×

غياب "أطباء السكانير" يثير غضب تنغير

غياب "أطباء السكانير" يثير غضب تنغير

غياب "أطباء السكانير" يثير غضب تنغير

غياب "أطباء السكانير" يثير غضب تنغير
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 12:19

عبر عدد من المرضى الراغبين في إجراء الفحص بالرنين المغناطيسي بالمستشفى الإقليمي بمدينة تنغير عن استيائهم من غياب الطبيبة المكلفة بهذه الخدمة، مشيرين إلى أن خدمة الفحص بـ”السكانير” متوقفة بالمستشفى، باستثناء الحالات المستعجلة، وملتمسين من الوزارة الوصية إيجاد حل لهذا المشكل.

“ثلاث طبيبات والمريض لا يجد واحدة منهن لإجراء الفحص بالرنين المغناطيسي”، بهذه العبارة بدأت نعيمة من ساكنة مدينة تنغير شكايتها عبر جريدة هسبريس الإلكترونية، مضيفة أن “الوزارة قامت بتعيين ثلاث طبيبات متخصصات في الفحص بالصدى والرنين المغناطيسي، لكن المريض لا يجد من يقدم له تقريرا حتى مع تكليف أحد التقنيين بإجراء الفحص”.

وحسب المعطيات التي حصلت عليها جريدة هسبريس الإلكترونية من داخل المستشفى الإقليمي بتنغير فإن التقنيين يقومون بإجراء الفحص بالرنين المغناطيسي وإرسال المعطيات إلى الطبيبة التي غالبا ما تكون خارج المدينة، قصد إعداد تقرير في الموضوع، وهو ما خلق نقاشا بين الأطباء والممرضين.

وأضافت المعطيات ذاتها أن الممرضين التقنيين طالبوا الأطباء بضرورة الحضور في المستشفى من أجل القيام بالفحوصات الخاصة بالصدى والرنين المغناطيسي، مؤكدين أن التقني تنتهي خدمته بمجرد القيام بالفحص، ليتكلف بعدها الطبيب بإعداد التقرير وتسليمه للمريض بنفسه.

وعاينت الجريدة أمس الإثنين غياب طبيبة مكلفة بهذه الخدمة، بحجة أن طبيبتين قدمتا شواهد طبية، فيما يتم إرسال عدد من المرضى الراغبين في إجراء الفحوصات بهذه الأجهزة إلى الرشيدية وورزازات. بينما أكد ممرض فضل عدم البوح بهويته أن “الوزارة يجب أن تتدخل في هذا الأمر، لأن الطبيبة تفرض على التقنيين عدم القيام بأي فحوصات بدون إذنها رغم أنها لا تحضر”.

وفي هذا الإطار طالب علي أوبسلام، الذي كان مرافقا لأحد المرضى، السلطة الإقليمية بـ”القيام بزيارات مفاجئة بشكل دوري لهذا المستشفى، اقتداء بالسلطة الإقليمية بورزازات، وذلك من أجل الضغط على الأطر الطبية للحضور والعمل بضمير مهني ووفاء بالقسم المهني”، بتعبيره.

واستغرب المتحدث ذاته “صمت الوزارة الوصية عن هذا المشكل، علما أنها قامت بتعيين ثلاث طبيبات وتصلها شكايات المواطنين بخصوص غيابهن دون القيام بإجراءات إدارية وقانونية في حقهن”، ملتمسا من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية “مراجعة بعض القوانين المتعلقة بالأطباء، ومباشرة قرارات الطرد والعزل، ومنعهم من ولوج المهنة في القطاع الخاص، وذلك قصد إصلاح هذا القطاع الحيوي المهم”، على حد قوله.

مصدر مسؤول في قطاع الصحة بتنغير أكد أن الوزارة قامت باقتناء جهاز يتم من خلاله إرسال معطيات الفحص إلى الطبيبة المكلفة، ومن خلاله يمكن إعداد التقرير وإرساله عن بعد، مشيرا إلى أن المشكل المذكور بشأن “السكانير” سببه أن طبيبتين قدمتا شواهد طبية.

وتعهد المصدر ذاته بعقد المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بتنغير اجتماعا عاجلا مع الأطر الطبية والتمريضية من أجل تسوية مجموعة من الملفات، مؤكدا أن “المشاكل والخلافات التي يعرفها القطاع سيتم إنهاؤها بشكل عاجل من أجل تطوير وتحسين الخدمات الصحية لفائدة المرضى بالإقليم عموما”.

‫تعليقات الزوار

9
  • anas
    الثلاثاء 19 مارس 2024 - 12:26

    أكيد جميع رادارت السرعة تعمل بدون انقطاع أو خلل

  • karim
    الثلاثاء 19 مارس 2024 - 12:28

    البلد الذي لا يعتني بصحة المواطن لا قيمة له
    فكيف يعقل آلة اسكانير موجودة ومن يسيرها غير موجود إنها العشوائية والامبالات بصحة المواطن.

  • مواطن
    الثلاثاء 19 مارس 2024 - 14:02

    هذا قدرنا أهل الجنوب الشرقي وإن كنا راضون به كل الرضى.لكن إهمال الدولة للمنطقة وتهميشها على الدوام وإقصاءها من أغلب برامج ومخططات التنمية المستدامة يجعلنا نلعن الجغرافيا ..فلا أعرف كيف أفسر وجود بنى تحتية لابأس بها كمستشفى القرب بقلعة أمكونة الذي تم تدشينه قبل أربع سنوات فقط. لا يصول ويجول به إلا القطط والكلاب الضالة .كلما عين به طبيب مايلبث إلا بضعة أسابيع حتى يرحل .كيف ولماذا الله أعلم

  • simOhmed
    الثلاثاء 19 مارس 2024 - 14:04

    من يتحدث الا المتضرر في اي قطاع لوكان لنا روح مسؤولية لما وحدت هاد الإفلاس الاداري والدي يتبعه الصحي والاقتصادي والتكلفة البلهضة

  • simo
    الثلاثاء 19 مارس 2024 - 14:14

    الدولة تسرف الملايير على تكوين الأطباء والمهندسين وأطر عليا وفي الأخير يهاجرون إلى الدول الأوروبية وكندا وهكذا تستفيذ هذة الدول من الأطر المغربية وكذلك من مصاريف الدراسة والتكوين.

  • الاشباح
    الثلاثاء 19 مارس 2024 - 15:18

    غياب الاطباء في هذه المؤسسة التي كان يديرها طبيب واحد خلال العقد الاخير من القرن العشرين اصبح ظاهره طبيعيه في جميع التخصصات.
    اطباء يقطنون في الرباط مراكش و مدن اخرى ولا يحضرون إلى المستشفيات إلا في حالة رقابة صارمة.
    المسؤولية في هذه النازلة على عاتق الوزير الذي رسخ الفكرة في ادهان البرلمانيين ان العمل في المنطقة جد صعب حسب تعبيره.
    لكن السؤال المطروح لمذا الاطر الاخرى في قطاع التعليم و الآمن و المالية يصمدون طوال السنه في مقرات اعمالهم .
    الجواب قد يصدم البعض الاطباء في هذه البلاد السعيده يحسبون انفسهم من الطبقة الراقية…

  • بسام
    الثلاثاء 19 مارس 2024 - 15:18

    بالنسبة المنتقدين على الخوى هنا جهاز شكانير موجود و لكن العامل البشري هو الغير الموجود بعد ان قرأ في الجامعة المغربية للطب مجانا على حساب الشعب يرفض تسعين في المئة من الكوادر الطبية الاشتغال في هاته المناطق و يفضلون الخارج لذالك يجب على الدولة ان تجعل ميدان الطب بالمقابل انذاك حتى ان ذهب الى الخارج الدولة مضيعش فاموال الشعب

  • العفووو
    الثلاثاء 19 مارس 2024 - 19:29

    تنغير كولشي معطل فيها لا تنمية لا بنية تحتية لا حتى حاجة ركود بطالة فقر تهميش قلة المشاريع ماكاين والوا غير الشفوي والكلام الفارغ والسينما والمسلسلات حسبنا الله ونعم الوكيل أتقوا الله في هذا الوطن العزيز راكوم عيقتوا

  • الى رقم 7 بسام
    الثلاثاء 19 مارس 2024 - 23:58

    هاد السكانير ديما معطل والعامل البشري الدولة اللي مسؤولة عليه ماشي الشعب راه تنغير لا مستشفى لا طبيب لا مدارس لا تشغيل لا تنمية لا شئء

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تُكرم هامباتي با
الخميس 16 ماي 2024 - 01:24 1

أكاديمية المملكة تُكرم هامباتي با

صوت وصورة
"مجلس بوعياش".. الزلزال وحقوق الإنسان
الأربعاء 15 ماي 2024 - 23:51

"مجلس بوعياش".. الزلزال وحقوق الإنسان

صوت وصورة
مستجدات ملف "حقنة 20 غشت"
الأربعاء 15 ماي 2024 - 22:32 3

مستجدات ملف "حقنة 20 غشت"

صوت وصورة
احتجاج عمال شركة "ليديك"
الأربعاء 15 ماي 2024 - 21:30 1

احتجاج عمال شركة "ليديك"

صوت وصورة
ميارة يترأس "برلمان المتوسط"
الأربعاء 15 ماي 2024 - 20:40

ميارة يترأس "برلمان المتوسط"

صوت وصورة
دعم المقاولين في الفلاحة
الأربعاء 15 ماي 2024 - 18:25

دعم المقاولين في الفلاحة

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 2 أشهر | 5 قراءة)
.