×

جثث وجرحى تحت الركام وصراخ وبكاء في انهيار مبنى شركة بالدار البيضاء

جثث وجرحى تحت الركام وصراخ وبكاء في انهيار مبنى شركة بالدار البيضاء

جثث وجرحى تحت الركام وصراخ وبكاء في انهيار مبنى شركة بالدار البيضاء

جثث وجرحى تحت الركام وصراخ وبكاء في انهيار مبنى شركة بالدار البيضاء
صور: سعيد مفلح
الخميس 8 يونيو 2023 - 15:02

بكاء وحزن وإغماءات؛ نساء لم يتمالكن أنفسهن وهن يتابعن عناصر الوقاية المدنية تحاول انتشال أقاربهن من تحت ركام شركة متخصصة في النسيج.

بالحي الصناعي لتيط مليل، عاصمة إقليم مديونة، استفاقت الساكنة على وقع انهيار جزئي لبناية شركة متخصصة في النسيج. انهيار استنفر مختلف السلطات وعجل بتنقل عامل الإقليم، سالم الشكاف، إلى عين المكان.

لحظة الانهيار

من نواحي أزيلال والمحمدية قدم عمال البناء، غايتهم الحصول على مورد رزق وإعالة أسرهم، لكن القدر كان له رأي آخر واختار أن يخطف أرواحهم تحت الورش الذي يشتغلون فيه.

كانت الساعة تشير إلى الواحدة ليلا، وبينما العمال داخل هذا الورش التابع لشركة في النسيج تدعى “ناصرتيكس” خلدوا إلى النوم، فإذا بجزء منها يبدأ في الانهيار.

شاهد عيان يعمل بإحدى الشركات المجاورة لهذه البناية المنهارة قال: “بينما كان الكل نائما، فإذا بدوي انهيار يوقظنا. لم نستوعب ما كان يحدث ويجري حينها، اعتقدت أنه زلزال”.

وتابع الشاهد العامل حديثه لهسبريس قائلا: “غبار كثيف كان يحجب الرؤية عنا، وبعد مرور عشر دقائق أو أكثر تبين لي أن الأمر يتعلق بانهيار البناية المجاورة التابعة لشركة النسيج”.

وبحسب هذا الشاهد، فإن بعض العاملين في ورش البناء نجوا بأعجوبة، حيث سقطوا من الطابق العلوي، فيما بقي آخرون تحت الأنقاض وفارقوا الحياة.

عم الصراخ وتحركت الهواتف، لتنتقل عناصر السلطة المحلية إلى عين المكان، وكذلك مختلف المصالح الأمنية وعناصر الوقاية المدنية، في حدود الساعة الثانية من صباح اليوم الخميس.

مشاهد مؤلمة

منذ الصباح الباكر، توافدت جموع النساء والرجال إلى مكان الورش، وتعالى البكاء والصراخ ألما وحزنا على فقدان أقاربهم تحت الركام.

نساء يصرخن طلبا لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة على أقاربهم الذين تم انتشال جثثهم، وأطفال يبكون لفقدان معيليهم في ظروف لم تخطر لهم على بال.

أحد الأقارب، حل صباحا بعد تلقيه الخبر من أزيلال، أكد أن “الضحايا يتحدرون من جماعة واولا القروية، وقد توفوا قبل انتشالهم من تحت الأنقاض”.

وبحسب الرجل ذاته، فإن الخبر نزل كالصاعقة على الأسر والجيران، قائلا: “لم نصدق الخبر في الوهلة الأولى، لكن لا يسعني سوى القول الله يرحمهم، ونتمنى إخراج البقية”.

أما شقيق أحد الضحايا، فلم يهدأ له بال، إذ ظل طوال الوقت منذ حلوله بمكان الورش يذرف الدموع حزنا على فقدان شقيقه علي.

بحسب المعطيات المتوفرة لدى هسبريس، فإن عدد الأشخاص العاملين في ورش البناء بالشركة يصل إلى 13 شخصا، غالبيتهم يتحدرون من نواحي أزيلال.

ووفق المعطيات ذاتها، التي حصلت عليها هسبريس من مصادر متفرقة، تتراوح أعمار المتوفين بين العقد الثالث والعقد الخامس، إذ يبلغ أحدهم 57 سنة، فيما الثاني ويدعى مصطفى عمره 45 سنة، وعمر الثالث حوالي 40 سنة.

وفي حدود الواحدة ظهرا، تم انتشال جثة شخص، بينما ما يزال آخر تحت الركام، والاثنان يبلغان من العمر 30 و34 سنة.

علامات الانهيار

بحسب مجموعة من العاملين في البناء الذين كانوا بمحاذاة هذه البناية التي انهارت، فإن الانهيار يرجع بالأساس إلى غياب المراقبة، ناهيك على عدم تجديد الأعمدة الحديدية.

وأكد مهنيون في قطاع التعمير أن عملية البناء وتشييد طابقين علويين تمت فوق بناية قديمة دون تجديد أعمدتها، وهو ما كان ينذر منذ البداية بانهيارها.

وينتظر أن يضع التحقيق الذي تم فتحه من طرف الجهات المختصة مختلف المتدخلين في موقع المساءلة، بدءا من المسؤولين عن تسليم الرخص إلى المسؤولين عن إجراء الخبرة على البناية، وغيرهم.

وأعلنت عمالة مديونة أن السلطات المختصة فتحت بحثا تحت إشراف النيابة العامة، للوقوف على الأسباب الكامنة وراء هذا الحادث.

وما تزال عملية انتشال جثة أخرى من تحت الأنقاض متواصلة، بينما يعم صراخ وبكاء الأسر والأقارب المكان حزنا على فقدان ذويهم.

‫تعليقات الزوار

53
  • وفتح تحقيق
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:07

    وأعلنت عمالة مديونة أن السلطات المختصة فتحت بحثا تحت إشراف النيابة العامة، للوقوف على الأسباب الكامنة وراء هذا الحادث.
    وكم من تحقيق فتح؟ لا شيئ كل التحقيقات في مهب الريح

  • يوسف
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:13

    إنا لله وإنا إليه راجعون..معامل الإستعباد..هااا حقوق النساء لي كايقلب على حقوق النساء..أولا هاد الجمعيات كاتبان ليهم غي حرية الجنس ابتدائا من 14 سنة ومنع الزواج في 16 و17 سنة سنة!!!

  • الزوبير
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:17

    لقد عم الفياد في كل القطاعات ، والسبب عدم ربط المسؤولية بالمحاسبة. رحمهم الله كل اولئك العاملين ، ونتمى أن يتقهقر الفساد هذه المرة ليتم معاقبة كل اولئك القتلة الذين تسببوا في قتلهم .

  • متتبع مذهول
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:17

    هكذا تزهق ارواح المغاربة الابرياء بسبب غش نقاولات البناء التي لا يهمها الا الربح الفاحش،وتواطيء المسؤولين خاصة المهندسين والتقنيين المتتبعين لهذه الاوراش بعد ان يقبضوا رشاوي مقابل التستر علي الغش وعدم احترام معايير السلامة والتصاميم..فكن من فاجعة وقعت وكم من ارواح بريئة ازهقت بسبب هذا السلوك الجشع للمسوولين والمقاولين…؟؟!فرحمة الله علي هولاء المغدورين والويل والمزبلة لكذا مسؤول قذر…!!
    .

  • بن عمر
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:18

    اللهم اغفر لهم وارحمهم . ماذا تنتظر من جماعات تعم فيها الرشوة والفساد الا الدمار

  • SAMIR
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:18

    الله يرحم المتوفين والله يشفي الجرحى الغريب الصحف المغربية لم تنشر الخبر الا القليل

  • hicham
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:19

    الأرواح في هذا البلد مثل النمل لا أحد يعطيهم أهمية مشاهد كثيرة التهمت اناس لا ذنب لهم سوى البحث عن لقمة عيش في بلد ينخره الفساد والمفسدين والمغرب الضار في دولة القانون يجب ان يحاسب الوزير عن القطاع وكل المتداخلين لكن مادام ان المواطنين درجة سفلى ودورهم هو التصويت وخلق نماذج تسحقهم بدون شفقة او حساب حسبي الله ونعم الوكيل الكلام في هذا الوطن كثير لان في الاخير غادين يديروا لجنة ويمسحوها في مقدم وشي موضف في الجماعة اما الحيتان الكبيرة محمية بالقانون
    رحم الله الشهداء وألهم ذويهم الصبر والسلوان انا لله وانا اليه راجعون

  • هشام
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:20

    من خلال تدقيق الملاحظة قد يكون خلل وتقل الحمولة هنالك طابق علوي ربما تمت إضافته خارج تصميم التهيئة الأول الخاص بالشركة لأنه يتبن لم تتم صباغته ما يوحي انه حديت الانشاء والله أعلم

  • عبد الله
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:21

    هذا الامر مؤسف اما عن الموت يا اخواني ويا اخواتي فان الانسان لما يكون في بطن امه ويصل الى 40 يوما يرسل الله ملك فينفخ فيه الروح ويكتب رزقه واجله وشقي او سعيد كل نفس ذائقه الموت لا مفر منها يا اخواني اللهم ارحم الاموات وصبر العائلات والاخوان جميعا وشكرا لكم جميعا

  • مستاء
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:24

    اللهم ارحمهم واغفرلهم واجعل قبرهم روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار امين يارب العالمين. الحساب و العقاب للمسؤولين

  • احمد سالم
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:26

    سكان المغرب غير النافع يموتون في سبيل لقمة العيش وبناء المغرب النافع
    هذا قدرهم
    اللهم ارحم الضحايا وارزق اهلهم مزيدا من الصبر
    وانا لله وانا اليه راجعون

  • حسن
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:26

    اول شخص يجب ان يشمله التحقيق و يدوز من عين الابرة هو السيد العامل بنفسه الى آخر موظف في السلطة المحلية و كذا تراخيص البلدية و مراقبي جودة الاشغال مثل هذه الحوادث تكشف الاستهتار و اللامبالاة التي تعرفها جل الادارات العمومية

  • علي وتنغير من تنغير
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:27

    تغمده الله بواسع الرحمة والمغفرة ضحايا فاجعة لقمة العيش بكرامة والهم اهلهم ودويهم الصبر الجميل وانا لله وانا اليه راجعون تعازينا الحارة للجميع (( على العموم هذه مسؤولية من ياترى )) انها مسؤولية اللا مسؤولية المسؤولين على اختلاف اصنافها // لك الله يا وطني الغالي //

  • mansour
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:28

    لو كان للمواطن المغربي البسيط اثنين في المأىة فقط من حقوقه المهتوكة او عنده اعتبار بسبب هاذا الحدث والأحداث المتشابهة لتم اقالة الوزير المكلف بقطاع التجهيز وعامل الاقليم وقائد المنطقة وكل من له صلة بهاذه المأساة الكارثية. ولاكن ما دمت في المغرب فلا تستغرب . وحسبنا الله ونعم الوكيل. في كل مسؤول خائن للأمانة.

  • بنعبدالسلام
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:29

    أولا ،رحم الله المتوفين وألْهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان. ثانيا، وهذه هي السبب الأول في زهق الأرواح، وهي تطبيق المقولة الشهيرة في ميدان البناء : ” الورش ليس مطعما وليس مسكنا للمبيث” ” le chantier n’est pas un restaurant et n’est pas un dortoir”‘ . بمعنى أنه لا يُسمح للعمال في ورش البناء، أن يهيئوا طعامهم ويتناولوه داخل الورش ،كما لا يسمح لهم أن يناموا لياليهم داخل الورش. عدم احترام هذه القاعدة هي التي أدت الى سقوط الضحايا. أما أسباب انهيار المبنى فهي عديدة جدا وتلتقي كلها في نقطة واحدة ألا وهي الغش على جميع المستويات وفي جميع المراحل. والتحقيق الثقني النزيه هو الكفيل بحديد الأسباب.

  • ayoubfalaki7
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:38

    إنا لله و إنا إليه راجعون ربي يرحمهم و يشافي خوتنا

  • محمد
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:42

    لا تكاد تمر فاجعة حتى تظهر فاجعة أخرى و السبب غياب المراقبة سواء في ميدان البناء أو السلامة. الحصيلة فقدان أرواح معيلين لأسر غالبياتها فقيرة. متى سيتحرك المسؤولون بعزم للحد من هده الكوارت و معاقبة كل من لم يقم بواجبه كل حسب موقعه من مهندسين و شركة البناء و مكاتب المرتقبة و السلطات المحلية.

  • مغربية مرت من هنا
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:47

    كل شيء غلا و زاد ثمنه في بلدي الحبيب….إلا الإنسان، تنقص قيمته يوما بعد يوم….رحم الله المتوفين و ألهم ذويهم الصبر و السلوان…إنا لله وإنا إليه راجعون….

  • عمارة السعادة بالرباط
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:50

    يا عباد الله. بوسط الرباط توجد عمارة السعادة اعلى بناية بوسط المدينة لكن حين تمر بجنبها تلاحظ ان حديد الخرسانة باعمدتها في الاسفل قد انفك عنها الاسمنت و نفس الشيء باغلب مكونات البناية التي توجد على شارع الحسن الثاني حيث تتساقط اطراف منها على المارة و السيارات
    رجاء عالجوا الامر قبل فوات الاوان

  • عادل
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:52

    لكن القدر كان له رأي آخر واختار أن يخطف أرواحهم تحت الورش الذي يشتغلون فيه!!!!

    والله عيب أن تستعملو هذه العبارات!!! القدر بريئ من هؤلاء الشنكارة لي كيتلاعبو بأرواح الناس
    غش في غش والآخر يلصقوها فالقدر
    آه كم هو التخلف والجهل قبيح بزااااااف

  • زكي مراكش
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:59

    السلام عليكم ورحمة الله

    هاد تم فتح تحقيق انا شخصيا كاتعني ليا غا يديرو خاوية ف عامرة
    شحال من تحقيق تم فتحه و ما شفنا والو
    اليوم فتح تحقيق غدا تكوين لجنة لمعاينة الموقع بعدها لجنة برلمانية من دابا خمس سنوات
    تا تنسا القضية
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • تطبيق القانون
    الخميس 8 يونيو 2023 - 16:00

    يا عباد الله، أين ربط المسؤولية بالمحاسبة؟ سئمنا من هذا الوضع، اتقوا الله و إرحموا شعبنا.

  • مواطن
    الخميس 8 يونيو 2023 - 16:05

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    أولا اللهم ارحم كل الاموات واجعل مثواهم الجنة، وارزق ذويهم الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون،
    ومرة أخرى نجني نتائج الفساد والرشوة، والمحسوبية والزبونية، مساطر التعمير مظبوطة وصارمة، الا ان الرشوة وووو تجعلها سهلة وميسرة،
    في خالتنا هاته، واذا فتح تحقيق عادي وشفاف، و الأكيد ان اطراف متعددة متواطئة، ويجب ترتيب الجزاءات ودون رحمة على من سولت له نفسه وانانيته وجشعه و الا انسانيته في التسبب بمقتل أبرياء عزل، لا ذنب لهم سوى اابحث عن الرزق الحلال، 100 درهم في اليوم، في حين المهندس او المسئول يتقاضي اكثر من 500 درهم يوميا،. ويشتكي ويريد المزيد، حسبنا الله ونعم الوكيل

  • المهجر
    الخميس 8 يونيو 2023 - 16:14

    البناية انهارت عند الساعة الواحدة ورجال الأطفال والشرطة ومختلف التشكيلات والبشكليتات وصلت في حدود الساعة الثانية،يعني ساعة لكي تصل مختلف التشكيلات التي تزخر بها البلاد لهذا المكان ،مات من مات وبترت أطراف وفارق اشخاص الحياة عند ذاك وصلت مختلف التشكيلات

  • عامل
    الخميس 8 يونيو 2023 - 16:23

    اغلب الشركات كتسكن العمال مكان الورش هذا ضلم في حقهم تهربا من الكراء

  • مواطن مغربي
    الخميس 8 يونيو 2023 - 16:36

    و يبقى السؤال المطروح لشكون لعطا لهاد المعمل الصلاحية او الرخصة ديال بناء فوق معمل او مصنع متهالك دون تحديد اعمدته يعني هاد الرخص تتعطى غير عشوائيا

  • الراسوطي
    الخميس 8 يونيو 2023 - 16:44

    كل القرائن و الأدلة تشير بما لايتيح مجالا للشك أن الفساد و رائحة المال الحرام جمعت مجموعة من المتهمين و الذي سيبدؤون مرحلة التهرب من المسؤولية و رميها على رأس أي أحد ظهر أو اختفى عن المشهد…..

  • محمد
    الخميس 8 يونيو 2023 - 16:45

    رحمهم الله جميعا وغفر لهم ذنوبهم وكفر عنهم سيئاتهم ، كما أسأل الله الرحمان الرحيم أن يغفر لجميع موتانا وموتى المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات ، اللهم آمين يا رب العالمين .

  • للمسمى الزوبير
    الخميس 8 يونيو 2023 - 16:55

    مثل هاته الاحداث واكثرها خطورة تقع في جميع دول العالم وخاصة في دول متقدمة كامريكا والصين وروسيا ودول اوروبية كثيرة دهب ضحيتها اعداد كبيرة رغم كفاءة المواطنين واحترام قوانين السلامة والشغل ….في المغرب هاته الكارثة تقع في شركة خاصة وربما سيكوم تحقيق وعندي اليقين ستكون من اخطاء العمال .بحكمة تجربتي ..اعرف جيدا خروب بلادي

  • Rhimou
    الخميس 8 يونيو 2023 - 17:02

    يؤسفني ان تزهق ارواح بموت ضمير من كان سباقا إلى هذه الكارثه. الإهمال في المراقبه وعدم المسؤوليه نعود إلى الوراء.لابد ان يعاقب كل من كان وراء هذه الفاجعه

  • اسماعيل الفاسي
    الخميس 8 يونيو 2023 - 17:04

    مرحبا بكم في بنغلادش شمال افريقيا. الله يرحم العمال المتوفين

  • الحنفي الابهة
    الخميس 8 يونيو 2023 - 17:14

    إنا لله وإنا إليه راجعون تعازينا الحارة وحسبنا الله ونعم الوكيل مازال الفساد يستشري في مغربنا الحبيب والضحايا دائما وأبدا الفقراء الرشوة وعدم المراقبة وغياب سلطة وتغليب المصالح الشخصية في إنتظار فتح تحقيق شفاف ونزيه ومحاسبت كل من كان له يد لا من قريب ولا من بعيد

  • كارثة
    الخميس 8 يونيو 2023 - 17:57

    اللهم.الهم ذوي الاموات الصبر والسلوان ..والمفسدين اللهم…..

  • مغربية
    الخميس 8 يونيو 2023 - 17:59

    الله يرحم المتوفين ويسكنهم فسيح جناته ويلهم ذويهم الصبر والسلوان. والله يشافي المصابين يارب.

  • تعليق لا يليق
    الخميس 8 يونيو 2023 - 18:00

    مرة اخرى الفساد في الجماعة والقيادة والعمالة، يجب محاسبة كل واحد مسؤول كان او لم يكن على علم بهذه الجريمة، نريد محاسبة المسؤولين بأي ثمن صافي راه تقهرنا ، الامحسبتوهمش غادين نخرجو للشارع للمطالبة بذالك، كفانا فساد. رخصة البناء تعطى من مكتب دون مراقبة الارض والبناء القديم. دون اجراء تحليل ودراسة للارض. كيف يعقل ذالك. المقدم يجب اعدامه في هده الحالة هو ومن تورط معه، اين وزارة الداخلية ، هولاء الرجال هم محسوبين عليكم، بالله عليكم اين المراقبة اين وزير الداخلية ، كان يجب ان يكون حاضرا. اليس هدا ارهاب. !!! البلاد غادا في الهاوية من يحكم ، الكل غارق في الفساد وفي تكديس الاموال ، والجرائم الادارية ترتكب كل يوم، يجب التحقيق في ممتلكات وحسبات عمال الداخلية. عينا من هاد النم،

  • ولد البلاد المواطن
    الخميس 8 يونيو 2023 - 18:03

    جشع الكبار يدفعه فقراء المغرب العميق من دماءهم من أجل لقمة العيش، أين ضحايا حريق معمل الأفرشة الشهير بالدار البيضاء، اين غرفة معمل النسيج السري بطنجة، اين العمال الذين طمروا في مقلع الرخام بخنيفرة، اين هو العامل الذي غرم وقطع رأسه نواحي مراكش بمعمل سري نواحي مراكش؟؟؟؟ لا افهم كلمة سري، هو واقع غير قانوني علني جدا!!!! هل هناك تامين عن حوادث الشغل؟ هل شروط العمل تتوفر فيها حدود السلامة العامة؟ هل هناك تراخيص بناء قانونية؟ هل هناك مراقبة؟؟؟ هي اسءلة تتكرر مع وقوع كل كارثة، الضجة الاعلامية، ثم النسيان!!!! الاشكال هيكلي ولا يمكن معالجته بحلول ترفيهية مناسباتية؟!!!! لدينا نيابة عامة، لدينا خبراء ولكن…..

  • مول سيكوك
    الخميس 8 يونيو 2023 - 18:16

    للاسف الشديد المصائب تأتي تباعا على الشعب المغربي والعمال المغاربة ، وتستثني العمال الأفارقة. هذا يوضح بجلاء من يشتغل بتفاني للرقي بالمغرب. كذب من قال ان المغاربة شبعوا خبز ولايريدون ان يشتغلوا.. لتبرير تشغيل الأفارقة.

  • حاتم
    الخميس 8 يونيو 2023 - 18:20

    البارح قرأت تعليقات تنتقد كندا و الثلاجة والجو الجميل مع براد اتاي في المغرب ، واليوم في التعليقات اقرأ نقيض ذالك، لم أعد افهم شيئا غي سكيزوفرينيا المجتمعية

  • متتبع
    الخميس 8 يونيو 2023 - 19:34

    أخبار ومشاهد تتكرر كل مرة وكل سنة فبعد فاجعة مصنع طنجة الذي ماتت فيه عدة عاملات ها هي فاجعة هذا المصنع وسوف تتكرر المصائب والكوارث بسبب فساد الدولة فالباطرونا والفاسدون يسيطرون على كل دواليب ومفاصل الدولة ويفعلون كل ما يريدون ويشتهون دون حساب أو زجر أو عقاب.

  • ابن سوس المغربي
    الخميس 8 يونيو 2023 - 19:35

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم صبر اهل المكلومين يا رب العالمين، علاش هذآ الأمور ديما كا توقع عندنا في المغرب. أولآ. جميع دول العالم المتحضرة عندها لجان. تفتيش في البلديات او ما يسمى عندنا في المغرب.( المجالس الجماعية المنتخبة) هذآ المجالس عبارة عن حكومة محلية تسير شؤون ترابها المحدد طاين مهندسين كاين مفتشين كاين. ناس مختصة في البناء والأعمار. عندهم خبرات وكفاءة في معاينة جميع الأبنية كانت سكنية ولا صناعية ، فين هما هذآ الناس علاش ديما حنا حتى كا توقع كوارث إنسانية عاد كا يبقاو يقلبو على حلول. علاش مكاينش لجنة تفتيش. هذآ المعامل. او الشركات واش جميع شروط السلامة موجودة؟ الدارالبيضاء خاصها. منطقة صناعية كبرى. خارج المدار الحضاري وخاص هذآ الحي الصناعي يتبناء. بمواصفات عالية الجودة و تكون فيه حماية سلامة العاملين راه ماشي معقول ديما بحال هذا الشي

  • عبد الرحيم
    الخميس 8 يونيو 2023 - 19:39

    اللهم ارحمهم و صبر أهلهم يارب العالمين كل شئ عنده في كتاب

  • ملاحظ
    الخميس 8 يونيو 2023 - 19:48

    نكاد ننسى مثل هذه الفواجع، لكن مع الأسف يتبين من حين لآخر ان الإدارة المتعلقة بالتعمير والبناء وكل شركائها….. خارج النص والسياق؟!!!!!
    حزننا شديد بهذا الخبر، اللهم ارحم الموتى واغفر لهم وارزق ذويهم الصبر والسلوان…. وان لله وان اليه راجعون ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم…. اكيد ان أجلهم وصل، لكن طريقة وافاتهم في مغرب 2023موسفة جدا وتؤكد ما يطالب به الشعب الحر مؤخرا من ضرورة تطهير المجتمع من ممن يجرونا للخلف….. من مفسدين، مجرمين، محتلين، نصابين…. اللهم اكفنا شرهم وطهر المجتمع منهم…. يارب يامعجز الكون كله…. يا حي ياقيوم….

  • مواطن
    الخميس 8 يونيو 2023 - 20:00

    اصدق التعازي والمواساة لأهلهم و أسرهم كل و معارفهم نسأل الله لهم الرحمة و المغفرة

  • اتحدى!!!!!
    الخميس 8 يونيو 2023 - 20:02

    اتحدى اصحاب الشفاوي الخاوي ان يجدو اكثر من 1% من العاملات والعمال يلتزمون بقواعد السلامة ويستعملون ادوات الوقاية من الحوادت ..احصوهم في اوراش الترام والباص اواي والبنايات وووو ناهيك عن التصرفات الخارجة على النضام الداخلي للعمل …عندي اليقين ستكون من فعلة فاعل

  • Salah Angar
    الخميس 8 يونيو 2023 - 20:05

    اللهم ارحم الموتى واجعل ماءواهم الجنة يارب العالمين اللهم الهم ذويهم الصبر والسلوان وعجل بشفاء الجرحى أنا لله وأنا اليه راجعون وعظم الله اجركم و أحسن عزاكم

  • bakkali
    الخميس 8 يونيو 2023 - 21:46

    انا لله وانا اليه راجعون الله يرحمهم والشفاء عاجل الجرحى

  • محمد جام
    الخميس 8 يونيو 2023 - 23:35

    هادشي كاع ما كيبان ليكم جمعيات زحل.

    المشكل واضح لإعادة البناء الدولة عوض المساهمة لإنشاء البناء من جديد.

    تفرض رسوم ثقيلة للهدم و إعادة البناء

  • ABDOU
    الجمعة 9 يونيو 2023 - 00:03

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وانا اله وانل اليه راجعون.
    فمن تنادي رغم ان المسؤولين نادوا باعادة النظر في البنايات ولا سيما منها الالة للسقوط فلم لا يتعظ هؤلاء الذين اضافوا طابق او اثنية فوق بناية قديمة غير قادرة تلى تحمل الكتلة الاضافية..

  • حنسي عبدالرحيم
    الجمعة 9 يونيو 2023 - 00:12

    المسؤولية على الأشخاص الذين تسترو على البناء مقابل رشاوي

  • مواطن
    الجمعة 9 يونيو 2023 - 10:13

    سكان المغرب غير النافع يموتون في سبيل لقمة العيش وبناء المغرب النافع.
    Partagez Hespress !

  • verdet
    الجمعة 9 يونيو 2023 - 11:24

    مادامت الرشوة والفساد الدي ينخر الدولة ومؤسساتها وعدم المراقبة …….لاتنتظر خيرا

  • نوح
    الجمعة 9 يونيو 2023 - 12:59

    الله يرحمهم ويغفر لهم ويسكنهم فسيح جناته يارب

  • هشام
    الجمعة 9 يونيو 2023 - 16:35

    أصحاب الشكارة وماأدراك ماأصحاب الشكارة، هاته المقاولات الفاسدة، ألم يحن الوقت لتوقيفها إلى الأبد وفتح مقاولات مواطنة ومسؤولة عن أرواح العمال الأبرياء الذين يجرون وراء لقمة عيش حلالا طيبا، والله لم اتمالك نفسي من ذرف الدموع حزنا على هؤلاء العاملين الأبطال، إنا لله وإنا إليه راجعون، واللهم تقبلهم مع الشهداء في هذا اليوم،

صوت وصورة
آليات سقي تخدم المردودية
الإثنين 29 أبريل 2024 - 14:30

آليات سقي تخدم المردودية

صوت وصورة
زيادة ألف درهم في الأجور
الإثنين 29 أبريل 2024 - 13:44

زيادة ألف درهم في الأجور

صوت وصورة
معاناة ركن السيارات بالبيضاء
الإثنين 29 أبريل 2024 - 13:31

معاناة ركن السيارات بالبيضاء

صوت وصورة
مغاربة وإلغاء عيد الأضحى
الإثنين 29 أبريل 2024 - 12:28

مغاربة وإلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
تقنيات متطورة بملتقى الفلاحة
الإثنين 29 أبريل 2024 - 11:41

تقنيات متطورة بملتقى الفلاحة

صوت وصورة
مسابقة في الحساب الذهني
الإثنين 29 أبريل 2024 - 10:54

مسابقة في الحساب الذهني

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 11 أشهر | 1 قراءة)
.