×

رابطة علماء تنادي بالابتعاد عن "نزعات الشيطان" في علاقات المغرب والجزائر

رابطة علماء تنادي بالابتعاد عن "نزعات الشيطان" في علاقات المغرب والجزائر

رابطة علماء تنادي بالابتعاد عن "نزعات الشيطان" في علاقات المغرب والجزائر

رابطة علماء تنادي بالابتعاد عن "نزعات الشيطان" في علاقات المغرب والجزائر
كاريكاتير: عماد السنوني
الخميس 8 يونيو 2023 - 09:00

تجنبا لاستمرار المناوشات والصراعات بين البلدين الجارين المغرب والجزائر، ورفضا لشتى أعمال التعبئة والتجييش التي قد تصل إلى حد الشيطنة، أصدرت رابطة علماء المغرب العربي بيانا دعت فيه السلطات المختصة للبلدين إلى الجلوس إلى طاولة العلم والحكمة والعقل، وفض نقاط الاختلاف بما يحفظ مصالح الطرفين.

جاء هذا البيان بعد تسارع تدهور العلاقات المغربية الجزائرية خلال الأشهر القليلة الماضية، بفعل تواصل تصريحات المسؤولين الجزائريين المعادية للمغرب، بالإضافة إلى عودة العلاقات المغربية الإسبانية وتأييد إسبانيا مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية.

وقال بيان رابطة علماء المغرب العربي، توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية، إن “هذا نداء إلى أبناء المغرب العربي من حكام ومسؤولين وعلماء وشعوب، نداء من الله إلينا جميعا لنعتصم بحبل الله وأن ندع نزعات الشيطان التي تدفع الإخوة الأشقاء في الدين والدم والتراب إلى البغضاء والتقاطع”.

وأضاف: “ندعو البلدين من منبر رابطة علماء المغرب العربي وعلى لسان كل مسلم غيور على الأمة الإسلامية جمعاء، وعلى هذا الرباط الإسلامي التاريخي الذي لم يستطع الاستعمار البغيض عبر قرون أن يوقع الفتنة بين أبنائه فغاظه ذلك، وانتدب بعض المفسدين ليحركوا الضغائن، ويوغروا الصدور ويوقعوا العداوة، مستعينا بإعلام مستأجر لا يصلح إلا لخلق الفتنة بين المسلمين”.

ودعت رابطة علماء المغرب العربي إلى “المسارعة في الإصلاح الأخوي لرأب الصدع بين شعبين قد جمعتهما الجراح حتى صارا جسدا واحدا يشهد له التاريخ بمواقفه الزاخرة بهذا التعاضد الذي كان السبب الأول في طرد المستعمر البغيض من أرضه وبلاده”.

كما وجهت الرابطة الدعوة إلى “الحكومتين الشقيقتين، في الجزائر التي تمثل قلب المغرب العربي الكبير، والقلب يتسع للمحبة والإخاء والعفو، وفي المغرب الأقصى الذي يمثل الجناح الحاني والترس الواقي لمغربنا الكبير”، لأن “يجلسا إلى طاولة العلم والحكمة والعقل ويصلحا ما بينهما بود، وأن يحددا نقاط الاتفاق والائتلاف، ويحددا نقاط الاختلاف ويسعيا إلى حلها”.

وأكد علماء المغرب العربي “ضرورة تشكيل كل من الشعب المغربي والشعب الجزائري لجانا للضغط على الحكومات من أجل المصالحة بين البلدين لما فيها من خير للوطن والشعب معا، وتكثيف الجهود لرأب الصدع وكبح جماح الشر واستثمار وسائل الخير في تنمية سبل الوفاق والائتلاف”.

وفي هذا الإطار، صرح أحمد نور الدين، خبير في العلاقات المغربية الجزائرية، بأن “البيان الصادر عن رابطة علماء المغرب العربي يوم 5 يونيو 2023، الذي يدعو حكومتي الجزائر والمغرب إلى وأد الفتنة والى المصالحة وحل الخلافات بين البلدين، هو بيان يأتي في سياق تصعيد غير مسبوق في الخطاب العدواني الجزائري وفي الأفعال والحشود العسكرية والتحرشات ضد المغرب في كل المجالات”.

وتابع نور الدين حديثه لجريدة هسبريس الإلكترونية مؤكدا أن “فهم خلفيات هذا البيان يستدعي استعراض أربعة معطيات خطيرة تزامنت خلال هذا الأسبوع وحده”، أولها “انعقاد المجلس الأعلى للأمن الجزائري يوم فاتح يونيو، أي أربعة أيام قبل صدور البيان”.

المعطى الثاني هو “إعلان الرئاسة الجزائرية أن المجلس الأعلى للأمن الجزائري ناقش الوضع في البلاد والوضع على الحدود، برئاسة عبد المجيد تبون وبحضور الجنرالات فقط وغياب كل الأعضاء غير العسكريين، بمن فيهم الوزير الأول ووزراء الخارجية والعدل والداخلية، بل وغياب حتى مدير الشرطة”.

وأوضح نورد الدين أن “هذا يعني أن الاجتماع يتعلق بقرارات عسكرية خطيرة، وأن الجيش لا يثق حتى في الوزراء الجزائريين الأعضاء بالصفة في ذلك المجلس، ويخشى الجنرالات من تسرب المعلومات، وهذا تخوين للوزراء وللحكومة، وتجاوز حتى للدستور الجزائري الذي أعيدت كتابته مرات عدة تحت حراسة بنادق الجيش الجزائري”.

المعطى الثالث يتعلق بما تحدثت عنه تقارير صحافية من “حشود عسكرية كبيرة ومعدات عسكرية ثقيلة كالدبابات وراجمات الصواريخ على الحدود المغربية يومين بعد انعقاد المجلس الأعلى للأمن الجزائري”، وعلق الخبير في العلاقات المغربية الجزائرية على ذلك بالقول إن “تحرك الجيش يعني أنه تم بقرار اتخذ على أعلى مستوى في ذلك المجلس، وهو قرار لا يدعو إلى الاطمئنان”.

“قبل انعقاد اجتماع المجلس المذكور بساعات فقط، شن الإعلام الجزائري حملة بروباغندا رهيبة وواسعة النطاق حول وجود مؤامرة مزعومة تستهدف الجزائر. وتم الترويج لخبر لم تنقله أي وكالة أنباء دولية موثوقة ولا أي منبر إعلامي يحظى بالمصداقية في كل أنحاء المعمور، مفاده أن أجهزة المخابرات السرية لفرنسا وإسرائيل والمغرب عقدت اجتماعا في تل أبيب بهدف زعزعة استقرار الجزائر”. وهذا هو المعطى الرابع لفهم خلفيات بيان رابطة علماء المغرب العربي، بحسب أحمد نور الدين.

وأضاف الخبير في العلاقات المغربية الجزائرية إلى المعطيات السابقة، “ما يتعلق بتسريب تقارير إعلامية حول هجوم جزائري وشيك ضد المغرب في بداية الخريف، أي بعد زيارة تبون إلى باريس بشهر أو شهرين”، معتبرا ذلك “نوعا من التحضير النفسي للرأي العام قبل وقوع أمر جلل تخطط له العقول الصغيرة لجنرالات النفط والغاز الجزائريين لاستكمال ما بدأه الاستعمار الأوروبي المباشر من تفتيت وتدمير للمنطقة بأكملها”.

وقال نور الدين: “حينما نعلم أن كل هذه الأحداث الخطيرة وقعت في مدة لا تتجاوز أسبوعا واحدا، فهذا يقربنا إلى فهم أسباب وخلفية بلاغ رابطة علماء المغرب العربي، التي هي شاهدة على ذلك وعلى سلسلة الاستفزازات والتصعيد الخطير الذي يقوم به النظام العسكري الجزائري منذ إعلانه قطع العلاقات الدبلوماسية وإغلاق المجال الجوي بعد سنوات من إغلاق الحدود البرية مع المغرب، وما صاحبه من حرب إعلامية قذرة على كل ما هو مغربي دون استثناء للأعراض والتاريخ والتراث والرياضة وفنون العيش، بل وصل الأمر إلى الاعتداء على الرياضيين المغاربة لفئة أقل من 20 سنة الذين شاركوا في بطولة كأس العرب في مدينة وهران، حيث تم التهجم عليهم جسديا أمام كاميرات العالم”.

وأضاف المتحدث لهسبريس: “أمام هذا الوضع الخطير، أظن أن رابطة العلماء أرادت أن تدق ناقوس الخطر على مستوى العالم الإسلامي، بالإضافة إلى كون النصيحة للحكام وللناس كافة تُعتبر جوهر الدين الإسلامي بصفة عامة، وهي أساس عمل العلماء”، مشيرا إلى أنه “إذا ما رجعنا إلى بيان الرابطة بالتحليل سنجده يوجه بين السطور سهام الاتهام والإدانة إلى الجزائر، لأنّ البيان يدعو حكومة الجزائر وحكومة المغرب إلى طاولة الحوار وإلى حل الخلافات، والمغرب يطالب بذلك على لسان أعلى سلطة في البلاد، وجاء ذلك في خطابات ملكية رسمية سنوات 2018 و2019 ثم 2021”.

ولفت نور الدين إلى أن “الرد الجزائري كان هو التجاهل والتعنت ودق طبول الحرب، ويكفي أن نعلم أن دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر في خطاب العرش يوم 30 يوليوز 2021، جاء الرد الجزائري عليها بقطع العلاقات الدبلوماسية بعد أقل من شهر في بيان للرئيس الجزائري تلاه بالنيابة وزير خارجيته آنذاك رمطان العمامرة”، ليتساءل باستنكار: “أي رعونة وجهالة بعد هذه”.

وتابع بأن “بيان رابطة علماء المغرب العربي دعا الشعبين المغربي والجزائري إلى تشكيل لجان للضغط على الحكومتين من أجل المصالحة، وهذا أيضا موجّه إلى الشعب الجزائري الذي عليه أن يضغط على حكومته لتعود إلى جادة الصواب، أما المغرب فهو غير معني لأن الدولة تدعو إلى المصالحة وتمد يدها للجزائر، وبالتالي فلسنا بحاجة إلى ضغط شعبي لإقناع الحكومة”.

وواصل الخبير في العلاقات المغربية الجزائرية قائلا: “إننا في المغرب نؤمن بقيم السلام وحسن الجوار، ولدينا مشاريع كبرى يقوم بتنفيذها عاهل البلاد للتحول إلى بلد صناعي متطور، ونحن على وعي بأنه لا يجب أن نسقط في فخ الجنرالات الجزائريين الذين يظنون أن الحرب هي المخرج الوحيد المتبقي للخروج من الأزمات المركبة التي تعصف بالجزائر سياسيا وحقوقيا واقتصاديا وثقافيا، بل ووجوديا. نعم نعلم ذلك كله ولا يجب أن نسمح لهذه الطغمة العسكرية الجزائرية بأن تحيد بنا عن مواصلة السير نحو تحقيق السيادة الوطنية الكاملة سياسيا وصناعيا وغذائيا وأمنيا وصحيا، وتكنولوجيا… نعلم ذلك جيداً، ولكن ذلك لا يعني أن نستخف بالتهديدات العدوانية للعسكر الجزائري”.

وأكد “ضرورة عدم الاستخفاف بهذا الأخير وحمل تهديداته محمل الجد”، وذلك “لأننا نعلم أن الجنرالات الجزائريين الذين قتلوا ربع مليون جزائري خلال العشرية السوداء بسبب انقلابهم على صناديق الاقتراع، والذين أطلقوا شرارة حرب الرمال سنة 1963 بهجوم غادر على المغرب في تنجوب وحاسي بيضا وفكيك وييش، والذين استولوا على ضيعات أهل فكيك في واحة العرجة في مارس 2022، والذين قتلوا الرئيس بوضياف لأنه رفض أطروحة الانفصال في الصحراء، والذين قطعوا العلاقات مع المغرب في 24 غشت 2021 دون مبرر، والذين اتهموا المغرب زوراً ودون دليل بإشعال الحرائق في تيزي وزو التي تبعد 600 كلم عن الحدود، (نعلم أن) هؤلاء الجنرالات الدمويين ليسوا أهلا للثقة، وعلى المغاربة أن يتخذوا كل الاحتياطات اللازمة وأن يستعدوا لكل الاحتمالات، وعلى الدولة أن تضع سيناريوهات لكل الفرضيات، بما في ذلك التعبئة الشاملة تحسبا للأسوأ”، يقول أحمد نورد الدين، داعيا الله أن يحفظ وطننا المغرب من كل سوء.

صحافية متدربة

‫تعليقات الزوار

68
  • حسن
    الخميس 8 يونيو 2023 - 09:08

    والله وكن مصنعات الجزاءر البوليساريو وبغات تقسم المغرب لدار اسراءيلي هنا في المغرب سواء وزير او عسكري ولكن نتوما يالجزاءريين مخليتوش لينا خيار اخر تجيشون الكل ضدنا خليتونا نصبرو على هبال ليسوا ولميسواش ومنهم موريتانيا وبزاف الافارقة

  • الصحراء المغربية
    الخميس 8 يونيو 2023 - 09:08

    رابطة العلماء كان عليها إدانة مايفعله العسكر في الركض وبكل ماأوتي بضرب وحدة المملكة وتسليح مرتزقة البوليساريو الإرهابية ضدها والمساس بمقدساتها .
    رابطة العلماء كان عليها أن تندد بما يقع للجزائرين من دكتاتورية ممنهجة وقمع للحريات وتجويع البطون.

  • اعلي
    الخميس 8 يونيو 2023 - 09:08

    قبل كل شيء أريد من هاته المنضمة أن تطلع على المشكل و أن تتعمق فيه و وتطلع على هل حكام هاته الدولة بمسلمين و هل يامنون بالأخوة وبعدها اشعرونا.

  • ولد حميدو
    الخميس 8 يونيو 2023 - 09:10

    ابواق العسكر سيقولون بان المغرب يتوسل لارجاع العلاقات لأن الجزائر حققت إنجازا تاريخيا بفوزها بمقعد غير دائم في الأمم المتحدة فهده هي عقليتهم و اما آثار انتباهي ذكرهم الحكومتان الشقيقتان

  • أغراس
    الخميس 8 يونيو 2023 - 09:12

    محتلوا الحكم في الجزائر يتشبتون بالمنواشات و المشاكل لأن هدا يضمن لهم البقاء في الحكم هدا هو الطعم الدين يستعملونه لإسكات الشعب و تغطية فشلهم

  • العايق الفايق
    الخميس 8 يونيو 2023 - 09:12

    انها صيحة في واد لان عقيدة صعاليك قصر المرادية هي معاداة المملكة الشريفة
    ان كابرانات دولة بن بطوش تقتات من نفت سموم الحقد والبغض والكراهية اتجاه اسيادهم المغاربة
    اللهم انصر المملكة الشريفة وابعد عنها كل مكروه واغرق دولة العسكر في بياتين الذل والهوان

  • مغربي
    الخميس 8 يونيو 2023 - 09:15

    المغرب لن يتنازل عن حبة رمل والجزائر تريد صحراء المغرب استنزفت كل خيراته لتقسيم وطننا الغالي فمن سيحاور من
    شكر الله سعي الوسطاء ولكن يجب ردع الجزائر للتراجع عن غيها وضلمها للمغرب
    المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها والجزائر في فقرها تاكل بعضها ببعضها.

  • حقاني
    الخميس 8 يونيو 2023 - 09:15

    ملك المغرب و حكومة المغرب و برلمان المغرب و شعب المغرب .. هم مستعدون للجلوس حول طاولة مفاوضات.. توجهوا لمن لا يريدون الجلوس حولها و ينفرون منها و كلما زدنا مترًا تقربا كلما زادوا كيلمترا بعدًا..

  • khalid
    الخميس 8 يونيو 2023 - 09:16

    الرابطة التي تحمل اسم عرب شعوب خمسة دول وهم الامازيغ اهل البلد وتلك الرابطه التي ساوت في بلاغها بين المعتدي والمعتدى عليه، شخصيا لا تمثلني واتمنى ان تبتلع لسانها بدل ان تنهق بما لا تعي

  • يالطيف يالطيف ....
    الخميس 8 يونيو 2023 - 09:17

    يريدون نبد التفرقة ويسمون جمعهم برابطة علماء المغرب العربي وهدا يعطيها طابعا عرقيا كأنهم مايزالون يعيشون بعقلية الماضي السحيق . يا من تسمون نفسكم بالعلماء ولا تعلمون ان السكان الأصليين لشمال أفريقيا هم الامازيغ اي الاحرار بالرغم عنكم وسنرفض كل شىء يطمس هويتنا . انشري يا صحيفتنا المحترمة هيسبريس

  • قارء
    الخميس 8 يونيو 2023 - 09:21

    كتابته جيدة مدخل جيد اكمل مسيرتك

  • Said
    الخميس 8 يونيو 2023 - 09:21

    Il y’a qu’un chittane c’est le régime Harki cocaïne complotiste d’alger donc on compare pas l’incomparable

  • رشيد الصالحي
    الخميس 8 يونيو 2023 - 09:21

    القوة لا تردعها إلا القوة المضادة، وعلى المغرب أن يعد العدة لما هو أسوأ في عالم أصبح التطاحن فيه هو سيد الحلول، نعلم أن الحرب ستفرمل وستكبح عجلة النمو والتقدم في المغرب كما في الجزائر المعطلة أصلا، وهو الفخ الذي يريد الكابرانات أن يقع فيه المغرب، لكن لا قدر الله إذا تحامق الكابرانات وأشعلوا نار الحرب فعلى المغرب أن يضرب بعمق في الشرايين الحية للطغمة العسكرية وتعطيل وشل حركتها وعدم إطالة أمد الحرب وهو ما يتوق إليه الكابرانات لاستنزاف المغرب.

  • الوجدي
    الخميس 8 يونيو 2023 - 09:21

    الشياطين هي التي تقود الجزائر الى المجهول
    الشياطين هي التي ترمي بتفكيك الجزائر القارة
    الشياطين هي التي تحكم الجزاير
    الشياطين هي التي تتربص بجارها الغربي

    الشياطين هي التي تريد تقسيم بلد ساعدها من اجل الحصول على الاستقلال

    الشياطين هي التي مازالت تعيش بعقليات ايديولوجيات الاتحاد السوفياتي

    الشياطين هم كابرانات الجزاير الذين لا يعرفون لا تاريخ المنطقة
    لا جار ، لا ملة و لا دين

    مجموعة من المرتزقة تحكم الجزاير و تقودها للهلاك .

  • تيط مليل
    الخميس 8 يونيو 2023 - 09:25

    بعودتنا لكل خطابات جلالة الملك..في اعياد ثورة الملك والشعب وعيد الاستقلال وذكرى المسيرة الخضراء ..:؛
    خطاباته كلها تتجه إلى أنه يده مبسوطة الجارة ..لطي صفحة الخلاف وبدء صفحة جديدة لأن لدينا عدة قواسم مشتركة.!
    ماكان جوابهم وردهم…!!!!!كابرانات قصر المرادية لا يريدون ذلك..!! للحفاظ على مصالحهم..!!!
    المشكل يكمن في أن القائمين على الشأن الجزائري.يريدون زرع الفتنة فقط…!!!
    أما المغرب فدائما يده ممدودة لمصلحة البلدين.

  • حسن
    الخميس 8 يونيو 2023 - 09:25

    هذا النوع من الخطاب هو الذي إفتقدناه كثيرا في خضم الحراك الإعلامي المحرض خصوصا من جانب الأخر الذي يبدو ضاق ذرعا من المغرب بسبب سياسته التي تعتمد على الضرب تحت الحزام مما ايقظ عدوانية الجار الشرقي على كل حال من بعض التنازلات من الطرفين وإبداء حسن نية وتبديد المخاوف من الطرفين وإبتعاد عن الرغبة في الهيمنة

  • متتبع
    الخميس 8 يونيو 2023 - 09:27

    ليعلم رابطة علماء المغرب العربي ان الشيطان هم مرتزقة البوليساريو ومن يحتظنهم ويدعمهم بالمال والسلاح لزعزعة استقرار المملكة المغربية

  • اجدبك
    الخميس 8 يونيو 2023 - 09:30

    بادرة طيبة رغم أن جميع المحاولات باءت بالفشل في ظل حكم جزائري لا يفهم معني الجوار ولا الإخاء ولا الدين ولا اي شيء، ربما لو الخطوة قامت بها فرنسا لسمع الحكام الجزائرون بها لأنهم يقدسونها وينبطحون إليها رغم كل ما فعلت بهم خلال حقبة استعمار يزيد عن مائة وتلاتون سنة، فالمغرب وكما يعلم الجميع كان سباقا لهاته الخطوات وكم من مرة مد يده لكنها قوبلت بتعنت وتصلب رغم كل ما يعانيه المغرب والمغاربة من شر هولاء، كذلك المغرب لم يسيء قط للجزائر رغم الأوراق التي لديه والمعاملة بالمتل، فهو يعرف جيدا أن المغاربة والجزائريين جسم واحد ومصير واحد ونحن جيران أبينا أم كرهنا، فالمغرب يتعامل بتصرف وبحكمة و تبصر أمام غطرسة المسؤولين والعسكريين الجزائريين, وسوف ترون أن المغرب الدي ليس لديه اي مشكلة سيرحب بالفكرة لكن هولاء هههوك سيرفضون…

  • الحو
    الخميس 8 يونيو 2023 - 09:31

    أولاً شكرًا للصحافية المتدربة على هذا النص و على حرفيتها في الكتابة و السرد.
    ما عسانا أن نقول إلا أن ندعوا الله عز و جل :
    فاللهم اجعل كيدهم في نحورهم و نعوذ بك من شرورهم.
    اللهم من أراد ببلادنا شرًا فاخذه أخذ عزيز مقتدر
    اللهم قوي شوكة جنودنا المرابطين البواسل
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • محب لوطنه
    الخميس 8 يونيو 2023 - 09:33

    ربي انت العالم بكل شيء والرقيب على كل شيء ابعد عن المغرب شر القوم الضالمين ونجينا من مكرهم وخداعهم .
    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم يا رب .

  • عبد الله
    الخميس 8 يونيو 2023 - 09:42

    نشكر علماء رابطه المغرب العربي على هذا التدخل السليم الحمد لله المغرب دوله اسلاميه والجزائر دوله اسلاميه نجلس على طاوله الحوار ونتفاهم بيننا ونترك النزاعات الشيطانيه لان الشعب المغربي يحب الشعب الجزائري والشعب الجزائري يحب الشعب المغربي والصلح خير وشكرا لكم جميعا

  • امركي
    الخميس 8 يونيو 2023 - 09:43

    صحافي متدربة بالتوفيق اختي الكريمة واصلي انتي في طريق صحيح اسلوبك جميل وراقي جداااا

  • أبو الشمقمق بن المبارك بن أبي الدنيا
    الخميس 8 يونيو 2023 - 09:47

    الكرة في ملعب النظام الجزائري متى أراد استخدام عقله وتحسين أخلاقه والرجوع لمبادئ الإسلام وحسن الجوار . أما النظام المغربي دائما مايمد يده للنظام الجزائري من أجل تحسين العلاقات وتطويرها وإنهاء أزمة تدخل النظام الجزائري في الوحدة الترابية للمملكة المغربية . ولكن دون جدوى . وجهوا نصحكم ولوموا النظام الجزائري فإنه هو المفسد وهو المسؤول عن مشاكل المنطقة وإشعال النزاعات العنصرية والكراهية بين شعوب المنطقة .

  • wataniya
    الخميس 8 يونيو 2023 - 09:49

    فض نطاق الاختلاف بين المغرب والجزائر المشكل هو الصحراء والصحراء في مغربها لا تتزحزح والجزائر في بلدها تتعنث وتخلف مبررات واهية للمقاطعة والتي قد تصل إلى حرب مفتوحة بين البلدين ولكن اللهم اكفنا شر الاعداء

  • ملاحظ بسيط
    الخميس 8 يونيو 2023 - 09:49

    الدولة الوظيفية للكبرانات في الجارة الشرقية تلقت التعليمات من حاكمها الفعلي ماكرون لخلق القلاقل وشن الحرب ضذ بلدنا العزيز، وعليه يجب علينا كمغاربة دولة وشعب ان نستعد لهم اتم الاستعداد لنرد لهم الصاع صاعين.

  • عادل بوموجة
    الخميس 8 يونيو 2023 - 09:53

    رابطة علماء المسلمين في شمال إفريقيا تجهل أن النظام الجزائري ليس بمسلمين هم عملاء فرنسا وسلالة جنودها بينهم وبين الإسلام كما بين المشرق والمغرب ، علماء المسلمين نسوا أن النظام الجزائري قتل الملايين من الشعب الجزائري المغلوب على أمره في العشرية السوداء إرضاءا لفرنسا رابطة علماء المسلمين تجهل أن النظام الجزائري يجوع ويقتل ويغتصب ويهجر الشعب الجزائري المغلوب على أمره من أجل محاربة المغرب

  • محمد نورالدين
    الخميس 8 يونيو 2023 - 09:53

    بيان رابطة علماء المسلمين هذا رغم ما يحمله من دعوة لراب الصدع وإصلاح ذات البين بين المغرب والجزائر، سيبقى بيانا حبرا على ورق ،لان الكبرانات سيذهبون الى توهم ان المغرب هو من حرك هذه الرابطة ،لان تاويلاتهم مريضة داءما، ويعجبهم من يجعلهم يحسون انهم مهمين ،يحشدون لحرب هم الخاسرون فيها لأنهم يدخلونها دون دعم شعبي ،ودون عقيدة لان جيشهم سيدخلها وهو لا يعرف لماذا يحارب ؟لا يملك جوابا ،وستكون الحرب اذا وقعت مناسبة لتحرير الجزائريين من قبضة هذه الطغمة الديكتاتورية الدموية التي نهبت البلاد وافسدتها وشلت كل شيء،فيها الجزائريون تواقون لمن يحررهم من هؤلاء العجزة الفاسدون

  • متتبع
    الخميس 8 يونيو 2023 - 10:02

    المغرب بعد مد اليد وتعنت الاخر ادرك ان الوقت ليس وقت سلام وبدأ مند وقت طويل في اعداد العدة لغذر الاخوة الاعداء . واليوم ليس كالامس . فكما تقدم في جميع المجالات تقدم ايضا في مجاله العسكري و حدث ترسنته وعقد شراكات لتأمين بلده.
    يا اما السلام والامان للجميع . يا اما الدمار و البادئ اظلم
    فقد ترك الخيار مفتوح لمن يرغب في كلا الحلين. فمن يبحث عن الحكمة سيجدها ومن يبحث عن غير ذلك سيجده

  • عبدو
    الخميس 8 يونيو 2023 - 10:07

    إنها لعنة الغاز والبترول التي تسكر البشر ، فيفقد زمام التعقل في التعاملات بسبب استعلاءه بغناه والثروة الزائلة بزوال النعمة الربانية . وهذا مصدر العبث لجارتنا !!

  • الوطاسي
    الخميس 8 يونيو 2023 - 10:13

    قولوا أن المغرب لايستطيع مواجهة الجزائر عسكريا وبدون فلسفة وأما التدرع بخاوة خاوة والدين ونعل الشيطان فهذا كلام فارغ لايبقي ولايدر.

    أتحدى أي واحد فيكم كيفما كان أن يؤكد لي بصريح العبارة أن المغرب قادر على مواجهة الجزائر عسكريا.

  • ولد حميدو
    الخميس 8 يونيو 2023 - 10:16

    حكومتنا شقيقتان لا تتفاهمان حتى في الرياضة……………

  • متتبع
    الخميس 8 يونيو 2023 - 10:22

    اعتقد ان بيان رابطة العلماء هذا إنما هو ضرب من الخيال ويصعب تحقيقه في ظل التجادبات والصراعات القائمة داخل نظام الحكم في الجزائر والمبني على عقيدة واحدة الا وهي عداء المغرب وضرب مصالحه.والادهى والأمر انه زرع هذه العقيدة في عقول شعبه بشتى الوسائل(التعليم.الخطاب الديني.التخويف والترهيب وهلم جرى)وحتى الفئة المثقفة التي حاولت رأب هذا الصدع حوربت من طرف النظام بالسجن مما دفعها للهجرة للخارج.بالمختصر المفيد لا ولن يتحقق سلم ووئام مع نظام دو وجهين وجه يكوي ووجه يبخ.

  • شكرا.لعلماء العرب
    الخميس 8 يونيو 2023 - 10:30

    شكرا لعلماء.العرب.على.ماجاء.في…….تدخلتهم.من.اجل.الصلح.بين……….المغرب والجزاءر…حكام.العسكر(الجيش)..مهمته.هو.الدفاع.عن.الوطن…….ولا.يعرف.شيءا.عن.السياسة نهاءيا..يجيب.عليه ان يسلم.زمام.الحكم.الى المسؤلين وتكن.حكومة.مدنية وانتخابات بعيدة.كل.البعد من تدخلات العسكر.فالرجل.الدي يرده حكام.العسكر ليكون.رءيس على البلاد….العسكر.اغرق بما.فعل بجلب..المرتزقة البوليزاريو..ومن.دوال.مجاورة على.اراضيه.بتندوف.وسلحهم بالسلاح.والدخيرة.والاموال.من أجل.زعزعة.المغرب..حنى.لايقوم..بااسترجاع.جميع.اراضيه.الصحراء…..المغربية..الجنوبية..والشرقية. العسكر…لايريد.الصلح..من.احل المرتزقة…مادا.يفعل.لهم.واين يدهبون.بعد.50.سنة.من الدعم.المالي..والدي.ينفق.على….المرتزقة…من.اموال.النفط.والغاز..والشعب.الجزاءري.يعاني.من……الويلات….شكرا لعلماء العرب. الجزاءر…اسألهم لمادا..اتو.بالمرتزقة..وسلحهم…….بالسلاح.والمال.من أجل مادا..الجواب.هو.الحسد.والكره…..الدي.هو ساكن في.قلوبهم على.نجاح المغرب.على.جميع.الاصعدة

  • عباس
    الخميس 8 يونيو 2023 - 10:30

    اللهم هدايتك ، واهدي كل من حرض على الكراهية بين الأخوة

  • عزيز
    الخميس 8 يونيو 2023 - 10:32

    هي بادرة محمودة ولكن الجامعات العربية والإسلامية والإفريقية ليس لها وزن ولا تأثير في العلاقات الدولية .هذفها فقط مواجهات الشعوب وترويضها بأوامر من الحكام

  • سعيد
    الخميس 8 يونيو 2023 - 10:33

    قرار الحرب ليس بيد المافيا العسكرية الجزائريه ولا في الرباط. القرار في موسكو و واشنطن و باريس. بارك من تخدير الشعوب المغلوبه.

  • hmed
    الخميس 8 يونيو 2023 - 10:34

    هاد البلاغ گايً خصو اتوجه ديريگت الجارة سوء الي هك ماشي المغرب

  • إلى الوطاسي
    الخميس 8 يونيو 2023 - 10:38

    المغرب يحترم القانون الدولي.ولا يمكنه أن يهاجم الجزاءر كما تريد،أعني أن يكون أول من يبدأ الحرب.
    قال الملك وردده عمر هلال أمام مسامع العالم ،أنه عندما يمس أمن أي مغربي :فسنرد بقوة وبكل شراسة.
    وأقول لك أن الجزاءر لن ولن تبدأ هي الأخرى الحرب ،لأن الحرب ستكون نهايتها وأنها أصلا في حرب:
    جنرالات يقتلون وجنرالات يهربون وجنرالات في السجون وجنرالان أمام المحاكم.ولهدا فالجزاءر غير قادرة إلا على الحرب الكلامية.

  • simo
    الخميس 8 يونيو 2023 - 10:38

    هل هذه الرابطة ليس في علمها أن الإعلام الرسمي المسؤولين في الجزائر وإعلامهم هم من يتطاولون على المغرب بالإتهانات والقدف والسب أما المسؤولين عندنا وكذلك الإعلام الرسمي لا يعاملهم بالمثل؟ هل في علم الرابطة أن السلطة العليا في البلاد أمدت لهم اليد واتهموها بالأيادي المسمومة؟ ومن طبيعة الحال لما تهان في عرضك ونسائك وبناتك في قناة رسمية “فميت القلب” هو الذي سيبقى صامت ولا يرد وهنا أتكلم عن وسائل التواصل الرقمي.

  • Arifi
    الخميس 8 يونيو 2023 - 10:46

    واهمة كل جهة تنادي بالصلح بين البلدين وتضع المغرب والجزائر في سلة واحدة وكأن البلدين يتحملان المسؤولية بالتساوي في التصعيد الهمجي للنظام العسكري الجزائري ضد المغرب. المشاكل والتصعيد الهمجي ضد المغرب هي من صناعة العسكر يا جماعة والمغرب ليس له اية يد في التصعيد الهمجي للكابرانات تجاه بلادنا….
    يا جماعة سموا الأشياء بمسمياتها ووجهوا نداءاتكم ورسائلكم الى العسكر المسؤولين الوحيدين على الوضع الذي لا يطاق في العلاقة بين البلدين.
    الطرف الوحيد الذي يجب ان يوقف التصعيد هم قطيع الكبرنات السيئ الذكر.

  • Hicham
    الخميس 8 يونيو 2023 - 10:52

    على رابطة العلماء أن تعلم أن تحركات الجيش الجزائري على الحدود هو من أجل مواجهة حركة الأزواد والطوارق واللذان قتلا قرابة عشرين ضابط جزائري ، إلا أن مكر العصابات الاجرامية العسكرية والسياسية الجزائرية مع نظام الظل في فرنسا ، يمكن له توجيه بوصلة الجنود الجزائرين المغلوبين على أمرهم نحو المملكة المغربية الشريفة وذلك بغرض التخلص منهم وأيضا بغرض انتحال صفات جبهة البوليساريو الإرهابية ، ويجب على الرابطة أن تعلم أنه مادام لم تعد العصابة الجزائرية عبر نظام الظل في فرنسا والذي يعطيهم الأوامر ، ما لم تعد عصابات العسكر الجزائري أراضي الصحراء التونسية لتونس والصحراء الشرقية المغربية المحتلة للمغرب وصحراء مالي للطوارق والأزواذ ، وما لم تحل جبهة البوليساريو وتجردهم من الأسلحة التي اشترتهم لهم.
    فالمملكة المغربية الشريفة بجميع مكوناتها لن يقبلوا بأن تطبيع للعلاقات الثنائية مع دولة مقاطعة فرنسا.
    والله ولي التوفيق.

  • عقا
    الخميس 8 يونيو 2023 - 10:53

    وهل يوجد شياطين في الدنيا أخبث من النظام العسكري الجزائري ، فإن النصح واجب فالمغرب غير معني لأننا لم نغلق حدودا ولا أجواءً ولا قطعنا علاقات وإنما الشر كله آت من العسكر الاحمق .

  • زهير بلمؤدن
    الخميس 8 يونيو 2023 - 10:57

    إذن أن رسالة رسالة المجلس علماء المغرب الغربي لم تصل بعد للبعض الكل يسب ويشم نعم عندنا خلاف لنضعه جنبا ويسير وراء توصيات المجلس

  • abdou
    الخميس 8 يونيو 2023 - 11:03

    نظام الحزائر مدفوع و مسخر ، بينما راس الفتنة الرئيس الفرنسي و أزلامه يدقون طبول الخرب عبر أدرعهم الإعلامية و يتنبؤون لها مدة من زمن هذه ! و هل سينتحر النظام المشؤوم فعلا و يجر المنطقة بزعمه تحيين الفرصة للخراب. ؟ لا قدر الله ،

  • حميد المغربي
    الخميس 8 يونيو 2023 - 11:03

    اتقوا الله ياعلماء الأمة وقولوا الحق ولاتضلموا المغرب فملك البلاد مد يده ميرارا إلى القائمين على الشءن الجزاءري ودعاهم إلى الحوار والتاخي ولكن كان الرد هو قطع العلاقات واقفال الأجواء وقدف نساءنا ورومزنا،
    اتقوا الله وقولوا الحق يا علماء الأمة وتنصروا ضالما على مضلوم

  • amazigh
    الخميس 8 يونيو 2023 - 11:04

    إلى الأخ ولد حميدو
    الجزائر فازت بالكرسي الطائر، يقال رب ضارة نافعة و اضن أن هذا الكرسي هو الذي سيعري ما بقي مستورا من عورة النظام الجزائري عندما تفتضح تصرفاتهم من منبر عالمي و هم من يقول أن لا علاقة لهم بقضية الصحراء، الآن سيعلم العالم مع من حشرنا الله و رحم الله الرجل الذي قالها (المغفور له الحسن الثاني).

  • jarwal
    الخميس 8 يونيو 2023 - 11:09

    اللهم الف بين قلوب إخواننا ولا تجعلهم تفشل ريحهم فيفرح المتربصون بهم فرحا كبيرا حين ينزلقون إلى حرب طاحنة. ذلك ما يريد الاتحاد الأوروبي الانتهازي، الا وهو التفرج على حرب الأشقاء ويالها من متعة وحلاوة عندهم. اتقوا الله ايها الاخوة الأشقاء اتقوا باسكم بينكم يا غافلين.

  • المحمودي
    الخميس 8 يونيو 2023 - 11:15

    النفير النفير لكي تكون شاهد وشهيد الغوث الغوث يا معشرة المسلمين في جميع بقاع المعمور.أقول كما قال المرحوم الحسن الثاني رحمة الله عليه ليعلم العالم مع من حشرنا الله في الجوار وصدقت دعوة الرجل رحمه الله نعم علمنا وعلم العالم مع من حشرنا في جوارنا .
    من آراد الظمأ فليقصد أو يسعي إلا العين ليروية عطشه هدا إلي رابطة علماء المغرب الكبير بالآحري هدا الخطاب يجب أن يوجه إلي الشعب الجزائري هو أحق وأولي وواجب عليهم التمرد وتحرير بلادهم من يد طغمة كراكيز فرنسا من أبناء الحركي والحكاية بدأت فستين بطعنة سكين من جيش سكير كأنها حكاية من تأليف شيكسبير ضربني وبكي وسبقني وشكي علي لسان بن بلة إخواني حكرونا المراركة بدموع التماسيح هنا البداية فزرع عقيدة الكراهية والبغض لما هو مغربي وللأسف ثم شحن الشعب الجزائري والعملية ثم بنجاح من هدا النظام الوظيفي اللقيط من بقايا مخلفات الشيطان الرجيم

  • قارئ
    الخميس 8 يونيو 2023 - 11:15

    هي خطة بعيدة المدى ، حيث يريدون إدخال الجزائر في حرب ضد المغرب ،ذلك من أجل تفرقتها و السيطرة على ثرواتها الطبيعية ولا ننسا كلمة تفرقتها.
    أكيد أن حكومة الجزائر لا تعي ذلك.
    فالحياة عبارة عن رقعة شطرنج.

  • مواطن
    الخميس 8 يونيو 2023 - 11:18

    الصراع المفتعل بين الجارين الجزائر والمغرب.تدبير حلفاء.لتبقى المنطقة في صراع.وأنكسار.وكل من يتفكر بإمعان.لنهاية هدا النزاع. لا يخرج بنتيجة.وينتفخ عقله ويطوي الصفحة.المقصود من هدا التعبير.إنه تحالف أدمي زائد شيطاني.اللهم إهدنا سبيل الرشاد.لنخرج من هده النكسة.

  • ملاحظ
    الخميس 8 يونيو 2023 - 11:30

    Après l arrivée d Israël au maghreb il ne reste plus qu attendre à la guerre.

  • محمد لعيوني
    الخميس 8 يونيو 2023 - 11:34

    حتى ولو أتوا بملايين الدبابات والطائرات لن يستطيعوا ان يجتازوا مترا واحدا
    هل يظن هولاء ان المغرب سيبقى صامتا او سيمد لهم بما يريدون
    رسالتي الى الشعب الجزاءري الشقيق اقسم بالله ان كل الابار الخاصة بالغاز ةالبترول ستدمر عن اخرها
    كل المدن الغربية لكم ستصبح رمادا
    والنتيجة تغرفونها
    وبدء الحرب ليس كخاتمتها فمن السهل اطلاق الرصاصة الأولى ولكن من الصعب انهاءها
    حداري تم حداري
    ادا كانت اموال الغاز قد افرحتكم فالعالم يخرج من الزمان وستعود الاسعار الى التدني وستكتسفون انداك من البطل
    الخام في اقل من 70 دولار والبقية تعرفونها

  • علي ااذكي
    الخميس 8 يونيو 2023 - 11:35

    اين كانت هذه اارابطة لما قامت ااحزائر بخطوات عدائية واضحة:
    1-طرد مغاىبة يوم عيد الاضحى
    2-غلق ااحدود اابرية
    3-قطع انبوغ الغاز المتجه لاوىبا
    4-قطع العلاقات الدبلوماسية
    5-منع المجال ااحوي على الطائرات المغربية
    6-خلق شردمة اابوليزاريو و تسليحه و ايوائه

    ام ان منسوب الايمان ازداد هذه الايام باوامر من جهات عربية معروفة تريد ان تغطي على فضائحها عبر هولاء العلماء المرتشين

  • عابر
    الخميس 8 يونيو 2023 - 11:39

    هي بادرة عقل و حكمة، لكن هذه الرابطة كانت تعلم أن المغاربة تجنبوا ذلك أمدا طويلا مع أمل لاسترجاع الثقة لأجل مستقبل أفضل، لكن الاعلام الرسمي الجزائري خرج بإساءة للشعب المغربي متعمدا لإشعال الفتنة بين الاشقاء، فلماذا هذه الرابطة لم توضح عواقب ما أثاره الاعلام الرسمي على انه خارج الحكمة و العقل و القيم…أظن أن ما نشر أعلاه قد لا يصحح ضمير اصحاب القرار بالجزائر.

  • الصالحي
    الخميس 8 يونيو 2023 - 11:46

    أيها السادة لايوجد تكافؤ في القوى بين الجزائر والمغرب لذلك لن يكون هناك اشتباك عسكري سيكون هناك اجتياح وانتشار وتوغل حتى العاصمة وتحسم الحرب وكفى.

    وأما إذا أعلن النفير العام فعليكم تجنيد من استفادوا من المغرب ومن عندهم ممتلكات وأصول ومشاريع فيه ومن عندهم شواهد فيه ومن عندهم وظائف ومقاولات يستفيدون من الفرص والامتيازات التي لايمنحها اعتباطيا هؤلاء هم الذين عندهم مايدافعون عنه وأما أن تجندوا ناس مضطهدين ومنتهكي الحقوق فهذه جريمة ضد الإنسانية لقد نبهتكم فقط.

  • الويل للحركيين إن فكروا
    الخميس 8 يونيو 2023 - 11:47

    عسكر الخرائر أجبن من أن يخوضوا هذه المغامرة الخرقاء. المغرب أسيادهم و عقدتهم الأبدية و التابع يبقى تابعا لسيده مهما حاول. فليحاولوا إذن و المغرب والمغاربة لأنهم رجال لا يخافون إلا الله و التاريخ و الواقع علمنا هذا, سيلقنونهم درسا عسكريا سيكون سببا في استئصال هذا الورم في خصر المغرب الكبير و سيتحرر الشعب الجزائري الذي اختطفه عملاء فرنسا و جعلوه رهينة ليس إلا.
    المغاربة صعاب و رجال و سيقطعون أي يد غادرة تمتد إليهم يا أيها الحركيون عملاء الاستعمار الفرنسي ووكلاؤه.
    ماكتعرفوش المغاربة…

  • Khalid
    الخميس 8 يونيو 2023 - 11:49

    De quoi ils parlent cette rabita qui dors au gaz , le pouvoir algérien est coministe pas de religion, c est un pouvoir qui a tuer 250 milles musulman et fait du terrorisme au Sahel.
    Cette rabita habite sur quel planète.

  • ابوجهل
    الخميس 8 يونيو 2023 - 12:05

    (رابطة المغرب العربي) ولما لا رابطة الدول المغاربية. ربما سنسمع رابطة المغرب الخليجي!!
    الرجوع الى الذات فضيلة انها البلدان المغاربية او بلدان افريقيا الشمالية. اعتقد حتى الدستور المغربي غير هذه التسمية وشكرًا

  • بن سليمان
    الخميس 8 يونيو 2023 - 13:06

    ليس هناك ما يوسمى بعلماء المغرب الكبير ولا ما يوسمى بهيئة علماء المسلمين
    ان لم يفتوا بالحق ويقولون لمن اخطءت اخطاءت
    فان كان المغرب هو المخطئ فيقوله وان كانت الجزائر فيقوله ولا يبقو في خانة رمادية
    وهذا هو النفاق ومن لا يقول الحق فهو شيطان اخرس
    و ليخيروا بين ذاك وذاك
    وذكروووووووووووووا كلامي جيدا

  • حسن انجلترا
    الخميس 8 يونيو 2023 - 13:19

    العلاقة بين المغرب و جارة السوء لن تتحسن ابدا الا باطاحة النظام العسكري الديكتاتوري وزوال كابرانات ماما فرنسا التي تحمي النظام في الجارة الشرقية وتلعب به كما شاءت حتى لا ينهار. فيجب على المملكة المغربية المضي في الاصلاحات الداخلية وتنمية اقاليمنا الجنوبية والابتعاد عن فرنسا واللغة الفرنسية والمضي بالعلاقة اكثر مع اخواننا الاسرائيليين الذين يجبون المغرب والمغاربة.

  • مغربي
    الخميس 8 يونيو 2023 - 13:48

    بداية تسمية رابطة علماء “المغرب العربي” تحمل نزعة عرقية عنصرية تقصي ملايين المغاربة الامازيغ المسلميين.
    توقيت نداء هده الرابطة يطرح تساؤلات .هده الرابطة تعلم ان المناوشات بين المغرب والجزائر قديمة ويست وليدة اليوم فلمادا الان .
    كل ما في الامر ان هده الرابطة وهي الدراع الاخواني لدويلة قطر في المغرب تريد خلط الاوراق ولفت انظار الراي العام المغربي عن فضيحة طرد الصحفي المغربي عبد الصمد ناصر من قناة الجزيرة وما نتج عنه من تعاطف كل المغاربة معه وسخطهم
    على قناة الجزيرة مع توجيه اصابع الاتهام لدويلة قطر .
    هده الرابطة لا تهمها مصلحة الشعوب المغاربية كل مايهمها هو تلميع صورة دويلة قطر .

  • SOUAD
    الخميس 8 يونيو 2023 - 13:54

    كيف تكون الجزائر هيا القلب والمغرب مجرد جناح ؟ هاد وصف يقلل من المغرب ودول المنطقة فتونس والمغرب اجنحة الإتحاد المغاربي وكأنه يقول انا ليبيا وموريطانيا هم ارجل هاد الجسم مقابل دالك جعل الجزائر هيا القلب وهو تعبير خطير لا افهم كيف وافق عليه مشايخ المغرب

  • هشام بن عبدالملك
    الخميس 8 يونيو 2023 - 14:12

    من منظور ديني الجزائر فئة باغية ويجب تسمية الاسماء بمسمياتها..الله تعالى يقول: (فإن بغت احداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفئ الى أمر الله)..
    قتال نظام الكابرانات الصعلوك أمر مشروع للمغاربة دينيا وبالقانون الدولي

  • Ghir dayez
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:08

    دعوة غير متوازنة يتحدثون وكأنه نفس الوضع في البلدين هناك طرف واحد معادي الاخر من طرف العسكر وايضا نسبة كبيرة من الشعب تسب كل ماهو مغربي انا ممن يسمون الاشياء بمسمياتها ان الجزاءر تتوفر فيها كل الشروط لنسمى بالعدو فهي تسببت في قتل جنود مغاربة وتعذيب الاسرى تسلح ميليشيا معادية تصرف ملايين الدولارات رشاوي المعاكسة مصالح المغرب وتشويه سمعته نحن امام عدو حقود وزرع حقده حتى في شعبه ويجب الاستعداد للاسوأ والذين يدعون الطرفين للمصالحة اقول لهم قولو الحقيقة او اخرسوا لانه هناك طرف واحد معتدي

  • حمودة
    الخميس 8 يونيو 2023 - 15:31

    حكموا عقولكم لا عواطفكم و كفى من صب الزيت على النار لان دلك يخدم اهداف فرنسا التي تريد شرا بالمغرب الكبير

  • بن يوسف
    الخميس 8 يونيو 2023 - 18:59

    يمكن للدولة ان تكون جيشا ولا يمكن للجيش ان يكون دولة فحتى الان لم توجد دولة اسمها الجزائر ولكن مجرد عصابة اختطفت مجموعة من الاشخاص كرهائن

  • مغربي متطرف
    الخميس 8 يونيو 2023 - 19:46

    الشيطان قابع على نفوس الجزائريين، فهو موجود بالمرادية، ياكل من خيرات البلاد و يجيش العباد ضد الجيران. وجب توجيه الرسالة الى هؤلاء فنحن ندافع عن انفسنا لا غير. و لم يات بعد و قت الهجوم، و لهل يوريك هذاك النهار على قادين.

  • الكاناتي محمد
    الخميس 8 يونيو 2023 - 20:40

    أميمة الغالي، صحفية متدربة. أحسنتي.

    صياغة المقال و إختيار العبارات و إحاطة كل الجوانب.

    مضى زمن منذ آخر مرة صادفت فيها مقالا جيدا و مهنيا. (على موقع هسبرييس).

    واصلي، بالتوفيق إن شاء الله.

صوت وصورة
فرحة ابن التازي بعد الحكم
السبت 4 ماي 2024 - 00:38 11

فرحة ابن التازي بعد الحكم

صوت وصورة
دليل عملي لمكافحة التحرش الجنسي
السبت 4 ماي 2024 - 00:35

دليل عملي لمكافحة التحرش الجنسي

صوت وصورة
حوار مع وزير الصحة
الجمعة 3 ماي 2024 - 23:10

حوار مع وزير الصحة

صوت وصورة
"الجيل الأخضر" يدعم الورد العطري
الجمعة 3 ماي 2024 - 22:35

"الجيل الأخضر" يدعم الورد العطري

صوت وصورة
شراكة الموثقين المغاربة والغينيين
الجمعة 3 ماي 2024 - 22:00

شراكة الموثقين المغاربة والغينيين

صوت وصورة
جنازة الحقوقي النويضي
الجمعة 3 ماي 2024 - 21:14 5

جنازة الحقوقي النويضي

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 11 أشهر | 1 قراءة)
.