×

مناخ الأعمال بالمغرب يحفز إقبال الاستثمارات الأجنبية على "الطاقات الخضراء"

مناخ الأعمال بالمغرب يحفز إقبال الاستثمارات الأجنبية على "الطاقات الخضراء"

مناخ الأعمال بالمغرب يحفز إقبال الاستثمارات الأجنبية على "الطاقات الخضراء"

مناخ الأعمال بالمغرب يحفز إقبال الاستثمارات الأجنبية على "الطاقات الخضراء"
صورة: أرشيف
الخميس 1 يونيو 2023 - 20:00

تراهن المملكة المغربية على موقعها الاستراتيجي المتميز والاستقرار السياسي الذي تتمتع به، في سياق إقليمي ودولي غير مستقر، من أجل جلب وتحفيز الاستثمارات الأجنبية في مختلف المجالات وتشجيع مناخ الأعمال، خاصة في ظل الإصلاحات الاقتصادية التي انخرط فيها المغرب على امتداد السنوات الماضية.

في هذا الصدد، أعلنت شركة “إبيردورلا” الإسبانية، الرائدة عالميا في مجال الطاقة، التزامها بتعزيز الانتقال الطاقي وتشجيع المشاريع الخضراء بالمملكة؛ وذلك في إطار شراكة لها مع مؤسسة التمويل الدولية “إس إف إي” التابعة لمجموعة البنك الدولي.

وذكرت الشركة ذاتها، في بيان لها، أنها “تناقش مع مؤسسة التمويل الدولية لأوروبا وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، التابعة للبنك الدولي، الحصول على قرض لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة في عدد من الدول؛ من بينها المغرب”.

هدف استراتيجي

ياسين عاليا، خبير اقتصادي، قال إن “جلب الاستثمارات الخارجية هدف استراتيجي بالنسبة للمملكة؛ ذلك أنها تؤدي إلى الرفع من القدرة الإنتاجية للاقتصاد الوطني”، مضيفا أن “المغرب يعد وجهة مفضلة بالنسبة للاستثمارات الخارجية، خاصة في القطاعات التي تقدم فيها الدولة تشجيعات كقطاع الطاقات المتجددة”.

وحول هذه التشجيعات والتحفيزات، أورد المتحدث عينه أن “ميثاق الاستثمار الجديد جاء بمجموعة من المحفزات للمستثمرين الأجانب؛ من خلال الدعم الذي يرتفع حسب المناطق الجغرافية وحسب القطاعات المُستثمر فيها، وقد يصل هذا الدعم إلى 40 في المائة بالنسبة للقطاعات الصناعية”.

وأضاف الخبير ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “التكامل بين ما جاء به ميثاق الاستثمار وما بين الاستراتيجية الطاقية المغربية المتوجهة نحو الطاقات المتجددة يدفع المستثمرين الأجانب إلى الاستثمار في الطاقات الخضراء ببلادنا”.

تجربة بارزة

حول تأثير هذه الاستثمارات على الاقتصاد الوطني، أكد ياسين عاليا أن “جلب هذا النوع من الاستثمارات يساهم في خلق مناصب الشغل وخفض معدلات البطالة إضافة إلى التخفيض من عجز الحساب الجاري الخارجي”.

من جهته، أورد المحلل الاقتصادي إدريس العيساوي، في تصريح لجريدة هسبريس، أن “السياسة الاقتصادية للدولة تعطي أولوية وأهمية خاصة للشركات الراغبة في الاستثمار في مجال الطاقات النظيفة”، مضيفا أن “المغرب بدأ يتموقع اقتصاديا في ميدان الطاقات المتجددة ومجالات أخرى أيضا من خلال مجموعة من الإنجازات والمشاريع الكبرى التي تشهد على ذلك”.

وخلص العيساوي إلى أن “المملكة المغربية سعت، في السنوات الأخيرة، إلى تنويع الاستثمارات التي تستقبلها”، مردفا أن “المغرب يتوفر على تجربة مهمة في مجال الطاقات المتجددة، من خلال مركب نور وغيره من المشاريع الكبرى في هذا المجال؛ وهو ما جعل الدول، خاصة الأوربية منها، تبحث عن فرص للاستثمار في المملكة”.

‫تعليقات الزوار

7
  • ALI NAIT OMAR
    الخميس 1 يونيو 2023 - 20:18

    مناخ الأعمال بالمغرب يحفز إقبال الاستثمارات الأجنبية على “الطاقات الخضراء”…..هذه الاستتمارات لصالح الكبار اما حنا الصغار باراكا غير السميك …..

  • ZakariaJ
    الخميس 1 يونيو 2023 - 21:32

    الإستتمار هو تصنيع لواحات الطاقة الشمسية بالمفرب و تطوير هاته التقنية بالبلاد و دعمعا، إستتغلالها و استعمالها في المؤسسات العمومية. الشركات، المرافق الإجتماغية، المنازل، القرى و الإعتماد على الطاقة الشمسية عوض الغاز خصوصا في ضروف الجفاف. هاذا سبجعل مستوى السدود يكون مرتفعا.

  • ولد لبلاد
    الخميس 1 يونيو 2023 - 21:35

    باش نكون واظحين:
    هاذ الامتيازات المناخية كاينة في جنوب اسبانيا، البرتغال، إيطاليا، اليونان.
    الاوربيون ليسو باغياء.

  • MED007
    الخميس 1 يونيو 2023 - 21:46

    نبيع لهم عرق جبين العمال بأرخص الأثمان و نعفيهم من الضرائب !!!!! فلماذا لا يستثمرون ؟؟؟؟؟ خطابي لكاتب المقال :لا تكن ساذجا ،فرأس المال جبان!!!! وليكن في علمك أن عاملا واحدا في جارتنا الشمالية يكلف المقاولة 2000يورو مايعادل 20000 ألف درهم بينما في بلادنا قد يتغاضون حتى على إشتراكات صندوق الضمان الإجتماعي و قد يلجأون إلى (الموقف) لجلب العمال و بدون تأمين!!!!! وهذا المقال من وجهة نظري تكريس لواقع بئيس من طرف بعض الأقلام ،لست أدري إن كا ن جهلا أو عدم إلمام بمكانيسمات الإقتصاد!!!!

  • علي المغربي
    الخميس 1 يونيو 2023 - 22:23

    الغلاء الفاحش و الشعب مُفقَّر و انتم تتحدّثون عن (الاستثمارات) و الله كلام فارغ لا أساس له من الصحة في الواقع .

  • علي او عمو
    الخميس 1 يونيو 2023 - 22:26

    الشعب المغربي لا يعيش في المريخ أو في كوكب آخر فهو يعرف ثروات بلاده التي لا يستفيد منها . عن أيّة (استثمارات) تتحدّثون ؟ عن تشغيل مقاولاتكم .

  • عادل
    الجمعة 2 يونيو 2023 - 12:28

    اعتقد ان الاولوية يجب ان تعطى للشركات الوطنية الناشئة في مجال الطاقات المتجددة وارساء صناعة وطنية. كيف لدولة ان تدعي الريادة في الطاقات المتجددة وهي لا تصنع حتى لوحاتها الشمسية؟

صوت وصورة
لمغور ترد على اتهامات بوانو
الإثنين 29 أبريل 2024 - 23:32 7

لمغور ترد على اتهامات بوانو

صوت وصورة
اليوم العالمي للجاز في طنجة
الإثنين 29 أبريل 2024 - 19:46 1

اليوم العالمي للجاز في طنجة

صوت وصورة
فوائد الخروب الصحية
الإثنين 29 أبريل 2024 - 19:37

فوائد الخروب الصحية

صوت وصورة
النقابات وزيادة ألف درهم
الإثنين 29 أبريل 2024 - 17:55 16

النقابات وزيادة ألف درهم

صوت وصورة
آليات سقي تخدم المردودية
الإثنين 29 أبريل 2024 - 14:30

آليات سقي تخدم المردودية

صوت وصورة
زيادة ألف درهم في الأجور
الإثنين 29 أبريل 2024 - 13:44 147

زيادة ألف درهم في الأجور

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 11 أشهر | 1 قراءة)
.