×

مشروع حظر اوروبي على الحبوب الروسية والبيلاروسية

مشروع حظر اوروبي على الحبوب الروسية والبيلاروسية | Azzaman

مشروع حظر اوروبي على الحبوب الروسية والبيلاروسية

© AFP أكياس قمح وهبتها روسيا لبوركينا فاسو خلال مراسم في واغادوغو في 26 كانون الثاني/يناير 2024 © ا ف ب فاني نوارو-كابري

فيلنيوس (أ ف ب) – دعت جمهورية التشيك وبولندا ودول البلطيق الثلاث الأربعاء الاتحاد الأوروبي إلى فرض حظر على الحبوب الآتية من روسيا وحليفتها بيلاروس، بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال وزراء الزراعة في بولندا والتشيك وليتوانيا ولاتفيا وإستونيا “باعتبارنا أعضاء في الاتحاد الأوروبي، فإننا نعتبر أن من الضروري الوفاء بالتزامنا الأخلاقي بمنع أي نشاط يمكن أن يقوي” روسيا وبيلاروس.

في رسالة مشتركة تلقتها وكالة فرانس برس، دعا الوزراء المفوضية الأوروبية إلى اتخاذ إجراءات قانونية “للحد من واردات الحبوب” الروسية والبيلاروسية.

وأضافوا “من المهم كذلك اتخاذ تدابير تهدف إلى منع دخول حبوب من المحتمل أنها سُرقت في أوكرانيا إلى سوق الاتحاد الأوروبي”.

كما أكد الوزراء الخمسة أن واردات الحبوب من هذه البلدان “تشكل ضغوطًا” على الأسواق الأوروبية و”تنافس بشكل مباشر إنتاج مزارعي الاتحاد الأوروبي”، في حين يتظاهر هؤلاء في نقاط مختلفة من أوروبا للدفاع عن إنتاجهم.

واشاروا إلى أن الايرادات من صادرات الحبوب تساهم في المجهود الحربي الروسي.

واضافوا “أن الموارد المالية مخصصة لإنتاج الصواريخ والطائرات المسيرة وغيرها من الأسلحة التي (…) لن تؤدي إلا إلى مقتل مزيد من المواطنين الأوكرانيين”.

استورد الاتحاد الأوروبي من روسيا 1,53 مليون طن من الحبوب بقيمة 437,5 مليون يورو في عام 2023، بحسب الرسالة.

والشهر الماضي، حظرت لاتفيا استيراد المنتجات الغذائية من روسيا وبيلاروس، وبينها تلك التي تمر عبر دول ثالثة.

وسبق أن دعا رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك الاتحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات “شاملة” على واردات المنتجات الزراعية والغذائية من روسيا وبيلاروس.

 

مشاركة
2

العراق      |      المصدر: الزمان    (منذ: 2 أشهر | 3 قراءة)
.