×

مؤشر الأغذية إلى أدنى مستوى في عامين

مؤشر الأغذية إلى أدنى مستوى في عامين - جريدة المدينة

Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مؤشر الأغذية إلى أدنى مستوى في عامين

مؤشر الأغذية إلى أدنى مستوى في عامين

A A
هبط مؤشر الأسعار العالمية التابع لمنظمة الأغذية والزراعة «فاو» في نهاية شهر مايو الماضي إلى أدنى مستوى منذ أكثر من عامين.

وقالت المنظمة إن المؤشر، الذي يقيس أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولاً عالمياً، بلغ 124.3 نقطة في المتوسط الشهر الماضي مقابل 127.7 في أبريل 2023.

وأشارت المنظمة إلى أن أسعار الغذاء العالمية حققت هبوطاً لافتاً بلغ 35.4 نقاط (أو 22.1%) عن المستوى المرتفع القياسي الذي كان قد بلغه في مارس 2022.

ويعزى الانخفاض المسجل في شهر مايو إلى هبوطٍ كبير في مؤشرات أسعار الزيوت النباتية والحبوب ومنتجات الألبان، الذي عوضّت عنه جزئياً الزيادات في مؤشري السكر واللحوم.

وأضافت الوكالة، ومقرها روما، أن متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب بلغ 129.7 نقاط في مايو أي بتراجع قدره 6.5 نقاط (أو 4.8 في المائة) عن أبريل، مسجلاً هبوطاً ملحوظاً قدره 43.9 نقاط (أو 25.3 في المائة) عن المستوى القياسي المرتفع الذي كان قد حققه قبل عام واحد.

ومن بين الحبوب الخشنة الأخرى، انخفضت الأسعار العالمية للشعير بنسبة 9.5 % وللذرة الرفيعة بنسبة 9.7 %، متأثرة بانحدار الأسعار الدولية للذرة والقمح. وعلى النقيض من ذلك، واصلت الأسعار الدولية للأرزّ ارتفاعها في مايو.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store

السعودية      |      المصدر: المدينة    (منذ: 11 أشهر | 2 قراءة)
.