×

وزارة السياحة تُخضع الإيواء عند الساكن لطلب الرخصة وتُحيّن تصنيف الفنادق

وزارة السياحة تُخضع الإيواء عند الساكن لطلب الرخصة وتُحيّن تصنيف الفنادق

وزارة السياحة تُخضع الإيواء عند الساكن لطلب الرخصة وتُحيّن تصنيف الفنادق

وزارة السياحة تُخضع الإيواء عند الساكن لطلب الرخصة وتُحيّن تصنيف الفنادق
صورة: أرشيف
الجمعة 9 يونيو 2023 - 19:00

صادقت الحكومة، خلال اجتماعها خلال الأسبوع الجاري، على مرسوم يتضمن مُقتضيات جديدة حول المساطر الإدارية المتعلقة بفتح المؤسسات السياحية واستغلالها تطبيقا لمقتضيات القانون 80.14 المتعلق بالمؤسسات السياحية وأشكال الإيواء السياحي الأخرى.

المرسوم، الذي يحمل رقم 2.23.441، يتضمن مستجدات عديدة؛ من بينها تطبيق المادة 30 من القانون سالف الذكر، والذي ينظم الإيواء عند الساكن أو الإيواء البديل، ويقصد به استضافة أحد المواطنين لسائح في بيته، حيث يتوجب ذلك الحصول على رخصة استغلال.

وتشير مقتضيات المرسوم إلى العدد الأقصى للغرف التي يتم تسويقها في إطار الإيواء عند الساكن ونموذج دفتر التحملات المتعلق باستغلال هذا النوع من الإيواء وبالإيواء البديل بقرارين مشتركين لوزارتي الداخلية والسياحية.

ويجب على كل من يقدم خدمات الإيواء عند الساكن أو الإيواء البديل أن يطلب رخصة استغلال وفقا لنموذج محدد مع نسخة من البطاقة الوطنية ونسخة من عقد التأمين المنصوص عليه في المادة 34 من القانون 80.14 وصور الغرف التي يتم تسويقها والفضاءات المشتركة ونسخة من رخصة السكن المتعلقة بالمحل وشهادة مهندس مختص تثبت أن البناية تستجيب لشروط السلامة واستقرار هيكل المبنى وقواعد الوقاية من الحريق المعمول بها ودفتر التحملات المتعلق بالاستغلال.

ويجب على السلطة المحلية بعد أن تتلقى طلب رخصة الاستغلال أن توجهه إلى الممثل الإقليمي أو الجهوي للسياحة من أجل دراسة الملف والقيام بزيارة لمعاينة الأماكن المخصصة للإيواء عند الساكن أو الإيواء البديل، والمصالح الأخرى المعنية من أجل إبداء آرائها المعللة والتي تعتبر ضرورية من أجل دراسة الملف.

وفي حالة الموافقة على الطلب، تسلم الرخصة داخل أجل 30 يوما. وفي حال لم يتم احترام الشروط الضرورية توفرها في المحل يمكن للسلطة المحلية المختصة أن تسحب رخصة الإيواء.

من بين مستجدات المرسوم تحديد شروط منح رخصة استغلال المخيم المتنقل (بيفواك)، حيث يتوجب إيداعه على الأقل 14 يوما قبل إقامته لدى المحلية المختصة. ويمكن أن تمنح الرخصة لمخيم متنقل مقام مؤقتا أثناء مرحلة من مراحل التجوال أو لمخيم متنقل مقام في مواقع مخصصة لهذا الغرض.

وسيتم تحديد المواقع المخصصة لإقامة المخيمات المتنقلة وكيفيات إقامتها بقرار من وزارة الداخلية والسياحة باقتراح مع عمال العمالات والأقاليم.

بموجب المرسوم، سيتم تصنيف الفنادق والإقامة السياحية على ست مراتب، من النجمة الواحدة وصولا إلى خمس نجوم ثم صنف الفاخر، وبخصوص النادي الفندقي سيتم اعتماد من ثلاث نجوم إلى خمس مع تصنيف فاخر.

وتنص المادة 3 من المرسوم على إيداع طلب التصنيف المؤقت ورخصة الاستغلال من لدن المستثمر أو من يمثله بطريقة إلكترونية لدى المركز الجهوي للاستثمار مرفوقا بنسخة من شهادة المطابقة المتعلقة بالمؤسسة واستمارة المعايير القياسية والوظيفية الخاصة بالتجهيز.

ويقوم الممثل الإقليمي للسلطة الحكومية المكلفة بالسياحة بزيارة مؤسسة الإيواء السياحي محل طلب التصنيف المؤقت ورخصة الاستغلال، على أن تخضع أصناف المؤسسات للمراقبة السرية ابتداء من تصنيف 3 نجوم.

تراهن وزارة السياحة على النهوض بالإيواء السياحي باعتباره أهم حلقات سلسلة القيم السياحية ومرحلة أساسية في التجربة التي يعيشها السائح، حيث تسعى المنهجية الجديدة إلى تصنيف الاستغلال من أجل ضبط جودة الخدمات المقدمة، من خلال زيارات لجان التصنيف الجهوية والمراقبة السرية.

السياحة باتت من القطاعات الأكثر انتعاشا، حيث اعتبرت وزارة السياحة أن 2023 تعتبر سنة القطيعة بالنسبة للقطاع بعد تسجيل طفرة في عدد السياح الوافدين مع وصول 5.1 مليون سائح عند متم ماي 2023، أي بنسبة نمو بلغت 20 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2019.

على مستوى المداخيل السياحية، بلغت 32 مليار درهم في عند متم أبريل الماضي، أي بارتفاع بنسبة 40 في المائة مقارنة بسنة 2019؛ وهي مداخيل تسهم في رفع رصيد المملكة العملة الصعبة، إلى جانب تحويلات الجالية وصادرات السيارات والفوسفاط.

‫تعليقات الزوار

23
  • مواطن
    الجمعة 9 يونيو 2023 - 19:18

    المهم، هاد حكومة الكفافات غاديا وكاتزير الحبل على عنق المواطن البسيط… طامعة في الناس لي كايكريو فالصيف وكايترزقو باش تحسبهوم باش تفرض الضرائب. أما المتهربين من الضرائب بالملايير فلا تقدر على مجرد الاقتراب منهم

  • من قلب الحدث
    الجمعة 9 يونيو 2023 - 19:19

    بادرة حسنة ومع ذلك تبقى الإجراءات تشوبها بعض الضبابية فيما يتعلق الأماكن المتواجدة حاليا للايواء وما أكثرها والغريب خارج الحواضر في غفلة تامة عن الأنظار لا سلطة السياحة حاضرة ولا اشعار للسلطة المحلية الكثيرون يتوافدون على هذه الأماكن وغالياو ليلا وصاحب الإيواء همه هو المال دون ان يأخذ بصيص من التركيز حول من هو في صدد ايواءه قد يكونون خونة او مجرمين او دواعش او او او

  • مرشد سياحي يتحدث 7لغات
    الجمعة 9 يونيو 2023 - 19:21

    ما نريده هو فتح خطوط جوية من أوربا الى الراشيدية أما عن قضية استقبال السياح نعرف جيدا ما يريدون يكفي فقط زيارة فنادق مرزوكة ارفود تنغير زاكورة……كيف هي لنا تجربة أكثر من 40 سنة ويعود الفضل لنا قمن بإشهار هاته الجهة وعلى الدولة تكريم أبناء الجنوب الشرقي

  • الطاهر طاهر
    الجمعة 9 يونيو 2023 - 19:42

    الرخصة، البناء الجيد، طفاية العافية، ديتيكتور لانصوندي …
    ههههه.
    واش نتوما عايشين في سوسرا مثلا و كتعتبروا داك المواطن الفقير في المغرب غير النافع الدي باع بقرته ومعزه لكي يفترش صالون ويسترزق به في جبال نائية ساكن ريف سويسرا و لا ايرلندا مثلا حتى تطلبونه بالرخص البناء و السكن وووو.

  • عزمي رشيد
    الجمعة 9 يونيو 2023 - 19:45

    مزيدا من العراقيل الادارية قصد الضغط على المقاولات الصغرى ومزيدا من الضرايب كل هدا لسبب واحد الا وهو الاستجابة لطلبات اللوبي الفندقي المتحكم في كل صغيرة وكبيرة.

  • mohajir
    الجمعة 9 يونيو 2023 - 19:53

    هذا قرار فرضته لوبيات الفنادق ففي كل دول العالم يعرض أشخاص شقق للكراء ويكفي إعلام الشرطة بقدوم السائح عبر إستمارة تحمل كل معلوماته وأعتبر هذا القرار غبي لأنه لكل مرفق سياحي سياح يفضلونه فمنهم من يفضل الفنادق ومنهم من يفضل الشقق ومنهم من يفضل المخيمات وهكذا ولهذا أعتبر هذا القرار تدخلا في حرية السائح ولا يخدم هذا القرار السياحة بل العكس

  • يجب الضرب بيد من حديد
    الجمعة 9 يونيو 2023 - 20:16

    من قبل السياح يتجهون إلى الفنادق حيث التأمين والأمان. والفنادق تدفع ضرائب و تشغل ملايين من المغاربة في كل التخصصات من اداريين، محاسبين، طباخين، النظافة، النقل.. ألان هناك فئة متكالبة على الميدان لا يدفعون ضرائب ولا يشغلون أحدا ويطلبون مبالغ خرافية في شقة ضيقة بل ويشجعون الزنا والفساد. وهناك فنادق تغلق ابوابها والكثير من الأسر فقدت مصدر دخلها. يجب الضرب بيد من حديد لكل من يكتري شقة أو محل لاجنبي

  • محمد
    الجمعة 9 يونيو 2023 - 20:22

    حكومة تفصل القوانين على مقاس المليارديرات أصحاب الفنادق خمس نجوم لك الله ايها المواطن

  • المهدي
    الجمعة 9 يونيو 2023 - 20:22

    اتمنى الا ينعكس هذا على السياحة الداخلية وخاصة المغاربة الذين يتجولون في البلاد ويكترون بيوتا لبضعة ايام او يبنون خياما لقضاء بعض الوقت في الأماكن السياحية. خاصة غلاء الفنادق ومحلات الايواء .

  • مرشد سياحي
    الجمعة 9 يونيو 2023 - 20:24

    سؤال لي وزير السياحة ومادا عن السياح الدين يفضلون قضاء عدت ايام مع رحل أو أسرة فقيرة ولا يردون أي فندق هل أطلب رخصة كدلك مع أنني قمت بهذا الواجب لي مساعدة العائلات الفقيرة والساءح الأجنبي ياخد تجربة جميلة عن تقاليد المغرب بالله عليكم ما نريده هو فتح خطوط جوية أوربية إلى مطار الراشيدية ورزازات زاكورة المغرب الغير النافع لا طريق سيار لا بنية تحتية لا قطار لا مستشفيات وتريدون تطبيق هدا القانون علينا

  • مواطن
    الجمعة 9 يونيو 2023 - 21:06

    علاش السلطات المعنية مكتعملش الرقابة وطلبات الوثائق التي جاء بها في هذا النص لسكن الاقتصادي، هذا الأخير ترك فيه فوضى عارمة على مستوى : (بدون جودة).

  • عبد الكريم بن يونس
    الجمعة 9 يونيو 2023 - 21:11

    أجي تشوف مدينة الفنيدق
    كارثة الكراء السياحي للمنازل دون التصريح والترخيص
    بتواطؤ المسؤولين المرتشين الفاسدين

  • بايباي السياحة !
    الجمعة 9 يونيو 2023 - 22:28

    أتعجب من صدور هته القرارات في وقت نحن في أمس الحاجة فيه إلى انتعاش السياحة من جديد بعد السكتة القلبية التي تعرضت لها بسبب فيروس كورونا والأزمة التي تبعتها.فلا فائدة من قانون لن يحترمه الجميع كما جرت العادة لأنه ببساطة يشجع جشع المنعشين العقاريين الذين يفرضون أثمنة خيالية على السياح ناهيك عن تردي الخدمات المقدمة.أما الطامة الكبرى فهي أن تطلب رخصة وإجراءات معقدة ممن يريد إقامة خيمة مؤقتة سواء كان أجنبيا أو مغربيا فهذا هو العبث لأنها الطريقة المفضلة لدى فئات عريضة من المغاربة الشباب وهذا القانون الجديد هو بمثابة حرمانهم من حق التجول كما يكفله الدستور لأنه بصراحة يطلب منهم النوم في العراء مع العقارب والأفاعي والذئاب واللصوص والحشرات السامة أو الضارة…إلخ.

  • Wiseman
    الجمعة 9 يونيو 2023 - 22:46

    سيظل المغرب فقيراً دائماً. وهذا يثبت سبب بقاءها واحدة من أفقر دول العالم وأكثرها تخلفًا. لا توجد دولة تضع الكثير من اللوائح حيث يكون الأشخاص الوحيدون الذين يربحون هم الفاسدون والحكومة المحلية والوكالات الأخرى. استمتع ببؤسك !!!

  • nawaf
    الجمعة 9 يونيو 2023 - 22:52

    سيكون لعون السلطة ومن يرأسه الدور الاكبر في القفز على القانون الجديد. و بالرغم من كونه موسمي فان عائدات خرق هذا القانون بالنسبة للساهرين على تنفيده ستفوق مايدره لجيوبهم البناء العشوائي كون عملية الاسكان تتجدد يوميا و اسبوعيا و الدفع بالكاش مما ييسر سيولة الرش لاطفاء نار المراقبة.

  • محمد
    الجمعة 9 يونيو 2023 - 23:03

    الحمد الله …….
    يجب مراقبة هده الشقق
    ويجب على الكل دفع الضرائب

  • رشيد
    السبت 10 يونيو 2023 - 00:10

    هناك مجموعة من تطبيقات و مواقيع خاصة بالشقق مفروشة لا تخضع للاي مراقبة و متابعة مموقع بوكينيغ و airb. و افينو . و التي تنشر اعلانات حول شقق و فلل ..بدون اي تصريح لنزلاء و و اداء ضرائيب سياحية و الجماعية …

  • ابراهيم البيضاوي
    السبت 10 يونيو 2023 - 00:24

    انا اشجع هذا الاجراء ان لم يفرض ضرائب كبيرة او اشتراطات مكلفة لاصحاب المنازل الذين بيؤجرون غرفة في منزلهم للمصطافين صيفا لكن الكارثة هل لنا اقتصاد اليابان لفرض هذه الامور اغلب من يكتري غرف في بيوت الاخرين هم مغاربة من دوي الدخا الضعيف واصحاب البيوت كذلك لانها وسيلة لهم لزيادة دخلهم المتدني اصلا اما من له منازل يكتريها سياحيا فمنطقيا هو من يجب ان يطبق عليه ذلك

  • aaaz
    السبت 10 يونيو 2023 - 01:17

    هذا كله من اجل الضرائب
    معرفة مدخول المالك
    اما عدد الغرف و و و و
    هناك بعض الاوطيلات لا تتوفر فيهم الشروط.
    مراحيض ، دروج الاغاتة و و و و

  • بادرة طيبة
    السبت 10 يونيو 2023 - 01:25

    يبدو أن الدولة بدأت تتحرك في الاتجاه الصحيح. بدأت تفرض نفسها و تعلن القطيعة مع السيبة اللي كانت. الآن بتنا نرى أنها أصبحت موجودة في كل مكان. وهذا ما نراه في الدول المتقدمة. الإصلاح صعب و لن يتقبله أناس كانوا يستفيدون من العبث والعشوائية في التسيير. سير على الله

  • benha
    السبت 10 يونيو 2023 - 09:31

    وماذا عن المنازل المعدة للكراء لمدد طويلة او قصيرة هل هي كذلك ستخضع للترخيص ؟ فاذا كان الحق للانسان ان يكتري منزلا او غرفة لمن يرغب لمدة طويلة او قصيرة لماذا نضيق على من يكثري لساءح لمدة كذلك قد تكون طويلة او قصيرة ؟ وما هو الفرق بينهما ؟ ارى ان هذا المقتضى يجب ان يطبق فقط على الفنادق المصنفة ، والا فيجب تطبيقه على الجميع اي على غرف ومنازل الكراء كذلك .

  • غياب
    الأحد 11 يونيو 2023 - 05:35

    تقافة الفنادق والفندق هو شيء مستبعد بالنسبة للمجتمع المغربي ككل لان كلفة المبيت جد مرتفعة وغياب تام لوساءل الإعلام للتعريف بهدا المجهول .

  • حمزة
    الثلاثاء 13 يونيو 2023 - 17:24

    الشروط لي طالبين من أجل الايواء لا توجد حتى بالمستشفيات العمومية و المؤسسات العمومية ، أنه الكنز

صوت وصورة
شعارات فاتح ماي في المغرب
الأربعاء 1 ماي 2024 - 13:37 2

شعارات فاتح ماي في المغرب

صوت وصورة
"سفاح صفرو" يخلف الحزن
الأربعاء 1 ماي 2024 - 12:30 12

"سفاح صفرو" يخلف الحزن

صوت وصورة
صدى قميص بركان في العيون
الأربعاء 1 ماي 2024 - 11:30 6

صدى قميص بركان في العيون

صوت وصورة
طنجة تحتفي بموسيقى الجاز
الأربعاء 1 ماي 2024 - 10:30 1

طنجة تحتفي بموسيقى الجاز

صوت وصورة
تتويج عربي لأشبال كرة اليد
الأربعاء 1 ماي 2024 - 09:57 2

تتويج عربي لأشبال كرة اليد

صوت وصورة
قصة | زكرياء حسني
الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 22:00

قصة | زكرياء حسني

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 11 أشهر | 1 قراءة)
.