×

رفض ربط مدونة الأسرة بالإيديولوجيا يوحد مواقف "الأحرار" و"الحركة الشعبية"

رفض ربط مدونة الأسرة بالإيديولوجيا يوحد مواقف "الأحرار" و"الحركة الشعبية"

رفض ربط مدونة الأسرة بالإيديولوجيا يوحد مواقف "الأحرار" و"الحركة الشعبية"

رفض ربط مدونة الأسرة بالإيديولوجيا يوحد مواقف "الأحرار" و"الحركة الشعبية"
صورة: صفحة البرلمان المغربي
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

مازالت مواقف عبد اللطيف وهبي، وزير العدل والأمين العام السابق لحزب الأصالة والمعاصرة، حول مدونة الأسرة، تثير الجدل والنقاش في الأوساط المغربية، إذ بالتزامن مع انتهاء المهلة التي حددها الملك محمد السادس للجنة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة في ستة أشهر أطلق الوزير تصريحات جديدة أثارت حفيظة التيار المحافظ بالبلاد.

ودعا وهبي في اجتماع لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، أمس الثلاثاء، من سماهم “النواب ذوي التوجه الحداثي” إلى الاستعداد للمصادقة على مشروع مدونة الأسرة الذي يرتقب أن يحال على البرلمان بعد اجتيازه المراحل المطلوبة، والذي ستكون للمؤسسة الملكية الكلمة العليا فيه.

كلام وهبي أثار جملة من التكهنات بخصوص المدونة الجاري الاشتغال عليها، خصوصا عندما قال: “إذا لم نسرعها نحن الذين لدينا توجه حداثي (واش حتى تجي شي جهة أخرى وترجعنا للوراء؟)”، قبل أن يضيف: (خصنا ندوزوه دابا وبسرعة، ولا ننتظر، لأنه لا تعرف ماذا يمكن أن يكون غدا)، وهو ما اعتبره البعض إشارة قوية إلى أن النص المرتقب للمدونة سيتضمن الجديد.

محمد غياث، رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، أكد في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية أن هناك محددات في النقاش حول مدونة الأشرة، “أولها الرسالة التي أرسلها جلالة الملك إلى رئيس الحكومة حول الملف”، مبرزا أن “المجتمع يتقدم، ونحن ينبغي أن نساير هذا التقدم ونتجه بهدوء نحو الأمور التي تتجاوب مع تطلعاته”، وفق تعبيره.

وأضاف البرلماني ذاته أن “الأمور واضحة ليس فيها حداثي أو رجعي، وإنما هناك المنطق، وتقدم المجتمع، وبالتالي لا يمكننا أن نعود للوراء”، وزاد: “مادام المجتمع صوت علينا لا يمكن إلا أن نسير في هذا الاتجاه”.

واستدرك المتحدث ذاته قائلا: “مع العلم أن هناك محددات، وهناك الدين، ونحن مرتبطون به، ولكننا مع التجديد وتلبية تطلعات المجتمع، فالعالم يتغير والمواطن ينتظر شيئا يخرج للعلن”، لافتا إلى أنه “حتى من يوصفون بالرجعيين لديهم بعض النقاط الحداثية”.

كما شدد غياث على أنه “من المؤكد إيجاد حل وسط يفيد المجتمع من دون إلحاق أي ضرر بالثوابت”، معلنا أن حزبه وفريقه سيدعم “الحلول الوسط التي تتجاوب مع تطلعات المواطنين”، وتابع: “سنحرص على أن نسير في حدود ما هو ممكن. ووهبي من حقه أن يعبر عن رأيه كوزير ومواطن أو نائب سابق، أما نحن فينبغي أن نسير في الحلول الوسط”.

من جهته، قال إدريس السنتيسي، رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب: “بالنسبة لموضوع مدونة الأسرة لا أعتقد أنه إيديولوجي، بل هو موضوع حياة ومعاش يومي يهم الأسرة دون نعت المرأة”، مؤكدا أنه “يتعلق بنواة كاملة”.

وأضاف السنتيسي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية حول كلام وزير العدل وحثه الصف الحداثي على التكتل لتمرير مدونة الأسرة: “أعتقد أن صاحب الجلالة لن تخرج من يده أي مدونة إلا وستكون متزنة، وأتحمل مسؤوليتي في ما أقول”.

وزاد البرلماني ذاته: “البارحة فقط اكتملت ستة أشهر، وسترفع اللجنة الخلاصات إلى صاحب الجلالة، وسيحيلها بعد مراجعتها على رئيس الحكومة، ثم سيخضعها للمسطرة المعتادة”، مشددا على أن “هذا الكلام سابق لأوانه”، وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

33
  • حسن بومري
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:12

    البلاد تسير نحو الامام غير فمدونة الاسرة زعمة هاد المدونة القديمة اشمن تطور جابت

  • abdo Casa
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:17

    لي دار شي حاجة خارجة على الشرع و السنة سيحاسب أمام الله الحلال بين والحرام بين

  • الفاضل
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:31

    قال تعالى:
    فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا
    وقال سبحانه:
    أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ

  • سلوى
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:32

    ماذا يقصدون بالبيداغوجية و هل الحداثة ليست بيداغوجية

  • Karim
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:35

    على اساس تقدم المغرب و تخلفه يقف على اصلاح المدونة. لماذا لا يجتمعون من اجل سن قوانين الاثراء الغير المشروع و تضارب المصالح

  • alaouifarid
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:36

    عدم المساس بما أنزل في كتاب الله و إلى فقد حرفت القرآن الكريم و فعل ماشئت .

  • صابرعبدالعزيز
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:09

    كما أحلوا الخمر والزنا والقمار والربا وغيره من المحرمات سيحللون الباقية من شرع الله الذي حرم وهم المسؤولين يوم القيامة وإننا برآؤون منهم إلى يوم القيامة وأحمد الله على أنني لم ولن أصوت في أي إنتخابات حثى لاأسل يوم القيامة على هؤلاء اللذين يعطوا أصوات الناس لهم ليحللوا ما حرم الحلال لترضى عليهم أمريكا والغرب وإسرائيل والأمم المتحدة فل يعلموا هؤلاء أنهم راجعون إلى الله وسيحاسبهم أشد الحساب ولاينفعهم يومئذ عسكر ومزمر ولاشركائهم اللذين رضوهم والله المستعان

  • الشعب هو من يقرر
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:10

    الشعب سينتفض ضد أي مدونة منحازة لطرف واحد. ووهبي يسعى لخراب البلاد

  • Abedal aali
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:21

    قبل استقلال المغرب لم تكن هناك مدونة كان الشاهدين والولي والمهر آبائنا تزوجو هكذا هذه القوانين التي يضعها البشر يجب ان يفهمو انهم يفسدون في الارض بمنع منهج الله ان يطبق ونور الله متمه الزواج على سنة الله وليس على سنة زيد فاتقو الله تضرو الا انفسكم تريدون حقوق المرأة دافعو عن النساء اللواتي يعملن عاملات نظافة الموضفات المتحرش بهن ان اردتم الاجتهاد في شرع الله فاسألو العلماء ولا تسألو الامم المتحدة وامريكا فهم كفار وليس عندهم زواج على سنة رسول الله بل على سنة ابليس
    انشر بارك الله فيك

  • الحسين الحيان
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:26

    الجملة المشهورة للمغفور له الحسن الثاني ما زالت قائمة:لن يحلل شيء حرمه الله ،ولن يحرم شيء أحله الله،،،وخارج هذا المبدأ كل كلام الوزراء وغيرهم مجرد تكهنات.
    طبعا ،تجويد المدونة القديمة مطلوب،وتحسين تفعيل الإصلاحات في الميدان مرغوب،،،لكت داخل الثوابت الوطنية والدينية،،والثوابت المتبقية ثلاثة أساسية:إمارة المومنين ودورها التحكيمي الحاسم،،،رخصة التعدد،،ونصوص الإرث القطعية في الكتاب والسنة،،،وأي تجرؤ على هذه الثوابت خط أحمر بالنسبة لأغلبية المغاربة.

  • Abdel Fattah
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:28

    فعلا هي ليست مرتبطة بالإديلوجية, لأن ما يسمى أحزاب سياسية ليست لديهم إديلوجية أصلا, ورأينا نمادج من المعتقلين أعداء الأحزاب, وسبب إعتقالهم, ما يسمى مدونة الأسرة ما هي إلا لمقدمة لكوارث حقيقية مدمرة للبشر والحجر والشجر. ما يسمى بمدونة الأسرة ما هو إلا مصار بدأته جهات خفية في الدول الغربية بنفس المبررات وخطوة بعد خطوة وصل الأمر إلى أن الإنسان يبعث إبنه دكر للمدرسة ويعود للبيت بنت بعد تحويله جنسيا, وعندما يحتج يعتقل. أتعلمون معشر القراء أن هناك رجال يلجون (douche) بالمسابح أو حتى المراحيض العمومية بحجة أنهم متحولون جنسيا ولا يحق للنساء طرده وإلا سيتابعون قضائيا. من يعتقد أن الأمر يتوقف عند مدونة الأسرة فهو واهم. يا إخواني المرأة هي الأم والأخت, والرجل هو الأب وهو الأخ لا تعطوا الفرصة لمن يريد تخريب البيوت والأسر وبالتالي مسقبل المغرب. العنوسة في المغرب وصلت إلى حد كارثي.

  • Samir
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:29

    مسلمون مع وقف التنفيد يجترون نفس الاسظوانة المشروخة كلما سنحت لهم الفرصة لبث سمومهم في المجتمع تحت غطاء حقوق الانسان
    لقد نسي هؤلاء البلداء ان التارخ يعيد نفسه و أن أقواما قبلهم كانوا أشد قوة و مكرا منهم اجتهدوا و تربصوا بالدين الحنيف كثيرا و لم يفلحوا
    تمعنوا في قول الله تعالى في سورة المنافقون ۞ وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ ۖ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ ۖ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ ۖ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ ۚ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۖ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ
    صدق الله العظيم

  • أريفي
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:32

    لك الله يا وطني
    أنا أرى ان كل شيء يشرع له من طرف هؤولاء الدخلاء الحداثيين وهو ضد الشريعة الإسلامية فهو باطل
    سبحان الله حفنة لا تساوي عدد أصابع اليد من الدخلاء تتحكم في حياة 40 مليون مواطن مغربي

  • elfared3
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:34

    نعم لتغيير المدونة كباقي القوانين،لملائمتها مع التغير الذي تشهده البشرية،لأن الأديان جائت لأسعاد الأنسان في دنياه أولا.

    المجتمع يتقدم، و ينبغي أن نساير هذا التقدم ونتجه بهدوء نحو الأمور التي تتجاوب مع تطلعاته
    بالنسبة لموضوع مدونة الأسرة لا أعتقد أنه إيديولوجي، بل هو موضوعكل هذا نتفق معه،سيروا على بركة الله

  • ملاحظ بسيط
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:38

    مدونة الاسرة شان الشعب المغربي المسلم قاطبة، و ليس من حق لا وزير العدل ولا اي وزير او اي كان ان يغير او يزيح الشريعة الاسلامية من مدونة الاسرة، فمن أراد غير شرع الله في هذه البلاد فلن يكون له ذلك، وهو في الدرك الاسفلين.

  • مغربي
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:21

    وهبي مدفوع من شي جهة داخلية. مايقوله الا ما قالوا له. بارك من الطنز على المواطنين. الأهم من هذه المدونة هو الحفاظ على بيوت المغاربة. الموساوات في الإرث ستصتدمون مع المواطنين هذا هو كلام المواطنين.

  • الرائد
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:23

    مدونة الأسرة رسمها الله تعالى في القرآن الكريم ولكن الحكومة العلمانية عندنا فالمغرب لا يؤمنون بالقرآن الكريم ويرفضون تعاليم الله

  • اللهم حفظنا من اي شيء دخيل
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:36

    سؤال هل الأمهات اللواتي قمن بتربية أجيال الخمسينات والستينات والسبعينات حتى اليوم كن متشبعات بالحداثة وتطبيق المواثيق الغربية. كن على باب الله وسط أسرة محافظة في معيشتها في عملها في المحافظة على توابثها والجهاد في تربية أبنائها وتخرج من يديها جيل يذهب بفضلها البلد الى الإزدهار وتحمل المسؤوليات مع استثناءات سلبية كالتي تعيشها البلدان الغربية حاليا التي نريد ان نتعلم منها.

  • عابر
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:43

    الشعب هو الذي يقرر. ولستم أنتم. ثلة من العلمانيين يريدون فرض ٱرائهم في المدونة بالقوة.

  • تارق
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:50

    خص المسودة تخرج للعلن يشوفوها الناس قبل أي مصادقة ويمكن الرجوع لقراءة تانية خصوصا إذا كانت بعض الأشياء لا تتوافق مع القيم وعادات وهوية المجتمع

  • Abdou
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:17

    عندما يقولون لايجب أدلجة مدونة الأسرة فهم يقصدون “دعونا نأدلج مدونة الأسرة وفق المنظور النيو ليبيرالي” أي التعاقد المدني

  • هو
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:58

    يجب اعادة النظر في الارت بصفة عامة لأن فيه من الحجب ما يأتر في العلاقات الانسانيه و يجعل مال اليتيم او حقه في خبر كان

  • ايديولوجيا
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:02

    الدين أصبح ايديولوجيا….
    و الخمر صار مشروب روحي….
    و القمار صار رهان أو مراهنة….
    و الزنا تحول إلى علاقة رضائية…..

  • الحسين
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

    يجب تطبيق الشريعة الإسلامية ولاغيرها.
    نعم تطبيق الشريعة الإسلامية. هي الحل الوحيد.

  • الإصلاح
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:32

    سؤال إلى رافضي الإصلاح: واش المرأة و الطفل ماشي إنسان؟ إلا قبلتو إنسانيتهم، علاش ما قبلتو حقوقهم؟ و إلا هما من جنس آخر قولوها لنا.

  • البرنوسي
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:42

    مدونة الأسرة يجب أن تكون من اختصاص علماااااء الدين وفقهاااااء القانون، فهم المؤهلون للخوض في هذه المسألة دون غيرهم الذين لايعرفون إلا”للذكر مثل حظ الأنثيين”، فلن نجد لأسرتنا ما ينظمها أحسن من شرع الله، فهذا الشرع هو الضامن لاستقرارها لأن القانون الوضعي مهما كان يبقى ناقصا ومليئا بالثغرات.

  • مواطن رافض التظبيع
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:01

    أليس فيه مشاكل في البلاد لتحسين وضعية الشعب

    أم أكبر همكم هو إرضاء أسيادكم من وراء البحر لتدمير الأسرة

    الشعب المغربي المسلم هو من يقرر قوانين الأسرة وليس الحق لأيِّ كان التدخل في شؤون الأسرة

    الفتنة نائة ، اللعنة على من أيقضها

    مواقف “الأشرار” أو”الحركة الشهبية” أو أي حزب كان ليس له الحق التدخل في شؤون الأسرة

    الحلال بيِّن والحرام بيِّن، الشعب المغربي يريد شرع الله لحماية الأسرة

    ومن لم يقبل شرع الله بإمكانه أن يعيش حسب مزاجه ولا يفرضه على الشعب المغربي

  • محايد
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:37

    الشعب المغربي لن يسكت هده المرة لان القضية ليست زيادة في الاسعار و تزايدات سياسية بل مصير أمة مسلمة ونحن كمغاربة مسلمون لن تنطوي علينا مصطلحات مثل حداثة و إصلاح الحلال بين و الحرام بين لن نقبل بمدونة علمانية لصالح المراة غقط الاسرة تتكون من إمراة ورجل و نحن هده المرة سننتفض بكل ما اوتينا من قوة ولو بالخروج للشارع وهبي الى مزبلة التاريخ نحن في امارة المومنين و غير ذلك لن نقبل خظعبلات وهبي و عصيد إنتهى الكلام و الونة بيد كلك البلاد فقط

  • ادريس
    الخميس 28 مارس 2024 - 00:00

    الى الذين يدافعون عن المرأة، لماذا لم يطرحوا مشكل تقاعد الزوجة بعد وفاتها زوجها ؟
    لماذا لم يطلبوا ان يبقى للأرملة كامل معاش زوجها ؟ أليست إمرأة ؟
    هذه نقطة مهمة و لم يتطرق لها أحد

  • المنطق
    الخميس 28 مارس 2024 - 11:31

    بغض النضر عن الدين عندما نرى ملخص ما عملتوه من نتاءج فهي بهي بالفعل كارتية ، زيادة في الأتمان، البطالة ، التعليم إلى الحضيض ، الصحة إلى الحضيض فمنطقيا مايقرتقب من تغيير في ما يسمى مدونة الأسرة لن يكون إلا “كارتيا”…

  • midou
    الخميس 28 مارس 2024 - 12:07

    لا يجب أن تفرض علينا اجندات يسارية تخالف الشرع لان كل مسلم سيحاسب أمام ربه .لذلك لايجب على كل مسلم ان يقبل بكل ما هو مخالف للشرع لانه سيادي للكفر .

  • مهتم
    الأحد 31 مارس 2024 - 04:21

    الحلال بين والحرام بين لا طقطة ولا اجتهاد في الدين النص واضح في كلام الله العلمانيون خراب على المجتمع نقطة ارجع للسطر

  • مهتم
    الأحد 31 مارس 2024 - 04:30

    العلمانيون خراب على المملكة تقليد الغرب طريق مظلم يؤدي الى الانحراف المجتمع عن تقاليده واخلاقه وانحلال الاسر والعائلات وابعاد تقاليد ديننا الحنيف وزرع المتلية وان كانت مستتيرة ستصبح علنية لاحول ولا قوة الا بالله اواخر الزمن

صوت وصورة
مراقبة محلات أكل بمراكش
الثلاثاء 14 ماي 2024 - 12:23 6

مراقبة محلات أكل بمراكش

صوت وصورة
ماء الورد في قلعة مكونة
الثلاثاء 14 ماي 2024 - 11:49

ماء الورد في قلعة مكونة

صوت وصورة
لطيفة رأفت أمام المحكمة
الإثنين 13 ماي 2024 - 20:40 7

لطيفة رأفت أمام المحكمة

صوت وصورة
الضمان الاجتماعي يحتفي بالممرضين
الإثنين 13 ماي 2024 - 19:39

الضمان الاجتماعي يحتفي بالممرضين

صوت وصورة
تعاون المكتبات بين المغرب وفرنسا
الإثنين 13 ماي 2024 - 19:09 1

تعاون المكتبات بين المغرب وفرنسا

صوت وصورة
ميراوي يهدد طلبة الطب
الإثنين 13 ماي 2024 - 18:49 13

ميراوي يهدد طلبة الطب

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 2 أشهر | 3 قراءة)
.