×

استمرار القتل والتجويع في قطاع غزة يحزن طلبة فلسطين المستقرين بالمغرب

استمرار القتل والتجويع في قطاع غزة يحزن طلبة فلسطين المستقرين بالمغرب

استمرار القتل والتجويع في قطاع غزة يحزن طلبة فلسطين المستقرين بالمغرب

استمرار القتل والتجويع في قطاع غزة يحزن طلبة فلسطين المستقرين بالمغرب
صورة: أ.ف.ب
الأربعاء 27 مارس 2024 - 03:00

تدخل الحرب بين إسرائيل وحركة حماس شهرها السادس في ظل استمرار عداد القتلى والنازحين في الارتفاع، حيث وصل عدد القتلى إلى أكثر من 32 ألفا، وتجاوز عدد النازحين مليونا ونصف المليون، إضافة إلى تدهور الوضع الإنساني في قطاع غزة ونقص الإمدادات بسبب قرار تل أبيب حظر دخول قوافل “الأونروا” إلى القطاع، في وقت تصر فيه الحكومة الإسرائيلية على المضي قدما في عمليتها العسكرية رغم تراجع التأييد الدولي لها، بحسب مراقبين.

وإذا كانت الأسر الغزاوية تعيش على وقع القصف والجوع والألم، فإن لأبنائها خارج القطاع كما هو حال الفلسطينيين المقيمين في المغرب، نصيبهم أيضا من هذا الألم الذي يُغذيه قلقهم المستمر على مصير عائلاتهم وذويهم وتزيده ضراوة المشاهد اليومية التي تنقلها الفضائيات واستعصاء التواصل مع من بقي منهم على قيد الحياة نتيجة الانقطاع المتكرر لخدمات الاتصالات والإنترنت في مناطق الحرب.

في هذا الصدد، قال جبر خالد أبوزر، طالب فلسطيني من قطاع غزة يُتابع دراسته الجامعية بالمملكة المغربية، إن “أزيد من 120 طالبا غزاويا موجودون في المغرب يتقاسمون مشاعر الحزن والقلق على مصير عائلاتهم التي تركوها هناك”، موردا أنه فقد العديد من أصدقائه ومعارفه في هذه الحرب التي يشنها الاحتلال على مسقط رأسه مستعملا كل الوسائل، بما فيها التقتيل والتجويع.

وأضاف الطالب الفلسطيني ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “جميع الفلسطينيين هنا في المغرب لا يتمكنون من التواصل بشكل يومي مع عائلاتهم في غزة بسبب قطع الاتصالات والكهرباء على القطاع، وهو ما يُفاقم من مخاوفنا، إذ لا يُغمض لنا جفن ولا يحلو لنا طعام ولا شراب ونحن نعلم أن أقاربنا يعانون الأمرين ومهددون بالموت في أي لحظة في ظل استمرار مشاهد التقتيل وتردي الوضع الإنساني في القطاع”.

أبوزر الذي كان من المستفيدين من المنح الإضافية التي أمر العاهل المغربي بصرفها لفائدة الطلبة الفلسطينيين في فبراير الماضي، أشاد بهذه المبادرة الإنسانية التي تعبر عن تضامن المغاربة قيادة وشعبا مع الشعب الفلسطيني، مُمنيا النفس بـ”تكاثف الجهود العربية لوقف هذه الحرب وإنهاء معاناة الفلسطينيين في غزة الذين باتوا بين سندان الرصاص ومطرقة الجوع والعطش”.

من جهته، قال فرج البحيصي، مواطن غزاوي بالمغرب: “سبعة من أفراد عائلتي، أمي وأبي وإخواني، محاصرون في غزة ويعانون ويلات الجوع تحت قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي الذي لا يستثني أحدا”، مضيفا أن “الفلسطينيين في المغرب يعيشون على وقع القلق الدائم والخوف على أسرهم في غزة، إذ نفيق كل صباح على أخبار الموت واستطلاع ما إذا كان أحد أقربائنا أو معارفنا قد قضى نحبه شهيدا”.

وأردف البحيصي، في تصريح لهسبريس، أن “استعصاء التواصل مع ذوينا في قطاع غزة المُحاصر ممن ما زالوا على قيد الحياة يُعمق من مشاعر القلق والخوف لدينا، غير أننا نتسلح بإيماننا بالله تعالى وبقدرة شعبنا على الصمود والانتصار في هذه المعركة الوجودية ضد الكيان الصهيوني”، موضحا أن “هذا الخوف الدائم والمستمر أثر على نفسيتنا، خاصة في هذا الشهر الفضيل الذي يأتي في أجواء يخيم عليها الحزن الممزوج بأمل في نصر قريب”.

في المقابل، أشاد المتحدث ذاته بدوره بـ”المبادرات التي أطلقها الملك محمد السادس لنصرة ومساندة الشعب الفلسطيني، وبوقوف الشعب المغربي مع شقيقه الفلسطيني وخروجه شبه اليومي إلى الشوارع في مسيرات تضامنية تنديدا بمجاز الاحتلال ضد الفلسطينيين العزل”، معتبرا أن “العرب جميهم مطالبون بالوقوف بكل إمكانياتهم مع فلسطين مثلما يفعل الغرب مع الكيان المحتل”.

‫تعليقات الزوار

9
  • احمد
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 04:47

    اللهم انصر اخواننا في غزة وانصرهم على من ظلمهم واغتصب أرضهم واخرجهم من ديارهم

  • يوسف
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 04:53

    اللوم كل اللوم على حماس و اسيادهم الملالي في طهران و قم ….كانت الامور هادئة و طبيعية حتى سخن راس حماس فقامت بحماقتها و هللل لها الملايين من الناس ظانين انها نهاية العالم و لم يحسبوا ان في غزة 2 مليون بريئ …هدا الكلام يجب ان يوجه لحماس التي سقطت من اعين اغلب الفلسطينيين …..و انا على ما اقول شهيد .

  • Karimov
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 05:57

    حماس هي المسؤولة الأولى عن ماسي سكان غزة ومن ورائها ايران وحزب الشيطان و نظام كبرنات فرنسا وان كان هؤلاء الطلاب وانا شخصيا اسميهم(بالنستوطنين الجدد)حزينين على بلدهم ،فل يرجعوا للدفاع عليه وفلسطين ليست غرض عين علينا ولسنا مسؤولين عن مشاكلهم واتا شخصيا لا تعنيني فلسطين وخزعبلات العالم العربي والأخوة العربية في شبئ ،فقط التضامن الانساني لا مع فلسطين او مع شعوب أخرى وليس تضامنا عرقيا او قومجيا ومصلحة الوطن فوق كل اعتبار و من يريد فلسطين فالابواب مفتوحة والمغرب ليس للبيع وليس بخيرية وليس بلدا بديلا لكل من هب ودب تحت اي اسم او مسمى كان ولا مكان للعواطف حتى تضيع البلاد والعباد.

  • مغربي
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 05:58

    كمغربي ايضا جد حزين بما يقع في غزه لإخواننا على يد الاحتلال مغتصب الاراضي الفلسطينية ، أتمنى من الله سبحانه وتعالى ان ينصر المقاومة ، أن يشفي مرضى و جرحى الفلسطينيين ، يطعمهم ويسقيهم ويرفع عنهم الضلم و الحصار و ان ينتقم من الاحتلال ومن كل من له نية مساعدة الاحتلال .

  • مغربي
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 06:14

    اللهم اعن اخواننا المسلمين في غزة اللهم ارزقهم نصراً وتوفيقا من عندك

  • Rifi Norway
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 06:17

    هؤلا الطلبة كانوا يستفيدون بالمنحة الجامعية و لم اسفدد منها في بلدي والان أصبح لهم صوت لاهذا قررت الهجرة

  • غزاوي غاضب
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 07:01

    استمرار القتل والتجويع في قطاع غزة يحزن طلبة فلسطين المستقرين بالمغرب.
    كل ابن آدم له مثقال درة من الإنسانية في أحاسيسه الإنسانية يحزن لما يراه من إبادة جماعية لنساء وأطفال غزة على يد جيش الاحتلال الصهيوني المدعوم لأمريكا الإمبريالية والغرب.
    الحكام العرب والمتنسلمون موقفهم فاشل قراراتهم ضد الشعب الفلسطيني .
    حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من خدل الأقصى أولى القبلتين .

  • مصطفى خليل
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:36

    يا أخي التجويع سببه حماس وليس اسرائيل.ما قامت به حماس يوم 7اكتوبر لا يوجد في أي قاموس ولو كانت دولة محتلة.وحماس لا تمثل دولة.لو أطلقت حماس المحتجزين من الأبرياء في الأنفاق لما شهدنا هذا الدمار.حماس هي التي تقتل هذا الشعب .

  • سعيد
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:59

    حسبي لله ونعم الوكيل فى الزعماء حماس ومريم طهران هدا ما جناته على الشعب الفليسطني المسكين ويخرج علينا فى وقة الزعيم الكرطوني المسمى هينية وبى ملابيس بير كرذن العالمية ويرفع اشرات النصر أعني نصر تهديم غزا وقل الالف من الفليسطنين نعلة لله على الزعماء حماس ونا اعرف انكم لان تنشرو هد تعليق والكين الحقيقة ضاهيرا للعيان الايعرف هولا المجرمن قوة إسرائيل ورد فعلها ون هم من قول لله تعالى ايه الدين امنو لاتقول بى أنفسكم إلى تهلكا وفعلا انتم تعيشون فى 5 نجوم على حساب المتجرا بى قضيات الفلسطينية المهم لله انزل عليكم نعلة يا مجرم حماس وطهار وعرف جيدا انكم لان تنشروها والكين لايهم

صوت وصورة
اكتساح المنتخب النسوي لفتيات الجزائر
السبت 11 ماي 2024 - 01:00

اكتساح المنتخب النسوي لفتيات الجزائر

صوت وصورة
تنصيب أعضاء جدد في أكاديمية المملكة
السبت 11 ماي 2024 - 00:05

تنصيب أعضاء جدد في أكاديمية المملكة

صوت وصورة
مسابقة المواهب في “أسبوع القفطان"
الجمعة 10 ماي 2024 - 23:10 1

مسابقة المواهب في “أسبوع القفطان"

صوت وصورة
"مجلس بوعياش" ورأس السنة الأمازيغية
الجمعة 10 ماي 2024 - 22:32 1

"مجلس بوعياش" ورأس السنة الأمازيغية

صوت وصورة
المجلس الأعلى للتربية في معرض الكتاب
الجمعة 10 ماي 2024 - 21:16

المجلس الأعلى للتربية في معرض الكتاب

صوت وصورة
مراكز جهوية للشباب المقاولين في الفلاحة
الجمعة 10 ماي 2024 - 18:00

مراكز جهوية للشباب المقاولين في الفلاحة

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 2 أشهر | 6 قراءة)
.