×

وفد برلماني مغربي يتصدى لمناورات الجزائر

وفد برلماني مغربي يتصدى لمناورات الجزائر

وفد برلماني مغربي يتصدى لمناورات الجزائر

وفد برلماني مغربي يتصدى لمناورات الجزائر
صورة: هسبريس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 13:14

دعا الوفد البرلماني المغربي المشارك في الدورة 148 للاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة حاليا بجنيف، إلى “تعزيز السلم والتفاهم بين الشعوب لمواجهة النزاعات الحادة التي تعصف بالعالم”.

واستعرض الوفد المغربي، خلال مداخلته في المناقشة العامة للجمعية حول موضوع “الديبلوماسية البرلمانية: بناء الجسور من أجل السلام والتفاهم”، “الأوضاع الدولية والتحديات التي تواجه العالم، بما في ذلك النزاع الفلسطيني الإسرائيلي والتوترات في إفريقيا والشرق الأوسط”، مؤكدا في هذا السياق “ضرورة احترام سيادة الدول وتعزيز الاستقرار الإقليمي من خلال الحوار السياسي والتعاون الدولي”.

وأشار الوفد في كلمته إلى “دور المملكة المغربية في تعزيز الحوار بين الأديان ومكافحة التغيرات المناخية من خلال مشاركتها في مبادرات دولية”، مشددا على ضرورة “تعزيز الحوار والتعاون بين الدول من أجل بناء مستقبل مشترك يعمه السلم والتفاهم”.

من جهة أخرى، وخلال مشاركته في أشغال المؤتمر الثالث للشبكة البرلمانية لدول عدم الانحياز، الذي انعقد بموازاة الجمعية 148 للاتحاد البرلماني الدولي، حول موضوع “تعزيز العمل البرلماني في مكافحة تغير المناخ”، أكد الوفد البرلماني “التزام المملكة المغربية الثابت بالعمل الدولي لمكافحة تغير المناخ وتحقيق التنمية المستدامة”، مشيرا إلى “الجهود المستمرة التي تبذلها المملكة منذ عام 1992 في هذا الصدد من خلال توقيع الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية واتخاذ مجموعة من الإجراءات والسياسات البيئية والطاقوية”.

وفي هذا السياق، أبرز الوفد البرلماني “الجهود التي يبذلها البرلمان المغربي لتطوير التشريعات البيئية وتعزيز الرقابة البرلمانية على السياسات الحكومية المتعلقة بالمناخ”، مؤكدا أهمية “التعاون الدولي وتبادل الخبرات لمواجهة تحديات تغير المناخ بكل فعالية من أجل خلق عالم أكثر استدامة وازدهاراً للأجيال القادمة”.

يشار إلى أنه خلال هاتين المحطتين، وردا على الكلمة العدائية للوفد الجزائري بخصوص الوحدة الترابية للمملكة المغربية، سجل الوفد البرلماني المغربي في كلمتيه بامتعاض شديد “حشر ممثل الجزائر خلال مداخلته في موضوع المناقشة العامة والمؤتمر الثالث للشبكة البرلمانية لدول عدم الانحياز لموضوع يوجد بين يدي مجلس الأمن بالأمم المتحدة، ويتعلق الأمر باسترجاع المملكة المغربية لأراضيها الجنوبية في إطار القانون الدولي ودون التذكير بمعطيات التاريخ واسترجاع المغرب لاستقلاله الوطني-هذه المعطيات التي يعرفها جيدا ممثل الجزائر-“.

وذكر الوفد أن “ما ورد في مداخلة الممثل الجزائري يندرج ضمن النهج المألوف الداعم للانفصال وزعزعة استقرار الدول وتوفير التربة الملائمة لانتشار الإرهاب والجريمة المنظمة، وهو النهج الذي أصبح معزولا وبدون أفق على مختلف الأصعدة الجهوية والدولية”.

وسجل الوفد المغربي باستغراب كبير “إرادة التسييس الممنهج والمقصود لحوارات الاتحاد البرلماني الدولي من طرف الممثل الجزائري بإقحام موضوع لا صلة له بجدول الأعمال”. وفي هذا الصدد، ذكر الوفد المغربي بـ”الخروقات الجزائرية الصارخة للقانون الدولي الإنساني والمبادئ الأساسية للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، حيث إن الجزائر تخول صلاحيات لمجموعة انفصالية مسلحة فوق ترابها، الأمر الذي له تأثير مباشر على استقرار المنطقة برمتها”.

وأكد الوفد المغربي أن “المنتظم الدولي يرحب بانفتاح بالمقترح المغربي للحكم الذاتي الذي أصبح المرجعية الأساسية في قرارات مجلس الأمن ذات الصلة”، وذكر بهذا الخصوص أن “الأقاليم الجنوبية للمملكة تعرف تطورا اقتصاديا واجتماعيا وحضاريا استثنائيا كما تشهد على ذلك الوفود الدولية التي تتقاطر على هذه المناطق، بما في ذلك عدد كبير من الوفود البرلمانية، كما أن ساكنة الأقاليم الجنوبية تمارس حقوقها الديمقراطية في تدبير الشأن العام على مستوى مختلف المؤسسات المنتخبة المحلية والجهوية والوطنية”.

‫تعليقات الزوار

12
  • مغربي وأفتخر
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 13:36

    إنها ياسادة حال الجزائر في كل المؤتمرات الإقليمية والدوليه
    دائما وأبدا تحشر أنفها النثن في وحدة المغرب الترابية وستبقى على هذا الحال إلى أن يعاملها المغرب بالمثل ويعترف بالقبايل مملكة مستقلة ويطالب بالصحراء المغربية الشرقية والوتائق والارشيف موجود ويساعد تونس وليبيا ومالي لإعادة اراضيها المغتصبة من عسكر الجزائر وعصابته
    وتلك اليد الممدودة لاتصلح لمثل هؤلاء القوم الاغبياء
    ولن يتراجعوا حتى يجدون أنفسهم أمام قوة ترد الله الصاع صاعين والى ذلك الحين
    فالقافلة تسير والكلاب تنبح

  • مزابي
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 13:39

    والى متى نبقى تتصدى للعصابات الكرغولية ألم يحن الوقت لتطبيق المعاملة بالمثل واغتنام فرصة استقلال القبائل بدءا من العشرين أبريل القادم واستضافة زعماء الماك من قبل الاحزاب والنقابات وباقي جمعيات المجتمع المدني في انتظار الاعتراف الرسمي.
    عاشت جمهورية القبائل حرة مستقلة بزعامة فرحات مهني وعاصمتها تيزي وزو.

  • نورالدين احفير
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 13:39

    الكبرانات راهم يتألمو في صمت فبعد انفاق اكثر من 500 مليار دولار لإنشاء دولة وهمية و حلم المحيط الاطلسي تبخر حلمهم بعد تحرير الكركرات و اندهشو بمدينة العيون و الداخلة التي كانت في الماضي خلاء و الان تنبض بالحياة مدينة العيون التي اقتربت ساكنتها بمليون نسمة وًالداخلة اكثر من 150 الف نسمة رحم الله الحسن الثاني التي قام بإعمار الصحراء و ارجاعها جنة في الارض اعرف الكثير من المغاربة يريدون الاستقرار في الصحراء

  • مستحيل في ظل العسكر
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 13:50

    كيف تريدون أن تتراجع الجزاءر عن مشكل الصحراء وقد خسرت من أجله 500 مليار دولار ،
    وهي اليوم تحاول إستدراج الشعب كله ليتبنى الصراع،بعدما انسحب الصحراويون. لا يمكن أن يحدث هدا في ظل الجمهوري الإنقلابية البومديانية،فلا تضيعوا وقتكم مع المستحيل

  • احمد ابعمران
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 13:54

    انهم يرقصون رقصة الديك المدبوح اكاذيبهم اصبحت اضحوكة امام العالم لايصح الا الصحيح شعب بلا تاريخ فأم الزبد فيذهب جفاء واما ماينفع الناس فيمكن في الأرض ان ينصركم الله فلا غالب لكم ولاعزاء للحاقدين اعداء التنمية اتركوهم يموتو بغيضهم نهايتهم باتت قاب قوسين
    وسيعلم اللذين ظلمو اي منقلب ينقلبون تقبل صيامنا وصيامكم والنصر قريب بإذن الله

  • mhamed
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 13:59

    وماذا بقي لهم في تلك الدولة بعد الجوع والخراب سوى الهاء المواطن الجزاءري بهذه الاسطوانة

  • أغراس
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 14:08

    دولة الكراغلة دولة BLA BLA و التفاهة و لا أحد يسمعها لأن ليست لها مصداقية و لا تفهم لا في السياسة و لا في القانون . النظام العسكري المافيوزي لا يتعامل معه إلا الأرادلة

  • * دولة الكراغلة
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 14:22

    * دولة الكراغلة دولة BLA BLA و التفاهة . قول جوان تاع لبوطا ، قول الجلدة الكحلة .

    صافي راها إنفاجرات ، إيوا آش قال القايد في القضية ؟

  • * كل مرة
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 14:34

    * كل مرة ، كل مرة تعليقات بلا بلا…. هاوشتونا ، أعلنوا الحرب عليهم ، و آرا حالك لفراجة ،

    ياك إحنا مسلحين أحسن منهم ، لكن لا تكذبوا كإسرائيل تصنع السلاح ، و ليس لديها سلاح ،

    لم تجده لمواصلة الحرب ، الجيش الرابع في العالم و غارق في غزة بلعب أطفال ، و الجيش

    الذي لا يقهر في حالة السلم ….

    * و مالنا على الهدرة الخاوية ، نجربوها بعدا … راه إحنا عندنا الباشا حمو الشارب دمو .

    خليوني نخرج ليهم . تعليقات الدراري ، تلات بنا الأيام . واش هادو مغاربة الحاضر و المستقبل ؟

  • وا قهرتونا .
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 14:42

    * و الله كارثة عظمى أن يكون لنا جيل يفكر بهذه الطريقة ، لبلاد مشات في لمزاح . هي بقات

    في لهدرة ، تعليق واحد مكرر 7 مرات كأيام الأسبوع مختلفين في الإسم فقط . لو تفرقعت

    لعبة عاشوراء بالقرب منكم ، يلزمكم إعادة الوضوء بالماء و لا يقبل التيمم . وا قهرتونا .

  • الرائد
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:29

    سياسة الجزائر والدبلوماسية الجزائرية عندهم ملف واحد وهوا العداء للمغرب

  • Марокко
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:31

    الجزائر دولة مارقة بمعنى الكلمة في عهد الشنقريحة………………………..

صوت وصورة
المعرض البيداغوجي للمدن الذكية
الثلاثاء 14 ماي 2024 - 23:25

المعرض البيداغوجي للمدن الذكية

صوت وصورة
مسرح ثريا جبران
الثلاثاء 14 ماي 2024 - 22:30 1

مسرح ثريا جبران

صوت وصورة
قصة | بطل رياضة التبوريدة
الثلاثاء 14 ماي 2024 - 22:00 1

قصة | بطل رياضة التبوريدة

صوت وصورة
"المجالس الجهوية" والتدبير الترابي
الثلاثاء 14 ماي 2024 - 20:52 1

"المجالس الجهوية" والتدبير الترابي

صوت وصورة
محمد رمضان في جولة بمعرض الكتاب
الثلاثاء 14 ماي 2024 - 19:48 8

محمد رمضان في جولة بمعرض الكتاب

صوت وصورة
مطالب بإلغاء عيد الأضحى
الثلاثاء 14 ماي 2024 - 19:35 34

مطالب بإلغاء عيد الأضحى

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 2 أشهر | 8 قراءة)
.