×

دراسة: أكثر من 600 لاعب مغربي يمارسون بالبطولات الأوروبية في 28 دولة

دراسة: أكثر من 600 لاعب مغربي يمارسون بالبطولات العالمية في 28 دولة

دراسة: أكثر من 600 لاعب مغربي يمارسون بالبطولات العالمية في 28 دولة

دراسة: أكثر من 600 لاعب مغربي يمارسون بالبطولات العالمية في 28 دولة
صور: منير امحيمدات
الجمعة 9 يونيو 2023 - 15:00

استقبل المعرض الدولي للكتاب والنشر، اليوم الجمعة، أعضاء المنتخب الوطني لكرة القدم، يتقدمهم المدرب وليد الركراكي، لحضور ندوة صحافية خصصت لتقديم دراسة تحت عنوان “موسوعة مغاربة العالم لاعبي كرة القدم: من أجل آلية مستدامة لمتابعة المواهب المغربية في كرة القدم عبر العالم”، بحضور عدد من الشخصيات، على غرار الأمين العام لمجس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، ورئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

قيم تمغربيت

عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، قال في كلمة وجهها للنخبة الوطنية بهذه المناسبة: “نحن فخورون بكم، وبانتصاركم في المونديال الأخير، تكونون قد انتصرتم للفقر والتهميش والعنصرية، ولقيم تمغربيت والتمسك بالهوية بالمغربية، وهذا هو الانتصار الكبير”.

وأضاف أن “وصول المنتخب المغربي نصف نهائي كأس العالم هو تحصيل حاصل، وليس مفاجأة كما يتردد”، مضيفا أن “كرة القدم تحظى اليوم بأهمية كبرى لارتباطها بعدد من المجالات على غرار السياسة والاقتصاد، وباعتبارها أيضا أداة من أدوات القوة الناعمة”.

وشكر بوصوف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على مجهوداتها في الارتقاء بالكرة المغربية، داعيا في الوقت ذاته “القطاعات الحكومية الأخرى لتمكين الجالية المغربية بالخارج من المساهمة في إشاعة قيم تمغربيت والمساهمة الفعالة في أوراش التنمية”.

من جهته، اعتبر فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أن “هذه الدراسة تأكيد على أن المغاربة موجودون في كل بلدان العالم وعلى جميع المستويات”، مضيفا أن “لاعبي المنتخب المغربي الذين يمارسون في بطولات عدد من الدول، هم سفراء للمغرب حاملون لقيمه وثقافته”.

  

608 لاعبين في أوروبا

كشفت نتائج الدراسة سالفة الذكر، التي شملت 689 لاعبا في أكثر من 529 ناديا في 45 دولة، أن عدد اللاعبين الذين يمارسون في مختلف البطولات الأوروبية بلغ 608 لاعبين، موزعين على أكثر من 460 ناديا في 28 دولة، تضم فرنسا وبلجيكا وهولندا مجتمعة أكثر من 100 لاعب منهم.

ومن بين اللاعبين الذين شملتهم الدراسة الممارسين في حوالي 530 ناديا كرويا، 298 ينشطون في الدرجات الممتازة، في حين بلغ عدد الذين يمارسون في الأقسام الثانية أكثر من 290 لاعبا، بينما يلعب حوالي 100 منهم في أقسام الهواة.

وبخصوص توزيع اللاعبين في رقعة الملعب، أظهرت المؤشرات أن 117 منهم يلعبون في مواقع الهجوم، و218 في قلب الوسط على مستوى الجناحين الأيمن والأيسر بشكل تناسبي، في حين تبقى السمة المميزة لتوزيع اللاعبين هي ضعف عدد حراس المرمى الذي لا يتجاوز 25 لاعبا.

وعلى مستوى عدد اللاعبين المغاربة في كل ناد، سجلت الوثيقة ذاتها أن خمسة أندية تضم أكثر من خمسة لاعبين مغاربة، كما يضم 26 ناديا ثلاثة لاعبين مغاربة، في حين بلغ عدد الأندية التي ينشط بها لاعب مغربي واحد أكثر من 420 ناديا.

حضور في آسيا وإفريقيا

المصدر ذاته سجل أن أكثر من 60 لاعبا مغربيا يمارسون في بطولات آسيوية، موزعين على 46 ناديا كرويا في أكثر من عشر دول، في حين بلغ عدد الممارسين في البطولات الإفريقية 11 لاعبا، في 9 أندية في 3 دول إفريقية، تحتل مصر الصدارة بينها بواقع 7 لاعبين.

وسجلت الوثيقة أن القارة الآسيوية لا تستقطب سوى 8.85 في المائة من اللاعبين المغاربة، في حين تستحوذ ثلاث دول على 71 في المائة من مجموع مغاربة العالم لاعبي كرة القدم الذين يمارسون في الدوريات الآسيوية، وهي الدول: السعودية والإمارات وقطر.

وكشفت أرقام الدراسة أن القيمة المالية الإجمالية للاعبين المغاربة بالقارة الآسيوية بلغت أكثر من 40 مليون يورو، 13 لاعبا منهم من أصل 61 تفوق قيمتهم السوقية مليون يورو.

متوسط السن والقيمة

أما متوسط السن، فقد بلغ بالنسبة للاعبين المغاربة الممارسين في الأقسام الممتازة 26 سنة، في حين بلغ أقل من ذلك بثلاث سنوات، أي 23 سنة، بالنسبة للاعبي الأقسام الثانية، و21 سنة فيما يخص أقسام الهواة.

وعن متوسط القيمة السوقية، سجلت الأرقام الواردة في الدراسة أنه يتجاوز 1.7 مليون يورو بالنسبة للأقسام الأولى، و120 ألف يورو للاعبي الأقسام الثانية.

وفي ما يتعلق بالتوزيع النسبي للاعبي منتخب المونديال حسب الدول، تحتل فرنسا الصدارة بخمسة لاعبين مغاربة ونسبة 22 في المائة، متبوعة بإيرلندا بنسبة 18 في المائة وبواقع أربعة لاعبين، تليها كل من إسبانيا وإيطاليا بنسبة 17 في المائة و13 في المائة على التوالي.

‫تعليقات الزوار

16
  • زاءر غريب
    الجمعة 9 يونيو 2023 - 15:09

    لولا هؤلاء اللاعبين الذين يلعبون في الأندية الأوربية وجلهم بل وكلهم من أبناء الجالية المغربية لما وصل المنتخب الوطني إلى نصف نهائي كأس العالم 2022.
    هذا دليل قاطع على الاعب المحلي ضعيف ويلعب في بطولة وطنية جد جد ضعيفة .
    (داءما سلعة برا كتكون متقونة)

  • منير
    الجمعة 9 يونيو 2023 - 15:19

    هدا الامر يحب ات يشمل كل الرياضات حتى لا تبقى حكرا على كرة القدم و بالتالي تحقيق بطولات و ألقاب و مشاركات مشرفة على مختلف الأصعدة.

  • Mohammed
    الجمعة 9 يونيو 2023 - 15:36

    Bonjour
    Beaucoup de talents perdus au USA et au Canada
    Il faut faciliter le lien entre les jeunes de moins de 17 ans qui sont gaspillès et la federation du foot au Maroc et organiser des rencontre sportives au Maroc l’ète et meme pendant les pauses scolaires .
    Un lien svp où les jeunes peuvent envoyer des videos des talents surtout les jeunes de moins de
    17, 18 ans qui sont gaspillès à cause de la mauvaise visibilitè par rapport à l’europe.
    Merci

  • أحمد
    الجمعة 9 يونيو 2023 - 15:59

    على بلدنا الدفاع واعطاء قيمة لكل المواطنين بالمهجر. وليس فقط الناجحين منهم. بل وحتى المقيمين في بلادهم والمغاربة ان وجدو البيئة المناسبة والارضية التي تسمح بالنجاح وبدون عراقيل
    فالجميع يعرف مدى النجاح والمكاسب التي ستجنى

  • Said
    الجمعة 9 يونيو 2023 - 16:09

    ناس ربحوا اربعة وخمسة مرات كأس العالم و مادروش هاد الحالة ، قرابة سنة و مازلنا نحتفل و نهلل لهدا الانتصار وكأن ليس هناك شيء نفتخر به سوى وصول نصف نهائي. نشكرهم على هدا الانجاز جزيل الشكر. خليوها حلوة و باركة ما تسمسروا فاللاعبين. اتركوهم لحالهم راكم بساليتوا و عيقتوا.

  • عبث
    الجمعة 9 يونيو 2023 - 16:25

    هذا يعني ان لدينا 60 منتخبا مغربيا تبارك الله

  • Chokri
    الجمعة 9 يونيو 2023 - 16:57

    آش قرب هاد الندوة لموضوع المعرض الذي هو الكتاب، ما هي القيمة المضافة ؟ واش قدموا شي كتاب أو طبعوا نسخ للدراسة المنجزة و الله ما فهمت لأن هاد الندوة تتطرق لموضوع رياضي بالتالي هذا المعرض لماذا يحتضنها ؟ راه خارج السياق

  • جواد برشلونة
    الجمعة 9 يونيو 2023 - 17:02

    السكان الذين عادوا إلى المغرب من الأندلس اعطي لهم لقب الموريسكييين
    اما الان فهناك شعب يتشكل في أوروبا هم حاليا اكثر من 20 مليون نسمة اسمهم الموروبيووون .
    المغرب ليس مملكة فحسب
    المغرب أصبح إمبراطورية احب من أحب و كره من كره

  • أعان الله الجميع
    الجمعة 9 يونيو 2023 - 17:03

    * أعان الله الجميع في ما هم يسعون إليه ، و هداهم إلى كل خير . سؤالي : هل لديهم مشكلة

    في لغة التواصل لقضاء كل أغراضهم ؟ غير أننا نحن في المغرب ، لا هم و لا شغل يشغلنا

    و لا عمل لنا سوى البحث عن لغة للتواصل . ” بارك بارك خوذ خالتك” ، ما دمنا لا ننتج

    و لا نفيد ، “المهم هو المشاركة” بالخاويات و في الخاويات .

  • سفيان الهولندي
    الجمعة 9 يونيو 2023 - 17:33

    دائما صنع في أوروبا ولذا يجب على السيد لقجع ان يشكر الجامعات الكروية والبلديات في أوروبا على تكوينها لهؤلاء الشباب ويشكر كذالك دافع الضرائب في البلدان الأوروبية .

  • منتخبات
    الجمعة 9 يونيو 2023 - 18:25

    بما ان معظم لاعبي منتخب أ من دول المهجر فاني اقترح ان تكون لهم جامعة خاصة لكرة القدم تعتني بهم و نترك الجامعة القديمة لتعتني بالنوادي المحلية و لاعبيها …

  • لامين يامال نصراوي مبابي الجديد
    الجمعة 9 يونيو 2023 - 20:02

    ونظرا لما قدمه لاعبوا المهجر للمنتخب المغربي فعلى الجامعة إعادة النظر في المنظومة الكروية المحلية سواء من خلال البطولة الوطنية أو أساليب التكوين وتطويرها . يجب أخذ التجارب من المدارس الأوروبية والبرازيلية والأرجنتينية . المغرب يتوفر على مواهب كروية كبيرة ويمكن أن يصبح مصدرا للاعبين لأوروبا والعالم .

  • العقل
    الجمعة 9 يونيو 2023 - 21:22

    بكل بساطة عندما اصبح لدينا لاعبين يلعبون في أندية كبيرة وصلنا الى المونديال. هدا هو سر المنتخبات التي تتألق في المونديال. لاعب عندما يلعب في نادي كبير ومع لاعبين كبار تصبح لديه احلام كبيرة وثقة كبيرة في قدراته. في مونديال كان لدينا حكيمي متعود على الألقاب، لدينا مزراوي وحكيمي متعودين على الألقاب وتالق في دوري الابطال، بونو والنصيري فازو بالالعاب مع اشبيلية، لدينا سايس متألق في الدوري الانجليزي الخ. لاحظو حتى كرواتيا تألقو في السنوات الأخيرة بفضل تواجدهم لاعبين الكروان في الاندية الكبيرة

    في الحقبة السابقة لم يكن لدينا نجوم الصف الاول استثناءات قليلة. ادا اردنا الاستمرار في التألق لابد ان يستمر تواجد اللاعب في أندية النخبة

  • مواطن
    الجمعة 9 يونيو 2023 - 22:05

    عيط عليهم كاملين اوهادو اللي عندنا
    بيعهم للكيلو حتى هادوا ديال البطولة الوطنية باغين ايلعبو في المنتخب الوطني باش حتى هما إيبانو أما الٱن فإنهم يشعرون بالحضرة والإحباط على الأقل يجب حضور 10 أو 15 لاعب منهم في الإعدادات التحضيرية على الأقل تكون الجامعة اهتمت بهم

  • مختار
    السبت 10 يونيو 2023 - 11:49

    اصبحت رياضة كرة القدم رياضة سياسية اكتر من كونها رياضة رياضية ولولا تسييسها لكان الفريق الوطني المغربي هو بطل العالم في كرة القدم في نسخته الاخيرة

  • amazigh
    السبت 10 يونيو 2023 - 11:58

    كرة القدم المغربية تعتبر من القوى الناعمة التي بها يفرض المغرب نفسه عالميا، يجب على الجامعة تكثيف الأكاديميات في مل الجهات و تعكي الفرصة لعدد كبير من المواهب التي يزخر بها بلدنا، من ناحية تقلل البطالة و من ناحية تقوي مخزون المنتخبات بمختلف فئاتها، و من جهة أخرى تغرق دول العالم بلاعبين كما تفعل البرازيل و دول أمريكا اللاتينية، هذا اللاعبين الذين سيجدون فرص في فرق كبرى سيعودون على بلادنا بالنفع عندما يغرقوها بالعملة الصعبة و يساهمون في دعم عائلاتهم و يستثمرون في بلادهم. و الأهم من كل هذا انهم سيكومون سفراء بلادهم هناك.

صوت وصورة
أسرة تشتكي اغتصاب طفل
الأربعاء 8 ماي 2024 - 00:30

أسرة تشتكي اغتصاب طفل

صوت وصورة
جماعة فاس تقيل شباط
الثلاثاء 7 ماي 2024 - 23:51

جماعة فاس تقيل شباط

صوت وصورة
باماكو محور احتفال بالمغرب
الثلاثاء 7 ماي 2024 - 22:14

باماكو محور احتفال بالمغرب

صوت وصورة
قصة | متلازمة "موبيوس" وهيام
الثلاثاء 7 ماي 2024 - 22:00

قصة | متلازمة "موبيوس" وهيام

صوت وصورة
هونغبو في ضيافة أخنوش
الثلاثاء 7 ماي 2024 - 20:11

هونغبو في ضيافة أخنوش

صوت وصورة
معاناة سائقي الشاحنات بالبيضاء
الثلاثاء 7 ماي 2024 - 18:54

معاناة سائقي الشاحنات بالبيضاء

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 11 أشهر | 2 قراءة)
.