×

مصر ترفض التفاوض حول سد النهضة

مصر ترفض التفاوض حول سد النهضة

مصر ترفض التفاوض حول سد النهضة

مصر ترفض التفاوض حول سد النهضة
صورة: أ.ف.ب
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:54

كشف هاني سويلم، وزير الري المصري، أنه ليس هناك أي تطور جديد في الموقف بشأن سد النهضة، مؤكدا أن استمرار المفاوضات بهذا الشأن “استنزاف للوقت ليس إلا”.

وقال الوزير المصري إن “القاهرة أعلنت انتهاء المفاوضات، ولن يكون هناك عودة لها بالشكل المطروح؛ لأنه استنزاف للوقت”، مشددا على أن موقف بلاده بخصوص هذا الملف “واضح وصريح”.

وأوضح المسؤول الحكومي ذاته أن مخاطر هذا السد، الذي تبنيه إثيوبيا، ستكون في حالة الجفاف الممتد.

وأضاف سويلم أن ضمان الأمن المائي لدولتي المصب، مصر والسودان، أهم من إنتاج الكهرباء.

وذكر وزير الري المصري أن بلاده تعتمد بنسبة 97 في المائة على مياه النيل، وأنها بالمقابل ليست ضد مشاريع التنمية في إفريقيا على أن تراعي أمنها القومي.

وتبني إثيوبيا سد النهضة على مجرى النيل الأزرق، وسيكون أكبر سد للطاقة الكهرومائية في إفريقيا. وتقول إن المشروع حيوي لنموها الاقتصادي، حيث تسعى إلى أن تصبح أكبر مصدر للطاقة الكهربائية في إفريقيا، بأكثر من 6 آلاف ميغاوات.

وبالمقابل، تتخوف مصر من تأثير السد على حصتها السنوية من مياه نهر النيل، والبالغة 55.5 مليارات متر مكعب، بينما يحصل السودان على 18.5 مليارات متر مكعب.

وتطالب كل من مصر والسودان جمهورية إثيوبيا بأن توقف عمليات ملء السد، المقام على النيل الأزرق (الرافد الرئيسي لنهر النيل)، حتى يتم التوصل إلى اتفاق بين الأطراف الثلاثة حول المسألة وآليات تشغيل السد.

‫تعليقات الزوار

6
  • مصر ام الدنيا
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:05

    مصر ام الدنيا وما ادراك
    اصبحت تهاب اثيوبيا التي خرجت سنوات قليلة من احضان المجاعة… سبحان الله

  • حرب الماء
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:18

    في أواخير القرن 20 بدأ نزاع حول الماء خاصتا في قرن الإفريقي حيث أثيوبيا وسودان واريتريا ومصر من أشهر نزاع سياسي على الماء في العالم، وفي ظل شح المياه وتغير المناخ اعتقد ان هده المنطقة ستزداد توترا في المستقبل.

  • bouthirit
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:50

    بعض القوى الأجنبية على أفريقيا تنفخ في الموضوع. ضد تقدم اتيوبيا التي تريد أن تصدر الطاقة لبلدان أفريقيا. المياه لن تغير مجراها وإثيوبيا لن تمنع الماء على هده الدول هي تريد استغلال جريان الماء فقط …. الله اهدي دول أفريقيا على تفهم ان الغرب يسخر بعضها ضد الآخر . كي تبقي دولنا تحت امراتهاوتابعة لها

  • بوهالي
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:53

    السلام
    عندما كانت وسائل الاتصال محدودة كنا نسمع عن بعض الدول انها غارقة في المجاعة و الفقر و التخلف متل بلاد الحبشة و رواندا و تنزانيا و نيجيريا و مع عصر الأنترنيت و مواقع التواصل اصبحنا نعيش ان هاته الدول ساءرة في طريق النمو و الديمقراطية و الاقتصاد المنفتح.. عكس بعض الدول الشيوعية التي مازالت تحن الى العنتريات و الشعارات وووو.
    و ما قضية سد النهضة الا دليل على ان دول المنبع اصبحت مسيطرة على النهر عكس دول المصب التي ستفقد حصة مهمة من المياه و السنوات القادمة مع شح المياه و تقلص الموارد الجوفية بفعل الاستنزاف ستظر دول المصب الى شن حرب من اجل الماء .

  • OMAR AGUILAL
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:59

    سد النهضة تكتيك وخطة إسرائيل لانتقام من مصر حيت ساعدت إثيوبيا على بناء هدا السد وستصبح تعاني من الجفاف ولكن على مصر لاتخشى من إثيوبيا التي خرجت من المجاعة بعد خمس سنوات فقط .صاروخ أرض جو من مصر العربية لضرب السد النهضة الأمور سترجع إلى حالها

  • سليمان صديق
    الخميس 28 مارس 2024 - 09:55

    ان بناء سد النهضة الهدف منه كما تصرح إثيوبيا دوما هو إنتاج الطاقة الكهرومائية ، فيما مصر تصر على حصتها المائية وفق المعاهدات التاريخية ايا كانت حجج الطرفين فان الحل الامثل في تقديري هو العودة الى المفاوضات فهي التي ستؤدي في نهاية المطاف إلى حل جذري لمشكلة السد الذي بات واقعا يصعب تجاوزه او تجاهله، بمجرد تصريحات اعلامية قد لاتفيد الأطراف المتنازعة في ايجاد حل مرضي للطرفين.

صوت وصورة
الإجهاض في المغرب
الثلاثاء 14 ماي 2024 - 15:02

الإجهاض في المغرب

صوت وصورة
تأخير حافلات أكادير الجديدة
الثلاثاء 14 ماي 2024 - 13:52

تأخير حافلات أكادير الجديدة

صوت وصورة
مراقبة محلات أكل بمراكش
الثلاثاء 14 ماي 2024 - 12:23

مراقبة محلات أكل بمراكش

صوت وصورة
ماء الورد في قلعة مكونة
الثلاثاء 14 ماي 2024 - 11:49

ماء الورد في قلعة مكونة

صوت وصورة
لطيفة رأفت أمام المحكمة
الإثنين 13 ماي 2024 - 20:40

لطيفة رأفت أمام المحكمة

صوت وصورة
الضمان الاجتماعي يحتفي بالممرضين
الإثنين 13 ماي 2024 - 19:39

الضمان الاجتماعي يحتفي بالممرضين

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 2 أشهر | 3 قراءة)
.