×

مجلس الحكومة يصادق على العقوبات البديلة

مجلس الحكومة يصادق على العقوبات البديلة

مجلس الحكومة يصادق على العقوبات البديلة

مجلس الحكومة يصادق على العقوبات البديلة
صور: هسبريس
الخميس 8 يونيو 2023 - 14:43

عقدت الحكومة، الخميس، مجلسها برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، خصص للتداول في عدد من مشاريع النصوص القانونية، ومقترحات تَعْيِينٍ في منَاصِبَ عليا طبقا للفصل 92 من الدستور.

وتداول مجلس الحكومة وصادق، في بداية أشغال هذا المجلس، على مشروع القانون رقم 43.22 يتعلق بالعقوبات البديلة (صيغة جديدة)، قدمه عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، يأتي لـ”مواكبة التطورات التي يشهدها العالم في مجال الحريات والحقوق العامة، من خلال إيجاد بدائل للعقوبات السالبة للحرية قصيرة المدة والحد من آثارها السلبية وفتح المجال للمستفيدين منها للتأهيل والاندماج داخل المجتمع، وذلك قصد المساهمة في الحد من مشكل الاكتظاظ داخل المؤسسات السجينة وترشيد التكاليف”.

وأوضح بلاغ توصلت به هسبريس أن “هذا المشروع يتضمن مقتضيات موضوعية تندرج ضمن المبادئ العامة الواردة في مجموعة القانون الجنائي وأخرى شكلية تتعلق بتنفيذ العقوبات وفق قواعد المسطرة الجنائية، وذلك من خلال إقرار مجموعة من العقوبات البديلة بعد الاطلاع على العديد من التجارب المقارنة ومراعاة خصوصية المجتمع المغربي لكي تكون ناجعة وقابلة للتنفيذ وتحقق الغاية المتوخاة منها؛ مع استثناء الجرائم التي لا يحكم فيها بالعقوبات البديلة نظرا لخطورتها، وأخذا بعين الاعتبار حالات العود التي لا يتحقق فيها الردع المطلوب”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن “مشروع هذا القانون ميز بين ثلاثة أنواع من العقوبات البديلة تهم العمل لأجل المنفعة العامة، والمراقبة الإلكترونية، وتقييد بعض الحقوق وفرض تدابير رقابية أو علاجية أو تأهيلية”.

عقب ذلك، تداول مجلس الحكومة وصادق على مشروع المرسوم رقم 2.23.441 بتحديد بعض أحكام القانون رقم 80.14 المتعلق بالمؤسسات السياحية وأشكال الإيواء السياحي الأخرى، قدمته فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وأشار البلاغ إلى أن هذا المشروع يندرج في إطار ورش إصلاح الإطار القانوني للإيواء السياحي، الذي توج بنشر القانون رقم 80.14 المتعلق بالمؤسسات السياحية وأشكال الإيواء السياحي الأخرى بالجريدة الرسمية، ويحدد المساطر الإدارية المتعلقة بفتح المؤسسات السياحية واستغلالها، وذلك تماشيا مع مبادئ تعزيز تخصص الإدارات ومسؤولياتها، وتماشيا مع توجهات الجهوية المتقدمة وإعادة بلورة مسطرة الترخيص والتصنيف وضبط آجال معالجة الملفات.

ويتضمن هذا المشروع “مجموعة من الأحكام تحدد المساطر الإدارية المتعلقة بالمؤسسات السياحية واستغلالها، وإرساء رخصة الاستغلال قبل فتح أي مؤسسة للإيواء السياحي للعموم، مع وضع منهجية جديدة على مستوى تصنيف الاستغلال تمكن من ضبط جودة الخدمات المقدمة”، كما يحدد “كيفيات المراقبة وكذا كيفيات تجديد تصنيف استغلال مؤسسات الإيواء السياحي ومنح رخصة استغلال الإقامات العقارية المسندة وتصنيف المطاعم السياحية، بعد أخذ رأي اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار”.
علاوة على ذلك، يحدد هذا المشروع “كيفيات منح رخص استغلال أشكال الإيواء السياحي الأخرى، التي تتمثل في المخيم المتنقل (بيفواك) والإيواء عند الساكن والإيواء البديل، التي ترخص من لدن السلطات المحلية، بعد الحصول على آراء المصالح المعنية واحترام دفاتر التحملات الخاصة بها”.

وورد ضمن البلاغ أن مجلس الحكومة واصل أشغاله بالتداول والمصادقة على مشروع المرسوم رقم 2.23.75 بتطبيق أحكام القانون رقم 2.00 المتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة فيما يخص حق التتبع، أخذاً بعين الاعتبار الملاحظات المثارة، قدمه محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل.

ويهدف هذا المشروع إلى “تطبيق أحكام المادة 1.43 من القانون المتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة فيما يتعلق بتحديد نسبة الاقتطاع من محصول العائد من ثمن بيع مصنفات فنون الرسم والتشكيل برسم حق التتبع، ويتضمن أحكاما تحدد نسب الاقتطاع المذكورة من ثمن البيع دون احتساب الرسوم”.

وتنص مقتضيات هذا المشروع على أن “احتساب نسبة محصول العائد من ثمن بيع مصنف برسم حق التتبع يتم على أساس الثمن النهائي الذي يتلقاه بائع المصنف دون احتساب الرسوم، إضافة إلى وضع المكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة رهن إشارة مهنيي سوق فن الرسم والتشكيل، استمارة يتم من خلالها التصريح مسبقا بعمليات بيع الأعمال الفنية الخاصة بفن الرسم أو التشكيل”.

واختتم مجلس الحكومة أشغاله بالتداول والمصادقة على مقترحات تَعْيِينٍ في مناصبَ عليا طبقا للفصل 92 من الدستور، حيث تم على مستوى وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة-قطاع إعداد التراب الوطني والتعمير، تعيين الطيب لشقار مفتشا جهويا للتعمير والهندسة المعمارية وإعداد التراب الوطني لجهة العيون-الساقية الحمراء.

وعلى مستوى وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، تم تعيين رؤوف محسن مديرا للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، فيما تم على مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار تعيين رشيد السمود مديرا للمدرسة العليا للتكنولوجيا بالدار البيضاء، إضافة إلى تعيين سميرة المليزي كاتبة عامة بوزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة.

‫تعليقات الزوار

68
  • أحمد منصور العلوي .
    الخميس 8 يونيو 2023 - 14:52

    حين دخل لفساد لمصالح تدبير الموارد البشرية في كافة الوزارات المعنية بالتوظيف رفعت الاقلام ولم أعد متفائلا بغد أفضل في المغرب وخصوصا في الاختبارات الكتابية و الشفوية إذ يعتبرون الشعب مجرد هضرة خاوية.

  • المعلم
    الخميس 8 يونيو 2023 - 14:52

    العقوبة البديلة تسجيع للاجرام والسيبة الضحيه مللي يشوف المعتدي عليه مادخلش للحبس غدي يكون الإنتقام

  • Bahim
    الخميس 8 يونيو 2023 - 14:52

    الحكومة بينات انها قد المسؤولية لتنفيدها بجميع الوعود لي عطات المغاربة

  • Salma
    الخميس 8 يونيو 2023 - 14:52

    الحكومة ستتبث استحقاقاتها بتظافر الجهود و العمل الجدي

  • طارق
    الخميس 8 يونيو 2023 - 14:53

    الحكومة القوية هي التي تمتلك استراتيجيات و برامج عمل في كل وقت وزمان

  • Hafida
    الخميس 8 يونيو 2023 - 14:53

    كلنا كنلاحظو بلي الحكومة في الطريق لتحقق أهدافها المنشودة فالنتائج بدأت تظهر وكانت المؤشرات ايجابية على جميع المستويات

  • Adil
    الخميس 8 يونيو 2023 - 14:53

    رغم التحولات الاقتصادية و الاجتماعية… الا ان الحكومة بصراحة تسعى لتنزيل الاولويات و التخفيف من التحديات لي كتمس بالمجالات

  • Bochra
    الخميس 8 يونيو 2023 - 14:53

    الحكومة رغم انها جات في ظروف صعيبة لاكن هادشي مامنعهاش من الاشتغال تبارك الله عليكم

  • جمال
    الخميس 8 يونيو 2023 - 14:53

    احيي عاليا هذه الحكومة لأنها في المسار الصحيح وعلة منجزاتها خلال سنة من ولايتها للحكومة

  • Aissam
    الخميس 8 يونيو 2023 - 14:53

    تحديات كثيرة كنواجه بلادنا، فعمل الحكومة فهاد المرحلة يجب ان يضاعف للتمكن من تجاوزها

  • Bochra
    الخميس 8 يونيو 2023 - 14:54

    كلنا متافقين بلي هذا الحكومة هي اول حكومة تحقق هذا النتائج بخصوص انها حاولات تشتغل على القطاعات لي بصح كتواجه مشاكل صعبة

  • Dalia
    الخميس 8 يونيو 2023 - 14:54

    بكل صراحة، لاننكر ان الظرفية لي جات فيها الحكومة صعبة وهذا مازاد اثر على الاوضاع و الحكومة كتقوم بمجهود للتخفيف بوضع عدة برامج ناجحة

  • علي
    الخميس 8 يونيو 2023 - 14:54

    هذه الحكومة حكومة الكفاءات والطاقات ا بلادنا غادي تزيد القدام فتاريخها 

  • Jamal
    الخميس 8 يونيو 2023 - 14:54

    الحكومة في مدة قصيرة استطاعت المصادق على برامج جميعها فصالحنا و هادشي لي ماقدراتش اي حكومة كانت من قبل دير ولو شوية منو

  • Hind
    الخميس 8 يونيو 2023 - 14:55

    مؤشرات ايجابية بدات كتبان وتدل على عمل الحكومة فقطاعات كثيرة رغم ما تواجهه ونجحت فأشياء كثيرة في بداياتها

  • Mona
    الخميس 8 يونيو 2023 - 14:55

    الحكومة منهار ولات كتسير من طرفكم لاحظنا فرق كبيير البلاد تغيرات 180 درجة

  • حميد
    الخميس 8 يونيو 2023 - 14:55

    يعلم الجميع ان مغرب الغد سيبنى بسواعد أبناءه رجالا ونساء تتوفر فيهم شرط الكفاءة و لهدا السيد عزيز اخنوش يراهن على هاتين الفئتين لوضع اللبنة الأساسية لبناء مغرب الغد

  • Rajawi
    الخميس 8 يونيو 2023 - 14:55

    فهاد الظرفية، مكونات الحكومة خاص تكون على اتم المسؤولية للخروج بحلول مناسبة وفعالة

  • Aicha
    الخميس 8 يونيو 2023 - 14:55

    ثقتنا كبيرة فيكم او اكيد تغيير غيكون بفضلكم تبارك الله عليكم ديرو معانا جهدكم و خدمو اكتر وفقكم الله

  • Abdo
    الخميس 8 يونيو 2023 - 14:56

    المغرب محتاج لبزاف د الاصلاحات و الخدمة المعقولة، كنتماو من الحكومة تلقا الحلول و تصلح دكشي لي ما تصلحش من قبل

  • هاجر
    الخميس 8 يونيو 2023 - 14:56

    لنا كامل الثقة في هذه الحكومة. الحمد لله خلال هاد المدة القصيرة حاولات تستجب مع الشعب اتبين انها قادة على مسؤوليتها

  • Lmai
    الخميس 8 يونيو 2023 - 14:56

    نتمناو هذا المجهودات تبان الثمار ديالها على مدى القريب انشاء الله و تكون انجازات كثيرة

  • Naaima
    الخميس 8 يونيو 2023 - 14:56

    التحالف الحكومي اليوم يجب ان يكثف مجهوداته لمواجهة المشاكل و الصعوبات التي يعاني منها المواطن المغربي و تحقيق اهداف البرنامج الحكومي

  • خالد
    الخميس 8 يونيو 2023 - 14:56

    نستبشر خيرا من هذه الحكومة لأنها احسن حكومة فتاريخ المغرب رغم الانتقادات  وكثرة الكلام

  • المغربي
    الخميس 8 يونيو 2023 - 14:57

    قرارات جريئة تبارك الله عليكم ميمكنش اتفكو جميع المشاكل في فترة وجيزة ماكيناش شي عصر سحرية

  • Amin
    الخميس 8 يونيو 2023 - 14:58

    نتمناو بلادنا تخطى هاد المرحلة، مجهودات التحالف الحكومي يجب ان تضاعف لتحسين الوضعية الاقتصادية و الاجتماعية

  • اشرف
    الخميس 8 يونيو 2023 - 14:58

    مسؤوليةالحكومة كبيرة، لأن انتظار آمال المواطنين كبير على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والحريات وما نراه يبشر بالخير

  • Farah
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:09

    بالتوفيق للحكومة في جميع قراراتها لانها في متطلبات ديال الشعب المغربي أو حنا على يقين بلي هاد الحكومة قادرة تحسن جميع الاوضاع

  • Akram
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:09

    الضرفية لجاءت فيها الحكومة صعيب اي واحد اخدم فيها واخا هكاك متخلاتش على المواطنين ديالها أو
    كدير لفجهدها باش تقاد الاوضاع.

  • Mouhamed
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:10

    كنشوفوا الحكومة في ظل هذه الضروف لكتعيشها البلاد لازال تكافح ومستسلماتش باش تقاد الاوضاع رغم كل الانتقادات التي توجه لها.

  • Ahlam
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:11

    نحن لا ننكر كل مجهودات الحكومة المبدولة من أجل تسوية الأوضاع ولكن غير كاف يجب عليها اعطاء كل ما فجهدها لهاد الازمات لكنعيشوا دبا

  • Mourad
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:11

    جل ما قدمته الحكومة حتى اليوم جيد ولكن عليها اعطاء اكتر من جهدها لتسوية جميع الاوضاع التي نمر منها لان المواطن البسيط لا يقدر على هذه الضرفية

  • مهتم مغربي
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:22

    واين وصل قانون الاغتناء الغير المشروع الذي يحارب الفساد والفاسدين والذي أتى به الرميد و همشته حكومة العثماني بعدما عارضته احزاب داخل الاغلبية والمعارضة آنذاك ولما أتت حكومة اخنوش اقبره وزير عدلها وسحبه نهائيا من الحكومة هذا القانون الذي كان الامل الوحيد لمحاربة الفساد بالمغرب.

  • assia
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:31

    أتفق مع هذا القرار و حبد لو انه يطبق على الأطفال و الشباب تحت سن 20 ، لكي لا يتقمص الشاب أو الطفل المحجوز مع أباطرة المجرمين و لكي يمتنع من ان يتأتر بأي شكل من اشكال الجرائم و لكي يعطي فرص للغير العاقلين (الشباب – الأطفال ) من إعادة التفكير و أختمها ان الإنسان بطبعه خطاء

  • عبدو
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:39

    أسوا أيام عشنها في حياتنا هي أيام هذه الحكومة نسأل الله عز وجل ان يعجل لها الزوال .

  • متتبع
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:43

    الحمد الله كاين حساب الله الذي لن ينفع فيه العقوبات البديلة، عند الله الحساب الأكبر

  • Tasnim
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:49

    يجب على الحكومة مضاعفة جهودها في هذه الفترة الصعبة التي تمر بها بلادنا لتخفيف على المواطن البسيط

  • Reda
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:49

    الحكومة تواصل بامتياز .. متمناتي لك بالتوفيق والسداد

  • Houda
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:51

    الحكومة التفقد والعمل  أعطىة الكثير في هذه الفترة وستعطي اكثر انشاء الله

  • Hind
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:52

    الحكومة ارادتها قوية لخدمة هذا الوطن و هم كبيرا لتحقيق الاجمل و الافضل لفائدة الموطنين

  • Saad
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:53

    المغاربة يفتخرون بالحكومة التي تناضل دائما من اجل مستقبل افضل لكل المغاربة

  • Zayna
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:53

    الفعالية و الالتزام والوفاء شعارات  الحكومة وفيا لها وقد اتبث ذلك بالافعال لا بالاقوال فقط

  • Khadija
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:54

    الحكومة المغربية الحاليةالجدية في العمل و الاحساس بالمسؤولية تجاه الموطنين والوطن

  • Imad
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:54

    لنا كامل الثقة في الحكومة الحالية ان شاء الله غدي اكون مستقبل افضل معها

  • Doaa
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:55

    ان شاء الله بلادنا  سترى النور بفضل الحكومة بعد تجربتها الغنية انا متاكدة بلي غادي تكون عند حسن ظن المغاربة

  • محمد
    الخميس 8 يونيو 2023 - 16:55

    الحكومة ماضية في الاتجاه الصحيح تسعى لخلق الحلول الناجعة و لهدف واحد

  • حبيبة
    الخميس 8 يونيو 2023 - 16:56

    الحكومة إيجابية وواعدة بالتقدم في مسار خدمة المواطن وتعزيز مناخ الثقة

  • خالد
    الخميس 8 يونيو 2023 - 16:56

    الحكومة الحالية تبرز إرادة سياسية إصلاحية قوية تتمثل على الخصوص في مواصلة الإصلاحات

  • محمد الاسادي
    الخميس 8 يونيو 2023 - 16:57

    الحكومة في طريق الإصلاح و علينا أن نتفائل ، لأنها تدار عملها بكفاءة و علم و حسن التدبير و الاستباقية

  • مصطفى
    الخميس 8 يونيو 2023 - 16:57

    الحكومة تعمل على التدبير المعقلان و تسعى جاهدا إلى ضمان استقرار الأوضاع

  • معاد
    الخميس 8 يونيو 2023 - 16:58

    الحكومة تشتغل على خلق مجلس الأمن الطاقي من أجل التتبع الدقيق للوضعية الطاقية في البلاد في كل المجالات

  • مليكة جمالي
    الخميس 8 يونيو 2023 - 16:59

    الحكومة ماضية في الاتجاه الصحيح تسعى لخلق حلول الناجعة و لهدف واحد

  • لمياء
    الخميس 8 يونيو 2023 - 16:59

    استراتيجية الحكومة فعالة حقيقية و منتجة نحن على ثقة تامة بها

  • الساخي
    الخميس 8 يونيو 2023 - 17:00

    سيروا في أمن الله، سدد الله خطاكم مع متمنياتنا لكم بالنجاح والتوفيق إن شاء الله، أملنا في هاته الحكومة والتي تزن ذهبا بالكفائات العالية

  • حميد
    الخميس 8 يونيو 2023 - 17:16

    اكبر غلط درتو فحياتي انني صوتت على هذا الحزب .
    عقوبات بديلة من اجل التشجيع على الجريمة والإفلات من العقاب بطرق بديلة وسهلة .
    يكفي ان تكون لديك جنحة اقل من 5. سنوات لتدفع نقذا وتخرج .
    الله ينتقم ممن وضع هذا القرار الظالم
    في الوقت اللي كنا ننتظر تشديد العقوبات السجنية تفاجأما بهذا القرار

  • رشيد
    الخميس 8 يونيو 2023 - 17:54

    الحكومة بينات انها قد المسؤولية لتنفيدها بجميع الوعود لي عطات المغاربة

  • مصطفى
    الخميس 8 يونيو 2023 - 17:55

    بكل صراحة، لاننكر ان الظرفية لي جات فيها الحكومة صعبة وهذا مازاد اثر على الاوضاع و الحكومة كتقوم بمجهود للتخفيف بوضع عدة برامج ناجحة

  • سعاد
    الخميس 8 يونيو 2023 - 17:56

    الحكومة في مدة قصيرة استطاعت المصادق على برامج جميعها فصالحنا و هادشي لي ماقدراتش اي حكومة كانت من قبل دير ولو شوية منو

  • Chaimae
    الخميس 8 يونيو 2023 - 17:56

    الحكومة القوية هي التي تمتلك استراتيجيات و برامج عمل في كل وقت وزمان

  • احلام
    الخميس 8 يونيو 2023 - 18:37

    كلنا كنعرفو ان الحكومة كتقاتل وتجتاهد تلقى حل الانسب لهاد الوضعية الصعبة لاكن الواقع اقوى

  • حميد
    الخميس 8 يونيو 2023 - 18:38

    استراتيجية مهمة تنهجها الحكومة من اجل تتطوير وتحسين بلادنا وسعيها الداىم لتحقيق المصلحة العامةش هده المجهودات تشكر عليها

  • امير
    الخميس 8 يونيو 2023 - 18:38

    العمل والنعقول هذا ما تتميز به حكومة سيد عزيز اخنوش والسعي لتحقيق المصلحة العامة للوطن

  • امير
    الخميس 8 يونيو 2023 - 18:39

    خطوة جيدة تقوم بها الحكومة المغربية من اجل مصلحة الوطن والمواطن وخلق شراكات جديدة في مصلحة الوطن

  • ابراهيم
    الخميس 8 يونيو 2023 - 18:40

    نحن كمغاربة وضعنا تقنتنا في الحكومة من اجل التغيير وخدمة مصالح بلادنا وهدا يتحقق مع العمل المتواصل

  • كريم
    الخميس 8 يونيو 2023 - 18:41

    الحكومة المغربية برهنت على الجدية ديالها وانها عند خسن تطلعاتنا ولنا كامل التقة انها ستعمل لتحقيق مستقبل افضل

  • اسماء
    الخميس 8 يونيو 2023 - 18:41

    الحكومة عند حسن تطالعاتنا خدامة باش تكون عند حسن الضن ديالنا والتقة لوضعناها فيها بالتوفيق لكم

  • امل
    الخميس 8 يونيو 2023 - 18:42

    لنا كامل التقة فالحكومة باش تزيد بلادنا القدام وتخرجنا من الركود لعشنا فيه هدي سنين

  • احمد
    الخميس 8 يونيو 2023 - 18:43

    بالتوفيق لكم لما فيه خير لبلادنا وفي الصالح العام نتمنى ان نتجاوز هذه الضرفية الصعبة

صوت وصورة
افتتاح مهرجان سينما المتوسط
الأحد 28 أبريل 2024 - 11:37

افتتاح مهرجان سينما المتوسط

صوت وصورة
كلمة بركة بعد إعادة انتخابه
الأحد 28 أبريل 2024 - 10:03 1

كلمة بركة بعد إعادة انتخابه

صوت وصورة
إقبال كثيف على معرض الفلاحة
الأحد 28 أبريل 2024 - 09:30

إقبال كثيف على معرض الفلاحة

صوت وصورة
واقع المالية التشاركية
الأحد 28 أبريل 2024 - 00:02

واقع المالية التشاركية

صوت وصورة
انتخاب اللجنة التنفيذية لـ"الميزان"
السبت 27 أبريل 2024 - 23:22 1

انتخاب اللجنة التنفيذية لـ"الميزان"

صوت وصورة
تتويج السلالات الفائزة
السبت 27 أبريل 2024 - 22:10

تتويج السلالات الفائزة

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 11 أشهر | 2 قراءة)
.