×

"التيار المحافظ" يستبق تعديلات مدونة الأسرة بإطلاق حملة "ما تقيش عائلتي"

"التيار المحافظ" يستبق تعديلات مدونة الأسرة بإطلاق حملة "ما تقيش عائلتي"

"التيار المحافظ" يستبق تعديلات مدونة الأسرة بإطلاق حملة "ما تقيش عائلتي"

"التيار المحافظ" يستبق تعديلات مدونة الأسرة بإطلاق حملة "ما تقيش عائلتي"
كاريكاتير: عماد السنوني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 05:00

أياما معدودات قبل كشف لجنة مراجعة مدونة الأسرة عن التعديلات التي أجرتها على النص الأصلي للمدونة الذي تم العمل به لعشرين سنة الماضية، أطلق نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي حملة رقمية تحت عنوان “ما تقيش عائلتي”، يعلنون من خلالها الوقوف “ضدا في أي تعديل للمدونة خارج النسق الشرعي”.

كما أبرز النشطاء من خلال هذه الحملة، التي انتشرت على “نطاق واسع”، تخوفاتهم من “طغيان الفكر الحداثي على تعديلات المدونة واستيراد قيم غربية لتدبير شؤون الأسرة المغربية المسلمة”، مؤكدين “ضرورة انتصار التعديلات لشرع الله”.

واختلفت الآراء حول هذه الحملة، حيث رأى فيها المحسوبون على التيار المحافظ “دينامية مجتمعية وتعبيرا عن اختلاف التوجهات والآراء بخصوص الورش الأسري”، في حين اعتبرتها أصوات منتمية للصف الحداثي “حملة مرفوضة وغير بريئة بحكم تزامنها مع طرح التعديلات”.

بثينة قروري، رئيسة “منتدى الزهراء للمرأة المغربية”، قالت إن “هذه الحملة الرقمية تنم عن دينامية مجتمعية وعن تنوع التيارات الفكرية بالمغرب، وهي كذلك تأكيد على حرية التعبير التي تنص عليها القوانين الوطنية، وليست بالشيء العجيب أو المرفوض كما تريد التيارات الأخرى الترويج لذلك”.

وأبرزت قروري، في تصريح لهسبريس، أن “النقاش حول تعديلات المدونة التي من المنتظر أن تُفرج عنها اللجنة المكلفة يظل صحيّا، على اعتبار أنه يتعلق بملف حيوي يهم المجتمع المغربي برُمته، ويهم النسيج الأسري ككل”، موضحة أنه “لا يجب كذلك أن يتم السير في اتجاه التعارض مع حرية التعبير وتبادل الأفكار والآراء”.

وزادت: “التيار الحداثي الذي يرفض هذه الحملة عليه ألا يتعامل بمنطق الكيل بمكيالين، أي حلال عليه إعطاء تصوراته وحرام علينا؛ فهم كانوا السباقين إلى إطلاق حملات وهاشتاغات عبروا من خلالها عن رأيهم، في حين جاء الدور على هذا التيار المحافظ للتأكيد على رأيه بدوره، وهو أمر طبيعي ومشروع”.

وبينت رئيسة “منتدى الزهراء للمرأة المغربية” أن “جوهر الممارسة الديمقراطية يرتبط أساسا بالنقاش والاختلاف وتبادل الآراء دون محاولة نبذ التعددية والاختلاف”، خالصة إلى أن “تشريعا وطنيا من طينة مدونة الأسرة يحتاج بالفعل إلى استفاضة وتعميق النقاش دون محاولة إقبار وتحجيم الصوت المخالف”.

من جهتها، نجية تزروت، فاعلة حقوقية في مجال الأسرة والطفولة، أفادت بأن “هذه الحملة تشوش على السير العادي من أجل إقرار تعديلات مدونة الأسرة، وهي مخالفة للتوجهات الرسمية بخصوص تعديل المدونة التي تبقى تشريعا وطنيا لا بد من أن يواكب مستجدات العصر”.

وأضافت تزروت، في تصريح لهسبريس، أن “هذه الحملة تعد تمويها للمجتمع المغربي ومحاولة للعب على الوتر الحساس لدى المغاربة، خصوصا من خلال ربط الموضوع بمناهضة بالدين الإسلامي”، لافتة إلى أن “الأمر ينطوي كذلك على مبالغة وتهويل مقصوديْن”.

وسجلت المتحدثة أن “توقيت طرح هذه الحملة مثير للانتباه، بالنظر إلى كونه يتزامن مع اللمسات الأخيرة لطرح اللجنة للتعديلات التي قامت بإجرائها على نص المدونة، الأمر الذي يجعل الحملة مرفوضة وغير مرحب بها، وهي ليست بالغريبة عن الأشخاص الذين يقفون وراءها”.

وأكدت رئيسة “الرابطة إنجاد ضد عنف النوع” “وجوب عدم إيلاء هذه الحملة أكثر من حجمها، اعتبارا لكون ملك البلاد هو من أعطى التعليمات بمباشرة تعديل القانون الأسري وأقر بنفسه بوجود اختلالات فيه”، متابعة: “كحركة نسائية، نتطلع إلى حماية حقوق الأسرة ككل، وليس حقوق طرف دون آخر كما يحاول التيار المحافظ الترويج له”.

‫تعليقات الزوار

48
  • mohamed
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 05:11

    اتأسف علئ من يتحدت علئ الحداتة وعلئ مواكبة العصر مدونة الاسزة نقطة حساسة ولا يجب أن تضع فيها نقط سوداء لا يوجد.شئ في الاسرة نسميه الحداتة القانون في جهة الحياة الشخصية عيشها كما شئت

  • ابو علي
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 05:13

    كان من الاجدر ان يقال ( ماتقيش شريعتي ) حتى يكون النداء اوثق والرسالة واصلة. لمن يسهدفون دين الأمة.

  • عابر سبيل
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 05:18

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.الأسرة هي أساس المجتمع.

  • عائلتي
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 05:22

    ماتقيش عائلتي… المغرب بلد مسلم. لا ندعكم تنفدون مخططكم فينا، لنا ملك قال : ” لا أحرم ما أحل الله وولا أحلل ما حرم الله…”

  • عبد اللطيف
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 05:23

    هكذا الحداثيون لا يؤمنون بالرأي الآخر يعتقدون انهم الأفضل في توجهاتهم لماذا لا يعملون استطلاعا يعرفون رأي المغاربة ومن ثمة يقررون

  • مغربي مسلم
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 05:24

    التيار المحافظ يمثل على الأقل 90% من المغاربة. ما يشفي صدورنا أننا جميعا سنسأل غذا بين يدي الله عز وجل فما ستكون حجتهم غدا ؛ الحداثة المساواة حقوق المرأة…
    يقول الله عز وجل <>
    والعلم لله.

  • Hasna
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 05:32

    الشعب المغربي المسلم من يستبق و ليس الاقلية الممولة من الغرب..ديرو استفتاء شعبي فمثل هاته الامور الحساسة و سترون معدن المغاربة الاصيل الذين يخافون الله و متشبتين بدينهم الحنيف

  • مغربي مسلم
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 05:42

    هده المدونة مرفوضة اذا خالفت شرع الله، ما كاين لا تيار حداثي لا تيار محافظ لا تيار بحري. الحلال بين و الحرام بين، و اذا مضت الدولة في مدونة غير شرعية فهي دعوة للناس كل واحد يعمل شرع يدو

  • البوعزاوي
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 05:42

    أعلم جيدا بأن الوقت خايبة بزاف. كل ما أتمناه هو التصنيف المجتمعي الواضح. فإما أن نكون محافظين 100٪ أو حداثيين علمانيين 100٪. التناقضات مرفوضة جملة و تفصيلا.

  • يونس
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 05:56

    هذه المنظمات العلمانية تريد الاجهاز على ماتبقى من قيم الأسرة المغربية المسلمة يستوردون تقاليد غربية ويريدون تنميط المجتمع بمبادئها

  • hamid
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 06:01

    للاسف مانراه جميعا هو تحكم فئة قليلة علمانية من النسوة في مصير امة مغربية عريقة ضاربة في الجدور.نعم انها قوانين غربية مستوردة وسوف تدمر النسيج الاسري في المغرب بلاشك.ومن قال غير دلك فلينضر الئ الغرب كيف يعيشون اسر مفككة ونساء عوانس اصبحن يطلوبون ود الرجال.انه الدل يا سادة.يريدون ادلال المراة المغربية واخراجها للشارع لكي يفعل بها ما يفعل بالمراة الغربية التي اصبحت دمية يستمتع بها وتلقئ في الشارع اتقو الله ونشبتو بتراتكم المغربي.

  • العربي
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 06:05

    هذه الحملة ليست تعبير عن التيار المحافظ بل تعبير عن الشعب المغربي الأصيل المتشبث بالهوية العربية الإسلامية. ان الأوان للوقوف في وجه قوى الظلام التي ترتدي لبوس الحداثة المزعومة.

  • مواطن عادي
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 06:11

    لا لتغيير الشريعة الإسلامية لا لتغيير ما أمر الله عز وجل في القرآن الكريم

  • الحسين
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 06:12

    ما تقيس اسرتي. الشريعة الإسلامية هي الوحيدة منهاج المدونة الأسرية الإسلامية. ولا غيرها .نحن في دولة إسلامية.

  • Said
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 06:14

    لا اريد مساواة بين الجنسين ولا اريد التسلط على الزوج لكن اطلب و اترجى ملك البلاد و اللجنة المكلفة بتعديل المدونة إلغاء التعصيب .لقد طردت انا واختي من منزل والدي من طرف العم لقد استولى على كل ممتلكات ابي نعيش انا و اختي اليتم و التشرد معا اللهم إنا هذا لمنكر و لا سماحة مع من يخطط يوما ان يأكل لحم ميتا

  • الفاضل
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 06:29

    تيار محافظ فلنسمه ما شئنا ، ولكنه يعبر عن شعور الشعب المغربي المسلم الذي يريد الحفاظ على هويته ودينه ولا يذوب في ثقافات غربية تغريبية ، أرجوا من عقلاء هذا البلد أن يعلموا خطورة وعواقب أي مساس بمقومات هذا البلد المسلم المعتز بدينه على مدى مراحل تاريخه العربق

  • ملاحظة
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 06:33

    تعديل المدونة يتعرض لمقاومة شرسة من داخل المساجد .في موعظته مابين العشاءين خصصت للمودنة ما فتء امام المسجد يكيل الاتهام العلمانيين الواقفين وراء هذا التعديل و يسعون الى تشتيت الأسرة المغربية ضدا على النصوص القطعية في القرآن . ومن خلال كلامه يبدو لي انه لم يتابع النقاش العمومي ولا الدواعي التي بررت إخصاع مدونة الاسرة للتعديل ولا ان هناك لجنة رسمية انيط بها امر الاستماع لكل الاراء من اجل الخروج بمقترحات التعديل وهنا اتساءل عن دور وزارة الاوقاف وموقفها من هذا التعديل .هل هي من شجعت على هذه المقاومة ثم الم يكن عليها أن تؤطر أءمة المساجد حتى لا يتناولوا هذا الموضوع خبط عشواء كما يبدو لي من خلال موعظتي الامام الذي لا يستبعد أن يتناول الموضوع مرة اخر ى في الموعظة المقبل ة.

  • ملاحظة بسيطة
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 06:43

    هل المسؤولون يحللون الواقع أم أنهم فقط يُنَظِّرون من خيالهم. هل عندهم إحصائيات دقيقة حول
    1-عدد الذكور وعدد الاناث حاليا في المغرب؟
    2- عدد النساء العوانس ؟
    3- عدد الذكور الذين لا يستطيعون فتح بيت الزوجية بسبب الظروف الاقتصادية ؟
    4- عدد الذكور الذين يرفضون فكرة الزواج جملة وتفصيلا لأسباب مختلفة.
    5- هل تمت مقارنة عدد الفتيات اللواتي سيبلغن سن الزواج مستقبلا مع عدد الذكور الذين يحتمل أنهم مستعدون للزواج خلال نفس الفترة ؟؟
    إذا لم تكن هناك دراسات معمقة حول هذه التساؤلات وغيرها، فلا شك أن كل قراراتكم ستكون هلاكا لهذه الأمة.

  • مواطن
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 07:45

    حنا مع متقيش عائلتي.يجب احترام هوية المغاربة الإسلامية. و إذا لزم الأمر ننزل الى الشارع لنعبر عن رأينا بكل مسؤولية. لسنا قاصرين ليفرضوا علينا قيما مستوردة لا تحترم إنتماءنا و قناعتنا بمصداقية و عدالة شرع ربنا.

  • ملاحظ بسيط
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 08:37

    الشريعة الاسلامية هي أكبر ضامن لاستقرار الاسرة والمجتمع، اما الشريعة الغربية فهي شريعة فاشلة تشجع على التفرقة والوحدانية وانحلال الاسرة والمجتمع. محتوياته ولن نعيش إلا وفق الشريعة الاسلامية حب من حب وكره من كره.

  • تفكيك الأسرة و خراب
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 08:49

    شخصيا أتوجس خيفة من التعديلات المرتقبة، ليس على نفسي و أسرتي، بل على مستقبل المجتمع المغربي المسلم، فتفكيك الأسرة تحت ذريعة الحداثة و التطور سينشئ لا محالة مجتمعا ضعيفا على المتوى العقائدي و هو ما سيأثر سلبا على التطور الإقتصادى للبلاد.

  • من خارج الوطن
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 09:07

    انا ايضا سأشارك في تلك الحملة . و من اطلق تلك الحملة ليس محافضون بل مسلمون مثل اغلبية المغاربة . نحن مسلمون نتزوج على سنة الله و رسوله و ليس على سنة العلمانية و النسوية و كل مسلم لم يتزوج على الشريعة فزواجه باطل . و اذ تمت اي مدونة مختلفة للشريعة ستكون هناك مسيرة شعبية مليونية ضدكم

  • محمد المصباحي
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 09:12

    لا لتسلط أقلية الأقلية على الأغلبية.
    من أراد مدونة تمليها أجندة غربية بأيادي البنك الدولي و صندوق النقذ الدولي فأرض الله واسعة و ما عليه سوى الذهاب إلى المكان الذي يضمن له ذلك.
    المسألة ليست مسألة أن تكون محافظا أو تكون حداثيا بل المسألة أعمق من ذلك:هل تريدون المساس بالنص القرآني؟ هل تريدون المساس بمؤسسة إمارة المؤمنين؟

  • Marouan
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 09:50

    انا لا اعتبره التيار المحافظ بل التيار الداعشي الدي يشجع الزواج بالاطفال و الدي يعتبر المراة ناقصة العقل و حقها في الارث نصف حق الرجل و كل ما يتنافى مع القيم و المبادئ البشرية مع الاسف هدا سرطان في جسم المجتمع المغربي

  • محمد محمد
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 10:00

    الحمدلله على سيدنا محمد السادس لا احلل ما حرم الله ما تريدون من شىء آخر

  • محمد امين
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 10:03

    اي دولة كتحترم شعبيھا كتعمل إستفتاء شعبي ھدا الامر يھم الشعب ھوا لغدي اتكرفص في حياتو اما انت تعيشون وسط العلمانيين يرد إفساد الاسرة والمجتمع الاسلامي انا نعارض ھدھ المدونة الفساد انا مع خروج الا شارع لحماية حقوق الدين الإسلامي انا كيبان ليا من المغرب العزيز علامة الساعة

  • marocain
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 10:07

    نرجو من اللجنه الساهره على اعداد هذه المسوده ان تاخذ بعين الاعتبار الثقافه الدينيه للمغاربه والابتعاد عن الشبهات

  • عابر سبيل ١
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 10:18

    الحدثيين والعلمانيين والجمعيات الممولة من الخارج يتآمرون على المغرب والأسرة المغربية بمواضيع مقززة ومعارضة لديننا وحريتنا وثقافتنا منها العلاقة الرضاءية تخيل معي حجم هذه الكلمة وهي تطبق داخل عاءلتك ولا تستني أحد لا ذكر ولا أنثى.
    الخراب قادم بالقوة من طرف ماذكرت هو نقاش يدور فقط والواقع انهم امضوا على تطبيق كل ازبال العالم من أجل الاقتراض من مداونة والميراث والعلاقة الرضاءية وسحب الكاش وحزمة من الازبال مقابل سم سيقتل شهامة النساء والرجال والأسرة وينشرون الفساد والأمراض. المغرب تعرض مند القدم لجميع انواع الاستعمار وتصدوا لهم الرجال وحافضوا على هذا البلد شامخ حتى خرج من بيننا خونة باعوا الشرف من أجل المصلحة الخاصة.

  • الحملة
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 10:30

    من الطبيعي أن نرى ردة فعل المجتمع تجاه تغيرات في قانون الأسرة المراد بها تحرير المراة و انتشار الجمعيات النسوية المنادية ل”جسدي حريتي” و العلاقات الرضاءية .
    تعديلات يراد بها دحرجت الرجال إلى الحضيض و سلب مواردهم و لحسن الحض أن الكل أصبح واعيا لما تسمى “مدونة الأسرة” و انعكاساتها السلبية .

  • Ahmed
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 10:38

    التيار الرجعي يقصد : ماتقيسش فلوس الإرث ديالي ، ماتقيسش نكاح القاصرات….
    تيار خارج التاريخ لا يؤمن بحقوق الإنسان ويدافع عن الظلم و البيدوفيليا.

  • كريم
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 10:53

    اتعجب ممن تقول ان هذه توجيهات ملكية.و الملك بنفسه و امام الملء قال انه لن يحل ما حرمه الله، ولن يحرم ما احله الله. فان كان و لا بد من تعديلات فالرجوع لاهل العلم اولى من الرجوع الى بعض الكراكيز (pantin) المسيرة من التيار الذي لا يعرف اي شيئ عن تمغربيت و تشبتنا بديننا. نحن سندافع شعارنا الله بمعنى شرع الله. الوطن بمعنى ارضنا و عرضنا. الملك ولي امرنا و اقرب الناس من همومنا.
    اللهم انصر ملكنا و اره الحق حقا و ارزقه اتباعه. و اره الباطل باطلا و ارزقه اجتنابه. اللهم امين.

  • marocain
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 10:59

    حسبنا الله و نعم الوكيل
    يجب ألا يسكت أهل الحق حتى تخلو الساحة لأهل الباطل
    طبعا لكل رأي يعبر عنه و لكن دون المساس بثوابت ديننا

  • متتبع
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 11:01

    شكون غا يقيس عائلة البرجوازية الدينية. فالكهنوت ينعم في مال وثروة لم يبذل فيها جهدا ولا تعبا باستثناء التجارة في الدين وتكليخ عقول المسلمين البسطاء بالأسطورة والخرافة حتى يبقى لهم المجال مواتيا للسلب والنهب باسم المقدس. لا نساءهم يعيشن العوز ولا بناتهم يزوجن قاصرات ولا ولا …حسبي الله ونعم الوكيل . يبيعون كلام الله وآياته بمتاع الغرور

  • الزواج
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 11:03

    عندما كان الرجل يقدم على الزواج (في الماضي) لم يكن يهتم بما يسمى مدونة الأسرة لأنه كان يتزوج عن حسن نية لكن بعدها أصبح يهتم بمدونة الأسرة و موادها ليكتشف أنه كان سدجا و الحال كذلك أن العديد و العديد من الرجال أكتشفو سداجتهم عندما عرفو أن تلك المدونة هي في الحقيقة مدونة المراة و أن الرجل ليس إلاقنطرة و أداة للآداء و الدفع بعدما تتمكن المراة من الحمل فإنها تسارع مباشرة إلى الطلاق لتحصيل اللمتيازات المادية و استعمال الطفل كأداة للضغط و لعب دور الضحية
    و الآن بعدما ضمنو ذلك لم يعد لهن إلا المطالبة بللإرت و الحرية الجنسية.. .

  • ه الحق ه الباطل
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 11:13

    تنظيم كأس العالم مرتبط بتغيير مدونة الأسرة واعتراف إسرائيل الغير الرسمي بمغربية الصحراء مرتبط بالاعتراف بالسنة الأمازيغية.

  • elfared3
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 11:16

    في رأي كمواطن عادي أتمنى أن ترتقي مدونة الأسرة في المغرب ومعها مدونة الأحوال الشخصية الى ما يحل المشاكل التي يتخبط فيها الشعب المغربي في الزواج والطلاق والنفقة والأرث والتعصيب والتبني والعلاقات الخاصة بالأفراد ومسألة الأقتصاد والسلفات واعادة فهم معنى الرموز الدينية من ربى و التعدد في الزواج و..و…و…و.. مما نعيشه من مشاكل في الحاضر.بجب الأبتعاد عن آراء الشيوخ الظلاميين وجماعات الخوانجية والبجدية والسلفية الوهابية التي لفظتها حتى السعودية مهد انطلاقها،كفى من الأستهتار بعقولنا،شيوخ وملتحون بالجلاليب والسلاهين يحجرون علينا وينصبون أنفسهم كهنة حراس المعبد القديم،اتركونا بسلام و لا تظنوا أن األه لم يهدي سواكم وكأنكم لوحدكم من فهم عن الله وعن رسله.

  • الهواري حنان
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 11:47

    من يسمع التيار المحافظ ومن يدافع عنهم في مواقع التواصل يظن انهم اناس شرفاء ويعملون بجد ومن اجل الوطن ولا يقبضون الرشوة ويعاملون جميع المغاربة سواسية ويحبون الخير ولا ينصبون على المواطنين ويتعاملون بالحسنى ولا يفضلون ابناءهم على باقي ابناء المغاربة . وفقط تراهم يتهجمون ويتفقون على مهاجمة المراة والفتاة ومن لا يصوم ويحاربون الفن والمهرجانات ولكن العمل الصالح لصالح المجتمع وحب الاخر وخدمة الوطن هم ابعد بكثير بالقيام بها

  • Aziz
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 11:47

    ما تقيش يعني الجمود عوض مايتقدموا الى الامام او يعطيوا اصلاحات نجلسوافبلايصنا والعالم زايد القدام…

  • عثمان
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 11:47

    ليس التيار المحافظ فقط وإنما الشعب المغربي جله

  • توجهات مالية وليست حداثية
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:02

    يظل العام كله مرتعا للجمعيات النسوية والحقوقية الأنثوية كما أنهم استحوذوا على التلفاز والكراسة الدراسية كأقذر ما يمكن فعله في الجيل الناشئ وعندما يتحدث صوت المجتمع يصبح غير مقبول ويضمر شيئا ….. لعنة الله على الضالمين

  • سليم مغربي
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:06

    الخلاصة : عندما يصمت الحق يظن الباطل انه على حق
    الحل رغم انه ليس حلا الا و هو الاستفتاء

  • مغربي ١٩٥٦
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:42

    الإسلام اللذي هو دين الدولة ملكا بصفته امير المؤمنين و الشعب المغربي المسلم السني المالكي و المدونة و نصوص القانون يجب أن تكون خاضعة لدستور القرآن الكريم و سُنّة خاتم الانبياء و المرسلين محمد صلى الله عليه و سلم

  • مهاجر مغربي
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 13:07

    انا واحد من يساند تلك الحماة .و ليس هناك تيار محافض . بل هناك شعب مسلم لا يريد الخروج من الشريعة و هناك اقلية علمانية ممولة من الخارج تريد فرض افكارها على الاغلبية .

  • رفيقي
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 13:22

    التيار العلماني في المغرب بكل رموزه هو عبارة عن أقلية تريد أن تحدد مصير شعب بأكمله دون أن يدلي الشعب بدلوه في هذه المسائل الحساسة هل رأيتم ديكتاتورية مثل هذه ثم في الأخير يحدثونك عن الديمقراطية وحقوق الانسان

  • fatima
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 13:30

    ممكن شي احد إفهمني في التعاليق واش الحدثيين ليسو مسلمين ملحدين أو مسحيين حيث القران معجبهومش يعني كلام الله شي واحد إشرح لي

  • عبد الله
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:28

    ‘يا ايها الناس اتقوا ربكم’
    الارث شيء عظبم و نص رباني واضح لا يحتاج تاويل. و لفهم النص يجب قراءة السياق و هناك امر في اللحاق يجهله معظم الناس ولا يخفى عن شياطين الانس و الجن :
    حبث ذكر الله في لحاق الناس الاية :
    “ومن يطع الله و رسوله ندخل جنات تجري من تحنها الانهار خالدين فيها ذالك الفوز العظيم و من يعص الله و رسوله و يتعد حدوده ندخله نارا خالدا فيها و له عذاب مهين”
    يعني ان من سيعدل في الارث فقد تاله ” صار ربا و !لاها يفهم احسن من الذي خلقه ” فهذا له عذاب مهين و لا تنفعه صلاة و لا صوم ولا حج!!! هذا ما يريده الشياطين

  • فرحات
    الخميس 28 مارس 2024 - 05:47

    دعوا نساءنا متشبتات بشريعتنا المسلمة و لا حق لأي منظمة دولية التدخل في الشريعة الإسلامية خأصة بالمغرب. فكثرة المنظمات والجمعيات تسببت في العزوف عن الزواج وفي ارتفاع العنوسة عند النساء وتنامي ظاهرة الفساد والفحشاء. وحفاظا على تقاليدنا الاسلامية يجب الرجوع الى ما شرعه الله. ولنا الثقة في المجالس العلمية بالمغرب

صوت وصورة
لطيفة رأفت أمام المحكمة
الإثنين 13 ماي 2024 - 20:40

لطيفة رأفت أمام المحكمة

صوت وصورة
الضمان الاجتماعي يحتفي بالممرضين
الإثنين 13 ماي 2024 - 19:39

الضمان الاجتماعي يحتفي بالممرضين

صوت وصورة
تعاون المكتبات بين المغرب وفرنسا
الإثنين 13 ماي 2024 - 19:09

تعاون المكتبات بين المغرب وفرنسا

صوت وصورة
ميراوي يهدد طلبة الطب
الإثنين 13 ماي 2024 - 18:49

ميراوي يهدد طلبة الطب

صوت وصورة
عقوبات الأساتذة الموقوفين
الإثنين 13 ماي 2024 - 17:30

عقوبات الأساتذة الموقوفين

صوت وصورة
الذكاء الاصطناعي وحقوق الإنسان
الإثنين 13 ماي 2024 - 17:02

الذكاء الاصطناعي وحقوق الإنسان

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 2 أشهر | 5 قراءة)
.