عراقيون يترقبون الموازنة.. إقرار خلف الكواليس أم على منضدة النواب

عراقيون يترقبون الموازنة.. إقرار خلف الكواليس أم على منضدة النواب - المسلة

المسلة

المسلة الحدث كما حدث

عراقيون يترقبون الموازنة.. إقرار خلف الكواليس أم على منضدة النواب

عراقيون يترقبون الموازنة.. إقرار خلف الكواليس أم  على منضدة النواب

8 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تتجه أنظار العراقيين صوب قبة البرلمان   على أمل حسم التصويت على مشروع الموازنة العامة التي أقرها مجلس الوزراء لمدة 3 سنوات.

وكان من المقرر ان يعقد مجلس النواب جلسة التصويت على الموازنة صباح الخميس، الا أنه تم تأجيل عقد الجلسة الى الساعة الثامنة مساءا.

وقال المحامي محمد الخفاجي، أن  حياة المواطن مرتبطة بالموازنة وكل المواطنين ينتظرون إقرار الموازنة.

واعتبر المتابع للشأن العراقي سلام صبحي، أن الرواتب والمشاريع الاقتصادية والخدمات متوقف على الموازنة وإقرارها سيسهل هذه الإجراءات.

لكن الموازنة واجهت خلافات سياسية تسببت بتأخير اقرارها بعد ان أجرت اللجنة المالية في البرلمان تعديلاً على مشروع الموازنة فيما يتعلَّق بحصة إقليم كردستان وآلية تصدير النفط من أراضيه.

وحاولت قوى الإطار حل الخلافات عبر عقد اجتماع مساء الأربعاء الماضي، انتهى بتصريح امين عام الإطار التنسيقي عباس العامري بالقول: الخميس سيشهد اقرار اهم موازنة مشاريع في العراق سيلمسها المواطن الكريم مشاريعا وخدمات.

وقال عضو الاتحاد الوطني الكردستاني صالح فقي إن الاتحاد الوطني ونوابه عازمون على المضي بإقرار مشروع الموازنة العامة كونها تأخرت طويلا.

وكشف النائب عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني صباح صبحي، عن إجراء تغييرات جذرية في مشروع قانون الموازنة لصالح إقليم كردستان.

واتهم نواب في البرلمان العراقي قوى سياسية بإخفاء مسودة الموازنة منذ حوالي أسبوعين لتمريرها خلف الكواليس.

وقال عضو اللجنة المالية حسين مؤنس: على من يعثر على نسخة الموازنة المعدلة إعادتها الى اللجنة المالية، بعد أن اختطفت منذ قرابة أسبوعين من بعض القوى السياسية، ليتسنى لنا تقديمها الى السادة النواب للاطلاع عليها قبل المناقشة.

وصرح النائب يوسف الكلابي، ابان بعض القوى السياسية تعتقد ان النائب مجرد بيدق لذلك تم خطف الموازنة واخفائها لتمريرها على الطرق القديمة.

وفي حالة صح الأمر عن وجود اتفاقيات سرية بين الأحزاب لتمرير الموازنة، فهذا يعني استبعاد الجمهور الذي يمثله النواب وسوف ينقص ذلك من مستوى الشفافية ويعوق قدرة المواطنين على تقييم أداء الأحزاب واتخاذ قرارات مطلعة.

وتزيد الاتفاقات السرية بين الأحزاب النزاعات والانقسامات في المجتمع، عندما يشعر الناس بأن الأحزاب يتفاوضون ويتخذون القرارات بصورة سرية، فإنه قد ينشأ عدم الثقة والتوتر والتوتر بين المجموعات المختلفة.

واعتبر المتابع للشأن العراقي رضا الحسيني، أن تأخير الموازنة هو من أجل الاتفاق على المحاصصة وتقسيم الأموال بغطاء قانوني.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

العراق      |      المصدر: المسلة    (منذ: 11 أشهر | 1 قراءة)
.