×

مذكرات مستشار رئاسي: قرار حكومي بمنح لاعب كرة سلة ايراني جواز سفر عراقي (33)

مذكرات مستشار رئاسي: قرار حكومي بمنح لاعب كرة سلة ايراني جواز سفر عراقيا (33) | Azzaman

مذكرات مستشار رئاسي: قرار حكومي بمنح لاعب كرة سلة ايراني جواز سفر عراقيا (33)

كتاب خلف ستائر القرار لمؤلفه المستشار د عبد الله العلياوي:

منح إجازة تأسيس لجامعة رغم اعتراض وزيرة الصحة
منع دخول المسؤولين لمدارج الطائرات ومحاولة وقف استغلال المطار
عضو مجلس محافظة يحتل المطار بالدوشكات والأسلحة والمسلحين
العبادي يتهم المدعي العام بالضغط لإطلاق سراح القتلة والمجرمين
مجلس الوزراء يصوت على منح لاعب إيراني الجنسية العراقية
تدمير أبراج الكهرباء عملية ممنهجة وتصب في صالح جهات معينة

قراءة وعرض – حسين الذكر
في الجلسة الثامنة والعشرين المنعقدة بتاريخ 18-7-2017 تقرر تمليك فيلا 1ـ2 في مجمع دجلة الدبلوماسي في المنطقة الخضراء للمملكة العربية السعودية مقابل الأراضي التي تسلمتها السفارة العراقية في الرياض.

 

 

قرر لاحقا سحب القرار لأن السعوديين كانوا يريدون تغيير الفيلتين ببنايتين خارج الخضراء، لكن رئيس الوزراء رفض ذلك بقوة.

تحدث وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي عن نشر تقرير خطير في وسائل الإعلام الأمريكية حول سرقة الآثار العراقية وقال: تم تهريب هذه الآثار عن طريق جنوب لبنان العام 2011 من قبل شركة هوبي لوبي، حيث وجدت هذه الآثار في أحد الكنائس التي تهتم بالآشوريات.

طالب وزير الشباب عبد الحسين عبطان أن تشارك وزارة التخطيط في وضع الموازنة العامة ولا تنفرد المالية بالامر.

في الجلسة التاسعة والعشرين المنعقدة بتاريخ 25-7-2017 تحدث وزير الداخلية قاسم الأعرجي عن زيارته للسعودية مع وزراء آخرين، وقال: بحثنا مع الجانب السعودي فتح معبرين، وكذلك التعاون الأمني، ثم بحثنا إمكانية زيادة عدد الحجاج العراقيين بمقدار 5000 آلاف عن العدد المخصص لنا.
تم تأسيس جامعة العميد في كربلاء وهي جامعة أهلية تابعة للعتبة العباسية مخصصة لـطب الاسنان، والتمريض، وقد عارضت وزيرة الصحة عديلة حمود منح الإجازة للجامعة حيث اعتبرت أن الطب يجب ان يبقى مسيطرا عليه من قبل الدولة، لكن رغم معارضتها صدر القرار ذو الرقم 234 لسنة 2017 بمنح الجامعة الإجازة التأسيسية.
كما تحدث وزير الداخلية عن تظليل الزجاج الأمامي للسيارات قائلا : إن هذا يحتاج الى دراسة من قبل مستشاري الأمن الوطني، وبناء على ذلك أصدر رئيس مجلس الوزراء توجيهاً بعرض الموضوع على مجلس الأمن الوطني.

في الجلسة الثلاثين المنعقدة بتاريخ 1-8- 2017 اعلن انضمام العراق الى اتفاقية اليونسكو لحماية التراث كما ألغى رئيس الوزراء كافة القرارات المتعلقة بتوزيع الأراضي للوزراء والرئاسات الثلاث والدرجات الخاصة.

تحدث وزير الخارجية إبراهيم الجعفري عن الهجوم الإرهابي الذي استهدف السفارة العراقية في العاصمة الافغانية كابول.
في الجلسة الحادية والثلاثين المنعقدة بتاريخ 8-8-2017 قال رئيس الوزراء: أشُيع بأنه جرت اشتباكات على الحدود السورية العراقية، ونفى الحشد الشعبي حدوث ذلك، لكن إحدى الفصائل أعلنت أن جيبا صغيرا من داعش كان باقيا وأطلق الارهابيون بعض الهاونات لكن لم تحدث أية خسائر.

اثنى وزير الخارجية على مواقف الحكومة الأوكرانية تجاه القضايا العراقية في المحافل الدولية، وقال: سبق وأن وافقنا على شيء مماثل في فتح القنصلية الهولندية. وعرض العبادي الموضوع على التصويت وحاز على موافقة 13 صوتا مقابل معارضة 7 أصوات وأمتنع وزير واحد عن التصويت.
تمت الموافقة على دمج الشركات العائدة الى وزارة الصناعة وهي ( اليرموك، القادسية،القعقاع، حطين، الحارث، حمورابي) مع شركة الصناعات الحربية العامة تحت إسم شركة الصناعات الحربية العامة.
تقرر منع دخول مركبات المسؤولين الى مدارج المطارات وقد طرح هذا الموضوع رئيس الوزراء، وقال: أنا نفسي لم أفعل ذلك، أنزل من السيارة الى الصالة ثم أذهب مشياً عبر الصالة الى أن أصعد سلم الطائرة، وأضاف: أنا سمعت أن بعض الجهات من الحشد قد فتحت مكاتب لها هناك وأصبحت فوضى في المطارات حيث يدخلون ويخرجون دون تسجيل الجوازات، وتم تشكيل لجنة برئاسة وزير الداخلية قاسم الأعرجي لمتابعة هذا الأمر وقال العبادي: أنا سمعت أن بعضاً منهم يصعد الطائرة ومعه سلاح.

وقال أحد الوزراء، أنا كنت في طريقي عائدًا من بيروت الى مطار النجف، كان داخل الطائرة عضو مجلس محافظة وجماعته قد إحتلّوا المطار بسيارات سود بحمل بعضهم الدوشكات وأنا وزير دخلت الصالة بشكل اعتيادي.
تحدث وزير النفط جبار لعيبي عن زيارته لإيران ومحادثاته مع وزير الطاقة الإيرانية حول:
1ـ مد أنبوب لنقل النفط من كركوك الى إيران، فقال رئيس الوزراء مندهشاً: نفط كركوك يمر عبر إيران؟! هذه قضية حساسة وأنا استغربت أنكم أعلنتم ذلك في الإعلام، هذا يحتاج دراسة معمقة.
2ـ تحدثنا عن الحقول النفطية الحدودية بين البلدين، سندباد في البصرة، نفط خانه في خانقين، وهذه المشكلة قائمة منذ خمسين عاماً.
3ـ طلب مني وزير الكهرباء قاسم الفهداوي أن ارفع له طلبًا اطلب من خلاله تزويد العراق بالغاز لتوليد الكهرباء، ووعدوني خيرا، وقال وزير الطاقة الإيراني: نحن نستطيع أن نعاونكم في مد الغاز للبيوت، وهم يدعونً بأن لهم أفضل شبكة في العالم لتوزيع الغاز للبيوت، كما وافقوا على منح زمالات دراسية لوزارة النفط.


قال وزير الثقافة فرياد رواندزي: إن في وزارتي ستة مديرين عامين بالوكالة ولا يصرف لهم لحد الآن رواتب كمدراء عامين، مضيفا : لا تستهينوا بوزارة الثقافة، إن أنشطة وزارتنا متوقفة،والمثقفون يشكلون شريحة صعبة، بمناسبة واحدة في مجلس الوزراء يصرف مليار دينار، ولكن لا يصرف فلسا لوزارة الثقافة والسياحة!.
وأيد وزير النقل ما قاله وزير الثقافة وقال: توجد فرق رياضية في بعض الوزارات يصرف لهم أكثر مما يصرف لوزارة الثقافة، مثل نادي الميناء، الزوراء، الشرطة، وأيده ايضا وزير الموارد المائية.
في الجلسة الثانية والثلاثين المنعقدة في 15-8-2017 قبل بدء الجلسة إستلم رئيس الوزراء رسالة من رئيس الجمهورية يقترح فيها على رئيس الوزراء أن يسافرا معا على طائرة واحدة تقليلاً للتكاليف، وللحق قال لي العبادي: لا مانع لديّ لكن يقولون إن الرئيس يرافقه خمسون شخصاً، قلت: دولة الرئيس هذا الكلام غير دقيق لا يتجاوز عدد المرافقين 15 شخصا.

 

 

عرض موضوع عزل وكيله وقال الجعفري: إنني أعرف هذا الشخص وهو رجل مؤدب وذو سمعة طيبة وأتعجب من هذا القرار ضده. وهاجم وزير العمل محمد شياع السوداني رئيس الوقف الشيعي بشدة وقال: بأي حق يصدر عقوبة بهذه الدرجة ضد وكيله، أما وزير الموارد المائية فقال: أرى أن ثقافة الانتقام وفردية القرارات ما تزال موجودة، بينما اعتبر رئيس الوزراء العقوبة غير مناسبة.
طرح وزير الكهرباء قاسم الفهداوي موضوع تعرض الأبراج الكهربائية للاستهداف والتدمير وهو ما يكلف الدولة مبالغ طائلة.
طرحت وزارة الشباب موضوع منح لاعب كرة السلة الايراني موسى كاظم غضبي جواز سفر عراقي، ووافق المجلس على ذلك بالقرار ذي الرقم 263 لسنة 2017 الذي ينص على: منح لاعب كرة السلة الإيراني موسى كاظم غضبي جواز سفر عراقيا وفقاً لمقتضيات المصلحة العامة.

مشاركة
2

العراق      |      المصدر: الزمان    (منذ: 2 أشهر | 2 قراءة)
.