×

أوبك: دعوات التخلي عن النفط غير واقعية

أوبك: دعوات التخلي عن النفط غير واقعية - جريدة المدينة

Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أوبك: دعوات التخلي عن النفط غير واقعية

أوبك: دعوات التخلي عن النفط غير واقعية

14 تريليون دولار للاستثمار

A A
قال الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) هيثم الغيص: إنَّ الدعوات التي تنادي بالتخلِّي عن النفط «مغلوطة وغير واقعية»، مؤكدًا أنَّ النفط يُعدُّ -بلا مبالغةٍ- عصب الحياة الحديثة، إذ يشكِّل حوالى 31% من مزيج الطاقة العالمي. وأضاف إنَّه لتأمين الإمدادات اللازمة من النفط يجب ضخ نحو 14 تريليون دولار لاستثمارها في مختلف أنشطة الصناعة النفطية بحلول عام 2045. وتوقع الغيص -في تصريح صحفي- أمس، أنْ يستمر النفط في شغل دور هام وحيوي في أسواق الطاقة العالمية لسنوات وعقود مقبلة، قائلًا إنَّ «الاستغناء عنه ليس بالأمر السهل».

وأوضح أنَّ عوامل وفرة النفط وسهولة استخراجه وتكريره ونقله ووجوده بأسعار معقولة بلورت الدور الهام له منذ اكتشافه قبل عدة عقود. وقال «كثرت الأصوات في السنوات الأخيرة التي تنادي بالتخلِّي عن النفط بحجة الحفاظ على البيئة»

وذكر الغيص أنَّ التصدِّي للدعوات المطالبة بالتخلِّي عن النفط يأتي كجزء من الجهود التوعويَّة التي تقوم بها (أوبك) بشكل مستمر والتي تشمل أيضًا إنتاج مواد مصورة ومنشورات بلغات مختلفة مثل الإنجليزية والعربية والألمانية والإسبانية والفرنسية والفارسية وغيرها بهدف رفع مستوى الوعي والإدراك في جميع أنحاء العالم حول أهمية النفط ومدى خطورة تلك المطالب والدعوات.

وأشار إلى أنَّ اختفاء النفط ستكون له تداعيات كارثية مثل فقدان الملايين لوظائفهم، وكبح جماح الإنتاج الصناعي في العالم والنمو الاقتصادي العالمي، كما سيفاقم من أزمة فقر الطاقة في دول كثيرة حول العالم في وقت يفتقد فيه الملايين لأبسط الاحتياجات الكهربائية مثل الإضاءة.

ودعا إلى تشجيع الصناعة النفطية والاستثمار فيها وتطويرها، مع الاهتمام بالمعايير البيئية، مؤكدًا أنَّ هذه هي رسالة (أوبك) للعالم. وبيَّن الغيص أنَّ المنظمة باتت تلاقي تأييدًا واسعًا لهذا الصوت الذي ينادي بالعقلانية لإيجاد حلول واقعية في وقت انتشرت فيه معلومات مغلوطة غير مبنية على أسس علمية حول هذه المسألة، وتوقَّع تضاعف حجم الاقتصاد العالمي عن مستواه الحالي بحلول عام 2045، ومن المتوقع أنْ يرتفع الطلب على الطاقة بمقدار 23 بالمئة، وسيصل الطلب العالمي على النفط إلى مستوى 116 مليون برميل يوميًّا بحلول عام 2045.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store

السعودية      |      المصدر: المدينة    (منذ: 2 أشهر | 7 قراءة)
.