السكر صار مهما وذا قيمة عالمية، كما دخلت نبتة التبغ في عهد السعديين وأثارت نقاش ومواقف فقهاء المملكة.

ورسم معنينو في الحلقة الجديدة بداية مسار توسّع الدولة العلوية لتوحيد المغرب، خاصة بعد ثورة فاس ضد الدلائيين علماء وصناعا وأناسا، وهزيمتهم أمام الخضر غيلان في سيدي بوسلهام، ومحاصرة ابنه الذي كان حاكما لمصب أبي رقراق من قصبة الأوداية.

هذا الحاكم، الذي أرسل سفارة إلى هولندا واستقدم طبيبا مختصا منها لعلاج مرض عين والده، وجدت بعثته مغربا آخر لمّا عادت بعد سنة، فنزلت بتطوان، وأعادت الطبيب إلى بلاده عبر سبتة، وكتب سفراؤها رسالة في الأمر لا تزال موجودة إلى اليوم؛ ومنهم إبراهيم معنينو، أحد أجداد الإعلامي محمد الصديق معنينو، وممثل سلا في بعثة أبي رقراق الضامة الرباط والأوداية أيضا.

وكانت بداية الحملة العلوية مع ابن المولى الشريف، المولى امحمّد، مؤسس الدولة العلوية، محمد الأول، علما أننا اليوم “في عهد الملك محمد السادس”، ومرّ من حاملي هذا الاسم سلاطين بارزون، من قبيل: السلطان محمد بن عبد الله والملك محمد الخامس.

ووضّح الصديق معنينو الصعوبات التي عرفتها حملة المولى امحمّد التي مرت بجانب الحدود مع أتراك الجزائر، طامحة الانتقال من وجدة فتازة إلى فاس، ثم المنافسة مع أخيه المولى رشيد الذي “شعر بقدرته قيادة حركة العلويين، وهيأ نفسه خارج تافيلالت”؛ مما قاد بعد ذلك إلى مواجهة أودت بحياة المولى محمد بن الشريف برصاصة طائشة.

‫تعليقات الزوار

6
  • النيسابوري
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:09

    الحمد لله المملكة المغربية الشريفة تعاقب عليها ملوكا وسلاطين كان لهم الفضل في نشر الاسلام وتثبيت ركائزه في المغرب،ولقد لقن المغاربة منذ القديم دروسا وعبر للحملات التوسعية الصليبية وكبحوا جماحها.والتاريخ يشهد بالحقائق وليس كلام من فراغ.حفظ الله المغرب والمغاربة من كل شر يحوم حولهم،آمين.

  • يوسف
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:15

    استادي الكريم معركة وادي المخازن من بين اعظم عشرين معركة في تاريخ المسلمين و المغاربة لوحدهم خاضوا خمس معارك من بين هده العشرين معركة …معركة وادي المخازن شكلت مفارقة و هي ان لاول مرة يصطدم المغاربة مع الصليبيين فوق ارض المغرب و ادا قلت الصليبيين فان كل اوروبا تضامنت مع سيباستيان ملك البرتغال و هده المعركة هي التي كانت سببا في انهيار و تحطيم الدولة الاقوى في العالم وقتها و هي البرتغال …الغريب ان الكثير من المغاربة يجهلون تاريخ بلادهم لانه ببساطة ليس عندنا اعلام قوي و تراهم يتابعون تاريخ المشارقة …..و هده المعركة هي التي اكسبت المغرب ود و احترام البلدان الاخرى لن يتزحزح الا بعد هزيمة ايسلي امام فرنسا لكون المغاربة كانوا يريدون مساندة ما يسمى الاشقاء في الجزائر.

  • عرائشي
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:54

    معركة وادي المخازن أو ما اشتهرت به معركة الملوك الثلاثة كمواطن مغربي أناشد وزير الثقافة ان يجعل من هذه المعركة رافعة تنموية سياحية تنموية بالاقليم فضلا عن ذلك لماذا لا يشتغل المخرجين المغاربة على انتاج عمل سينمائي ضخم يعرف بتاريخنا وستكون فخورين بأن المملكة إمبراطورية تاريخية لها وزنها شكرا هيسبريس

  • * شكراً أستاذنا
    الخميس 28 مارس 2024 - 00:56

    * شكراً أستاذنا الفاضل ، الإستماع و الإستمتاع للسرد التاريخي ربما أمتع من قراءة الكتب .

    لأن سائق السيارة يخفف كلفة و عناء الطريق عن الراكبين معه . و كان آخر عهد لي

    بالسيد معنينو يوم إنطلاق المسيرة ، حيث كان الوصف الإذاعي جد مؤثر حيث بكى و أبكى

    المستمعين .

  • احمد
    الخميس 28 مارس 2024 - 01:12

    معركة وادي المخازن كانت بالنسبة للمغرب وقتها مثل معركة بدر الكبرى، لأنه لو لاقدر الله انتصر الصليبيون، لتغير ملامح كل شمال أفريقيا ولاصبحت منطقة مسيحية بامتياز. ولتحولت محاكم التفتيش إلى داخل المغرب، الرعاية الاهية تحرس هذا البلد لانه بلد أولياء الله الصالحين، وسيبقى إن شاءالله كذلك إلى قيام الساعة.

  • اداكا
    الخميس 28 مارس 2024 - 02:39

    كل مغربي الان. احد اجداده كان فاعلا في بناء الدولة المغربية. مع إحدى السلالات التي حكمت المغرب. أجدادنا تركوا لنا وطنا موحدا عريقا. انها أمانة في يد الاجيال القادمة لجعل هذا البلد متقدما سياسيا و عسكريا كما مان سابقا.

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تُكرم هامباتي با
الخميس 16 ماي 2024 - 01:24

أكاديمية المملكة تُكرم هامباتي با

صوت وصورة
"مجلس بوعياش".. الزلزال وحقوق الإنسان
الأربعاء 15 ماي 2024 - 23:51

"مجلس بوعياش".. الزلزال وحقوق الإنسان

صوت وصورة
مستجدات ملف "حقنة 20 غشت"
الأربعاء 15 ماي 2024 - 22:32 3

مستجدات ملف "حقنة 20 غشت"

صوت وصورة
احتجاج عمال شركة "ليديك"
الأربعاء 15 ماي 2024 - 21:30 1

احتجاج عمال شركة "ليديك"

صوت وصورة
ميارة يترأس "برلمان المتوسط"
الأربعاء 15 ماي 2024 - 20:40

ميارة يترأس "برلمان المتوسط"

صوت وصورة
دعم المقاولين في الفلاحة
الأربعاء 15 ماي 2024 - 18:25

دعم المقاولين في الفلاحة

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 2 أشهر | 5 قراءة)
.