×

خبراء يتوقعون "إلغاء عيد الأضحى" وإطلاق برنامج دعم استعجالي للأسعار

خبراء يتوقعون "إلغاء عيد الأضحى" وإطلاق برنامج دعم استعجالي للأسعار

خبراء يتوقعون "إلغاء عيد الأضحى" وإطلاق برنامج دعم استعجالي للأسعار

خبراء يتوقعون "إلغاء عيد الأضحى" وإطلاق برنامج دعم استعجالي للأسعار
صورة: أرشيف
الخميس 21 مارس 2024 - 09:00

دقت التوقعات التي كشف عنها عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، ناقوس الخطر حول آفاق الاقتصاد الوطني خلال الأشهر المقبلة من السنة الجارية، خصوصا ما يتعلق بالموسم الفلاحي، إذ كشف عن محصول مرتقب من الحبوب لن يتجاوز سقف 25 مليون قنطار، ومعدل نمو اقتصادي لن يتخطى عتبة 2.1 في المائة، ما يهدد بتكرار سيناريو السنة المالية 1994.

وفي ظل هذه المعطيات الجديدة توقع خبراء اقتصاديون قرارات سيادية خلال الفترة المقبلة، يمكن أن تهم إلغاء شعيرة عيد الأضحى، كما وقع في سنوات جفاف مماثلة، مع إطلاق برنامج دعم استعجالي لضمان استقرار الأسعار وتعزيز القدرة للشرائية المواطنين، في علاقة مع التداعيات المرتقبة لقرار الزيادة في أسعار بيع “غاز البوتان”، من خلال الشروع في عملية الرفع التدريجي للدعم عن “البوطا” ابتداء من فاتح أبريل المقبل.

وشدد الجواهري، خلال ندوة صحافية أعقبت الاجتماع الفصلي للمجلس الإداري لبنك المغرب، على أن “التوقعات بشأن النمو يمكن أن تتغير خلال الاجتماع المقبل في يونيو، إلا أن التكهنات بشأن موسم فلاحي ضعيف يصعب تغييرها، على اعتبار أن المساحة المزروعة الحالية ستظل في مستواها دون أي تعديل، وبالتالي فالمغرب يواجه موسما صعبا بكل المقاييس”.

قرارات سيادية

اتسم الموسم الفلاحي الحالي بظروف مناخية غير مواتية، مع تساقطات مطرية ضعيفة وموزعة بشكل غير متساو مجاليا ومن حيث الزمان، ما أثر على المساحة المزروعة بالحبوب، التي لم تتجاوز 2.5 ملايين هكتار مقابل حوالي 3.7 ملايين هكتار سنة من قبل، ما عزز توقعات بمحصول حبوب لا يتجاوز 25 مليون قنطار، مقابل 55.1 مليون قنطار خلال موسم سابق، فيما يرتقب أن تتقلص القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 6.4 في المائة في 2024.

وانطلاقا من هذه الأرقام، توقع المهدي فقير، خبير اقتصادي، قرارات سيادية خلال الفترة المقبلة، تستهدف إعادة التوازن إلى دورة الاقتصاد الوطني، من خلال مواجهة التضخم بتدخل عاجل لدعم الأسعار، مضيفا أن “قرارات أخرى خاصة بمواجهة تداعيات الجفاف ربما تهم إلغاء شعيرة عيد الأضحى على غرار واقعة سابقة، خصوصا أن القطيع الوطني تأثر بشكل كبير من الظروف المناخية الحالية، إضافة إلى الارتفاع المتوقع لأسعار الأضاحي هذه السنة”.

واعتبر فقير، في تصريحات لهسبريس، توقعات بنك المغرب “مقلقة” بشأن مسار الاقتصاد الوطني، رغم المؤشرات الإيجابية نسبيا، المرتبطة بتوازنات المالية العمومية، موضحا أن وضعية الموسم الفلاحي تنذر بزيادة في واردات القمح، وتكاليف دعم الفلاحين، ما يستلزم من الحكومة تسريع إطلاق برنامج استعجالي لمواجهة تداعيات هذا الموسم الصعب، والتفكير في إحداث صندوق لتعبئة التمويلات، على غرار “صندوق 126”.

وشدد الخبير الاقتصادي في السياق ذاته على أن مسار التضخم متسارع، ما يفرض على الحكومة ضرورة التعجيل باتخاذ إجراءات حاسمة، خصوصا مع تزايد التكاليف المرتبطة بتمويل أوراش الحماية الاجتماعية، والدعم المباشر للأسر وغيرها من البرامج الهيكلية.

تضخم مزمن

لم يخف والي بنك المغرب أيضا دعمه ومساندته الكبيرين لآلية الدعم المباشر للأسر التي أقرتها الحكومة وشرعت في تفعيلها منذ نهاية شهر دجنبر من السنة الماضية، خصوصا ما تم إنجازه في السجل الوطني للسكان والسجل الاجتماعي الموحد، وتحديد الفئات التي يمكن استهدافها بالدعم العمومي، مؤكدا أن شروع الحكومة في رفع الدعم عن قنينات الغاز (البوطا) منطقي، ويقطع مع التفاوتات التي كانت تحدث بين فئات المجتمع المغربي، واستفادتها على اختلاف طبقاتها من الدعم بالقيمة نفسها.

وتعقيبا على هذا التوجه حذر يوسف كراوي الفيلالي، رئيس المركز المغربي للحكامة والتسيير، من مخاطر ارتفاع التضخم خلال الفترة المقبلة، بالتزامن مع انطلاق مسلسل “إصلاح المقاصة”، والرفع التدريجي للدعم عن “غاز البوتان”، مؤكدا أن هذا الوضع يمكن أن يتسبب في موجة تضخمية خطيرة.

وشدد كراوي الفيلالي، في تصريحات لهسبريس، على أن التضخم كظاهرة لا يمكن معالجته عبر رفع أو خفض معدل الفائدة الرئيسي، موضحا أن المغرب يتخبط حاليا في مرحلة ركود تضخمي، ويحتاج إلى إجراءات أخرى غير الحل المذكور، الذي أثر سلبا على الوضعية المالية للمقاولات وتنافسية النسيج الاقتصادي الوطني، منبها إلى أهمية تنويع مصادر العملة الصعبة وتحفيز الصادرات، من أجل ضمان التوازن الماكرو اقتصادي خلال هذه المرحلة الصعبة.

وأوضح المحلل الاقتصادي أن تتبع المؤشرات المالية الصادرة عن بنك المغرب ومكتب الصرف والمندوبية السامية للتخطيط أظهر محدودية إجراء رفع معدل الفائدة الرئيسي في احتواء التضخم، وإعادة إنعاش الاقتصادي الوطني، موضحا أن الحكومة مطالبة باعتبارها المدبرة للسياسة المالية بإطلاق برنامج استعجالي لدعم الأسعار، من أجل مواجهة التداعيات المتوقعة لرفع الدعم عن “البوطا” على أسعار بعض السلع والخدمات.

‫تعليقات الزوار

108
  • زاءر غريب
    الخميس 21 مارس 2024 - 09:05

    هذا الخبر السار سيفرح ويبهج الكثير الكثير من الأسر المغربية .

  • محمد
    الخميس 21 مارس 2024 - 09:07

    لا أتوقع الغاء عيد الأضحى! الكسابين و مربو الماشية ينتظرون عيد الأضحى لبيع الأضاحي!

  • Hafsa
    الخميس 21 مارس 2024 - 09:12

    دخلنا فمتاهات نحن في غنى عنها بالنظر لاوليات البلد الاجتماعية و امكانياته المحدودة ابرزها كرة القدم و الميزانيات الضخمة المرصودة عبر الاقتراض الداخلي و الخارجي.. نتمناو شي خبير نزيه يعطينا الفائدة من هادشي ديال كرة القدم بالنظر لتجارب سابقة غرقات فيها دول تحت الديون كالبرازيل مثلا ف2014 كاس العالم و 2016 الاولمبياد اليونان 2004 كدلك..

  • yassin
    الخميس 21 مارس 2024 - 09:12

    لو تم الغائها السنة الماضية لما وصل تضخم اسعار اللحوم و الاضاحي كما هو عليه الان
    لا يهمهم خلق توازنات اقتصادية واجتماعية بقدر ما يهمهم الايستيراد و الربح

  • abdellatif
    الخميس 21 مارس 2024 - 09:12

    غاديرو فينا ايلا اتخدتو هذا القرار، حيت تقهرنا والله، كل شهر كنكملوه بالسلف، والحمد لله مازال لقينا اللي يسلفنا، ولكن راه ولينا كنحشمو نتسلفو، للأسف الأمن المالي في المغرب من المستحيلات السبع. الله يصاوب وصافي

  • مواطن مغربي
    الخميس 21 مارس 2024 - 09:15

    في الحقيقة مع توالي سنوات الجفاف و انخفاض القدرة الشرائية للمواطنين يجب إلغاء عيد الأضحى لهذه السنة رحمة بالعباد.

  • التضحية قد تلغى والعيد لا يمكن لأحد الغائه
    الخميس 21 مارس 2024 - 09:17

    قمة التناقض يزيدون على المواطنين في كل شئ ثم يتم التضحية بشعيرة العيد، لماذا لا يتم الغاء استيراد الخمور والسيارات الفارهة وغيرها من الكماليات بسبب هذه الظرفية، جرأة عجيبة في المغرب على كل ما يمت للإسلام بصلة، في اقاليمنا تم اغلاق المساجد لأسباب واهية لمدة 6 أشهر ، وعند إعادة فتحها بساعات قبل رمضان لم نجد فيها لا شقوق ولا تصدعات كما ادعى البعض، في المقابل بقيت مقاهي وملاهي وغيرها مما لا ينفع الناس مفتوحا في وجه العموم رغم الأضرار التي لحقتها ورغم الخطر الذي تشكله على روادها.

  • المحروقات
    الخميس 21 مارس 2024 - 09:20

    لو كانت هناك إرادة حقيقية لخفض نسبة التضخم لبدؤوا بقطاع المحروقات الذي ينهب جيوب المغاربة ويحقق أرباح خيالية لاصحابه، وهو السبب الرئيسي فارتفاع أسعار المواد الإستهلاكية الأخرى، حكومة صحاب الشكارة تخدم مصالح شركاتها وتوسع توحشها وتحكمها في السوق وتقضي على المقاولات الصغيرة و المتوسطة..

  • مواطن
    الخميس 21 مارس 2024 - 09:20

    أحسن قرار هو إلغاء شعبرة النحر هذه السنة، لأن الوضعية الآقتصادية لأغلب الأسر المغربية متأزمة، بالإضافة إلى توالي سنوات الجفاف، وقلة عدد رؤوس الماشية…

  • Obadi
    الخميس 21 مارس 2024 - 09:20

    خبر مفرح للغالبية العظمى .الظرفية التي يمر منها المغرب صعبة .جفاف وغلاء وتضخم وارتفاع في البطالة. النفسية محتاجة راحة نفسية .

  • الفاروق
    الخميس 21 مارس 2024 - 09:23

    العيد يجب الغاؤه السنة الماضية وهاته السنة
    غلط دارتو الحكومة والشعب يخلص الغلط
    كاين لي عندو مصلحة يكون باش يربح فالعيد

  • عبد الإله
    الخميس 21 مارس 2024 - 09:25

    لقد بدأت أونسا الأسبوع الماضي في ترقيم القطيع الوطني و ذلك إستعدادا لعيد الأضحى. إذن فربما ليس هناك تفكير في إلغاء هذه الشعيرة الدينية.

  • سام
    الخميس 21 مارس 2024 - 09:27

    توقعات بالغاء عيد الاضحى هي توقعات موضوعية و سبق للمغرب في الثمانينيات ان اقر مثل هذا الاجراء لكن هناك بعض لا اقول فقراء و لكن ذوي الدخل جد محدود مم الفئات الهشة التي لا يتراوح دخلها الشهري 2000 درهم التي لا توافق هذا الاجراء بدعوى انها لا تاكل اللحم سوى في عيد الاضحى لدى يجب اخذ بعين الاعتبار هذه الفئة المعوزة بحيث ان تتنازل عن اضحية العيد جميع الفئات الميسورةمن موظفين و تجار و ميسورين لصالح افئة المعوزة و نكون حينئذ قد ساهمنا بشكل مباشر في الحفاظ على الثروة الحيوانية للاغنام و اللحوم الحمراء من جهة و واجهنا ارتفاع الاسعار لاضاحي العيد بعقلية تضامنية اسلامية محضة و الله اعلم

  • متتبع
    الخميس 21 مارس 2024 - 09:27

    فلماذا لا تفرض ضريبة على الثروة بمقدار 40% على كل الأغنياء الذين اغتنوا بالتلاعب،ومصادرة ثروات من تبث في حقهم اختلاس المال العام بشتى الطرق، والقيام بتوزيعها على من سلبت حقوقهم لعقود؟

  • عادل
    الخميس 21 مارس 2024 - 09:27

    هذا الخبر إن تحقق، فإنه سيفرح الشعب المغربي، لان ثمن الأضاحي هذه السنة سيكون قياسيا، المرجو الإعلان عنه في هذه الايام لإن الكسابة يشترون المواشي من أجل تسمينها،

  • mohamed
    الخميس 21 مارس 2024 - 09:34

    نفس الشيء قيل من قبل وكأن العيد هو المشكلة !؟قل لهؤلاء الخبراء الا مابغاوش يعيدوا ماكان مشكل .اوا كاين شي حاجة اخرى راكم ضيعوا فيها أموال الشعب غادي حتى هي تلغيوها؟او فقط العيد والمدونة وبعد ذلك نلغي الصلاة والصيام وننتهي من هذا ونرضيكم.

  • الحالم
    الخميس 21 مارس 2024 - 09:35

    إذا كان هذه التوقعات صحيحة فاعتقد ان الحكومة بدات تفكر في واقع المزري للمواطن البسيط الذي اكتوى بنار ارتفاع المواد الغذائية وبالتالي اصبح عاجزا عن توفير القوت اليومي لاسرته بسبب كثرة السماسرة والمضاربين وضعف أعمال القانون في هذا الصدد علاوة على سوء تسيير الجملة
    وهنا نتكلم عن فئة واسعة من المغاربة وليس على الطبقة الميسورة وتجار المآسي الاجتماعية والأزمات

  • زاءر غريب
    الخميس 21 مارس 2024 - 09:35

    بعد خبر الأمس الدي نزل على العديد من الأسر المغربية كالصاعقة. ألا وهو بداية عملية ترقيم أضاخي عيد الأضحى .
    الحمد لله خبر اليوم السار الدي سيدخل الفرحة والبهجة والسرور على الأسر المغربية ألا وهو إلغاء عيد الأضحى .

  • انا
    الخميس 21 مارس 2024 - 09:35

    سلام الله ورحمته تعالى وبركاته
    في الحقيقة حسب خطاب السيد والي بنك المغرب وحسب الاقتصاد ان أغلبية المواطنين والمواطنات سيفرحون بقرار الاستغناء عن ذبيحة العيد فامامنا ايام اخرى ان شاء الله تعالى والله المستعان

  • mohamed
    الخميس 21 مارس 2024 - 09:36

    الله يرحم ليهم الوالدين الى حيدوها…الله يرحم ليهم الوالدين الى حيدوها……….والله العظيم الى تقهرنا .ها الضو..ها اماء …ها دواء دسكر..ها جيب جيب جيب كل يوم .

  • امين
    الخميس 21 مارس 2024 - 09:38

    انا مع إلغاء شعيرة عيد الأضحى لان الاسعار سترتفع بشكل جنوني لن يتحمله أغلب المغاربة وبعد العيد سيرتفع ثمن اللحم أكثر ويتجاوز 150 درهم و سينقص عدد رؤس الأغنام بشكل كبير كما أن الغلاء لم يترك للمغاربة اي فرصة للادخار وشراء الكبش

  • العقل
    الخميس 21 مارس 2024 - 09:38

    لا اعتقد ان الدولة سوف تلغي عيد الاضحى في فترة النزاع الإقليمي وفي زمن السوشل ميديا لانه سوف يتم استغلال دلك على نطاق واسع سياسيا من دول المنطقة

    فتخيل ان كل الدول تعيد والمغرب لا يعيد، سوف يتحول المغرب الى حديث الساعة وسوف يتم استغلال الأمر على نطاق واسع من الخارج، حتى لو كان الداخل مؤيد للقرار.

  • الوادي
    الخميس 21 مارس 2024 - 09:39

    اعتقد ان سبب الغاء عيد الاضحى ليس في قلة رؤوس الاغنام بل في كمية المياه التي يتم استهلاكها يوم العيد .كمية الماء الذي يتم استهلاكه يوم العيد يكفي لشهر من الاستهلاك . اذا اردتم صيفا بدون عطش يجب الغاء شعيرة عيد الاضحى هذه السنة

  • ٱدم بجداين التسولي
    الخميس 21 مارس 2024 - 09:41

    شوف بلا ماتبداو علينا فالتخربيق تاع والو لعندو غيعيد لي معندوش مغيعيدش و الله يحسن عوان الجميع و عيد الأضحى سنة مؤكدة

  • مريم
    الخميس 21 مارس 2024 - 09:50

    أحسن خبر قريتو فهد صباح كنتمنا يكون خبر صحيح والله والله حتى بغيناه حيت هدشي بزااااااف

  • ميدو
    الخميس 21 مارس 2024 - 09:51

    هناك مشاريع تتطلب الملايير والمشكل أننا نستدين للقيام بها مع أنها ليست ضرورية ولكن لأن هناك مسؤولون يستفيدون من وراءها فكان لا بد أن تقام مهما كلف الأمر وكيف ما كانت حالة البلد فلو كان هناك رقيب على المال العام ما كنا لنصل إلى هذه الحالة أما عيد الأضحى فكل واحد حر يفعل ما يشاء

  • متتبع
    الخميس 21 مارس 2024 - 09:53

    خليونا من لتوقعات الخبراء يجب اتخاذ قرار رسمي بإلغاء عيد الأضحى لهذه السنة تخفيفا على العباد و كذا لتكاثر القطيع .

  • مروان علي
    الخميس 21 مارس 2024 - 09:56

    ان لم يتم الغاء العيد هذه السنة فمن المؤكد ان من بيدهم الامر لا يعيرون اي اعتبار الشعب ولمطالبه بل لا يعترفون بان هناك ارادة شعب يجب احترامها

  • عبدو
    الخميس 21 مارس 2024 - 09:59

    عندنا مثل شعبي عروبي يقول إلى قدرت على العرس قد غير بماه …وانتهى الأمر الذي فيه تستفتيان …حذاري من استقدام قطيع مريض من الخارج قد يؤثر صحيا على ما تبقى من المحلي.

  • wwbrahimbrahime
    الخميس 21 مارس 2024 - 10:00

    احسن مكاين لان لايستطيع المواطن العادي ان يشتري الخروف اخر ثمن ابتداء من 2500 درعم

  • مغربي
    الخميس 21 مارس 2024 - 10:01

    لعيد كان يجب الغاؤه السنة الماضية وهاته السنة
    خطأ لايجب التمادي فيه لأن الشعب هو من يدفع الفاتورة
    كاين لي عندو مصلحة يكون باش يربح فالعيد

  • انس
    الخميس 21 مارس 2024 - 10:04

    في السنة الماضية وبالضبط في اليوم الأخير لبيع الأضاحي كنت بأحد الأسواق الممتازة الشهيرة بدون ذكر الاسم. وما شد انتباهي هو أن الاغنام المحلية كالصردي و البركي بيعت عن اخرها بثمن 70 درهما بينما الغنم الاسباني بيع منه القليل جدا رغم انه ب 55 درهم.
    ولهذا فأنا ضد الإلغاء حتى يتم سحق جيوب كل من يخاف غضب زوجته أو يخاف من نظرة الناس والمجتمع.

  • مواطن مغربي
    الخميس 21 مارس 2024 - 10:06

    أجمل خبر أسمعه هذا الصباح ، هذا حلم راودنا منذ سنوات ، و أرجو أن يتحقق.

  • Hassan
    الخميس 21 مارس 2024 - 10:07

    واش من نيتكم عيد الاضحى عيد مبارك من عند الله و تقرب له
    وجي نتا و ديرو إلغاء

  • مواطن
    الخميس 21 مارس 2024 - 10:07

    نحن مع الغاء الاضحية لان المواطن العادي او الموظف البسيط بالكاد يستطيع ان يقتني كيلو لحم فمابلك بشراء كبش الاضحية وخاصة لحم الغنم نتمنى ان تلغى الاضحية حفاضا على القطيع وعلى جيب المواطن

  • نصبر،حتى تأتي سنة،فيه نغات،وفيه نعصر
    الخميس 21 مارس 2024 - 10:09

    في الحقيقة ثمن الكبش+ غلاءءالعطرية+الماء،الضوء + الكراء+ التطبيب+الدواء+الكراء+الزوجة حاملة.،،،كلشي هادشي خاصو،يدار في شهر واحد،المجموع = يساوي يدخلوني.،مستشفى الحماق،،،الغلاء قهرنا ولو.إ لغاء الاظحية،،،،والحمد لله،،،

  • abderrahim
    الخميس 21 مارس 2024 - 10:14

    مع الغاء عيد الاضحى، فهو خبر سار أكيد بالتسبة لجل المغاربة

  • افكاركم محدودة
    الخميس 21 مارس 2024 - 10:21

    ارى تعاليقكم كلها على عيد الاضحى
    استسلمتم لرفع الدعم على الغاز رغم انه يستهلك يوميا
    وفرحتم بالغاء العيد ولم يتكلم احد عن هادا الرفع في تمن البوتان
    اخي المواطن غادي تخلص الحولي بالتاني والمتني من الغاز
    حسب مع راسك اسي المواطن

  • SAMIR
    الخميس 21 مارس 2024 - 10:21

    هناك بعض الأمور من الماضي يجب تجاوزها. لانه ببساطه اكل عليه الدهر وشرب.

  • kamal
    الخميس 21 مارس 2024 - 10:25

    على الله من فمك أربي راه عيقوا علينا فكلشي مابقاتش شي حاجة سميتها الرخا .كون غير لغاو تا البيض مانبقاوش نشريوه

  • الصراحة
    الخميس 21 مارس 2024 - 10:26

    ان لم يتم الغاء العيد هذه السنة فمن المؤكد ان من بيدهم الامر لا يعيرون اي اعتبار الشعب ولمطالبه بل لا يعترفون بان هناك ارادة شعب يجب احترامها

  • مواطن
    الخميس 21 مارس 2024 - 10:33

    ادا كانت الحكومة تراعي مصلحة المواطن فعليها الغاء شعيرة عيد الاضحى هاته السنة .والاغنام المخصصة للاضاحي تترك للدبح للجزارة لكي تستقر اسعار اللحوم

  • موظفو....
    الخميس 21 مارس 2024 - 10:36

    هذا القرار ( الغاء عيد الأضحى) يجب أن يتخد قبل شهرين من الآن، حتى يتمكن الفلاحون النشطون في هذا المجال من تسيير حالهم. عما أن ثمن الكيلوغرام الواحد للحم الخروف كمعدل هو 120 درهم فكيف سيكون ثمنه زمن العيد’’’’’’’’’لازالت الحكومة لحد الآن تتوقع إلى متى ’’’’’ دائما متأخرة في القرارات……النوم العميق

  • Amaghrabi
    الخميس 21 مارس 2024 - 10:38

    اولا شعيرة الاضحية في عيد الاضحى ليست فريضة وثانيا الظروف الاجتماعية اليوم في المغرب متأزمة وثالثا الطريقة التي يحتفل بها لا علاقة لها باهدافها النبيلة التي تقرب العبد نحو ربه وانما أصبحت عبادة وانما عادة تحمل سلبيات كثيرة وبالتالي من الافضل أن يضحي امير المؤمنين بكبشين واحد من اجل الامة المغربية ونكون قد ربحنا الراحة المادية والنفسية وكتب الله لشعبنا اجر الاضحية

  • simorachidi186@
    الخميس 21 مارس 2024 - 10:38

    الحمد لله هدا خبر سار للمغاربة الله ينصر سيدنا على إلغاء عيد الأضحى

  • متتبع
    الخميس 21 مارس 2024 - 10:39

    قرار إلغاء عيد الاضحى ليس بيد الخبراء هذا ضحك على عقول المغاربة والكل يعلم بيد من القرار.

  • الصبر جميل
    الخميس 21 مارس 2024 - 10:43

    بعط التعاليق،كتابها يستهزؤن،من الفقراء لانهم متافقين على الغاء العيد،،/ربما اغنياء،،او ربما يحرطون الناس على الفوظى،او ربما كسابة اغنياء،،اتقو الله،،ماحاس بالمزود المطروب بيه،،

  • علي
    الخميس 21 مارس 2024 - 10:46

    ان كان هذا القرار رسميا فيجب ان يعلن عنه منذ الان حماية لمربي الماشية خصوصا والمستهلك عموما المتضرر من الغلاء الفاحش

  • محمد
    الخميس 21 مارس 2024 - 10:46

    في هذه السنة العديد من المواطنين ميعيدوش المواطن مسكين قطاع الأمل من بعض الاشياء في هذا البلاد مثل العيد مثل السفر واش في علمكم الإنسان يزداد له ولم يجد باش يشتري العقيقة هذه الايام العادية ما بالك العيد العيد عيدو انتم وتبرعو انتم ونحن تحت رحمة الله تعالى

  • معلق
    الخميس 21 مارس 2024 - 10:49

    لأننا لا نفهم ديننا و العبادة أصبحت ضمن العادات و التقاليد، فشعيرة الأضحية سنة مؤكدة و ليس فرض عين، في زمن الجفاف أو الرخاء، تبقى سنة مؤكدة، تتعلق بالفرد إذا استطاع و إذا لم يستطع فليس عليه حرج، أما ما يسمى عدوان “إلغائها” فنعرف هدفهم الذي لا يمت الفقير بصلة، لم نرهم يلغون حلوى رأس السنة أو الفالنتاين و شوكولاطة عيد الحب… يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

  • مواطن مغربي
    الخميس 21 مارس 2024 - 10:51

    يارب يتم إلغاء عيد الأضحى و رفع الحرج على ملايين الاسر الفقيرة

  • صريح جدا
    الخميس 21 مارس 2024 - 10:52

    الأضحية سنة مؤكدة، كان النبي ﷺ يضحي بكبشين أملحين يوم العيد، أحدهما عن محمد وآل محمد، والثاني عن أمة محمد عليه الصلاة والسلام، فالأضحية سنة لمن تيسر له ان يضحي اما الذي لا يستطيع ماديا ان يضحي فليس عليه شي وهو معذور لذلك عبارة الغاء عيد الاضحى ليست عباره موفقه ويجب ترك الامر مفتوح حسب كل مسلم واستطاعته .

  • رضوان
    الخميس 21 مارس 2024 - 10:53

    الحكومة «  الاجتماعية » دخلت مرحلة إحداث الفوضى بعد إقرار الزيادة في أسعار قنينة الغاز: تضخم في تضخم! الدخول بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في نفق مظلم!

  • العيد قربان للله
    الخميس 21 مارس 2024 - 10:54

    سؤالي للمغاربة العقلاء، من يتناول لحم الأضحية غير من ضحى بها لحم الأضاحي يتناوله المغاربة، اللحوم تستهلك بالعيد أو غيره لن يتغير الثمن ولا التضخم مهما ألغيتم في هذة السنة التي هي قربان لله، لماذا الإنسان يحكم على الأمة عندما تطالب بإلغاء هذه السنة والتي فيها تقدم ضحية لله سبحانه، أتحدث عن الشرع، من لا طاقة له في أدائها فلا حرج عليه فلماذا يحكم على ملايين الناس التي تقدم هذا القربان لله ويأخد إثم المطالبة بإلغائه، عجبب أمركم ولتكونوا على يقين حتى لو ألغي لن تتغير الأسعار ولا المخزون، لأن معالجة المشكل ليس في محله.

  • المحايد
    الخميس 21 مارس 2024 - 10:55

    اه كيفما لغيتو الساعة الإضافية لي توقعها الخبراء كذالك،هاذ الخبراء ما محلهم من الإعراب داخل أصحاب القرار

  • Taha
    الخميس 21 مارس 2024 - 10:56

    إلى المتحذلقين الذين يروجون إلى إلغاء شريعة دينية، بأي صفة تتحدثون؟؟
    لا يجب إلغاء شعائر الله
    هي سنة مؤكدة للقادر عليها و فيها تكثر أعمال الخير بشراء الأضاحي لصالح الأسر المتعففة تمكنهم من أكل اللحم لمدة معقولة
    أما إذا تم إلغاؤها فلا الفقير يستفيد و لا الغني يستفيد لآخرته
    يجب التخلص من العادة لنعيش العبادة كما أمرنا بها سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم، فلا حرج على المعوز

  • aziz
    الخميس 21 مارس 2024 - 10:58

    انا موظف وتقهرت احسن عوان المسكين انا مع إلغاء عيد الاضحى غاديرو فينا خير كبير وترفعو الحرج على بزاف ديال الأسر المعوزة الامن المالي في المغرب من سبع المستحيلات الله يدير الخير

  • Visiteur
    الخميس 21 مارس 2024 - 11:02

    ماعليش لغيوا العيد، المهم هو شراء السلاح بملايير الدراهم

  • Med
    الخميس 21 مارس 2024 - 11:03

    الإلغاء معقول وخطوة جريئة القدرة الشرائية تضررت كثيرا وعدد الأغنام كذالك تضرر .

  • محمد الضواوي
    الخميس 21 مارس 2024 - 11:04

    كان لزاما الغاء شهيرة نحر الاضاحي السنة الفارطة وبالتالي تجب هذا السيناريو الذي حصل ببقاء سعر لحوم الغنم عند حاجز 90 و 100 درهم وحيث لم يتم تفعيل قرار الإلغاء فاليوم هو حاجة ملحة ومصيرية وإلا فإن المواطن قد لايجد لحما في الاسواق لباقي السنة حتى لو امتلك ثمنه . . إن اصرار الحكومة على عادة العيد حتى لو اضطرت الاستيراد شيء غير مفهوم ويطرح العيد من علامات الاستفهام حول لوبي العيد والمستفيذون منه

  • عبدو
    الخميس 21 مارس 2024 - 11:05

    المشكل ليس في عيد الأضحى لأنه سنة مؤكدة و ليس فرد !!! و الرسول صلى الله عليه وسلم قد ضحى بكبشين أملاحين واحد عليه و على أهله و الآخر على من لم يضحي من أمته .المشكل في زيادة ثمن البوطة الذي سيستمر في الصعود و في المواد الأخرى أكثر إستهلاكا .
    إياكم أن تغتروا بهذا الخبر !!!

  • كان هنا
    الخميس 21 مارس 2024 - 11:05

    لا اعتقد ان العيد سيتم الغائه لسببين اولا عدم وجود الشجاعة لمثل هذا القرار ثانيا الخوف من التصاق هذا الامر بحكومة اخنوش حكومة الجفاف و القحط

  • Abdo
    الخميس 21 مارس 2024 - 11:05

    السلام عليكم ورحمة الله رمضان مبارك سعيد على الجميع. اقتراح والله ولي التوفيق ان شاء. يجب على المسؤولين جمع زكاة الفطر من كل اجير باقتطاع مباشر كل حسب اجره. واقامة صندوق الزكاة لتمويل مثل هذه الأزمات وتحديد ثمن عيد الأضحى كل حسب افراد أسرته. والله المستعان

  • Taha2
    الخميس 21 مارس 2024 - 11:11

    أنا مع إلغاء موازين و صرف مبالغ “الفنانين” كدعم مباشر للفقراء لشراء أضحية العيد، و ستكفي و تزيد إن شاء الله
    نحن نعرف خبث هذه الدعوات، كايبانوا غي في الشعائر الدينية فقط، رأس السنة و الحفلات غاعما كايهدروا عليه

  • البيضاوي
    الخميس 21 مارس 2024 - 11:13

    ستكون الحكومة مشكورة إدا ما الغت عيد الاضحى واعفت المواطنين من الاعباء المالية الثقيلة لهده المناسبة ،،

  • MORROCO
    الخميس 21 مارس 2024 - 11:15

    اول مشكل حقيقي تسبب في أزمة للمغاربة هو قطاع المحروقات الذي نهب جيوب المغاربة، السبب الثاني هو إنتاج فواكه وخضر مخصصة فقط للتصدير نحو الخارج مما أدى الى الاجهاد المائي و استنزاف المياه الجوفية، السبب الثالث الاغنياء إزدادو غنى والفقراء إزدادو فقرا، والمخيف في الامر هو ما صرح به والي بنك المغرب من أن نسبة التعامل بالاموال كاش تناهز 40 في المئة، بمعنى الاموال موجودة بكثرة دون أن تتمكن السلطات من ضبطها ومعرفة مصدرها.

  • ملاحظ
    الخميس 21 مارس 2024 - 11:35

    الأمن المالي والمائي في المغرب يتدهور بشكل واضح، لذا لا بد من إلغاء طقوس عيد الأضحى هذه السنة، خاصة وأن القطيع الوطني تأثر بشكل كبير بالأوضاع المناخية الحالية، إضافة إلى الارتفاع المتوقع في أسعار الأضاحي هذا العام

  • Saad
    الخميس 21 مارس 2024 - 11:42

    نتمنى ان يتم الغاء شعيرة عيد الأضحى لأنها تنهك جيوب الفقراء والمستقيد الوحيد هم الشناقة ولن يتضرر احد سواء المستهلك او الفلاح

  • محمد
    الخميس 21 مارس 2024 - 12:11

    كلنا مع الغاء عيد الأضحى.. لا بكلف الله نفسا إلا وسعها..كلشي تقهرنا و المصاريف غلات ..

  • bombastic side eye
    الخميس 21 مارس 2024 - 12:15

    كيفاش الغاء عيد الأضحى .. بنادم را مريض ف راسو، لي يقد يدير العيد يديرو و لي ما يقدش عادي ماشي فرض ف الدين يديرو. مشكلة هي مشكلة ديال المجتمع كتعيشو و كتديرو لحوايج باش ما يهدروش الناس عوض ما تعيشو لراسكم بينكم و بين الله. أغلبية ما يتافقش مع كلامي و لكن هاذا هو الواقع

  • امال
    الخميس 21 مارس 2024 - 12:18

    خبر مفرح نتمنى حدوثه في ضل موجة الغلاء الموجودة و المستمرة

  • حميد
    الخميس 21 مارس 2024 - 12:23

    نعم يجب إلغائه لإننا لا نستطيع شراء الخروف …الخدمة والو ألفلوس والو …

  • أمين
    الخميس 21 مارس 2024 - 12:26

    لحد الآن هي إشاعة مفرحة للغالبية العظمى من مواطني الطبقات الشعبية المغربية الفقيرة منها والمتوسطة .. أما إذا ما تحقق هذا الحلم وألغيت شعيرة الأضحية فسيصبح العيد عيدين بالنسبة لهاته العائلات المقهورة جراء الغلاء المفرط في كل شيئ يالعياذ بالله .. رأيي الشخصي باش ما يكون هناك ضرر عند الكسّاب المغربي , وجب إلغاء شعيرة الأضحية للخمس سنوات المقبلة .. قابلة للتجديد إذا ما توالت سنوات الجفاف المجحفة .. والله أعلم

  • نور
    الخميس 21 مارس 2024 - 13:02

    والدعوة لترك الأضحية بحجة ضعف الدخل لبعض الفئات أمر لا يستقيم، فالأضحية ليست واجبة كما ذكرنا، وعلى فرض وجوبها فإن الوجوب مناط بالقدرة، قال تعالى: لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها { الطلاق:7 }.

    وإذا ضحى الأغنياء وواسوا الفقراء كان في ذلك خير للجميع، فالمستحب في الأضحية أن يأكل منها صاحبها ويتصدق ويهدي، ولمزيد الفائدة نرجو مطالعة الفتوى

  • محسن
    الخميس 21 مارس 2024 - 13:04

    خلال أيام الماضية قرئت مقالة يتم ترقيم اضاحي عيد الأضحى فكيف يتم الالغاء

  • ali
    الخميس 21 مارس 2024 - 13:07

    لمادا الالغاء. اللي مابغاش يعيد مايعيدش. دوك الكسابة مساكن باش يوكلو أولادهم

  • أزغوذ
    الخميس 21 مارس 2024 - 13:24

    عندما وصل ثمن الحولي مليون قبل العيد فمن ذا الذي سيقدر على شارئه في العيد ؟ طبيعي جدا أن تلغى شعيرة العيد هذه السنة اللهم إن كان هناك لوبي الفرمات الذين يستعدون لذبح المغاربة كما وقع للمواد الغذائية في رمضان عندما وصل البيض ل 2.00 دراهم تقريبا .رفقا بالقوارير ورأفة بالمواطنين الضعفاء يجب إلغاء الذبح .و شكرا

  • lahocine
    الخميس 21 مارس 2024 - 13:29

    نتمنى الغاء شعيرة عيد الاضحى لهذا العام لدواعي اقتصادية، الشيء الدي من شأنه أن يعزز من عدد رؤوس الاغنام في البلاد.

  • السايح حميد
    الخميس 21 مارس 2024 - 13:31

    السلام عليكم ورحمة الله. نتمناو من أمير المؤمنين محمد السادس نصرالله أن يسن سنن النبي صلى الله عليه وسلم عند إلغاءالعيد الضحى واضحة عن أمته ويسن كذالك سنن أمير المؤمنين الراحل الملك المجاهد الحسن الثاني طيبى الله تراه عند إلغاءفي1996وحذثني أبي قد ألغى أمير المؤمنين الراحل الملك المجاهد الحسن الثاني طيبى الله تراه مرتين الله أعلم في1963 وفي1981

  • جحا
    الخميس 21 مارس 2024 - 13:33

    أحسن قرار ستتخده الدولة هو إلغاء عيد الأضحى لهذه السنة لأن أغلب المواطنين لن يكونوا قادرين على شراء الأضحية نتمنى فعلا أن يتم إلغاؤها

  • Kmal
    الخميس 21 مارس 2024 - 13:34

    لماذا لا يتم الغاء موازين والغاء المواسم والغاء. احتفال الزوايا والاظرحة والغاء مؤثمرات التافهة

  • احمد
    الخميس 21 مارس 2024 - 13:58

    سمعت السنة الماضية ان مورديين سمح لهم استيراد الاكباش من اسبانيا بدون دفع الجمارك بل ويحصلون على 100€ على كل رأس.. هناك رائحت فساد لان اسعار الاكباش هنا في اوروبا بين 100€ و 150€ وفي كتير من الاحيان اقل… لمادا لا تزال الاسعار في المغرب غالية جدا … اشرحو لنا من فضلكم

  • انا
    الخميس 21 مارس 2024 - 14:03

    الله يخليكم ماشي يتوقعون يجب ان يأكدوا ويصروا على الغاء الاضحية… باش نيت هاذوك المخلوظين لي كيعلفوا بزق الدجاج والنفايات من البركاصات يتردعوا شويا… دعيناهم لله هم سبب الجفاف والجائحة وكل المصائب… كما يجب الضرب بقوة على كل المفسدين وناهبي المال العام وتطهير البلاد منهم…. نحن مقبلون على تنظيم تظاهرة رياضة كبيرة ستظهر البلاد من خلالها للعالم باسره…. وشكرا لكل مسؤول يخدم بلاده باخلاص…. وعاش الملك…

  • خريبگي
    الخميس 21 مارس 2024 - 14:07

    الى رقم 2 محمد
    الكسابة ومربوا الماشية ينتظرون عيد الاضحى باش يدگوا بينيسيلين (Penicilline) للمواطنين هاذا هو الكلام الصحيح….

  • كريم تازي
    الخميس 21 مارس 2024 - 14:07

    لاش الشعيرة ديال العيد تلغا حشومة لبغا يعيد يعيد لمبغاش شغل هداك نتمنى متلغاش الشعيرة ديال ااعيد فيها كيوقع الرواج ديال 6 شهور والفقير لاش يعيد غير يصلي بعدا هو حتى الصلاة مكيصلهاش وكيتقتل على العيد

  • حميدو
    الخميس 21 مارس 2024 - 14:08

    رحمة بعباد الله الضعفاء يجب الغاء شعيرة عيد الاضحى بالمرة. عباد الله راه تقهرو بالغاء

  • فكري
    الخميس 21 مارس 2024 - 14:28

    قرار في الصميم
    سيبهج الكثير من المواطنين

  • مواطن غيور
    الخميس 21 مارس 2024 - 14:34

    بكل موضوعية أن مناسبة عيد الأضحى شعيرة عظيمة عند الله ،لكن اذا دعت الضرورة لإلغائها بسبب الجفاف كذا بسبب الغلاء بحيث أن فئة كبيرة من البسطاء سيتأثرون بها ولو أن الدين الإسلامي لم يفرض على من لا يستطع شراء الأضحية فسوف تسبب إحراجات كثيرة في الوسط المجتمعي حتى من جانب آخر اذا ألغي العيد سيحدث من جشع المضاربين الذين لا يعرفون لا حلال ولا حرام ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم

  • عبد الله
    الخميس 21 مارس 2024 - 14:38

    أنا والله مع إلغاء عيد الأضحى، أو بالأحرى إلغاء الذبح يوم عيد الأضحى، فيكفي أن يذبح ملك البلاد على اعتبار أنه الممثل الأسمى للأمة وعلى أساس أنه أمير المؤمنين، وبالتالي من الناحية الشرعية تكفي نيابة الملك عن الأمة في ذبحه لكبش باسمه وكبش آخر باسم الأمة المغربية، ومن جهة أخرى إلغاء الذبح فيه خدمة للبيئة وإشاعة الوعي بعدم ضرورية الذبح، فالصلاة أولى والصوم أولى والزكاة أولى.. وتخليق الحياة العمة من أولى الأولويات..
    هذا، وأرجو من المسؤولين هداهم الله أن يرفعوا عنا الحرج أمام أبنائنا والمتطفلين من أهلينا..
    رجاء أحسوا بالناس..!

  • Amr
    الخميس 21 مارس 2024 - 14:56

    هناك توجهين :
    الاول الغاء العيد رحمة بالعباد و اقتصادا للماء و حفاظا على التروة الحيوانية .لان العام عام جفاف و هناك تخوف من عدم وجود ماء في الصيف للشرب .
    التوجه التاني : لا يهمه شيء . يؤمن بقدرة الله ان بعد شعيرة الذبح سيعطينا الخير الوفير و سيرزقنا من حيت لا تحتسب.
    كلا التوجهييين معقولين . فقط اريد ان أؤكد لكم ان قصة الغاء العيد يتم نشرها كل عام . و الحقيقة و الواقع انه سيتم ذبح الاضاحي و سيتم بيع الاكباش المكدسة من طرف اباطرة الفلاحين الملايرية . لانهم هم من يتحكم في قرارات الدولة

  • مروكينو
    الخميس 21 مارس 2024 - 15:18

    وش المواطن كيشكي من كيلو اللحم العام كلو ويبدا يتجارى على اضحية بالكريدي …وش الله محتاج هد الاضحية …مع إلغاء الاضحية

  • مواطن بسيط
    الخميس 21 مارس 2024 - 15:23

    عيد الأضحى من أهم الأعياد الدينية، حيث يقوم الإنسان بشراء الأضحية كهدية لله، ويجتمع فيه الأهل والأحباب ويفرح فيه الصغار، ويتقرب فيه المسلم إلى الله. كثيرٌ من الناس يكلفون أنفسهم لشراء الهدايا والسفر وحضور الحفلات وشراء الكماليات، وعندما يحين العيد يبكون ويشكون لعدم إدراكهم أهمية هذه الشعيرة. عندما يكون النية صادقة في القيام بها، يكافئهم الله من رحمته وخيره الذي لا ينقطع عن عباده. وهذا ما يجعلها سنة مؤكدة لاختبار حب المسلم لربه ودرجة إيمانه.لهذا لاداعي لرمي الغلاء كمبرر للإلغاء فالسبب الرئيسي للغلاء نجد جوابه في سبب غلاء المحروقات والتصدير الفاحش

  • بابيليس
    الخميس 21 مارس 2024 - 15:23

    لاتفرحوا ولا تتفاءلوا .الذبح في عيد الأضحى لن يلغى لأن الحكومة تقوم بعكس مايريده الشعب.قولوا نريد أن نذبح في العيد وفورا سيصدر البلاغ الذي يلغي العيد .

  • فاطمة . ر
    الخميس 21 مارس 2024 - 15:43

    لسنوات تمنى عديد من المواطنين ان يقوم صاحب الجلالة محمد السادس بان يلغي عيد الاضحى وان يضحي باسمهم كما فعل والده رحمة الله عليه لمرتين بعد توالي الازمات الاقتصادية والجفاف . واتمنى ان يتم الغاؤه هذه السنة لنفس الظروف الاقتصادية والفلاحية وانعدام القطيع حتى لا يجبر الدولة مرة اخرى شراءه من الخارج لسد حاجيات المواطنين

  • علي
    الخميس 21 مارس 2024 - 17:14

    الغاء عيد الأضحى فضيلة أنزلها الله على العباد. اللهم بارك

  • وليد
    الخميس 21 مارس 2024 - 17:19

    اتمنى من كل قلبي الغاء شراء الاكباش هذه السنة.. لكن اظن ان كبار الفلاحين و الكسابة لهم من يدافع عنهم في الحكومة.. و هم من يفرض القرارات على رئيس الحكومة الذي كان وزيرا للفلاحة في السابق..

  • abdo...
    الخميس 21 مارس 2024 - 18:00

    إلغاء شعيرة عيد الأضحى أصبح ضرورة ، نظرا لتوالي سنوات الجفاف،وكذالك لضعف القدرة الشرائية للمواطن البسيط اللذي يعاني و يمثل الوطن .لأن تجار الأضاحي لايهمهم سوى الكسب الجشع والزيادات الصاروخية .لدرجة انه لا يعطيك وقتا او يعيرك إهتماما عند سؤالك عن الثمن…

  • عابر سبيل
    الخميس 21 مارس 2024 - 18:08

    فرح البعض بإمكانية الغاء شعيرة الذبح.يعبر عن جهل الكثيرين للاسف الشديد بمقاصد الاسلام
    شعيرة الاضحي سنة مؤكدة لمن استطاع إليها سبيلا وان لم تكن لك الإمكانية فلا تدبح.
    إمكانية الغاء شعيرة الاضحى لاعلاقة له بالقدرة الشرائية للمواطن وانما لقلة المعروض من الاغنام.

  • أمين
    الخميس 21 مارس 2024 - 18:52

    بما أن أضحية العيد سنة فرضها الله سبحانه وتعالى على من استطاع إليها سبيلا , وبما أن هطول أمطار الخير هي أمر من عند الله سبحانه وتعالى , ألا تعتبر كل سنين الجفاف المتتالية أمر من الله سبحانه وتعالى لكي تلغى هاته الأضحية رفقاً بالعباد ولو لحين ؟؟؟؟؟؟ الله أعلم

  • Mohamed
    الخميس 21 مارس 2024 - 19:37

    أعتقد أن هناك إلغاء سيفيد المواطن ، وسيساهم في إقتصاد البلاد ، ألا و هو إلغاء جميع المهرجانات التي لا تعود بالنفع عل المواطن كموازين ، و المهرجان الدولي لكذا و كذا . .، إلغاء إمتيازات الوزراء ، إلغاء الأجور السمينة …، إلغاء تسعيرة الكازوال لحضيرة سيارات الخدمة على نفقة الدولة ، إلغاء الزبونية و المحسوبية …، إلغاء العمل بالتوقيت الفرنسي (الساعة الغير قانونية عل حد تعبير الناطق الرسمي باسم الحكومة )…عطا الله م ينبغى غير الخبراء ديالنا الله إهديهم

  • منير
    الخميس 21 مارس 2024 - 21:05

    الغاء العيد و هو مناسبة دينية لا اتفق معهم بالأحرى الغاء بناء الملاعب و توفير الدعم الكافي للفلاحين

  • متابع
    الخميس 21 مارس 2024 - 21:21

    ثنائي التضخم في المغرب المحروقات البترولية والان اللاعب الجديد الغاز حيث سيؤديان الى السكتة القلبية الاقتصادية للمغرب. فبعد تسبب الغاء الدعم عن المحروقات الى رفع اسعار غير مسبوق أتوا لنا بلاعب اخر سيعمق الازمة وسيرفع الاثمان بطريقة جنونية ستؤدي الى السكتة لن ينفع معها شيء. تذكروا كلامي جيدا ايها المسؤولين. واستمروا في دور النعامة والصياد.

  • ان كنت ناسي افكرك
    الخميس 21 مارس 2024 - 23:12

    من اراد ان يشتري اضحية العيد فهو حر،ومن لا يستطيع فلا احد يجبره على شرائها،اما وان يتم الغائه تماما،من اجل ان ترضى فئة،والتعامل بفكر القطيع،فهذا ما لا اقبله،ولا يقبله الله و رسوله

  • سنوريات فلاحية
    الجمعة 22 مارس 2024 - 01:41

    العجز كبير بالمغرب في المساحات المزروعة بالحبوب حيث المتوقع هو ٢٥ مليون قنطار وهو أضعف محصول منذ عقود من الزمن وأعتقد أن الحل هو تشجير ١٠٠زيتونة او خروبة أو كاليبتوسة حتى في كل هكتار لكي توفر الظل للحبوب المزروعة مع الزمن والتركيز على سقي مليون هكتار على الأقل لضمان ٦٠مليون قنطار من الحبوب أولا مع باقي المحاصيل الأخرى.

  • الضعيف
    السبت 23 مارس 2024 - 05:37

    أخطر شيء على الاقتصاد المغربي هو رفع الدعم عن غاز البوطان ،
    ، و الايام بيننا.
    سيعرف الاقتصاد المغربي انهيار كليا.
    انه إفلاس الدولة.

  • متقاعد
    السبت 23 مارس 2024 - 14:54

    اتمنى من امير المؤمنين صاحب الجلالة ان يتدخل لالغاء شعيرة عيد الاضحى رأفة بأغلبية رعاياه

  • محمد امين
    الأحد 24 مارس 2024 - 07:34

    الحكومة العكس خاص نقول لا تلغي الحكومة عيد الاضحي أو لا تحدف الساعة لا قانونية أن شاء الله غدي تلغي الحكومة عيد الاضحي أو غدي تحدف الساعة لا قانونية خاص شعب مغربي امشي معھا بالعكس نجرب ھدھ المبادرة

  • غا دايز
    الثلاثاء 26 مارس 2024 - 13:44

    لقد هرمنا من اجل هذه اللحظة التاريخية لدى الأسر المغربية نحن مع منع اضحية هذه السنة حتى تمتلئ جيوب المقهورين والمطحونين من الشعب فهيا الى الامام وجب المنع

صوت وصورة
لطيفة رأفت أمام المحكمة
الإثنين 13 ماي 2024 - 20:40 7

لطيفة رأفت أمام المحكمة

صوت وصورة
الضمان الاجتماعي يحتفي بالممرضين
الإثنين 13 ماي 2024 - 19:39

الضمان الاجتماعي يحتفي بالممرضين

صوت وصورة
تعاون المكتبات بين المغرب وفرنسا
الإثنين 13 ماي 2024 - 19:09 1

تعاون المكتبات بين المغرب وفرنسا

صوت وصورة
ميراوي يهدد طلبة الطب
الإثنين 13 ماي 2024 - 18:49 13

ميراوي يهدد طلبة الطب

صوت وصورة
عقوبات الأساتذة الموقوفين
الإثنين 13 ماي 2024 - 17:30 8

عقوبات الأساتذة الموقوفين

صوت وصورة
الذكاء الاصطناعي وحقوق الإنسان
الإثنين 13 ماي 2024 - 17:02

الذكاء الاصطناعي وحقوق الإنسان

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 2 أشهر | 3 قراءة)
.